نص امتحان بثانوية مغربية يصف الإسرائيليين بحفدة القردة والخنازير

نص امتحان بثانوية مغربية يصف الإسرائيليين بحفدة القردة والخنازير
الأحد 25 يناير 2009 - 23:56

أوفدت أكاديمية التعليم بخريبكة  لجنة تفتيش ، تضم مفتشين ومسوؤلين بمديرية الموارد البشرية إلى ثانوية الإمام مالك التابعة لنيابة إقليم خريبكة للتحقيق في مضمون امتحان للغة العربية أجراه تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي ، اعتبرته مصادر من الأكاديمية ” تطرفا” ودعوة صريحة للاقتتال .

وكان نص امتحان اللغة العربية الذي حصلت عليه ” هسبريس “  قد فجر نقاشات حادة داخل أكاديمية ونيابة التعليم بخريبكة بخصوص مضمونه الذي كال سلسلة من الشتائم للإسرائيليين على إثر عدوانها الهمجي على الشعب الفلسطيني .

وجاء في نص الامتحان الذي صاغه أستاذ للغة العربية بثانوية الإمام مالك ، أنه “لو تسألني عن هويتهم؟ (في إشارة من الأستاذ إلى الإسرائيليين)…سأجيبك بكل عفوية وتلقائية : إنهم حفدة القردة والخنازير ، شرذمة من السحرة والمحتالين ، أنذال ، لا ذمة ولا مصداقية لهم ” واصفا إياهم ب”الجبناء وقتلة الأنبياء”.

واعتبرت مصادر وزارية حسب يومية “الجريدة الأولى” المغربية نص الامتحان  “خطأ كبيرا كان يتعين تجاوزه ” مشككة في “حسن نية الأستاذ الذي صاغه”.

وفي السياق ذاته وصف محمد الزاكي مدير الأكاديمية الجهوية للتعليم بخريبكة ، تضمين نص امتحان دراسي ” مواقف شخصية معادية لدولة إسرائيل” ب “التطرف الشديد”  ورجح الزاكي أن يكون أستاذ اللغة العربية الذي صاغ نص الامتحان المذكور “يعاني خللا نفسيا” .

نص الامتحان الذي حصلت “هسبريس” على نسخة منه

‫تعليقات الزوار

130
  • هيسبريسي مواضب
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:14

    ان لم يكن الاسرائيليين قتلة اطفال ومصاصي دماء فمن يكونون اذا ؟؟؟؟
    اليهود حفدة القردة و الخنازير بالكتاب و السنة و الاجماع فان كان لكم سلم في السماء فارتقوا و غيروا هده المعادلة ولن تفلحوا…..
    اعجب من مخزن متصهين يشتم الله عز و جل صباح مساء ولا من يحرك ساكنا
    حدود الله تنتهك و خمر و زنى وموبقات سبع على عارضة الطريق و لا من يقول ان هدا منكر…
    كيف ستقنعون التلاميد بعدما شاهدوه على الفضائيات بان هؤلاء القتلة يمكن التعايش معهم ؟؟؟
    اذا كان هدا الاستاذ الفاضل يعاني خللا نفسيا كما تدعون فانتم تعانون من الانفصام و التبعية و تقدمون خدمات مجانية للكيان الغاصب
    لله ذره من استاذ فاضل يسمي الاشياء بمسمياتها فما احوجنا لتربية النشء على ثقافة المقاومة وتلقينها التاريخ دون تحريف و لا تزوير

  • محمد من مراكش
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:00

    لتتطلع مصادرنا الوزارية و مدراء الاكاديميات على المقررات الدراسية بالمؤسسات الصهيونية حتى يعلموا مدى الخدمة المجانية -غير مشكورين- التي يقدمونها لليهود الغاصبين. يجب أن نربي أبناءنا على كره الصهاينة وحب المقاومة. أنا لا أحث على كره اليهود غير المتصهينين. ومنهم من خرج منددا بما تفعله اسرائيل.

  • candide
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:00

    c la pure verite.lisez le coran

  • ali
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:06

    احيي هدا الاستاذ و اقول انه لم يكذب وان كل ما قاله هو قليل في الصهلينه و لا داعيه للتحقيق معه

  • عاش الأستاذ
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:06

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    جزاك الله عنا خيرا ياأستاذ هذه القضية يجب أن تتعدى نصوص الامتحان إلى برمجة دروس خاصة تعرف بالقضية التي أصبحت بعيدة عن أجيالنا الصاعدة لبعدها عن تدريسهم. و ثق لو أنك أنشأت نصا ضد حماس لأرسلوا لك تشجيعا و لما وصفك مديرك بمختل نفسي . و حسبي أن اقول لك إذا كان مديرك عاقلا بموقفه منك النابع من جبنه، فكفاك شرفا أن تكون مختلا عقليا. المهم أن تكون خارج الحضيرة التي يربع فيها مديرك و تلك اللجنة المراقبة التي لا تراقب الله. و هذا البيت أهديه لك و سر على دربك:
    إذا جاءتك مذمتي من ناقص/
    فهي الشهادة لي بالكمال

  • zikoo_tata
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:14

    شكر لك ايها الستاد على الوضوع ادي سيزيد من حقدنا على الكيان الصهيوني و ان كن اي موقف من الحكومة فاعتبره اهانة على الشعب الفلسطيني و حقه في العيش في ارضه و وساندتل رسمية للكيان الصهيوني

  • مسلم من كندا
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:24

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    نصرك الله أيها الأستاذ، هذا ليس تطرفا، فأنت لم تقل سوى الحق في زمن سكت فيه الكل، و غيب فيه الشرفاء و العلماء، و لم يعد يتكلم فيه سوى السفهاء و الرويبظة و المرتزقة، و الجبناء.

  • انا بكره اسرائيل
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:20

    اضحكني هؤلاء اللذين يتحدثون عن التطرف, وكانهم عميان لا يرون التطرف الحقيقي لحفدة القردة والخنازير , كذالك ذاك لاحمق محمد الزاكي .
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • The Truth Eagles
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:52

    و الله هذا الأستاذ لم يقل سوى الحقيقة .. لكن ما أدهشني هو انتقاد هذه اللجنة لما ذكره هذا الأستاذ !! فكيف يعقل أن لا يكون اليهود حفدة القردة و الخنازير و القرأن الكريم يوضح ذلك ؟؟!! سبحان الله كيف يجرؤ الانسان على وصف شخص يقول الحقيقة بالمريض نفسنيا.

  • سيــــــــف اللــــــــه
    الأحد 25 يناير 2009 - 23:58

    اوا مالها اشني فيها؟ قتلة الانبياء؛لاعهود لهم ؛مسخناهم قردة وخنازير،،،،،، يقدر شي حد يقوم بتكذيب القرآن؟ اولا باغين تبانو ؛ الله يعطيكم العذاب اولاد ال….

  • أفلاطون
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:22

    إنه واقع حفدة القردة و الخنازير وأعتقد أن ما قاله وزير خارجية تشافيز هو الحق الذي لا يحيد عنه إلا صهيوني من أمثال مدير هذه الأكاديمية و نائب وزارة التربية الوطنية ،إنهم يقفون مع الجزار الصهيوني ضد بني جلدتهم ،فياله من عار

  • ابو محمد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:24

    جزاك جزاك الله خيرا ولنا ولك الجنة

  • otmane
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:58

    TT SIMPLEMENT LE PROF NA DIT QUE LA VERITE PURE ET PARFAITE ET CE SUIVANT LE CORAN JE LE LENCOURAGE ET JAPPEL A UNE SOLIDARITE AVEC CE PROF NEMPECHE QUE SON ARTCLE TOUCHE PLUS AU SIONISTES QUE JUIVES

  • prof
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:30

    nous sommes avec toi et nous vous partegeons les memes idees.bravo.donnnez nous votre email.merci

  • zoro
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:54

    ومادا تريدون ?? اتباع افعالهم وما تفننو فيه من تحريف كلام الله كما فعلو مند 3000 سنة???
    نعم هم قتلة الانبياء ومزوري التاريخ !!!الكل يعلم هادا!!وكلمة الحق لا يعلا عليها!
    مظحك امر السلطات المغربية فانهم يطبقون قانون فرنسي .
    ادا تجرات يوما ما ان تقول شيئ عن اليهود فانك تسمى معادي للسامية..والله لن نسكت ما دام قلب ينبظ.

  • فاسي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:08

    منذ متى أصبحت أكادمياتنا وخصوصا مدراؤها يمثلون الكيان الصهيوني وينوبون عنه ومفوضين من قبله ؟ ، اذا كان الأمر كذلك فان هذا يعتبر جرما في حق الشعب المغربي وأبنائه، فالأحرى أن ينتبه هؤلاء المسؤولين الى مناهجهم المتقادمة وما يدور حولهم من فساد

  • عمـــــر إبن الإســـــــلام
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:00

    ورجح الزاكي أن يكون أستاذ اللغة العربية الذي صاغ نص الامتحان المذكور “يعاني خللا نفسيا”
    يعني كل العالم يعاني خللا نفسيا ؟!!!

  • سعيد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:18

    لعلمكم ان القردة والخنازير هما الحيوانين الوحيدين في هدا العالم اللدين ليست فيهم غيرة
    اما اليهود راه طايرة منهم البركة راه هما في العالم غير 16 مليون .الله لاعنهم وهم ابناء القردة والخنازير وحثالة البشر و قتلت الخنازير الى يوم الدين

  • بركة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( قل ياأهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل من قبل وأن أكثركم فاسقون ( ) قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل ( ) وإذا جاءوكم قالوا آمنا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به والله أعلم بما كانوا يكتمون ( ) وترى كثيرا منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون ( ) لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون )سورة المائدة
    صدق الاستاذ وكذبت وزارة التعليم
    مثل هذا الاستاذ هو الذي يجب ان يربي اجيالنا نعمةالاستاد الله يحفظك لو كان جميع الاساتذة بهذه العقيدة الصادقة ما فعلت اسرائيل بنا ما فعلته

  • ABDOVIC
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:42

    ارجو التفريق بين اليهود و بين الصهاينة و لا تنسوا ان بعض الانبياء كانوا يهوديين لذا وجب عدم نعت اليهود بحفدة الخنازير و القردة

  • زهراء
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:58

    اؤيدك يا استاد

  • lhou bouwawal
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:00

    يجب تقديم هدا المجرم الى العدلة تقولون ان اليهود حفادة القردة انهم ابناء اعماكم وبهدا تزاكون نضرية دروين التي تقول ان اصل الانسان قردكما ان اليهود مغاربة لانشك في ولاءهم للواضن تتعايشن معهم ملايين السينين بالنسبة لقتل الاظفال اضن ان صدام عمر البشير بوتفليقة ….هم ايضا قتلة الاظفال اليس العرب هم من قتلوا الخلفاء الرشيدين اليس بن لادن مادا عن الارهابيين الدين فجروا الدار البيضاء

  • محمد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:02

    دابا انت جاتك الغيرة بسبب نعث اليهود بالخنازير و القردة وحنا كمسلمين منين تنشوف اخواننا في غزة يقتلون بواسطة قنابل فسفورية ترميها طائرات اف16 على اطفال وشيوخ ونساء مادا يمكن فعله امام هدا المشهد
    ساقول بمادا نشعر انه احساس ممزوج بالغضب و الكراهية ودافع لانتقام من هؤلاء الخنازير و القردة نحن المسلمون مستعدون للدفاع عن اخواننا بارواحنا
    اما انتم ايها الخنازير فالكلام فقط يخيفكم انكم كيان يخاف ولا يستحيي
    اتمنى ان تكون الرسالة وصلت

  • حكيم إبن مؤسسة إمام مالك بخريب
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:54

    صراحة أن فخور بالأستاذ لأنه أستاذي وكان يدرسني في السنة الماضية و اقول لك هم المختلون نفسينا

  • حميد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:12

    إن التربية على المواطنة تقتضي من مدرسيناالتشبت بالقيم الوطنية والدينية والانسانية وهي قيم مسطرة في منظومتنا التربوية وتحث على التسامح واحترام الآخر والتعايش والسلم وغرسها في نفوس أطفالنا عبر دروس خاصة
    في ودة الاجتماعيات مباشرة أو تمريرها كلما أتيحت الفرصة عبر نصوص القرائية أو التطبيقية.
    والأستاذ الذي اقترح نصا يحمل عنصرية ضد اليهود لايفقه في الديداكتيك والبيداغوجيا ولم يطلع على البرامج الرسمية التي وضعتها وزارة التربية الوطنية.
    ممكن أن تكون لديه أفكار متطرفة هذا شأنه ولكن ليس من حقه أن ينفث سموم الحقد والكراهيةد والعنصرية في نفوس التلاميذ الأبرياء الذين يدرسون في مدرسة عموميةولا ينسى هذا الأستاذ المتعصب أنه موظف ويتسلم أجره من المال العام وأخلاقيات المهنة تحتم عليه أن يحترم المناهج والتعليمات الرسمية
    أماإذا أراد أن ينشر أفكاره الغريبة على ثقافة مجتمعنا فعليه أن يقوم بذلك خارج الحرم المدرسي في مقرات الأحزاب السياسية أو الجمعيات الدعوية
    ولكي لايتكرر هذا الإجرام في حق فلذات أكبادنا على الوزارة الوصية أن تضرب بيد من حديد على مثل هذا السلوك حتى لا تتحول مؤسساتنا التعليمية إلى معامل لصنع المتطرفين والإرهابيين والانتحاريين وأعشاش لتربية المنحرفينوالمندفعين واللاعقلانيين والذين يسيؤون للدين الإسلامي الحنيف وإلى العرب والمسلمين ويعطلون قضاياهم العادلة في التحرروالانعتاق والسلم والكرامة والعدالة الاجتماعية.

  • من بئر الطين
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:34

    أين وصلت مهنة الصحافة ؟؟؟ منذ متى كان لخريبكة أكاديمية ؟؟؟؟ نيابة خريبكة تابعة ـ بكل امتدادها حتى مرتفعات الأطلس ـ تابعة لسطات ( جهة الشاوية ورديغة )

  • مهران
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:48

    أتصور أن الإشكال لا يكمن في مدى صحة محتوى النص ، ذلك أن كل شريف في الكون يتألم لما يحصل للمظلومين في فلسطين . إلا أن السياق التربوي الذي أتى فيه النص ، أظن أن الأحوط أن تسلم العملية التربوية من أي أسلوب للقدح و اللعن ، حتى لوكان المقصود هو العدو الصهيوني . من المفترض أن لا نزج بالتلميذ في مشاكل السياسة و الحروب فينشغل بها عن مساره الدراسي . لننظر إلى أطفال فلسطين كيف يتكلمون و الموت يحيط بهم ، هؤلاء الأطفال لا تجد في كلامهم أي لفظ عنيف ، بذلك وصل صوتهم إلى كل العالم بغير تكلف و لا عناء .
    بالإمكان أن يعبر الأستاذ عن الواقع بكلمات هادئة و ذات تأثير عميق ، دون حاجة إلى ألفاظ شديدة اللهجة لا تتناغم مع فطرة الأطفال . لذلك أتصور أن الأستاذ عليه أن يراعي الفئة المستهدفة من خطابه .و يميز بين الخطاب التربوي و الخطاب الإعلامي . فليس كل ما نسمعه من التلفزيون نلقنه للأطفال .
    ينسب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أنه قال :لا تكرهوا أولادكم على آثاركم، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم…مهران
     

  • دحدوح
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:32

    ورجح الزاكي أن يكون أستاذ اللغة العربية الذي صاغ نص الامتحان المذكور “يعاني خللا نفسيا”
    عين العقل فهو لزال يعيش في عصور الضلام ومشحون بجرعات تطرفية اقصائية زائدة عن اللزوم .في انتظار ان يتم فصله حتى يكون عبرة ويعرف حجم ما اقترفه قلمه.

  • ح_س
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:26

    اذا كانت تلك دعوة للاقتتال.فالاسرائيليون يقاتلوننا منذ زمن بعيد،بل كانوا على وشك ابادة سكان غزة.وما عسى ان ندعوا تعلم الصهاينة الرماية في القرآن الكريم،والاستخفاف واهانة المسلمين من خلال الصور الكاريكاتورية لرسولناالاكرم صلوات الله عليه.والقائمة طويلة.

  • الفاهم يفهم
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:04

    في القرآن : إنا خلقنا بنو إسرائيل و فضلناهم على العالمين

  • S.A.D
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:10

    اليهود حفدة القردة والخنازير، وقتلة الأنبيا ٍ، ومتخصصون في المكر ونقد العهود. فما العيب في نص أستاذ العربية؟ لكن العيب ربما هو أن تقال كلمة حق لحكومة جائرة؟
    قد سبق وأن سجن الشيخ والدكتور وجدي غنيم حفظه الله بمصر، بتهمة إسا ٍ ته لدولة اليهود الصديقة لمصر. ولربما يطبق ذلك في المغرب، فما تقوم به الحكومة المغربية من انحياز لليهود لايبشر بخير.

  • مراد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:14

    أولا المغرب رسميا لا يتعترف باسرائيل كدولة، لهدا فالأستاد لم يمس دولة معترف بها رسميا ثانيا لو سب لتائر تشي كيفارا متلا أو المهدي بنمباركة أو عبد السلام ياسين متلا هل سيغضب النظام أم لا ؟ أنظمتنا العربية هي خليط من الرجعية البائدة والرأسمالية المتعفنة بوجهها الاستعماري الدي هو الامبرياليةلدا راجع حسابتك يا أنظمة فلقد علمنا التاريخ على أن ما يأسس على باطل فهو باطل وسينهار مهما طال الزمان

  • محمد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:28

    إن من يقرأ تاريخ اليهود ومراجعهم الدينية ، فسيجد أنهم ربما لا ينتمون للجنس البشري … يكفي أن تعلم أن لهم عيدا سنويا هو عيد الفصح (عيد الفطير) إذ يقتلون طفلا غير يهودي ويستنزفون دمه ويصنعون به
    الفطائر التي يتناولها اليهود في عيد الفصح ، والتي تكون خالية من الخميرة ويعتقدون أنه خبز مبارك.
    فماذا يمكن أن يكونوا إلا أحفاد القردة والخنازير….
    وقد عرف هذا خاصة عند اليهود الغربيين (الاشكناز) في أوروبا . وقد سبق في بعض الدول غربية وشرقية أن حوكموا على جريمة استنزاف دم إنسان لصنع الخبز .

  • سنكوح
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:06

    قالك المرجع : إنتاج الأستاذ
    ههههه ، ولى هو طه حسين
    لكن كيفما كان الحال ، فأنا أحتج بشدة ، و أتضامن مع القردة و الخنازير لأنه تم تشبيههم بالاسرائليين الأنجاس ، فأرجو من جمعيات الرفق بالحيوان أن ترفق دعوى قضائية لصالح القردة و الخنازير بسبب الضرر الذي طالهم بعدما تم تشبيههم بالاسرائليين

  • شمهاروش
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:16

    هذا هو الاسلام ، من قتل يحيى اليس اليهود بعد ان قطعوا رأسه و اعطوه هدية لزوجة الملك التي كانت ابنة اخت الملك في نفس الوقت و لما عارض نبي الله هذا الزواج المحرم قطعوا رأسه و قدم هدية لهذه المرأة العاهرة التي تزوجت خالها الملك ، و من قتل زكريا اليس اليهود بعد ان اختبأ منهم و دخل في شجرة و فقام اليهود بنشره داخل الشجرة و قطع الى نصفين و من قتل و قتلوا الكثير من الانبياء و قد وصفهم القرأن بذلك فقال تعالى : ذلك بأنهم كانوا يكفرون بأيات الله و يقتلون الأنبياء بغير ذلك بما عصوا و كانوا يعتدون . صدق الله فلا زال اليهود يعتدون و يحبون الاعتداء على بني البشر و هم اشد الناس عدواة للمسلمين كما اخبر بذلك القرآن : لتجدن أشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود.
    و لكن المسؤولين الصهاينة الذين يحكمون المغرب يحاولون تلميع صورة اليهود و الصهاينة بأي طريقة لأنهم صهاينة و ماسونية و الكل رأى ان المغرب هي اول دولة عربية تشارك في حفل علني للماسونية ممثلة بوزير الفلاحة و هذا دليل قاطع ان المغرب و من يحكم صهاينة و ماسونيين لا أقل و لا أكثر و المغرب هي اسرائيل الثانية.

  • المغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:18

    سبحان الله ..
    ماتت القضية فأصبح من يذكر بها متطرفا أو ارهابيا أو يعاني من خلل نفسي..
    لعل القردة و الخنازير أشرف ممن يسعى لابادة شعب بكامله و اقتلاعه من جذوره…
    على الاقل القردة و الخنازير لم تحتل ارضا و لم تسحق شعبا ..
    انا لله …

  • une fille
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:32

    هذا هو الإرهاب ,إن كان الأستاذ يظن أو يعتقد أو يؤمن بأن الاسرائيليين هم احقاد ومصاصي دماء فهذا من رأيه و لا يجب عليه أن يضع أفكاره الإرهابية في هذا الإختبار الموحد الذي يوجهه إلى التلاميد لسنة الثالثة اعدادي الذين لا يستطيعون أن يتكلموا أو يتجادلوا مع الاستاد ,أنا لا أستغرب لأن هذه الهمجية و التخلف من صفة العرب (البعض طبعا).

  • ابن الحرة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من عبد الله محمد( ابن الحرة ) مدرس مادة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي
    إلى عباد الله في العالم الإسلامي ، و أخص بالخطاب جمعيات الآباء و الأولياء .
    لا يخفى على مسلم ما يتعرض له الدين الحنيف من أوجه التنكيل و الإساءات ،في كل عام يطالعنا الإعلام بما يزيدنا نقما على أعداء الله ، و لا نملك إلا الإستنكار ، و لا يسمع لنا صوت … فاعلموا … و اعملوا يرحمكم الله … اسألوا أساتذة أبنائكم في اللغة العربية ،إن كنتم لا تقرِءون كتبهم…
    إنه ليس من قبيل الصدفة أننا ندرس ( التسامح الديني ..و مكارم الأخلاق … ) و نود غرس القيم السمحة في نفوس الأطفال ، بما يكسبهم مبادئ التعايش …وأن يتزامن تدريسنا لهذه (المجزوءة ) مجال القيم الدينية ..في بداية كل عام دراسي مع إساءة جديدة للإسلام …
    أقسم بالله العظيم ، إنها ليست مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث …بينما أعمل لإعداد هذه الدروس ـ كل سنة ـ يساء للمسلمين و للإسلام ….في الأيام التي يساء فيها للرسول محمد صلى الله علي و سلم وعلى آله و صحبه .. وللقرءان القريم و لآل البيت و الصحابة …في نفس الأيام نتداول دروس القيم الدينية في التسامح ….مذكرة التسامح …منذ صدور تلك المذكرة الوزارية ، و مع مطلع سنة دراسية ، وبينما نربي على القيم السمحة الحنيفة ، يساء لنا بلون جديد من الإساءة … أشهد الله على أدائي للأمانة ( و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر )…
    إن الحقيقة المرة التي أحملها و لا يكاد شخص يستسيغها، بل و تحدث له الإضطراب النفسي و العقلي معا هي : كيف أعالج الوضعيات … يجب احترام أماكن العبادة من كنيس و بيعة ، بينما تدمر في نفس الأيام كثير من المساجد؟؟؟ الإعتراف و التصديق بالأنبياء و الرسل ، بينما يساء لخير البرية صلى الله عليه و سلم ؟؟؟؟ الإعتراف بالكتب السماوية بينما يداس المصحف الشريف و يدنس ؟؟؟ و المبدأ الرابع الذي ندرسه هو الإحسان ومعاملة أهل الكتاب بالحسنى على أساس الأخوة في دين الله الواحد الأحد ، والحال أن المذابح و المجازر… الأيتام و الأرامل… و السجون و المهاجر …
    يعجز اللسان عن وصف الإنفصام الذي يحدث في شخصيات أبنائنا …يطلب الكتاب المدرسي من المتعلم أن يستشهد ببطولة و نضال الشعب الفلسطيني في مجزوءة القيم الوطنية و الإنسانية ، و بالبحث عن المعلومات و استثمارها ….كيف (نمهر) ذكاء الطفل المسلم في انتقاء الأسماء و الصفات و الأفعال ، حتى لا يمس ب ( الذين كفروا من بني إسرائيل ) ؟؟؟
    عندما كنت تلميذا في السبعينيات من القرن الماضي ، كانت ( نظرية التطور) من بين الدروس المقررة لنا في الباكالوريا علوم تجريبية … ألم تكن سوى حربا على الإسلام بثتها تيارات الإلحاد لتكذيب ما جاء في القرءان الكريم؟؟؟؟؟؟؟
    أرغمونا على الإعتقاد بفكرهم و كفرهم( أصل الإنسان قرد ) و ليست لنا حرية التعبير عن ما أخرجه الله لنبينه للناس : … القردة و الخنازير و عبدة الطاغوث ؟؟؟؟؟
    الجانب الوحيد الذي لم يلتزم به الأستاذ هو عدم مراعاة شروط مراجع الإمتحانات …أما من الناحية التربوية فإن هذا الإستراتيجية التي حدد بها الأستاذ الوضعيات المتطلبة في التقييم النهائي ، بل ويستحق التشجيع على كفاءته المهنية … وهذه مسؤولية جميع المؤطرين و مفتشي مادة اللغة العربية في انصاف المدرس الذي ليس هو منتظر الزيدي

  • مغربي حر
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:50

    اكتر الله من امثالك والعز والنصر لبلاد الحر

  • antichretian
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:44

    j’ai deja dis le gouvernement marocain=israel

  • MARROKI
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:36

    أول مرة كان شوف أستاد بعقلو

  • اوشهيوض هلشوت
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:08

    انا لا أدافع عن احد يامحمد فقط اكره الحقد والكراهيةوالعنصرية.
    اما فيما يخص القتلى الأبرياء في غزة فالحرب هي الحرب (ليست هناك حرب بالقطن) وحماس مسؤولة سياسيا وعسكريا عن هده الكارثة وكدلك الصهاينة وليس اليهود كما تعتقد.
    ثم بمادا سننعت طاغية السودان الدي اباد 300 الف من شعب الدارفور؟اختر انت النعت المناسب امام ارواح هدا العدد الهائل من القتلى.
    لاشك انك يا اخي مشحون عاطفيا بكارثة غزة وتبحث عن كبش فداء
    تعوض به واقع الأزمة والوهن الدي تعيشه ألأمة(الإسلامية)
    في نهاية ردك تحشرني مع الإسرائيليين وهدا غير صحيح فانا مغربي عادي اعشق كتب الحب والتاريخ ولحن الطبيعة واحترم الآخر مهما اختلفت معه.

  • مغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:30

    قردة وخنازير. ومن هم الدين قال الله سبحانه عنهم. وفضلنا بنو اسراءيل على العالمين. واضن انهم لازالو مفضلين الى يومنا هادا اموال سلطة عالمية نفود…

  • مراكشي عتييييييييييييييق
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:46

    اولا وقبل كل شيئ
    باسم الله الرحمان الرحيم
    ردا على مااوردته الاخت “une fille” بالله عليك واش وجهك هداك اولا كفاك واش اللي ولا يقول الحقيقة هو المخلخل كتنعتي الاستاد بالهمجية وهو الدي ورد فيه الحديت “كاد المعلم ان يكون رسولا”
    راه الهمجية هي ان يتكلم امتالك عن السياسة
    لهدا اطالبك ومن هدا المنبر العزيز ان تدخلي سوق راسك وتتكمشي راه البرد هدا….

  • حموش
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:08

    أستاذ راجل أ معقول أمقال غير ما في راس كل أحرار العالم فالعالم كلو من المغرب حتى الخليج مرورا بآسياوأستراليا فأوربا والأمريكيتان…
    وللي كا يناصرو ليهود- تحت أي ذريعة- رهم إما أغبياء، ولا عملاء خونة، ولا يهود ولا …
    عاش الأستاذ، وعاش الأحرار فالعالم، والموت لليهود أحفاد القردة والخنازير، والذل لكوانب مساحين الكابا…

  • عادل من الناظور
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:52

    السلام عليكم
    يجب ارسال لجنة الي غزة لتحديد احتيجات سكان القطاع وتقديم يد العون لهم .بدل ارسال لجنة الي الأستاذ الذي لم يقل الا الحق والذي ذكره الله تعالى في كتابه الكريم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ingénieur d'implication
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:10

    أرسم علمي فوق القمم أنا فنان أنا فنان ، أحب ماما وأحب بابا وأحب وطني ولا أرمي الأزبال في الشارع ولا أضايق السياح وأرحب بهم كل الترحاب وأحب الجميع ومن ضربني على خذي الأيمن أعطيه زكي الأيسر حتى ولو قتلني وقتل عائلتي واغتصب أختي أمامي ودمر المسجد فوق رؤوس إخواني لأني أحب السلام والوئام وطير ياحمام………..هاذي هي التربية الإسلامية وفقط ، أشداك تهضر للتلاميذ على إسرائيل ؟؟؟

  • مصطفى من مراكش
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:22

    لا أفهم لماذا تثار الضجة هنا حول أستاذ عبر عن رأيه تجاه اليهود على الأقل بدون عنف، في حين أن الصهاينة يقتلون الأبرياء في غزة بدون حسيب ولا رقيب. محاسبة النوايا هذه لا يمكن أن تفسر سوى بأنها تملق لأعداء الأمة الحقيقيين. ربما كان يجدر بذلك الأستاذ أن ينظم قصيدة مدح وغزل في حق إسرائيل حتى يسعد بعض مسؤولينا الذين هم أسود علينا وفي الحرب نعامة.

  • ahmed
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:24

    a lire et comparer aussi leurs programmes avant leurs
    المناهج التعليمية العربية خط الدفاع الأخير!
    معهد ألماني بقضه وقضيضه.. بخواصه ومختصيه.. بموظفيه ومنظفيه.. بمديريه والدائرين فيه.. بعمارته وعماره.. بموازينه وميزانياته!! فقط لرصد المقررات الدراسية في العالم!!؟
    لقد سلط هذا المعهد الألماني عددا من الباحثين لمراجعة المقررات الدراسية في عدد من دول العالم قراءة ودراسة ونقدا وتحليلا فخرجوا (بفيضانات) ـ أو هكذا بدت لهم ـ من السلبيات والتحيزات والعنصريات والتعصبات والجهالات والتحزبات والتشددات والانفلاتات، ولم تسلم المقررات الدراسية العربية منهم، وركزوا على المقررات في فلسطين وفي إسرائيل، لحاجة في نفس هوبكن قضاها.
    اللافت في هذا المعهد الألماني هو في الانجاز الذي حققه بترتيب اتفاقية بين فرنسا وألمانيا قامت على ضوئها كل دولة بمراجعة المقررات الدراسية للدولة الأخرى ثم إسداء الملاحظات والعمل على تعديلها أو تحويرها أو حذفها، طبعا لا ننسى أن المانيا قد جاست خلال الديار الفرنسية أثناء الحرب العالمية الثانية، فترك هذا الغزو كراهية بين البلدين امتدت لوثتها إلى المقررات الدراسية.
    من المنطقي أن يتم تصفية المناهج من أي رواسب عنصرية وعرقية وحتى الدينية، وتكون هذه التصفية حتمية إذا كان البلد أي بلد فيه تنوع عرقي ومذهبي وديني، لكن الذي فات على عدد من الغربيين ومنهم (هوبكن) الذي يرأس (معهد أبحاث المقررات الدراسية في العالم) الذي أشرت إليه آنفا، أن دعوة تنقية مناهج الدول العربية من العداء لإسرائيل المحتلة دعوة غير منطقية، بل هي في الحقيقة دعوة للإصلاح بين الغاصب والمغصوب، بين المجرم والضحية، بين المعتدي والمعتدى عليه وليست كالاتفاقية المنطقية التي أنجزها المعهد بين فرنسا وألمانيا بتنقية المناهج في الدولتين من أية ملاحظات وهنات وهفوات، لأن ألمانيا المعتدية نكصت لحدودها ومن الخطأ اجترار جراحات الماضي وإحياء النزعات العنصرية بين شعبي الدولتين، أما إسرائيل فما زالت جروحها غائرة وجرائمها ماثلة فمن الخطأ تعديل المناهج بدعوى العولمة والتأقلم مع المتغيرات العالمية.
    يجب أن تستمر مادة التعبير العربية (للتعبير) عن القهر الذي يعانون منه من الصلف الصهيوني والغطرسة الأمريكية، وفي الفقه (نفقههم) بالعدو الصهيوني: أصنافه وأساليبه وتغلغلاته، وفي التفسير (نسفر)عن مخططات الصهاينة العسكرية والفكرية.
    وفي القواعد النحوية نلزم الطلاب على أن يجعلوا من المقاومة الفلسطينية دائما في موقع (الفاعل) المرفوع بالإباء وكره الضيم والظلم، والصهاينة المحتلين دائما في موقع (المفعول به) المنصوب بالهزيمة العسكرية والسياسية والفكرية، يجب أن يتعلم طلابنا أن أهلنا في فلسطين الصابرة في موقع (المبتدأ) والمحتل دوما في موقع (الخبر) وفرق بين المتقدم والمتأخر، يجب أن يتعلموا في النحو أن (الضمير) العالمي نحو قضايانا جثة هامدة، وأنه قد أصبح لبعض الدول المستحية (ضميرا مستترا) خوفا من (الفاعل) الأمريكي.
    ومن يقول إني تجاوزت الحد أو غلبت علي الحماسة فليراجع مناهج إسرائيل ومقرراتهم ليعرف اننا إنما نرد أصواعهم الحاقدة بمثلها (راجع الكتيب الذي سبق أن أصدرته مجلة «المعرفة» التي تصدرها وزارة التربية السعودية، وفيه قراءة متأنية لنظرة الإسرائيليين للعرب والمسلمين في مقرراتهم الدراسية، والتي لا تقل حقدا وعنصرية عن تلمودهم).
    سلاح المناهج والمقررات الدراسية لا يقل أهمية عن الأسلحة التقليدية، بل المرحلة تفرضه. فالظروف الدولية والهيمنة الأمريكية والتسويق لمحاربة الإرهاب بالمقاييس الأمريكية، جعل من الخزي أن يتحدث أحد عن مقاومة أو جهاد للمحتل، فلا اقل من أن نبقي جذوة مجاهدة الإسرائيليين المحتلين مشتعلة في صغارنا وثقوا أننا يوما ما سنحتاجها.
    روح العداء والعنصرية متغلغلة في مناهج إسرائيل التعليمية وهي الجلاد، فمن الخطأ والحيف أن نقترب من مناهج الدول العربية ونحن الضحية.

  • هدهد سليمان
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:48

    يظهر في بعض الردود التي تدافع عن بني صهيون أن أصحابها يجهلون الحركة الصهيونية و تاريخ هذه الحركة، أو هم في الحقيقة معجبون بأفكار و أمور هم يجهلون جوهرها و كنهها، و مع ذلك هم يدافعون عنها.
    و المدافع عن العدوان الإسرائيلي الصهيوني الغاشم لا يعدو أن يكون ( ماشوزيا)، يعني مريضا نفسانيا، يتلذذ بتلقي العذاب و الآلام، وهو يجد المتعة و اللذة في أن يعذبه الآخرون بشكل سادي.
    لاحظوا قول أحد أصحاب التعليقات و هو يدافع عن نفسه، بقوله عن العدوان على غزة:(الحرب هي الحرب) ومع ذلك فهو يقرأ كتب الحب و التاريخ ولحن الطبيعة و يحترم الآخرين.
    إنني أستشف من خلال تعبيره هو، أنه ( ماشوزي) يحب أن يعذبه الآخرون مثل الساديين الصهاينة، ثم إنه بقوله ( الحرب هي الحرب)، فإنه يتمنى لو أنه كان له نصيبا من الجرح و الضرب و التعنيف و القتل.
    تروي حكاية شعبية نرويجية، أن جيش الألمان النازي حينما دخل الى النرويج أخذ في إغتصاب النساء جنسيا، وكانت سيدة في قرية بعيدة تسكن فقط مع بناتها الأربع، ولم يكن لهن من ملجأ غير بيتهن الصغير، ففكرت البنات في حماية أمهن من التعرض لتعذيب الإغتصاب الجنسي، فتطوعن عند إقتراب الجنود من البيت أن يتجردن من لباسهن في تحايل على الجند في أن لا يتعرضوا لأمهن التي حولن إرغامها على الإخفاء في مكان من البيت، لــكن الأم لم تعجبها فكرة البنات و ثارت في وجههن غضبا، صارخة وهي تسمع صوتها للجنود :(( دعنني أفعل مثلكن، اليست الحرب هي الحرب!!)
    نعم، لمثل هذا يريد أن يتنافس الماشوزيون و الشواذ و الساديون و عديموا الرجولة و المروءة و الإنسانية.

  • السلطاني
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:54

    لا حاجة للتكرار وخلط الأوراق واستعمال العنف اللفظي ضد أي رأي مخالف …أكتفي- مع الاستئذان-بعرض التدخل الرزين للسيد مهران فيما يلي مبديا اتفاقي الكامل مع وجهة نظره( ( (أتصور أن الإشكال لا يكمن في مدى صحة محتوى النص ، ذلك أن كل شريف في الكون يتألم لما يحصل للمظلومين في فلسطين . إلا أن السياق التربوي الذي أتى فيه النص ، أظن أن الأحوط أن تسلم العملية التربوية من أي أسلوب للقدح و اللعن ، حتى لوكان المقصود هو العدو الصهيوني . من المفترض أن لا نزج بالتلميذ في مشاكل السياسة و الحروب فينشغل بها عن مساره الدراسي . لننظر إلى أطفال فلسطين كيف يتكلمون و الموت يحيط بهم ، هؤلاء الأطفال لا تجد في كلامهم أي لفظ عنيف ، بذلك وصل صوتهم إلى كل العالم بغير تكلف و لا عناء .
    بالإمكان أن يعبر الأستاذ عن الواقع بكلمات هادئة و ذات تأثير عميق ، دون حاجة إلى ألفاظ شديدة اللهجة لا تتناغم مع فطرة الأطفال . لذلك أتصور أن الأستاذ عليه أن يراعي الفئة المستهدفة من خطابه .و يميز بين الخطاب التربوي و الخطاب الإعلامي . فليس كل ما نسمعه من التلفزيون نلقنه للأطفال .
    ينسب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أنه قال :لا تكرهوا أولادكم على آثاركم، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم…))

  • ssimo
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:50

    معادية لدولة إسرائيلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهل اسرائيل دولة؟؟؟؟؟؟وارض من ؟؟؟؟

  • fathi
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:26

    انه الرجل وقل الرجال …….

  • لحسن با
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:56

    بكل صراحة وتجرد فأغلب إعداديات المملكة تناولت في الإمتحان الموحد المحلي مواضيع العربية و الفرنسية كتضامن مع أبناء غزة لذا يجب ايفاد لجن الى جميع المؤسسات، وهي محاولة من المربين كذلك لإطفاء دلك الغضب العارم الذي اجتاح الشوارع بعد 27/12 ، إرضاء لميول ميزاج التلاميذ وحتى التعبير غير المباشر للأستاذ نحو ما يجري اما قناعة او تظاهرا و هو التوجه الغالب… لكن الجديد هو ايلاء الإهتمام لهذا الموضوع من طرف الاعلام وتضخيمه و اخراجه عن الصيغ اما قناعة من الاغلام بضرورة محاربة الحقد ، او لزرع الحقد ، أو خدمة مصلحة شخصية بحتة وهي الغالبة ، أو ما لقاو ما يكتبوا في الجرنان أوصافي ، وهذه راجحة أيضا

  • أبوعبدالله
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:32

    الصواب هو إخوان القردة والخنازير كما خاطبهم رسول الله عليه الصلاة والسلام بذلك

  • assauiry
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:34

    انه من باب الصواب ان يلتزم المدرس بالتعليمات الرسمية والموضوع المتعلق بوصف الاعداء ضد الفلسطينيين بالخنازيروالقردة ,هي مسؤولية الادارة اولا لعدم الاطلاع علي موضوع الامتحان , ومراقبته فبل حصة الانجاز من طرف التلاميد .
    كلنا ضد الصهاينة لكن قيود الثربية مسطرة تمنع المدرس من افراغ سلوكياته الخاصة به, وخصوصا المتطرفة ثربويا لمراهقين يثاترون بكل سهولة لمختلف النزوات .
    ثلمودهم يعلمهم الحقد والكراهية ضد الانسانية, ولكن الاسلام لاينص عن هداو ينصح بالعدول عن هدا السلوك الخبيث الحاقد ,وينصح بالتعايش مع الاخر, وهدا لايمنع من مواجهة العدو للدفاع عن العقيدة والوطن في حالة تطاوله بتطبيق نصوصه اللعينة لثلموده ومنها:الدمار والخراب والابادة للاخر .

  • اغيغوش امازيغ
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:46

    ليس من حقه أن ينفث سموم الحقد والكراهيةد والعنصرية في نفوس التلاميذ الأبرياء الذين يدرسون في مدرسة عموميةولا ينسى هذا الأستاذ المتعصب أنه موظف ويتسلم أجره من المال العام وأخلاقيات المهنة تحتم عليه أن يحترم المناهج والتعليمات الرسمية
    أماإذا أراد أن ينشر أفكاره الغريبة على ثقافة مجتمعنا فعليه أن يقوم بذلك خارج الحرم المدرسي في مقرات الأحزاب السياسية أو الجمعيات الدعوية

  • محمد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:02

    واقيلا هذا الأستاذ مايكون عا العفريت ديال تشافيز حيت هو الي يقدر يقول هذي الهدرة .والسؤال الذي إنتابني لوكان تشافيز من حرر النص لرأينا كلام الضغن مصوب صوبه ولكن هذا العمل الجبان الذي تريد إتخاذه الأكاديمية ضد هذا الأستاذ الشجاع يؤكد بأن السفارة بقنزويلا أغلقت بسبب ال صهيون .أيوة فيقوا ألمغاربة راها لمخابرات ديالنا تابعانا حتى فالتعليقات

  • أحمد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:36

    السلام عليكم
    ومن يكونو يا أكاديمية التعرية والتخريب.
    القران الكريم وصفهم بأبناء القردة والخنازير.
    وقتلة الانبياء وما على الأكاديمية المنحازة للجانب الصهيونى الا أن تتطلع على الكتب العبرية لتعرف مدى الحقد والكره الذى يكنه الصهاينة للعرب

  • مواطن مغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:16

    تقول: “ارجو التفريق بين اليهود و بين الصهاينة و لا تنسوا ان بعض الانبياء كانوا يهوديين لذا وجب عدم نعت اليهود بحفدة الخنازير و القردة”
    ويحك ألم تقرإ القرآن ؟ منذ متى كان الرسل يهودا؟ يجب عليك التفريق بين بنو إسرائيل و بين اليهود. من بنو إسرائيل كان هناك رسل و أنبياء و رجال صالحين و مسلمين و مؤمنين وإسرائيل بنفسه رسول و ما هو إلا سيدنا يعقوب أبو يوسف صلوات الله عليهم. أما اليهودية فهي عقيدة و حتى من العرب كان هناك يهود.
    لدى عليك مراجعة مكتسباتك قبل أن تنطق بكلمات مغالطة فالديانة ليس لها علاقة بالأصل .
    إقرإ القرآن
    {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } .. آل عمران 19
    {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .. أل عمران 64
    { وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .. البقرة
    135
    { مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .. آل عمران 67
    { قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} ..آل عمران 84
    { وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} البقرة 132
    { قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.. آل عمران 84

  • تلميد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:10

    الحقيقة أن الذي يعاني من الخلل النفسي والعقدي هو مدير المدرسة ووزارة التعليم، والنضم التربوي في المغرب

  • تلميذ
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:04

    أنا أقترح على هد المدير الأكاديبي الإسرائيلي باش إمشي ل 36 غاه مريض ليه هداك آراس المبوقل نتاعو

  • أمة واحدة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:12

    على كل أستاد لغة عربية سواء في القطاع الخاص أو العام أن يمتحنوا تلاميدهم، وأن يكون نص الإمتحان على شكل ما قام به هدا الأستاد، فنحن في المغرب لا يهمنا “معادات السامية” فبني صهيون أعداؤنا هم و من سار على على دربهم.

  • zoro
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:10

    معك حق ولكن .ليس لك ان نقول ويل للمصلين ونسكت.
    نعم فظلهم الله باتيانهم كلمة الحق ولكن لم يحافظو عليها وشرعوفي تزويرها اما المال والسلطة فليست بفظل بل هي بلاءلمن لا يعلم.متاع الى حين.
    فالله يردد انه فظلهم على العالمين لكونهم اول من اتاهم الكتاب الحق لو كنت تستطلع على التاريخ لعلمت ان كل الرسل تقريباانزلت اليهم ففريقا كدبووفريقاقتلو,وبعدها جاء غضب الله فحول رسالته الى محمد (صلعم)لهادا الله يردد وفظلناكم على العالمين ومع دلك لا تقرون عيناوتستمرون في اكل السحت والفساد في الارض.
    يحسن عوانك من الجهل

  • متبصر
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:18

    نريد اسم الاستاذ…

  • غريب
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:52

    انا شخصيا أساند الأستاذ ةعلى ما قام به و اتساءل لماذا السلطات لا تفتح تحقيقا فيما يقوم به البعض وينشره من كتب ومقالات تسيء للإسلام

  • الباعمراني
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:00

    جزاك الله ايها الاستاذ اللهم انصر اخواننا في غزة

  • بعثي مغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:56

    انا اكره اليهود واتمنى ابادتهم اجمعين اينما وجدوا وايا كان سنهم ولو رضعا
    والسلام

  • اكراااااااااااااام
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:12

    جهل في جهل وسنبقى دائما امة جاهلة اولا هادا النص لا يليق في مستوى ابنائنا كامتحان وهده الجمل التافها التي كتبها يمكن ان يحملها في مضاهرة ضد اليهود وليس بتجليج عقول ابنائناو تكليخها هدا يعتبر استهزاء باللغة العربية ونصوصها ولامتحان يجب ان يكون في الستوي التقافي
    و التربوي لتلميد

  • wadnoni
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:04

    لقد اكتشفت مع الأيام أنه ما من فعلٍ مغايرٍ للأخلاق, وما من جريمة بحق المجتمع إلا ولليهود يداً فيها

  • الوجدي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:16

    لا ثعليق ما دام التاريخ يكتب نفسه.ويستعرض نفاقنا وضحك اولي الامر على ذقوننا

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:24

    “اعتبرته مصادر من الأكاديمية ” تطرفا” ودعوة صريحة للاقتتال”.
    و نحن المغاربة المسلمون, نقرأه في الفاتحة 5 مرّات في اليوم “إهدنا السّراط المستقيم, سراط الذين أنعمت عليهم, غير المغضوب عليهم”
    كما نقرأ في القرآن الكريم : “و جعلنا منهم القردة و الخنازير”.
    أنا آسف يا هؤلاء, إننا لا نستطيع تغيير قرآننا دستور المسلمين كافّة.
    و الذي لم يعجبه هذا الحال, فليلتحق بإخوانه إلى المقبرة الجماعية التي تسمونها “إسرائيل”.
    أنتم تريدون أن تُخيفونا حتّى في عقر دارنا في بلادنا, هذا غير مقبول نحن لسنا في فرنسا التي أقالت نائب الوالي لتلفّضه بحقيقة ما يجري.
    و هذا دليل آخر على أصل بعض المغاربة المستهجنين باليهود, أو الموريسك القادمين من الأندلس.
    أنا لا يدخل في عقلي كيف يوجد في المغرب من اختلط في إسمه (محمد و كهين).
    نعم يمكنكم العيش في مغربكم, لا أحد يمنعكم. لكن أن نغيّر قرآننا فهذا لا يمكن أنا آسف..!
    أبو ذر المغربي

  • معتدل
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:26

    أقول للجميع اعلموا أن 30 مليون مغربي يؤيدون هذا الإستاذ وموقفه،وهذا هو ديننا،وقد وصف اليهود في قرآننا بالقردة والخنازير،و تبا للجبناء وللشكاما

  • خالد ناس الغيوان
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:20

    اين الغريب في الامر؟ القران هو من قال هدا, و ليس الاستاد.
    فانتبه يا من تصفه بالخلل النفسي فهو اعاد ما قاله الله عز و جل!!!!!!!! قد يصبح ما تقوله كفر انتبه!!
    اين العيب في هدا هم يسبوننا صباح مساء و اسألوا المهاجرين كم من مرة يوميا يتعرضون للشتم من قبل العنصريين. تدنيس القران المساجد المقابر الاسلامية التحرش بالنساءالمحجبات. اين حكوماتنام من هدا اين السفارات؟؟ ام يعرفوننا فقط عند رجوعنا الى المغرب كي ياحدوا كل فلس جمعناه؟ حسبي الله و نعم الوكيل. هل شكلت لجنة للبحت عن الناس الدين يموتون في الجبال و القرى من البرد ام هدا لا يدخل في السامية. و الفاهم يفهم

  • خالد ناس الغيوان
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:22

    اين الغريب في الامر؟ القران هو من قال هدا, و ليس الاستاد.
    فانتبه يا من تصفه بالخلل النفسي فهو اعاد ما قاله الله عز و جل!!!!!!!! قد يصبح ما تقوله كفر انتبه!!
    اين العيب في هدا هم يسبوننا صباح مساء و اسألوا المهاجرين كم من مرة يوميا يتعرضون للشتم من قبل العنصريين. تدنيس القران المساجد المقابر الاسلامية التحرش بالنساءالمحجبات. اين حكوماتنام من هدا اين السفارات؟؟ ام يعرفوننا فقط عند رجوعنا الى المغرب كي ياحدوا كل فلس جمعناه؟ حسبي الله و نعم الوكيل. هل شكلت لجنة للبحت عن الناس الدين يموتون في الجبال و القرى من البرد ام هدا لا يدخل في السامية. و الفاهم يفهم

  • الحجاج
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:08

    علئ الاستاد ان لايورط نفسه بالتعبيرالمباشرعن رايه والاستادالدكي من مرر افكاره بالطرق غير المباشرة.فالحرب خدعة.والملكيةتاج علئ رؤوس المغاربة فلننعم بالامن.وعلينا ان لا نخلط بين اليهودي والصهيوني بل بين الدين والانتماء السياسي

  • عدو المجرمين في حق الإسلام
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:02

    انظروا إلى بوش و هو يحرك أهذاب عينيه (( ترميشة القرد )) و لولا الماكياج و المساحيق لبدا وجه الشبه واضحا …وعدد كبير من زعماء العالم السابقين … تذكروا أنتم صورهم و ملامحهم …
    انظروا إلى بعض التعاليق التي لا تحترم القرءان الكريم ، يفتري أصحابها على الله الكذب و هم(( يعلمون )) يعلمون أنهم ليسوا متأكدين مما يكتبون و ينسبون إلى الله من أقوال ، افتراء على الله …
    و هؤلاء هم من جاء في مداخلاتهم : ((قال الله سبحانه عنهم. وفضلنا بنو اسراءيل على العالمين. واضن انهم لازالو مفضلين )) و (( الفاهم يفهم:
    في القرآن : إنا خلقنا بنو إسرائيل و فضلناهم على العالمين
    ))
    الأحمق الصهيوني ( سنكوح ) يقلب الأشياء و لا ولم يقرأ القرءان يوما …فليس هنا تشبيه للقرة بالإسرائيليين …لا في القرءان الكريم و لا في قول الأستاذ … إذن ، فما أنت إلا صهيوني من بني إسرائيل ، أخذتك العزة بالإثم ، فحسبك جهنم ، أنت ومن جاراك في أقوالك و ظنك و افترائك …
    فوجود أمثال هؤلاء المدافعين عن من أنزل الله في حقهم الآيات المحكمات ..وجودهم فينا هو سبب كل ما نحن فيه المحن … احذروهم … فهم لا بجهل يتكلمون و لكن ما استقر في قلوبهم ، و إلا فما كان لهم أن يحشروا أنفسهم لإبعاد الناس عن الحق ….

  • التهامي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:28

    اننا في دولة تدعي لكل شخص الحق في التعبير عن رأية واتسائل لماذا هذا الاسنفار الاكاديمي في حين ان الاسناذ المحترم لم يقول الا الحق والحق واضح وضوح الشمس اتمنى من المسؤولين ان يتمتعوا بالجراة وقول كلمة حق وعدم وضع انفسهم في غطاء *التسامح الديني* وترك كرامة المسلم تنتهك على ايدي المتطرفين اليهود دون سبب سوى انهم تشبتوا بمقاومتهم وابو الاستعباد

  • zodyak
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:08

    أكبر الصهاينة هم العرب

  • المستبغل
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:28

    بحال القردة والخنازير بحال بويا عمر بحال بويا عبدالسلام ياسين بحال حزني باراك بحال جميع الساقطين من الامة كما دعمنا غزة باضعف الايمان ندعم استادنا الشريف

  • jelammari
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:18

    للتدقيق فالزاكي مدير أكاديمية الشاوية ورديغة بسطات التي تضم نيابة خريبكة تحية نضالية للأستاذ

  • عبدالله
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:30

    واأسفاه واحقاه وازمناه أنرثي أنفسنا أنرثي زماننا أم من الدي علينا أن نرثيه بالله عليكم أجيبوني

  • شوف تشوف
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:36

    لليهود صفات نذر أن تجتمع في غيرهم، ولشدة خطرهم أفرد لهم القرآن الكريم مساحة واسعة لم تخصص لغيرهم، ولا حجة لأي مسلم أن ينخدع باليهود وان كل ما جاء في القرآن الكريم من تحذير منهم، صدَّقه التاريخ والواقع والحس والمشاهدة، ولا تجد صفة من صفات اليهود في القرآن الكريم إلا وتستحضر ذهنك عشرات الأدلة من التاريخ القديم والوسيط والحديث وهذه الايات تبين بوضوح ودقة النهج الاستبدادي الاجرامي الذي سطروه وسارو عليه مند ظهورهم على هذه الارض والى سنة 2009
    بسم الله الحمن الرحيم
    { فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ }سورة المائدة
    { ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ }سورة آل عمران
    { وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ }سورة البقرة
    { وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ }سورة المائدة
    ” وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) ” المائدة.
    ” وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) البقرة.
    ” لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍبَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ) ” الحشر.
    ” وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا) “. الإسراء
    ” ويَقْتُلُونَ الَذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ) ” آل عمران.
    {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِّن بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً…. البقراة
    هذه الصفات ذكرها الله سبحانه وتعالى الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وكفى بالله شهيدا
    ان هذا السرطان اليهودي المسمى اسرائيل يجب ان يستاصل من الجسم العربي حتى يشفى ويصح ويعود المسلمون لعزتهم وقوتهم واذ نسيغ هذا نستبشر خيرا بوعد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “لتقاتلن اليهود ولتقتلنهم حتى يقول الشجر والحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي تعال فاقتله .

  • بوعزة وليست له عزة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:38

    إن المطالب بالتفرقة بين يهودي وصهيوني أشكره جزيل الشكر على ملاحظته لأن الصهيوني موجود الأن في إسرائيل ولا أرض له ولا نسل له خارج إسرائيل . أما اليهودي فقد جاء من خارج إسرائيل وترك ذريته خارجها وهي الآن تدافع عنه في كل بقاع الأرض . والمثل على هذا أن مجموعة من أبناء اليهود الذين ولدوا من الزنى مع مسلمات لازالوا في ….. ومنهم من انتقل إلى دول أخرى وأصبح يتحمل مسؤوليات كبرى . وهذا ما جعل منا أناس يدافعون بالغالي والنفيس عن مصلحة أبناء أعمامهم في إسرائيل . وقد قل من يحملون الجنات الطاهرة التي حملهاالمسلمون والفاتحون . فهناك وسيلة وحيدة للقيام بتحليل جيناتهم ومعرفة بأنهم من ذريتهم فما عليك إلا إتبات واحدة من هذه .
    1 – إذا رأيته يبتهج حين يموت الفلسطينيون.
    2 – إذا تحدث أحد عن إسرائيل بسوء ثار وقام وقعد .
    3 – إذا كان مسؤولا وحارب قضيتهم العادلة .
    4 – إذا أراد مقتل الفليسطينيين بأي طريقة أو ساهم في ذلك .
    فالآن أخي القارئ تعرف المقياس الحقيقي لمعرفة اليهودي والاسرئيلي واليهودي الـ ……

  • الفاطمي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:40

    نرجو من الإخوة قراء هذا الركن أن لا يكونوا متزمتين ومتطرفين وإذا أردتم أن تكونوا كذلك سأعلمكم طريقة سهلة فعليك بكتاب اسمه كيف تصبح مسلما زوين في خمسة أيام مؤلفه بوش وأكثر قرائه بعض القادة العرب وأسلموا من قذائف بوش وهم قادة زوينين وتحبهم السيدة المحترمة المحتشمة والقدوة كونزليزارايس
    ومن رفض قراءة الكتاب الجميل فهو من الكفار ومتطرف وإرهابي وعدو السيد علام العلامة السيد بوش وأمهم كونزليزا رايس وأنا أيضا منكم إخواني المتطرفين ( لعنهم الله ومن معهم ومن تبعهم أجمعين إلى يوم الدين ) .

  • normal
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:04

    prof. a raison ,ils sont des tueurs des prophetes & des tueurs en série & descendants des singes & sangliers!

  • الهوارى
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:20

    فين امتال هادالاستاد نخلصوه من جيابنانعم الاستاذ

  • امل
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:06

    نصك باهت وغير واضح الاستاد من منبرهقام بواجبه على احسن ما يرام(من راى منكم منكرا فلغيره) هدا ما قام به هدا الشجاع والوصف الدي اعطاهم اياه يستحقونه ولو لم يدكر في اي كتاب والغريب وصف الاستاد بالجنون لان وضع الامتحان يناقش من طرف لادارة ثم المفتش وبعدها الى الثلاميد ادن فالكل كان موافقا وبمجرد سماع بحث حول الموضوع اصبح الشجاع احمقا وسط مجموعة من الجبناء كل من اتهم الاستاد بالجنون ليس الاديوثيا يرضي الاخرين على حساب مبادئه خسئ كل من لم يساند البطل لله درك الحمد لله لازال بالمغرب رجال ولو وصفوهم بالحمق بل اعظم الشخصيات التاريخية راها عامة الناس حمقاء وترسخت في تايخ بشجاعتها الحمد لله كنت نصحاب مابقاو رجال في المغرب اللهم حمقين والل ديوثييين

  • غيور على بني قومه
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:34

    بالله عليكم أيها الإخوان الغيورون على اليهود إلى هذا الحد أما في قلبكم ذرة شفقة على إخوانكم في غزة؟ ما الصفة التي تريدون أن ينعت بها ألائك المجرمون؟ أبطال؟ مجانين؟ عديمو الضمير؟ مصارعون من أجل البقاء؟ كفى من ترويج المبادئ الإنسانية البراقة على حساب هويتنا ووجودنا ومصيرنا نحن المغلوبين على أمرنا. ولنرص الصفوف حتى يكون لنا محل من الإعراب في هذا العالم المترنح إلى بني صهيون الإرهابيين الأقحاح

  • اسماعيل
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:32

    اليهود ليسوا حفدة القردة و الخنازير النص القراني واضح و جلي اد ان الله عاقب الدين عصو الله و اصطادوا يوم السبت بالاحتيال على الله فمسخهم قردة و خنازيلر و اليهود ليسوا احفاد اولئك لدا يجب تغيير هدا المفهوم من عقولنا لانه مخالف للشرع لان النبي صلى الله عليه و سلم لم يصفهم بهدا التعبير قط و لكم واسع النظر.

  • fugi
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:44

    c seulement de la provocation

  • ali saigh
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:02

    الدولة المغربية تحمي اليهود.لذلك أغلقت سفارتها كراكاس

  • اوشهيوض هلشوت
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:02

    حينما ينتشر الظلام( ويغتال العقل في واضحة النهار) تتكاثرالحشرات والصراصير التي تكره الضوء(الحقيقة المرة)
    اي بلغة واضحة اننا نعيش عصر انتصار الأمية و…..

  • moslim+
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:10

    لقد قال تشافيز أن المغرب يساند إسرائيل في إبادة سكان غزة ههههه

  • عابرة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:40

    و الله الحثالة هم هؤلاء القاعدين يسب في اليهود اليسوا اليهود بشرا؟ ألم يكن من اليهود انبياء ورسل ؟ اليس جل العلماء الذين افادو البشرية يهود؟ ماذا فعلتم انتم؟ أيها العاجزين رغم عددكم و بترولكم؟؟؟ لا شيء أما اليهود فملكوا العالم غير بيبسي كولا و كوكا كولا. القردة و الخنازير مخلوقات الله تحتقرونها وهي خير منكم… ; أما هذا الأستاذ فيجب شطبه من اسلاك وزارة التعليم .

  • mouadibe
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:14

    إن الأستاذ الفاضل لم يقل إلا الحقيقة،والقرآن الكريم فيه حقائق عن اليهود،اللهم الا إذا أراد أولي الأمرأن يحجبوا الشمس بالغربال.سبحان الله ألم يروا أبشع الجرائم التي ارتكبها اليهود المتصهيننين في حق الإنسان الفلسطيني،ورغم ذلك هناك من ينادي بقيم التسامح و و و…مع ابناء وحفذة القردة والخنازير،وهم الذين خرقوا شرع الله والأعراف والقوانين الدولية،حسبنا الله ونعم الوكيل،ويكفينا أنهم منبوذين من الجميع صغارا وكبارا،أطفالا وشبابا ونساء وشيوخا إلى يوم الدين.ولا ينفع معهم الا الجهاد
    لاسترجاع الحقوق المغتصبة،أما من يدعي غير ذلك فهو واهم.

  • أنور
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:34

    جميل وعظيم أن يكون للسيد الأستاذ مثل هذه المواقف ,ولكن ما ليس مقبولا هو تمرير المواقف الشخصية للتلاميذوتربية الأبرياء على هذه الشاكلة,مما يجعلهم يصابون بعقد نفسية ويكونون لقمة سائغة للتطرف ,فلنحترم أبناءنا ونتركهم أسوياء

  • استاذ الثانوي التاهيلي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:12

    من يعتقد اننا في المغرب بعيدون عن الصراع في المشرق فهو خاطئ فالصهاينة في كل مكان (الموساد) . ان قضية فلسطين اسلامية و ليست عربية فالعرب ـ المسؤولون منهم ـ خائفون , جبناء هرولوا و ما افلحوا و لحسوا عتبات اسيادهم خوفا على كراسيهم , باعوا اطفالنا ليصبحوا شيئا بدءا من التجارب المخبرية حتى التجنيد في مء مؤسسات التجنيد الخصوصية حيث يكون هو الاول في المقدمة في ساحة القتال … باعوا نساءنا ( مومسات …خادمات ..) باعوا شبابنا ( هجرة مشروعة و غير مشروعة مخدرات زواج مثلي اعتناق دين اخر …) …
    و ظام ذوي القربى اشد مضاضة
    ان ظلم ساستنا اشد من ظلم الاخر
    اما من يتحدث عن الديداكتيك و التربية فاقول ان المناسبة قد فرضت النص و الندرس لم يأت الا بما يناسب فالنص جد مناسب و جد محفز للمتعلم …اما المعلومات فهي معروفة ولم يطرح المدرس جديدا في ذلك …
    ان الكتب الصهيونية تطرح الكذب و تؤكده و تعيده حتى يصبح الكذب مصدقا به و راسخا في نفوس الناشئة الصهيونية .فمقولاتهم متنوعة وافكارهم موجهة,ليس فقط ضد العرب و المسلمين, و انما ضد الانسانية كلها فالكل يجب ان يخدمهم و يطيعهم باذلال ,عبودية تامة ,
    ان من اعتبر ما قدمه المدرس غير تربوي لا يعرف شيئا في التربية و لا يفقه شيئا في المواطنة , و انما ينتظر جزاء من اسياده الصهاينة و الامريكان و المتصهينين في الداخل او في الخارج ( لن ترض عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم …)
    ان المسؤولين ادارة,نيابة , اكاديمية..لا يفوتون فرصة الا و يريدون استغلالها لصالحهم -ترقيهت ,غض الطرف في الغيابات الرشوة توظيف مباشر لقريب … وبالتالي لا يعتبر ما يقومون به الا واجبا تربويا و وطنيا …
    جزاك الله خيرا يــا اســتــاذ ..اصبر و صابر و الله الموفق لا تنتظر جزاء من احد , بل انتظر تنبيها او انذارا او تجميد ترقية …

  • اكبر متطرف
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:40

    ان اكون اكبر متطرف واكبر ارهابي واكبر مصاص دماء اصبحت لا اشعر بالحرج شرط ان يكون فعلا ضد القردة والخنازير فدلك شاني ومن اراد ان يتكلم عن الحوار والتسامح ومدح اليهود فليدهب الى احبابه دوزيم والعربية حيث الرعاية السامية لليهود والعلمانيين وكل من والهم من المنافقين سلام

  • ابو امين سيف سلامة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:14

    ان الوصف الدي اقدم الاستاد على صياغته في ورقة الامتحان هو خطا ليس بالمعنى العنصري فقط و انما بالمعنى اللغوي فادا كانوا حفدة قردة و خنازير فنحن ايضا سنعتبر حفدة قردة و خنازير اخدا بعين الاعتبار الشراكة العرقية ا و على الاقل الانسانية.فلا يصح ان نتوقف عند الافكار الدغمائية و ندخلها في المنهجية التعليمية لنرضي حماستنا الزائدة…..

  • jawad de rabat
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:54

    الموت لاسرائيل أحفاد القردة و الخنازير

  • عزيز
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:16

    اذا لم يعجبهم هذا التعريف بهذه العصابة من طرف هذا الاستاذ الباسل فليقرروا لنا مواضيع تعرف تلامذتنا بهذه الدولة المفتعلة وانذاك يصفوهم كما يشائون والعيب علينا ان خالفناهم
    وانا متاكد انهم لم ولن يجرؤوا على ذلك واعتبر هذا تحد لهم

  • zizi
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:36

    الله يكتر خير هذ الأستاد بان ليا نص العربي ديال الإمتحان مزيان أو تيبن حقيقة اليهود تبارك الله عليه

  • draftologie
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:56

    We call it: freedom of thought!

  • Sarimmu
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:26

    هناك فرق بين الإسرائليين و الصهاينة
    استاد اول شيئ تيكون مؤطر و لكن دابا…. اودي خليها ع الله

  • أبو جندل
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:42

    عندما أحرق أحد الحاخامات جواز سفره احتجاجا على المجازر الصهيونية وهو منهم… فإنه من العار علينانحن المسلمين أن نسب الصهاينة أو ننعتهم بصفات لا تليق بمقامهم الكريم..هكذا تبدلت الأمور واختلطت المفاهيم
    أنا أتأسف كثيرا على مصير الأستاذ المسكين وإنه لن يكون أفضل حال من أستاذ سبق أن وصف السياسة الصهيونية وليس اليهود بالذبابة في الإمتحان الموحد لمادة اللغة العربية لسنة 2002 بإعدادية الحسن الثاني بترجيست نيابة الحسيمة وتم توقيفه عن العمل بقرار وزاري لمدة عام كامل..
    الى هذا الحد من الذل وصلنا..يمزقون أجسام الأطفال والنساء والشيوخ إربا ولا نستطيع حتى أن نصفهم بما يصدق عليهم

  • يوسف المغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:44

    إن أهم مبادئ و أسس التعليم هي معرفة الحقيقة و تسمية الأشياء بمسمياتها و أنا أحيي هدا الأستاذ الفاضل الذي أوصل رسالة الحقيقة، فالمغرب دفع دماء أبناءه الطاهرة فداءا لتحرير أرضه و هي الحقيقة التي لاغبار عليها .
    كما استغل موضوع جريمة الصهاينة لتمكين التلاميد من التعبير بما يخالج صدورهم و إفراع ما يعتصرونه من أساليب التعبير و البلاغة
    و هو في تفس الوقت لإحراج و إظهار المتصهينين .
    و عاشت فلسطين حرة
    و عاشت غزة رمز العزة التي أنارت الشرفاء وكشفت العملاء و هزمت الأعداء لتعلن ميلاد عصر جديدعصر العزة و الكرامة

  • hassan
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:38

    لنفترض جذلاً ان اليهود حفدة القردة فمن يكون العرب ؟عِلماً أن العرب واليهود ابناء العمومة !!!! . و ادا كان اليهود قتلة الأنبياء فمن حاول قتل النبي محمد صلى الاه عليه وسلم ؟ انهم العرب و ليس اليهود . و انا اقول لك ايها الأستاد ان موسى عليه السلام قال لقومه: ” يا بني اسرائيل سيأتي زمان تقاتلون فيه قوما فتنتصرون عليهم ليس لأنكم صلحاء ولكنهم أكثر منهم فساداً “

  • الحسيمى
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:04

    ما هذا التحليل يا اخوة هل صراعنامع الصهيونية العنصرية حليفةالامبريالية قاتلة الشعوب ام اليهود.ما ذا ستقولون لذلك اليهودى الذى احرق جواز سفره و و الاخر الذى حاول كسر الحصار فى زورق الكرامة وحركة كارطا اليهودية التى تظامنت مع غزة والعديد من اليهود الذين خرجوا يحتجون فى مظاهرات الى جنب المسلمين تظامنا مع الفلسطينيين.
    طيب هل تستطيعوا ان تثبتوا ان اصل اليهودى قرد؟ما هذا العلم البيولوجى الذى يثبت طرحكم؟ حتى الفرويدية صاحب النظرية التى عممها على كل الانسان اصبحت متجاوزة لان عدد “كروموزمات القرد “تختلف عن كروموزمات عند الانسان ,بل وحتى فرويد رفظتم كل ماجا ء به لانه يهودى .
    اليس اليهود ابناء سام اخ حام بن نوح الستم ابناء العمومة يا عرب.

  • امازيغي يكره اليهود
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:06

    استاذ اقل ما يمكن ان اقول عليه مجاهد .
    الاحداث الاخيرة في غزة دفعت بالاستاد الى كتابة هذا النص ومن هنا اقول بان هذا النص جزء من المساعدة التي نقدمها نحن المغاربة الى الشعب الفلسطيني .
    ولى زمن الهزائم واتى عهد الانتصارات …..

  • عديم الجنسية
    الإثنين 26 يناير 2009 - 02:30

    سلمت يداك يا أستاذ قليل مثلك من يمتلك الشجاعة ليجاهر بالحق في زمن طغيان الباطل … صدقوني لو كتب هذا الاستاذ نصا حول قضية يدافع فيها عن حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها لنال جائزة نوبل للآداب ولتم تكريمه في البرلمان المغربي …
    قد أسمعت لو ناديت حيا
    لكن لاحياة لمن تنادي ..
    لآه من زمن انقلبت فيه الموازين …

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:46

    كنت أعتقد أنه هناك تشافيز واحد في كركاس, فإذا بالأستاذ الجليل يخرج علينا. هذا إن دل على شيء فإنما يدلّ على وجود رجال أيضا في الشعب المغربي.
    أبو ذر المغربي

  • القنيطري
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:38

    لقد إعتذر الأستاذ عن خطاْه .ورغم دالك فيجب فصله لأنه أصبح يدخل ويجرج في الهدرة.الله يستر.

  • jihad
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:18

    est ce que voltaire etait un extremiste? voltaire ne croyait en aucune religion il etait deiste mais dans son livre dans lequel il parle des moeurs des peuples il disait que les juifs sont laches et n’osent s’attaquer qu’a plus faibles qu’eux ..

  • ibnobatota
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:58

    جزاك جزاك الله خيرا

  • ولد الحي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:48

    أول مرة أتفق معك ياسنكوح

  • moslim+
    الإثنين 26 يناير 2009 - 03:42

    رجل في زمن أشباه الرجال

  • corsica
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:38

    je soutiens ce prof qui n’a pas hesiter a dire la verité; cette veriter que certains de nos respensable essaie de la devier, c vrais le juifs sont le descendence des porc et des singes et notre guerre eternelle demeurra jusqu’à la fin du monde tout le monde le sait alors pas de paix avec ces ennemies

  • تلميذ
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:12

    عاجل إلى لجنة التفتيش
    فبل أن تتوجهوا صوب أستاذ اللغة العربية أدعوكم إلى :
    – التفتيش في نسبة الهدر المدرسي بالأكاديمية خلال هذه السنة .
    – التفتيش في نسبة الانقطاع الدراسي داخل تراب الأكاديمية خلال هذه السنة .
    – التفتيش في صناديق جمعيات الآباء والأولياء التي لا يعلم مصيرها إلا …..
    – التفتيش في نسبة غياب الموظفين بالأكاديمية وبنياباتها .
    – التفتيش في بنايات المؤسسات التعليمية الآيلة للسقوط فوق رؤوس التلاميذ .
    – التفتيش بمؤسسات التعليم الخصوصي التي لا تيضبطها لا حسيب و لا رقيب .
    – التفتيش في حالات أعضائها من المفتشين الذين يقدمون ساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي تاركين مؤسسات التعليم العمومي للهواء المطلق .
    – التفتيش في وضعية التأطير التربوي والإداري داخل المؤسسات التعليمية .
    – التفتيش عن تجار المخدرات والمهلوسات التي تقدم للتلاميذ نههارا جهارا أمام أبواب المؤسسات التعليمية .
    – التفتيش في مصير المجالس التعليمية التي لا يعار لها أدنى اهتمام .
    واللائحة أمامي طويلة وحتى لا أرهقكم بعد أن تنتهوا من هذه أولا اقترح عليكم مثيلاتها في الحلقة المقبلة و أما أستاذ اللغة العربية فلا زال موضوعه في لائحة النتظار بالنظر إلى سلم الأولويات الملحة .

  • Hamrabt
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:22

    لو نتفكر في قصة العجل الذي عبده بنو إسرائيل بعد ذهاب موسى للتعبد في الجبل وفهمنا مغزاها لفهمنا اليوم أن الإسرائيليين أو الصهاينة هم من عبدة هذا العجل. وهم المغضوب عليهم الممسوخين قردة وخنازير وهذه بالطبع رمزية. صدق الإستاذ فيما قال; والعار على الدولة المغربية أن تحاكمه وأن تتهمه بالخلل النفسي.

  • حسن الساحلي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:20

    من الان انصحكم بعدم القراءة والدراسة لانكم ستصابون بالمرض اعلموا ان الحق اصبح باطلا ولاتستغربوا فهناك من يحمل الفلسطينيون نتائج الحرب ولاتتعجبوا اننا نحن القردة وانناجماعة من الخنافس وعلى هذا الاستاذ والذين يقولون بانه اخطأ نعم اخطا لانه قال بل اكد الحقيقة الربانية وما رايكم في المغضوب عليهم لقد غضب الله عليهم من زمان واقول لهؤلاء الجبناء ان هناك فئات اسرائيليةضد الاحتلال والحرب .انظر ايها الجبان ان هناك بعض القنوات البريطانية وكذلك جرائدها قد غيرت موقفها من اسرائيل تجاه القضية الفليسطينيةونحن لايهمنا حماس او الفصائل الاخرى المهم ان هناك شعب مقهور مغتصب ومشرد ومهضوم الحق ماذا تنتظر منه,الا تعلم بان خريبكة فيها رجال وان هذا الاستاذ قد فعل الادنى وهل تظن في ظل الاعلام الحالي ان الاطفال المغاربة ليسوا جزء من القضية اليسو بعرب وما فائدة المسيرات المتتالية.فالقضية دخلت قلوب المغاربة من ابوابها الواسعة فحتى اليهود المغاربة ادانوا الهمجية الاسرائلية.اعلم ايها البليد ان قطاع التعليم ورجال التعليم هم جنود هذا البلد وان وجود المدرسة والاعدادية والجامعة ضروي للرقي والنهوض بالمغرب ان كنا فعلا نريد الخير للمغرب فالمغرب ليس ملكا لاحد فهو للجميع واتركوا رجل التعليم يؤدي رسالته فرسالته تستمد روحها من الواقع والمستجدات اليومية.ففي النظام القديم كنا في الاعدادي نناقش قضايا كبرى في مادة التعبير الشفوي,اما اذا كنت تريدامتحانا موضوعه حول مهند او لميس او يحيى فاعتقد ان التلاميذ حتى نوعية هذه المنتوجات لم يستوعبوها ولايعرف بعدها سوى الجانب الغريزي لقد جربوا المكسيك ولبنان ومصر وسوريا والآن تركياومن يعلم دولة اخرى,لهذا يجب ان تعلم انه رغم استشهاد العدد الكثير فانه يولدالكثير لان فراش الفليسطيني أخصب من فراش الاسرائيلي وان الصراع الفليسطيني مع اسرائيل صراع وجودي لانه قائم على العقيدة والاستاذ عبر انطلاقا من قناعة شخصية وان الذي يجب ان يحاسب هو مدير الاكاديمية لانه تقترح مجموعة من الامتحانات وفي الاخير يختار واحد ,ربما كما يقول المثل : اطلع تاكل الكرموس اهبط شكون لقالها ليك .وافيقوا ارجال التعليم:انكم تنعتون بالبخل والبدلة القديمة والاشتراك في براد شاي وشكراوالحسد فاشكروا صاحبكم ولو في انفسكم حتى لايسمعكم المفتش وتحرمون من الترقية…..

  • mostafa
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:44

    انا متفق مع هدا اليهودي المغربي اقول له ان اسراءيل مصيرها الزوال بادن الله وستدمر وسيعودون الى وسخهم و خوفهم المعهود وسينتصر الاسلام و المسلمين وستقوم دولة فتسطين المقدسة وسينعم العالم باالامن والاستقرار عندما سيتخلص المسلمون من حليفة الصهاينة ان شاء الله

  • ناصر الدين
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:46

    اذا كان هذا الاستاذ الغيور على اخوانه في فلسطين به خلل نفسي فماذا نصف الذين قصفوا اكثر من عشرين مسجد بالمصلين وقتلوا الاطفال بدم بارد ان كان اصلا لهم دم وشردوا ودمروا ويتموا الا ان يكونوا حفدة قردة و خنازير وابناء سفاحين واخوان مجرمين

  • ghayour
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:48

    A l’école normale des institeurs ,on nous a appris qu’il faut former un bon citoyen marocain capable de défendre sa religion, sa patrie et pourra par la suite franchir les obstacles qui se poseront devant lui c’est la vraie éducation.

  • SOULTANA
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:50

    جزاك الله عنا كل خير يا أستاذ قلت ما يجب قوله

  • استادة من تيزنيت
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:40

    تحية للجميع
    استادي الكريم تجاوزت كثيرا؛
    -اولا القيم الدينية الاسلامية تدعوك الى احترام خلق الله (التشبيه في هذا السياق محرم)
    -ثانيا لم تلتزم بالتوجيهات التربوية التي سطرت القيم الإنسانية أشمل وأعمق
    -ثالثا لم يعطك المشرع الحق في انتاج نص الإمتحان أذكرك أستاذي بضرورة توثيق النص
    -رابعا وضع الإمتحان يستلزم تشكيل لجينة من أساتذة المادة
    -خامسا وهو الأهم النص ليس من إنتاجك هو مأخوذ من موقع فلسطيني على الأنترنيت

  • الفاطمي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:42

    أولا تحية نظالية إلى كل العاملين بإعدادية الإمام مالك بخريبكة وأشكر الأستاذ كاتب المقال على الجرأة التي يتمتع بها فاليهود خنازير وقتلة ومن قال غير ذلك فهو منهم .
    ومن يتحدث عن المقررات والمال العام و و و المرجو أن يغلق فمه ولا يتكلم خيرا له . ألا تعرف أين يصرف المال العام ؟ ألا تعرف أين يصرف نصف مزانيتنا ؟ إذا لم تعرف فأنت تدعي الغباء ؟ إسرائيل تدرس أبنائها أن أكبر عدو لهم كل المسلمين وقتل الصغار من الأطفال هو استمرار لهم . فأين المقررات والإرهاب ؟ فإن من يقول عكس ما قاله الأستاذ الجليل مشكورا فخير له أن يدفن رأسه حيا .
    ومن طرائف الأحداث أنني رأيت اللجنة التي زارت الأستاذ ففيها سيدة نحيفة الجسم ولاتقف مستقيمة فربما بها عيب بعمودها الفقري وأما النائب الإقليمي فهو جبان وكان يسعى لمنصب أكبر والسؤال المطروح : كم عدد الحفاظات التي غيرها ذلك اليوم ؟ فشكرا مرة أخرى أيها الأستاذ المحترم.

  • فيصل هادي عبدالله
    الإثنين 26 يناير 2009 - 04:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوة العاملون في صحيفة هسبريس الالكترونية المحترمون تحية طيبة ذكرتني هذه الحادثة مقلة فلسطيني جمعنه معه سجن ابي غريب وتحديدا عام 1980 (ان خطر المتصهينين اشد من خطر الصهيونية)مع خاتص الود والاحترام

  • مصطفى
    الإثنين 26 يناير 2009 - 00:50

    أحيي في الاستاد المدكور روح الاسلام و العروبة و غيرته على امته و اسأل الدين دافعوا عن اصلاب و ابناء القردة و الخنازير مادا يكونون ان لم يكونوا مثل وصف الاستاد المشكور و اقول ان من احب قوما حشر معهم

  • عبد الله
    الإثنين 26 يناير 2009 - 01:52

    ان كان ما قام به يسمى خللا نفسيا فاقبلوني عضوا معهم وافتخر.
    جزاك الله خيرا يااستاذ يارمز المبادئ والحق

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب