غياب ثانوية إعدادية يؤرق "أمناس" في الحوز 

غياب ثانوية إعدادية يؤرق "أمناس" في الحوز 
صورة: أرشيف
الخميس 22 أبريل 2021 - 06:25

يعيش آباء وأمهات تلاميذ مشيخة أمناس بجماعة وقيادة تمصلوحت بإقليم الحوز، مع بداية كل موسم دراسي، مخاوف وهواجس انتقال أبنائهم للدراسة بمركز الجماعة، الذي يبعد عنهم بعدة كيلومترات، ما يدفع إلى انتشار الهدر المدرسي بالمنطقة.

عبد الرحيم امغارن، رئيس اتحاد جمعيات مشيخة امناس، أوضح أن سكان المشيخة وجهوا منذ 3 سنوات عدة رسائل إلى المدير الإقليمي للتربية والتكوين بإقليم الحوز، يشكون فيها تعثر مشروع بناء إعدادية بالمنطقة رغم توفير وعاء عقاري تبلغ مساحته 12000 متر مربع.

وقال الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، إن “الهدر المدرسي خطر يهدد تلاميذ وتلميذات مشيخة امناس، التي تضم حوالي 15 دوارا”، مضيفا أن “آباء وأمهات وأولياء المتمدرسين مازالوا ينتظرون هذا المولود بفارغ الصبر”.

 وأضاف أمغارن أن “السكان ونشطاء المجتمع المدني يجمعون على ضرورة إحداث مؤسسة تعليمية إعدادية بهذه المشيخة، التي تشكو الإقصاء على كل المستويات، لاحتواء انقطاع آلاف الفتيان والفتيات عن الدراسة”.

وفي زيارة إلى المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالحوز، أوضح مسؤول بها لهسبريس أن “العرض المتوفر بهذه الجماعة كاف، لأنها تتوفر على إعداديتين: الأولى بمركز الجماعة، والثانية بدوار أولاد يحيى”.

وأضاف المسؤول ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “المنطقة حاليا لا تحتاج إلى إعدادية أخرى”، مبرزا أن “داخلية إعدادية عبد الله بن حساين بمركز الجماعة تشتغل بنصف طاقتها، رغم توفير المديرية الإقليمية للتربية والتكوين للمنح والوجبات الغذائية، إلى جانب مساهمة المجلس الجماعي في النهوض بالمنظومة التعليمية”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

2
  • التهميش
    الخميس 22 أبريل 2021 - 08:47

    بالله عليكم واش هذ المنطقة خاصة وتمصلوحت عامة مافيها ملعب للقرب ولا جردة ولا مايساعد الشباب كمتنفس فهذ المنطقة القاحلة وأعي ماقول لانني من قاطني تمصلوحت لي باقي ماتحاكم رئيسها بحكم غياب وحد الشهيد والله ان هذا يحز في النفس لو يقع تغيير فهذ المنطقة من غير بناء الاشخاص للديورهم اما ثقافيا والو

  • abdou
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:06

    الناس ديال هاد الجمعية ما يكونو غير شي بانضية سياسيين تيديرو الحملة الانتخابية قبل الأوان اليوما بوجه الجمعية وغذا بوجه الحزب
    شي مرات غير كيسيقو الخبار بأن شي مشروع تصادق عليه تينوضوا عاد إطالبو بيه قدام الناس باش مللي يجي المشروع يكولو للناس شفتو ها حنا جبنا ليكوم المشروع

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية