‫تعليقات الزوار

13
  • لولة المغرب
    السبت 15 غشت 2015 - 16:27

    من فضلك ممكن اعرف في أي مدينة الخطاط شكرا

  • fufu USA
    السبت 15 غشت 2015 - 17:08

    هذا الخطاط في السويق في مدينة الرباط

  • جمال الرباط
    السبت 15 غشت 2015 - 17:13

    الخطاط
    عبد الله بن جلون السويقة سوق الصباط المدينة القديمة الرباط

  • sellami
    السبت 15 غشت 2015 - 17:27

    c'est ou c'est qu'elle ville j'aimerai bien savoir l'adresse e mail ou telephonne. merci

  • عكاشة أبو حفصة .
    السبت 15 غشت 2015 - 18:13

    منذ صغري وأنا أحب الخط العربي . وكان المعلمي في المدرسة الإبتدائية يسطر السبورة بالخطوط الموجودة بالدفتر. وكان يرسم كل خط حسب حجمه على الدفتر ولكن بشكل كبير على السبورة لتكون ظاهرة للعيان . وغالبا ما كان يضرب التلاميذ الذين لا يحسنون الخط والملاحظة التي كان يكتبها دوما ببعض الدفاتير هي حسن خطك . كان غفر الله له يموت في الخط ، ومن هنا انتقل لما جاء على لسان هذا الخطاط الظاهر في هذا الربورتاج هو عدم وجود مدارس تعتني بالخط العربي وتعلمه للاطفال بالمدارس لان المستقبل هو للخط العربي… ومن هنا اقفز لالقول ان التلفزة المغربية عندما كانت بالابيض والأسود كان السيناريو يكتب بخط اليد واسم الخطاط كان يوقع بخط صغير يشير الى اسم – قرماد – في الإنتاج الوطني . وحبا في الكتابة بالخط العربي ارسلت رسالة الى هذا الخطاط الذي كان يعمل كموظف بدار الإذاعة والتلفزة المغربية للمساعدة في تعلم هذا الفن . الا انني لم اتلقى منه اي رد والله شاهد على ما اقول . احسست انداك ان هذا الخطاط كان يخشى المنافسة ولم يعمل على توريث هذا الفن للأجيال الصاعدة كان ذلك في السبعينات من القرن الماضي … اقف هنا والسلام عليكم .

  • رعد العملاق
    السبت 15 غشت 2015 - 21:36

    عن اي خط تتحدثون هذا لا يعتبر ابداعا فب الخط بقدر مايعتبر اهانة للخط العربي…اتذكر ايام طفولتي حينما كنت اشاهد برنامج قواعد الخط العربي للخطاط صالح حسن آنذاك بدات موهبتي في حب هذا الفن الجميل حيث كان خط يدي من اجمل خطوط المدرسة فبدات بالبحث عن مركز او مؤسسة او خطاط لانهل المزيد لكني اصطدمت بواقع مرير كون دور الشباب والثقافة المفروض توفرها على خطاطين ودروس خط لاتوفر الا التفاهة لابناء الوطن بل حتى الكتب لم تكن رغم بحثي في الدارالبيضاء كلها والحبوس والرباط ولم تكن حينذاك الانترنت ولكن رغم ذلك تعلمت الخط بقواعده وفزت بجائزة احسن لوحة في ااباكالوريا ولكن لم القى الدعم فانهارت رغبتي وتوقف حلمي في مزاولة موهبتي ومقارعة خطاطي تركيا والعراق ولبنان ومصر امثال حامد الامدي هاشم البغدادي وسيد ابراهيم و….

  • khouna
    السبت 15 غشت 2015 - 22:07

    Il faut aussi écrire en TIFINAGH puisque enfin maintenant la constitution reconnait la langue Amazigh comme langue nationale. et je suis sûr que ça plaira au touristes . AZUL

  • عبدو
    السبت 15 غشت 2015 - 22:58

    شتان ما بين كتابة يمكن القول أنها لا بأس بها وبين الخط العربي وقواعده الأصيلة المتعارف عليها عالميا، وقد أحرز بعض الخطاطين المغاربة ولله الحمد شواهد دولية في هذا الميدان.
    نتمنى للأخ الحرص على تجويد الخط الذي يكتب به اللوحات حتى يجتمع الحسنيين، حسن صناعتنا التقليدية العريقة وحسن الخط العربي

  • محب للخط العربي
    الأحد 16 غشت 2015 - 11:05

    تدون الكتابة العربية من اليمين الى اليسار، أي من موقع الفعل الى موقع القلب، ومن الخارج الى الداخل، وهي حركة تقوم على حيز ثابت هو الورقة أو الجدار أو اللوحة الخشية…أي ان الكتابة هي الاخرى تمثل العلاقة مابين الحركة والسكون: حركة ايقاعية متواترة منتظمة على سطح ثابت. والكتابة مرتبطة بالقلم؛ والقلم كما يراه المسلم رمز للقوة العليا التي تحدد المصائر في" لوح مكتوب "
    لا شيء يتطابق مع الحس الجمالي الابداعي للمسلم مثل الكتابة العربية ؛ فهي تمزج ما بين اكثر القواعد الهندسية صرامة وأكثر الايقاعات نغمية. فاللغة تتكون عموما من الحدس السمعي والحدث التخيلي، واللغة العربية لغة صوتية ،وهي من أكثر اللغات تميزا في هذا الجانب، لذا فهي تجريدية في صياغة اسلوبها .
    فكرة مهمة بربط الخط العربي بصناعات تقليدية، فالخط العربي توجد فيه عدة تنوعات مشرقية ومغربية، ويخضع لاشكال هندسية، ويمكن تحويله رسوما. هكذا كان في العصر الاسلامي الزاهي تزين به الاثواب والجرار والقوارير والصحون وأبواب وقاعات المساجد والقصور والمنازل…وكان يثير اعجاب الاوربييين ويقتبسون كتابته كزخرفة.

    عليك بتحسين الخط كزخرف، ودمج التصوير به

  • Maroki
    الأحد 16 غشت 2015 - 17:09

    Nous somme pas des nous somme amazigh vivont dans la terre de nos ancêtres
    Arrêter de nous arrabiser
    Nous volons notre langue original tamazihht pas langue des immigrés et réfugiés
    En tous cas cette alphabète est pas arabe c est aramic
    Arrêter de nous embêter

  • رد على#10 Maroki
    الإثنين 17 غشت 2015 - 03:18

    maroki قد يأخذك الناس محمل الجد لوكتبت بلهجتك البربرية او سكنت في عمران بناه البربرقبل الفنيقيين او عشت نمط حياة على الطريقة البربرية مادمت تزعم ان كل شيئ في المغرب بربري . قبل بداية الاستعمار الاروبي المباشر دبرت الام الحبيبة فرنسا التي سوف تضرب البربر باسلحة كيماوية لاحقا استراتيجية تقول ان { البربر جزء لا يتجزأ من الثقافات الآرية ذات الأصول الأوروبية وبالتالي لابد من الرجوع بهم إلى حقبة ما قبل الاسلام} فتمكنت فرنسا من تطوير نمادج مختلفة من العملاء البربر سموهم الناس بالحركيين ,goumiers ,القومجيين البربر استعملت بعضهم لخدمت اهدافها في اسيا اروبا وافريقيا متل goumiers وتستعمل القومجيين البربر لبربرت الضفاف الجنوبية للبحر الابيض المتوسط و الجزء الكبير من البربر الشرفاء التحقوا بصفوف المقاومة لتحرير بلادهم .MAROKI إلم تكن من
    الطائفة التي تدعى ان اصولها ترجع الى الديناصورات و الزواحف التي عاشت في المغرب قبل تاريخ فانك immigrés et réfugiés كما تصف الناس _هسبريس مرجوا سماح بتوازن في الاراء يكاد يكون الراي الواحد هوالسائدة

  • صالح الصالح
    الإثنين 17 غشت 2015 - 07:08

    الي الخ بن جلون شكرًا علي إتقان فن التخطيط فنصيحتي لك أحسن شيئ هو تعليم الشباب وفتح معهد لكي يشهر ويكتر هدا الفن ولكي يغزوا فنك جميع الأقطار والبلدان ويكتر هدا الفن وينتشر في جميع أنحاء العالم .

  • anass
    الخميس 20 غشت 2015 - 18:46

    هدا الفنان في الخط العربي يعطي انطباع جيد عن رقي فن الخط العربي و بالنسبة لطرحه موضوع غياب معاهد لتدريس فن الخط العربي .فهده المعاهد موجدة بالمغرب و الدليل وجود اكادمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة الحسن الثاني بالدار البيضاء و يدرس فن الخط العربي بها فضلا عن وجود اجازات مهنية متخصصة في هدا الفن .

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج