"فوكس" يتهم المغرب بالابتزاز بشأن مهاجرين قاصرين

"فوكس" يتهم المغرب بالابتزاز بشأن مهاجرين قاصرين
الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:55

اتهم خابيير أورتيغا سميث، الأمين العام لحزب ”فوكس” المنتمي إلى اليمين المتطرف، المغرب بنهجه لسياسة ”الابتزاز” تجاه إسبانيا بخصوص قضية المهاجرين غير الشرعيين ” القاصرين”.

ونقلت صحيفة (El Faro de Ceuta) المحلية تصريح الرجل الثاني في حزب ”فوكس” عقب تجمع انتخابي له بسبتة المحتلة، قال فيه إن المغرب يتخلى عن القاصرين ويتركهم عرضة للاستغلال في تهريب المخدرات.

وأضاف أن القاصرين الذين يرتكبون جرائم سيقضون عقوبتهم السجنية بإسبانيا، ثم إعادتهم إلى الحدود؛ حتى لا تبقى الشوارع الإسبانية مملوءة بالمجرمين والمخربين.

ولم يفوّت أورتيغا سميث الفرصة ليتحدث حول مشروع الجدار الحدودي مع المغرب، بحيث يعتبره مسألة أمن قومي ونقطة مهمة ضمن برنامج حزبه الانتخابي.

كما أوضح أنه في حال ما إذا لم يتلق دعما ماديا من الاتحاد الأوروبي، فإن لإسبانيا الموارد الكافية لتمويل المشروع من خلال الأموال التي تصرف على القناة التلفزيونية الكتالونية التي وصفها بـ”الانقلابية”.

وتشهد إسبانيا تسلل عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين ”القاصرين” إلى أراضيها. ويقدر عدد هذه الفئة من المهاجرين، حسب الإحصائيات الصادرة عن مصالح حماية القاصرين في 2018، بأزيد من 12 ألف شخص.

كما تجمع ما بين المغرب وإسبانيا اتفاقية، دخلت حيز التنفيذ في 2012، تقضي بإعادة المهاجرين القاصرين بصفة غير شرعية إلى بلدهم الأصلي.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

7
  • غيور على وطنه
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:35

    قول لي لعجبك أيها العنصري لأن في المغرب مكاينش لي يجوبك على كلامك المستفز مكيناش روح المواطنة لأنك في أرض مغربية محتلة

  • Mohssin
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:50

    فوكس حزب عنصري، أغلب منتميه هم جنود توحدهم عقيدة العداء للمغرب. يجب التصعيد معهم ( و لو على لسان بعض الاحزاب المغربية) لان هذا النوع من العقليات لا يعرف خطاب السلم و المهادنة. اظن انهم يعرفون المغرب جيدا و كرههم للمغرب ما هو الا خوف دفين من المورو.

  • محمد
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:52

    البارح كنت في الميترو دخلت واحد المجموعه ديال خوتنا المراهقين كلا واحد وشمن تحسينة داير فراسو فحال ديك شي ديال القراصنة الكاريببن وجوههم كاتخلاع ،طريقة تحاورهم كلها سبان والغواتتات النصارى gاع كيشوفو فيهم انا والله العظيم حشمت فبلاصتهم ،ولاحول ولا قوة الا بالله من مين جاو هاد القوم

  • وجدة المغرب الشرقي
    الخميس 25 أبريل 2019 - 00:10

    الصراحة زرت مالغا و شفت بعض المغاربة في شارع لا طريقة الهضرة و لا تعامل كلها زنقاوية حشمت فبلاصتهم حيت كيعطيو واحد نظرة خايبة علىى البلاد… ولكن الحاجة لي تفرح ان أغلبية شباب فاسبانيا متفتحين واعيين بزاف و كايبغيو المغرب الاغلبية شباب كيقولو يتمناو يزورو المغرب خاصة شفشاون و كلهم ضد فوكس

  • الحل
    الخميس 25 أبريل 2019 - 07:19

    الحل الوحيد هو بنا جدار عازل في البحر كما أوصى به الرئيس ترامب بعد إرجاع مليلية و سبته للمغرب.

  • وجدي من جنوب فرنسا
    الخميس 25 أبريل 2019 - 14:35

    بالرغم للأسف العنصريين اصبحوا كثر ليس في اسبانيا فقط، ولكن في أوربا عامة،ولكن نتكلم في الواقع هناك اطفال مغاربه وجزائريين وتونسيين …..الخ في شوارع أوربا يأكلون الازبال ويعيشون في العراء و الغابات مع الفئران ،وللاسف هؤلاء اصبحوا يتعاطون الكحول والمخدرات ويحترفون السرقة بالعنف وكذلك يستغلون جنسيا من طرف العصابات،للأسف هؤلاء الأطفال وكذلك حتى كبار شوهوا صورة المغرب والمغاربة ،حتى اعرف بعض الاخوان من المغرب والجزائر وجنسياتهم اخرى بدون اوراق منذ سنوات ويشتغلون في الفلاحة والبناء بثمن زهيد اصبحوا يخافون الخروج من منازلهم للبحث عن لقمة العيش بسبب افعال هؤلاء الأطفال من اجرام الذي أدى إلى تشديد الشرطة والقبض على كل واحد يشتبه فيه حتى لو كان انسان طيب ولا علاقة له بالاجرام وترحيله الى بلده،وهنا لا نتحدث على المغاربة فهناك جزائريين وتونسيين وافارقة وغيرهم من جنسيات أخرى ،

  • كمال
    الأحد 28 أبريل 2019 - 15:16

    واش لكيقول ليكم هزو عليا ولادكم زعما عنصري؟
    باز او صافي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة