"النبوغ المغربي" لعبد الله كنون في طبعة جديدة

"النبوغ المغربي" لعبد الله كنون في طبعة جديدة
الأربعاء 19 مارس 2014 - 23:25

صدرت عن دار الكتب العلمية في لبنان، وبإذن خاص من مؤسسة عبد الله كنون الحسني للثقافة والبحث العلمي، طبعة جديدة من كتاب “النبوغ المغربي في الأدب العربي” للعلامة والأديب الراحل عبد الله كنون، وذلك في ثلاثة أجزاء يضمها مجلد واحد.

وجاء في فاتحة الكتاب، بقلم مؤلفه، أنه جمع فيه بين العلم والأدب والتاريخ والسياسة، ورمى بذلك إلى تصوير الحياة الفكرية للمغرب وتطورها في العصور المختلفة، موضحا أن “الحركة العلمية وما طرأ عليها من نشاط وفتور، في جميع العصور، مبسوطة فيه أحسن البسط، والسياسة واتجاهاتها التي كانت تتخذها بحسب طبيعة كل دولة مفصلة فيه تفصيلا مستوفى”.

ويتطرق الجزء الأول من هذا الكتاب، الذي يقع في 974 صفحة من الحجم المتوسط، إلى جانب الدراسة من خلال عصر الفتوح (الفتوح الأولى وفتح مولاي إدريس) وعصور المرابطين والموحدين والمرينيين (ويتحدث فيه عن الوطاسيين) والسعديين والعلويين؛ في ما يتناول الجزء الثاني المختارات النثرية من خلال المنتخبات الأدبية التي تضم قسم المنثور متضمنا التحميد والصلاة والخطب وكذا المناظرات في الدين والأدب والسياسة والرسائل من خلال السلطانيات والإخوانيات والمتفرقات والمقامات والمحاضرات والمقالات.

أما الجزء الثالث فيختص بالمختارات الشعرية من خلال المنتخبات الأدبية متضمنا قسم المنظوم في الحماسة والفخر، والغزل والشوق والنسيب، والوصف، والآداب والوصايا والحكم، والمدح والتهنئة والاستعطاف، والملح والطرف، والرثاء وذكر الموت، والموشحات والأزجال.

ويتضمن الكتاب أيضا مقدمة الكاتب للطبعة الثانية في 1960، وعرضا وتحليلا بقلم شكيب أرسلان، ثم مقدمة الطبعة الأولى (فاتحة الكتاب)، ورسالة من المستشرق كارل بروكلمان إلى المؤلف، وكلمة “النبوغ المغربي في ميزان القيمة” للأستاذ حنا الفاخوري، وأول تقريظ نثري وشعري للكتاب من الأديب محمد بن اليمني الناصري، فضلا عن مصادر الكتاب مقسمة إلى مصادر عامة وخاصة وأجنبية، ومحتويات الكتاب.

ويعد عبد الله كنون (1908 – 1989) الفقيه والمؤرخ والشاعر والأكاديمي، الذي شغل منصب أمين عام أسبق لرابطة علماء المغرب، أحد كبار رواد النهضة الأدبية والثقافية والعلمية في المغرب منذ منتصف العشرينيات إلى حين وفاته.

وقد ترجم كتابه (النبوغ المغربي في الأدب العربي)، الذي أصدرت سلطات الحماية الفرنسية أمرا بمنعه من التوزيع في المنطقة التي كانت تقع تحت نفوذها، إلى اللغة الإسبانية على أيدي الباحثين خيرونيمو كريو أوردونييز ومحمد تاج الدين بوزيد، ومنحت وزارة المعارف العمومية الإسبانية آنذاك المؤلف درجة دكتوراه شرف للآداب من جامعة مدريد عام 1939.

‫تعليقات الزوار

4
  • المسحوق
    الخميس 20 مارس 2014 - 00:18

    النبوغ المغربي الحقيقي هو اللصوصية والفساد السياسي والنقابي والمحسوبية وباك صاحبي ووووو كملوا من عندكم المغاربة.

  • وزاني
    الخميس 20 مارس 2014 - 01:08

    في الحقيقة هدا الكتاب كان يمكن ان يتوفر عند كل المغاربة لانه جامع مانع للادب المغربي عبركل الدول التي حكمت المغرب مند الفتح…. في مقدمة الطبعة 2 سنة 1960 يورد العلامة محمد كنون رحمه الله عنوانا لجريدة المغرب لصاحبها الاديب المرحوم سعيدحجي يقول حادث خطير في تاريخ المغرب …ظهور كتاب النبوغ المغربي اول كتاب من نوعه واوفاه في موضوعه… وهدا ما جعلت سلطات الحماية تمنع الكتاب ببلاغ عسكري ….يا ريت تتكفل وزارة الثقافة باعادة طبع الانتاج الفكري للادباء المغاربة وتدكير الجيل الجديد بقيمتهم الفكرية واسهاماتهم فنرىاصدارات المختار السوسي او عبد الجيد بنجلون محمد الصباغ اوسعيد حجي وغيرهم كثير

  • زكرياء
    الخميس 20 مارس 2014 - 02:07

    النبوغ المغربي شهادة زور في حق التاريخ المغربي. حسبنا الله ونعم الوكيل…..

  • محمد
    الخميس 20 مارس 2014 - 09:34

    النبوغ كتاب ممتع ولم يؤلف مثله في هذا الباب رحم الله كنون رفع راية المغرب بكتابه هذا. ادعوا اي مغربي لقراءته ليعرف مكانة المغاربة في العلم والأدب. وأنا المشارقة لن يصلوا إلى مستوى المغاربة المعرفي والأدبي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين