ملتقى التعليم الأولي يناقش الاقتصاد الاجتماعي

ملتقى التعليم الأولي يناقش الاقتصاد الاجتماعي
الإثنين 7 ماي 2018 - 04:38

ينعقد، يوم غد الثلاثاء بالرباط، الملتقى الوطني للتعليم الأولي حول موضوع ” مقاولة الاقتصاد الاجتماعي فاعل أساسي في إنعاش التعليم الأولي بالمغرب”.

وحسب بلاغ للمنظمين، يهدف هذا الملتقى الذي تنظمه الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، إلى بحث سبل ضمان حق الولوج لخدمات التعليم الأولي بالمغرب، وإحداث أرضية خاصة بالمؤسسات والجمعيات الفاعلة في هذا المجال بهدف خلق مجال للتعاون بينها وتحقيق التقائية الرؤى وتعبئة وتوحيد الجهود.

ويروم هذا الملتقى، الذي ينظم بتعاون مع مكتب تنمية التعاون، والشبكة الإقليمية لتنمية التعليم الأولي بإقليم بولمان، والمركز المغربي للدراسات والأبحاث في المقاولة الاجتماعية، أيضا، تقديم إطار لتبادل الخبرات والتجارب، وفتح المجال للتفكير حول الاستراتيجيات التي سيتم اعتمادها من أجل تعميم التعليم الأولي بالمغرب، بالإضافة إلى تعزيز مبدأ العدالة الاجتماعية من خلال تمكين الأطفال منذ سن مبكرة من الاستفادة من تكافؤ الفرص على مستوى مختلف الأوساط الاجتماعية.

وحسب تقرير أصدرته وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، حول الهدر المدرسي، فإن “التعليم الأولي له تأثير إيجابي على التنشئة الاجتماعية للطفل وتفتحه وتفوقه المدرسي في المستوى الابتدائي، وحتى في باقي المستويات، كما له تأثير على متوسط العمر في الحياة المدرسية.

وأوضح التقرير أن الاستثمار في التعليم الأولي من حيث الكمية والنوعية من شأنه أن يزيد من الكفاءة الداخلية في التعليم الابتدائي، خاصة في السنوات الأربع الأولى من هذا السلك.

وأشار إلى أنه لم يتم بعد تعميم هذا التعليم في المغرب، حيث بلغ عدد الأطفال في سن ما قبل التمدرس الذين لم يتم تسجيلهم في التعليم الأولي، 6 ملايين و725 ألفا و599 ما بين سنتي 2000 و 2014 ، وهو ما يمثل حوالي 38 بالمائة من الأطفال المغاربة.

‫تعليقات الزوار

2
  • نقطة نظام
    الإثنين 7 ماي 2018 - 15:44

    السلام عليكم..
    اصبح الحديث عن التعليم الاولي بالمغرب.. يدخل فيما يسمي بالكوميديا السوداء.. فنجد دايما المنظمات الدولية و عدة هييات ووزارة التعليم الاولي (جمعية النهوض بالتعليم الاولي) المتبناة من طرف جهات داخل مجلس التعليم.. والوزارة.. والتي بالمناسبة لها مديرية قايمة هلي شان التعليم الاولي والخصوصي لا تكاد نسمع لهم ذكرا.. اللهم تسهيل بعض العمليات للمسترزقين من التعليم الاولي…. ‘الامر واضح لمن يهمه الامر….. كل هذه الجهات اعيتنا من اللقاءات والندوات بدون نتايج تذكر… وهذا يطرح سؤالا طبيعيا.. لم هذه الجعجعة… بلا نتائج ولفاىدة من..؟ ولماذا هدا الاقصاء الممنهج للعاملين بالقطاع.. اخرها الترويج لاطار مرجعي يباع ويشرى مضمونه من طرف دور النشر… ويكون عليه ناس لا علاقة طبيعية او عضوية تربطهم بالتعليم الاولي..
    الكلام كثير ولكن لا حياة لمن تنادي ولا حول ولا قوة الا بالله..

  • استفهام
    الإثنين 7 ماي 2018 - 20:55

    اعلنت المؤسسةالمغربية للنهوض بالتعليم الاولي عن انتقاء 400 مربية علي الصعيد الوطني… اين مصير الاف الملفات التي ارسلت! ؟ ما هذا الاستهتار ؟ والموسسة لم تكلف نفسها التوضيح او ااعتذار وكانها تتعامل مع القطيع… ما هذا ؛الموسسة المذكورة كما عن ذلك التعليق السابق تقوم مقام الوزارة الوصية..
    والمفاجات تستمر في هذا القطاع…
    لمن تعاود زابورك يا داوود…

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال