مهرجان شاي وفنون بالرباط: طبق فني متنوع

مهرجان شاي وفنون بالرباط: طبق فني متنوع
الخميس 10 ماي 2012 - 23:30

افتتحت أمس الأربعاء بالرباط فعاليات المهرجان الدولي “شاي وفنون” ٬ بحضور عدد من الشباب المبدعين من مختلف بلدان العالم الذين من المنتظر ان يقدموا طبقا فنيا غنيا ومتنوعا يشمل مجالات الموسيقي والمسرح والسينما.

وتتوزع فقرات هذه الدورة السادسة ٬ المنظمة من قبل مؤسسة “أونا” وجمعية “نحن نلعب للفنون” ما بين 9 و12 ماي الجاري بالرباط بين فضاءات فيلا الفنون وساحة الجولان.

ويعتبر المهرجان لقاء حقيقيا للتجارب الطلائعية والتبادل الثقافي في مختلف فنون الخشبة والفنون السمعية البصرية٬ حيث يطمح إلى صقل مواهب الشباب في مجالات المسرح والموسيقى والرقص.

وقال طارق رباح رئيس جمعية “نحن نلعب للفنون” إن برنامج الدورة يتميز بالغني والتنوع .ويتضمن برنامجا فنيا متنوعا يشمل عرض أفلام (طويلة وقصيرة) ذات جودة فنية عالية٬ وإبداعات مسرحية بما فيها مسرح الشارع٬ وحفلات فنية متنوعة.

وأضاف أن هذه الدورة عرفت تحولا متميزا من خلال فتح فضائين من المقرر أن يحتضنان ثلاث حفلات يوميا كمعدل متوسطي ٬ فيلا الجولان وساحة الجولان لمسرح الشارع”.

وقد تميز حفل افتتاح المهرجان عرض الفيلم الطويل “من أجل بغداد” ٬ الذي يرصد معاناة مواطن عراقي مهاجر إلى الغرب. وقال أزال يحيى مخرج وممثل في الفيلم: “أردنا أن نوجه رسالة مفادها أن الفرار ليس حلا بل يتعين الصمود والمقاومة في البلد الأم لانتزاع ما نطمح إليه” .

ويتضمن برنامج الدورة أيضا عروضا مسرحية أخرى من بينها “كاميليا” من فرنسا٬ و”قاليكوم القايد” و”حياينا” من المغرب٬ “ومونولوج من أجل أن لا نضحك من إسبانبا إضافة إلى حفلات موسيقية تحييها الفنانة المغربية نبيلة معان و”كوبييرا ماكيلي” .

وتنظم هذه التظاهرة بشراكة على الخصوص مع سفارة فرنسا ووزارة الثقافة ومسرح محمد الخامس والمعهد العالي للتنشيط الثقافي والمعهد الفرنسي بالمغرب ومعهد سرفانتيس وصندوق الإيداع والتدبير.

يذكر أن جمعية ” نحن نلعب للفنون ” كان قد أسسها الفوج السابع عشر من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ٬ ومنذ سنة 2006 وهي تعمل على تسويق الفن المسرحي المغربي٬ والإبداعات الفنية المنتمية للخشبة الجديدة لفائدة الجمهور الوطني والمتخصصين المغاربة والأجانب من خلال مختلف اللقاءات والأحداث الثقافية والدورات التكوينية المنظمة من قبلها.

‫تعليقات الزوار

1
  • متى أحدثت جهة الريف؟
    الجمعة 11 ماي 2012 - 00:40

    كل مرة نسمع عن إقامة مناظرة أو مؤتمر خاص عن تنمية جهة الريف .إني أتسأل أين تقع هذه الجهة الجديدة؟ وماهي حدودها مع باقي الجهات؟ أعلم جيدا أن هناك جهة تازة الحسيمة تاونات. والجهة الشرقية: وجدة بركان الناظور الدويوش تاوريرت فكيك.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة