مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:10

اهتمت الصحف العربية ،الصادرة اليوم الجمعة،بجملة مواضيع أبرزها القضية الفلسطينية ، والإرهاب وسبل مواجهته خاصة تنظيم (داعش)، والعلاقات الخليجية الخليجية، فضلا عن مواضيع تهم الشأن الداخلي.

ففي مصر كتبت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها بعنوان (حماية أملاك الدولة) عن القرار الرئاسي الذي صدر والقاضي بتكليف القوات المسلحة بإزالة التعديات على جانبى الشبكة القومية للطرق وقالت إن القرار جاء ليسلط الضوء على قضية محورية تتعلق بأملاك الدولة والممتلكات العامة والتعدي على ذلك.

وأكدت أن حماية هذه الممتلكات والمنشآت العامة هى مسؤولية كل مواطن، مثلما هى مسؤولية أجهزة الدولة منتقدة جرأة ” بعض المحتالين والمتلاعبين” في التعدي على أراض ملاصقة لمشروعات قومية كبري(الطرق) داعية إلى الحسم في هذا الأمر بتطبيق فورى لأقصى العقوبة على المعتدين على أملاك الناس.

أما صحيفة (الجمهورية) فتناولت في مقال بعنوان (قضية فلسطين لم تمت) على ضوء العملية التي نفذها أمس فلسطينيان وأيفرت عن مقتل خمسة من الإسرائيليين وقالت إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو “تصور وغيره من المتطرفين المتعصبين في إسرائيل وفاة القضية الفلسطينية إلى الأبد” بسبب انقسام الفلسطينيين وانكفاء دول عربية بمشاكلها الداخلية .

وأكدت أن تمسك إسرائيل – تحت قيادة نتنياهو وغيره من غلاة المتطرفين المتعصبين – بالأراضي العربية والفلسطينية المحتلة. ورفضهم كافة نداءات السلام وآخرها المبادرة الفرنسية، هو الذي تسبب ومازال في إراقة الدماء الفلسطينية وكذلك الإسرائيلية.

من جهتها قالت صحيفة (الوفد) الناطقة باسم حزب الوفد (ليبرالي) ،في خبر على صدر صفحتها الأولى إنه في اختراق خطير لحظر استيراد الحيوانات الحية من رومانيا باعتبارها منطقة موبوءة بمرض جنون البقر ،استوردت شركة مصرية 200 بقرة رومانية نصفها سيتم ذبحه والباقي سيتم تربيته ،عبر ميناء الإسكندرية يوم 24 ماي الماضي.

وقالت إن الشركة قدمت أوراقا تثبت أن الأبقار مستوردة من المجر لكن العلامة المثبتة في أذنها كشفت التلاعب.

وفي البحرين، أكدت صحيفة (البلاد) أن وزارة الداخلية لم تدخر جهدا ومثابرة حتى تم في فترة وجيزة إلقاء القبض على غالبية الموقوفين الهاربين مؤخرا من مركز للحبس الاحتياطي بمنطقة الحوض الجاف (شمال)، مستطردة أن الظاهرة تتكرر، ولكن ما يميز هروب هذه المرة أنها “أقرب إلى الأفلام، تنسيق وتطور، عدو يعرف مواطن الضعف”.

وقالت الصحيفة: “نحن مخترقون، ولا نستطيع أن نهزم عدوا لا نعرفه، لابد من دراسة منهج التعامل مع هؤلاء (..)، والسيطرة على الوضع بعد وقوعه، أمر في غاية الأهمية”، مبرزة الحاجة إلى تشديد الحراسة في إدارات السجون وتطبيق قانون صارم يسد الثغرات للحد من أي قصور قد يتسبب في “فرار إرهابيين يشكلون خطرا على المجتمع “.

وعلى صعيد آخر، أوضحت صحيفة (أخبار الخليج) أن الرؤية السعودية لتطوير الاقتصاد السعودي ومواجهة انخفاض أسعار النفط بالتحول إلى الاستثمار هي تجربة تستحق أن تستفيد منها البحرين، بحيث يتحول اقتصادها من الاعتماد الكلي على النفط إلى البحث عن مصادر أخرى للدخل.

وأشارت الصحيفة إلى أن التصريحات المتفائلة التي أدلى بها كل من رئيس الوزراء، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد النائب الأول لرئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، خلال زياراتهما إلى عدد من المجالس الرمضانية، تمنح الأمل بمرحلة جديدة من البناء والنهضة في البحرين، وبتجاوز تحديات انخفاض أسعار النفط عبر تبني نموذج اقتصادي يقوم على تحول دور القطاع العام من الاضطلاع بعملية النمو الاقتصادي إلى دور الداعم للتنمية الاقتصادية.

وبالأردن، وتحت عنوان “داعش” بوصفه بديلا!، كتبت صحيفة (الغد) أنه من المفترض أن ننظر إلى (داعش) بوصفه مشروعا بديلا لآلاف الشباب، “فلسنا أمام ظاهرة بسيطة، بل معقدة، ومواجهة مثل هذا المشروع الوهمي الخادع تتطلب شروطا واقعية وأنظمة سياسية تعمل على إدماج المواطنين وجذب الشباب”.

وعلى صعيد آخر، تناولت صحيفة (الرأي)، موضوع الانتخابات التشريعية التي أعلن أمس أنه ستجرى في 20 شتنبر القادم، مشيرة إلى أن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، خالد الكلالدة، أكد جاهزية الهيئة للمضي في مراحل العملية الانتخابية وفق الأصول القانونية، وذلك بالتعاون مع مختلف شركاء العملية الانتخابية، وصولا نحو انتخابات تدار بأقصى درجات الشفافية والنزاهة والحياد.

من جهتها، تطرقت صحيفة (الدستور)، للقاء الذي جرى بموسكو بين وزيري خارجية الأردن، ناصر جودة، والروسي، سيرغي لافروف، والذي ركز على قضايا الشرق الأوسط خاصة منها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية وموضوع الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن جودة أكد خلال اللقاء على مركزية ومحورية القضية الفلسطينية ويعتبرها جوهر الصراع في المنطقة، مبرزا أن عدم تحقيق السلام سوف يؤدي إلى عدم الاستقرار في المنطقة والعالم.

وفي قطر ، اعتبرت صحيفة ( الراية) في افتتاحيتها أن الزيارة التي قام بها أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس الخميس إلى الكويت، والمباحثات التي أجراها مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت ، “تكتسب أهميتها من أهمية وعمق العلاقات التي تربط دولتي قطر والكويت وأيضا من أهمية ودقة الأوضاع الحالية بالمنطقة والتي تتطلب مزيدا من التشاور والتنسيق المستمر”.

و ترى الصحيفة أن هذه الزيارة والنتائج التي خرجت بها تجسد عمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين ، وتؤكد مدى الترابط بينهما في شتى المجالات، وتدعم العمل الخليجي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الراهنة، مبرزة أن المباحثات التي أجرها قائدا البلدين “جاءت تأكيدا وتجسيدا على أهمية واستراتيجية العلاقات القطرية الكويتية لتكون نموذجا للشراكة الأخوية الصادقة “.

في السياق ذاته، ترى صحيفة ( الشرق) أن توقيت الزيارة يبرهن على حرص قطر ورغبتها في بحث العلاقات الثنائية بين الدولتين وسبل دعمها وتنميتها في مختلف المجالات، وكذا تبادل الرأي حول مجمل الأمور التي تخدم مصالح البلدين من ناحية، ودعم العمل الخليجي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الراهنة، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات العربية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك من ناحية أخرى.

وأكدت أن العلاقات بين قطر والكويت تتسم بالخصوصية ووحدة المصير وتناغم الأهداف والرؤى، في إطار العلاقات الثنائية، ومسيرة العمل الخليجي على السواء.

بالإمارات، كتبت صحيفة (البيان)، في افتتاحيتها، أن قرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بحذف اسم التحالف العربي من قائمة الدول المنتهكة لحقوق الأطفال في اليمن، جاء ليشكل صفعة على وجه المتآمرين الذين يحقدون ويكيدون كيدا لدول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن، ويحاولون طمس الحقائق وتزييفها وتزيين الباطل والاعتداء على الشرعية.

وأشارت الافتتاحية إلى أنه لم يسبق لأية دولة في العالم، أيا كانت حجمها، أن استطاعت رفع اسمها من مثل هذه التقارير الدولية، لكن في حالة التحالف العربي كان الحق بينا وواضحا وضوح الشمس، لأن التقرير أنكر الدور الكبير الذي تقوم به المملكة العربية السعودية وشقيقاتها من دول التحالف العربي، المتمثل في استعادة الشرعية بما فيها القرار 2216، وتقديم كل المساعدات والمعونات الإنسانية للشعب اليمني ، بينما الانقلابيون هم من استخدموا المدنيين، وخاصة الأطفال والنساء دروعا بشرية لحماية أنفسهم.

وخلصت (البيان) إلى أن قرار الأمين العام للأمم المتحدة أعاد الحق وأكد الدور الفعال للتحالف العربي في دعم الشعب اليمني لاسترداد شرعيته وأمنه واستقراره.

ومن جهتها، أبرزت صحيفة (الخليج)، في افتتاحيتها، تزايد حجم الفجوة في الغرب عموما والولايات المتحدة الأمريكية خصوصا، بين الأغنياء والفقراء، مشيرة إلى أن هذا التفاوت له نتائجه الاجتماعية والصحية والسياسية.

وأبرزت الصحيفة أنه إذا كان هذا الأمر يحصل في هذه البلدان الغنية التي تعتلي قمة الاقتصاد العالمي، فماذا يعني هذا ” لكثير من البلدان النامية خصوصا في إفريقيا التي تفرض عليها السياسات الاقتصادية الليبرالية؟ الإجابة واضحة في حالة الفقر المتفشي والجوع المتوطن في كثير من أنحاء إفريقيا”.

وخلصت الافتتاحية إلى أن العالم يحتاج إلى قيادة راشدة ترى أن الأولوية هي لإسعاد الناس، ولتمكينهم من الحياة المطمئنة وليس لسياسات تزيد من إفقارهم، ومن ثم تجعلهم عرضة للأمراض الجسدية والنفسية.

وبلبنان، علقت ( السفير ) على المشهد بالقول إنه الوقت السياسي اللبناني ” الضائع بامتياز ” ، موضحة أن أطرافا داخلية تنخرط في المشهد الإقليمي وأطراف تنتظر، وثمة رهان مشترك على معادلات إقليمية ستفرض إيقاعها حتما على التسويات اللبنانية المؤجلة .

وفيما يدفع ( حزب الله ) ، تقول الصحيفة، باتجاه انخراط أكبر في المعركة السورية، في ظل تقديرات بأن الشهور المقبلة ستكون ملتهبة، وهو الأمر الذي أعاد الأمين العام للحزب، حسن نصرالله، تأكيده خلال لقاء مع مجموعة من أطره كان سعد الحريري زعيم ( تيار المستقبل ) ، تضيف الصحيفة يحاول في بيروت، مساء أمس، ” لملمة تداعيات الانتخابات البلدية الأخيرة على صعيد جمهوره وتياره، خصوصا أنها أبرزت تفسخات في ” البيت الداخلي ” سابقة للاستحقاق البلدي .

ودوليا، اهتمت صحيفة ( الجمهورية ) باتجاه أنظار العالم إلى فرنسا اليوم لمتابعة نهائيات كأس أوروبا 2016 لكرة القدم، وذلك، ” على وقع اعتصامات واعتداءات وقطع طرق وإحراق إطارات، تأخذ في الظاهر عنوان مطالب اجتماعية وعمالية، لكنها قد تخفي أهدافا خطيرة” نظرا إلى المخاوف الأمنية التي تعيشها القارة الأوروبية جراء ضربات إرهابية تلقتها خلال الأشهر الأخيرة، وفي ظل تحذيرات عدة، أبرزها تحذير الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من أن ” التهديد الإرهابي قائم للأسف ولفترة ستكون طويلة .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس