كتاب جامعي يبرز مقاومة النساء للعنف واللامساواة

كتاب جامعي يبرز مقاومة النساء للعنف واللامساواة
صورة : هسبريس
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 08:50

صدر حديثا عن مختبر الأبحاث والدراسات النفسية والاجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، مؤلف جماعي أشرفت عليه أستاذة النوع الاجتماعي والدراسات النسائية الدكتورة أسماء بنعدادة، وقام بمراجعته الأستاذ رشيد بن بيه.

الكتاب عبارة عن إسهامات متنوعة لأساتذة وطلبة دكتوراه حول وضعية المرأة في المغرب ومقاومتها للعنف واللامساواة الجندرية.

جاء الكتاب في أربعة محاور أساسية، تناول الأول علاقات النوع والعرق والطبقة من خلال مقالين؛ الأول عبارة عن ترجمة لمقال من الفرنسية قام بها الباحث محمد الراضي بعنوان “علاقات النوع والروابط الإثنية والطبقية: روابط اجتماعية غير قابلة للفصل”. والمقال الثاني للباحث رشيد بن بيه حول “الحركة النسوية السوداء ونقد مقولات البطرياركا والعمل المنزلي والأنوثة”.

المحور الثاني من الكتاب جاء بعنوان “النساء والفعل الاجتماعي”، وساهمت فيه الأستاذة المشرفة أسماء بنعدادة بمقال حول “الحركة النسائية الغربية والعربية”، تلاه مقال للباحث رشيد لبيض حول “الحركة النسائية المغربية”، مبرزا سياقات نشأتها وتطورها. وتطرق الباحث يوسف بواتاون لـ”دور الحركة النسائية في بناء موضوع المرأة”.

في الفصل الرابع من الكتاب، تناول الباحثون والباحثات “وضعية المرأة المغربية في ظل العنف واللامساواة”، فنبش الباحث يونس شوعة في “الذاكرة النسائية والعنف السياسي”، مسلطا الضوء على ضحايا الاعتقال السياسي من النساء المناضلات، وساهمت الباحثة فاطمة الزهراء إلهامي بمقال حول “الجسد الأنثوي والمجال العام”، مبرزة أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة في المجال العام، واختتم الباحث رشيد بنبارك محور العنف بـ”تشخيص وتلخيص واقع المساواة بين الجنسين في المغرب”.

أما المحور الختامي لهذا الكتاب، فتطرق فيه الباحث عبد المالك البوزكراوي لـ”تمثلاث الصحة والمرض لدى النساء والرجال”، من خلال دراسة ميدانية بواحة تافيلالت.

‫تعليقات الزوار

3
  • رأي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:26

    قاوموا الفقر و الجهل اولا ،أما المساواة فلكل مسؤوليته في المجتمع و الحمد للّه الذي كرم الاسلام المرأة

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:43

    الجوانب التي تناولها الكتاب مع كل احتراماتي لمؤلفيه، تتنافى شكلا ومضمونا مع الحقيقة والواقع المعاش،هي مجرد استحضار ثقافات غربية لا تتلاءم وهويتنا، كان من الأجدر بمكان إماطة اللثام عن الأسباب والدوافع لظاهرة العنف واقتراح الحلول الناجعة لمواكبة التطور الحاصل في كل المجالات، ومن ناحية أخرى ، يبقى الكتاب الصديق الوفي لهواة المطالعة والقراءة ولا بديل له على الإطلاق إلا انه لا يستقطب كل القراء والمتتبعين، لأن مسالة العنف ضد الطرفين هي مسألة قانونية وهناك من القطاعات من يتكفل بها فلا جدوى من التفلسف. فيما يخص المساوات هناك دستور رباني لا جدال فيه مكيف لكل زمان ومكان يبين فيه ما على الرجل والمرأة من حقوق وواجبات فلا مجال لاقحام بهذا الجانب في هذه الفلسفة العقيمة.هذه وجهة نظري ، ومع الأسف الشديد هناك من يستغل هذه المواضيع ويركب عليها لطمس الحقائق لأغراض في نفس يعقوب.
    هسبرس مشكورة تفضلي بنشر تعليقي فضلا وليس أمرا.

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:47

    للعنف مؤسسة تراقبه و هي وزارة العدل ،و القوانين واضحة و صريحة و تنصف كل طرف ! .اما المساواة فانا اقول الجدير هو لوم النظام الذي اقصى الهوية و الانتماء الديني و بدله بالعلمانية ،،لان اللامساواة هي ثمرة العلمانية و مولودة النسويات اللائي يعملن وصولا الى نسف الاسلام و شريعته ….
    رجعوا لدينكم ,واخا انا شخصيا اظن ان المغرب خاليا خاصو فتح إسلامي جديد

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب