مفتي السعودية يعتبر التظاهرات لنصرة الفلسطينيين أعمالاً غوغائية

مفتي السعودية يعتبر التظاهرات لنصرة الفلسطينيين أعمالاً غوغائية
الإثنين 12 يناير 2009 - 13:21

آل الشيخ يدعو الى بذل المال والمساعدات لاغاثة أهالي غزة بدلا عن المشاركة في ضوضاء التظاهر.

وصف مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ التظاهرات التي انطلقت الجمعة في العديد من الدول العربية والإسلامية لنصرة الفلسطينيين في قطاع غزة في ما عرف “بيوم الغضب”، بأنها “أعمال غوغائية وضوضاء لا خير منها”، وذلك في تصريحات نقلتها صحيفة “عكاظ” السعودية أول أمس السبت السبت.

وردا على سؤال عما هو انفع للفلسطينيين المتضررين، قال المفتي “الغوغائية لا تنفع بشيء وانما هي مجرد ترهات ولكن بذل المال والمساعدات هي التي تنفع فالمظاهرات لا خير فيها ولا مصلحة منها وانما غوغاء وضوضاء لا خير منها“.

وأشاد في هذا الصدد بـ”حملة خادم الحرمين الشريفين الشعبية لإغاثة وعون المتضررين الفلسطينيين جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم”، معتبرا ان الحملة تمثل “منطلق الايمان والمحبة الايمانية الصادقة في نجدة المسلمين ورحمتهم والاحسان اليهم وان هذه الحملة المباركة عمل اسلامي قبل كل شيء“.

وحث مفتي عام المملكة جميع المواطنين والمقيمين في المملكة على مواصلة تقديم “ما تجود به انفسهم لاخوانهم المتضررين الفلسطينيين ماديا وعينيا كل بحسب قدرته وطاقته“.

من جهة اخرى، دعا المفتي قادة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى التجاوب مع “كل صوت حق يدعوهم الى الخير“.

وهذا ثاني تصريح لرجل دين سعودي يفتي فيه بتحريم التظاهرات لنصرة الفلسطينيين بعد تصريح رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح اللحيدان الأسبوع الماضي الذي وصف فيه أيضا التظاهرات بأنها “استنكار غوغائي”، معتبرا أنها من “باب الفساد في الأرض حيث تشهد أعمال فوضى وتخريب“.

وقال اللحيدان “حتى اذا لم تشهد المظاهرات أعمالا تخريبية فهي تصد الناس عن ذكر الله، وربما اضطروا الى ان يحصل منهم عمل تخريبي لم يقصدوه”، وحث فقط على “الدعاء للفلسطينيين بظهر الغيب“.

‫تعليقات الزوار

83
  • OTPOR
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:17

    الغوغائية هي عدم إعلان الجهاد كما جاء في القرآن قبل المال…أما أن ينسى هدا الشيخ أو يتناسى أمر الجهاد فهو مجرد بيضق للسلطات السعودية و كل مفتي لا يعلن الجهاد في متل هدا الموقف فهو عميل يعمل للعبد عوض الله و كابه و سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم اشرف الخلق.”باب الفساد في الأرض هو متل هؤلاء الشيوخ… اللهم من يزول ملكه إرحم من يزول ملكه

  • عادل
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:11

    شاهدنا التظاهرات عبر شاشة التلفزة تعم أقطار المعمور،ماعدا دولتين هما: المملكة العربية السعودية واسرائيل.
    كم كنت أتمنى ان أرى تظاهرة داخل الحرم المكي.لكن مع الأسف النظام السعودي أراد جعل أقدس مكان في العالم لمجرد البكاء والدعاء.
    ناسين أن هناك آية تقول (حي على الجهاد)و هي مثل (حي على الصلاة).

  • خالد ناس الغيوان
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:35

    كل الاحترام لمشايخنا و علماءنا ما علينا الا السمع و الطاعة.
    نحن نظن ان المظاهرات هي نوع من المساعدة و المؤازرة لاخواننا في غزة و الله اعلم

  • rach_patrik
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:19

    مــن يـنصـب نـفـسـه إمــامــآ للـنـاس فالـيـبـدأ بـتـعـلـيـم نـفـسـه أولآ…آل ســعـود مثـلهم مثـل بـنو إسـرائـيــل لافـرق عـندي بـيـن الإسـحـاقـيـن.

  • صافي باركة
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:33

    هدا واحد من المنافقين عبادين السلاطين يجاهد في صالح الطاغية باش اعلن عن الجهادبغى يدير زوين مع سيادو باش مجبدوش ليهم المشاكل مع الشعب المحكوم عليه من طرف حكام متخادلين امنعدين العروبة الله هدي علماء السلاطين لمناقين

  • سبيرة
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:15

    الصمت تواطؤ ..الصمت مشاركة بالجريمة يا شيخ
    سامحك الله و لا حول و لا قوة الا بالله

  • assauiry
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:59

    اننا نعيش اختلافا في الراي بين المفتيين الاسلا مييس المحسوبين علماء , فكيف لا نختلف في الراي لتوحيد الدول الاسلامية لمواجهة العدوان .
    الم يعرف السيد المفتي ان التظاهرات الثي سماهابالغوغاء شهادة للثاريخ وللاجيال المقبلة للجرائم الثي يقترفها الصهاينة ضد الاسلام .
    اما احتياجات الفلسطينيين لاعانة مادية وعينية ضرورة ملحة لاتحتاج الى اشارة او تنبيه ,وانما الصواب هو النصيحة للتطوع للكفاح بجانبهم ودعمهم بالاسلحة كما تدعم امريكا الاسرائليين .

  • مسفيوي
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:03

    الرجل عنده كل الحق فهل سيفيد التظاهر والمظاهرات والصياح والتنديد القضية الفلسطينية في شيء ابدا والله لن يفيدهم الا الدعاء والدعم من اموالنا وبأنفسنا ان استعطنا (استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم)

  • خالد العلي
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:37

    عبارتك اللتي بدئتي بها حديثك ((غير مقبوله)) جمله وتفصيلا.
    لانها الفاظ سوقيه للأسف..أتمنى ان تحددي شخص وتخاطبيه ولا تعممي في حديثك..((متخلفين )) ماهو مستواك العلمي؟؟؟
    او الثقافي؟؟؟ لاتعتقدي ان اجاة اللغه الفرنسيه او الاسبانيه ثقافهّّ!!! بل يجب التفكير العميق والسئوال لماذا تتركين اللغه العربيه وتفضلين الحديث بالفرنسيه مثلآ كما هو الحال لكثير من المغاربه للأسف متجاهلين السبب في الاستعمار وناسين مافعلوه في بلدكم وفي ابائكم واللتي اوصلت الى حال سئ للكثير..
    كل انسان مسئول عن نفسه ويتحدث ويفتي وغيره فهو يمثل نفسه ولا يمثلنا…
    فلماذا تعمي في حديثك للجميع..
    أتمنى لك التوفيق في آرائك القادمه..
    خالد..لندن

  • مغربيه شريفه
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:41

    ايها المغاربه اول متشوفو شيحاجه خاصه بالسعوديه تبداو تعايرو وهم على الاقل ماعمرهم دخل شي مريض نفسي يتعالج وخرج خاونين ليه عينيه انا شفت اسبيطار الامل للمرضى النفسيين مشاء الله تقول قصر اوتيل حدايق وممرضين على مستوا مشي بحال اسبيطار الحماق اللي في برشيد يدخل واحد صحيح يخرج مريض الله ينصر السعوديه والملك عبد الله ويخلي لنا اخوانا السعوديين وخليكم انتم في حقدكم وشوفو شكون خون عينين ربيعه اشفاره

  • Mohamed
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:31

    يا أيها الذين أمنو اذا جائكم فاسق بنيأ فتبينو

  • الحسام
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:55

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهة الحقيقة أننا كلنا نحب و نرغب في مساعجة اخواننا في فلسطين و الحقيقة أيضا أن المظاهرات لا تنفعهم في شيء و قد تحدثت مع عائلة في غزة و قد أوصني بالدعاء لهم و نصرتهم بتقديم المال و الطعام و الدواء

  • تنغيري
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:33

    يا شيخ لاحياة لمن تنادي
    ما يقصده الشيخ حسب ما كتب من الردود قليل هم الدين فهموا المقصود من كلام الشيخ
    يا اخوانناان المقصود هو تغيير طريقة تفكيرنا و تفاعلنا مع الاحداث
    اي المغزى هو ان نكون عمليين اكتر اي ان تتجاوز غيرتنا عن الاسلام و المسلمين مجرد تظاهرات و استنكارات
    هل هناك من مستعد للتضحية بنفسه و ماله لنصرة الحق؟؟؟؟؟؟
    لا اظن……….ادا لمادا هده الردود اللتي لا تجدي؟
    الشيخ يريد من المسلم ان تكون فيه غيرة اكثر على دينه و اخيه و بلاده………
    ولاكن اعود و أقول لاحياة لمن تنادي …………….

  • مواطنة من المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:51

    ارجوا من هذا المفتي ان يعيد حسابته و ان يعرف ان الموت قريب و ان لا احد سينوب عنه او سيعفيه من الحساب و العقاب و خصوصا هو اعلم بتعاليم الاسلام و ان الجهاد من ركائزه. و فلسطين بلد مسلم و ثاني القبلتين و هو يتحدث عن الغوغائية. الم تلغي اسبانية صفقات تجارية مع اسرائل بسبب المظاهرات الم يفضح المتظاهرون حكامهم ام ان هذا هو الذي حرك هذا الشيخ للكلام . فقد كان خير له ان ظل صامتا احسن.

  • تنغيري
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:21

    يا شيخ لاحياة لمن تنادي
    ما يقصده الشيخ حسب ما كتب من الردود قليل هم الدين فهموا المقصود من كلام الشيخ
    يا اخوانناان المقصود هو تغيير طريقة تفكيرنا و تفاعلنا مع الاحداث
    اي المغزى هو ان نكون عمليين اكتر اي ان تتجاوز غيرتنا عن الاسلام و المسلمين مجرد تظاهرات و استنكارات
    هل هناك من مستعد للتضحية بنفسه و ماله لنصرة الحق؟؟؟؟؟؟
    لا اظن……….ادا لمادا هده الردود اللتي لا تجدي؟
    الشيخ يريد من المسلم ان تكون فيه غيرة اكثر على دينه و اخيه و بلاده………
    ولاكن اعود و أقول لاحياة لمن تنادي …………….

  • تنغيري
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:53

    يا شيخ لاحياة لمن تنادي
    ما يقصده الشيخ حسب ما كتب من الردود قليل هم الدين فهموا المقصود من كلام الشيخ
    يا اخوانناان المقصود هو تغيير طريقة تفكيرنا و تفاعلنا مع الاحداث
    اي المغزى هو ان نكون عمليين اكتر اي ان تتجاوز غيرتنا عن الاسلام و المسلمين مجرد تظاهرات و استنكارات
    هل هناك من مستعد للتضحية بنفسه و ماله لنصرة الحق؟؟؟؟؟؟
    لا اظن……….ادا لمادا هده الردود اللتي لا تجدي؟
    الشيخ يريد من المسلم ان تكون فيه غيرة اكثر على دينه و اخيه و بلاده………
    ولاكن اعود و أقول لاحياة لمن تنادي …………….

  • مغربي قح
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:35

    بسم الله الرحمان الرحيم اخوتي فى الدين نرى هدء الايام تناقضا فى الفتاوي شيوخ السعودية تحرم التظاهرات و العلامة يوسف القرضاوى رئيس علماء المسلمين في العالم نضم الجمعة الماضية تظاهرة لنصرة غزة و جمع فيها مالا كثيرا من جميع الفئات المجتمعية وتمت قبل التظاهرة في المساجد فى خطبة الجمعة كيف ننصر اخواننا فى غزة من جمع التبرعات و الدعاء و الجهاد وجمع شمل المسلمين والعرب لا التناقض و التفرقة فى الفتاوى المخزية هل هدا مناسب على العكس يجب علينا فعل كل شيى لنصرة اخواننا فى غزة و عدم تضييع الوقت فى الخرافات الم ترو اخواننا الاتراك والفرس واللاتنيين اقصد الفنزولا الجهودات الجبارة والحقيقية لنصرة فلسطين الحبيبة واطلب من اخوانى فى هسبريس ان نكون جميعنا كلمة واحدة نصرة غزة هى هدفنا بكل ما استطعنا من جهد وفقكم الله

  • عجم المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:51

    اتق الله يا مفتي المملكة العربية السعوديةفي نفسك وفي شريعة ربك.
    كم اود ان تكون عندك هذه الجرئة لتنبيه ملوكك و اغنياء مملكتك من الفساد التي ينشروه في بلدان الاسلام الاخرى.
    الا تفتي فيهم و بنفس الجرئهانه حرام ان تفسدوا بامالكم في بلدنا. والله اننا في المغرب لا نحبك لانه لا دين لكم لا لملوككم ولا لاغنيئكم ولا لمفتوكم الجبناء.ولو اننا ناتي لنحج وقلوبنا غير مطمئنة لوجودنا بينكم ولكنها تطمئن لوجودها بين يدي الله عز و جل.
    الا تفتي فيهم و بنفس الجرئهانه حرام ان نجد في المملكة فقراء يعيشون في اكواخ ومملكتكم اغنى بلدان العالم ببترولها و كعبتها التي يحجوا اليها الملايين من المسلمين سنويا والمصاريف الهائلة التي يصرفونها على ذلك رغم سوء البضيافة

  • عجم المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:55

    اتق الله يا مفتي المملكة العربية السعوديةفي نفسك وفي شريعة ربك.
    كم اود ان تكون عندك هذه الجرئة لتنبيه ملوكك و اغنياء مملكتك من الفساد التي ينشروه في بلدان الاسلام الاخرى.
    الا تفتي فيهم و بنفس الجرئهانه حرام ان تفسدوا بامالكم في بلدنا. والله اننا في المغرب لا نحبك لانه لا دين لكم لا لملوككم ولا لاغنيئكم ولا لمفتوكم الجبناء.ولو اننا ناتي لنحج وقلوبنا غير مطمئنة لوجودنا بينكم ولكنها تطمئن لوجودها بين يدي الله عز و جل.
    الا تفتي فيهم و بنفس الجرئهانه حرام ان نجد في المملكة فقراء يعيشون في اكواخ ومملكتكم اغنى بلدان العالم ببترولها و كعبتها التي يحجوا اليها الملايين من المسلمين سنويا والمصاريف الهائلة التي يصرفونها على ذلك رغم سوء البضيافة

  • صحفية مراكشية*
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:57

    يا حضرة المفتي كلامك متناقض تماما مع كبار العلماء المفتين الحقيقيين اهل الثقة الدين يدعون الى الجهاد مع اهل غزة بكل انواع الجهاد قولا وفعلا …ليس فقط الجهاد جهاد السيف …يا حضرة المفتي لولا الاحتجاجات لولا اصوات العالم المسلمة وغير المسلمة لقامت اسراءيل بابادة شعب فلسطين ومسحه من الخريطة …بني صهيون يخافون ولايستحيون…

  • غزاوي
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:53

    كبيرهم وأعوانه رفضوا فكيف للشيخ الدي يتقاضا الراتب,حسبي الله ونعم الوكيل

  • انسان حــــــــــــر
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:59

    انظروا الى هذا الفقيه يا حسرة يشبه القرصان الاعور.تبا لمثل هؤلاء المشايخ..بالفعل ان لحومهم مسمومة و فتاويهم مسمومة..اذا لم تستحي فاصنع ما شئت..و لماذا لا تفت يا حقير بجواز الجهاد؟؟الم يقل لك نبيك غير المنكر باليد او اللسان؟اليست المظاهرات نوع من تغيير المنكر؟الا يحس الفلسطينيون بهذه المظاهرات بان هناك من يفكر قيهم اضافة الى بذل المال و غيره يا جبان.

  • مغربي55
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:57

    اتقوا الله ياأصحاب التعاليق آل الشيخ من كبار علماء المسلمين حميعا وليس الخليجيين فقط.انه على حق ويدعو الى الحق . واتق الله يا كاتب المقال .ألم تجد عنوانا أفضل من هذا العنوان أم أنك تريد تشجيع أصحاب التعاليق على شتم علمائنا.لماذا لم تكتب (مفتي السعودية يدعو الى بذل المال والمساعدات لاغاثة أهالي غزة) كعنوان على مقالك.وأتحدى من يسب هذاالشيخ حفظه الله ويشتمه أن يأتوا لي بشيء خالف فيه حديثا صحيحا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.قال تعالى(فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون).نعم كما يقول الشيخ قد تؤدي هذه التظاهرات أحياناالى تخريب .

  • مهران
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:39

    أتصور أن قصور الفهم و عمى البصيرة يجعلان البعض القليل من الناس يسترخصون المظاهرات و يستخفون بأصوات الشعوب ، و المؤسف بشدة أن يصفها أحد ب الغوغاء و الفوضى ، فلو فكر و قدر و لو لهنيهة لنال بعضا من شرف الحقيقة و نبل الحق ، يبدو أن الجهل هو الشيطان الأكبر و العدو الأخطر بدليل أن العدو الإسرائيلي يعترف بالهزيمة بينما الجهلاء لا يتحملون شرف النصر و عزة الحق . الجاهل يقول أن المظاهرات عبثية لا جذوى منها ، و الحق أنها جعلت قضية المظلومين تحرك الدنيا و تسيطر على مشاعر الشرفاء في كل العالم ، و لا شك أن العدو يحسب لهذا الأمر ألف حساب ، لأنه متعلم لا يمنعه جهل عن النظر بعمق في المستقبل . فأن يعبر مآت الملايين عن غضبهم على كيان آيل للسقوط ، هي معركة حقيقية ترسم الخرائط و تحدد الموازين . لا شك أن العدو يتألم بشدة لأي صوت يعلو من أي مكان ، إلى درجة أن أحد مسؤولي العدو علق على قرار مجلس الأمن قائلا أن العالم بات يصفق لحماس . هل كان القرار سيتجنب ذكر حماس و التنديد بأفعالها لو لم ترتفع أصوات الشرفاء في كل الدنيا ؟ المظاهرات سلوك حضاري راق له تأثير مباشر على الميدان ، و له معان و قيم تعكر صفو المستقبل عند العدو و هي إشراقة أمل عند المستضعفين . من العيب أن يقول هذا المسكين أن المال هو الأهم .و يدوس على قيم الفضيلة . و الغريب ، حتى الاشتراكيين و الشيوعيين الذين نتهمهم بالمادية ، نالوا شرف الطليعة في نصرة المستضعفين و حفظ قيم الحق ، و لم يقولوا أن المظاهرات تسبب الخسائر المادية .يبدو أن الشيخ المسكين لا يعرف في هذه الدنيا إلا المأكل و المشرب و النقود . و ليس غريبا أن يتظاهر الشرفاء في قلب كيان العدو ، بينما لا يستطيعون حتى الهمس بالحق في المدينة المنورة أو في مكة المكرمة ، الحرمين الذين يتطلعان إلى نصر الله و الفتح .مهران

  • moslim+
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:21

    وأين الجهاد ياشيخ لقد كتر الشيوخ هل هم شيوخ دين أم شيوخ الشيخات والمال يجب نصرة غزة بالجهاد والسلاح وليس ( بالدواء لحمر ـ بيطادين)

  • نور الهدى
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:29

    1/ الأشخاص الذين أخاطبهم هم `حاكم السعودية و مفتي السعودية`
    2/ أضيف مرة أخرى أنني لم أعمم و لم أمس الشعب السعودي في شيء فكما هو معروف عليكم السهر و الجبن وحب الشهوات معروف عليكم التدين و حب الخير و أداء فرائضكم الدينية في و قتها
    3/ أما أن تقول أن ألفاظي سوقية والمغاربة يتحدثون بالفرنسية فأنت السوقي و المتخلف يا من لا يعرف آداب النقاش و لا يحترم حرية الرأي و التعبير، و تقول إن أغلب المغاربة يتكلمون بالفرنسية و ما دخلك هل تتدخل في لساننا أيضا كل منا حر أن يعبر عن رأيه و باللغة التي يريد و كل مسؤول عن نفسه لا أحد من حقه أن يستعمل قلما أحمرا يا هذا….
    4/ أما عن اللغات الأجنبية التي أتكلم بها فهي ليست الفرنسية فقط بل الإنجليزية و قد حاولت أن أتعلم الإسبانية كذلك و أرجو الله أن يوفقني لذلك، و أريد أن أحيطك علما أن الرسول صلى الله عليه و سلم دعى و شجع إلى تعلم اللغات في الإسلام
    5/ لا يهمني رأيك و إذا كنت ستقبله أم لا، خصوصا إذا كانت الشعوب العربية و الإسلامية و غيرها، إذا كان المتظاهرين في كل مكان في العالم أبدوا مساندتهم فلماذا السعودية لا ؟ كما أنني لم أقذف الشعب السعودي في شيء و إنما قلت رأيي في ما أفتى به مفتيكم و عن المستوى الذي وصلت فيه أطهر بقعة في العالم و بالدليل و الصورة فيكفيك التصفح في الأنترنيت و متابعة قنواتكم لترى الفرق ناهيك عن إستمرار الجلسات الغنائية في العديد من القنوات الخليجية فلماذا لا يذاع القرآن على مدار الساعة. بالإضافة أنني لم أنتقد حكام الخليج فقط بل الجميع و قلت بالحرف `أفيقوا و معكم حكامكم و حكامنا`

  • mohammed
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:19

    la soutane ne fait pas le moine et la barbe ne fait pas le religieux et mes respects aux gens sérieux qui pratiquent ou qui sont des imams ou mouftis.je ne mélange pas tout en disant ces mots qui sont destinés aux faux de la religion musulmane.

  • habib
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:29

    le cheikh il raison,tous ce quil a dit.

  • عزيز
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:27

    أريد أن أشير أن هذا الكلام موجه لخالد العلي دون غيره و ذلك لتطاوله على أخت عزيزة و غالية في هذا الموقع المحترم وهي نور الهدى
    لا أعرف لماذا إنهلت عن الأخت و إني أعتبرها من أحسن المعلقات في هذا الموقع المحترم بالإضافة إلى إتقانها للغة العربية و كتابتها لها بإمتياز. أما فيما قالته فلقد عبرت عن رأيها و قناعتها بأسلوب منطقي. أما وجب عليك أن تعتذر منها لأنه حتى و لو كان هناك تباين أو إعتراض في وجهات النظر فهذا ليس مبررا عن هجومك عليها وإلا فسأقول لقد صدقت عندما قالت `متخلفين` لأن التخلف الحقيقي ليس هو الإعتراض أو الإختلاف في الرأي و الدفاع عنه بكل قوة و حنكة إنما هو إعتبار تعلم اللغات و التكلم بها هو من مخلفات الإستعمار و أنها تبعة ثقافية عوض أنها قوة و ذكاء لا يتمتع بها إلا متفوق و عالم
    سؤالي الأخير لماذا يا من لم يطلكم الإستعمار في شيء، لماذا يا ترى تلهتون و تجرون وراء الثقافات الأجنبية و يظهر هذا جليا و ذلك لإدخالكم لجامعات أمريكية على مدار السنة إضافة أنكم تفضلون الأساتذة و الأطر الأمريكية على أي عربي مسلم ألا ترى أن هذا هو التخلف بعينه بل الكثير منكم من أولياء الأمور من يطلب تواجد أولاده معclaudia, jennefer,john و ليس مع محمد و علي و إبراهيم و غيرهم من إخواننا المسلمين
    و في الختام مرة أخرى إعتذر لها فورا فلقد تجاوزت الحدود يا أخ الإسلام

  • اخوكم Ali
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:37

    الوهابية نسبة ( محمد عبد الوهاب) رحمه الله ، الذي حارب الشرك، والبدعة ،فاحيي السنة واقام التوحيد في الجزيرة العربية .
    اما شيخنا حفطه الله، فأنه يتكلم عن علم ولا عن جهل.

  • الحسيمى
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:31

    الشيخ يخاف ان تتطور الامور,ا تعلمون ان الحاكم العربى(وخاصة السعودى) يمنع التجمعات حتى فى المقابر بتعبير درويش,ففى السعودية,التظاهر هو شكل من اشكال للاحتجاج السلمى الحضارى وهذا ما يخافه شيخ البلاط ,فى التظاهر رسالة قوية الدلالة انها مقياس عدالة قضيتك ,كما ان حماسة التوحد والتجمهر والتعاضد ترفع معنويات من هم فى الميدان ,هدا دون اهمال المساعدة بالمال والدم ومقاطعة المنتوج الامريكى والكتابة والصورة و الاعلام
    اما تبرير الشيخ كون التظاهر يؤدى الى الفوضى فاقول له وما جدوى النظام والهدوء معكم ؟هل لتنعموا بالراحة وتستدفئوا اطول مدة ممكنة على الكراسى الوثيرة؟انتم تسمونها فوضى ان توحدت الشعوب وتجمهرت ونحن نعتبرها يقضة واستنهاظا,ليس لدينا ما نخسر يا ذوى البطون المنتفخة ياذوى البترودولار, فليكن خراب وفوضى لمكدونالد التى تطعمكم وكوكاكولا التى تسقيكم
    اما صدقاتكم لاهالى غزة الكقاومين فهم ليسو بمتسولين عند ابوابكم ,افتى بارسال اموالكم الى بنوك امريكا حتى تشحن سلاحا لاسرائيل,اين كنتم زمن الحصار من يصدقكم دولار للبرميل الواحد كان بامكانه ان يجعل مليون ونصف مواطن فى غزة فى رفاهية رغم حصار اسرائيل
    فى الختام الم يتجمهر المسلمون الانصار وهم يستقبلون اخوانهم المهاجرون وهم ينشدون(طلع البدر علينا) الم يعطوا صورة للكفار عن مدى التلاحم وقوة الاسلام

  • نزار
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:43

    وماذا ننتظر من مفتي البلاط السعودي غير ان يفتي بتحريم المظاهرات المؤيدة لفلسطين؟انه يفتي بما يمليه عليه خادم امريكا واسرائيل.لا تستغربوا من فتاوي بعض العلماء خاصة الذي يعيشون على عطايا وهبات الحكام ويسترزقون بفتاويهم …انها فتاوي تحت الطلب!!!

  • ** سعودي مـجـلـوق في المغرب **
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:33

    عندوا الحق ,,,,
    لكن ألمشكله أن اكثر المعلقين تيفكروا بالمقلوب

  • لا يهم
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:35

    السلام عليكم
    اذا مان الشيخ يقصد بفتواه ان التظاهرات ليست كافية فهذا صحيح اما اذا اعتبرها فوضى وضياع للوقت في ذكر الله فماذا يقول عن المباريات الرياضية?

  • لا يهم
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:39

    السلام عليكم
    اذا كان الشيخ يقصد بفتواه ان التظاهرات ليست كافية فهذا صحيح اما اذا اعتبرها فوضى وضياع للوقت في ذكر الله فماذا يقول عن المباريات الرياضية?

  • لا يهم
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:41

    السلام عليكم
    اذا كان الشيخ يقصد بفتواه ان التظاهرات ليست كافية فهذا صحيح اما اذا اعتبرها فوضى وضياع للوقت في ذكر الله فماذا يقول عن المباريات الرياضية?

  • hakada
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:45

    لا اعرف كيف استنتج صاحب المقال بان هؤلاء الشيوخ حرموا التظاهر. بهده الطريقة تفتنون الناس .
    الشيخ اراد ان يقول بان الدي يفيد اكثر هو الدعاء و النفقة وهدا ما لا تفعله الامة العربية.
    فلو كنا ندعي في صلواتنا وخاصة في السجود و ننفق من اموالنا لما وصلنا الى هدا الدي نحن فيه .
    انظروا ماحل بشارون .اليست دعاوي المسلمين هي التي شلت حركته ؟
    من منا يدعو في السجود ؟ من منا يصوم في هده الايام لكي تكون دعوته مستجابة عند الافطار؟والله لو فعلته الامة الاسلامية لانتصر اخواننا في غزة .
    فادا لم تستطع ان تنفق لانك تحب المال .وادا لم تستطع ان تقاطع فصم وادع مع اخوانك.
    اما التظاهر فلابد منه وخاصة في الدول الاوروبية لان حكام الدول العربية لم تفهم ولن تفهم ما معنى التظاهر لانك حين ترى رئيس او وزير دولة يتظاهر معك عوض ان يفعل شيئا او حينما ترى وزير الخارجية الجزائرية والليبية يصرخان لمساعدة فلسطين وهما اللدان يتربعان على عرش الغاز والبترول فستفهم اننا فعلا غوغائين.
    ولكن مهما حصل .تصوروا معي لو اضفنا صمتنا نحن الشعوب الى صمت حكام الدول العربية؟
    فلن يبقى الا لليفني ان تبدأ بصفعنا فقط.

  • ابو البراء
    الإثنين 12 يناير 2009 - 16:03

    اعمى البصر والبصيرة الذكر وليس الشيخ على بعد شبر من القبر ولازال “يفتي” لقد سبق له ان اعلن ان الجهاد لم يعد ودعى الشباب الى عدم التوجه للعراق للجهاد والقتال ضد اسياده الامريكان بل واثنى على القوات الموجودة في العراق والخليج اللهم شلل اطرافه والى الدرك الاسفل والى جهنم هو وعمرو خالد الاعين الى التطبيع مع الصهاينة الملاعين

  • حميد المهاجر امريكا
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:57

    السلام عليكم اخواني واخواتي المغاربة الم اقول لكم ان تنتبهون من الخلجين والمصرين كلهم خونة واصحاب الشقاق و النفاق اصحاب الكلام الفارغ كيف اما تيقول المثل المغربي تيبعوا لقرودة او تيضحكوا على الي شارينهوم كلاب حشكوم تينبحوا لكن ان الله يمهل ولا يهمل لابد من الليل ان ينجلي ولابد من الوقت ان ينكسر الله احفض المغرب و جميع المغاربة بما حفض به الكر الحكيم فينك الصحفية المركشية اش هاد لغبور سلام

  • fadya rabat
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا ردا على الاخت نور الهدى لا داعي لكلامك الجارح ووللاخوة الذين يلعنون وخصوصا لمن لشيخ من علماء امتنا الاسلامية ومفتي الديار السعودية فمن نكون حتى يكون كلامنا هو الذي على صواب و انا اتفق مع الشيخ المفتي على ان المظاهرات لا تنفع اخوتنا الفليسطينيين بقدر ما ينفعهم مد يد المساعدة بالمال والاحتياجات من ادوية واغدية الاهم من كل هذا هو الدعاااااء لهم وقت السحر بقلب خاشع متكسر و اما رفع اصواتنا فهي لا تجدي لهم بالنفع فمن باستطاعته تقديم المساعدة فليفعل وله الاجر والثواب .انامقتنعة معه مليون في المية مع انني شاركت في المظاهرة..
    اللهم انصر اخواننا الفليسطينيين نصرا عزيزا واخذل اليهود المتجبرين ورد كيدهم في نحورهم اللهم امين ياارب

  • ابو مريم
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:47

    وكيف هو الانقياد لدين ال خربيط يبدو ان الغوغائية هي ما تقظ مضاجعهم فال خربيط يحبون السكينة والموعظة الحسنة هههه التي لاتشوش رحم الله الامام طاووس وسعيد بن جبير و…و…فقد قالوها صريحة مليحة وقالها هههه احمد مطر اصحاب طيز طيز ادا اراد الله بشعب بلاءا ابتلاه باولاد ع العزيز هههه

  • يونس
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:49

    حفظ الله العلامة مفتي السعودية. و أبشروا يا من تسبون الشيخ أن الشيخ سيكون خصمكم يوم القيامة.
    وهذا ان دل على شئ إنما يدل على جهل عميق دينيا و دنيويا.
    و المظاهرات وسيلة تعبير و ليست منهج تغيير.

  • عاشقة المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:37

    “وأشاد في هذا الصدد بـ”حملة خادم الحرمين الشريفين الشعبية لإغاثة وعون المتضررين الفلسطينيين جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم”
    ماكراهش كون أشاد حتى بالصمت و التواطئ الخليجي المصري بالدرجة الأولى مع العدو ضد أهل غزة الأعزاء
    الله يهديك واش هاد خائن الحرمين ماعندوش باش يسيفت ليهم السلاح ولا هما محتاجين غير المساعدات الغذائية و الأدوية
    ثم شكووووووون وصل ليهم هاذ المساعدات هيا عشريييييين ياك كولشي مسدود
    اللهم فرج على إخواننا في غزة وانصرهم يا أرحم الراحمييين

  • عاشقة المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:39

    “وأشاد في هذا الصدد بـ”حملة خادم الحرمين الشريفين الشعبية لإغاثة وعون المتضررين الفلسطينيين جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم”
    ماكراهش كون أشاد حتى بالصمت و التواطئ الخليجي المصري بالدرجة الأولى مع العدو ضد أهل غزة الأعزاء
    الله يهديك واش هاد خائن الحرمين ماعندوش باش يسيفت ليهم السلاح ولا هما محتاجين غير المساعدات الغذائية و الأدوية
    ثم شكووووووون وصل ليهم هاذ المساعدات هيا عشريييييين ياك كولشي مسدود
    اللهم فرج على إخواننا في غزة وانصرهم يا أرحم الراحمييين

  • عاشقة المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:41

    “وأشاد في هذا الصدد بـ”حملة خادم الحرمين الشريفين الشعبية لإغاثة وعون المتضررين الفلسطينيين جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم”
    ماكراهش كون أشاد حتى بالصمت و التواطئ الخليجي المصري بالدرجة الأولى مع العدو ضد أهل غزة الأعزاء
    الله يهديك واش هاد خائن الحرمين ماعندوش باش يسيفت ليهم السلاح ولا هما محتاجين غير المساعدات الغذائية و الأدوية
    ثم شكووووووون وصل ليهم هاذ المساعدات هيا عشريييييين ياك كولشي مسدود
    اللهم فرج على إخواننا في غزة وانصرهم يا أرحم الراحمييين

  • عاشقة المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:43

    “وأشاد في هذا الصدد بـ”حملة خادم الحرمين الشريفين الشعبية لإغاثة وعون المتضررين الفلسطينيين جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم”
    ماكراهش كون أشاد حتى بالصمت و التواطئ الخليجي المصري بالدرجة الأولى مع العدو ضد أهل غزة الأعزاء
    الله يهديك واش هاد خائن الحرمين ماعندوش باش يسيفت ليهم السلاح ولا هما محتاجين غير المساعدات الغذائية و الأدوية
    ثم شكووووووون وصل ليهم هاذ المساعدات هيا عشريييييين ياك كولشي مسدود
    اللهم فرج على إخواننا في غزة وانصرهم يا أرحم الراحمييين

  • عاشقة المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:45

    “وأشاد في هذا الصدد بـ”حملة خادم الحرمين الشريفين الشعبية لإغاثة وعون المتضررين الفلسطينيين جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم”
    ماكراهش كون أشاد حتى بالصمت و التواطئ الخليجي المصري بالدرجة الأولى مع العدو ضد أهل غزة الأعزاء
    الله يهديك واش هاد خائن الحرمين ماعندوش باش يسيفت ليهم السلاح ولا هما محتاجين غير المساعدات الغذائية و الأدوية
    ثم شكووووووون وصل ليهم هاذ المساعدات هيا عشريييييين ياك كولشي مسدود
    اللهم فرج على إخواننا في غزة وانصرهم يا أرحم الراحمييين

  • عاشقة المغرب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:47

    “وأشاد في هذا الصدد بـ”حملة خادم الحرمين الشريفين الشعبية لإغاثة وعون المتضررين الفلسطينيين جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم”
    ماكراهش كون أشاد حتى بالصمت و التواطئ الخليجي المصري بالدرجة الأولى مع العدو ضد أهل غزة الأعزاء
    الله يهديك واش هاد خائن الحرمين ماعندوش باش يسيفت ليهم السلاح ولا هما محتاجين غير المساعدات الغذائية و الأدوية
    ثم شكووووووون وصل ليهم هاذ المساعدات هيا عشريييييين ياك كولشي مسدود
    اللهم فرج على إخواننا في غزة وانصرهم يا أرحم الراحمييين

  • ابن الخمار
    الإثنين 12 يناير 2009 - 16:05

    لا زال بعض الناس ينتحرون تحت الفقه الفردي وتعمدت ان لا اقول يعض العلماء
    وبهذا المعنى اقول
    اخرجوامن الروتين لانه اوقعكم في هذه الزاوية المغلقة

  • محمد بن عبد الله
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:43

    ادا كان هدا الشيخ الدي كنت احترمه قد قال هدا حقا .فوالله انه ربيدة كما نعتهم سيد الخلق عليه الصلاة و السلامة.لما لا يفتي بضرورة تدخل السعودية لمواجهة اليهود
    او يفتي بضرورة فتح معبر رفح
    او يفتي بالزام مد حماس بالسلاح
    او يفتي بالف فتوى دات فحوى
    بدل غوغائه الغير مقبولة
    قبح الله من استطاع نصر ال غزة و لم يفعل …

  • HassaN NasrallaH
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:45

    نعم انهم نفس العلماء الذين أصدرو فتوى تحرم الدعاء لنصرة حزب الله لأنه شيعي و الدعاء لنصرة الكيان الغاصب و الدعا له للقضا على الشيعة
    و هاهو الآن الكيان الغاصب عاد الى غزة الى اتباث ذاته على حساب الأطفال بعد أن عجز أمام الرجال رجال الله
    لنسمع كلام ال سعود يتغضى عن واقعة رقص عبد الله مع بوش بالسيف
    أليس خراما الرقص
    و خصوصا مع العدو
    الرجال يحملون السيف للقتال لا للرقص

  • مغبون
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:03

    المرجو من المعلقين التزام الادب في تعليقاتهم قليلة هي التعاليق الخالية من سب او قدف او كلام بديىء في كل المواضيع. تعليقات الاخوان هي بطاقة تعريفية لاصحابهى وهي تعكس مستوى المعلق تقافيا وعلميا.والا حق علينا القول اننا غوغاء وسوقة.

  • مغبون
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:49

    المرجو من المعلقين التزام الادب في تعليقاتهم قليلة هي التعاليق الخالية من سب او قدف او كلام بديىء في كل المواضيع. تعليقات الاخوان هي بطاقة تعريفية لاصحابهى وهي تعكس مستوى المعلق تقافيا وعلميا.والا حق علينا القول اننا غوغاء وسوقة.

  • watan
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:47

    أتففو عليك يا شيخ

  • مغبون
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:51

    المرجو من المعلقين التزام الادب في تعليقاتهم قليلة هي التعاليق الخالية من سب او قدف او كلام بديىء في كل المواضيع. تعليقات الاخوان هي بطاقة تعريفية لاصحابهى وهي تعكس مستوى المعلق تقافيا وعلميا.والا حق علينا القول اننا غوغاء وسوقة.

  • تأبط شرا
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:53

    سؤال واحد للجميع
    ماذا يستفيد او ماذا استفاد الشعب الفلسطيني الاعزل في محنتة و نضاله ،من التظاهر والهتاف للسويعات امام شاشات التلفزة !!!! تستمر ليوم او يومين
    لا اظنة يحتاج لمثل هذه الفوضى و الغوغائية ، بل يحتاج الي سلاح و غذاء و كساء ليجابه عدوه في ظل تخاذل الانظمة الاسلامية والعربية وعدم استطاعة المسلم الحرب بجانب اخية الفلسطيني
    ولعل لنا في التاريخ شواهد ، فمنظمة التحرير الفلسطيية – الممثل الوحيد لجميع الفصائل الفلسطينية في الحرب ضد اسرائيل منذ اعلان قيامها كدولة لم تصمد امامها في نضالها ضد المغتصب الا بالدعم اللوجستي والمالي العربي و الاسلامي ولم تكن انتصاراتها في تلك الفترة وتحقيقها لمكاسب سياسية الا عن طريق ذلك الدعم ولم تكن المظاهرات والغوغائيات لتغير شيئا من الخارطة السياسية للمنظقة في ذلك الوقت

  • المجدوب
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:55

    هل تعتقد انا ما تحتاجه الشعوب لتتخد مواقفا اكثر تقدما هو فتاوى هدا الشيخ ؟؟؟ الامر يحتاج الى نضج شروط كثيرة .. لان التاريخ لا توجهه الارادات الفردية ..لابد من تراكمات كثيرة حتى تنضج شروط التحول الى ما هو اكثر من التظاهر ..
    عموما على هدا الشيخ ان يعلم ان اطفال غزة من الشهداء و غيرهم هم شهادة ادانة ضد كل من ينبري لاعطاء مواقف تبقى شخصية جدا و غير علمية بالمطلق ..
    ما اتاسف له هو ان طابورا كبيرا من الكتاب و اشباه المثقفين تحولوا فجاة الى ترويج كثير من الافكار السلبية خلال هدا الظرف العصيب ، وهم ينسون انهم يخدمون بدلك الهولوكوست الاسرائيلي بغزة ، كثير من المتفيقهين حاولوا ان يهينوا مشاعر الشعوب و بعضهم يصبون الماء في طاحونة الصهيونية بعلم او بغير علم .
    الغوغاء ..الغوغائية .. العاطفية … و غيرها من الاوصاف و التشنيعات قراتها في كثير من المقالات لدرجة اني صرت متيقنا ان اختراقا سياسيا واضحا للايديولوجيا الصهيونية وقع داخل صفوفنا .. و هدا انتصار آخر على كل من ساهم فيه ان يفرح لانهم اهدوا اسرائيل خدمات لم تكن تحلم بها : الانقسام داخل الصف الشعبي بالمشرق و المغرب . لكن ساضع امامهم يعض الحقائق ليستيقظوا من هدياناتهم التي لم نعد نحتملها :
    الم ينتبه هؤلاء العقلانيون جدا و الموضوعيون الدين يسموننا بالغوغاء و الرعاع ووو الى ان دلك المرض : الغوغائية قد اصاب
    الكثيرين حتى من اليهود الذين خرجواللتظاهر في نيويورك تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة و رفعوا شعار: اليهودية تدين الصهوينية + نحن ضد إسرائيل لأننا يهود + دعوى التوراة هي أن يعود الفلسطينيون إلى فلسطين . يبدو أيضا أن للحاخام اليهودي وايس عقلا غوغائيا و صار كشعوبنا وجدانيا و شعاراتيا بخلاف عقلائناالناجون من الطاعون الدي اصاب الدهماء .
    من الجلي ايضا أن مرض الغوغائية قد مس كثيرين من سكان العالم مسلمين م وغير مسلمين فخرجوا بالملايين للتظاهر و التنديد بوحشية الارهاب و المجازر الصهيونية مطالبين بايقاف العدوان.
    هكدا يبدو بكل وضوح أن مواقف التضبيب لها خلفيات كثيرة احداها بكل تاكيد المتاجرة بالدم الفلسطيني ، و بعضها الاخر مرده الى امراض البرجوازية التي تعتقد بنخبويتها و بتميزها و انفكاكهاالداتي من اللاوعي الجمعي الدي يحرك الملايين بالعالم .
    بكل صراحة قلبي يتقطع اكثر لمدى الجهل المتفشي لدى من يعتبرون انفسهم في مقام النخب و دوي السلط الروحية و الثقافية …
    لا اريد ان اضيف شيئا آخر يا شيخ
    و لك ان تراجع موقفك هدا ان لم يكن مدفوع الثمن مسبقا
    و اعود بالله من كل ظن!

  • omlil
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:59

    السلام عليكم ورحمة الله
    أنا أحذر من أن يقع أحد في سب العلماء، وسبهم منهي عنه، ومفتي السعودية ماهو إلى إنسان يخطئ ويصيب.
    نسأل الله أن يغفر له إن أخطأ.
    والله أعلم

  • ابو اسامة
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:27

    لن تجدو اخواني المسلمين في كتاب الله عز و جل و في سنته المطهرة والعصور الدهبية للمسلمين الاولن من السلف الصالح عمل لجماعة المسلمين اسمه مظاهرة احتجاجية ..الامر بسيط جدا يفهمه البليد قبل العاقل الفطن وهوان اسباب قوة المسلمين هو في دينهم ادا تمسكو به.اما حين تركو عقيدتهم و تعلقو بما عند اليهود و النصارى .انتم ترون النتيجة …الدل و دل وراء دل الى ما لا نهاية ويفرح اليهود بدلك لانهم يدركون ان المظاهرات وزنها الاستراتيجي لن يخرجهم من فلسطين مدمنا نقلد كالقردة للغرب و كاننا لسنا بحضارة مجرد قردة..تقلد يالها من مهزلة….لكن عندما نعود الى ماكنا به اقوياء و خطر على و جودهم يعني الى ديننا الحنيف اوا تعالا تفرج آش غدي يطرا اخويا ..واش في خباركم ان الاتزام بسنة النبي صلى الله عليه و سلم كيخلعهم اكثر من المدفع و الرششا..اخواني بلا عواطف عمياء الناس كتفكر لمخططات عمرها ستين سنة باش يبيدونا كيف ما ابادو الهنود الحمر..اوا عيقو شويا العز هو الاسلام مشي بالاقوال ..لا بالافعال العلماء ديال المسلمين بحكم ووقعهم و الوزن ديالهم على الامة تكلمو بعلم و لي مافهمش كلامهم و نصيحتهم يعتبر غبي لان الغبي ايلا ما فهمش كلام لي نصحو كيتقلب علا لي نصحوا بالعداوة حتى يصير العالم خبي بحالو و يصير الجاهل هوا لي يوري للعالم ..اتقو الله في علماء المسلمين .لحوم العلماء مسمومة .. نفرض مثلا ان الحكام ديال المسلمين ناضو وضربو الصهاينةاو مسمار جحا ديال الاستعمار. ساهلة عادي نرجعو لور يعني ميريكان و اوربا غادي يقلبو على لعرب وجاههم كيف ما قلبوه مني صدام صيفط السكود لليهود ناضت ليه جميع الدول الغربية بما فيها المانيا و لا نسيتو..شفتكم دغيا كتنساو…حسبي الله و نعم الوكيل المسلمين حكام و محكومين يجب عليهم ان يعودو الى دينهم الحق حتى يغير الله مابهم كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه..كنا ادلاء فاعزنا الله بالاسلام ومن يبتغي العزة في غير الاسلام ادله الله ..وحن نقول الاسلام ليس اسلام الحركيين و لا التكفيريين و لا الصوفية القبورية و الشيعة المنافقة و لا اسلام مزور بالبدع و الخرافات بل اسلام محمد صلى الله عليه و سلم و اصحابه و من كان على طريقتهم و من تبعهم باحسان كما قال امامنا مالك رحمه الله..لايصلح امر هده الامة الابماصلح به اولها..والسلام عليكم و رحمة الله.

  • زائر
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:31

    قاالرسول عليه الصلاة والسلام “مثل المؤمنين في توادهم وتراحـمـهــــــم وتعاطفهم، مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحـمى”

  • محمد شتوكي
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:13

    إتقو الله إن لحوم العلماء مسمومة وخصة هاؤلائ الربنيون الذين يعون مايقلون لاينطقون هاكذ أي ريح جاء يجرهم معه لايتكلمون حتى يوعونا مايقلون يستنبطون من كتب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلام على فهم السلف ،لماد سمى المظهرات بالغوغائة لأنها لاتجدي ماد فعلتنا المظهرات المضية المسلم لايكون إمع لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهنى عن التشبه بالكفر ومن سن هذه المظهرات للمسلمين علما بأن السلف مثل ألإمام مالك تركولنا أقوالا كتبت ماء أذهب مثل :”لايصلح أخر هذه الأمة إلا بما صلح أولها”.
    ألادي قله الشيخ صعب لايطقه إلا من سهل الله عليه أنتستقم على شرع الله وأن تجاهد بمالك ونفسك كل هذه العقبات صعبت جدا لذلك يشغلنا الشيطان بما لايعود علينا بأنفع ويشغلنا هذا التي تهوى أنفسنا العلماء يعون مايقلون وأدون ما عليهم ويبرؤن دمتهم لايردون تكتيل الشعوب لاغرضهم الدنيوية مثل يفعل بعض الرويبضئ يستغلون مثل هذه الاعمال للانتخبات ويسرون مع الناس في حمساتهم ولايردنهم الى السكت عند خوجهم منها .
    اماالعالم الربني مثل هاؤلاء لا يفتون بارضاء الشعوب والسلاطين بل يرضون رب هذه الشعوب وكلمت الجهاد ليست بايدهم الجهاد له شروط دقيقت كثيرة لو انكم تقراون القران والسنة لعلمتم مااقول لكم ولكن سبب ما نحن فيه هو بعدنا عن مصاد الشرع لكي نفهمه
    وسلام عليكم ورحمة الله وبرته.

  • جندع بن الخيثم
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:13

    يا فضيلة الشيخ هل أنت أعلم من الشيخخ يوسف القرضاوي الذي ثمن هذه المظاهرات ونادى بها كأضعف الإيمان ثم أين هو الجهاد في قاموسك الذي نادا به الله و سوله ثم لماذا لا تفتي فيما تقدمه قنوات الأمير الوليد بن طلال من عهر وإفساد للاخلاق ومن جنس أليس هذا غوغائية أم يجب علينا طاعة ولي الأمر

  • مسفيوي بعثي
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:07

    ايها الرافضي المعتوه كنت اعرف من تعليق لك في هسبريس انك اصابك داء و وباء الشيعة الروافض قاتلهم الله .
    انت تقول الوهابيون و هل تعرف من هو الواهابي انه شيخ فقط كان ينادي بترك البدع . و هل انت في مرتبة من العلم توازي مفتي الديار السعودية ؟ انا على يقين انك تحمل الابتدائية .
    قل خيرا او اصمت . واقرا سنة النبي الكريم عساك ان تفقه شيا .
    المهم الشيخ حفظه ان صح ما قال فهو صحيح لان الناس لا يعمون شيا و يتضاهرون و لقد القية قنبلة يدوية على احد المدارس للفتياة الصغار في مظاهرة مايدة للغزة .
    فهناك من يصرخ في المظاهرات غزة غزة و ان سالته اين توجد غزة يقول في فلسطين و اين توجد فلسطين توجد في امريكا الجنوبية فهو عندما يرى تشافز و فلسطين و غزة سيهيم في بحر فالاغلبية تنقصها الوعي بالقضية و العلم بما يجري لا ان نفتح افواه من دون تحقيق شيا .

  • jadeedj
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:09

    مفتي السعودية يدعو الى بذل المال والمساعدات لاغاثة أهالي غزة

  • الكاهن المزيف
    الإثنين 12 يناير 2009 - 16:01

    آل الشيخ آل الارهاب و الجهل – بأي حق يستلم مرتب يقارب 500 الف درهم في الشهر ؟؟؟!!!؟؟؟

  • سعودي تاج راسك
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:05

    نصف مليار يا مغربي انت والمغربية الى تسبون وتشتمون ونحن قوم نحب ان نعمل بصمت لا بمضاهرات واغلاق الشوارع وتعطيل المصالح وربما يصل فيها الى احداث اعمال مخلة بللامن العام نصف مليار ريال واطعام شعب غزة لمدة ثلاثين يوم وجبات جاهزة (فطور + غداء + عشاء ) هي حصيلة ما جادت بة نفوس السعوديين الطيبين هذا هو المراد ليس المراد الصراخ في الشوارع ايها المتخلف ….. وبنسبة الى يقول لما جا بوش طلعو بنات صغار هذا الكلام صار في الامارات مو في السعودية وبعدين معروف من الى بناتهم ماشاء الله على كل لسان يا ابو الشرف
    اما بنسبة الى من سب الشيخ او الملك ساقول لهم هم خصمائكم يوم القيامة وليس لي اي دخل ..

  • ابو عبدالله
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:15

    بالاحرى ان تصححي اسمك إلى نور الظلام المملكة العربية السعودية وشعبها دوله مسلمة وليس عميلة للإستعمار حال باقي البلدان دوله تطبق تعاليم الدين الحنيف بغض النظر عن بعض الفئات السيئه التي توجد في كل مجتمع أول دوله نهضت لنصرة أهل عزه هي السعودية ولقدتبرعنا بأموالنا وليس بقطع من القماش نكتب عليها العبارات ومن ساعد المغرب في الفيضانات الا المملكه العربية السعودية انت لا تمثلين المغاربة وليس من صفات المسلمين نكران الجميل
    يكفي وبكل فخر مكان مولد الرسول “صلى الله عليه وسلم”
    يكفي وبكل فخر مصدر القرآن الكريم والسنة النبوية
    يكفي وبكل فخر الدعوة خرجت منها
    يكفي وبكل فخر أكبر مصدر للبترول
    يكفي وبكل فخر إنها ((وطني))!

  • مناف السعودية
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:01

    كلام منطقي ومعقول فتجمع المسلمين في المساجد بالسعودية وغيرها وطلب النصرة والعون من الله جل وعلا والدعاء لاخواننا في غزة ودفع الصدقات والتبرع بالدماء لهم…الخ ومن خلال مكبراة الصوت.. لهو انفع وامضى من المصادمات بالشارع مع من ليس بيده حل ولا ربط كما ان هذا الامر هو ما دأب عليه المسلمين منذ العصور الاولى للاسلام فالجامع هو بمثابة المدرسة وفيه تناقش كل مناحي الحياة من دينية وسياسية واجتماعية.

  • سعودي
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:25

    على رسلك با ابا ذر اخلاق الرجال وشيمهم وإبائهم تترفع عن شتم المراة بهذه الطريقة لكن باين انت مو رجال يالخسيس وترباية حريم.

  • نور الهدى
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:23

    لم تتكلم عن حرية الرأي و التعبير و الذي أعتبر عدم إحترامه مع كامل الأسف هو الظلام نفسه. فلا يمكن لأحد أن يغير من أراء الآخرين و أن يحاربهم فقط لأنهم إختلفوا معه لقد قلت رأيي في الموضوع بكل موضوعية و لم أشتم و كما تكلمت عن الصالح تكلمت عن الطالح، كما أننا لا نكتب للمجاملات و لكن لإثارة المواضيع المهمة و النقاش و الإختلاف لا يفقد للود قضية
    كما أنني أريد أن أقول لك يا أخ العرب لن أقذفك أولا لأن هذا ليس من آداب الحوار و ثانيا لأنك تحمل أغلى و أحب إسم إلى قلبي و هو إسم أبي العزيز أطال الله عمره و أكتفي بالقول
    حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل. و هداك الله إن شاء الله

  • مريم
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:07

    دفاعا عن نور الهدى و للرد عن هؤلاء الذين لا يقبلون الإختلاف أقول لهم هناك العديد من المعلقين الرجال الذين أدلوا برأيهم في هذا الموضوع و كانوا أكثر رفضا و بصراحة….كانوا حادين إلى درجة لكن لم تتجرئوا على إفراغ شحناتكم المسمومة و المريضة و الحقد الدفين، هذا إذا دل على شيء فإنما يدل على أنكم من تلك العينة التي ترى في المرأة ` الند` أو ` العدو` و ليس الكيان الذي خلقه الله سبحانه و تعالى ويؤكد قطعا على عمق تخلفكم و عمي بصيرتكم و إنفتاحكم إلى حدود أنوفكم و على أنكم تريدون أن تفعلوا بنسائنا ما تفعلوه بنسائكم و هذا هو الجهل و الظلام يا معلقين. إعتذروا منها أو لا تفعلوا فالمهم أن الرسول قال `ما أكرمها إلا كريم..

  • حسن
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:05

    انك عالم سلطةوليس لك من الدين في شيء.

  • ميميش
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:09

    هناك توزيع الادوار بين ال سعود والوهابية اي بين المؤسسة السياسية والدينية وكل واحدة تغطي على الاخرى في خدمة المشروع الاستعماري الغربي الصهيوني

  • Hamrabt
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:17

    إن كان الرسول صلى الله عليه وسلم خرج من تلك البقاع, فلقد عاني الكثير من جهل وظلم وتخلف الأعراب وتكفينا شهادة القرآن فيهم. هؤلاء الشرذمة من آل سعود وآل الشيخ وغيرهم أكثر انتمائا إلى فصيلة أبا جهل وأبا سفيان منه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. ابتلي أبناء تلك البلاد بهؤلاء المجرمين وبفكرهم الضال المضل وللأسف أصبه الكثير منهم مصدرا للفساد أينما حلوا وارتحلوا. أن تفتخر بانتمائك لنفس الأرضئ التي خرج منها الرسول وفي نفس المقال تنهال سبا شتما في الآخرين وفي نفس المقال تفتخر بالبترول!!! هذا إن دآ’ل على شيء إنما يذل على الجهل والتخلف.. بعيد أنت عن الرسول والفكر الذي جائت به رسالته قريب أنت و”شيوخك” الجهال الخونة إلى أبا جهل وأبا سفيان. ونفس الكلا ينطىبق على الغبي سعودي تاج راسك. وأقول له إن كنت تسب نسائنا فهم والله أحسن من ملايين المرات, وانظر إلى الفساد الذي ينخر بلدك, وانظر إلى الهنود والفلبينيين مذا يفعلون بنسائكم وانظر الى الشذوذ الجنسي ماذا فعل بكم. إني والله لا أشمت وأتمنى الخير لكل أهل الحجاز الأخيار وأتمنى من الله أن يخلصهم من آل سعود وآل الشيخ ومن الفكر الوهابي الجاهلي. الفساد موجود في كل مكان. لكن هناك فرق بين الفتاة التي اضطرت إليه بسبب حالتها المادية وبين الذي يعيت فسادا بدون أسباب.

  • محمد
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:25

    لقد اصبح هؤلاء المتنطعون الوهابيون عقبة لكل تحرر. ليس كل صاحب شهادة او دكتوراه هو عالم.او كل واعظ او خطيب عالم.لان تكون عالما يجب ان تكون وارثاللانبياء. فالعلماء ورثة الانبياء كما جاء الحديث الشريف. في دعوتهم و اخلاقهم و جهادهم و قولهم الحق و في لم شتات الامة و تربيتها التربية الامانية . العلماء يقدرون مسؤوليتهم أمام الله وشعوبهم، ويقومون بما وضعه الله على عاتقهم خير قيام :”يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله”.. ولا يخفون حكما من أحكام الله ولو كانت رقابهم ثمنا لذلك.
    مارأيكم ياعلماء البترو دولار في الحكام المسلمين -والله اعلم- يستنجدون باليهود لقتل المسلمين في لبنان و العراق و الان في فلسطين.وذلك للمحافظة على مناصبهم؟

  • ابن الإسلام
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:29

    بسم الله الرحمن الرحيم ، أحب أن أوضح لجميع الأخوة المسلمين نقطة مهمة جداَ وهي قد يستغرب غالبية المسلمين هذا الصمت تجاه اخوتنا في غزة أعانهم – أود أن أسألكم من منكم لاحظ الخطابات التي يلقيها مسؤلي حركة حماس طيلة الأيام الماضية ؟ لا تكاد تسمع أحدهم يذكر كلمة الجهاد بمعناه الشرعي وهي اعلاء كلمة الله العليا ! هذا كما هو في الصحيحين عن أبي موسى: أنه سئل عن الرجل يقاتل شجاعة، والرجل يقاتل حمية، والرجل يقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله؟ قال: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله فهو في سبيل الله .
    والملاحظ على التصاريح التي يطلقهامسؤولو حماس انما الدفاع عن الأرض ولم يذكروا الدين !!
    هل تعلمون لماذا ؟؟ السبب ( إيران ) نعم إيران لاتريد ذلك وهي التي وعدت حماس بالدعم إن هي فعلت ذلك وقد صرّح الرئيس هنية في غير مرة بوضوع يده بيد قادة وملالي إيران الراوفض وهو مخطط للمشروع الإيراني في المنطقة ! فعبد الله بن سبأ اليهودي من أين جاء ؟؟ كيف أضع يدي في يد من لايتورع بقذف ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ومن يشتم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ هل يرجى منهم نصرة للدين ؟؟؟ وإن الله قادر على أن يعلي كلمته واطفاء هذه الفتنة مصداقا لقوله ( كلما أوقودو ناراَ للحرب أطفأها الله ) ولكن ليمحص الله المؤمنين ويعلم الذين آمنو أي منقلب ينقلبون .
    فلا تأخذنا العاطفة بعيدا عن اتباع الحق .

  • الشجاع السعودي
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:27

    أولا فليعلم أخواني أن لحوم العلماء مسمومة فلا تدخلون شئ بذمتكم.ثانيا هل نجد في دولة عربية أن شعبها يلجاء للمساجد والقنوت في الصلاة والدعاء لإخواننا في غزة طبعا لا لا لا فقط نجدة في مساجد السعودية وأخص صلاة الفجر والعشاء والمغرب نجد أن المساجد في السعودية يقنتون طبعا باقي الدول العربية يمنع منعا باتا القنوت وكذلك يمنع رفع الأذان أيظا في المغرب ممنوع تكملة الأذان فقط التكبيرة في الأذان .كذلك بماذا تنفع المظاهرات ماذا يفيد الصراخ لإخواننا في غزة اليس الدعاء أفضل وأنا أعتقد أن هناك من يضن أن المظاهرات والصراخ وإختلاط الرجال بالنساء هو أفضل من الدعاء لإن الصراخ والعويل هو المنجي والله جل شأنة لا يستطيع أن يفعل ما يفعلة الصراخ والمظاهرات حاشا لله عز شأنة ..كذلك لو طلبت من المتظاهرين بعد المظاهرة بتقديم ما تجود به نفسهم من أموال لوجدتهم مثل الفئران يتهربون ولو طلبت منهم التواجد في المساجد للقنوت هذا إذا كانو يعرفون شئ أسمه قنوت فأظنهم سوف ينامون في أحضان زوجاتهم ولا يرغبون بالقنوت والدعاء ..
    أخيرا لمن لا يعرف السعوديين أسألوا نيويورك عن ال16 سعودي ماذا فعلو هم أفعال لا أقوال..فأنتبه بالحديث عن السعودي فكر كثيرا ….

  • من السعوديه
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:23

    حقيقه تعليقات القراء تعكس الحاله الاجتماعيه والنفسيه للبلد والتعليقات هنا فيما عدا القليل كالدكتور الوريغلي لاتشرف ويندى لها الجبين ولاتصدر من شخص يحمل مباديء واخلاق البته.. افهمو مقصد الشيخ بدلا من السب والشتيمه ..المظاهرات حيلة العاجزين ولاطائل منها ,,اتركوا التظاهر لاجل غزه عليكم بالتظاهر لانتشار ظاهرات تهدد كيان المجتمع كظاهرة الزلالا والتقحيبين اللي عامره في كل بلازا والشدود لي كاين في مراكش واعباد الله تركوا غزه بحالها ليها واحد الرب لي كينصرها لكن انقدوا مجمعكم من انهيار مبادئه قبل فوات الاوان

  • تيفا
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:01

    اتقوا الله في انفسكم يا اخوةالإسلام.
    إن المرء يقذف بلكلمة لايلقي لها بال تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا.فما بالك بقذف علماء الآمة.والله ان هذا الشئ ستندمون عليه يوم القيامة لأن الشيخ ماسب ولا شتم ولاظلم أحدا .

  • مراد
    الإثنين 12 يناير 2009 - 15:23

    يفتوننا كأنهم أئمتنا، “العلماء” السعوديون أصبحوا كالصهاينة يحرمون حتى المظاهرات

  • نور الهدى
    الإثنين 12 يناير 2009 - 14:25

    لقد إخترت أن أكتب و أعلق في هذا الموضوع ليس لأبدي تأييدي أو رفضي و لكن لأعتذر و أطلب السماح لأنني أخطئت في حق المفتي و ليس عن قصد و الله على ما أقوله شهيد. ربما المسيرات الشعبية تعبر غوغاء و ليست بالحل السليم بالنسبة للسعودية و ربما هي مطلوبة بالنسبة لباقي الدول الإسلامية، و الله أعلم.
    فلقد قمت ببحث دقيق في الموضوع خصوصا عندما نصحني بعض المعلقين بعدم التجريح، فلقد أحسست بالذنب و قررت التحري و إكتشفت مايلي:
    في سنة 1407 للهجرة قام مجموعة من الحجاج الإيراننين بمسيرات قرب بيت الله الحرام و قد حاولوا الهجوم على ذلك المكان المقدس و دخلوا في صراع مع رجال الأمن و كانوا يحملون أسلحة بيضاء و عصي و …… كما ضبط عدد آخر و هم يحاولون تفجير ذلك المكان الطاهر و بمعيتهم 25 كيلوغراما من المواد المفجرة. و إعترفوا أن أهدافهم لم تكن مادية و إنما كانت لزلزلة الأمن و تبيان أن السعودية ليست أهلا لإحتضان الحجاج….
    لهذا أطلب من الإخوة المعلقين ألا يقعوا في الخط كما فعلت و ألتمس من كل من جرحته المعذرة و السماح و أطلب من الله المغفرة و الثواب خصوصا أننا لا نعلم متى تقبض الأرواح
    و من جهتي فلقد سامحت كل من أخطأ في حقي و أسأل الله أن يغفر لنا خطايانا و أن ننصح بعضنا لما فيه خير للأمة
    أقول كلامي هذا و الله أعلم و أرجو من كل معلق قبل أن يكتب حرفا في حق العلماء المسلمين ألا ينسى كلام الله سبحانه و تعالى ` قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون` صدق الله العظيم.

  • tanjawi en holland
    الإثنين 12 يناير 2009 - 13:49

    لقد أعماك الله في الدنيا قبل الآخرة يا منافق يا كلب, مغربية شريفة وكتبان قيستي فلوس ديال الخرفان يا ما كليان

  • وافي
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 02:28

    قولولي التظاهرات بماذا تنفع هل ستخرج اسرائيل من القدس هل ستطعم اهلنا بفلسطين هل ستسعف الجرحا ياجماعه تكلموا بالعقل كم مظاهره صارت من اجل فلسطين هل ساعدت الفلسطينيين اخواننا بفلسطين يريدون تحرك بشكل عملي
    اما ننزل الشارع ونأخذ كم لفه بالشوارع وبالليل نرجع البيت فهذه لاتنفعهم فكروا دون تعصب والله ستقتنعون ولو جمعنا لاهلنا بالقدس كل مايحتجونه بدل التظاهرات لكان انفع من طعام واسعافات طبيه وغيرها الشيخ يفكر بحلول تساعد الفلسطينيين
    اما الجهاد فالذي يريد الجهاد بحق والله لن ينتظر فتوى من شيخ ليجاهد

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج