نجاة اعتابو: سأعتزل الفنّ يومَ أحُجّ بيت الله

نجاة اعتابو: سأعتزل الفنّ يومَ أحُجّ بيت الله
الجمعة 31 ماي 2013 - 18:30

لم تفكر المطربة الشعبية المغربية نجاة اعتابوا كثيرا، عندما سألتْها إحدى الصحافيات، خلال الندوة الصحفية التي عقدتها بعد زوال اليوم في فيلا الفنون بالرباط،، قبل مشاركتها في مهرجان موازين، حول ما إن كانت تفكر في اعتزال الفن ومتى ستقرّر ذلك، إذ قالت: “سأعتزل يوم أحجّ بيت الله، حينها ستكون نهاية علاقتي بالمجال الفنّي”.

وجوابا على سؤال حول ما إن كان دافعها وراء التفكير في اعتزال الفنّ بعد أداء مناسك الحج يعود إلى كونها تعتبر الفنّ حراما، أجابت بالنفي، قائلة إنها لا تنظر إلى الفنّ على أنه عمل حرام، “بل سأعتزل عندما أحجّ لأنني لا أتصوّر نفسي على المنصّة وأنا كبيرة في السنّ”.

اعتابوا، قال عنها مدير البرمجة المغربية في مهرجان موازين، حسن النفالي، في بداية الندوة الصحافية، إنها دخلت إلى جميع بيوت المغاربة، عبر أغانيها الشعبية، سواء بالأمازيغية أو العربية، وأنها فنانة عادية وطبيعية وبسيطة، وهو ما يميزها عن باقي زملائها الفنانين، مضيفا، “إذا كان لدينا أسود الأطلس في مجال كرة القدم، فإنّ نجاة اعتابو تُعتبر لبؤة الأطلس في مجال الغناء”.

كلام النفالي زكّته اعتابو بقولها، إنها فنانة متواضعة لأنّها تعترف بأن من صنعها هو الجمهور، “وبالتالي فلا يمكن أن أتكبّر على الجمهور لأنه هو الذي صنعني وأعتبره بمثابة عائلتي”، مضيفة “كلما كنتُ متواضعة كلما كنت مرتاحة أكثر”.

وعن سبب نجاحها في مشوارها الفني، والشعار الذي تتخذه منهاجا لها في حياتها، قالت اعتابو إنّ شعارها في الحياة هو “من جدّ وجد ومن زرع حصد”، وأضافت أنّ كل من لديه هدف في الحياة ويريد تحقيقه سيصل إلى ذلك، إذا وضع نقطة معيّنة يريد الوصول إليها.

المطربة الشعبية ذات الأصول الأمازيغية تحدثت عن الأغنية المغربية، وأبدت عدم انزعاجها من إعادة تأدية أغانيها من طرف فنانين آخرين من خارج المغرب، “لأنّ ذلك بالنسبة لي دليل على أنّ الأغنية المغربية محبوبة، وذلك يساعدها على الانتشار أكثر”، ولفتت أنّها تحرص في أغانيها على الدفاع عن المرأة، في جميع مجالات الحياة، دون أن يعني ذلك تحريضها على الرجل، “لأنّ هدفي هو أن يعيش الرجل والمرأة في سعادة، دون أن يغلب طرف على الطرف الآخر”.

بخصوص مشاركتها في مهرجان موازين هذه السنة، بعدما سبق لها أن صرحت أنها لم تشارك في الدورات السابقة بسبب ضعف التعويض المالي الذي عرضته عليها إدارة المهرجان، قالت اعتابو إنّ إدارة المهرجان أقنعوها بالمشاركة، مبدية عدم اهتمامها الكبير بالمسائل المادية، فيما أضاف حسن النفالي أنّ إدارة موازين لم تتوصّل إلى اتفاق مع مدير أعمال اعتابو السابق، وهو ما تحقق مع مدير أعمالها الحالي.

من جهة أخرى، عبّرت اعتابو عن سعادتها بفوز محمد الريفي بلقب “إكس فاكتور” والذي أدّى في البرنامج أغنية “جوني مار”، قائلة إنه يتمتع بصوت ذو بصمة خاصة، وأنها كانت مشجعّة له، وصوّتت له، كما أنها هاتفته وهنّأته بعد تتويجه بلقب البرنامج.

‫تعليقات الزوار

124
  • مغربي ولد الشعب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:44

    "بل سأعتزل عندما أحجّ لأنني لا أتصوّر نفسي على المنصّة وأنا كبيرة في السنّ".

    للاسف العديد يربط الحج بتقدم في السن , اهاه و الا دا مول الامانة امانتو قبل ميشرف الواحد ؟؟؟؟؟

  • ghrib
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:44

    علاش?ياكما الفن كيولي حرام بعد الحج?

  • ابو يوسف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:48

    الغناء ماشي حرام ………….. مسكينة!!!!!!!!!!
    اللهم اغفر لنا و لها.

  • abdellah
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:50

    سيري لعني الشيطان ورجعي لله راه الموت اقرب الينا من حبل الوريد
    قالت حتى نحج!!!!!
    ضمنتي عمرك !!!!

  • youness
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:52

    وهذا يعني يا نجات اعتابو أن الفن والدين شيئان لا يلتقيان. أنت فنانة وفايقة.

  • يوسف يوسف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:56

    يحق لها ان تزعم ذالك مادام الثقافة الاسلامية السائدة تقول افعل ما شئت من الذنوب و المنكرات يكفي ان تحج بيت الله ليغفر الله لك ما تقدم وما تاخر من الذنوب وتعود منه مطهرا كالثلج الابيض كما ولدت اول يوم ولما لا تدخل الجنة مع النبئين و الصدقين و الشهداء وايضا اذا بنيت مسجدا بنى الله لك قصرا في الجنة .هذا المنطق اللاديني الذي يلبس لباس الدين حقيقة يشجع المجتمع على اقتراف المنكرات و الكوارث ويدعو امثال هؤلاء (الفنانون) على الانغماس في الملذات غير الشرعية ما دام شراء صكوك الغفران يحجز لهم قصورا في الجنة . المجتمعات الاسلامية اصبحت في حاجة ملحة الى اصلاح ديني والى حركة لوثرية في نسخة اسلامية.

  • de stockholm
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:56

    فنانة مغربية كبيرة،
    صوت فريد
    و شخصية قوية
    محبوبة الجماهير …بالتوفيق أللا نجاة

  • ابو الزهراء
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:58

    بل سأعتزل عندما أحجّ لأنني لا أتصوّر نفسي على المنصّة وأنا كبيرة في السنّ" ,كبار الفنانين يصعدون على الخشبة ويؤدون فنهم .اللهم اذا كنت لا تنوين تادية فريضة الحج الا بعد ان تبلغين من الكبر عتيا,وكفاكم نفاقا.

  • Itaewon
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:00

    و ما الذي يمنعكي من زيارة البيت الشريف؟ المال ؟ لا اضن, الصحة؟ لا اضن… الله يهديك و صافي, صدقي في سبيل الله مما تملكين و اتركي فقط ما يحفظ لكي و لاسرتكي العيش الكريم , بغض النضر الى مصدره حتى لا تعودي الى ما كنت عليه, ا دعوا لك و لنا التوبة لا تنتظري حتى لا يأتيكي ما لا ينتظر احداَ سوى امر الله عز و جل.

  • كود اكس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:01

    اذا لن يمنعكي من فنك هذا الا التقدم في العمر هل تضمنين انك ستعيشين هذا اليوم كاملا فبالاحرى الانتظار حتى كبرك في السن لتتوبي توبة نصوحه ؟؟؟ الله بهدي ماخلق هذا ماكان

  • جبيلو
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:01

    لاحيلة مع الله…
    – هل تضمنين لنفسك أنك ستحجين؟..أم إتخذت من عند الله عهدا أنك ستحجين؟؟ أم تضمنين أنك ستعيشين من هنا إلى ذلك الحين ؟؟
    – ولماذا تقرنين الإعتزال من ما أنت فيه بالحج ؟؟ إلا إذا كان إعترافا و إقرارا منك على أن ما تقومين به هو ليس في مرضات الله..
    – وهل إذا إفترضنا أنه تحقق لك ذلك فهل ستكون لك الشجاعة للتخلص من المال الذي جنيته من وراء ما كنت تقومين به قبل حجك ؟؟ إذا إعتزلت هل تضمنين أن يسامحك الناس على ما روجته بينهم منذ ثمانينيات القرن الماضي؟؟

  • ابن حطان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:02

    هل ابرمت مع ملك الموت عقدة ان يتركك حتى تنتهي مما تسمينه فنا ثم تعتزلي وتحجي انصحك ان تتوبي الى الله فورا توبة نصوحا قبل ان يدركك الموت وانت على حالك قال تعالى ( حتى اذا جاءأحدهم الموت قال رب ارجعوني لعلي اعمل صالحا فيما تركت كلا انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون )
    صدق ربي العظيم .

  • abdelati
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:03

    شكون ضمن ليك بلي غتعيشي حتا تكبري الاعمار بيد الله
    سيري للحج ف أقرب وقت ممكن فالموت لا يختار بين الكبير والصغير
    الله إهدي الجميع

  • mimoun
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:05

    نجات اعثابو هي كذالك اصبحت تفتي في الحلال والحرام , تنازع العلماء والفقهاء ,[اسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ] ساتوجه بسئال نيابة عن نجاة اعتابو يا اهل العلم والمجتهدين في الفقه هل يجوز لهذه السيدة الحج بهذه الاموال التي جمعتها بهذا النوع هن الفن كما قالت . ارجو النشر وشكرا.

  • التوبة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:05

    و ماذا تنتظرين يا نجاة اعتابوا !!
    حاولي الاعتزال الان, فمن يضمن لنا كبشر متى سنموت.
    هل تعلمي ان الشيطان يزين لنا اعمالنا و ينسينا انفسنا حتى ياتي هادم اللذات.

    اللهم اهدينا الى صراطك المستقيم.

  • Benali
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:06

    ما شاء الله. مبقنا كنفهمو والو فهاد البلاد. واش عارفة نجاة بللي الله يسأل عبده يوم القيامة عن ماله من أين كسبه وفيما أنفقه؟

  • mostafa sbayo
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:06

    من يضمن لك أنك ستحجين ومن يضمن عمرك أصلا؟توبي قبل فوات الأوان يا نجاة.والغناء حرآآآآآآآآآام ولايستطيع أي عالم تحليله أتحداك سيدتي

  • wald lmagrib
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:07

    هي أجابت نفسها على أن الغناء يحتاج إلى توبة
    و التوبة يا أتي لا تسوف ………

  • احمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:10

    هذه ممن سيكون حالهم كحال فرعون (حتى اذا أدركه الغرق قال اني تبت الان ) صدق الله العظيم

  • الله في كل مكان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:11

    كلام جميل الا نقطة الحج فان مات الانسان اليوم مثلا ان الشخص منا يجرج من بيته ولا يعرف ان كان سيعود اليه مساء فلنكن واضحين
    كثيرون من يعتقدون اللي يعبد فقط ان كبرو في السن
    فاليس الله مستحق ان ياخد الكرامة والمجد ونمجده في حياتنا وفي كل ما نقوم به
    فتكن السنتنا ادوات لتسبيحه ومجده والرب هو جميل جدا جدا لانها صفة فيه فليس بالاعمال ينجو الانسان ولكن برحمة الله ومحبته التي تغطي كل شيء
    اما بالنسبة للدهاب للحج فانا ارى ان الله يسكن فينا وهو معنا اينما ودخلنا او خرجنا فلا يقتضي الحال للسفر الى مكان ما لننعم بوجوده لانه بالفعل موجود في كل مكان وفي كل زمان,
    تحية رقيقة للفنانة والسلام

  • nona
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:12

    وشكون ضمنلك تبقاي حية حتى تحجي ؟؟
    الله يهديك

  • zoubeir
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:13

    مع دابا الحج صعيب والقرعة مزيرة !! اللهم اهدنا جميعا !

  • moaaliq
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:14

    اللهم اهدينا الى الطريق المستقيم

  • rais
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:17

    أستغفري الله يا نجاة وما تدري نفس بأي ارض تموت و لا في أي ساعة .

  • masfiwiya
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:17

    الله يهديك هاد الشي الي غنقول ويهدينا كاملين يا رب

  • منى
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:22

    ياااااااااااااا سلام تحج بيت الله وتعتزل الفن ليس لأنه حرااااام بل لأتها سوف تبدو عجوز فوق الخشبة على نتي شابة دبا وسيرو كونو تحشمو لعطاكم الله شي فرصة التوبة مضيعوهاش راكم غادين في الهاوية غتندمو حتى فوات الأوان

  • Abdelfettah
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:25

    لا تقولي لشيء سافعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله ولع تكوني من الذين يخادعون الله والذين آمنوا .. ولا ثجوز الحج بنقود الحرام ….. الله يهدينا جميعا

  • عادل
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:26

    هذا ما تتوقعه ممن ضحَّى بوقته من أجل الفن ، المسكينة تعتقد أن الحج أو مايتعلق بالعبادات عموما بهذه السهولة ، تفعل ماتشاء ثم تقول " سأذهب إلى الحج لغسل عظامي" ، والله إن لم ير الله منك صدقا لما يسر لك الذهاب إلى الحج .
    والقاعدة الدارجة المعروفة " من عاش على شيء مات عليه ومن شب على شيء شاب عليه" على مافيها من إستثناءات ، فمن الصعب على شخص سخر حياته كلها لأمور الدنيا ثم يريد أن تتغير إلى أمور الآخرة بين عشية وضحاها
    فلاتظني ياأخيتي أن الطريق إلى بهذه السهولة بل بالعكس أصعب مشروع في هذه الحياة هو طاعة الله سبحانه وتعالى

  • احمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:27

    حتى واحد ماضامن عمرو:اعمل لآخرتك كأنك تموت غذا…….

  • عبد اللطيف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:28

    هذه المرأة نمودج لعينة كبيرة من الناس يعتبرون الحج فريضة اخر العمر…. فريضة نؤديها بعد أن تبتلعنا الشيخوخة ويشتعل الرأس شيبا وبعد أن نكون قد تعبنا من الدنيا وانغمسنا في ملذاتها ولم نعد نصلح لها ولا تصلح لنا…..وكلام هذه المرأة مليء بالتناقضات………فاذا كان الغناء حلالا فلم ستعزله بعد الحج بل يجب أن تبتهل الى الله أن يبارك غناءها ويجازيها به خيرا ويجعله في ميزان حسناتها……..واذا كان غناءها حراما فلم الأنتظار بل يجب أن تسارع الى التوبة
    وبعد ذلك الحج………ثم ماذا لو أن خالقها توفاها قبل الحج و الأعتزال
    أسأل الله الهداية لها وللناس أجمعين

  • مسلم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:30

    جميل جداً ، لكن من يضمن لك العيش الي ان تحجي، والموت يأتي بغتة، والأعمال بخواتمها، والله يا أختي لا سعادة لا في تلك المنصة ولا في تلك المزامير والطبول ولا ذلك العري، السعادة في ديننا لا داعي للبحث بعيدا..

  • hassan
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:30

    مزياااان الله اكمل بخيير….لكن وقبل كل شيء شوفي مع ملك الموت واش غادي اصبر عليك حتي يجي داك النهار….
    اسال الله الهداية لي وللجميع

  • ابن المغرب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:31

    اقول يا أختاه اذن انت تعلمين انك على مسار خاطئ وان ما تسمينه الفن ما هو في الحقيقة الا عفن وليس فن
    وانت تقرين انك يوم تحج بيت الله تبتعدين عن هذا الأمر
    سؤالي الوحيد أختاه هل لديك عقد مع ملك الموت الا يقترب إليك الا بعدما تحجين، ان كان ذلك كذلك فلك الحق ان تنتظري الى متى شئت و لكن الأمر ليس بيد احد من الخلق فلما تتوبين الى الله و تبتعدي و استعملي صوتك و وقتك في خدمة دين الله لعل الله يفتح على يديك قلوب ميتة فتكون لك الأجر الوفير يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم

  • maracain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:33

    بسم الله الرحمان الرحيم الئ الاخت نجاة تعلقين اعتزالك بل توبتك بالحج, ماادراك قد لا يتحقق قدومك الى الحج ,لاتقل لشيئ اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله فبادري الى التوبة لعل لالله بسهل طريقك الى الحج والسلام

  • The stranger
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:33

    و متى ستحجين يا نجاة؟! عندما تصيرين عاجزة عن أداء المناسك. ألا تعلمي أن الحج و مناسكه صعبة و كلما حج الإنسان صغيرا في السن كان أحسن لكونه يكون قادرا على ذلك و أكثر صبرا على تحمل المشاق و كذلك تحمل الناس ، هل تعلمين أنك عدد الحجاج في تزايد 2 مليون حاج من جنسيات و ثقافات و أعمار مختلفة و حرارة مرتفعة هل تستطيعين أن تصيري على عجوز أو امرأة زاحمتك في مكان ما…
    و قبل أن تفعلي ذلك اسألي أحد الشيوخ عن مصدر المال الذي سوف تستعملينه في الحج لأن الله يحب الطيب من كل شيء.

  • KHALED
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:36

    ليس الغناء عهرا ولا دعارة بل هو فن عبر الأزمان له قواعده وأدواته، وليست كل مغنية بعاهرة،والدعارة منتشرة ليس بسبب الغناء وانما بسبب الفقر أولا والانحلال الخلقي ثانيا.
    فالغناء ليس حراما بدليل أن الأنصار رحبوا بمقدم الرسول (ص) بالغناء والضرب على الدفوف التي كانت هي آلتهم الايقاعية. وتجويد القرآن هو نوع من الفن بقترب من الغناء لأنه يعتمد على المقامات الصوتية.وليس هناك في القرآن ما يحرم الغناء.فالآية {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}لاتشير الى الغناء،وتفسير لهو الحديث بالغناء بعيد عن المعنى الصريح للغناء،والله تعالى لا يتكلم بالألغاز،فقد يفسر لهو الحديث بالكلام غير المفيد الذي ينصب على أعراض الناس مثلا او خطبة تهريجية تلهي الناس عن الأهم في حياتهم والمعنى لا يخرج عن اطار الحديث اي الكلام وليس الغناء.

  • mohamed tanger
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:36

    الم تفكر ان تنام ولا تصبح?
    اذن التوبة تكون في الحين ولا تؤجل للغد

  • HASSAN BERNOUSSI
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:38

    وما تاتيكم الموت الا بغتة انصحك ان تتوبي وتعتزلي الغناء لانه حرام فباب التوبة مفتوح ومغفرة الله وسعت كل شيء . وما علمك ومن يضمن لك ان الحياة ستطول فالموت يفرق بين الصغير والكبير بين السليم والمريض بين الغني والفقير…فالله ادا غضب على انسان اختار العمل الحرام رزقه منه واذا اشتد غضبه عليه بارك له فبه ليحب الدنيا وينسى الاخرة.

  • ليالي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:40

    علاش غير الكبار في السن اللي كيمشيو يحجو ؟؟؟؟
    علاش انتي عارفة راسك بموعد الوفاة ديالك اللي هو تكوني كبيرة بالسن؟؟؟
    علاش بقاو عندنا شي اسود الاطلس ؟؟؟؟
    علاش كاين شي فنان جا لموازين وما جلس كيتشرط معاهم على الثمن؟؟؟
    علاش وعلاش وعلاش بزاف ديال ماكاين ليها جواب

  • ناصح
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:47

    اقول لللأخت نجاة الله يهديك وان خير البر عاجله فالموت يأتي بغتة الهم اغفر لنل ولك.

  • doukkala
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:48

    Et qui te donne L'ASSURANCE que tu vas rester en vie jusqu'à ce que tu viellisses et tu performes le HAJJ????!!!!

  • والله ايلا بقات فيا
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:52

    والله ايلا قالت ليك الفن ليس حرام . الجهل المدقع . تظن انها ستدخل الجنة بفنها و تبرجها السافر . الله يهديك هدا الى كاتب ليك الله شي هداية.

  • ملاحظ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:59

    السلام عليكم
    قال المدير انها دخلت الى جميع بيوت المغاربة.وانا اقول للمدير انها لم تدخل بيتي ولو باغانيها.اما بالنسبة لحج بيت الله فهذا شئ عظيم ولكن اقول لها اسرعي بما قلت لعل الساعة اتية.

  • الهداية للجميع
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:01

    زعما الله كاين غي في الحج ، الله يهديك هذا ما نقول .

  • mohammed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:09

    اسرع الى التوبة ياأختاه قبل فوات الأوان…

  • المنصف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:10

    هل تضمنين الحياة حتى تهرمي?
    انك الان لم تعودي صغيرة, فعودي الى الله ,فان الحج ركن من اركان الاسلام ويجب وجوبا عينيا على من استطاع ,وانت تستطيعين انت وفرقتك .اما مالك وهل يحل لك به الحج ,فا سالي المجلس العلمي, فانا لن افتيك.

  • المعلق
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:14

    ادن ما تقومين به حرام. و الســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام.

  • واحد المغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:15

    وماذا تنتظرين؟توكلي على الله .

  • benariba mohammed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:18

    لطالما كان يصاورني هدا السؤال
    هل الغناء حلال ام حرام
    بعد بحث طويل خلصت الى ان هده القضية شكلت ولقرون مضت نقطة جدال ونقاش حول الحكم عليها اد نجد الكثير من العلماء البارزين الدين قالوا ان الغناء حلال وفي المقالبل هناك فريق اخر له موقف مخالف للفريق الاول
    هناك فكرة خاطئة عندنا نظن ان الانسان يحج بيت الله حتى يصبح عجوزا لكن هناك نقطتين اود ان نفتح بها نقاش بيننا
    الاولى ماهو الضامن ان الانسان سياصل الى الشيخوخة ونحن نعلم ان الموت
    ليست لها معاير تختار بها ضحاياها ونحن نرى ان الموت لا تميز بين صغير وكبير مريض او معافى غني او فقير
    الثانية كيف للانسان عجوز ان يتحمل اعباء الحج ونحن نعلم كدالك انه كلما تقدم الانسان في السن قل تركيزه تخور قواه فكيف سيتمكن العجوز من اتمام مناسك الحج على احسن وجه

  • Baba Hamdan
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:19

    la pauvre, elle a garantie la vie jusqua'après la Mecque pour arrêter de chanter LAH LAH.
    Mais je pense qu'elle a un septième sens, peut être toute est possible avec nos artistes.

  • ISMAIL
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:21

    السلام عليكم
    من يضمن لك عمرا حتئ تحجين
    وجب عليك وعلى اي مسلم الاسراع الى الحج ان كانت هناك قدرة
    اخيرا ان الله طيب لا يحب الا طيبا
    والسلام

  • عبدو
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:22

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتزول قدما عبد يومة القيامة حتى يسال عن أربعة ومن هده الاربعة المال صدق رسول الله ص. والسوءال اللدي يطرح نفسه هو من اين جاءت نجاة اعتابو بهده التروة ?

  • هسبرسي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:30

    "بل سأعتزل عندما أحجّ لأنني لا أتصوّر نفسي على المنصّة وأنا كبيرة في السنّ".الغباء باعينه يعني لو ان الله يبقي على شبابنا طول الدهر مارايحاش تنزل من منصة الغناء وتبيع حجتها الى بيت الله والكلمة الطيبة بعرض من الدنيا .
    ادعي الله ان لا يقبض روحك وانت على المنصة .
    الغناء محرم من رب السموات والارض وعند المذاهب الاربعة دون نقاش.
    boir ou conduire il faut chosir
    الله يهدي كل عاصى وظال الى طريق الحق فاهذه المرءة يحتقرونها ولاكن لم يحاولو توجيهها الى طريق رب العالمين
    انشر رحمك الله

  • fouzi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:32

    هذا برهان على أنه الفن بمفهومه الآن حرام…وإذا كان هذا الحج من مال حرام فإنه باطل ..لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

  • الواقعي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:35

    تحية للفنانة الكبيرة صاحبة الصوت الشجي و الوجه الحسن و الاطلالة المشرقة التي تريح النظر و النفس و تبعث على السعادة و المتعة تحية لمن أفنت زهرة شبابها في اسعادنا كبارا و صغارا متعالية على الالم و الفقر و المحن و متحدية أعداء النجاح.تحية لنجاة التي شكلت نجاة للاغنية المغربية و للصوت الجبلي الشجي تحية للبلبل و العندليب الذي قال فيه الشعراء:
    بين الحناجر صوت ات
    يواسي القلب من كمد و اهات
    يطرب الحمقى و عباد اللات
    يشد النفوس تهرول له حفاة
    رعاع يجرون بلباس و عراة
    بدون أسماء بل بساتة و سات
    يصرخون بأعلى الدعوات
    نموت نموت و تحيا نجاة

  • البشير الادريسي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:37

    حسب أقوال السيدة نجاة, فانها ستعتزل الغناء بعد اداء فريضة الحج, وهنا استحضرني مثل يقول: حينما يبلغ الشيطان من الكبر عتيا, يتصوف.
    ودي لكم.
    البشير الادريسي, ستوكهولم

  • كمال
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:38

    نسال الله لها الهداية والرشاد

  • attabou
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:42

    مزالا صغيرة نيت ايتسناك الحج حتى تسالي على خاطرك والله الى بااااااااز ايو الله يجعل البراكا للا نجاة

  • محجد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:47

    يعني أن الغناء حرام ؟!!

    لا اعرف لمادا يربطون الحج بتوقف عن الغناء إدا كان حرام أو غير مشرف فلا تغني أصلا.

    تصورو معي لو كان كل ناس حاجون لن نجد فنان واحدا : لا مغني و لا شاعر …

    نبقاوي عيشين بدون إبداع بدون خيال .

    يجب مراجعة و تفكير هل الله يتعارض مع الفن و الذوق و الجمال أم لا ؟

  • ملاحظة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:48

    و هاذي كذبة باينة !!
    ===========

  • سعيد الرودانى
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:50

    الحج ادا كان بمال حلا ل نعم اما اداكان بمال الشهرة التى نعرفك بها هدا حرام ولله يعلم

  • يوسف بن عاصم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله، من أخبرك أنك ستكبرين أكثر من هذا، هل تنتظرين كبر السن لتتوبي؟ أم ستقلعين فقط عن الغناء.

  • elhoussine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:52

    السلام عليكم
    سبحان الله سوف اعتزل الفن بعدما احج بيت الله
    الم يقولوا لك ان التسويف حرام
    من ضمن لك الاعتزال بعد الحج
    اتق الله وارجعي الى ربك

  • fouad
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:58

    يبدو ان نجاة عتابو تستعد فعلا لأداء مناسك الحج كما يتضح من خلال الصورة ،التي تبدو فيها وهي بلباس الإحرام

  • ahmed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:58

    هي ضامنة عمرك غادي تعيشي حتى تحجي.

  • amine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:59

    si tu veux aller au hajj, il faut aller maintenant, tu ne sais pas si tu va vivre jusqu a maintenant…
    en plus, il faut avoir de l argent halal a 100 % pour aller

  • أم هداية
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:04

    اللهم اهدينا جميعا لا حول ولا قوة إلا بالله

  • عبد الله
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:08

    إن دل هذا إنما يدل على أن مهنة الغناء تحتاج إلى توبة
    و هذا أصبح يعرفه حتى المغنيين أنفسهم لذا نجدهم في آخر حياتهم يتوبون إلى الله ………. و الاخت ان ارادت اعتزال الغناء ما عليها الا ان تعجل لان لا احد يعلم مصيره غذا

  • مصطفى تاج
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:08

    وكأن الاسلام يناقض الفن او يرفضه,لا…الاسلام لايرفض الفن,ولكنه يرفض كل مافيه ثفاهة ومضيعة للوقت,فإذا كان في الفن مصالح للانسان تدفعه نحو الرقي في مجالاته فهو محبد,اما ان يكون مضيعة للوقت ومجرد تفاهة لا طائل من ورائها فلا حاجة لنا به….إن كانت ستترك شيئا فستترك التفاهة فقط فالفن ارقى بكثير من هذه التفاهة…

  • سعيد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:12

    شكون ضمن ليك تحجي بعدا توبي حسن ليك قبل ما يفوت الفوت.

  • salah
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:15

    من أشراط الساعة
    .شيوع الكسب الحرام
    .
    لقوله صلى الله عليه وسلم: «يأتي على الناس زمان، لا يبالي المرء ما أخذ منه أمن الحلال أم من حرام» رواه البخاري
    ..

  • Mohammed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:18

    Moi je commencerai à chanter une fois je ferai le haj, parceque au fond de moi je crois que le message d'un chanteur avec ces chansons sont plus important que les autres messages qu'on entend souvent, qu'il soit à l'école, dans la mosqué ou autre place, que dieu le plus grand augmente le nombre de nos chanteurs et de nos chanteuses, qui ont un art qui permettent aux etres humaines de les éduquer.Amen

  • أنا لعطيتوا شعري
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:22

    هذا هو دين النواصب أو ما يسمى بالإسلام الأمريكي. عندما يكبر الإنسان فيحق له بعد ذالك أن يقوم ببعض فرائض الدين كالصلاة والحج والذهاب إلى المسجد يوم الجمعة فقط أو بعض المناسبات كالعيد وليلة القدر وما شابه ذالك .وعلى المرأة أن تتحجب بعد أن تتجاوز 50 سنة وهكذا دواليب.

  • مُلاحٍظ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:25

    هذي شهادة حية على أن ما تقومين به منافيا لديننا الحنيف

  • رينكونية
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:26

    أطلب منك أن لاتدنيسي المكان المقدس فأنت لاتفقهي شيئ في الدين فليس في الدين تناقض والغناء حرام حرام مطلق ولن تجد لسنة الله تبديل,صدق الله العضيم.والتوبة إن كنت تنوينها تبدأ بالإستغفار وترك المحرمات ومنها ما جنيته من أموال الغناء والرقص.إستغفري ربك فلك من الدنوب متل زبد البحر.

  • mohamed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:40

    ستعتزل الفن عندما تحج بيت الله لكن لم تدكر في اي سنة ستحج وقيلا حتى تموت ولي زاد ضحكني هو ملي قالت الغناء ليس حرام لا حلال فيه لاجر وسيري تقي الله قبل فوات لاوان

  • هشك بشك
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:51

    و طبعا ستقومين بتصديق كل الأموال التي جنيتيها من الهشك بشك و نشر الرداءة و التغطية بأغانيك الرخيصة على الأغاني الشعبية الملتزمة كأغاني المشاهب و ناس الغيوان و السهام و الرصاد. إد لا يمكن أن تعتزلي و تحجين و كفى و ثبانك من المال الحرام.

  • نعيمة سميح
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:57

    يا ربي تعطيها شي حجا سؤال هل المشكل ماعندهاش لفلوس او القرعة

  • younes
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:03

    سيدتي مولات" j'en ai marre " الفن الراقي لايعتزله صاحبه…لأنه يؤدي رسالة إنسانية سامية…إلا إذا أحس " الفنان" أنه ينتج الرخيص الرخيص …آنذاك قد تأتيه التوبة يوما….والله يتوب علينا كاملين…

  • الحبشي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:21

    التوبة لا تكون "على المزاك" ومن اعطاك عهدا بالحج قبل ان تتوفي
    نسال لكي الله توبة صالحة
    وطول العمر لتدوقي السعدة في طريق الله

    الى هسبريس لقد هرمنا من مواضعكم التافهة حول موازين

  • moslima
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:21

    اللهم اهدها إلى الصراط المستقيم

  • مسلم يحمد الله
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:41

    ومن أعطاك ضمان الحياة حتى تعتزلي والموت يأتي على غفلة وبأي مال ستزورين بيت الله مال الشطيح حرام قال تعالى ' وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الموت قال اني تبت الان ولا الذين يموتون وهم كفار اولئك اعتدنا لهم عذابا اليما'
    'ولن يؤخر الله نفسا اذا جاء اجلها والله خبير بما تعملون' بادري بالتوبة قبل الندم
    'وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون'
    'الم يعلموا ان الله هو يقبل التوبة عن عباده وياخذ الصدقات وان الله هو التواب الرحيم'
    'وانفقوا من ما رزقناكم من قبل ان ياتي احدكم الموت فيقول رب لولا اخرتني الى اجل قريب فاصدق واكن من الصالحين' هداك الله ووفقك لحفظ القرآن.

  • bouazizi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:46

    وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.

  • Samir
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:48

    Donc tu ne vas Jamais arreter de chanter

  • مستغربة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:52

    // لم تفكر المطربة الشعبية كثيرا، وردت بكل تلقائية: "سأعتزل عندما أحجّ لأنني لا أتصوّر نفسي على المنصّة وأنا كبيرة في السنّ"//.
    هل /الفنانة/ متيقنة من أنها ستعيش حتى تكبر في السن؟؟؟؟؟؟
    ما دامت لديها القدرة المادية والصحية، فلتغتنم الفرصة قبل فوات الأوان …. والله أعلم ………….

  • راصد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:58

    يا اعتابو من يضمن لك انك ستعيشين عمرا طويلا او قصيرا؟ من يضمن لك ان الموت سينتظرك حتى تثوبين لربك و ترجعين لدينك؟ ما هاته الغفلة ؟ يعتقد البعض أنه يمكنه أن يفعل ما يريد و يكتسب ماله مما يريد و أنه سيعمر كفاية ليثوب و يحج لبيت الله ليتطهر و يغتسل من ذنوبه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.و هل يجوز حج بمال جمع من فسق و حرام أو من سحت؟. غريب و غفلة مفجعة.

  • عبدو
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:09

    وعلا نتي يا نجاة عتابو باقا اصغيرة حسبي من سنة 1982 الى الان شحال من سنة وشحال كانت عتدك من سنة عندما غنيت بسينما الحمراء باليوسفية سنة 1982 عندما كنت تعرفين بنجاة المعروفي وعندما غنيت بالمسرح البلدي بالجديدة على الاقل كان سنك انداك 24سنة+31 اي عمرك هو 55او56سنة فكم بقي لك على النقاعد

  • rifil
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نجاة اعتابو: سأعتزل الفنّ يومَ أحُجّ بيت الله؟أولا إذا أردت أن تذهبي إلى بيت الله الحرام فعليكي أن تتخلصــــــــــــــي من كل الأموال التي بحوزتك؟القضية حــــــــــــــــامضة .مستحيــــــــــــــــــــــــــــــــل.

  • ام اية
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:27

    كا تعجبني بتواضعها و مغربيتها ولكن كنتمني تعتزل وترجع لله لان هادشي متايدومش

  • الصم الاول
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:28

    بغيت غير نعرف اش ينديونك
    واش باسم الحاجة نجات اعتابو
    او الحاجة جونيمار
    او لقب الفنانة الحاجة اعتابو
    متخلطيش لينا الدين بي الغناء
    لتوجد حيلة مع الله الدين يخدعون الله انما يخدعون انفسهم
    التوبة الان شي سيوالتوبة الان

  • عتاب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:47

    صححي عقيدتك وتوبي الى الله .
    هذا غير معقول انه ضرب للدين فمن يفتيك ؟

  • abdelkarim
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:51

    إن الله طيب ولا يقبل إلا الطيب و مالك الذي تربحين من عملك حرام لأن الغنا حرام
    أما الكبر فإنك كبيرة وهل تضمنين المزيد؟ لا حولة ولا قوة إلا بالله عقلية فاسدة نتيجة
    الإعلام الفاسد ٠الحج يجب أن يكون من المال الحلال والله المستعان٠

  • ابو هدى
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:54

    نجاة اعتابو فعلا كبيرة في الفن
    لكن صغيرة في السن
    حتا تكبري عاد سيري للحج لضمنتي
    لكن عمرك مضمنتيهش

  • الشاوش بادوش
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:54

    إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما

    يتوبون من قريب : لا تنتضري الحج, توبي الى الله مادمت تعلمين في قرارة نفسك انك على معصية

  • سامية
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:58

    وهاذي كذبة باينة وسيري للحج راه الموت كاينة ….

  • الحر
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:19

    ليس هناك أي من يعرف انه سيعيش كذا أو كذا
    وانه من الواجب أن يتوب الإنسان لخالقه قبل فوات الأوان
    السوق يمتلأ والعيب علي من يتأخر فيه

  • moul la catre
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:35

    Najat , t ues manifique , tu une artiste unique comme shakira et hamama

  • سعيد
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:25

    وهل تضمنين نفسك حتي الغد اتقي الله قبل فوات الاوان ؛ كفاك رقصا وتوبي الي الله

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:20

    آ للا اعتابوا واش كتعرفي بلي اللي عندو باش إيحج ولم يحج فإنه ترك ركنا من أركان الدين سيحاسب عليه وإلى متي غدا آش غادية تكّولي لمولاك كنت كنتسنى حتى نكبر أو ما نبقاش أنغني عاد أنحج الرجوع لله أوفيقي من الكّلبة فالأعمار بيد الله واش كتصلي بعدا ماتكّليش هادا أمر بينك وبين الله هذا جواب المسلمين المتكبرين ثم شكون كان إيكّول أن ماجدة عبدالوهاب رحمها الله اللي أصغر منك غادة تموت وبلسانك أقول لك وكّولي الحق الموت كاينة نسأل الله لك وللطيفة أحرار الهداية

  • abo yassine
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:47

    تقولي الغناء حلال إدن لمادا تفكري في الإعتزال بعد الحج ؟ واعلمي يا أختاه ان الإفتاء من إختصاص العلماء رجال الدين واعلمي يا اختاه أن الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى وإعلمي يا أختاه أن باب التوبة مفتوح لمن أراد الآخرة .اللهم آرزقنا التوبة يا رب

  • AZIZ
    السبت 1 يونيو 2013 - 03:17

    قال رسول الله صلى ألله عليه وسلم:إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى مايكون بينه وبينهاإلاذراع فيسبق عليه إلكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها،وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل إلنارحتى مايكون بينه وبينها إلادراع فيسبق عليه إلكتاب فيعمل بعمل أهل إلجنة فيدخلها.رواه البخاري ومسلم

  • Ismail khaled
    السبت 1 يونيو 2013 - 03:22

    رغم ان هيسبريس تعطي الفرصة لجميع القراء من اجل إعطاء وجهة تصورهم للأمور،لكن للأسف ما نراه هو ان الناس وبنسبة كبيرة جداً يقدمون آراء وانتقادات جد سوداء ،قاتمة ومليئة بالكراهية وبالحقد الشديد.هكذا نحن لا شيء يروقنا نصب حقدنا على جميع الأشياء والأماكن والاشخاص,لاشيء في دنيا الله يعجبنا،نحن نشتكي ونتذمر من كل الأزمنة والأمكنة نحن لا نحب أي حاجة وأي شخص وأي وقت هويتها هي الانتقاد الأعمى والكراهية وتدمير كل شيء جميل في الوجود ليس هناك شيء نحبه مهما بلغ من درجة الكمال والتمام .نحن بانتقاداتنا الهدامة نكسر كل ما هو جميل هذا ما يسمى قمة الأنانية والانحطاط.و شكرًا ل. Hesspress

  • حميد
    السبت 1 يونيو 2013 - 03:38

    في الحديث النبوي الشريف: لاتزول قدما عبد حتى يُسأل عن ماله من أين

    اكتسبه وفيم أنفقه. والحج ركن من أركان الإسلام ومن شروطه المال الحلال

    الذي عن عرق وجهد ومشقة ، وأن يكون صاحبه مستطيعا قادرا على الحج

    وأن لايترك من ينفق عليهم عالة على الناس كي يحج، أي يكون له اكتفء ذاتي

    والزائد على الحاجة، وأن يكون قادرا بدنيا على أداء مناسك الحج.

    والله سبحانه طيب ولا يقبل إلا الطيب. وليس كل من حج أنه خرج من ذنوبه

    كيوم ولدته أمه ، فهناك من يقول لبيك ويقول له الله سبحانه لا لبيك ولا سعديك

    وحجك مردود عليك. والله سبحانه يقول : فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في

    الحج. والحج ليس صكوكا للغفرا كما قال أحد الإخوة فالإسلام ليس دين العبث

    والله سبحانه ليس بشرا تنطلي عليه الحيلة فهو سبحانه أدرى بخلقه وأعرف

    بمقاصدهم ونواياهم وبما قدمت أيديهم وهو يجازي عباده على قدر أفعالهم

    وإخلاصهم وصدقهم وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كان

    كان يظن أن الحج وحده كاف لغفران ذنوبه دون إقامة الصلاة ودون القيام

    بسائر أركان الإسلام مع التمادي في المحرمات والمنكرات دون توبة ودون

    استغفار فهو واهم وحالم ،

  • سمير عبد الخالق
    السبت 1 يونيو 2013 - 05:31

    وهل تضمنين أنك ستعيشين حتى موسم الحج؟ خير البر عاجله, والتوبة الصادقة هي التي يعتزم صاحبها على فعلها مباشرة فأجل الله مت جاء لا يُؤخؤر ولا يُقدّم… ومن يربط توبته بمناسبات فهي توبة مشكوك بأمرها.

  • مغربية
    السبت 1 يونيو 2013 - 08:16

    لا حول ولا قوة إلا بالله، التعليقات كلها ما كاين غير الكلمة الطيبة…صحيح يمكن نجاة ماكانتش تدخل الحج في جوابها، تخليه بينها وبين نفسها، لكن المغاربة كلهم عارفين أنها إنسانة تلقائية و طيبة، الله اللي غادي يحاسبنا كاملين وحتى واحد فينا متضامن راسه، ماتنساوش باللي سيد النبي قال أن مومس دخلت الجنة في هرة.
    الله يسر الاللا نجاة لك وتحجي هاذ العام أن شاء الله.

  • يوسف
    السبت 1 يونيو 2013 - 09:14

    واش كتستناي (صلي قبل أن يصلا عليك)

  • abdessamadd
    السبت 1 يونيو 2013 - 09:51

    السلام عليكم
    ارى ان جل الناس يتكلمون عن الحج كانه حمام عمومي لمن اراد ان يغتسل من اوساخه لان الحمام هو الوحيد الذي لا تدهب اليه وانت نظيف
    اما الحج فهو فريضة تؤديها متى توفرت فيك الشروط

  • si badri
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:49

    حتى واحد ماضامن عمرو:اعمل لآخرتك كأنك تموت غذا…

  • chouaib
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:49

    التوبة ليت سهلة الناس تضحي بالغالي والنفيس لأجلها … على العموم أتمنى لك التوفيق

  • SAMI ABDA
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:52

    انا كعجبني غناك خصوصا اغنية جونيمار و لكن كنتمنى ليك الهداية

  • Mohamed
    السبت 1 يونيو 2013 - 11:32

    En réponse à الله في كل مكان
    Ton langage rappelle les chrétiens du moyen orient ….

  • واش ديرة الإحرام من دبا
    السبت 1 يونيو 2013 - 11:58

    للا نجاة؟ واش ديرة الإحرام من دبا؟
    راه النساء متيلبسوش الإحرام بديك الطريقة.
    ولكن باش تحيدي الشك ساولي الزمزمي.

  • abou rayan
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:01

    56 tu vas prendre ta Retraite quand alors . tu as deja ans tu vas la prendre a 60 ans

  • محمود17
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:00

    رجلان كبيران من علماء الأمة الحقيقيين أباحوا الغناء (وليس الغناء الفاحش طبعا) وهما : إبن حزم وأبو بكر إبن العربي -رحمهما الله- والكثير من العلماء المعاصرين أيضا قالوا بإباحة الغناء منهم الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله الذي قال أن الغناء "مسكوت عنه". والذين يتشبثون بالروايات الضعيفة عليهم برواية أصح من رواياتهم وهي عندما جاء وفد من الحبشة إلى رسول الله -ص- فتركهم يرقصون ويغنون في المسجد ، فلا داعي للتشنج ، ولا داعي للتشدد.. فما من شيء حرام إلا وفصله القرآن الكريم :"وقد فصل لكم ما حرم عليكم"..

  • rif nador
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:18

    تعيش في الحرم تكسب المال من الحرم وتقول ساحج ايو جهل هدا

  • abdel españa
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:32

    سبحان الله كأن ما تعمله ولباسها كان من شيم المسلمات
    فالحج له شروطه فكم
    ولا يعلو فوق الإيمان إلى العمل الصالح
    نطلب لك ثوابا كاملا

    يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً (8) وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9)

  • جــمــال بــدر الــديــن.
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:44

    السلام على من اتبع الهدى ، وبعــد : هـو آخـر الزمان الـذي غـابت فـيه الحكمة على كثير من أهله ، وكأنني بــمــثل هــؤلاء قـد نَــسُــوا أو تَـنَاسَـوْا الحـكمة القائلة بكل الـبـساطة الـتي تــطــبــع عــقــل الإنــسان : " مَــنْ شَــبَّ عَــلَى شَــــيْء شَــــابَ عَـــلــيْـــه "…والعـاقِــلُ مَنْ يتّعِــظ مِنْ مثل هذه المواقـف والأحــوال التي تذهب بنَـفْـسِ الإنسان مذاهب الشيطان…فالرجوع إلى الله هو الحق : ربّنا اغفر لــنا إنك أنت الغفور الرحيم ، اللّهُـــمَّ ارحم ضـعـفـنا ، واستر عـيـوبـنـا إنّـكَ أنـت الســـتّــار…

  • إدريس أسلال
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:03

    هاي هاي هاي وهادي كذبة باينة هاي هاي هاي ونقول الحق الموت كاينة !!!

    ويلا قلتي بلي الموت كاينة بدلي علينا ديك اللبسة لي معرية فيها الكتف والوجه مصبوغ بأسترال ولا كولورادو ,,,
    الله إهديك ويهدينا جميع وتحية لهسبريس ولمحمد الراجي

  • abdo
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:13

    أولا لا حيلة مع الله، ثانيا سيكون لك أجر نياتك، ضننت أنكي تريدين التوبة بذلك، و لكن نيتك تدهب إلى كونك لا تتصورين نفسك فوق المنصة و أنت كبيرة. الله يهديك و يهدينا جميع.
    أقسم بالله ستشيب لولدان لذلك اليوم حتى يتمن المرأ منا لو كان ترابا.

  • malk
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:34

    beaucoup de commentaires paraissent comme s'ils émanent de vieux appartenant au dernier siécles tt le monde est devenu des "tolba" ghir allah yastar

  • trop c trop
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:46

    elle sait que c est pas bien ce qu elle fait !!! pas mal…

  • NAJATT
    السبت 1 يونيو 2013 - 15:08

    مزالا صغيرة نيت ايتسناك الحج حتى تسالي على خاطرك والله الى بااااااااز ايو الله يجعل البراكا للا نجاة

  • اميمة بومحندي
    الخميس 20 يونيو 2013 - 17:42

    اريد ان اقول لاللدين تدخلو بردود جريءة انهم لا يمكنهم الحكم عن اشياء لا يعرفونها و مغنيتنا ليس للاحد القدرة عن الحكم عليها الا خالقها و ما شاننا نحن نحن كدالك سنتاحسبون و اظن ان في كلامها خطا بل هي قالت ما في قلبها لانها صريحة الصراحة التي للاسف لا نملكها نحن اتاسف لاكن هده الحقيقة نجاة نحن نحبك لا تبالي بكلام اي كان و تزعلي من الدين يريدون ان يشوهو سمعتك لا غير

  • اسماء الحمداوي
    الأحد 23 يونيو 2013 - 19:38

    السلام عليكم انا اريد ان اقول ان نجاة عتابو مغنية كبيرة و مواصفاتها عكس ما تقولونه لمادا لا تعترفون بالحقيقة و لو لمرة واحدة في حياتكم من يتكلم عن الموت و الاخرة و انتم لا تطبقون اول واجب و هو الصدق و قول كلام الحق و الله سبحانه يقول ان الساكت عن الحق شيطتن اخرس اتاسف لعقليات المغاربة ليس جميعهم بل اغلبيتهم ارجوكم اعترفو بالحقيقة و تلك التي تقولون عنها غير صالحة تعترف باخطاءها و بنفسها قالت من اعترف بدنب لا دنب عليه و بالنسبة للادريس اسلال اريد ان اقول له ان الاسلام في القلب و ليس في المضهر متلا يوجد كتير من النساء محتجبات بالخمار و يقومون باشياء مقلة لالحياء لدى اريد ان قوصل رسالتي ان لانحكم عن اشخاص لا نعرفهم و في هادا الوقت نفسنا و لا نستطيع الحكم عليها و المغاربة لا يقدرون الفنانون المغاربة الدين يشرفون بلدهم بل يساهمون في تشويه سمعتهم بدون ان يفكرو انهم لا يشوهون سوى بلدهم
    اما انت نجاة انا بالدات احبك اكتر من نفسي و اتتبع جميع سهراتك و الاكتر من هادا حياتك و لا اجد اي شيء بسيط يجعلني اكرك نحبك نحبك

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب