"لاَ تنسُوا أن تتبرّعُوا بدمكم" بإقليم العيون

"لاَ تنسُوا أن تتبرّعُوا بدمكم" بإقليم العيون
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:29

انطلقت بملحقة العيون، التابعة للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بأكادير، حملة للتبرع بالدم وذلك تحت شعار “لا تنسوا أن تتبرعوا بدمكم”.. وأوضح الدكتور رشدي قدار، المندوب الجهوي للصحة بجهة العيون – بوجدور- الساقية الحمراء، أن المندوبية ارتأت تنظيم هذه الحملة على مستوى ملحقة العيون الخاصة بالمهن التمريضية وتقنيات الصحة لتحسيس طلبة قطاع الصحة بأهمية التبرع بالدم وتعزيز هذه الثقافة لدى المجتمع.

وأكد أن هذه الحملة، التي سبقتها حملات للتبرع بالدم على مستوى إقليم العيون، تسعى إلى الرفع من مخزون الدم والاستجابة للحاجيات الملحة بالمنطقة وتجاوز الخصاص في المخزون المحلي من هذه المادة الحيوية، مشيرا إلى أن كل تبرع يساهم في إنقاذ ثلاثة أشخاص.. وأضاف أن المركز الجهوي لتحاقن الدم بالعيون يعد المزود الرئيسي للأقاليم الجنوبية للمملكة بهذه المادة الحيوية وخاصة مدن طانطان وطرفاية وبوجدور والسمارة وكذا تزويد إقليم الداخلة ببعض الفصائل الدموية النادرة.

من جهة أخرى، أبرز الدكتور رشدي أن من بين الفوائد الصحية للتبرع بالدم تنشيط الدورة الدموية والنخاع العظمي وتقليص نسبة الإصابة بأمراض القلب? مضيفا أن الشخص المتبرع بالدم يتجدد دمه في وقت وجيز وأن خلايا الدم الجديدة تكون أنشط في نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم.. وأضاف أن التبرع بالدم يعتبر العلاج الأنسب لبعض الحالات المرضية كحالات النزيف المستعصية والصداع النصفي “الشقيقة” التي ترجع أساسا إلى تقلص قطر بعض شرايين الدماغ.

‫تعليقات الزوار

1
  • berbere
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:54

    ديرو لينا حسابات بنكية دموية باسمائناوكلها برقمه ماحدنا صغار وصحاح وباقي كاناكلوا البيو قبل مايمرضونا بالسكر ولانيمي ولا طونصيون والسموم البيضاء والسوداء+كارط باش نتيريو الدم.
    نريد ان نذخر دمائنا لعلنا نحتاجها اذا مرضنا او مرض احد اقربائنا او وقعت كوارث لاقدر الله.
    وكلها عملوا لو في لاكارط ديدونتيتي صنف دمه .ولي فاتحين الحسابات في الفايسبوك يضيفوا في البروفيل صنف دمه باش نتبادلوا الدم.الا جاب الله خاص قريبك نفس الصنف.
    ماشي نعطي الدم في السبيطار ونهار نحتاجو لاحد اقاربي نحوص في مرسى دكادير ولا جمع الفنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة