منع محجّبات من السباحة بمنتجعات مغربية.. تمييز أم تدبير صحيّ؟

منع محجّبات من السباحة بمنتجعات مغربية.. تمييز أم تدبير صحيّ؟
الأحد 2 غشت 2020 - 10:00

طفت، مجدَّدا، على سطح مجموعاتٍ وحسابات مغربيّة على موقع التّواصل الاجتماعيّ “فيسبوك” شكاوى مغربيّات محجّبات، منعن من السّباحة في مسابح خاصّة بفنادق ومنتجعات سياحية، بسبب ارتدائهنّ ملابس طويلة.

وبعد إمطار منشورات صفحات منتجعات منعت مغربيّات من السباحة رغم تأديتهنّ أثمنة تذاكرهنّ بردود غاضبة، خلقت بعض المتضرّرات مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يشاركن فيها تفاصيل ما تعرّضن له، وأسماء بعض المنتجعات المعنيّة، مع المناداة بـ”عدم التّمييز ضدّ النّساء في المسابِح”.

وتربط مجموعة من المعلّقات “هذا التّمييز” باختيارهنّ ارتداء الحجاب، وارتداء ألبسة للسّباحة تتوافق مع قناعاتهنّ. وتتساءل جلّ النّساء المعنيّات بالموضوع، اللائي تواصلَت معهنّ جريدة هسبريس الإلكترونية أو اطّلعَت على تظلّماتهنّ، عن قانونية هذا الفعل، والإجراءات الواجب اتّخاذها في ظلّ عدم توفير أيّ بدائل أخرى.

وتقول الناشطة الحقوقية خديجة الرياضي إنّ السّباحة إذا كانت بلباس اختارت مَن تلبَسُه أن يغطّي جسدها فمن حقّها السباحةُ به، وإذا مُنعت فإنّ ذلك يصير تعسّفا ضدَّها. ثم تزيد قائلة: “السباحة في المسابح يجب أن تكون بلباس السّباحة. وهناك ألبسة للسّباحة لا تغطّي الجسد بأكمله، ومِنها ما يغطّي جزءا كبيرا منه، ولا يجب استعمال ألبسة عادية في السباحة”.

بدوره يقول المحامي والحقوقيّ حاتم بكار، في تصريح لـهسبريس، إنّ “اللباس يبقى اختيارا، إلا إذا كان هناك إلزام”، قبل أن يعيد توجيه هذا النقاش مِن جدل المعتقد إلى نقاش الخدمات وتوفير البدائل بدل الاكتفاء بالمنع.

ويسترسل بكار شارحا “لن تدخل المنتجعات في نقاش اللباس وعلاقته بالمعتقَد، بل ستعتبره نقاشا خارج السياق، وستقول إنّ الأمر متعلّق بالنّظافة”. لذا “يجب أن ينصبّ الحديث في اتجاه كِبَر المنتجع، واحتوائه على مجموعة من المسابح، فإمّا يمكن جعل واحد منها خاصّا بالنّساء، أو فتح أحدها لمن يرتدين هذا اللباس”، يضيف بكار.

ويزيد قائلا: “إذا كانت المسألة متعلّقة بالنظافة فيجب أن تكون الصيانة”، أمّا “إذا كان للمنتجع مشكل مع لباس هؤلاء النسوة، فيجب عليه توفير خدمة، تقدّم ألبسة للسّباحة منظّفة بشكل جيّد بمقابل.”

ويجمل المحامي تصريحه قائلا: “أمّا المنع دونَ تقديم بديل فيخلق اللّبس في أذهان النّاس، ويصير الأمر وكأنّك تحارب مثل هذا النّوع من المعتقَد”.

‫تعليقات الزوار

162
  • مغربي قح
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:06

    من هادي يمنعوا على الرجال لباس الجلالب وسط الشارع،وهذا هو دخول الصحة ديال بصح،ما خلينا الدول التي تحارب الإسلام ما تقول!!!

  • ملحد
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:06

    انا كملحد مغربي لا ديني اقول انه ليس هناك قانون يمنع الفنادق من تحديد دين لمنع السباحة كان على هاد الفنادق كتابة شروطها و قوانينها عند الحجر وجب مقاشات هاد الاماكن لانها تميز بالدين

  • لا أظن انهن محجبات
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:08

    لو كنا محجبات حقا لما سبحن أمام الرجال كيف لمحجبة أن تنطر إلى الرجال عراة
    ثم ياك فيروس كورونا موجود بيننا ألم يخافن على انفسهن من العدوى

  • السباحة
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:09

    في هذه الحالة ارى ان على الاخوات المحجبات ان يضعن شرط السباحة قبل الجز وان يكون الشرط موثق عبر واتساب على الاقل. حتى يوضع حد لهذه التجاوزات.

  • مغربي حر
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:09

    عادي جدا ، السباحة في المسابح يجب أن تكون بلباس السّباحة. سواء طويلة أو قصيرة ، أما من من يريد السباحة بملابسه العادية فالأمر يتعلق في المقام الأول بتقليل تلوث البرك (الشعر والعرق وبقايا البول …) للحفاظ على جودة المياه.

  • مصطفى كارطيكا
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:10

    عندهم الحق الي محجبة اصلا اش غادية دير في الشاطيء تشوف العري ولا مفهمت ولو

  • سعاد
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:11

    من المؤكد ان الملابس لم تكد معدة للسباحة ويتم تضخيم الموضوع لوضعه في سياق اخر.

  • الهام برشلونة
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:11

    هادي عنصرية في حق المحجبات وسط بلاد اسلامي يا حصرة بعض الدول الاروبية كتسمع لينا بسباحة بملابس المحجبات البوركيني انا مقيمة ب اسبانيا وحمد لله ولا مرة امتنعت من السباحة ب البوركيني لا حولة ولا قوة الا بالله لك الله يا بلادي التشجيع على التبرج والعهر حسبي الله ونعمة وكيل فيهم

  • فلالي
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:13

    كل من ترك زوجته أو بنته أو أخته تذهب إلى الشواطئ والمسابح فسيحاسب حسابا عسيرا .لأن المرأة حتى وإن سبحت بملابسها فإن الرجال الأغراب سيطلعون على عورتها وهذا حرام.أين الرجولة يا ناس؟!!!

  • الكتاني
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:14

    يبدو جليا أن بوصلة البلاد الحضارية مازالت معطلة حتى إشعار آخر.

  • العجب
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:14

    وهل المحجة سوف تبلل ملابسها حتى تصبح ملتصقة على جسدها و تضهر مفاتنها؟؟؟ أي دين و أي نفاق العجب والله.
    لبغيتو تعومو بالحجاب عومو فديوركم.

  • الطيب
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:16

    هؤلاء النسوة اللواتي اعتدن أن لا يتجردن من ثيابهن ولو في بركة السباحة؛ من حقهن؛ لكن ربما يخلق ذلك قلقا لدى صاحب المسبح على اعتبار أنه يستقبل بكثرة السياح من الخارج المتشبعون بثقافة التعري والتكشف، وبالتالي فإن صاحب المسبح يخشى أن تنطبع لدى السواح الأجانب فكرة أن صاحب المسبح يستقبل المحجبات ( على أن كل واحد يحمل في مخياله انطباعا صحيحا أو خاطئا حولهن؛ انطباعا قد يكون بريئا وساذجا أو انطباعا مطبوخا ) فينفرون منه لهذا السبب ويخسر ارباحا كانت رهن يده؛ على اساس أن السواح الأجانب يدرون عليه دخلا اكثر من الأسر المحجبة التي لا تفد إلا بين الفينة والأخرى.

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:16

    هذه عنصرية مقصودة اليسو هؤلاء النسوة مغربيات ولنفترض انهن غير اهناك قانون يمنع ذلك ام اننا في بلد غير اسلامي للعلم ان مثل هذه المنتجعات تساهم وتروج على الرديلة والعري والخمر اذا يجب اتخاذ اجراءات صارمة ضد المسؤولين عن هذه المنتجات ويجب السماح للمنقبات ممارسة حريتهن بكل حرية وامان

  • ابو وليد
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:18

    لكل مكان لباسه لا يعقل ان تسبح سيدة بلباس المنزل في نفس المسبح مع الرجال والنساء بلباس السباحة. كيف ستكون رضة فعل الاجانب داخل المسبح اتقو الله في افعالكم وكفاكم من الفتن.

  • رجاوي في الغربة
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:18

    محجبات يمنعن من السباحة تناقض كبير يعيشه العالم الإسلامي أصبحنا مسلمين فقط باسمائنا ولباسنا اما الإسلام وتعاليمه فنحن بعيدين كل البعد عنه كبعد السماء عن الأرض فكيف لمسلمة ان تذهب للمسبح وهناك اختلاط وتقول انها محجبة أصبحنا نعيش في زمن الفتن اللهم اقنا منها ما ظهر وما بطن

  • من الأحسن أن
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:18

    من الأحسن أن الذي يدعي اللباس الإسلامي أن لا يذهب إلى السباحة سواء في البحر أو المسبح لتضح الأمور وليكون صاحب اللباس منسجما مع أفكاره لقد كرهنا من يدعي شيئا وهو غير مقتنع به ويفعل عكسه

  • Abou Walid
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:18

    المنتجعات السياحة تعتبر أماكن خاصة ومن حق القائمين عليها طرد أو منع من الولوج إليها كل من لا يحترم قانونها الداخلي.

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:20

    لا تميز ولا تدبير صحي ،
    يدعون للانحلال الاخلاقي .

  • غريب امركم
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:20

    في ألمانيا يسمح للمحجبات بالسباحة باللباس الطويل و يمنع التعرض لهم أو حتى النعت لهم باليد و من فعله يعرض نفسه لمخالفة و في المغرب البلد المسلم يمنعون من السباحة!!!!!

  • هشام
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:20

    راه لمرا حسن تسبح بملابس السباحة امتسبحش بلباس طويل راه تيلصق على اللحم اتتولي تتشهي الرجال كتر من العريانة .

  • مواطن
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:21

    الأمر ليس له أي علاقة بالحجاب. لأن المسبح له قواعد لباس dress code حسب كل منتجع . هته المنتجعات التي تمنع النساء من السباحة بالحجاب ستمنع الرجال أيضا من السباحة بالجلابة أو سروال جينز متلا. ولا يمكن إحدات إستتنائات للبعض عن هذه القواعد.

  • موحا
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:22

    أظن أن هذا اللباس غير مقبول للسباحة في المسابح لأنه قد ينقل الأمراض للآخرين. ..بالنسبة البحر لن يكون هناك ضرر. ..يمكنهن ممارسة حريتهن دون إلحاق الضرر بالآخرين. ..هدا هو الإيمان.

  • manar
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:24

    bravo !!!!Dans un pays musulman on interdit aux femmes de nager avec un burkini, c'est quoi cette absurdité?! . on est en 2020 , et les gens décident encore à la place des femmes . et ça s'appelle du RACISME

  • soussi
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:24

    هاد المحجبات ليكيبكو عل منعهم من السباحة هما لشفت في الفيديو ديال سرقة لكباش في سوق في الدارالبيضاء كانو وسهمو في السرقة سن ليهم يلبس مني جيب و يتبرعو

  • مغربي كاعي
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:25

    إلا بانت المعنى لا فايدة فتكرار …………………………………..

  • مول النعناع
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:25

    افضل حجاب ،تكوين الفرد و حجاب العقل والتخلص من الخوف والتخويف

  • الرأي
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:25

    مافهمتش والو إلى كانت السيدة محتجبة راه خاصها ماتخالطش مع الرجال في المنتجعات السياحية حيث اغلبية مخلطين رجال وعيالات و البحر حتى هو . مافهمتش كيف هي محتجبة وتعوم مع رجال،،،!!!!!
    ولي محجبين راهوم كايمشيو المناطق خاويا مع عائلتهم و ولادهم ويعومو.

  • mehdi Frankfurt
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:27

    سبحان الله شعب السكيزوفرين دائما الدوران في نفس المكان النقاش حول اللحية وحول السليب والحجاب والسروال القصير. مع نسيان القيم الحقيقية وعدم الإهتمام بها. مجتمع في نضري ينهار تدريجيا

  • يوسف
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:27

    راه مابقاتش فالحجاب وتغطية ديال الراس، كون كنت مقتنعة به ماغديش تمشي المسبح أو البحر أصلا، زعما تما ماتاتشوفيش بنادم عريان غير بسليب.
    إلا كنت تاتأمني بأن المرأة عورة فاتخصك تلبسي النقاب يكون واسع وماتبان حتى وزة، وإلا كنتي تاتأمني بأن المرأة المؤمنة بحالها بحال الرجل المؤمن لأنه لافرق بين مؤمن ومؤمن أمام الله إلا بالتقوى، فحتى هاديك الشرويطة لي دايرة على راسك زايدة ناقصة.
    الله يعفو علينا من النفاق

  • صليحة
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:28

    اش كدير امرأة محتجبة فوسط ارجال عارينين ? كيقلبو على المشاكل الله يهدي ماخلق او صافي

  • Hassan S
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:28

    آش من قناعة عندهـم مادام يخطلط گل الإفرازات سواء للرجال والنساء في المياه زاءد رؤيتهـم گذالك لرجال شبه عارية هـذا النفاق بعينه

  • سويدي مغربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:29

    صعيب عليكم الحرية. السويد دولة غير مسلمة تخصص ساعات للمحجبات في المسابح، وكذلك التايلاند الدولة البوذية.

  • مغربية
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:30

    البحر اوالمسبح يا تنزل بالمايوه يا لا هناك مسابح مغطاة او خاصة للنساء لازم تكون في الفندق..كفاش واحدة حاشمة ومغطية راسها تتنزل مع الرجال وتتفرج ودك اللباس تيقاد الجسم…ويوم قررت الحجاب من سنين ودعت المسبح ودعت البحر .تنجلس نراقب الاولاد تنشوف للابسين البوركيني وهو دخيل واخترعوه لاثارة البلبلة ..هد المرا مغطية ونازلة مع الناس عريانين هذا كدين اوحشمة ….اما بغات تعوم تمش البحر بالبوركيني الفنادق والمنتجع لا

  • عبدالحميد
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:31

    الجميع يتهم المحجبة رغم انها حرية سموه نفاقا او ما شءتم لكن ما يهم لمادا في اسبانيا لا يتم منع المحجبات لكن فالنغرب يتم منعهن رغم ان اسبانيا اكتر تشددا في التدابير الصحية

  • Bourkini era
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:33

    من الأفضل أن تشير هذه المتجعات إلى توفرها أو عدمه على خدمة " السباحة بالبوركيني"، هكذا يختار الزبناء إذا كان المنتحع يوافقهم أم لا.
    على أي حال لا يمكن إلزام المنتجعات بتوفير ذلك، لأن قوانينها و قواعدها صنعت لتلاءم مطالب السياحة العالمية.

  • sam
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:33

    كل ما هنالك أن من شروط السباحة في كل المسابح المصنفة و الرياضية التقيد بشروط النظافة التي من بينها السباحة بملابس خاصة بالسباحة و قبل ذلك الإستحمام للتخلص من الزيوت و العرق الخ و بالتالي فممنوع السباحة باالملابس العادية التي قد تحتوي علة العرق و الأوساخ

  • منظومة الاخلاق
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:33

    المرأة التي ترغب السباحة في مسابح عمومية يتوجب عليها ان ترتدي اللباس الخاص بالسباحة واذا كان ذلك لا يناسب شخصيتها وسلوكها فعليها الا تسبح او تجعل لنفسها مسبحا خاصا بها .هكذا يبدا التمييز بمجرد أن يظهر بعض الاشخاص بازياء مخالفة لما اعتاد الناس ان يروه في الأماكن العمومية .الاستاذ يدخل على الطلبة بلباس الطالبان ويعتقد أن ذلك من حقه ويدخل في إطار الحرية ولكن الواقع ليس كذلك لامه بسلوكه هذا يخلق نوعا من الفوضى ويهين مهنة التدريس التي تكون القدوة المتعلمين فينتج عن ذلك أجيال لايفرقون بين الاشياء فيختلط لديهم ماهو ديني وما هو اخلاقي وينتهي بهم الامر الى سرقة الأكباش وسرقة الاغطية من المستشفى والغش في الامتحانات لانهم لم يتربوا على احترام و تقديس القيم الأخلاقية.

  • نادية
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:34

    حفاظا على سلامة كافة نازلي المسبح وجب على إي امرإة لباس الملابس الخاصة بالسباحة طويلة أم قصيرة دون لباس أي شيء آخر.

  • مواطنة مغربية
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:34

    انا محجبة ولا اجرأ على السباحة في المسبح مختلط زيادة على ان السباحة في المسبح بالبوركيني غير صحية بالكل. المغرب يتوفر على بحار من الشمال الى الجنوب كنمشيو للتساع وكنتبردو مع راسنة الحمد لله .

  • ABDE
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:35

    المحجبات بالحجاب الشرعي لا يسبحن لا في الشواطئ ولا في المسابح.

  • Ikbaldeska
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:35

    المسابح أيام زمان كان لها نظاما خاصا !!! المايو أورالشورط ضروري لا بالنسبة للذكور ولا بالنسبة للإناث ، لا يسمح بالدخول إلا إذا كنت تتوفر عليهم!!!! لا يسمح للقاصرين بالدخول إلا إذا كانوا مصحوبين بشخص راشد ! لا يسمح بدخول الأكل و المشروبات لأن المسبح يتوفر على محل لبيع الأكل و المشروبات ، و لگلاص آيس كريم! مفروض أن تمر تحت رشاشة الدوش المتواجد في المسبح في كل مرة تريد أن تسبح!!!! أما حجاب و ما حجاب في المسبح فهاذا هراء!!!!

  • مصطفى اسفى
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:35

    سبحان الله. كيف لإمرة محجبة ان تنظر لرجال عراة…هي تنظر دون ان تغض بصرها. و تتمتع بالنظر الى العضلات المفتولة والصدور مشعرة…

  • تناقض
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:36

    و كاين لي باغا تعوم بالبيجامة و زعما مغطيا راسها… اما لكان لباس كي غطي الجسم لكن ديال السباحة فلا يجب منعهن . اما لي لابسة حوايج عاديين و باغا تعوم بيهم فلا يجب السماح …راه كي تباعو فالمتاجر مختصة البسة خاصة بالسباحة تغطي للجسم. واخا الصراحة تناقذ كبير وحدة زعما ملتازمة، اش داها للاختلاط و تشوف الرجال و الشباب كي دورو حداها بلباس السباحة. غريب فعلا.

  • Younes Yoo
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:37

    نعلم حق المعرفة أن كل من يتشبث بديته في هذا الزمن تتم محاربته و التضييق عليه، إنما في هذا الأمر فأعتبر أن بعض المحجبات يبالغن في هاته الأمور !! أ لالة أش بغيتي تعومي ف لابيسين فيه الرجال و النساء و لا شاطيء عامر ؟؟؟ نجيو الصراحة إلا بغيتي تعومي سيري ل كلوب خاص بالنساء و لا شاطىء خااوي تاع العوائل المحترمة، داك شي تاع الفنادق كايعومو فيه غير أصحاب النيات العوجة. و هذه الحقيقة و باراكا من الصباغة !

  • Ahmed
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:37

    L'interdiction de cerraines tenues dans les piscines d'eau douce est en relation directe avec la filtratuin, l'injection du chlore, le regulateur du PH. l'eau des piscines est traitée en permanence et n'est remplacée qu'au bout de ciq ans. Surement les gérants au bien voulu expliquer cela . Mais les ignorants détraqués islamistes rechercheront toujours a y trouver une occasion pour pleurnicher leur religion de débile

  • اجلسي في دارك
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:38

    اختلط الحابل بالنابل بغيتي تستري راسك بالحجاب ماقلت عيب بالصح النظر الى الرجال بصدور عارية مغاربة واجانب والسباحة بجنبهم بمفاتنك ولو بالملابس الملتصقة اليس هذا فيه قلة حياء من واحدة تدعي العفة، اكثر المنافقات هم المتحجبات اللواتي يضعن الحجاب للمنظر والتباهي فقط ولا يعلمن من الدين شيئا، منافقات يحسبن ان التدين هو خرقة او شرويطة تضعها على الرأس، والمؤكد انها تخفي شعرها نظرا لبشاعته وتدعي العفة والله اعلم بما يخفين من نفاق.

  • بلابلا
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:39

    هذا الموضوع كان في مصر في الأسابيع الماضية و الآن ها هو بالمغرب قالك بلدان اسلامية اولا من الأفضل أن يكون هناك مسبح خاص بالنساء أو يوم أو يومين في الأسبوع خاص للنساء فقط و الكثير من الدول تفعل هذا حتى في أوروبا و ثانيا على المرأة المحجبة ارتداء البوركيني لأنه يسترها و هو بثوب يناسب المسابح من ناحية الليجيان و على المسابح تقبل الأمر لأنكم في المغرب لستم في لاس فيكاس بلاد العجب الكورونا تقتل الإقتصاد و المسابح تتشرط

  • adil
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:39

    لو كانو محجبات لماا خرجو من بيوتهن واختلطو مع الرجال في اللفنادق والملاهي والمسابح الخاصة, المحجبات فعليهن ان يحترمو حجابهن ولايرفعن صوتهن وييغضضن من بصرهن

  • مراقب مروكي
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:43

    الحرية ضد الحرية فهذه الحرية الشخصية تقابلها حرية ضدها باسم الحرية ما دام الإنسان يريد حريته فاتركوا حريته تحترم حرية الآخرين اللهم إلا إذا كانت هاته الحرية حرية سياسية ومتخلفة لا تحترم حرية الآخرين

  • ملحد
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:44

    رغم اني دافعت على المحجبات الى اني اخدت دسلايكات هادو هوما المغاربة و انا اعيش في المغرب و اعرف نفاق و سكيزوفرينية المغاربة ههههه لا طمع فيكم و في اغلبكم و اكبر دليل حاضركم لا دين لكم الى بالاسم و حتى ادا كان كل واحد متعصب له و مستعد للقتل من اجل شيئ غير ثابت علميا مع العلم ان ديني هو المساوات لا يهمني فكرك يهمني كيف انت مع الاخر لا طمع في من يسرق الاضاحي و يقول هذه عارية ولكن ادا شدها ما يزكلها لا طمع في شعب يؤمن بالاستغلال و السرقة و الغوغاء و تكسير وسائل النقل و القرقوبي ووووو تكفير الاخر و احلال دمه سوف تبقون هكذا ما حييتم في كهفكم

  • عبد المنعم
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:44

    سبحان الله، في أروبا لا يمنعن من السباحه في مسابح الفنادق،لم يسبق لاحد ان منع زوجتي في جل المنتجعات التي ذهبنا اليها سواء في المانيا او النمسا.
    وفي بلدنا الإسلامي يمنعوهن، عجيب عجيب!!!!!!!!!!

  • سعيدة
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:44

    اتقو ألله فرسكم إلي محتجب مكيمشيش الي المسابح والشواطيء مفهمت منين كتشد الدين لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Said
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:45

    مسيروا الفتادق واماكن الترفيه في المغرب يظنون ان المغرب بلد اوربي وكذلك يفضلون الاجنبي على المحلي من الواحب اقامة دعوى قضائية ولو كان عند المغاربة درة من نفس فليقاطعوا هاته الاماكن

  • عبد الحميد
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:45

    هل المسابح التي تتكلمون عندها خاصة بالنساء فقط . أما إذا كانت مختلطة فكلام آخر … ادن المعنى واضح ….

  • قلة الحياء
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:50

    كون كانو محجبات كاع مايعومو مخلطين مع الرجال. هادي كتسمى قلة الحيا.

  • الحجاب برئ منهن
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:51

    هؤلاء لسن بمتحجبات. هؤلاء يروجن لمنتجات دور الأزياء. والمتحجبة بمعناها الصحيح هي التي يمنعها حياؤه حتى من دخول حمام النساء فما بالك بولوج تلك الأماكن المختلطة

  • kamal
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:52

    أولا هذا اللباس أكثر إثارة حتى من العري لما يلتسق بالجسد، ثانيا يجمع الأوساخ ويصبح المسبح مثل آلة تصبين، تالثا هؤلاء الذين يظهرون لنا أنهم لذيهم غيرة على الإسلام بدفاعهم على هذه القطعة من القماش كان عليهم أن يعطونا رأيهم عن الذين سرقوا الأكباش يوم العيد ليقدمونها قربانا لله في مجتمع متناقد ومنافق.

  • hamdani
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:56

    المشكل ليس الحجاب
    بل في الثوب إذا كان الثوب من النوع الجيد فلا مانع لكنه باههض الثمن بحيت يصيل ثمنه 1000

  • SAMIR
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:56

    و ماذا تفعل محجبه في مسبح الاغلبيه الساحقه من رواده هم من نساء ورجال شبه عراه ؟
    صيف السنه الماضيه كنت أتجول بالقرب من احد الشواطئ في اروبا واذا بي ارى مجموعه من المسلمين لم اتمكن من تحديد جنسيتهم بالضبط لكن عرب مشارقه بالتأكيد . .
    الرجال يتنعمون في الشاطئ بنفس زي الاروبيين .ونسائهم والاطفال خارج الشاطئ جالسات على كراسي اسمنتيه بلباس المنقبات لكن يتمتعن هن الاخريات باجسام الرجال والنساء عل ما اظن هههه. بمعنى لا يريدون ان يرى احد اجسام نسائهم لكن لا مشكل ان يتمتعو هم باجسام الاخرين وكذالك نسائهم عل ما يبدو
    ارانا قلنا ليكم عقليه المسلم عقليه من الاغرب في العالم من المستحيل فهمها.

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:59

    الكل ينتظر موجة حتى يركب عليها ويصعد من الفتن كفانا استيقظو من سباتكم العميق يرحمكم الله

  • nomade
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:00

    Ces pauvres conservateurs se noient dans leurs contradictions. Ils veulent le beurre et l’argent du beurre ! si tu es une femme voilée alors tu n’es pas autorisée à te baigner dans la plage ou la piscine puisque tu seras en promiscuité avec des hommes !
    Je suis musulman et ma femme et moi nous nous baignons avec nos maillots de bain sans complexes et nous profitons des bienfaits qu’Allah nous a offert : nos corps, l’eau, la plage, le soleil…
    J’ai pitié de ces femmes qui étouffent dans leur voile comme des momies et j’ai pitié de leur maris coincés qui pensent avec cette frustration gagner une place au paradis. Quelle misère !

  • لولوب
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:00

    صفقة القرن كورونا
    منعوا المساجد من دكر الله و الصلاة .و منعت صلة الرحم والزيارات
    أغلقوا الحج. أفسدت الأعياد
    ومستقبلا الحجاب واللحية.

  • كلمه حق
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:04

    أختي!!
    إلى دايرة الحجاب اشنو جابك لشي مسبح خاص ولا فندق، سيري ديري بانيو فالدار عمريه بالما وغطسي فيه حتى يضرك راسك وبلا ما تصدعي لنا راسنا بالمطالبة بشي تخربيقة لا علاقة، كاين بزاف تاع الحاجات لي خاص تطالبو بهم وتثيرو حولهم هاد الضجة..

  • ZakariaJ
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:05

    ونتدرع الى الله ليرفع عنا البلاء والوباء.
    إذا كان هاذا إرظاءا للسياح الأجانب فقد دخلنا عهدا جديدا أصبح به الأجانب يصدرون فيه قوانينا الداخلية.
    للتدكير فقط فرنسا هو البلد الواحد الذي يمنع المتحجبات بالولوج الى المسابح، لا بريطانيا، لا أمريكا ولا غبرها.
    وأين هم السياح أصلا، الدول الأروبية، لا أقصد فرنسا بالفعل، مستعدة أن تقيم الأذان خمس مرات في اليوم في فنادقها لجلب السياح العرب إن دعى الأمر الى ذالك.

  • حقيقة
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:05

    البعض خرج عن الموضوع ولديه لبس ليس مشكل عقيدة نحن في بلد أغلبية سكانه ملتزمون دينيا. الفوضى ازدادت هاته السنة حتى في البحر أي البلاجات العمومية. يجب منع ليس فقط دخول البحر بملابس بل غالبية أسر تدعي أنها محافظة تنصب قيطون في الرمال يمنع المصطافين من التمتع برؤية البحر. ذهبت مرة للبحر مع اولادي هنا بالرباط قيطونين أمامنا ندمونا. في جميع دول العالم في الرمال اجلس بخمارك أو كما تريد لكن الدخول للبحر بالمايوه فقط. يجب منع القيطونات بالبحر لا تريد أن يرى الناس زوجتك اجلس في دارك

  • مصطفى الوجدي
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:05

    القضية ليست قضية السباحة وإنما هي محاربة الحجاب لا غير

  • Nabil
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:06

    اغلب المعلقين هنا لا يعلمون ان هناك لباس خاص بالسباحة ترتديه المحجبات، يعتقدون انهم يسبحون بملابسهم العادية، طبعا لا فهناك لباس خاص بالسباحة اسمه البوركيني ادا سبق لك ان دهبت لاحد الشواطئ في الشمال ستجد الكثير من النساء هناك يسبحون بدلك اللباس، يشبه نوعا ما اللباس الدي يرتديه الغواصة لكن مختلف عنه بانه واسع قليلا و لا يلتصق بالجسم. و هو لباس خاص بالسباحة و يجب ان يكون مسموح به خصوصا اننا دولة مسلمة. بالعكس السباحة بشعر عادي يلوث اكثر المسبح، لانك ستجد الشعر في كل مكان و هدا الامر يضايقني كثيرا.

  • Komar
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:08

    اسال العلامة السيد عبد الله نهاري ما حكم الشرع في هاده النازلة

  • najoua naciri
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:09

    يجيب على الدولة الاسلامية ان تلزم على المنتجعات و الاوطيل مسابح خاصة للنساء و شواطيئ لهن فقط لان اصلا العائلات المحترم لا يمكن ان يعيش امام ابنائهم و ازواجهم مثل هذهك المناظر الله ما هذا منكر حتا البيتك او دير ما ابغيتي راك مع الناس منزلك هو لي ديلك

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:09

    صاحب المنتجع السياحي حر في فرض النظام الذي تسير عليه مؤسسته

  • مكلخ
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:10

    ايها المنافقون والمنافقات تعرفون ان اللي دخل لشي مدينة كيولي على دينها اسبحوا مثل الناس وبلباس السباحة المريح للجسد واللي باغية تكون وتتستر بالبيجامة تعوم في دارها ..
    ثم راكم واسمحوا لي خريتوا على الشرع دمخلتوا في كل شي ودخلتوا كل شي فيه الله يرحم والديكم خليها عليكم الدين في التساع وبعيد على تفاهات الحياة اليومية ديالكم والإيمان قناعات قلبية وليس لباسية

  • المهدي
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:14

    للأسف،في المغرب المواطن له الحرية الكاملة إلا في ثلاثة أشياء،الشيءالأول للمرأة الحرية الكاملة أن تفعل أي شيء إلا الحجاب فهو ليس داخلا في الحرية الفردية،يريدون منها أن تمشي بدون لباس ودون حجاب،الشيء الثاني للسخص الحرية الكاملة أن يتعلم كل العلوم إلا العلوم الشرعية ،فليس داخلا في الحرية ،الشيء الثاني،للشخص الحرية الكاملة أن يختار أي دين إلا الإسلام, طبعاً هذه أفكار علمانيي المغرب ومن هو على شاكلتهم،المغرب دولة إسلامية أحبوا أم أبوا،

  • Karim
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:16

    من منضوري الخاص، هاذا سباحة بالحجاب لاعلاقة، واش عارفة كي غادي تولي حوايج غاع لصقين عليك كلشي غادي يبان ، وعاد يمكن اي طرا تسلخات فالجلد بسباب احتكاك الملابس مع الجلد، كنظن احسن حل هما يديرو ليهم مسبح خاص بنساء وصافي اما هذا القدية مخدماش

  • Abdelhak
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:19

    ما دمت في هذا البلد سترى كل العجب. التناقض في كل شيء لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • م روان
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:20

    المسابح التجارية نوعان والأول مسبح مخطلت بين النساء والرجال وهو غالبا ما يكون فيه السباحة بالحجاب ممنوع نضرا لأن الملابس قد تنقل البكتيريا والفيروسات ولصاحب المنتجع الحق في كيفية التدبير والأخير مسبح يخصه صاحبه للنساء فقط ويمكن للمتحجبة السباحة دون إحراج بالحجاب أو بملابس السباحة بالهناء والراحة.

  • مواطن مغربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:23

    يجب اغلاق المسابح فالظروف الوبائية لا تسمح
    تلاصابات قد وصلت الى حد اقصى بحيث تجاوزت الالف
    و لهذا يجب منع اماكن الاختلاط و التماس الجسدي كالمسابح
    اغلب المصابين كان في اماكن مهنية كالشركات و اماكن الترفيه كالمنتزهات و المسابح و المقاهي و المطاعم

  • Le révolté
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:25

    لنكن صرحاء مع أنفسنا، مكان المحجبات هو البيت ما دامت بعض النساء يخترن لأنفسهن الإختباء وراء قناع سُلطوي من وحي الرجل. المرأة المحجبة غير كاملة العضوية المدنية بمفهوم قِيم المجتمع المدني الحديت.

  • مريم
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:31

    من الأحسن يكون حوض سباحة خاص بالنساء وتكون القاعة مغطاة ويخليولهم الحرية فأنهم يعومو باش بغاو سوا ملابس طويلة كالبوركيني أو قصيرة كيبقى الاختيار للمرأة اما انهم يكونو باغيين يعومو فمكان عام زعمة فحوض سباحة مختلط أرى أنها فكرة ليست جيدة لأدافع عنها

  • اسماعيل عمران
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:33

    الحقيقة أن الأمر كله هراء في هراء الكل في خطأ المحجبات وغير المحجبات لانهن لا يلتزمن بشرع الله فكشف العورات كالفخد والنهدين والشعر في الأماكن العامة أو حتى رؤيتها هو هتك لحرمات الله ، فعلى المحجبات إن كن صادقات أن يلتزمن بشرع الله ومن ذلك عدم الذهاب إلى الشواطئ والمسابح عليهن ييخضعن لأمر الله . اقرؤوا سورة النور .

  • Kabour
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:36

    المحجبة يجب ان تكون متدينة وقارية اصول الدين. فما فاءدة الحجاب اذن .في هذه الحالة هناك تناقض في الشخصية . فهي في هته المنتجعات تشاهد الرجال والنساء يسبحون بالشورت والبكيني .ان كانت متدينة عليها ان تبتعد عن هته الاماكن وان كانت نضع الحجاب للمظهر فمن راييي عند السباحة تنزعه ولاتشوه تلك الاماكن السياحية.

  • Mks
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:38

    تبدو و كأنك تفتخر بإلحادك أتظن أننا كائنات تنبث كالفطر إقرأ القرآن جيدا و تمعن في كلامه و ستجد الحقيقة أنت تائه أنا متأكد أنك متردد عليك العودة لطريق الله قبل فوات الأوان أعتذر إن تدخلت في خصوصياتك و معتقداتك لكنك ستندم إن بقيت على طريقك هذه الله من خلقنا و هو مدبر أمورنا حثى و إن عانينا في حياتنا هذا ليس دافعا لنكران الذات الإلاهية حياتنا كلها إختبارات تظهر المرئ على حقيقته

  • ام ياسر
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:43

    عطيونا اسماء هاد المنتجعات الفنادق باش منمشيوش ليهم

  • meryam
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:43

    Par définition Mouhajaba il faut qu’elle se couvre et qu’elle reste chez elle. Chaque endroit a ses vêtement appropriés!! Sport salle de sport, pyjama maison, maillot plage et piscine…donc mouhtajibates y7tajebou f diourhoum c’est plus correcte et sanitairement mieux pour tous.

  • مستغرب
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:44

    عجيب! من حقهم السباحة كيما بغاو و يلبسو لي بغاو فين المشكل؟ كيفاش لي دايرا الحجاب ماخصهاش تعوم؟؟ أين المشكل! كاتحرمو لي بغيتو و تحللو لي بغيتو. ياودي الدين دين الوسطية و الاعتدال اللهم تعوم بملابس طويلة ولا تعوم بملابس مغرية. و مافيها والو الا كاتعوم و حوايجها طوال واخا الرجال كايعومو مالو غايقيس فيها؟ كل واحد جاي باش يفوج. الناس ماتعقد الأمور! و كأنه عيب السباحة بملابس طويلة. العيب هو هاديك لي لابسا 2 بييس و عادي عندها. بحال بيت النعاس بحال البحر ما عندها حشمة على عرضها. يعني تقدر هاديك تمشي ب 2 بيياس حتى فالزنقك فالشارع و عادي. انها التربية يا سيادي. الكلاخ بعينه!

  • المهدي
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:44

    لا أضن أن الأمر متعلق بالنضافة إذ أن اللباس مصنوع من نفس المواد التي تصنع بها ألبست الغوص أو السباحة الاخرى، لربما أن الأمر متعلق برغبت بعض الزبناء هذه الفنادق و خصوصا النساء منهم الذين لا يطيقون رئية البوركيني في المسبح.
    بالنسبة لي هي مسألة شخصية محضة و الولوج الي أماكن عمومية على إعتبار أن الفندق مفتوح في وجه العموم لا يجب أن يكون مشروطا إلى بما يخل الحياء العام. و حتى إذا كانت هناك شروط فيجب أن يكون الاتفاق عليها مصبقا.

  • ملاحط
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:48

    هذا الموضوع تطرحه الجرائد لمصلحتها فقط اما الواقع فهو غير ذلك هل يستقيم الادعاء بمنع محجبة من السباحة اذا كان المفروض فيها انها محجبة عن قناعة فكيف تسمح لنفسها بمخالطة رجال بلباس السباحة انها تريد ان تتمنظر على رجال عراة فلو كانت عغيفة كما تدعي لن تدهب الي مكان مختلط انه النفاق. خلوني محجبة وسط العراة او هذه عنصرية كلام يستعصي على الفهم. لا حيلة مع الله

  • اينشتاين
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:51

    العالم مكان خطر للعيش فيه ليس لوجود الاشرار بل لأن الآخرين لا يفعلون شئء حول  ذلك .هذا هو تعليق أينشتاين ….

  • حسن الريفي
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:58

    لا ضرر ولا ضرار. في وجدة لدينا منتجع سياحي بمسبحين. واحد مختلط لم ارى فيه قط متحجبة تسبح وواحد للنساء المتحجبات والغير متحجبات الللاتي تردن السباحة مع اطفالهن الصغار، وهنا حتى حراس السباحة نساء. و للتذكير فان البوركيني الجودة ، ليس كبوركيني درب عمر ، له ميزة انه لا يلصق على الجسم و لا يبين مفاتن المرأة المحجبة.

  • عبده
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:58

    أولا من شروط السباحة في المسبح أخد دوش من أجل المحافظة على نظافة المياه…أما أن نأتي باللباس إلى المسبح..فهذا العمل غير صحي…دبا هادي جيا تصبن اللباس ديالها….

  • Le buzz
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:59

    Ces femmes cherchent seulement a creer un Buzz
    Ces pissines sont prives, les proprietaires ont le drois d'interdire ceux qu'ils ne veulent pas, la meme chose pour toi, tu as le drois d'interdire les gens a entrer dans votre maison
    Il y a des hommes presque nus dans cette pissine et un virus tres mortel, ces femmes ont une agenda cache et cherchent a creer le Buzz
    Pour mois, ce n'est que de l'hypocrasie de la part de ces soeurs, leurs freres les ont envoyes labas

  • أحمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 11:59

    أمريكا والصين والدول الغربية قريب من إرسال الإنسان إلى المريخ وهؤلاء المتخلفين مازل لسقينا في اشراوط

  • مغربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:02

    إذا كان الحجاب الذي أوصي عليه الله في لاسلام
    لا تدخل لهاذ المسبح ولا تقترب منه لانه مسلمة متحجب ولحجاب ليس هو فقط اللباس اولا هناك الامان بالله وثانياً القلب السالم للامان اكبر فتنة
    هوم الاعين كيف تدخل إلى المسبح مخطلت بالرجال والله اعلم بما في قلوبهن

  • mohammed
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:04

    عجبا أيهما أنظف الملابس أم الإنسان

  • mudo
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:07

    It’s the right decision what the point to go for a swim covered it’s not safe better go to an isolated place and swim with proper swimming stuff islam in the heart

  • أولا
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:08

    يجب على المحجبات حجب ألسنتهن قبل عوراتهن……..

  • امواج
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:09

    اتعجب من كم الاقصاء في هذه البلاد من لدن السلطة كما من لدن "مواطنين"يفترض ان يحترمو مواطنين مثلهم لا ذنب لهم الا انهم يريدون ان يمارسو قناعاتهم الشخصية في بلاد للاسف أصبحت فيها الحساسية الزائدة من ان تكون مختلفا رأيا او تفكيرا او طريقة في الحياة،فبالاحرى ان تكون لدينا الشجاعة ان نكون حضاريين وان نسعى لكل ما يريح أهالينا ويزيل عنهم الحرج والالتباس الناتج من غياب اَي اهتمام وعمل على ربط المواطن والمواطنة مع واقعه ووقف سياسة دس الرأس في التراب التي تنتهجها السلطات والنظام السياسي ككل وتباركها جهات معلومة كانت سياسية او من داخل المجتمع،مشكتنا ليس في اننا عجزنا في اختيار لباس العوم بل المشكلة هي في عقليتنا الاقصائية المنغلقة المغلفة تارة بالحداثة وعقليتنا القمعية الانغلاقية المغلفة بالدِّين تارة اخرى،كيف يستقيم الامر ان أمة اقرأ لا تقرأ وامة الشورى مسلوبة الإرادة،وامة الام مدرسة مغيب دورها،وامة السباحة والرماية وركوب الخيل لا وجود لها،عليكم اولا ان تحددو من أنتم وماذا تريدون بكل شجاعة وجرأة ولكل مقام مقال.

  • الرحيق المختوم
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:09

    حيلة شيطانية بئيسة لتخيير الناس بين شيئين كلاهما غير جائز من الأصل. أيُّ حجاب هذا الذي يصف جسد المرأة ويكشف مفاتنها؟! خصوصا عند الغطس به في الماء. أشك في نوايا هؤلاء النسوة اللواتي يحاولن جعل أنفسهن ضحايا تمييز ضدهن بسبب المعتقد. إنها مؤامرة للتلبيس على المسلمين وتلويث فطرتهم وزرع الشبهات في دينهم وتدينهم، وجعلهم يخلطون بين الحق والباطل مع أن الحلال بَيِّنٌ والحرام بَيِّن.

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:11

    انهم يحذون حذو الغرب المحارب للإسلام مصداقا لقول رسول الله : لتتبعنسنن الذين من قبلكم شبر بشبر حتى اذا دخلوا جحر صب اتبعتموها قبل النصارى واليهود يا رسول الله ؟ قيل ومن !الاسلام لا يعود كنظام حكم حقيقي حتى يضهر الله المومنين والمنافقين في صفين ويميز الخبيث من الطيب الدول العربية هي التي تمنع الحجاب في اوروبا بوسائلهم للغربيين لان عودة الاسلام يشكل على الأنظمة العربية خطرا قبل الغربيين

  • محسن
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:13

    لمذا نربط اي شيء محتشم بالمحجبات في تقاليدنا معظم النساء يقمن بتغطية رأسهن ليس تدينا و انما تقليدا و احتشاما اذن يجب علينا عدم الصاق اي تقليد مغربي محظ بالمحجبات و المتدينات اللهم اذا كانت هنا غاية في نفس يعقوب.

  • noreddine
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:14

    السلام عليكن. سؤالي هو كالتالي, ما سبب ارتدائي للحجاب او البرقع او ايا كان ؟ اذا كان لسبب ديني فانتي اصلا كنتي سوف تستحيين من دخول مكان عام فيه الذكور عراة بشورتاتهم فقط! ام تريدين الاستمتاع بالنظر لاجساد الرجال بعضلات و بشرة سمراء و و و. اما اذا كنتي في مسبح مخصص للنساء فقط فلا حجة لديك للباس " البورگيني" لانك تدخلين الحمامات العمومية امام النساء بنات جنسك عارية.
    لا يدخلون الى مسجدك عراة فلا تدخلي الى مسبحهم بلباسك الممتلئ عرقا و لو كان من صنع فيرساتشي.

  • الصديق عجرود
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:21

    اين هي الجمعيات التي تتغنى بحرية التعبير و الحريات الشخصية … ام أنهم حينا تتعلق المسألة بالمحجبات و الدين يقفون صامتون او انهم يقولون هذا شي لا يليق بمجمع متحظر و و ز اله يهدي ماخلق

  • سندباد قادم
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:23

    غريب الأمر البعض ،يعني لم يبقى من الهموم والمشاكل التي تثقل المواطن، غير السباحة في فنادق بالحجاب أم بغيره ، فعلا نعيش في زمن العجائب ،العالم يخوض معركة قد تهدد الجنس البشري ونحن نناقش الأشياء الأقل مايقال عنها تافهة ، زد لو كانت محجبة لماذا تسبح أمام الملاء بحجاب ام بدونه،الغريب أن بعض يأخد البعض من الدين ويغض الطرف عن لب الدين

  • marocain
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:25

    Les femmes qui veulent nager dans une piscine mixte ne sont pas des vrais religieuses. Car comment tu nage avec les hommes qui est déjà Haram et tu nage avec le borka. Disant que c'est notre religion. Ta présence d'abord est Haram avant de l'habit de natation. Allah yahdi makhla9. Ça me rappelle d'une danceuse egyptienne qui déclaré devant les média qu'elle n'entre pas danser c'est uniquement lorsqu'elle fasse l'ablution.

  • متتبع
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:29

    أنا زوجتي محجبة ،ونذهب للبحر وتسبح بالبوركيني الواسع والذي لا يلتصق بالجسم ،ما المشكل تريدون محاربة الحجاب ومنع النساء المحجبات من الترفيه عن أنفسهن،لا نتدخل في شؤونكم اتركوا نساءكن عاريات لا يهمنا ،كل واحد سيحاسب على أفعاله ولا نزكي أحدا،ولا أحد معصوم من الخطأ.المهم أن نستغفر الله باستمرار وأن نحسن الظن به،ولا أقول جميع المحجبات عفيفات ولا جميع غير المحجبات ساقطات،هذا بطبيعة غير صحيح .الله وحده المطلع على الأفئدة

  • مقاطع
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:31

    أحسن رد هو مقاطعة هذه المنتجعات

  • khlikhalmounir70
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:34

    المحجبات احسن لهن النكوث بالمنازل
    والعوم في البانيو

  • عادل الزراري
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:36

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم اﻷنبياء المرسلين.
    أما بعد:
    هذا تمييز العنصري و الديني بينما يفعله فنادق المغربية عن تطبيق القوانين على المغاربة فقط .
    إذا سافر الزوج مع زوجته لرحلة سياحية إلى إحدى الفنادق مغربية ما عليه أن يحضر وثيقة عقد الزواج لإثبات ثبوت الزوجية.بينما سياح اﻷجانب يأتون و يدخلون للفندق فقط بتصريح البطاقة و الباسبور أليس هذا تمييز العنصري و أنت في بلدك…..
    أنشري يا هيسبريس

  • مغربي-الماني
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:36

    حاولت الدخول للمغرب ونفع البلاد من بعد مجمعنا خبرة الحمد الله متواضعة في عدة بلدان
    من بين الاشياء اللي خلاتني نهرب من المغرب من بعد مادرت محاولة الاستقرار فالمغرب هو انه الاسلام هنا فألمانيا عندو قيمة كتر من المغرب واحترام المحجبات والحرية السخصية شيئ لا يناقش هنا
    قالك: ذهبت للغرب فوجدت الاسلام ولم اجد المسلمين وذهبت لبلاد المسلمين فوجدت المسلمين ولم اجد الاسلام
    دابا هاد الحكومة للي ساكتة علا هادشي ويمكن عاااجبها شنو الملة ديالها؟؟؟؟ سؤال محير والله

  • عبدو 67
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:03

    عند قرائتي لهذا المقال ظننت ان هذه الواقعة تمت في دولة اوروبية حبث الحجاب يحارب بشتى لوسائل،اما وان تنتقل العدوى الى المغرب ويصبح الحجاب يحارب فهذا امر خطير ويجب عدم السكوت عنه بل يجب التصدي له والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بمقدساتنا وتقاليدنا وهويتنا كمسلمين.اظن ان هذه المنتجعات ان كانت في ملكية اجانب ارادوا نقل عنصريتهم وكرههم للاسلام وتعاليمه الى المغرب ،وان كان الامر كذلك فهذا يعتبر جرئة ووقاحة لا تغتفر ،اما ان كان اصحاب هذه المنتجعات مغاربة فيجب مساءلتهم ومقاضاتهم وتشديد الرقابة عليهم. وفي الاخير اقول لاخواتي المحجبات اياكم والسباحة في اماكن مختلطة لان ذلك يتنافى مع شرع الله وتعاليمه وحذاري من دخول مثل هذه المنتجعات فقد ظهرت عداوتهم للتسلام ويمكنهم فعل اي شئ للمساس بكم وبكرامتكم .وادعو في الاخير اخوتي المغاربة مقاطعة مثل هذه المنتجعات ،والسلام عليكم ورحمة الله

  • إلى الملحد المغربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:08

    الإلحاد في علمي المتواضع هو عدم الإعتراف بأي دين وهو قرار شخصي … ولا يكون ذلك حتى يبلغ المرء السن التي يفهم فيها معنى الدين ويطلع على الديانات ويختار بعد ذلك ما يشاء منها أو لا يعترف بها جملة وتفصيلا … أو يكون قد ولد مسلما أومسيحيا أو يهوديا ويقرر بعدها ترك دينه الذي ولد فيه … وحتى إن ولد المرء لأبوين ( ملحدين ) وتربى على ذلك فحين يكبر سيقرر هو إما الإستمرار في عدم التدين أو تقوده الأيام إلى اعتناق ديانة ما … وبما أنك مغربي فكلمة ملحد لا تليق بك … فإن سألتك الآن لماذا أنت ملحد فجوابك لن يحيد عن ثلات: لا تؤمن بوجود الله 🙁 النكران )
    أو لم تعد تؤمن بالله 🙁 الشيطان )
    أو لا تريد أن تؤمن بالله 🙁 العصيان )
    فنصيحتي لك أخي أن تكون ملحدا بامتياز وتطالع كتب الإلحاد بكثرة وتبحر في الأنترنت عن فيديوهات الملحدين .. فأنا واثق أنك لن تجد من يقنعك منهم بكلامه… فالمسيحيون الذين اعتنقوا الإسلام كانوا يبحثون في كتبهم عما يملأ الفراغ الذي بداخلهم ولما لم يجدوه درسوا ديانات أخرى حتى قادهم كل ذلك البحث إلى الإسلام…
    لا ترضى لنفسك أن تكون ملحدا عاديا .. إبحث واقرأ لعلك تجد أحسن من ذلك …

  • عادل امازغن مراكش
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:09

    تكلم مارتن هايدغر عن الملل كسبب اقدام خاويي الوفاض علي القاء انفسهم بغباء في المجهول
    كذلك الرسول محمد الذي قال ان اخوف ما يخاف علي امته السامة و الملل
    لانه يعرفهم جيدا ان ليس لديهم شيء يقدموه للانسانية غير اختلاق المشاكل التافهة الغبية

  • مراد
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:12

    استوقفني فيما قرأت من التعليقات من يظن ان المنتجعات أماكن خاصة وهذا خطأ، المنتجعات أماكن عامة والاندية كذلك غير ان منخرطي الاندية ملزمون بإحترام القانون الداخلي الذي يشاركون في إعداده بطريقة مباشرة او غير مباشرة. الحل والحمد لله موجود كأن تخصص حصص في الاسبوع لمن أراد ان يسبح في ملابس السباحة وبذلك نرضي الطرفين، اما ان عذر النظافة فما عرفت اعفن ممن تظنون أنهم نظيفون ثم من يضمن لي ان الذي يسبح لا يتبول في الماء، من يضمن لي ان الذي يسبح لم يتناول كحولا ولا لحم خنزير ولا مخدرات تخرج مع العرق، يتعذرون بالنظافة لتجنب المساءلة وهضم حقوق الناس بالباطل. خلاصة الامر ان القائمين على هذه المنتجعات غير مقتنعين ولا يعرفون المسابح الا كما عرفوها عند أسيادهم لا يريدون لنفسهم عزة، لا يجتهدون وتراهم يطبقون كتيب الاستعمال بحذافيره كأنه مقدس، كذلك كانوا يفعلون بالملتحين حتى جعلها الغرب موضة فتبعه الكل!

  • المهدي
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:21

    الفصل في هذا الموضوع هو مايلي : اذا كان هذا بلد إسلامي حقًا فلماذا يسمح بالعري وتحديد عورة النساء ، اذا كان الاسلام هو دين الدولة كما يدعون كيف يسمح بالاختلاط ، يجب عن الدولة ان تعلن انتماءها علنا ان هذه البلاد لا دين في الدولة كباقي العالم لماذا هذا النفاق والعهر السياسي ، ويجب عن الدلة ان تعود النضر في البند الذي يقول بان الاسلام دين الدولة يجب شطب هذ البند وتستمر في غيها وفسقها لان الشعب عايق وكشف نفاق الدولة وحياتها ان الله يمهل ولا يهمل لا حياة مع الله ان الله خير الماكرين نحن لسنا قطيع غنم حتى تكذبوا علينا بهذه السذاجة دولة لا إسلامية وانتهى الأمر الخمارات والدعارة وخيانة الوزراء لخيرات الشعب والتسلط على كراسي الحكم اي إسلام هذا والتبعية للغرب واتخاذ الغرب قدوة بدلًا من دين رب العالمين الكيل بمكيالين ليس مع الله الله يعلم خاءنة الأعين وما تخفي الصدور

  • Hicham Minneapolis
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:24

    اشكر هؤلاء النسوة المحتشمات العفيفات باغين ايعونوا مستورين اما الفنادق التي تمنع سباحة المحجبات بلباس محتشمة اطلب من الله الإفلاس للفنادقكم ولمشاريعهم

  • مغربي حر
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:25

    انا الحمد لله قضيت عطلتي هذه السنه في اسبانيا زوجتي وبنتي متحجبتان ولم أجد اي مشكل في هاذا في المسابح او الشواطىء في اسبانيا…وفي بلدنا الحبيب نسمع هاذا ….اين وزاره الاوقاف من هاذا التعدي الصارخ على اسس الدستور المبنى حسب اقوالها على الشريعه الاسلاميه…الاسلام اصبح يحارب في بلدان العرب..ويعز في بلدان العجم.

  • سفيان الهولندي
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:27

    سبحان الله في الغرب وعندنا هنا في الديار الهولندية يخصص يوم واحد في الاسبوع ل النساء فقط المسلمات والهولنديات في المسابح وفي المغرب يريدون ان يفرضوا على المرأة خلع ملابسها من هم المسلمين إذن الغرب ام المسلمين في الدول الاسلامية .

  • لا ديني ملحد
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:28

    من حق أي أي إنسان كيفما كانت ديانته أن يمارس حياته بشكل طبيعي وبدون تمييز بمعنى يحق للمتحجبات السباحة بملابسها الاسلامية ويحق للمسلم الملتزم أن يسبح بملابسه اسلامية
    وشكرا في نهاية كلنا من البشرية ونحب الانسانية

  • عبد الله الحارث
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:29

    بل هذا قمة التمييز. لكل مغربية الحق في السباحة وفق شروط أخلاقية وآداب عامة. افتحوا مسابح خاصة بالنساء ونرتاح من هذه الاشكالية. أما ان ترغم الدولة الناس على الاختلاط ثم بأتي الهمج لمنع المحجبات فهؤلاء الهمج لا يحق لهم الكلام

  • ادريس
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:33

    كلشي حر فراسو، لكاتعوم بسترينك، اولا لبوركيني شغلوم هاداك، انتا مالك؟ ادخل سوق راسك! كاين بوركيني Adidas و كاين خواتتنا دراوش كيعوموا بالبيجاما ،و كابن لي باغيا تعوم ب 2 بييس ، ،،،لي ما عجبوش الحال يضرب راسو مع الحيط.

  • Peu importe
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:38

    قال تعالى:(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ۚ ذلك أَزكىٰ لهمْ ۗ إِن اللَّه خبير بما يصنعون (30) وقل للمؤمنات يغضضن مِن أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إِلا ما ظهر منها ۖ وليضربن بخمرهن علىٰ جيوبهن). في هذه الآيات من سورة النور التي هي سورة فرائض لقوله تعالى:(سورة أَنزلناها وفرضناها) حدد أي فرض تعالى لباس الرجل ولباس المرأة. وقد ربطهما بغض البصر لكي نفهم أن حفظ الفروج هنا في هذه الآيات هو حفظ من نظر وبصر الآخرين وليس حفظ الوقوع في الفاحشة. فإذن لباس الرجل والمرأة عليه ستر فرجيهما. و أضاف للمرأة ستر الجيوب وهي الصدر أساسا. والشعر ليس من الجيوب وبالتالي ستره ليس فريضة. هذه هي الفريضة. أما فوق ذلك فهو خاضع للأعراف والثقافة السائدة والطقس والموضة…إلخ. وما يسمى عندنا حجابا فهو أعراف محلية ليست من الدين. الدين طلب ستر الفرج. بالنظر إلى هذا، سباحة المرأة بالمايو لا مشكل فيه أبدا. مشكلة من يسمون أنفسهم المسلمين (بينما في الواقع نحن مسلمون مؤمنون) أنهم يريدون أن يجعلوا من هذا الدين دينا محليا بينما هو دين عالمي وقَيِّم على حياة كل أهل الأرض.

  • Lila
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:44

    راه قالو ليكم بسبب النظافة حيت اللي كتلبس محنرم نظيفة وهوما كيعومو عندهم غي الموسخات.

  • جرسيفي
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:45

    السباحة في المسابح خاصة بالفنادق غير السباحة بالبحر .لان المسابح ماءها راكد يتأثر ويثلوث بسرعة عكس مياه البحار.لذك المسابح لها قانون خاص فيما يخص أنواع الملابس التي يسبح بها. وليس له علاقة لا بالحجاب ولا بغيره.وهؤلاء النسوة . مايردن إلا إثارة البلبلة أو يبحثن عن الشهرة لكن اخترن الوقت الخطأ في المكان الخطا

  • ديها فراسك
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:49

    وناري علي شعب شي كيقول حرام تعوم شي كيقول تعوم فدارها هههه وكل واحد يديها فجهة لي كاتحرقو انا مابغاش نعوم بدوبياس واش شغلك ؟! باغا نعوم ببوركيني و لا نعوم بنقاب واش شغلك ؟! اي واحد يدير لي بغا حيت دين ولا شنو كل واحد بينو وبين ربو وزايدون نحلف عليها بيمين مخير فيكم هنا مامطبق داكشي ديال الاسلام علي حقو و طريقو غير بنادم تيبغي يحل فمو وصافي وحق رب تامشكيل تعوم بدوبياس تسمي كافرة ومنعرت شنو تعوم بنقاب تسمي اتمشي لجهنم حيت عومتي والله تاتسليم معاكم !!!!!

  • Citoyen
    الأحد 2 غشت 2020 - 14:02

    A la plage,j'ai honte pour les mères de familles qui se baignent avec un djellabaon voit tout leurs intimité. Je e suis plus choqué quand je vois ces femmes en djellaba mouillé, on voit tout le détail de leur corps, le problème c'est qu'elles ne se rendent mmême pas compte.
    Dans les piscines, en France on ne se baignentre même pas avec un short, ce n'est pas hygiénique

  • مغربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 14:13

    كفى مغالطات يا ايها الملاحدة المتشبعون بالفكر العلماني
    تنادون بالمساواة وقتما تشاؤون وعندما يتعلق الامر بماهو اسلامي يتحرك شيطانكم
    أغلب المتدخلين عندهم خالة او عمة او أخت ترتدي حجاب،ولها الحق في القفز للسباحة
    من أراد الحرية الغربية فليغرب عن وجهنا ويغادر البلاد لان أكثر من 90. %من المغاربة مسلمون

  • معلق
    الأحد 2 غشت 2020 - 14:17

    .قريبا سوف يمنع على الشباب الملتزم الزواج

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأحد 2 غشت 2020 - 14:17

    بسم الله الرحمان الرحيم اذا كان الخبر صحيح فهنا اصبح المغرب في خطر من هنا اناشد امير المؤمنين وحامي الملة والدين ان يهتم شخصيا بهذا الامر قبل ان تقع كارثة في المغرب ويصبح الحسد والكره بين المغاربة لاقدر الله تصير الامر الى حرب اهلية اغلبية ألشعب المغربي مسلم هذا لايجب ان يحصل في المغرب خطر خطر العداوة والبغضاء تثير الفتنة يجب محاسبة مثل هذه الفنادق بسرعة واخماد نار الفتنة بسرعة لان هذا ظلم كبير وشكرا لكم

  • Monir
    الأحد 2 غشت 2020 - 14:22

    En Turquie il y a des piscine pour femme et d'autre pour homme c'était géniale
    Dans le bouquet halal tu peux réserver avec hôtel 5 etoile franchement c'est l'un des meilleur vacances

  • سعد العربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 14:36

    يقولون ان المغرب دولة اسلامية. الجواب يعرفه كل بصيرة بل يخاف من …..لارضاء الدول المسيطرة التي تحارب الاسلام .

  • الباعمراني.
    الأحد 2 غشت 2020 - 14:39

    بالله عليكم! وماهي قيمة الالتزام لدى بعض المحجبات وهن يستمتعن نظرهن في اجساد الرجال وعضلاتهم وهم عراة الا من التبان داخل المسابح وفي الشواطىء؟
    في رايي الشخصي اذا كانت المراة بالفعل ملتزمة كما تدعي او كما تريد ان تظهر للناس في زيها، عليها الابتعاد عن المسابح والشواطيء التي يتواجد فيها الرجال.

  • صديق
    الأحد 2 غشت 2020 - 14:49

    غريب امر هؤلاء لقد اصبحنا أمام فكر يعود بنا إلى ما قبل القرون الوسطى .المحجبة تضع الحجاب لتستر نفسها وتعصمها من المنكرات فكيف بها تريد السباحة بلباسا وهي ترى الرجال عارون وترى عضلاتهم المفتولة اين هي الثقوى التي من أجلها ليست الحجاب
    ثانيا هناك نساء يسبحن بلباسهن وهن في فترة الحيض تصوروا خطورة الامر على من يسبح بالمسبح من اطفال وكبار . وقد راينا اشياء من هذا القبيل في الشاطىء
    باي منطق أصبح البعض يفكر

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 15:23

    مايلاحظ في هده التعاليق للاخوة القرّاء ان جلها تسعين في المءة تقريبا يرفضون تواجد المحجبات في المسابح والشواطيء، وهذا يدل على وعي كبير اصبح اليوم لدى المغاربة..
    الاسلام ادن سلوك ومعاملة وليس في المظاهر الخادعة والكاذبة..

  • مختل عقليا
    الأحد 2 غشت 2020 - 15:23

    مازانا نتناقش واش نواقغو في الضو الحمر اول بلاش.
    وراه تبدلات الوقت اومابقا احد اديها في "العورة" و نضيعو الوقت في الخوا الخاوي
    اوبرك ما تكدبو علا راسكوم.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 2 غشت 2020 - 15:23

    ثياب سباحة للمحجبات….عجبا..محجبة وتعوم في وسط مختلط من نساء عاريات..ورجال لا يسترهم الا القليل..فكيف لمن تغض نظرها أن ترى مثل هذا العجب..وتريد السباحة بدورها بثياب خاصة للمحجبات..والله عجب …الم تعلم أن الثياب كيف كان نوعها…تلتصق على الجسد بمجرد دخولها الماء..وتظهر اكثر مفاتن المرأة.. حتى المكتوم عليه يرى …وتقول انا محجبة والتزم ديني.عجب لدين المظاهر…

  • MCO
    الأحد 2 غشت 2020 - 15:31

    جواب على 4 – لا أظن انهن محجبات : و كيف تعلمين أم تريدين إعطاء لعراك و تبرجك صيغة المنطق في دماغك. و كيف تعلمين أننهن يردن السباحة في مكان عام ؟

  • hhhh
    الأحد 2 غشت 2020 - 16:34

    عاودوها راسكوم حنا غنعومو فينما بغينا و مغيجيوش العريانين و الفاسدين يحرمو علينا داكشي لي بغينا تفو بلد العنصرية و العهر بامتياز ماشي نتوما لي تفرضو علينا فين نعومو و لا باش نعومو و دوك الفلاسفة لي كيهضرو راه نلقاوهم مفاهمين حتى وزة فالدين و نتوما كلكم باغين تفهمو فكلشي و تغطيو الفتاوي ديال جدريال و بغيتو و لا كرهتو غنعومو بلباس طويل و لمعلوماتكم نصحح ليكم واحد الغلط عنداك بحساب ليكم بلي شي حد لابس شورط غادي يفتنا ههههه قالك تتلددون بعضلاتهم الفاتنة ههه ا الله يمسخكم ههههههههههه نحن لا ننجدب لمثل هذه الاشياء و كنهضر بصفتي بنت و مغيحرمني حد من متعة السباحة اما فاش غنكونزوجة هاديك هضرة أخرى. كيبان ليا طولو ليكم فهاد العطلة ديال العيد حتى ملقيتو ما يدار و بقينا ليكم غير حنا هههه

  • zakaria
    الأحد 2 غشت 2020 - 16:58

    بمنطق الحرية بلا منعطي وجهت نظري.. لبغات تسبح بالبيكيني را من حقها و لبغات تسبح بابوركيني من حقهم و هو كذلك لباس ديال سباحة . بلا مندخلو فتفاصيل علاش جات لمحجبة لسباحة فلختلاط. المهم من حقهم بكل بساطة سواء هدش صحيح ام خطأ. (ما تنساوش را هدرت بمنطق لحرية لتنقيل نعزف عليه رمغولتش وجهت نظري)

  • العربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:05

    مكائن لا حجاب ولاهم يحزنون هذاك غير بيدعة وموضة لو كانت محجبة حقيقية ماغديش تمشي نداك المكان تنضر إلى عورات الرجال

  • عبدالله
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:56

    لو كانو يحترمون الاسلام لما دخلو بقوامشهم التي تشوه الجسد وتبين كل شيء ، اش هاد التناقد ؟ واش المسلمة المتحجبة تدخل الى المسبح لي فيه العرا؟
    وزاءدا الى عندهم مخ رآها وقاية للجميع من الفيروس الذي يذخل كل شيء اما القشاشيب لعلك ترضى.
    الذي لا فهمه وخارج مشكل الكوفيد ، علاش هاد المسلمات ما بقاوش في بلادهن المسلم لكي يفعلو ما شاءو ؟ غادين لبلدات الناس ويتشرطون.
    النفاق والمسرح ديالنا هو لي خلى الغرب لا يحترموننا. اذ دخلتي للاوطيلات في البار ديالهوم تجد السعوديين والإماراتيين يضربون الاوساك وجالسين مع الفاسدات وعندما يخرجون من الاوطيل يبدأون في المسرح والكذوب. هنا في اوروبا والله الى كولشي عاق بيهم ويكرهونهم بنفاقهم والتمتيل ديالهم. التسبيح في يده وعينييه في الموخرات ديال النساء.

  • عبدالسلام
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:08

    اقول لبعض المغفلين والسذج ، لايوجد اصلا في الاسلام او الشريعة لباس اسمه البوركيني؟!
    هذا من جهة؛ من جهة من سابع المستحيل ان تجد امراة مسلمة ملتزمة بدينها ان تتواجد في المسابح والشواطيء مع رجال ونساء شبه عراة،،
    والمسلمة الحقيقية والملتزمة بدينها لاترضى اصلا لنفسها ان تتواجد في تلك الاماكن،،

  • Peu importe
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:08

    هل الآن النساء الهنديات عاريات في الشارع العام أو اليابانيات أو الاستراليات أو… ولكن لكل أمة على هذه الأرض اعرافها وثقافتها وحتى المناخ السائد فيها يجعلها تتبنى لباسا ما. وكل الناس يحفظون فروجهم من نظر الآخرين إلا ماقد يكون استثناء قليلا قليلا جدا. ما يسمى حجابا هو اديولوجيا سياسية تسيس الدين وتشوهه ولا علاقة لها بالدين.
    نقطة أخرى هامة:الله تعالى حدد لباس الرجل مثلا في ستر الفرج. أي يمكننا كرجال أن نلبس شورتا في الشارع العام و ها نحن قد طبقنا فريضة اللباس. ولكن و لأن اللباس من أكثر الأشياء ارتباطا بالاعراف والمجتمع والثقافة فإننا نلبس لباسا كاملا يغطي فوق وتحت السرة لأنها أعراف المجتمع.
    إخواني لا تنتظروا من هندوسية أن تكون مثل نسائنا اللائي يضعن ما يسمى حجابا و إلا فإنها متبرجة!!!!! أفكار مجتمعاتنا تثير الشفقة و هي من السذاجة التي تجعلنا أضحوكة العالم و تؤكد كم نحن مخطئون حتى النخاع في فهم ما يقوله لنا تعالى في تنزيله الحكيم ونعتقد أننا وحدنا العارفون وأننا وحدنا على صواب والآخرون في ضلال وينتظرهم عذاب يوم القيامة!!!

  • THÉ KING
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:18

    صبرت ولكن يجب ان أتكلم .
    أولا وقبل كل شيء كل فضاء ومكان له قوانين .
    إذا كنّا سنفرض شيئا ما فيجب ان يكون معقولا .
    المسبح له لباسه الخاص طويلا كان أم قصيرا فاضحا أو مستورا .
    إذا تكلمنا عن النساء فهناك لباس شرعي خاص للسباحة منه المستور ومنه الفاضح.
    بالنسبة للأخوات اللواتي احتجوا فأقول لهم المرأة عورة حتى بالنسبة للنساء لهذا يجب ان لا ترى المرأة المرأة ولو في مسبح خاص بالنساء فقط فما بال الاختلاط مع الرجال .
    لهذا لا يجب ان نتعصب أكثر من اللازم .
    كل أخت ارادت ان تذهب للمسبح فنا عليها إلا ان ترتدي لباس السباحة المستور وموجود .
    وان تكون على يقين ان لا أحد سيمنعها من السباحة ولكن ان ترتدي الحجاب الذي تخرج به إلى السوق وتريد السباحة به فهذا تهور لا يعقل العرق والروائح وزد على ذلك من الوسخ وتريد ان تسبح به فهذا أَذًى للناس ولنظافة المسبح .
    مزيد من التبصر .
    ولا يصح إلا الصحيح .

  • مهاجر مغربي
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:32

    يجب منعهم حقا أنهم يبحثون اللوز ويريدون إثارة الإنتباه والمشاكل في أي مكان دخلوه هؤلاء المححبات هم سرطان المجتمع الإسلامي ما هذا التخلف والمشاكل وااحروب والإرهاب والراديكلية التي نعيشها هم سببها.وماقصة الداعية النجار و الداعية المحمدي وشاطىء عين اادياب ماهو الا شاهد على خطر كل المحجبات في مجتمعنا المغربي .

  • مغربي من المنفى
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:53

    انا مقيم بامريكا عندي ثلاتة بنات كلهم دراسة عليا كرهوا الدخول للمغرب السبب هو انهم منعوا من السباحة في المسبح باوتيل كنزي بمراكش منعوا من السباحة قالوا الفيدورات ديال لوطيل بان بناتيخلقوا الدعرللسياح اللذين هم النصارئ فقامت القيامة ولولى الالطف الربانية كنت ساقتل واحد من الفيدورات بعدما رميته في المسبح وسقطت فوقه كلما اريد ان اقول هل المغرب دولة اسلامية ام لا وكان عليه ان يقولوا لا للمسلمات المتحجات نعم للعاريات

  • Trois fois rien,,, ,,,
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:54

    بعيدا عن الدين وبعيدا عن المعتقد المسبح والسباحة لها زي خاص يجب أن يحترم لأن السباحة رياضة ،وكما يعلم الجميع كرة القدم لها زي خاص بها وكدلك لعبة التنس وركوب الدراجة الهوائية وركوب الخيل كل رياضة عندها مايلائمها من لباس ،تخيل معي واحدة تلبس دلك اللباس الدي على بال الجميع ربما يعقها وتغرق وتموت.وتكون قدألقت بنفسها الى التهلكة.

  • مواطنة
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:22

    الحجاب ليس لباس فقط بل هو لزوم البيوت و عدم الخروج إلا للضرورة…اللواتي يلعن غطاء على الرأس و يذهبون للمسبح و السينما..و يتبعن المودا .. و يشتغلن وسط الذكور..لا يعتبر محجبات ..أنت محجبة إلتزام بيتك.

  • frank
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:42

    الصيف الماضي تحرش بي سيدتان منقبتان في مسبح رغم وجود طفلتي وزوجتي الأروبية معي. إذ كانتا تجلسان بالقرب منا ومعهن أطفال …إنصدمت لما بدأتا تسألاني عن جسدي وكيف زوجتي محظوظة…كلام مقزز حقا لاأريد الدخول في تفاصيله …موقف غريب حقا بالأخص أني لم أرى منهن سوى أعين براقة تلمع في السواد بالكبث..غادرت وأسرتي المكان قبل الوقت لأني أحسست بإحراج وتقزز كبيران، سألتني زوجتي عما قالتا السيدتان اللطيفتان فأجبتها أنهن قالتا أن أسرتي جميلة ويتمنين أن يعجبك المغرب…

  • Hassan
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:52

    من المفروض أن تكون مسابح خاصة بالنساء فقط من حقهم أن يرتاحوا و يغيروا الجو و الروتين و من أرادت الاختلاط و السباحة وسط الرجال فليس من حقها آنذاك التحجج باللباس و المعاكسة

  • حتى انتن
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:55

    إذهبن إلى بلد رجعي آنذاك إسبحن بملابس الصوف والجلد
    تعيبون المثلية الجنسية ،،،لأنها شذوذ،نعم كذلك السباحة بالملابس شذوذ يجعل منها رياضة بدون نكهة

  • مواطن
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:42

    اين هي "الجمعيات النسائية الحقوقية " كنشوفهم غير فالخوا الخاوي

  • فاعل خير
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:43

    لمادا لا يمنع الرجال من السباحة لأنهم هم أيضا يفتنون الرجال
    يا قوم اتقو الله. الرجل ايضا عورة بالنسبة للمرأة
    نحن في بلد الحريات ويتعين إغلاق هده المسابح التي يتضح انها تدعو إلى الميوعة

  • hani
    الأحد 2 غشت 2020 - 22:49

    المسابح الخاصة……….. الفنادق الخاصة ………..

  • ABDELFATTAH
    الإثنين 3 غشت 2020 - 00:13

    أو ليس للمحجبة حق في ان تستحم في شواطئ بلدها….أوروبا والغرب العاري يعاديها عندما تكون عندهم هذا قد عرفناه….لاكن في المغرب هي تعتبر فوق أرضها ولها كل الحق في ان تستحم في شواطئ بلادها….بل يجب على السلطات طرد العاريات من الشواطئ من أجلها واحترامها وتشريفها اين ما ذهبت…..الستر للحرائر شرف…..و يبقى العري للعاريات مهين….

  • خارج الحدود..
    الإثنين 3 غشت 2020 - 07:15

    وترى المغاربة يحاربون هنا في اوربا……ويتهمون الاوربين بالعنصرية….وفي في بلاد المغرب الاسلامي يمنع الحجاب…على كل حال هذا نفاق فأنا ارى مغربيات يلبسون تقريبا للركبة وايديهم عارية ومؤخراتهم لاصقة…ويضعون قطعة قماش فوق رؤوسهن بحجز الحجاب….ثم تراها عند المسبح البلدي او الشاطيء ترفع عبائتها فوق الركبه..وتدعي انها محجبة..وهذا هو النفاق.

  • المحقق كولومبو
    الإثنين 3 غشت 2020 - 07:47

    عندما يتبلل لباس السباحة المخصص للاناث المحتجبات ، بماء المسبح او البحر، تتم عملية التصاق الثوب بالجسم ، وبالتالي يفقد هدا اللباس ، الشروط الأساسية للحجاب ، كما ان كل من تفضل السباحة به ،تكون لها اسباب اخرى ، غير دوافع الحجاب ، و لا فاىدة من دكرها …..

  • Chaimae
    الإثنين 3 غشت 2020 - 09:46

    شحال فيكم ديال العياقة نهار تفكرو فالعيالات على اساس انهن بشر شحال من حاجة غدي تقاد. اسيدي حتى انا بغيت نلبس الدبياس ونجبد ناخد شوية فيتامين د وندي بنيتاتي يعومو فامان الله ياك نتوما الرجال وفيدكم القرار ديرونا مسابح فالمستوى نعومو حتى حنا كتلقى مسبح قد لخلى درجال ومني تجي لعيالات بحالي دراري صغار لي غيعومو وديرونا بحر خاص بنا تحت حراسة مشددة اولا البلاد غير ديالكم.

  • Said
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:14

    الي دارت الحجاب خاسها تكون تحشم لان الحجاب سترت او ماخسهاش تمشي تشوف الرجال عريانين الاه انعل لي ما يحشم

  • هشام
    الإثنين 3 غشت 2020 - 13:49

    السلام عليكم ورحمه الله، ألاحظ أن المرأة أن شاءت ان ترتدي زي طويل و فضفاض من اجل السباحة فلا مانع،نحن لسنا في مسابقة او تظاهرة تخضع لشروط وقوانين، نحن نستمتع بالسياحة و لا نعقد الامور، لو قامت امراءة أوروبية الاصل لما تلقت كل هذه الانتقادات و تم اعتبار المسألة حرية رأي و قناعة شخصية لا أقل ولا أكثر.

  • مهدي الله يهدينا
    الإثنين 3 غشت 2020 - 14:26

    ردا على التعليق 12 الطيب ، الله هو الرزاق والاعتذار بالسياح الاجانب ليس حجة امام تفشي التعري والاختلاط.
    ان لم تقتنعوا اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون.

  • منير
    الإثنين 3 غشت 2020 - 19:48

    المشكل ماشي اش غادي يلبسو، المشكل مشترك ويفعله الكثير من الناس فعوض الاستمتاع بالسباحة الا أن الأنانية لا زالت تنخر أجسادنا فكل من أتم السباحة إلا ويترك توقيعه الخاص بالمسبح وأنتم تعلمون جيدا ما أقصده "بدون تعليق" فحينما يتم حل مشكل التربية ننتقل حينها الى مسألة اللباس

  • اعتقد :
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 01:02

    نحن لسنا ضد سباحة الاناث ، بل بالعكس يجب على الاناث و الدكور تعلم السباحة ، و ركوب الخيل و فنون الحرب ايضا ، لكن نحن ضد حشر العقيدة او السياسة في الرياضة ، يمكن مثلا عوض بناء كثرة المساجد ، من طرف بعض المحسنين .بناء مسابح خاصة للاناث كما هو الشأن بحامة مولاي يعقوب … اما خلط الرياضة وتسييسها و ربطها بالعقيدة فهو أمر لا تسمح به الظروف و التمثلات الاجتماعية لأي مجتمع

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة