"نداء أكادير" يطالب التعجيل برسمية اللغة الأمازيغية

"نداء أكادير" يطالب التعجيل برسمية اللغة الأمازيغية
الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:29

نظمت جمعية الجامعة الصيفية، في دورتها العاشرة بأكادير، ندوة دولية في موضوع: “تفعيل دسترة الأمازيغية: تحديات وآفاق”، وذلك في الفترة الممتدة بين 13 و15 يوليوز الجاري، تداول فيها فاعلون جمعويون ومثقفون وباحثون أكاديميون من المغرب وخارجه مختلف القضايا الراهنة ذات الصلة بوضعية الأمازيغية، ورهاناتها وتحدياتها الجديدة ومختلف الأوراش المفتوحة بعد ترسيم اللغة الأمازيغية.

وأصدر المشاركون “نداء أكادير”، توصلت هسبريس بنسخة منه، تضمن المطالبة بالتعجيل بإصدار القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، مع ضرورة إشراك الفاعلين الأمازيغيين في تهيئ مشروع هذا القانون، طبقا لما ورد في البرنامج الحكومي من تعهد يجعل الأمازيغية ضمن الأولويات”.

ونص نداء أكادير على اتخاذ الإجراءات والتدابير التمهيدية في مختلف المرافق العمومية القابلة للإنجاز في آجال قريبة، مثل التشوير وإدماج الأمازيغية في جواز السفر، وفي البطاقة الوطنية، وفي رخص السياقة وفي واجهات مختلف المؤسسات، وتوفير الإمكانيات المادية والبشرية للترجمة الفورية من وإلى الأمازيغية في البرلمان وغيره من المرافق العمومية..

وطالب موقعو نداء أكادير بإدماج اللغة والثقافة الأمازيغيتين في المؤسسات والمعاهد والمدارس والمراكز المعنية بالتكوين في مختلف المجالات والوظائف العمومية، وتعميم تعليم الأمازيغية لغة وثقافة في جميع المستويات الدراسية، وإحداث شعب للدراسات الأمازيغية ومراكز للبحث في كل الجامعات والمعاهد العليا.

ولم يفت نداء أكادير أيضا، في اللقاء ذاته، المطالبة برفع نسبة حصة الأمازيغية في دفاتر تحملات القنوات ووسائل الإعلام، والالتزام بتنوع البرامج والمواد الموضوعاتية بالأمازيغية وحول الأمازيغية.

وفي ما يخص الجانب الثقافي، طالب نداء أكادير برد الاعتبار لأسماء الأعلام البشرية والجغرافية الأمازيغية، وتصحيح مختلف التحريفات التي لحقتها، والوقف الفوري لكل الخروقات التي تطال اللغة والثقافة والهوية الأمازيغية في جميع القطاعات.

وعلى الصعيد الدولي نص نداء أكادير على ضرورة “مراجعة السياسة الرسمية للدولة في علاقتها بالمغاربة المقيمين بالخارج، وخاصة في ما يضمن حقهم في المشاركة السياسية، وإعادة النظر في الاتفاقيات الثنائية بين المغرب والدول الأجنبية لضمان تدريس اللغة والثقافة الأمازيغيتين للمغاربة المقيمين بالخارج”.

وعبر أصحاب نداء أكادير عن تضامنهم مع معتقلي القضية الأمازيغية والدعوة إلى الإفراج الفوري عنهم، ومع الحركات الاحتجاجية من أجل حقوقها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في مختلف مناطق المغرب، فضلا عن التضامن مع أمازيغ أزاواد في نضالهم المشروع من أجل دولة ديمقراطية حداثية”، وفق نص النداء.

‫تعليقات الزوار

115
  • هشام
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:00

    صعب ذلك فالكثير من المغاربة لا يعرفون الامازيغية لكن كلهم يعرفون العربية و العربية لغة رائعة تعبيراتها دقيقة تعطي المعنى الحقيقي عكس الفرنسية التي تشوه المعنى ومثال في الفيسبوك لايك بمعنى اعجبني و بالفرنسية نقول جيم و لوف بمعنى حب نقول ايضا جيم و في ميدان الكمبيوتر كيبورد بمعنى لوحة المفاتيح نقول بالفرنسية كلافيي و كونترول بانيل بمعنى لوحة التحكم نقول بالفرنسية بانو دو كونفيغيراسيون جربو العربية في العلوم بالفعل انها رائعة و سلسة

  • allal
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:08

    bravo les amazighs ce que vous faites aujourd'huiaurait du etre fait ça fait longtemps car c'est votre droit bon courage.

  • Ben sina
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:14

    صدعتولنا راسنا بالامازغية ديالكم, نتوم بواحدكم عندكم الحقوق العرب معندومش????? واش كاينين غار نتوم فهاد البلاد

  • sanae
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:29

    هي مطالب مشروعة تِؤدي إلى تطور تدريجي للأمازيغية في إطار مغرب متعدد و موحد. الله الوطن الملك

  • hamza
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:41

    مع كل احترامي للأمازيغية فهي ليست لغة اساسية هانتا مشيتي لشي مدينة ، قلالل ليهدرو بالامازيغية، غادي ديرو غير روينة ،خاصه تكون لغة اختيارية و باركا مب مطالب فردية و مطالب الاقليات شو شي حاجا ليتنعاينو منها ماشي ديرو البلبلة على ود لغة

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:49

    *Vraiment je n’ai rien a dire bravo les amazighs Tariq Ibn Ziad merci a vous tous. Lahcen USA

  • Abderrahim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:08

    Bonsoir
    La majorité prend en aversion de la langue amazighe en la considérant comme une manière monstrueuse de s’exprimer c’est-à-dire une langue d’autre terre ; vu que l’abattement de la volonté de la part d’une foule qui l’a haï ; fait naître ce regard antipathique
    Nous voudrons parler à haute voix et provoquer consciencieusement une sensibilisation que la langue amazighe n’est pas un idiome mort mais comprend dans son étendue une vivacité (linguistique, littérature ; .oralité …) qui fait l’objet des plusieurs études
    Alors pourquoi Le conseil suprême de l’enseignement a en tête discourir et disserter ce sujet, en le développant d’un manque de simplicité ;au moment que la faculté marocaine Agadir,Fès,Oujda accueille toute personne qui s'intéresse à l'étude amazighe avec soin et en détail
    Salutations

  • rachid
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:26

    والله لا أفهم شيئا
    واش كلينا وشبعنا خبز واش خدمو المعطلين واش ردينا أراضينا المغتصبة واش فكيناش المشاكل مع الجزائر واش حررنا الإقتصاد واش تقدمنا علميا وتعليميا واش واش واش ؟؟؟؟ كاع حلينا مشاكيل كلها وبقات لينا ترسيم الأمازيغية
    أسأل الشرفاء من الأمزيغ بالله عليكم بالله عليكم بالله عليكم بدون لا تعصب ولا قبلية ولا طائفية هل نحن نحتاج الأمازيغية لكي نتقدم إلى الأمام بالله عليكم كونو مرة واحدة موضوعين ولست لا من دعاة القومية العربية ولا الأمازيغية لأننا كلنا مسلمين وولدنا وترعرنا على لغة واحدة هي العربية بها درسنا وبها نتكلم وبها نخاطب الغير فالإتيان بالأمازيغية في غير محلها كأنك تريد تعميم اللغة الصينية في المغرب في التعليم والصحة وهلى ما جرا فكيف سنفهم ونتعامل؟؟؟
    ترسيم الأمازيغية من بين خطط النظام للإمتصاص نبض الشارع أيام الثورات العربية للعب على وثر القبلية والعصبية عن بعض الأمازيغ
    يكفي أن أذكركم بطارق بن زيادة هل سمعنا عنه أنه دعى للأمازيغية أو نبذ العربية؟ فهو على يد عربي أسلم وتعلم الإسلام فكيف سيدعو لنشر الأمازيغية؟
    مهم أنا خربقت وهاد شي إلي بالي فهاد موضوع والله يهدينا
    أرجو النشر

  • ياسين
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:27

    أنا مغربي ريفي و أعرف ذلك
    بالمعنى بلا ما يجيني أحدهم ليقول لي 80 في المئة بالمغرب أمازيغ
    بدأ المستعمر قبلهم بقسيمنا فأتوا من بعدهم ليكملوا أجندتهم و نحن أكبر الخاسرين، حفنة من الأشخاص بدأت هذه البلبلة فأعطيناها من الإهتمام أكثر مما تستحق، ما نحتاجه حقا هو توفير مناصب للشغل يضمن لنا العيش الكريم بعرق الجبين
    بالنسبة لي أن يبقى تعلم اللغة الأمازيغية خيارا و ليس إكراها
    لولا أن نزل القرأن عربيا لقلت عنها الكلام نفسه، ما فائدة كثرة الكلام إن كنا شعبا مستهلك، من سيعترف بلغتنا — عربية كانت أم أمازيغية — إن كان جل ما نفعله هو الترجمة
    و لو جلسنا قليلا و إستخدمنا عقولنا لوجدنا أن الأمازيغية تتعدد بتعدد القبائل، كونوا واقعيين، لا توجد خلطة سحرية لتوحد مختلف اللهجات
    كفا خضوعا للإنتهازيين، كفا إلتفافا على مطالبنا، مطالب كل المغاربة، تجد أشخاصا يتلذدون بالسيطرة على عقولنا، يصنعون من لا شيء قضية، همهم السلطة و تلك القوة التي نمنحها لهم، أحزابا تكتب أسماءها بالأمازيغية " لتنال رضانا" كأن مطالبنا أختزلت بلغة لا تسمن ولا تغني من جوع
    يتبع ××××

  • Mirleft
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:37

    vive les Amazigh du Maroc et Tagrawala va etre proche inch'allah

  • ياسين
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:55

    التتمة
    أما ثقافتنا و تقاليدنا فسأنقلها إلى أبنائي من بعدي، لن تأتي أنت أو هو لترهبني أو تمنعني
    هذا إن كنت جادا في كلامي، أما إن لم أكن: فلن أكون إلا ما كرهت، فقط كثير الكلام محب للتصفيق في تجمعات خرفان، محب للشهرة كحال البعض اليوم ( قارن بالزمزمي هههه)
    أنا حر في أفكاري، حر في تصرفاتي، هذه هي الحرية، و ليس معناها كما يفهمنا البعض بأن تعارض النظام في كل ما يقوم به كأنه الشيطان الأكبر بل حتى أن تعارضهم إن لزم الأمر فقد كان إبليس ملاكا
    و لكم واسع النظر
    سأجد كثيرا من المعارضين، فقد لأنكم تخشون الحرية و ترضون بسرابها

  • yah
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:26

    Moi je dis oui pour l'anglais comme langue officielle ou au moin 2 eme langue officiel si on veut avancer pour de vrai vers l'avant.

  • HISKOA
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:27

    وآآآآآ عباد الله
    فضحتونا بهاذ الامازيغية ،
    فلنفترض أن الأمازيغية أصبحت غدا لغة رسمية،ماذا بعد؟؟؟؟؟ هل سوف نستيقظ في اليوم الموالي ونجد أن البطالة قد أصبحت 0% أو أننا استطعنا تغطية عجز الميزان الخارجي؟أم أن الراتب الأدنى للأجور سيصبح 1500 أورو؟؟؟
    إن كنتم تريدون الحوار والنقاش فناقشو مشاكل العصر،واقترحوا حلولا للمشاكل الكثيرة التي يتخبط فيها المغرب، أما بالنسبة لي فتكلم معي بلغة لم أسمع بها من قبل،فقط جد لي مترجما كي أفهمك،
    والسلآآآآآآآام عليكم ورحمة الله

  • ولد كازا
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:34

    اشفق على اخواننا الامازيغ يفقون تحت الشمس المحرقة للمطالبة بطلب وهو الاعتراف باللهجة الامازيغية كلغة رسمية للبلاد ….(وش الضحك فينا ولا فيمن؟)

    استغلو وقوفكم تحت الشمس الملتهبة للطلب العمل والشغل والتنمية واطروحات ايجابية تخدم الابيض والاسود

    هل تعلموا ان المغرب لولا مقالته انه دولة عربية سيصبح غريب ولن يستطيع حتى توفير البنزين للمستهلكين

    توجد اكثر من 16 دولة عربية لكنهم فشلو في ادماج اللغة العربية كللغة مهمة في الدراسات الجامعية

    اخواني الله يرضي عليمن حنا نريد العمل والتنمية لبلاد ولن تستطيع ان نضيع وقتنا في طلب اشياء الا فائدة منها لاتنفعنا على دينا ولا دنيا

  • abdelilah
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:58

    faites attention arabes et amazirh ne tombez pa dans le piege de la haine commea le font les voisins algerians qui se se detestent entre eux jaimerai bien que nos enfants apprennent la langue amazirh aussi mais la langue arab est importante car ce la langue du coran croyez moi ce tresimportant demain inchallah devant dieu on y sera juge

  • أنا عربي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 05:15

    الباذنجال يؤكل بالمهل
    1) يجب أن نتعلم الحروف والجمل العربية الفصحى حتى نفرق بين الألف والزرواطة
    2)يجب أن نتعلم "الحروف" والجمل الأمازيغية الموحدة حتى نفرق بين التاء والصليب
    3)أن نتسلح بالكلمات والألفاظ المتداولة ،ونحارب الأمية عند الكبار أيضا
    4)كل هذا لايتطلب عصا سحرية ،أوصليب سحري،بل يتطلب دراسة وجهد وامكانيات وخطط وتجارب حتى لانسقط في أخطاء أوتعثرات
    5)أن تفتح لنا خزائن الكتب المدونة والمكتوبة برموز" تفناغ" للنهل من العلوم والفنون والآداب الأمازيغية،حتى لانبقى جامدين كمن يتعرف فقط على ايقونات على شاشة حاسوب….

    لماذا عندما لاتوجد كلمات بالأمازيغية تستعمل بدلها كلمات بالفرنسية عوض العربية؟
    الكسيدة عوض الحادثة
    السبيطار عوض المستشفى
    فّيزا عوض تأشيرة

    نكي أرتاقراغ ،أنسوف أيسون =أنا أتعلم، الى وقت آخر

  • Rifain
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 05:55

    تحية نضالية إلى كل الأمازيغ الأحـــرار

  • SiFaX
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 06:32

    تحية نضالية إلى كل الأمازيغ الأحـــرار.
    من لا تهمه لغتنا فهذه أرضها وموطنهــا!
    من يريد أن يفتي علينا عربيته ويمدحها
    فنحن لا تعنينا هذه المادة كما لا تعني سكان المغرب الأقدمون.
    هذه المادة شيء خاص للسكان شبه الجزيرة العربية
    من يريد أن يخدم اللغة العربية ويدافع عليها فليذهب إلى موطنها هنـــاك.
    أنا لاأحمل أي حقد على هذه اللغة بل أحترمها كجميع لغات العالم
    ولكني عندي لغتي الأم والجدير أن أدافع و أحميها من اللذين يحاولون تعريب كل شيء في بلاد الأمازيغ.

  • البيضاوي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 07:57

    انصحوني فاي امازيغية من اللهجات الخمس………….العلمانية

    { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2

    { وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه113

    { قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28

    { كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3

    { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } الشورى7

    { إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } الزخرف3

    كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم : { أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ : لأَنِي عَرَبِيٌّ ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، و َ كَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ }
    ولما لا الحرف العربي..90 في المئة يتكلمون العربية ياله من تعصب العلمانيين.يمكرون ويمكر الله والله خير الماكربن

  • amin
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 08:20

    ترسيم ماذا
    الشلحة او الريفية او السوسية ناهيك عن لهجات امازيغ الجزائر وغيرهم وأين هي حقوق الأمازيغ الحقيقيين أبناء القبائل الأمازيغية العتيدة كأوربة وكتامة وهوارة وو مع علمنا أن كل الأمازيغ الحاليين هم جزء فقط من مصمودة وقليل من صنهاجة ؛ أمازيغ الجبال وأمازيغ الصحراء، أي بدو الأمازيغ
    فأي وراثة لحضارة أو لغة يطالب بها البدو وهم البعيدون عن كل مظاهر التمدن
    قد يغتر البعض بالكثرة نعم أبناء البدو لأن البدو هم من كانوا في منئى عن الأوبئة والحروب التي تحصد أبناء الحضر فتخرج الآلاف من الجنائز في المدن بينما البدوي يسلم هو وأبناؤه فتكثر ذريته فتسطو على تراث من تعرب جميعهم..

  • mouslim amazigh
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 08:29

    salam alaykom ramadan moubarak,je suis amazigh et mouslim avant tous je suis bien d'ccord de parlir tamazight mais on peux pas la metre a la place de l 'arabe la langue de coran arreté vous svp

  • محمدسالم
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 08:43

    السلام عليكم
    أنا أحترم كل الأمازيغ ولدي أصدقاء كثيرون منهم، وعشت بينهم سنين طويلة في أكادير، لكنني لا أتفق مع تدريس هذه اللغة لغير الراغبين فيها. إذا أراد الأمازيغ الحفاظ على هذه اللغة فلهم ذلك في بيوتهم ومعاملاتهم. أما أن يجرعوها لنا ولأطفالنا في المدارس فذلك غير مقبول. هذه ليست عنصرية ولكنها نظرة عقلانية للواقع. بالله عليكم هل سمعتم بأي جامعة في العالم تدرس علوم التكنولوجيا بالأمازيغية؟ حتى في البلدان التي اصبحت الآن لاتسمي نفسها إلأ أمازيغية؟ لو درسنا أبناءنا هذه اللغة في المدارس الإبتدائية ثم الثانوية ثم في الجامعة، أين سيذهبون للحصول على الدكتوراه في الطب أوفي علوم الكمبيوتر أو الفيزياء أو أو….هل نطلب من أمريكا أن تفتح جامعات أمازيغية؟ اهتموا بلغة القرآن واللغات الحية كالإنجليزية ودعوكم من هذه الترهات التي لا تدعوا إلا للتفرقة.

  • نعم للامازيغية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:16

    انا عربي او مستعرب او لا اعرف ماذا من الجديدة ، و اؤيد تدريس الامازيغية لكل المغاربة بما فيهم اولادي.
    لا يعقل ان نعيش في نفس البلد الذي يعيش فيه الامازيغ و لا نعرف فيه لغنهم ، هذه اهانة كبيرة لبلدنا في وقت نرى فيه المغاربة يتحدثون المصرية و اللبنانية و الفرنسية و الاسبانية .

    و من يقول ان المغاربة كلهم يعرفون العربية هو مخطئ مخطئ مخطئ و اكيد انه لم يغادر يوما مدينته ، انا عملت كمعلم في عدة مناطق في الاطلس المتوسط الناس هناك فعلا لا يعرفون العربية و يعانون مع اللغة في المدرسة .
    نعم للامازيغية

  • ما فائدة العربية ؟
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:42

    و ماذا استفاد المغاربة من العربية ؟
    ما هي هذه الصواريخ و ما هي هذه العلوم التي انتجها المغاربة بالعربية ؟
    لا اعرف ما جدوى لهجة الفصحى في مغرب لا يستعملها كمنطوق شعبي في اي منطقة في المغرب ؟
    1 _الدين و كنا قادرين على فهمه بلغتنا كما فهمه مليار و 300 مسلم في العالم لا يتحدثون العربية , و اصلا الامازيغ هم اكثر تدينا من المستعربين في المغرب و اكثرهم خدمة للاسلام عبر التاريخ و عندهم تنتشر المدارس القرآنية .. في وقت تنتشر فيه المدارس الفرنسية عند مستعربي المغرب.

    2 _ العلوم و تدرس باللغة الفرنسية و الانجليزية في جميع الدول العربية بما فيها الخليجية التي تنتشر فيها الجامعات الامريكية و المعاهد البريطانية.

    3 _ الاقتصاد و لا تربطنا اي علاقة اقتصادية مع دول الخليج باستثناء بعض المفسدين الخليجيين الذين يأتون الى بلدنا للسياحة الجنسية و حتى هؤلاء لا يستعملون الفصحى .

    انا شخصيا لم تفدني الفصحى الا في فهم المسلسلات المكسيكية فحتى ديني فهمته منذ نعومة اظافري بالامازيغية حيث كان والدي يحفظانني الفاتحة و لا افهم معانيها الا بالامازيغية.

  • لا اريد تعلم العربية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:47

    انا ايضا لا اريد ان تفرض العربية على ابنائي كما فرضت علي
    الامازيغ و الامازيغية في وطنهم و من لا يريد تعلم الامازيغية نحن لا نجبره على ذلك.
    ما عليه سوى البقاء في بيته و عدم الذهاب الى المدارسة , هذا هو الخيار الذي كان لدينا نحن الامازيغ منذ 60 سنة اما ان تتعلم العربية بالسيف و بالدرع .. اما تبقى في بيتك اميا الى الابد .

  • المضاهرات من أجل التخلف
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:52

    أولا وقبل كل شيء يجب الفهم أن كتابة اللهجات بحروف
    قديمة أورموز قديمة
    حروف أدخلها الفنيقيون إلى شمال إفريقيا
    الطوارق جنوب الصحراء هم أول ماستعمل هده الرموز.
    اليوم بعد مرورقرون كتبتم اللهجات المغربيةالثلاث
    المختلفة نقلا من الطوارق طريقة الكتابة
    هده الحروف جديدة ولم تستعمل أبدا في المغرب
    وبعدرفض الشارع المثقف المغربي لهده الصناعة اللغوية
    جمعتم الإنسان العادي الدي لا يعرف ماهي اللغة من أجل
    المضاهرات من أجل التخلف والرجوع إلى الوراء
    هده الفتنة المفتعلة وليست التمازيغت
    نحن المغاربة نعيش أربعة عشر قرنا
    بلغتنا الوحيدة العربية اللغة التي أنزل بها القرٱن الكريم
    اليوم بعد إختراع كتابة اللهجات الثلاث المختلفة أصبحنا في صراع دائم
    بين معارضيين ومؤيديين.
    كيف يعقل أن يتعلم الطفل المغربي كتابة الرموز الفنيقية القديمة
    في عصر الكل يتعلم الإنجليزية للتواصل مع العالم
    هل حروف لهجة الطوارق أحسن من الإنجليزية والفرنسية
    والعربية لغة الحضارة الإسلامية.

  • المغرب الامازيغي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:55

    اتعجب لبعض المغاربة الذين يضنون انفسهم عربا , و يجيدون التعجرف و التكبر على لغة اجداد المغرب الاحرار , و هم في نفس الوقت عندما يذهبون الى اوروبا , اول ما يفعلونه هو التخلي على عربيتهم و تعلم لغات فرنسا و امريكا و بلجيكا و اسبانيا و ايطاليا …و حمل جنسياتها و يصبحون بعد 5 سنوات فرنسيين و ايطاليين.
    المغرب امازيغي و على كل من يعيش على ارض المغرب ان يحترم هذا و من لا يريد تعلم الامازيغية في المدرسة المغربية فليذهب الى اليمن او السعودية فهناك لن يجد الامازيغية في مدرسته , لان الامازيغ لا يفرضون لغتهم في غير ارضها.

  • anouar
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:01

    الناس مانعرف فين وصلات او نتوما مازال واحلين غير معا باش باغين تهدرو

  • Ghizlane
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:04

    J'ai vécu au maroc pendant 18 ans, j'ai visité une dizaine de villes et la remarque generale c'est que j'ai jamais eu de problème de communication pendant cette période car je sais pas parler berbère, donc ça me sert à quoi d'apprendre ce bordel. Je préfère apprendre chinois ou japonais qu'apprendre parler berbère. Pour moi qulqu'un qui ne sait parler que berbère implique une seule chose = OUMMI/ OUMMIA. Il/ Elle n'a jamais mis les pieds dans une école,donc c'est son problème s'il/ elle ne comprend pas l'arabe ce n'est pas le mien. L'arabe est une très très belle langue. Je sais parler 6 langues à mon age de 23 ans mais la langue arabe reste numéro 1 bidoun mounazi3 LOl
    désolée d'écrire en français, pas de clavier arabe !!

  • mohamed Ayyachi
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:11

    بــــالله عليكـــم أيــــــــة أمــــازيغيــــة سنرســــــم؟ أمــــازيغيـــة الريف؟ أمـــــازيغية الأطلس؟ أم أمـــــازيغية ســـــوس؟ أم أمـــــــازيغية الإركـــــام المختبــــرية؟ و قـــد أضيف: أيــــن الأمــــازيغيـــات الأخـــرى المنسية كــــأمــــازيغية غمـــــــارة…

  • النوري
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:19

    كفاكم يا اخوتي من هذه الخزعبلات مطالب لا اصل ولا فصل لها.
    كلنا نعتز بتاريخنا منذ الاف السنين و هذا حق لكل الشعوب و المجموعات اما مطالب البعض و المتحدثين باسم الامازيغ و الحقيقة لا يمثلون الا انفسهم هم بعلم او بدون علم لا يخدمون ما يسمونه بالمسالة الامازيغية.دائما ينطلقون من تحليل ايديولوجي وكان من اللازم من التاكيد على عمل علمي تاريخي بعيد عن الميتولوجيا الموجهة ضد الاسلام و العربية. العلم يا اخوتي قبل كل شيء لو حاربنا التخلف و المشاكل الحقيقية لفهمنا تاريخنا و اصلنا. هذه نصيحة من مغربي يحب بلده و يحب كل المغاربة.

  • mosta
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:20

    انا مع التعليق 9 و10 في الاستعمارمزال في المغرب

  • rachid
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:24

    Je connais bien cette langue Amazigh…vraiment c'est une belle lange , mais qui ne peut jamais dservir pour nous faire avancer, elle reste très limitée et il ya beaucoup de mots en arabe ,français . . ou anglais qui n'ont pas d'équivalent en amazigh. si vous voulez que vos enfants ratrappe le monde évolué, ce n'est ni Amazigh ni l'arabe ni même le français qu'il faut apprendre mais l'Anglais . Cette question de langue Amazigh est seulement "Mouzayada ssiyassiya" c'est tout.

  • طارق
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:30

    «أيها المستعربون أين المفرُّ؟! والعربية من ورائكم والامازيغية أمامكم، فليس لكم والله ! إلاَّ تعلم الامازيغية لغة اجدادكم و العربية لغة دينكم »

    رحم الله طارق بن زياد الذي قال خطبته هذه بالامازيغية مخاطبا جيشه الامازيغي في "الجزيرة " و حرفها العرب و نسبوا له خطبته باللسان العربي الفصيح.
    لاحظوا معي هذه التواريخ :
    ولد طارق بن زياد سنة 50 هـ
    دخل موسى بن نصير الى المغرب سنة 82 هـ
    و اسلم طارق على يده سنة 84 هـ (في سن 35)
    والقى طارق خطبته سنة 90 هـ
    يا سبحان الله في ظرف 5 سنوات اصبح طارق بن زياد وجيشه فصيح اللسان في العربية و يتقنها بهذا الشكل ؟؟؟
    العرب بارعون في تزوير التاريخ و الامازيغ بارعون في تصديق الخرافات العروبية .

  • amazigh pur
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:42

    Je m'adresse à tous les amazighophobes. Vous êtes sur la terre amazighe et vos ancêtres n'étaient que des envahisseurs comme les autres, libre à vous de rejoindre votre frère Assad à Damas et de quitter notre terre

  • tanmirt
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:45

    bon travail imazighen
    continuer comme ça , dieux est avec vous
    sachez bien qu'il y a des milions de marocains qui vous soutiens et qui vous remercie por tous que vous faitent pour notre tres chere langue
    حظ موفق و الله ولي التوفيق

  • إنه ضياع للوقت
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:48

    هده الصناعة اللغوية
    أي كتابة اللهجات الثلاث بحروف قديمة حروف هيروغليفية
    وأعطيتموها أنتم إسم اللغة الأمازيغية
    الٱن تريدون أن تقبل هده الصناعة اللغوية بالمضاهرات
    بالنسبة لي كمغربي سأقبل ماهو نافع ومفيد لبلدي
    أما المضهرات لا تهمني
    نحن نحب ونقبل من يقدم ويحسن ضروف العيش للبلد والمواطنيين
    أما حروف الطوارق التي كتبتم بها اللهجات فهي
    لا تفيد في شيء بل تعطل ولا تقدم
    أنتم تريدون إرجاعنا إلى الوراء بالمضاهرات
    هدا الإختراع اللغوي الدي اخترعتموه مؤخرا
    ليس أحسن من العربية والفرنسية.
    إنه ضياع للوقت

  • ولدبابا سيدي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:51

    إخواني الأمازيغ احذروا ان تبتعدوا عن العربية لغة القرآن التي ستبقى خالدة مخلدة بامر إلهي خيث نجد هذا في قوله تعالى :إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون وقد توصل فريق من العلماء الأجانب ضمنهم مصري ان كل اللغات ستنقرض الا ثلاثا العربية والصينية فالإنجلزية لهذا اصحبت امريكا تهتم بها وبتعليمها اما المأجورن الذين ينادون بتعليم الأمازيغية فهم يريدون لنا ان يبقى ابناؤنا متخلفين عن ابنائهم الذين يتلقون دراساتهم بالغرب لتسند اليهم المناصب وابناؤنا سيصعدون الى الجبال بالريف والأطلس للرعي ورقصة احواش .لاينبغي لنا التعصب فكل المغاربة من اصل واحد الا الوافدين وهم قلة وامتزجوا بنا لكن لايبغي ان نخدع نضيع ابناءنا تلبية للعواطف الزائفة التي تجدينا نفعا ولا اخفيكم سرا انا مااضحيت بابني ليضيع بل بدلت ما استطعت ختى تخققله ما احببت بفضل الله وهو يعتز بانتمائه للأمازيغ رغم انه لايتقن الأمازيغية .

  • Ibn Battoutta
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:57

    يقول ابن خلدون المؤرخ و مؤسس علم الاجتماع عن العربان :

    – إنهم (العربان ) في الأصل أمّة متوحشة همهم نهب ما عند الناس …

    – العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب لأنهم أمة وحشية استحكمت

    فيهم عوائد التوحش و أسبابه

    -إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى

    -العرب كالجراد ، أينما حلّو ، حلّ الخراب

    – إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط بسبب طبيعة التوحش التي فيهم

    قال إنهم في الأصل أمة متوحشة همهم نهب ما عند الناس

    قال تعالى (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم))-سورة التوبة

    واش هدشي ما كفيش باش نعرفو الطبيعة تع العربان ؟

  • lord
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:58

    On a tout finis il ne reste plus qu'a apprendre l'amazigh, personnellement je ne vois pas à quoi ça pourrais servir,pourquoi mes enfants devrait apprendre l'amazigh

  • karami
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:03

    انا امازيغي من جبال اكاديرالشامخة،لاقول انه يكفيك النظر الى حروف الكتابة بالامازيغية ليسود قلبك،وحين النظرالى احرفها فلكانك تقرأ في كتب اليهود.اشنو بغيتو تقولو لينا كاع،انتم لم تخترعوا لنا الصفر،حنا كلنا مغاربة ونعرف بعضنا البعض.ولن ننعم باي رخاء سواء اكان الامازيغ اوفواسا اوتلك الفرق الظلامية المحسوبة على الاسلام،في مواقع القرار.

  • SIFAW
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:05

    ما أريد قوله أن نضال الحركة الثقافية الأمازيغية لن يتوقف وسيستمر حتى وإن صدر قانون تنظيمي يفعل الطابع الرسمي للغة الام الأمازيغية فإن صدر هدا القانون التنظيمي بناء على هوى حزب المصباح وحزب الميزان دون أن يحقق ما تسعى إليه الفعاليات الجمعوية والسياسية الأمازيغية فإن أشكال نضالية جديدة ستلجأ إليها الحركة الأمازيغية إن صدر قانون ضدا على الإرادة الشعبية أما إدا تم إصدار قانون يستجيب لحد ما للمطالب الأمازيغية فالنضال سيستمر لتفعيل هدا القانون على أرض الواقع والعمل به في الحياة اليومية والعملية للمغاربة والمطالبة بمزيد من الحقوق الأمازيغية فما ضاع حق وراءه طالب ,

  • كاتب عمومي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:08

    بسم الله ماشاء الله اصبحنا نسمع مطالب لاجدوى لها قفط للصورة هي تقليد للمضاهرات العربية كالمواسم والمهرجانات طبعا لقتل الفراغ واثارة العنف والفوضى والنهب والتسيب لمصلحة جهات معادية لامن المملكة وسلامة المواطنين اين نحن من التاريخ حتى نعود الى الوراء كان على الاجدر المطالبة بحملة تعليمية للغة العربية الاسلامية تهم بعض الفات المعنية المهمشة لغويا ليتسنى لها الاندماج والتاقلم مع المجتمع المغربي والعربي وطرح موضوع ترسيم اللغة العربية في جميع الاوراق والملفات الادارية وكدا البيانات الطبية وعلب الادوية و التحاليل والوصفات الطبية بدون ازدواجية اللغة الفرنسية الاستعمارية كما في الدول العربية لان في دلك سيتقل كاهن التلاميد كلغة مضافة في المدرسة هم في غنها و نحن مجموعة امزيغ لانحبد هده الفكرة باتا لما ستعرقله لنا مع المجتمع المغربي والعربي وحتى العالمي والله الموفق

  • abid
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:09

    راه ياتي يوم ويطالبون بترجمة القران باللغة الامزيغية والخطبة في المسجد باللغة الامزيغية ووووالله يهديكم من المطالب

  • الى الرقم 8 rachid
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:10

    علاه اخويا الامازيغ هما الي منعوك من تحرر سبتة و مليلية ومنعوك تاكل الخبز و تخدم ؟
    و لا ولفتوا الامازيغ يحررون و انتم تحكمون ؟
    سير ها سبتة و مليلية حداك حررهم شكون منعك و لا منع حزب الاستقلال العروبي يحررهم 60 عام هادي ؟
    منين كنتوا كتعربوا المغاربة و كتطالبوا بتحرير فليسطين و العراق و سوريا … ما تفكرتوش سبتة و مليلية؟
    حتى جات اللغة الامازيغية عاد تفكرتوا ان المغرب فيه اراضي محتلة و فيه الجوع و الفقر و البطالة ؟

    الامازيغ لما كانوا مشغولين بتحرير المغرب و بقتال فرنسا كنتم انتم حينها تدرسون الفرنسية و تخططون لتعريب المغرب بالعربية و ما ان خرجت فرنسا جئتم و جلستم على الكراسي لتحكموا , و طبعا حينها نسيتم ان سبتة و مليلية و الصحراء المغربية لازالت محتلة , و حتى الامازيغ الذي كانوا يقاتلون لتحريرهما (عبد الكريم الخطابي) طردتوهم من المغرب و لازلتم الى يومنا هذا ترفضون اعادة جثمانهم الى ارض الريف التي حرروها .

  • فريدة
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:31

    نحتاج لكل شيء !!!!!واللغة الامازيغية هوية كل مغربي سواء كان يتحدت بها او لا، يكفي ان تأخد حقها كلغة رسمية كما جاء في الدستور، ادن يجب ان تفعل، هدا كل شيء ، ;وبعد دلك لكل واحد ان يختار اي لغة يحب ان يستعملها سواء في الادارات أو غيرها، تعدد الهويات في مجتمع يدل على حضارة قوية،

  • عبد الكبير لقراب
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:32

    من رأيي أن لا نستعجل بلأمور ونعطيها أكثر مما تستحق لكي لا نخسرها، فأنا أمازغي أبا عن جد من جهة الطرفين لا كني محايد ، ولا أرغب أن تكون هناك عنصرية من الجهتين ، أقول هدا مطلب نعم ..! لكن لا نجعله فوق كل شيئ حتى لايصبح قرآن منزلا يجب العمل به عاجلا وليس آجل ، ثم يعيب علينا الآخرين بشن أفعالنا التي تسبت إلينا بفعل التهور الغير عقلاني ، وأقول خدو حدركم من أولائك الدين يزجون بكم في مثل هده القادورات ويحتمون بكم من أجل غايتهم وأنتم لا تعلمون ، كونو عقلانيين ، وأجعلو وطنكم هو الأولى في قلوبكم ولا تفرطو في هدا التماسك والتلاحم بين العربي والأمازيغي ، فهاهي تونس بجواركم ، وليبيا أمام أعينكم ، ومى جرى في مصر واليمن وما يجري الآن في سوريا ، نحن يجب أن نكون حكماء وعقلاء فالحكمة كنز من كنوز الدنيا والآخرة .

  • يوسف
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:05

    أنا مغربي عــــــــــــــــربي, وأقف إلى جانب إخوتي الأمازيغ
    اللغة الأمازبغية, وناس الأمازيع, راه توجدوا قبل من أي حاجة عندها علاقة بالعرب.
    علاش حنا العرب هاكا دايرين, والله حتى حشوما علينا, واش نسيتوا أن أقوى القبائل لي جابت لينا التحرير والإستقلال هي قبائل أمازيغية.
    وما جزاء الإحسان إلا الإحسان.
    أنا بعدا والله مكرهت نتعلم لغتكم, كتعجبني بزااااااااااف

  • mouten
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:12

    صدعتولنا راسنا بالامازغية ديالكم, نتوم بواحدكم عندكم الحقوق العرب معندومش????? واش كاينين غار نتوم فهاد البلاد

  • َAbdelilah
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:21

    لا للغة الجاهلية
    لا للغة الجاهلية
    لا للغة الجاهلية

    العربية لغة المسلمين كـــــــــــــــــــأفة ساهم في تطويرها الفرس أكثر من العرب
    و هي لغة الجميع
    أما الأمازيغية كلغة رسمية فهي لغة المرتدين المنافقين الخاجين عن الملة

  • Observateur
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:30

    Qu'elle soit reconnue en tant que langue officielle, je suis d'accord. Mais qu'on l'impose aux petits enfants à l'école primaire, je ne crois pas que je puisse l'être

  • RACHID
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:43

    لا اعرف لمادا كل هده المشاكل فالامازيغ طيبون و لا يحبون المشاكل و هم يحبوننا نحن العرب و عاشوا بيننا مند الاف السنين و رغم ان لغتهم صعبة فهم يحبون العرب و اعرف منهم العديد يعرفون العربية

  • مواطن
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:46

    ما يحز في نفسي هو وصف الامازيغ بالاقلية حتى الحمير ان سئلت ستحسن الاجابة لاصحاب هذا الرأي قوموا بدراسة بسيطة لديموغرافيا المغرب لتكتشفوا بان العرب هم الاقلية ومعظمهم امازيغ عربوا لغرض في نفس يعقوب

  • youssef
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:53

    ا لا ترون معي انه كثر الحديث مؤخرا عن الامازيغية ? ايها( الامازيغ ) لما لا تريدون ان تعرفوا انكم مجرد ورقة في يد الانتهازيين يستعملونها ايام الانتخابات للحصول على تاييدكم ويستعملها المعارضون بعد الانتخابات لكي يضغطوا على من نجح ويبتزوه, ويستعملها اعداء الوطن في الخارج من اجل الضغط على المغرب, من خلال الجمعيات و كتاب الراي التابعين لهم.
    اذا كان هدفكم هو ان نعترف بتاريخ الامازيغ وموروثهم الحضاري فهذا قد ضمنه الدستور, اما اذا كان الهدف هو تجميع شتات لهجات متعددة ومتنافرة في قالب لغة مستحدثة و فرضها على المغاربة عربا و امازيغ لكي يقضوا سنوات من اجل تعلمها وقرون, ربما, من اجل تعريف العالم بها فهذا هراء ووهم كبير.
    كرهكم الغير مبرر للعربية جعل المتعصبين منكم يضعون ايديهم في يد اليهود مطالبين بالتطبيع معهم افلا تعتبرون?
    اذا كنت انا عربي و انت امازيغي فنحن اخوة انصهرنا في الاسلام, فلا تعطوا دعاة الفتنة الفرصة للتفرقة.

  • باركا من الكلاخ
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:55

    هده اللغة التي تريدون المضاهرة بها للضحك على الدقون
    وتكليخ الأطفال المغاربة
    الناس تتعلم الإنجليزية وأنتم تريدون تعليمي
    كتابة اللهجات بحروف هيروغليفية فنيقية قديمة جدا
    هده الكتابة المصنعة مازالت في مرحلة إنتقال من شفوي
    إلي كتابي مع غياب القواعد والمفردات العلمية
    واللغة الموحدة للهجات الثلاث المختلفة
    لا يمكن تصنيفها كلغة ومقارنتها مع اللغات الحية
    لأنها ليست لغة
    مثال إدا كتبت اللهجة الشمالية الغربية الجبلية المنطوقة في طنجة
    بحروف غير عربية
    الحروف الهيروغليفية المصرية مثلا(حروف غريبة على المغاربة مثل التفناح )
    سؤال للمتضاهرين
    هل ستخروجون إلى المضاهرات في الشوارع
    لترسيم هدا الإختراع الجديد
    أنتم لا تريدون الخير و التقدم لهدا البلد
    هل أمريكا ستقبل تعليم كتابة اللهجات الهندية
    بحروف التفناح؟
    هل إسبانيا ستقبل كتابة اللهجات الإسبانية بحروف الإغريق القديمة؟

  • سمير
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:00

    اللغة العربية هي لغة القران وهي اللغة المقدسة و هي اللغة التي ستحدث بها في الجنة
    اخواني الامازيغ لقد كرمكم الله بهده اللغة فمادا تريدون

  • سبحان الله
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:08

    واش حنا باقين واحلين في فهم لغتنا بقا غنفهم الصفرات او زراوط
    الله يهديكم علينا

  • هدى
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:09

    هي لغة رسمية ولكن نرى هدا فقط في الخيال يجب النهوض بها يااخواني فانا ارى السبات العميق للعاملين بها رسمية نراها فقط في الاوراق والكتب والمنشورات يجب ان تعمم في المدارس والجامعات هاهما الشباب المعطلين الامازيغ تايدورو في الشوارع لم لايتم ادماجهم لتدريس الامازيغية وديرو لهم تكوين هكذا فعلا الى بغينا نحقق واحد الصورة الامازيغية حقيقة انا اتاسف لما نراه اليوم لم نتوصل باي جديد فيها سوى الخطابات والشعارات الزائفة كلشي طلع لينا في الراس وسمحولي الاخوان لان عندي غيرة على لغتي ملي تنشوفها مازال ماوصلاتش لواحد الهدف

  • sudest
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:25

    im amazigh iweel be amazigh 4ever so no amportant where im in liveing in marrocco or in north africa

  • امازيغي وإفتخر
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:39

    لا ادري من هم الهمجين نحن الامازيغ إم انت يا عربـْ
    لا أدري من قطع الصحراء و النيل ليس الى هنا نحن ام انتم
    هل إعترضنا سبيلكم على جمالكم
    فلتخجلوآ من أنفسكمـــــــــــــــــْ
    سنستمر في النضال الى حين ان ننتصر

  • عبدالله
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:51

    نِيكْرَاْت أوَا غِينَا اَكِيْونْ اُْرْسْكْرْنْ اُدَايْنْ مَافْ اَقْلَايْنْ.
    لن ااقرا الفاتحة….. بتيفيناغ …..
    لن اسال يوم القيامة بتشلحيت .
    لن ابيع مابقي من ديني بحطام الدنيا مالفائدة من الكتابة بغير اللغة التي اختاره خالقنا ويسر لنا سبل تعلمها وفي الحقيقة ودون محابات فلغة القران هي لغة المستقبل القريب والبعيد ………………

  • سوسية مغربية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:59

    الامازيغية و العربية وجهان لوطن واحد المغرب . ارجو الا تسيؤوا للغتين لانها اساءة لانفسكم.

  • احمد سالم ولد اعبيد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:04

    ان افضل شئ نفتخر به اولا هو اللغة العربية لغة القران …هي اللغة التي تجمع الملايين من البشر في انحاء المعمور.ولم تفرض علينا في يوم من الايام…..ونحن نفتخر للانتماء الى الوطن الصغير بحكم اللغة و يزداد الفخر للانتماء الى الوطن الكبير بحكم الدين. ويستمر فخرنا نحن المغاربة لان الدارجة تجمعنا كلهجة للتواصل دون الاعتراف بها في الدستور…..وهي كذالك لم تفرض علينا………….وبحسب التقسيم الجغرافي فلكل جهة او منطقة لهجتها الخاصة…………فمثلا تريفيت في الشمال..وتمازيغيت في الوسط ..وتشلحيت في الجنوب…واقصى الجنوب الحسانية..ولهجات الحواضر فاس الرباط سلا تطوان تازة…وعند التعمق في الموضوع فهناك حقائق اخرى….نناقشها قريبا انشاء الله.

  • رشيد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:13

    نحن الشرفاء الادارسة نتعاطف كليا مع المطالب المشروعة للامازيغ
    كل ادريسي لايتعاطف مع الامازيغ خائن لجدنا وجدتنا كنزة الامازيغية
    ان كان هناك عرب في المغرب فنحن اولهم وقبائل اوربة من ضيفتنا
    نحن لاننسى التاريخ
    هكذا يكرم من استقبل ابائنا يوما
    ان الكريم اذا اكرمته ملكته
    ان اللئيم اذا اكرمته عليك تمرد
    نحن ال البيت كرماء والحمد لله لاننسى الخير ابدا

  • حسن
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:39

    الصراحة انا لاعترف باللغة العربية ولا الامازيغة او بالاحرى لاتهمني لان في النهاية مايهمني هو لغة تواصل بيني وبين محيطي الداخلي والخارجي فما فائدة للغة ادا لم ينتج اصحابها انتاجا فكريا او علميا تنافس باقي الانتاجات العالمية فاداكانت للغة العربية هدا حال اهلها وهي قديمة قدم الزمان والمكان فما بالكبالامازيغة اعتقد انه يلزمه دهر من الزمن حتى تجد مكانها بين للغات الاخرى والاهم مالفائدة ان اصبحت الامازيغية لغة ولو عالمية الى عندو ما يعطي يعطي حتى باللغة الصينية المهم واش كاين شي انتاج اما للغة كتبقى غير وسيلة تواصل اما هولائي الي كيطالبو بالامازيغة راه بينا غير كيتاجرو بعقول الناس البسطاء لاهداف انتخابة او اقتصادية او سياسية لاعلاقتها بالانسان الامازيغي فتجد جل هولاء السماسرة يتحدثون الفرنسية او الانكليزية وقد لايحسنون حتى للغة التي ينادون بترسيمها المهم يجب على الانسان الامازيغي ان يكون يقض لاهولاء السماسرة لانهم لايخدمون الامصالحهم لايهمهم لا امازيغي ولا لغو ولا عربية ولا شي يدكر الى بغا يساعد الامازيع وينقدهم من الفقر والتهميش يساعدهم بشكل عملى ولو بلغة الاشارة لتطوير حرفهم ومهاراتهم وظو

  • أنشر يا هسبريس
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:42

    أكثرية الأرائ جاءت ضد الأمازيغية لكن ليس بغريب لأنها المعبريي عرب المغرب بلد الأمازيغ قبل مجيئ العرب وسيطرتهم على الأرض لو لم نكن تعلمنا العربية كيف سنكون هل سنكون عربا هدا مستحيل لو لم أدهب الى الدار البيضاء وقضيت فيها مدة طويلة هل سأتعلم الدارجة بالطبع لا هل لو لم يبني العرب مدرسة في قريتنا ويأتي لنا بمعلمين يتحدثون الدارجة فقط ويعلموننا بها ويعلموننا كل شيئ بالعربية هل سنتقن العربية لا ادن لمادا لم تأخد الأمازيغية نفس المسار ويتعلم كل المغاربة اللغة الأمازيغية كم تعلموا العربية وأينما دهبت الكل سيفهمك المشكل هو قوجية الانسان العربي وعنصريته وعدم قبوله بالأخر رغم أن الأخر قد استضافه ويخطط لطرده من بيته هدا ما وقع في حقيقة الأمر الانسان العربي لا يؤمن بالقانون بل يؤمن بالقوة مثله مثل الأحد لا مجال للعاطفة لكن عندما يستشعر الخطر فانه يتراجع ادن لا تنتظر من الانسان العربي أن يعطف عليك استعمل كل ما لديك من قوة ادا أردت أن تنتزع حقك فالقوة هي الوسيلة الوحيدة التي يؤمن بها والدليل يراه العالم في الدول التي يحكمها بني عربان فالقانو والديمقراطية لا تعني لهم شيئا أنشر يا هسبريس

  • شكيب
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:13

    ما فائدة النقاش مع من لا يعرف تاريخ بلاده .. تعلموا اولا تم علقوا اقلية !! لغة مصطنعة !! الهوية تم الهوية ثم الهوية
    صدق الفيلسوف : ما اجمل ان يكون الانسان ذاته

  • ibn khaldou
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:29

    ……………arabisation:destruction;
    guerre;vol;racisme;prostitution
    la liste est longue
    apprennez vous l'amazight pour sortir de ces phenomenes honts arabs

  • mohammed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:17

    l'état doit donner des listes des associations financé à partir de l'etranger,comme il a etait fait en egypte.

  • nizar
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:19

    enfin les marocains vont sentir que sont des vrais citoyens Marocains . vive la démocratie .

  • الجوهري
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:21

    لا حول ولا قوة الا با الله والله اني ما ارى هذه النداء الا مؤمرة من الخارج
    من اعداء الأمة الإسلامية هأنا شخصيا امازيغي اب عن جد ابي وأمي لا يعرفون من العربية إلا كلمات معدودة ولكن ان ضد كل هذه الندأت والتظهرات
    التي لا تقدم ولا تأخر نحن كا مسلمون كا شعب مغربي مزيغي وعربي يجب علينا جميعا ان نكون في صف واحد وعلى كلمة واحدة ونهج واحد لا ان نكون
    متفرقين انا مزيغي وانت عربي والله اني اتمنى لو كان هذا النداء من اجل تعليم
    اللغة العربية الفوصحة والتكلام بها بدلا من تعليم اللغة الأمازيغية نحن الحمد لله نتكلام با لغتنا بكل حرية وفي كل مدينة من المدن المغربية الا وهناك من يتكلام با الأمازيغية ولماذا نطالب با تسريع لتعليمها ونترك المسائل المهمة كا الصحة والتعليم المفيد والإقتصاد والباطلة والفساد الإداري والفساد الإجتماعي
    والرشوة واستغلال السلطة وغير ذالك من المشاكل التي نعيشها في المغرب
    اما اللغة شيء جيد يتعلمها الإنسان ولكن في نفس الوقت لا ننسى المسائل التي هي اهم من غيرها واستسمحكم وانا كما قلت مزيغي اب عن جد ولكن احب اللغة العربية كما احب ابي وأمي لأنها لغة القرأن والقرأن الكريم

  • Tagudi n, tmazight
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:56

    Bravo,mon frère tu as résume le drame des imazighens en qq lignes.si tous les marocains apprenaient ces lignes et s'en souviennent tout les jours.on restituera nss doits complets bientôt

  • عااابر
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:15

    الى 61 – عبد الله

    ان أقبح ما يكون وأشد ما أبغضه هو ان يذرع احد بالدين ويستغله في هكذا مواضيع وهو العقيم الجاهل بها

    اولا اليس الله من خلقنا شعوبا وقبائل وجعل من اختلاف ألسنتنا آية من آيته؟

    ثانيا أين دليلك على انك ستسأل باللغة العربية يوم القيامة ، أم ان القرآن انزل باللغة العربية فقلت هذا دليلي؟ اذن ما قولك بالإنجيل، التوراة، وحي الله الى رسل قبلنا بلسانهم، يقول تعالى: [وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبن لهم]، هل هذا يعني ان هؤلاء لن يدخلو الجنة لأنهم لا يتحدثون العربية؟ وهل سيكون للأفغان والباكستانيين والارانيين والهنود وملايين المسلمن العجم الذين منهم من يعبد الله حق عبادته نفس المصير؟

    ثالثا انت بافترائك وبجهلك هذا انسبت الى الله تعالى على ان اللغة العربية لسانه ويجهل باقي الألسنة التي هو خالقها.

    انت بنكراك لاختلاف الآخرين عنك وألسنتهم يعني أنك غير راض بما خلقه الله تعالى وما قسمه.

    كان من المفترض عليك ان تتوجه لمحاربة هذا الجهل العقيم وعدم الخوض في هكذا مواضيع، بجهلك ستتحمل وزر كل من اخذ بفكرتك وطبقها وبدأ بنشر أفكار عوجاء لا محل لها في الاسلام.

    ومن الجهل ماااااااا قتل.

  • Non raciste
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:19

    Au lieu de demander des choses inintéressantes, je vous conseille d'exiger que l'on vous construise des écoles dans vos villages berbère afin que vos petits puissent bien étudier et apprendre d'autres langues bien plus importantes que l'Amazigh, citons le Français, l'Anglais et l'Espagnole, par contre Tachel7ite ne leur servira à rien en dehors de leur village ! Soyez un peu plus mature et réveillez-vous ! Demandez d'autres choses bien plus intéressantes au lieu de ne penser qu'à des choses inutiles !! W 7eydou menkom le racisme

  • مغربي يتكلم العربية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:19

    لن أتعلم الامازيغية و لن أعلمها لأبنائي و هذا حقي و لن يجادلني فيه أحد و من لم يرد أن يخاطبني بالعربية "الدارجة" فله الحق في ذلك .

  • عثمان
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:02

    الامازيغية لهجة وليست لغة . و ادا كانت لغة فهي ليست لغة العلم . بعض اخواننا المغاربة الامازيغ متعصبون قبليا . ادا درس اولادنا بالامازيغية كلغة رسمية سوف يتكلخون تكليخا شديدا اكثر منا .

  • le grand
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:37

    يجب على البرلمان استصدار قانون يجرم ويعاقب كل من يدعي انه مغربي ويحمل علما غير العلم المغربيce drapeau et celui du Polisario sont egales!!!!!!!!!

  • مغاربة جميعا
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:32

    السلام عليكم إخوتي في الله كلنا مغاربة ولا نريد التمزيق واللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية وهي لغة القرآن بدليل سورة يوسف وغيرها من السور. أما الأمازيغية فنعترف بها جميعا لكنها ليست لغة وإنما لهجة ولا يمكن تصريف أفعالها كما هو شأن اللغة العربية. أما الأحزاب التى تدفع هذه الجمعيات فهي تطلب التفرقة والفتنة والفتنة أشد من القتل فنحن أحباب ولاتفرقة بيننا سوى بالتقوى وهي عماد الدين الذي يجمعنا بعد أن أخرجنا الإسلام من الظلام إلى النور.

  • taha
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:18

    طبعا هناك اصوات تشبه أصوات……أما نحن الامازيغ فنحقق خطوات كبرى من أجل ترسيخ حقوقنا الثقافية و السياسية…الأكيد اننا لا نستعطف أحدا بل نقول لكم اما حقنا ام الطوفان و أعرف ما أقول جيدا…

  • احترت منين نمشط القرع
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:27

    الناس في الناس والقرع في مشيط الراس واش البلاد واحلة غير مع البطالة وتوفير السكن والتقاعد والمسلمين في فتنة في العالم كله وخوتنا مسلمين في بورما كيتحرقو حيين وأراضينا محتلة من طرف الإسبان ومن خوتنا الجزائر والأمازيغ ما لقاو ما يدار خارجين يطالبو باللغة شبعتو خبز والله حتى إلى كثر الهم يضحك. الأمازيغ كاينين في اليمن في مصر وتونس وفي ليبيا ووو غير المغرب اللي الأمازيغ عندنا سخن عليهم الراس أو حرشوهم الصهاينة باش يديرو الفتنة في بلادنا. سيرو را الوقت قساحت كاينة أزمة اقتصادية عالمية دول أوروبية وراها كتعاني من الأزمة عاد المغرب راه كيقاوم . خرجو ع الأقل طالبو باللي شفر شي ريال يرجعو للدولة وطالبو الناس الميسورين يتنازلو شويا ويساعدو المستضعفين. خارجين قاليك الأمازيغية صافي حفات ليكم كملنا كلشي المشاكل بقات لينا غير الأمازيغية في الحساب. وكيضحكوني يقول لك احنا صحاب البلاد راه البلاد ديال كلشي ولا جينا نتحاسبو نتوما منين أصلكم غادين تقلقو وكاينة حجج ولكن احنا مغاربة كلنا فحال فحال ديما عمرنا حسينا بفرق ولغاتنا متنوعة.نحن لا نحس بالفرق بيننا كلنا مغاربة ولكن ناس تدرس لغات عالمية مجدية نافعة

  • السوسي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:35

    الا نسان ليس قطيعا حتى نبني له حضيرة ونوفر له الاكل والشرب…..
    ألانسان وان كانت له حاجيات مادية فإن له حاجيات معنوية وروحية وهي ألأ ساسية والا هم ….
    – الحق في الحياة
    – الحق في الإختلاف والتنوع
    – الحق في التعبير وابداء الرأي
    في المغرب كما في اغلب الدول المتخلفة وعلى رأسها الدول العربية تبقى هذه الحقوق ترف وتفاهة غالبا ما تتم مواجهتها بمنطق المؤامرة والتخوين كالموالات للغرب واسرائيل ودعات التفرقة والفتنة ولا غرو ما دام ذلك شأن من ضفت قواه الفكرية فيلجأ للعتف لمواجهة من يعتبرهم خصوما .
    مرة في ندوة فكرية بجنوب المغرب قال أحدهم نحن ( يقصد هم ) ننفتح على الأمازيغية نحتضنها ثم نتجاوزها وألأن بعد الدسترة رأيته يطبل ويزمر…كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون .
    الهوية المغربية مركبة من ألأ مازيغية والإفريقية والعبرية والإسلام ثم العربية .
    القومجيون والأصوليون يقفزون على هذا التنوع ما داموا لا يؤمنون بحقوق ألإنسان ويسعون جاهدين الى اختزال المغرب في بعدين اثنين وهما العروبة والإ سلام…..الطز

  • مغربي لكل الجهات
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 23:40

    ليكن في علم هؤلاء الطلبه اللذين يجهلون الكثير عن الأمازيغيه أنه توجد أكثر من عشرين لهجه في المغرب على سبيل المثال سكان وارزازات لايتكلمون لهجة بومالن و قلعة مكونه تختلف عن تنغير وتنجدات لا تشبه كلميمه والراشيديه كذلك إملشيل لاعلاقة لها بصفرو هذا مثال بعض المدن ومنها الكثير أي لهجة نختار لهذا الدستور؟

  • صلاح
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:25

    إلى صاحب التعليق رقم 74 أقول لك يتعين من باب الحوار أن تكون مطلعا على كتاب الله وتفهم لماذا أقصيت الديانات الأخرى فقال في كتابه الحكيم غير المحرف كما هو حال باقي الكتب السماوية:
    مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ 67 – (آل عمران) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ 132 أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَـهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ 133 – (البقرة)
    قال تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85] ثم اقرأ سورة يوسف وتعرف قيمة اللغة العربية وليست لهجة كالأمازيغية وأنا منها. وأومن بالوحدة المغربية يأخي في الله.

  • marghan
    السبت 21 يوليوز 2012 - 03:15

    الامازيغية لا تسمن و لا تغني من جوع . كفانا فقط ان نتقن العربية و هي الافضل بشهادة الكل –علماء اللغات الغربيين و غيرهم — و ان نعلم الفرنسية لانا مجبرون للتواصل مع متطلبات الحياة وفوق كل هذا علينا ان نتعلم الانجليزية اما الامازيغية فلا تعليق… سوى عنصرية و كره .
    و تقريرها في الدستور لم ياتي من فراغ. فالحقيقة ان هذا القرر جاء فقط لتهدئة الامازيغ و اسعادهم بالذي يكون ولن يكون . ككمامة وضعت لا لشيء الا لاسكات الدعاة لهاته اللغة التي لا نرى لها منفعة واضحة او مبرر معقول لضخها في واقعا المعيش . فان كان لبد فلتخميد نار العنصرية لشيء تافهانا
    انا امازيغي و افتخر لكن الاصلح لي french arabic english

  • Benallal
    السبت 21 يوليوز 2012 - 04:35

    أنا مغربي إذا أنا أمازيغي لا مانع من تعميم الأمازيغية فكلنا في المغرب أمازيغ و كلنا مع تعميم ثقافة "الْحُقُوقْ دَبْنَادَمْ"!

  • Cynique
    السبت 21 يوليوز 2012 - 11:52

    Juste pour mettre les choses au point, être un arabe ça fait pas de vous un prophète, nous aussi on est des musulmans, on n’est pas contre les arabes mais plutôt contre leur comportement raciste et leur façon de nous dictée nos droits, juste pour éclaircir les Amazighs militent pour garantir à leurs progénitures des droits qui conviennent à leurs marocanité sous l’égide d’un Maroc libre, A ceux qui mélange l’arabe et l’islam !! L’islam appartient à tout le monde et d’ailleurs l’islam ne peut être dans un pays qui occupe la 2Eme place après la tailland en prostitution donc il est tant de changer cette pensée hypocrite envers vous d’abord pour qu’ensuite vous pouvez changer envers les autres

  • الرجاوي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:22

    عندي سؤال ..1 .. كم عدد اللغات الامازيغية في المغرب، لكي نختار واحدة منها والسؤال ..2.. ادا اخدنا من كل منطقة من المغرب رجل مسن لايفهم ولايتكلم العربية واسكناهم منزل__ واحد من سوس والاخر من الريف والثالت من الاطاس والرابع زناسن '''اجبوني باي لغة او لهجة لتواصل اضن الاشارات

  • djo
    السبت 21 يوليوز 2012 - 20:17

    ربما يا اخي قد نصل يوم ما باللغة الامازيغية إنشاء الله كما وصلت الفرنسية والإنجليزية و………

  • الرجاوي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:05

    … حداري من الحقد المسموم والعنصرية التي زرعها العلمانيون – ام اولادي امازغية واخي من الرضاعة سوسي وصهري ريفي ;…بصراحة اشرحو لي هل السوسية اشكيد ..او الريفية اقشت… او التشلحيت .. او زناسية لاتشابه بين الاربع – اللدي يهمني –كيف يعقل بدل نحارب الرشوة والفساد والبحت لتوظيف العاطلين والسكن للجميع والرخاء .والسجن للصوص– اخدونا اللصوصو العلمانيين اعداء الوطن لهم المكر حتى في التعاليق والاحظ.كل مرة يركبون على حصان التفرقة والفتنة— مرة على اللغة الامازغية ومرة على حرية الفرض بمعناه الزنا لزوجتك وبناتك- والشدود ومرة حرية اكل رمضان في الشارع وتارة العلم الاصفر ولازرق ………. انشر من فضلك

  • زكريا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 11:16

    نِيكْرَاْت أوَا غِينَا اَكِيْونْ اُْرْسْكْرْنْ اُدَايْنْ مَافْ اَقْلَايْنْ
    أنظروا إلى من كتب هذا الكلام …أنا أوافق على كتابة الأمازيغية بحروف عربية كما كتبها أحد المعلقين ، هكذا يمكن أن يتعلمها الكل لأننا نعلم الحروف العربية ، أيضا ممكن قبولها بالحروف اللاتينية ولكن بحروف التخلف تيقيناغ لا نقبلها البتة ولا أرضى لأولادي أن يتعلموها ، أنظروا هل هناك أناس يتعلمون اليونانية ..لا …لماذا لأن حروفها صعبة جدا رغم أننا نتعلمها في الرياضيات والفزياء ولكن تبقى لغة ضعيفة رغم أنها من أقدم اللغات …أتريدون لنا أن نبقى في التخلف ك اليونان في أوروبا… أنظروا للأكراد بالعراق فهم يكتبون لغتهم الغير عربية بحروف عربية والفرس ايضا لماذا لا نحذو حذوهم ، أنا أود من الحكومة المغربية أن تعمل استفتاء عام عن الأمازيغية …فأنا متأكد أنا 99% من المغاربة سوف لن يوافقوا عليها بتلك الرموز التراثية…أقول لمن يقول أنه إدريسي أن نقبل بالأمازيغية لأن جدتنا كنزة كانت أمازيغية …أنا إدريسي قح ، وأقول له أنا لا أتفق معك إن كنت إدريسا قحا أم منتسبا. أنا أرى أن تضاف اللغات الحية إلى اللغات الرسمية لكي نلتحق بالركب و

  • زكريا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:07

    لنلحق بالرحب وخصوصا جعل اللغة الإنجليزية والتي هي لغة التكنولوجيا إجبارية بالمغرب. أنا أعاتب الأمازيغ الذي يحملون علما غير علم بلادهم ، هم ينادون بتوحيد أمازيغ كل المغرب العربي ، هذا ليس منطقي ، يجب علينا أن نكون موالين لوطننا وليس لتراثنا ، أن يكون المغرب العربي أحب إلي من الأمازيغي من دولة مجاورة ، هذه هي روح المواطنة. مسآلة أخرى هي سكان أمريكا الأصليون هم الهنود الحمر لماذا لا تجعل أمريكا اللغة الرسمية هي اللغة الهندية و كذلك أستراليا والعديد من الدول رغم أنني لا أؤمن بمقولة الأصل الأمازيغي …فقد خلقها المستعمر لكي يسود…الرجاء النشر والإيمان بالرأي والرأي الآخر، نحن لسنا في حرب ، فقط نريد الإدلاء بالآراء التي كل منا يراها مناسبة حسب منظوره.نطلب تجريم من يرفع علما غير علم بلده مهما كانت إثنيته وعرقه.

  • ابن العرب
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 18:33

    السنة التي اقرت فيها الحكومة تدريس اللهجة الامازيغية من الابتدائي

    كانت سنة سوداء وتراجع فيها التلاميذ في دراستهم ومن تلك السنة والمغرب يتراجع فيجودة التعليم

    التلميذ مسكين ماحيلتو للعربية الفصحى ولا للفرنسية وللانجليزي وزادوها اللهجة الامازيغية
    تقفيرة صافي

  • الرجاوي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 18:24

    الى الرقم 92 —كما قلت سنصل الله اعلم –وادا وصلنا بعد 70 سنة– من الخاسر الاول هم ابناؤنا -فلا تنسى دروس السنوات الماضية وما هو الهدف – والغريب في الامر ما هو العيب في حرف القران لتسهيل القراءة والكتابة للجميع –كما هو جاري به العمل في الدول الاسلامية وليست بالعربية مثلا الباكستان وافغانستان وايران التي كان عندها الحرف السوماري وهو موجود حاليا مكتوب على الصخور مثل الفرعونية في مصر ولمادا فضلوا الحرف العربي واقول لك رار البال اخفنك ——— انشر م-ف

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 01:52

    93 – الرجاوي
    اشرح لي ما العلاقة بين .اقبل. تعالى .أجي .اقترب .أعيد مرة أخرى القول أننا لا ننتظر من أحفاد الغزاة العرب والمهاجرين واللاجئين.أن يعترفوا أو يرحبوا بلغة وهوية وثقافة المغرب الأصلية .نحن لا نلومكم على حنينكم للغة قريش ولغة الموريسك .فلكم أصلكم ولنا أصلنا .نحن أبناء مازيغ سكان المغرب الأصليون الأقدمون

  • wak wak
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 03:35

    je m'adresse à ghizlane n29 permets moi de te dire que tu es maléduquée. elle ne nomme tamazighte bordel que bordel et tu dis que tu parles 6langues permets moi de les siter : celle des anes des chiens des analphabetes…et tu termines par celle de la merrrrde.

  • الشلح
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:51

    عاش الملك .انا مغربي عرب الدم وامازيغ اللسان. وانا مغربي امازيغ الدم وعرب اللساني
    J'espère que ceci vous suffira pour éclairer
    { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2

    { وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه113

    { قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28

    { كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3

    { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } الشورى7

    { إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } الزخرف3

    كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم : { أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ : لأَنِي عَرَبِيٌّ ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، و َ كَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ }
    90%de la population parle arabe

  • ECLAIREUR
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:34

    A Ghizlane (29)
    Et bien maintenant ça ne sera pas le cas pour toi , puisque avec la prise de conscience et mise-en-valeur du système linguistique natif du pays (et même d’Afrique du Nord) je crois que tu ne te reconnaitras plus et tant mieux. Ton arrogance n’aura plus aucune raison d’être et ça sera une grande déception pour toi. Quoi ? celui qui parle l’amazigh est un « oummi » ?!!!, tu me fais rire toi ; et bien détrompe toi , c’est justement ma 1ere langue que je parle souvent en plus des autres langues et je ne me sens pas du tt «oummi » , au contraire , à chq fois que je parle ma langue maternelle je sens la fierté qui m’envahit, je sens mon existence qui se confirme et peu importe que je la parle en présence ou pas des non-amazigh.Tu te crois bien instruite alors que les autres non ? t’as tort là aussi et beaucoup de choses et de savoir t’échappent, ce’ qui implique que toi aussi tu n’es qu’une « oummia » La réalité n’est plus la même) … à suivre

  • سوسي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:19

    ردا على هؤلاء الذين يقولون يجب على الحكومة ان توفر الشغل وغير ذلك بدل الامازيغية …الآمازيغية هي الاولى وآلشغل للعربان الذين يلهتون لمصالحهم الخاصة اما الامازيغ لن يرضون بالتبعية للخليج حتى يٱكلون خبزا
    ماذا فعلت الدولة للامازيغ في مشاكله الليومية لا شيء تستتنزف الجنوب اكادير ومناجم الدهب ومداخيل استتديوهات السسينما بورزازات وغيرر ذلك ليدهبو بها الى مثلت الرباط والبيظاء وفاس والتورة انشاألله حتى يعرف العالم اننا موجودون والمغرب امازيغي

  • ECLAIREUR
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:23

    …..et tu dois savoir ça, et tu dois savoir aussi que celui/celle qui ne parle que l’arabe est un(e) « oummi(a). Mais tu n'es pas obligée d'apprendre la langue et on n'est pas obligé non plus d'apprendre la tienne, bordel ! tu n'es pas si importante que tu l'imagine à la société et à sà valeur ajoutée, avec ou sans toi, elle peut avancer, que tu le veuille on non. L'amazigh est là et sera tjrs là et la prise de conscience de son importance prend du terrain, si tu veux la freiner met toi sur son chemin et tu verra.

  • الرجاوي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:27

    الى رقم 98 اسؤلك هل جدك وجدتك الله يرحمهم هم آدام وحواء– واطلب منك ان تتطلع على كتب التاريخ وتسال ابو التاريخ _هيرودوت_ والمارخ –بروكوب– منهم امازيغ الشمال والجنوب فهنا خليط بين طرواديين–والارمن والفنيقين والونداليون والبزنطيون و الفرس الرومان -واسالك ياسيد انت اخوانك العلمانيين ادا سافرتي من الريف الى الجنوب سوس والعكس صحيح فباي لهجه او لغة يتم لتواص بينكم طبعا لايمكن– الا بلغة القرآن ولهاد السبب يوجد اختلاط الاجناس واللهجات كما وقع في امريكا وكندا والمكسيك والبرازيل والارجنتين وفرنسا والمانيا وغيرهم – وجعناكم قبائل——الله اكبر فالوطن وطننا جميعا -واقول لرقم – 102 -السوسي انك قلت يلزم على الدولة ان تجد الشغل لي للعربان- لك الحق تقول هدا لانه كل ما جمعتوه من اموال التجارة بلملايير فهي اموال العربان والاطلس الطبقة المتوسطة والكادحة وبدون عنصرية اناشخصيا ؤادي 2500 درهم للبسري شهريا وهل من فائدة ولو في تامزيرت لااستتمار ولاشئ ولاابارللمياه انه الكساد واخيرا اطلب منكم قراءت ماكتبه السيد الشلح رقم 100 -بلغة قريش – في قلوبهم مرض ويزيدهم الله مرضا في مرضى للبعض

  • خليل
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:02

    السلام عليكم أيها الإخوة الكرام كفاكم من النزعة العصبية والعنصرية التي إستعملها أغلب المتدخلين في خطابهم نحن نحتاج اليوم إلى خطاب جاد وبناء بخصوص كل القضايا التي تهم الوطن ومن بينها من طبيعة الحال القضية الأمازيغية.علينا أن ننظر إلى الأمازيغية من زاوية الحقوق الوطنية،والإبتعاد عن العصبية ….
    على أي مغربي يفتخر بمغربيته أن يعيي بأن جزء منه عربي وجزء منه أمازيغي لان لا أحد يستطيع أن يتبث أنه أمازيغي مئة في المئة أو عربي مئة في المئة نحن مغاربة والمغاربة عرفو بهذا التميز عبر التاريخ.
    على أي مغربي يعتز بمغربيته أن يعي بأن المكون الأمازيغي سواء أحب أم كره جزء لايمكن بتره من الجسم المغربي ونفس الشيء بالنسبة للمكون العربي،
    طرح بعض الإخوة أهمية الأمازيغية وأي أمازيغية نريد،هذا السؤال يمكن أن يطرح في مكان آخر وليس أرض الأمازيغ،لماذا لم يطرح الفرنسيون نفس السؤال على أنفسهم والألمان والإسبان….إلخ.ببساطة الفرنسيون يتعلمون الفرنسية لأنها لغتهم ليس لأنها متفوقة في العلوم لإنها لم تكن متفوقة لو لم يهتمو بها ويدرسوها لأولادهم في المدارس رغم أنهم فرنسيون.ولا توجد أي دولة في العالم تهمش لغتها

  • khalil
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:41

    لا وجود لشعب يهمل لغته ولو كانت من أحقر اللغات كيف والأمازيغية من أعرق اللغات 5000 سنة قبل الميلاد هل يعقل لمغربي يفتخر بهويته المغربية أن ينادي اليوم بإقبارها اليوم والتقليل من شأنها لماذا ؟
    من ينادي لإقبار العربية فهو خاطئ من ينادي لإقبار الأمازيغية هو خاطئ أيضا لا وجود لمغرب بدون عرب وأمازيغ.
    كيف سنحافظ على هذا الإرث الثقافي المشترك بدون إدراجها في التعليم ألا ينبغي أن نبكي ألما وحسرة عن كل ما ضاع من تاريخ المغرب ومنه بالخصوص الثقافة واللغة الأمازيغية.
    من المؤسف أم أسمع أحدهم يقول لن أرسل أولادي لتعلمها لماذا؟نتعلم كل لغات العالم إلا لغتنا خلاصة الأمر حتى لا أطيل لايمكن لمغربية أحد أن تكتمل بإختزال كل تراثه وتقافته في ثقافة وهوية واحدة.
    أنا ناطق بالأمازيغية وأعتز بها ولن أستطيع أن أقول بأني أمازيغي ولا يمكنني أن أنكر العربية لأنها أيضا جزء من هويتي

  • Marocains
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 10:23

    اللغة العربية هي لغتنا الرسمية والوحيدة
    اللهجات المغربية الريفية الزيانية والسوسية
    هي لهجات قديمة ولم تتطور مدة ٱكثرمن5000 سنة
    الشعب المغربي لا يريد الرجوع5000 سنة إلى الوراء
    حتي يسعد من يريدون فرض اللهجات علينا التي كتبت
    مؤخرا تحت إسم اللغة الأمازيغية
    اللهجات هي ثراث مغربي وليست لغة متطورة للدراسة
    أو التعليم
    هده اللهجات تنقصهم جميع مكونات اللغة والمفردات العلمية
    ولا يمكن تصنيفهم كلغة
    أنا كمغربي لا أعرف هل أصلي عربي قح أو بربري ،فنيقي،قرطاجي،
    روماني،وندالي ،بيزنطي ،إفريقي ،أندلسي أو خليط
    لا أريد أن ترغمني أي جمعية بالثحدث باللهجات المخثلفة
    أنا ٱريد تعليم اللغات ولا أريد تعليم لهجات الميثة
    ثلاث لهجات مخثلفة لا أحد يفهم الٱخر
    كيف سيثم الحوار بين الريفي والسوسي وهم لا يفهمون بعضهم
    أنا ٱضن هده الجمعيات تبحث عن الفوضى وخلق المشاكل

  • عمر
    السبت 28 يوليوز 2012 - 21:00

    دائما عندما اقبل على قراء المواضيع المتعلقة بالشان الامازيغي تتبادى لي بعض التعليقات العنصرية ممن يضنون انفسهم حماة اللغة العربية داعين الامازيغ الى ترك هويتهم على حساب لغة غريبة استعمرتنا فكريا لمدة طويلة من الزمن و انه ليحز في نفسي ان لا يتدكر هؤلاء العرب المستعربون او ايا كانو مشاكل مجتمعنا الا عند التحدت عن الامازيغية وكانها هي التي سببت لنا الفقر و البطالة و الفساد اليست العربية التي قضت على التعليم في المغرب و شوهته حين سارع عبادها الى تعريب كل شئ بدون الاهتمام لانعكاسات هدا التعريب على عقلية المتعلمين لا لشئ الا لكي لا نسمى بلدا غير عربي و ما جلبت لنا هده التسمية غير الدل و الهوان امام الاعداء فهاهم الاطفال في سوريا العربية اليست عربية ادن فل تحل العربية مشكلتها ولتسارع الدول العربية في مساعدتها بدل الاكتفاء بالتفرج على مناظر القتل وان كانت العربية لغة حية و الى ما هناك فمادا جلبت للمغرب من اختراعات ام حلال ان تطور العربية بكترة مفرداتها المتلابسة و حرام على الامازيغ تطوير لغتهم الم تثورو ايها العرب بسبب سياسة التتريك و اخيرا انا لا ادعو الى تورة بل ادعو الى المساواة

  • okba
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:46

    الى الرقم 108 اخي عمر قبل3 سنوات لم نكن نسمع بالعنصرية و الحكرة واالتهميش لامازيغ -اجبني بصراحة من هم المهمشين والمحكورين في هدا البلد هل هم التجار الكبار واصحاب المعامل- ام الفراشة والحمالة والموظفين الصغار وعمال المصانع والفلاحين الصغار – وتكونت جمعيات الفتنة يراسها العلمنيين وبتغطيت الحقوقيون بتموين من الخارج بلملايير الصهيونية والماسونية لتبشير وزعزعت الاستقرار -نحمد الله ليس عندنا بترول لما اشعلوها مثل العراق لا فلوس البترول ولا الهنا- وهاده الجمعيات -نصارا بدون خبر عيسى .بدات كل مرة تخترع كمين الفتنة . تارتا حريات الشخصية معناه الزوج مثل المنيكة شوف وبتسم -واباحت الزنا لام اولادك واباحت الشدود الجنسي وقريبا الزاج بين الرجال -الدفاع على وكالين رمضان في الشوارع -والملكية البرلمانية-واخيرا صنعوا لغة وحروف بمساعدت الفرنسية زوجت الجمعوي الصحفي- ويقلون لها 5000عام هل كانت مكتوبه على الصخور مثل فرعونية اوالبابلية وهل السيد مزيغ الاب كان يتكلم 5 لغات ويخاطب الناس كل منطقة من المغرب بلغة مغايرة على الاخرى طبعا لا -من اين العنصرية-لو استعملو الحرف العربي كل مستفد رار العاقل ابوكايو

  • noufit
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 12:34

    نحن امازيغ سكان هده البلآد مند العصور الامازيغية هي لغتنا وبها خلقنا الله ومن لم يرضي بها لم يرضي بخالقنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • البيضاوي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:44

    في شمال افرقيا——————————————————- الجنس الاصلي جنس أسمر اللون وجدت بقياه في الدار البيضاء عين الدئاب
    عمره أكثر من مليون سنة ليس ببربري وليس أمازيغي
    هو الجنس الأصلي المغربي الإفريقي
    بعدها استوطن الطرواديين الٱشوليين والبربر قادمين من طريق الحبشة ومصرا
    الاغريق والفنيقيين استوطنوا قرون
    القرطاجنييين استوطنواقرون
    الرومان استوطنوا قرون
    الوندال استوطنوا قرون
    البزنطيين استوطنوا قرون متعددة
    خليط بيولوجي بين سلسلة منالاجناس او الشعوب لمدة 5000 سنة
    هنا نلاحظ اختلاف البعض اما لون البشرة او العيون الزرق او اشهب الشعر أن الجنس القح الأمازيغي غير موجود
    أنتم لستم شعب اصلي قح كما تحكون بل أنتم خليط لا أحد يعرف بالتدقييق
    أصله الحقيقي.
    لنفرظ كانو الجنس الوحيد الاصلي لمادا الاب مزيغ كان يتكلم اكتر من12 لهجة او لغة في شمال افرقيا سؤال من اين اتت كل هاده اللهجات

  • رحمة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:06

    السلام عليكم فكروا يا ناس راه اللغة يعنى اللهجة الامزيغية ما غدياش تفيد اي شخص غيرغاديتصعب عليه الامور خليوها لهجة بين الامزيغ اما العربية فهي اللغة الرسمية ولا غيرها اولاهي لغة القران الكريم والله سبحانه سيخاطبنا يا اخواني الامزيغ يوم الحساب بالعربية ايوا فكروا شوية يا اخواني وخا تكون الامزيعية هي لغة الاصلية راه ما منها فايدة حيث كلنا مسلمين قراو العربية وقريوها لاولادكم وحنا ناقصين صداع وفتن وقلة الوعي وقلة الدين قال ايه قال لامزيغية الله يلطف بنا

  • ibra
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:43

    إلى السيد 107 شكرا على تدخلك الإهتمام باللهجات ليس عودة إلى الوراء بل حفاظ على موروث لغوي تميز به المغرب وعلى أي أساس هي لغتك الرسمية هل باعتبار أن المغاربة عرب أم لأن لغة القرءان عربية وهل الإسلام يعرب.
    عليك أن تعرف بأن أي لغة كيفما كانت هي عبارة عن لهجة في الأصل حتى اللغة العربية فهناك أكتر من 200 لهجة عربية لكن العربية جمعت منذ وقت مبكر وتم الإهتمام بها وتعززت بالقرءان الكريم
    الأمازيغية هي بنت هذه الأرض عليها أن تحصل على فرصتها لتتطور. اللغة يا أخي مرتبطة بمدى تطور أصحابها .هل اليبانية منتشرة في العالم لا.لكن أهلها إهتمو بها وترجمو بها الكثير وساعدهم ذالك في تخطي الأمية أما نحن في المغرب فقد فرضنا عليهم لغة ليست لغتهم تحت دريعة الدين لماذا تم تعريب البلاد والعباد إذا كنا فعلا عربا.أنا لا أقصد إهانة اللغة العربية لكن الإهتمام بما أسميته لهجات فوت علينا الكثير من فرص التقدم.فالدول التي تسمى اليوم أربية أول عمل قامت به بعد إقصاء الكنيسة الإهتمام باللغات الوطنية فلم يكن شيء إسمه الفرنسية والألمانية التي كانت عبارة عن لهجات بل هناك لغة لاتينية.التي لم يعد لها أثر اليوم.كفى من التعصب

  • Abellinu
    الخميس 2 غشت 2012 - 19:43

    في الحقيقة انني لم افهم شئ عندما اقرا بعض التعليقات بعض بني عرب عندما يتكلمون عن امزيغ و يقولون اشياء التي لا معنى لها الموظوع

  • مولاي إدريس
    الجمعة 3 غشت 2012 - 22:45

    تعلمت العربية رغما عني فلم أكن مخيرا بين ذاك وذاك. الأمازيغية جد مهمة ولا يقول العكس إلى من لايغادر مدينته بحثا عن لقمة العيش. حروف تيفيناغ بدائية أو هيروغليفية مستحدثة أومفبركة أو أي شئ آخر(رغم أنها حروف أقدم من العرب أنفسهم) المهم أنها تحوي عبارات أمازيغية دون اللجوء الى الحرف القريشي(آرمي أصلا) الذى لايناسب اللغة الأمازيغية نطقا وكتابة. من لايعجبه الأمر فلينتحر لأن العصر القادم عصر الأمازيغية وحينما تتحدثون عن العربية في المغرب بالله عليكم من يثقن أو يدعي إثقان الفصحى غير المثقفين تدعون العروبة وهي بريئة منكم .

  • عصيد نوفلا
    الخميس 16 غشت 2012 - 17:14

    انا امازيغي ولا ارغب تعليم الامازيغية لابنائي
    لان تعليمها لا تفيدهم في شيء كما لم تفدني انا ايضا في شيء
    و افضل ان يملؤوا ما تبقى من فراغ في ذاكرتهم بلغات تفيدهم
    فمثلا لما ان شاءت الاقدار ان اشتغل في بعض الدول جنوب الصحراء كان من الضروري ان اتعلم بعض من هذه اللغات بدون عناء كالبولارية و السونينكية او الوولوفية و في قليل من الوقت
    ابنائي انصحهم بتعلم اللغات الاساسية في العالم كالعربية و الانجليرية و الفرنيسية و الاسبانية و لما يتم حبكها و اتقانها فليتعلموا ما شاؤوا من اللغات العالمية الاخرى حسب ما يتطلبه الاضطرار له كالامازيغية بشتى تلاوينها و اليابانية و الصينية و الهندية و اللغات الافريقية
    و من ان اراد مضيعة الوقت فليفعل ما يشاء اننا مازلنا في بداية الطريق لم نتاخر بعد
    المهم ان ابنائي لم ولن يتعلموها و لو كانت اجبارية و كم ساكون سعيدا وقتما حاصلوا على علامة صفر في امتحاناتها.

  • احمد العلوي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:23

    لماذا يعلمون الدارجة الامازيغية في المدارس للتلاميذ الامازيغ؟ هم يعرفونها من امهاتهم كما يعرف اهل الدارجة العربية دارجتهم من امهاتهم٠ اذن لماذا صرف الاموال على لهجة يعلمها اهلها؟ هذا هو العبث٠ تصور ان الدولة قررت تعليم الدارجة العربية لتلاميذ فاس او طنجة٠الحالة كيف كيف مع الدارجة الامازيغية٠ اما تعليم الامازيغية لغير الامازيغيين اي للعرب المغاربة في المدن والبوادي فهذا يسمى حركة تمزيغ باهداف سياسية مجهولة المنبع ويتنافى مع حقوق الانسان لان فيه فرضا للهجة على جماعات عربية اللهجة بدون وجه حق٠لم يتعرض الامازيغ في تاريخهم لعملية تعريب دارجي ممنهج بالمدرسة والاموال العامة كما يحدث الان في حركة التمزيغ المدارسية الحالية٠ تعليم العربية الفصحى للامازيغ كان بسبب انهم مسلمون والفصحى لغة المسلمين لا المغاربة وحدهم ٠ اما الدارجة العربية فلم يفرضها عليهم احد بالمدرسة والاموال العامة٠ يجب وضع قانون يجعل تعلم الدارجة العربية والدارجة الامازيغية اختياريا في المدارس حفاظا على حقوق التلاميذ واوليائهم وتجنبا للشمولية واحتراما ادولة القانون

  • احمد العلوي
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:38

    صاحب تعليق ٥٣ يتكلم عن المستعربين ويزعم ان العرب في المغرب امازيغ تعربوا٠ لماذا لا يقول ان الامازيغ عرب تمزغوا؟ هل عنده شهادة نسب الى ابائه قبل قرون؟ لولا الحقد على العرب الظاهر في خطاب المتطرفين من الامازيغ او المستمزغين لما اعلن العرب عروبتهم في المغرب خلال السنوات الاخيرة٠ الان بعد انحياز كتاب الدستور الجديد الى الامازيغية بترسيمها فيه مع العربية الفصحى سيزداد الاحساس بالعروبة عند العرب الذين لم يقبلوا تاريخيا مساواة العربية الفصحى بدوارجهم العربية فكيف يتصور ان يقبلوا مساواتها بالدارجة الامازيغية٠ هذا خط احمر زطم فيه كتاب الدستور الجديد وفتحوا به الطريق للفرقة

  • BAYRAM
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 20:36

    سؤال للمشرع المغربي وللأحزاب السياسية
    كم هي الوثائق أو المخطوطات أو المراجع بلغة تيفنار؟
    هل كانت هناك دراسة مسبقة تستند على اثار أو حفريات أو ماشابه ذلك ثوتق لهذا الحرف؟
    وهل هناك من كتب ولو حتى في قليل من المواد أكانت علمية أو أدبية او غيرها بهذا الخط
    وهل هناك من مراجع يستعين بها الباحثين والدارسين بهذا الخط
    وهل هناك من متحف يؤرخ لهذه اللغة وبهذا الخط؟
    إذن على ماذا بنى المشرع المغربي كتابة الأمازيغية بحرف تيفنار عندما نعلم أن ابائنا وأجدادنا وثقوا لهذه اللغة بالحرف العربي؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة