مقاربة الخط الأخضر والعودة للمركزية

مقاربة الخط الأخضر والعودة للمركزية
الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:25

المصدر:النهار المغربية العدد 2515
المكان: الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشاوية ورديغة.
الزمان: ترأس الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية
الحدث : الوفا يطالب الآباء بالتبليغ عن رجال التعليم المتغيبين

جميل ما قام به السيد محمد الوفا حينما أعلن على أن وزارة التعليم عازمة على فتح خط أخضر مباشر .وسيصبح بإمكان أي مواطن إخبار الوزارة عن تغيبات هيئة التدريس أو الهيئة التربوية أو مشاكل أخرى . هذه الخطو ة الشجاعة والتي رأت فيها النقابات أنها خطوة تندرج في إطار التجسس على الأطر التعليمية ، يجب تثمينها بقوة لأنها تفتح باب المراقبة وبالتالي المحاسبة حين تطبيقها في الحقل التعليمي . وسيكون رجل التعليم ليس الضحية وإنما القربان الذي سيقدم من أجل تجسيد الديمقراطية على أرض الواقع ،بإعطاء المواطن الحق الكامل في رعاية شؤونه ، وفرصة تحمل المسؤولية الأخلاقية في قبول ما يقوم به رجال التعليم من عمل إيجابي اتجاه وطنهم أو العكس ما يقومون به من عمل تدميري اتجاهه (في حالة حدوث ذلك).

إنما هناك سؤال يطرح نفسه ، ما هو ثمن تضحية رجال التعليم بكرامتهم (الجزرة) من أجل إشراك المواطن في رقابة عملهم خارج إدارتهم الترابية وخارج جمعيات آباء وأولياء التلاميذ؟ وهل سيحصل رجل التعليم على حقوق طالما طالب بها سنوات وتتعلق بحقه في الترقي دون كوطا ، و بحصوله على تعويضات عن الأمراض المهنية التي لا تعترف بها الوزارة ومنها الحساسية والأعصاب وأمراض القلب والكلي وغيرها؟ وهل ستقبل الوزارة إعادة النظر في مسألة الخريطة المدرسية ؟ وهل ستحارب الإكتضاض ، وستعيد النظر في المناهج والبرامج ، وتزود المدرسة العمومية بأدوات العمل وستحسن ظروف العمل ؟ فهناك أمور كثيرة يعاني منها رجال التعليم لا يحس بها غيرهم من المسئولين على القطاع .تبتدئ من الفصل الذي يفتقر إلى الطباشير والسبورة اللائقة وينتهي بسوء المعاملة من طرف بعض المواطنين أنفسهم والذين يرى بعضهم في رجل التعليم- كاري حنكو- الصالح لأي شيء .

فمسألة مراقبة رجل التعليم من طرف المواطن كانت دائما أمرا معاشا ويوميا عن طريق جمعيات آباء وأولياء التلاميذ ، حينما انفتحت المدرسة على محيطها أكثر من عقد من الزمان ، والعلاقة بين رجل التعليم والمواطن كانت دائما يسودها الاحترام والتقدير .إنما الجديد اليوم هو استعمال الخط الأخضر المباشر مع الوزارة . والسؤال هل الوزارة مستعدة لاستقبال جميع مكالمات المواطنين والبث فيها بما فيهم رجال التعليم أنفسهم والذين تضيع مصالحهم داخل الوزارة نفسها؟ فبعضهم يقطع الكيلومترات من أجل إصلاح خطأ إداري لا يتطلب ثوان معدودات .وهل الوزارة مستعدة لاتخاذ قرارات فوقية دون “إثبات” في حالة وشاية أو عمل انتقامي؟ وكيف ستتعامل مع ذلك المواطن في حالة تعرض ذلك الموظف لوشاية كاذبة ؟و هل سيصبح من حق الموظف متابعة المواطن أم متابعة الوزارة؟ وما مصير الموظفين الذين سيتغيبون لظروف طارئة أو لمرض ما؟

ليس معنى هذا أن فتح خط أخضر يمكّن المواطن من الاتصال مباشرة بالوزارة هي خطوة قد تضر بالوزارة أو تضر بموظفيها . ولكن كان من الممكن أن تكون خطوة موزونة إستراتيجية سياسية لو شملت جميع قطاعات الحياة وتم تعميمها ، بحيث يصبح من حق المواطن التبليغ بتغيب أي موظف دولة كيفما كان وأينما كان . وقتها نستطيع الحديث عن محاولة تحسين أداء الإدارة العمومية ،ومحاولة تطبيق المساواة الدستورية بين جميع موظفي الدولة . فمن غير المقبول بتاتا أن يقوم رجل التعليم بواجبه ولا يتغيب رغم ظروفه الصعبة ، بينما يفاجأ بتغيب المدير والنائب والطبيب ورؤساء الأقسام والوزير بقطاعات أخرى كلما كان عليه أن يقوم بإجراءات لحصول على حقوقه أو لصيانتها . بينما القاعدة الذهبية التي يجب احترامها من لدن الجميع ” قمت بواجبي أستحق حقوقي بلا تأخير” .

إذن ، سيكون للمواطن الحق في الاتصال بالوزارة من أجل التبليغ بتغيب رجل التعليم ابتداء من شتنبر المقبل . وما على الوزارة إلا أن تشمر على أذرعها وأن تفتح آذانها جيدا حتى تستطيع الفصل بين الحق والباطل : بين التغيب لظرف قاهر وبين التغيب المتعمد الذي يستنكره حتى رجل التعليم سواء بقطاع التعليم أو بقطاعات أخرى.

وللتذكير فإن هذا الخط المباشر هو سيف ذو حدين . فهو من جهة سيعطي للمواطن وسيلة الاتصال بالوزارة من أجل التبليغ عن تغيب أحد موظفيها وهي سابقة، لكنه من جهة أخرى ” سيردم ” سياسة اللامركزية واللاتمركز التي ضيع المغرب من أجل ترسيخها أموالا طائلة ووقتا ثمينا . فبالقفز على مدير المدرسة ومفتش المقاطعة والنائب الإقليمي للوزارة ، والاتصال مباشرة بالوزارة سَيُدَشَّنُ عهد جديد ( للمركزية) مرة أخرى ، أي أنه على المواطن أن يتصل بالرباط وليس هناك غير الرباط. والسؤال ، ما هو مصير الجهوية من الإعراب؟ لأنه بكل جهة هناك أكاديمية ونيابة أو نيابات حريصة كل الحرص على أن تمر العملية التعليمية التعلمية في أحسن الظروف . فهل أصبحت – تلك الأكاديميات -عاجزة عن رصد تغيبات بعض رجال التعليم أم هي أصبحت متسامحة ورخوة في التعامل مع بعضهم فأصبح الأمر يتجاوز قدراتها وإمكاناتها ؟ الأمر الذي استدعى تدخل الوزارة بفتح الخط الأخضر المباشر. فمنذ عدة سنوات كانت الإدارات في قطاعات أخرى تستعمل ورقة الحضور كل صباح لضبط تغيبات موظفيها ، فهل هي الأخرى ستعمد لفتح خط أخضر مباشر كي يستطيع المواطن التبليغ عن تَغْيب من تَغَّيبَ من موظفيها ، أم ستعتبر تغيب مُوظَّفيها شأنا داخليا يحكمه القانون الداخلي وقانون الوظيفة العمومية؟

‫تعليقات الزوار

4
  • كريم
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:06

    ان الخط الاخضر الذي عزم الوزير فتحه لايغني ولايسمن من جوع لان المعلمين ( العالم القروي) تركوا له غصة في نفسه السنة المنصرمة لانه ادعى فيما قبل انهم يستغلون الإضراب للجلوس في المقاهي ، وما أقواله الا للمناورة من اجل تكسير نضال التنسيقيات التي أخرجتهم جميعا عن صمتهم قبل نهاية الموسم الدراسي رغبة لمتصاص الغضب لينعم بدخول مدرسي جديد بدون مشاكل ولكن هيهات حقوقي كاملة مادمت تطالبني بواجبي كاملا …. 

  • حميد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:06

    التغيبات الغير المبررة والمفتعلة احيانا تبرر المبادرة الجيدة التي يعتزم وزير التربية الوطنية القيام بها علما ان المسؤلين الاداريين محليا واقليميا وجهويا عاجزون على محاربة الضاهرة بل وان البعض يتواطا مع المتغيبين.

  • kammouna
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:47

    واش رجال التعليم حيط اقصير؟ لماذا لا يفتح خط أخضر للتبليغ على الفاسدين والمتلاعبين بالقتصاد الوطني؟
    لماذا هاذا التناقض، لماذا وزراء التعليم دائما يشككون في استقامة رجال التعليم، وينظرون إليهم كقاصرين؟
    لماذا لا يدافع وزير التربية على موظفي وزارته عوض التلاعب بأحاسيسهم وشعورهم كل مرة؟ الأمس القريب دافع وزير الداخلية السيد العنصر على موظفي وزارته وبشراسة واليوم يعري وزير التربية موظفيه أمام المواطن ليتدخل في سكناته وحركاته، من يقبل بذلك من موظفي الدولة؟ فهل الأساتذة موظفو دولة أم جامعي زبالة ؟ فإن كانوا فعلا موظفو دولة فهناك قوانين ولوائح تنظم العاملات والسلوكيات والتي على الجميع الانصياع لها.
    البارحة قدم البرلمان للنواب تشجيعات تصل إلى 1000درهم اسبوعيا أو 2500 درهم تعويضا عن الكراء لأي نائب يكتري منزل فماذا قدمته وزارة التعليم للأساتذة الذين يعملون بالبوادي والمدن البعيدة غير اصداع الرأس؟

    إن على الوزارة أن تعتذر لأنها جرحت رجال التعليم ، واعتبرتهم غير أهل للثقة ، وكأنهم يسرقون … إن عليها أن تعيد الاعتبار لرجل التعليم الذي داسته سياسة غير وطنية ، وحطت من معنوياته ..فرجل رجل شريف.

  • محمد السباعي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:50

    يبدو أن المدرس من الموظفين القلائل الذين لا يتلقون أية علاوات لتدعم أجرتهم المنهكة (منحة عيد الأضحى /منحة الدخول المدرسي/ منحة نهاية السنة/ الشهر 13 ..)لقد حُرِمَ من كل تلك المنح دون غيره من موظفي الدولة..ولكي يُساعده السيد الوزير فهو يقترح هذا الخط الأخضر مشروعا لحل كل إشكالات التعليم ( سياسة التعريب التمييزية التخريبية / هشاشة الوضع الاجتماعي للمدرس الذي يقبع في أسفل ترتيب موظفي الدولة وخدامه/ طول المقررات والارهاق الذي تسببه للتلميذ والأستاذ على السواء/ الاكتظاظ الذي صرح السيد الوزير بنسبه المقلقة في كل المستويات علما أنه لو اتخذ مؤشر نسبة 25 إلى 30 تلميذ في القسم لكانت النسب أكبر مما طرح السيد الوزير أثناء تقييمه للمخطط الاستعجالي/ تطبيق فكرة الأستاذ المتنقل على حسابه في حين يتنقل الأستاذ الجامعي لإتمام حصصه مع التعويضات الخاصة بذلك/ نظرية المواد المتآخية/ التقليص من حصص المواد الأساسية أو إلغائها لحل مشكل الخصاص في المدرسين/ غياب التجهيزات الأساسية داخل المؤسسات فاللوحة السوداء والطباشير والطاولات المهترئة لا تكفي لصنع مدرسة المغاربة/..طبعا، الخط الأخضر هي الوصفة للحل السحري.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة