مشاكل البناء تغضب ساكنة جماعة "فم العنصر"

مشاكل البناء تغضب ساكنة جماعة "فم العنصر"
صورة: هسبريس
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 05:35

يعتصم العشرات من سكان آيت سليمان بجماعة فم العنصر بإقليم بني ملال بمحاذاة الطريق الرابطة بني ملال وتاكلفت على مستوى دوار مودج، مطالبين السلطات الولائية بتبسيط مساطر البناء بالجبل، والعدول عن قرارات الهدم والسماح بإصلاح الدور الآيلة للسقوط.

وذكر سعيد أدعي، رئيس جمعية شباب مودج للتنمية الاجتماعية والتراث الأمازيغي، أن الساكنة تضررت كثيرا جراء المساطر القانونية المعقدة الخاصة بالتعمير، مشيرا إلى أن الجهات المسؤولة سبق أن سمحت لساكنة الجبل بالبناء، لكن الأخيرة فوجئت مؤخرا بقرارات المنع والمحاضر.

وكشف المتحدث ذاته أن عائلات من المنطقة مازالت تعيش في القرن 21 في “النوايل” وتحت جحيم “الميكا”، كما تتكدس أسرا هشة، يتجاوز عدد أفرادها أحيانا العشرة، في بيت واحد، بعدما استعصى عليها توفير مصاريف تصاميم البناء.

وأثار الفاعل الجمعوي ذاته انتباه السلطات إلى واقع بعض البنايات الهشة التي توجد في أماكن مهددة بالفيضانات، وعلى الرغم من ذلك استحال على أصحابها الحصول على تراخيص البناء، ما يستدعي التدخل عاجلا قبل تكرار ما جرى ببعض جهات المملكة من فواجع مؤلمة.

وقال زايد أحماد، من ساكنة مودج، إن “السلطات تطلب من الساكنة الإدلاء بعدد من الوثائق، في حين أن الكثيرين ورثوا الأرض أبا عن جد وليست لهم أي وثيقة؛ كما أن أغلب القاطنين بالمنطقة فقراء ليست لهم القدرة على شراء كيس من الإسمنت”، وفق تعبيره.

وأوضح زايد أن عددا من الأسر تعتمد في عيشها على عائدات تربية الدجاج والمواشي، وليست لها القدرة على إنجاز التصاميم، بل هناك من تقدم بالطلب دون الحصول على جواب في الموضوع، رغم أنه في أمس الحاجة إلى توسيع بيته لتوفير سكن لائق لأبنائه.

وكشف عيسى احماد، من منطقة تاصميت من آيت آسليمان، أن له سبعة أولاد ذكور ولا يتوفر سوى على بيت واحد من الخشب تم بناؤه منذ سبعينيات القرن الماضي، وهو الآن آيل للسقوط، طالبا من المسؤولين الاطلاع على أحواله عن قرب.

وأشار أحماد إلى أن مجموعة من الأسر دأبت مؤخرا على تلقى نوعين من الاستدعاء من أعوان السلطة، “واحد للحياة (يخص التلقيح) والآخر للموت (يخص الهدم)”، مشيرا إلى أن “من تلقى النوع الأخير من الاستدعاء لا يمكن أن يتعافى مهما كان التلقيح”، وفق تعبيره.

والتمست تصريحات متطابقة لهسبريس من والي جهة بني ملال التدخل لإيجاد حل عاجل لملف المعنيين الاجتماعي، الذي يشمل إلى جانب ما سبق فك العزلة عن الدواوير النائية وربطها بالطرق وبشبكة الاتصال التي تنعدم كليا في هذه المناطق، ما حرم أبناءهم من دروس التعليم عن بعد.

وفي سياق متصل، أوضحت السلطات المحلية التي عاينت المعتصم، وقدمت رزمة من المقترحات والحلول، أن بعص التدخلات كانت من أجل الحد من جشع لوبيات العقار التي تتربص بمحيط منتجع عين أسردون، وليس من أجل تقويض أمل الفئات الهشة في الحصول على سكن لائق.

وأكد أحد ممثلي السلطات المحلية، رفقة رئيس المجلس الجماعي، في كلمة بالمناسبة، أن باب الحوار مفتوح، وأن عددا من إجراءات التعمير الخاصة بالعالم القروي تغيب عن الكثيرين، ما يستدعي الجلوس إلى طاولة الحوار لتدارس مختلف الإشكالات المطروحة، ورفع المعتصم؛ وذلك للإشارة ما لم تستسغه الساكنة التي طالبت بحضور والي الجهة.

‫تعليقات الزوار

4
  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 06:07

    الحلم الذي يشغل بال كل مغربي بالغ هو إمتلاك سكن، قبر الحياة، يعتبره جزء من كرامته وكرامة أفراد أسرته الوالدين والزوجته والأولاده … تجده يكد ويجتهد ليل نهار لعله يحقق ذلك الهدف قبل موته. هذا ما شعرت به 1979 كان سني 20 سنة وبكثرة تعلقي بذلك الهدف اخترت قطاع البناء والأشغال العمومية … ها هي قد مرت 41 سنة ولولا استغلالي لفرصة العمل مع خبير سويسري، طيلة 4 سنوات، في 1991/1995، بأكبر مشروع طرقي سنغالي طيلة القرن العشرين، لما استطعت بناء سكن دون الانغماس في الفساد الخفي (الرشاوي) وفي العبودية الخفية (الإستبداد).
    الحياة بالمغرب صعبة جدا على الأغلبية %90 وسهلة جدا على الأقلية %10 وتلك الأقلية محضوضة محمية مدللة متحكمة في الإقتصاد الوطني. الأغلبية غارقة في القروض وفي البحث عن لقمة عيش من الصباح إلى المساء. رغم كل ذلك لابد من التفاؤل ما دمنا نعيش في نظام ملكي وها جلالة الملك ينتظر تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي لتحقيق طموحات شعبه العزيز.

  • citoyen
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:19

    سلام،ليس كل من تظاهر له الحق،ومااجتمعت امتي على ضلال،فليس معنى الحق في البناء أن يقوم فرد أو جماعة في بناء مساكن عشوائية على أرض الغير،فمثلا بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة قامت مافيا العقار بالترامي على أرض ذي الحق(س.ل)وبنوا مساكن عشوائية كما حولوا منزل جده ووالدته الراحلين:العسري،إلى اصطبل؟ويستحسن أن تقوم الجهات المختصة بتطهير هاته الأرض وردها لذي الحق مع تمليكها له ليقوم بفلاحتها بكل اطمئنان، أما ترك عصابات المافيا تصول وتجول في البلاد والعباد فإن هذا يؤدي إلى تخريب الإقتصاد والإكثار من المشاكل الاجتماعية،فالحل هو قيام السلطة بالضرب بيد من حديد على عصابات مافيا العقار،وتقديمهم للعدالة لالزامهم بتعويض ذي الحق على مدة الاستغلال، وآلله على كل شيء قدير.

  • abdiu
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:39

    يا سبحان الله ٱسمعوا ما قال السيد الرئيس الذي ٱنتخبوه لخدمة مصالحهم والبحت عن الحلول إلى مشاكلهم.
    يقول بأن الناس غاءبة عنهم إحراءات التعمير .
    أين كنت يا مسؤول لتفسر لهم وتحاورهم. قبل الإعتصام.
    هؤلاء المسؤولين هم المشكل بينما القوانين لصالح السكينة لكن للأسف المسؤولين يلفون حولها ويعطلونها ويتعبون المواطنين ربما بإجراءات ما انزل الله بها من سلطان.
    هذه هي الطامة الكبرى المسؤولين المسؤولين .جلهم للاسف
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • صوت
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 20:27

    كيف يتم تفريخ وتفقيس كل هؤلاء المطالبين بالحق في البناء دواوير وقرى كبيرة جدا اءصبحت قائمة الذات بين عشية وضحاها في اءقليم بني ملال وعلى القرب من سد الحنصالي ولا اءحد يعرف من اءين اءتوا ولا من اءي صنف هم فعلا اختلط الحابل بالنابل

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج