هل يخلق "إيبولا" مشاكل جديدة للوداد قاريا؟

هل يخلق "إيبولا" مشاكل جديدة للوداد قاريا؟
صورة : و.م.ع
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:53

يبدو أن متاعب الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) من أجل تأمين إجراء جميع المباريات المنضوية تحت لواء مسابقات الأندية القارية ستتواصل، ليس فقط بسبب تشديد إجراءات بلدان الأندية المشاركة لمواجهة تفشي “كورونا”، ولكن أيضا بسبب إعلان الحكومة الغينية، يوم الأحد الماضي، عن تفش جديد لوباء “إيبولا”، بعد تسجيل حالات وفيات جديدة بسبب الفيروس منذ 2016 (بلغت إلى حدود اليوم 5 وفيات حسب تقارير صحافية غينية)، علما أن الكونغو الديمقراطية سبق أن أعلنت هي الأخرى عن عودة موجة ثانية من الوباء، قبل عشرة أيام.

وتعيش مجموعة من الأندية المشاركة في المنافستين القاريتين تحت رحمة الضغط، نظير الإجراءات المتشددة لبلدانها أو بلدان الأندية المستضيفة لحصر انتشار فيروس “كورونا”، سواء في ما يخص البروتوكول الصحي الذي قد يفرض حجرا صحيا، أو التعقيدات المرتبطة بالحصول على التأشيرات، كما كان عليه الحال في مباراة الوداد الرياضي التي كان يفترض أن يستضيف فيها نادي كايزر شيفس الجنوب إفريقي، السبت الماضي، عن الجولة الأولى من دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا، قبل أن ترضخ “الكاف” إلى تأجيل اللقاء وفرض نقله إلى بلد محايد بعد رفض السلطات المغربية التأشير للفريق الجنوب إفريقي بدخول البلاد.

وتنتظر مكونات الفريق “الأحمر” مستجدات انتشار فيروس “إيبولا” في غينيا، خصوصاً أن الوداد الرياضي البيضاوي سيكون عليه استضافة نادي حورويا كوناكري الغيني في 5 مارس المقبل، عن الجولة الثالثة من دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا، على أن يسافر إلى غينيا لمقابلة الخصم ذاته، يوم 16 مارس، لحساب الجولة الرابعة من الدور نفسه.

وحسب تقارير صحافية، فقد حذرت منظمة الصحة العالمية ست دول من تفشي فيروس “إيبولا” القاتل، داعيةً إياها إلى التزام حالة التأهب لاحتمال وجود حالات مؤكدة في مناطقها. ويتعلق الأمر بالدول المجاورة لغينيا، وهي السنغال وغينيا بيساو ومالي وساحل العاج وسيراليون وليبيريا.

‫تعليقات الزوار

6
  • kamal kol
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:01

    أمريكا تُحفز المخابرات المغربية على مواصلة أدائها الأمني الرفيع في منطقة ساخنة تواجه تحديات أمنية مرتفعة الخطورة

    تهنئة المخابرات الامريكية للمخابرات المغربية، يعكس في نفس الوقت، الاعتراف بمكانتها على الصعيد الدولي، وذلك بعد أن سجلت اسمها كلاعب أساسي في تعقب ورصد التهديدات الإرهابية المرتفعة الخطورة، خاصة بالبلدان المجاورة كفرنسا، إسبانا وبلجيكا، وبعد أن مكنت المعطيات التي تتوفر عليها المخابرات المغربية من تحقيق اختراقات أمنية كبيرة، وكانت عاملا حاسما في توجيه التحقيقات الأمنية بدول أوربية تعرضت لضربات إرهابية موجعة.

    محاصرة التنظيمات الإرهابية، الرصد، وامتلاك المعلومة، التدخلات الاستباقية، وإحباط المخططات الإرهابية، واختراق التنظيمات الإرهابية، عوامل كانت حاسمة في رفع أسهم مصالح، “حموشي” التي باتت اليوم مرجعا أمنيا بشهادة دولية.

    محمد البودالي  

  • حسن
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:52

    خطر ايبولا ليس علا الوداد وإنما يتهدد الشعب المغربي بأكمله بفعل عدم وجود الفيزا علا هذه الدول وحرية سفر سكانها نحو المغرب. ثم الهجرة السرية واجتياح بلدنا من طرف الجحافل الافريقية.نخشى علا سكان المغرب الحبيب من تفشي وباء الايبولا. وما البنيات الصحية المهترءة الا خير دليل علا الخطر الداهم.

  • كفاية
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 11:15

    لا داعي اجراء مقابلات تهدد سلامة الوطن صحيا.التنازل هو الحل نهائيا من دون تعويض.

  • مغربي عقلاني
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 15:00

    أظن أن على الفِرق و الأندية المغربية ، الإنسحاب هذه السنة ، من المنافسات الإفريقية حتى تمُرّ عاصفة هذه الأوبئة المُدمِّرة ، فالمثل يقول : الباب اللّي يجيك منُّو الريح ، سدُّو و استريح…..

  • التكلاخ الديماغوجي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 18:30

    المعلق الاول خارج التغطية سجل هدف لكن لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل مزيدا من الحظ في المرة القادمة

  • منير المغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 02:25

    كولشي معاه اللعب الا فيروس ايبولا يجعل المصاب بنزف الدم من عيونه و ادنيه و جلده و كل جسمه حتى الوفاة الله يحفظ مع كورونا هناك فرص للشفاء لكن ايبولا لا ترحم لهدا علينا اغلاق الحدود على مواطني الدول الافريقية الموبوؤة فورا و انصار الوداد يمهشيو يتكمشو و يهنيونا من صداعهم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب