24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | مغربيات متميزات.. زيّنَّ سنة 2013 بجوائز عربية وعالمية

مغربيات متميزات.. زيّنَّ سنة 2013 بجوائز عربية وعالمية

مغربيات متميزات.. زيّنَّ سنة 2013 بجوائز عربية وعالمية

المغربيات.. هذا الجمع المؤنث السالم الذي اصطبغ بصبغة الجنسية المغربية، واللواتي لطالما كن سبَّاقات في مختلف الميادين لتحقيق ذواتهِنَّ مع تقديم برهان للعالم أجمع أنهن سيدات مرموقات قادرات على تخطي الصعاب وتحويل المستحيل إلى حقيقة ملموسة، معتمدات في ذلك على كفاءتهن ومهارتهن وذكائهن.

هذه باقة من المتميزات استطعن أن يُزيِّن شهور سنة 2013 بالعديد من الجوائز ويمثلن المغرب في محافل على الصعيد العربي والدولي، ويُبرِزن عبْرَها طاقات واعدة وكفاءات كبيرة.

دنيا بوطازوت

ابنة مدينة ورزازات، والتي تتنفَّس فنا وإبداعا، تم اختيارها كأفضل ممثلة لسنة 2013 في استفتاء للرأي من طرف مجلة "سيدتي".

الفنانة التي سَطَع نجمُها في الأوساط الفنية والشعبية المغربية خصوصا بعد تأديتها دور الشعيبية بالسلسلة الفكاهية "الكوبل"، ترى أن التوشيح كان بفضل الجمهور المغربي وحبِّ للمهنة التي تمارسها بكل تلقائية، وترجو أن تمثل المغرب والمغاربة في أعمال فنية تُعلي فيها راية البلاد من أجل "تغيير تلك الصورة النمطية التي يحملها الآخرون عن المغربيات وعن الفنانين المغاربة." وفق تعبيرها.

أسماء لمرابط وحكيمة الحطري

حازت الباحثتان المغربيتان أسماء لمرابط ولطيفة الحطري، على جائزة العلوم الاجتماعية في دورتها الثالثة مؤخرا، والتي تقدَّم لأفضل الدراسات التي أُجريت عن المرأة العربية في إطار التخصصات المختلفة للعلوم الاجتماعية كل ثلاث سنوات.

الدكتورة أسماء المرابط والمُنحَدرة من مدينة الرباط، والتي تعمل حاليا طبيبة متخصصة في تشخيص أمراض سرطان الدم بمستشفى ابن سينا بالرباط، انكبَّت منذ عدة سنوات على التفكير في إشكالية النساء في الإسلام وألقت محاضرات عديدة في نفس الموضوع في مختلف البلدان عبر العالم، حيث ركَّزت في عملها هذا بالأساس على إعادة قراءة النصوص الدينية انطلاقا من منظور نسائية، وتشغل منصب رئيسة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام التابع للرابطة المحمدية للعلماء في المغرب.

أما حكيمة محمد الحطري، المنحدرة من مدينة الناظور، فهي أستاذة باحثة، وخبيرة دولية في قانون الأسرة والنوع الاجتماعي، إلى جانب كونها رئيسة فريق بحث أكاديمي جامعي في قضايا المرأة والطفل فقها وقانونا.

هاجر بوساق

أَبَت القارئة هاجر بوساق إلاَّ أن تُهدي المغاربة جائزة ماليزيا العالمية للتجويد في سنتها الـ 55 رمضان المنصرم، حيث استقبلها الملك محمد السادس مشجعا إياها بالقول "أنت شرف لنا".

هاجر بوساق، ذات 21 ربيعا، الطالبة بشعبة " Maths- informatique" بكلية العلوم بالرباط، والحاصلة سالفا على جائزة مواهب تجويد القرآن الكريم التي تنظمها القناة الثانية لسنتي 2005/2006، فضلا عن المرتبة الأولى في مسابقة محمد السادس الوطنية في الطريقة المشرقية خلال نفس السنة، ثم فوزها بجائزة محمد السادس الدولية في الحفظ والتجويد سنة 2009، بالإضافة إلى مشاركات في أمسيات ومهرجانات قرآنية عديدة.

خديجة الرياضي

خديجة الرياضي، 53 عاما ومهندسة الإحصاء والاقتصاد التطبيقي، تشربت "النضال" الحقوقي منذ سنوات عديدة، ما جعلها وجها مألوفا جدا في الوقفات والتظاهرات الاحتجاجية، كما لمع نجمها خاصة في الحراك الذي دشنته حركة 20 فبراير، وهي الحركة التي لم تتردَّد خديجة في إهداء معتقليها جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان 2013 التي حصلت عليها أخيرا.

الناشطة الحقوقية، ذات الأصول الأمازيغية، سجلت بحصولها على هذه الجائزة الأممية، اسمها بمداد من الفخر والاعتزاز، إلى جانب قائمة من الشخصيات العالمية التي سبق لها أن حازت على ذات الجائزة التي تمنحها الأمم المتحدة مرة كل خمس سنوات، من قبيل الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، وداعية حقوق الإنسان الأمريكي مارتن لوثر كينغ..

مريم أيت احمد

الأكاديمية المغربية الدكتورة مريم آيت احمد، هي أول مسلمة حائزة على تكريم جائزة الدوحة العالمية في حوار الأديان والثقافات سنة 2013.

مركز الدوحة لحوار الأديان، صنَّف رئيسة مركز إنماء للأبحاث والدراسات المستقبلية، والخبيرة الدولية في قضايا الحوار الديني والحضاري، ضمن الشخصيات العالمية الأكثر تأثيرا في تمثيل الإسلام في حوار الأديان والثقافات، لتكون بذلك المرأة العربية المسلمة والمغربية الوحيدة التي رشحت كفرد بمجهوداتها العلمية وغزارة إنتاجها الأكاديمي في التعريف بمقاصد الاسلام ورؤيته الكونية.

ليلى الشياظمي

المغربية الشابة ليلي الشياظمي، فازت بدورها بجائزة الشباب العربي المتميز في مجال البحث العلمي بشرم الشيخ المصرية لهذه السنة، وهي رئيسة لجمعية الباحثين الأجانب بغرناطة وممثلة منظمة العالم العربي للعلماء الشباب في إسبانيا، وباحثة في المجال العلمي وعضوة مجموعة البحث الإسبانية "TECHNE"، حاصلة على عدد من براءات الاختراع الدولية وباحثة في مجال الهندسة الجلدية.

خناثة بنونة

مُنحت جائزة القدس في مسقط العمانية الشهر المنصرم، للكاتبة المغربية خناثة بنونة ضمن جهود دعم القضية الفلسطينية.

الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، منح الأديبة المغربية خناثة بنونة " جائزة القدس" الذي ينظمها كل سنة، ويمنحها لأديب أو باحث عربي عن أعماله الإبداعية أو البحثية التي تفاعلت مع القضية الفلسطينية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - مغربية الاثنين 30 دجنبر 2013 - 14:49
تبارك الله عليهن ربي يزيد و يبارك،
2 - شاهد على العصر الاثنين 30 دجنبر 2013 - 15:00
وبالنسبة للمرأة السياسية ،أظن أن كل من الوزيرة في الخارجية بوعايدة و كدا عمدة مراكش السيدة المنصوري تسحقان التشجيع لما تبدلان من جهد في تلميع صورة المغرب .
3 - morad الاثنين 30 دجنبر 2013 - 15:26
هنيئا لاستاذتنا الكريمة الدكتورة: مريم ايت احمد على هذا الانجاز الكبير والتتويج العظيم الذي شرف المرأة العربية عامة والمرأة المغربية خاصة والمرأة العالمة بالاخص نتمنى لك استاذتي الفاضلة مسارا ناجحا وتتويجا اكبر. طالبكم من كلية الاداب بالقنيطرة
4 - Aziane Larbi الاثنين 30 دجنبر 2013 - 15:50
أحر التهاني أختي ليلى ، شرفت المغرب ومتلتيه أحسن تمتيل ، جزاك الله عنا ألف خير ، كصديقة عزيزة علينا أعتبر ما قمتي به وما قدمته للمغرب عجز عن تحقيقه مئات الأساتدة والباحتين ، الله يوفقك ويكتر من أمتالك ، تحنيا بغينا نزيدو بهاد البلاد لقدام ولكن وله مخلونا ، المختبرات فارغة الله ياخد لحق.
5 - marocain الاثنين 30 دجنبر 2013 - 15:54
ça me réchauffe le coeur de voir un peu de reconnaissance pour la femme marocaine à travers des articles pareils. j'ai fait l'expérience de parler à des jeunes cadres marocains bien instruits et qui dénigrent d'une façon sidérante la femme marocaine. . arrêtez svp de parler en l'air et de généraliser, les marocaines ne sont pas toutes pareilles. chaque femme a reçu une éducation et une instruction propres à elle et à son entourage, les femmes marocaines sont très réalistes, capables et déterminées à réussir n'importe ou et dans n'importe quelles conditions. ne vous fiez pas trop s'il vous plait aux jugements prêts et aux généralisations sans fondements.soyez réalistes et défendez la femme marocaine plus que tout. un mot pour les femmes, cultivez vous, cultivez votre jardin intérieur, partez à la conquête de vous même,à la réalisation de vos rêves et arrêtez svp mesdemoiselles de vous attachez à des débilités, vous êtes, à coup sur, une valeur sure pour notre cher Maroc.
6 - Abdelaaziz الاثنين 30 دجنبر 2013 - 15:56
Bravo à toutes ces femmes je suis fière de vous !

je pense que tous les marocains sans exception sont fières de toutes ces femmes .
Ce sont les vraies femmes marocaines
7 - ayyoub الاثنين 30 دجنبر 2013 - 16:23
هنيئا للدكتورة حكيمة الحطري شرفت المغرب ومتلتيه أحسن تمتيل اطال الله عمرها
8 - جمال فاس الاثنين 30 دجنبر 2013 - 16:39
هنيئا لك هاجر بوساق شرفت البلد أنت و أمثالك من المسلمات العفيفات
9 - جمال فاس الاثنين 30 دجنبر 2013 - 16:59
هنيئا لك هاجر بوساق شرفت البلد أنت و أمثالك من المسلمات ال
10 - sabiraf67 الاثنين 30 دجنبر 2013 - 17:02
تبارك الله عليهن ربي يزيد و يبارك شرفن البلد.;
11 - مغربية حرة الاثنين 30 دجنبر 2013 - 18:55
مرة أخرى ها هي هسبريس تنشر مشكورة الوجه المشرق لنساء المغرب، فقبل أيام نشرت مقالا رائعا للدكتورة مونية الطراز بعنوان "نساء ونساء" حتى لا ننسى أن في المغرب نساء أكفاء بمستوى دولي، وهذه النماذج تشجع جميع النساء على أن يخترن بين "القمة" و"القمامة".
تحية لكل نساء المغرب المجدات. وشكرا هسبريس.
12 - مـــوحـــى الاثنين 30 دجنبر 2013 - 19:45
نفتخرُبكل المغربيات الصالحات في المدن والبوادي المغربية داخل الوطن وخارجه عاملات وموظفات وربَّات البيت باحثات ومبدعات ومربيات ،وهنيئا لرافعات المغرب للقمة الحائزات على الجوائز المشرفة ؛وحتى نكون عادلين لا ننسى جهود الأميرات الجليلات اللواتي يثابرن في أعمالهن الإجتماعية والإنسانية و يمثلن المغرب في عديد من المحافل العالمية وخاصة الأميرة سلمى، وكذلك السيدة زليخة الناصري وكثير من المغربيات جُنديات في الخفاء جزاهن الله أحسن الجزاء
13 - Safae الاثنين 30 دجنبر 2013 - 20:25
Félicitation à toutes les femmes marocaine qui ont honoré notre pays.
Je tiens à encourager tout nos jeunes marocain . Merci hesspress
14 - youssef amazigh الاثنين 30 دجنبر 2013 - 20:54
لا للعنصرية كلنا مغاربة و المرأة الامازيغية من سيمتلها
15 - العقد الفريد الاثنين 30 دجنبر 2013 - 21:12
هذا يشرف جميع المغاربة واحب ان اشير الى امر لغوي بسيط هو ان المراةعضو كامل العضوية في اللغة والمجتمع لاعضو ة وبه واليه وجب التنبيه والسلام
16 - مغربية ممتنة الاثنين 30 دجنبر 2013 - 23:09
دة حكيمة الحطري من الناظور ، فالمرأة المغربية ممثلة في الأمازيغيات و العربيات ، تحية إجلال و تقدير للدكتورة الجليلة حكيمة الحطري رمز الأستاذة الجامعية الباحثة ، عرفتها عن قرب دماثة أخلاق و تواضع و صدق في المعاملة ، وتفاني في تقديم واجبها مع طلبة العلم بالكلية و خارجها . نحبك في الله دكتورتنا العظيمة ، و حفظك الله بما حفظ به كتابه الكريم الذي تحملينه بين كفيك .
17 - رحال الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:27
فعلا الاستاذة مريم ايت احمد تستحق كل خير وكل الاحترام والتقدير فهي انسانة متواضعة وبشوشة وتؤمن بالحوار و بالاختلاف وتحترم الجميع واغلب الطلبة يحبونها كما ان مستواها الاكاديمي جد عالي، احسن مثال للمراة المغربية
18 - مغربية الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 07:57
ما خفي اعظم، هناك نساء في الظل قدمن الكثير و الكثير ومازلن.
19 - Mustapha الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:23
ماشاء الله تبارك الله ....شرفتن المغرب والمغاربة..شكرا لكن جميعاً..
20 - ouazzani الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:23
salam j'ai assisté cette semaine à une conférence de Madame mariam ait ahmed et je peux dire qu'on peux etre fières de la femme marocaine qui dans la majorité des cas digne , intelligente et progressiste! Merci Madame , vous faites honneur à nos soeures!
21 - العربي الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:37
و راء كل متميزة رجل فبالنسبة للفنانة بوتازوت الفضل كله يرجع للفنان القدير حسن الفد .فلن ننسى الفنانة المتميزة بديعة الصقلي التي سطع نجمها بفضل السي حسن .فنتمنى ان يفاجئنا المتميز الاخ حسن بتقديم وجه جديد يفتح له باب النجومية في رمضان المقبل وكلا التوفيق والتقدم لابناء وبنات الوطن العزيز.
22 - Moroccan woman الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:47
هنيئا لك هاجر بوساق شرفت البلد أنت و أمثالك من المسلمات العفيفات
23 - عمرو الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:05
بار ك الله. في الأخت هاجر ،، سيدة أكرمها. الله بصوت جميل وأغنى روحها وعقلها بحفظ القران الكريم في آخر ندوة أكاديمية بهولندا حول التبرع بالأعضاء لغير المسلم التي حضرها هولنديون وبحضور العلامة السيد مصطفى بن حمزة قد أذهلت الجميع بقراءتها،بارك الله فيها وفي الأمة الإسلامية قاطبة
24 - BOUAZZA.CA الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 11:36
Bravo mesdames on est fier de vous et de toutes les marocaines qui n'ont pas eu la chance de s'épanouir ,mais qui travaillent en silence dans les maisons ,les champs, les usines ,les administrations et partout ,dans des conditions parfois a la limite du supportable. encore une fois bravo et heureuse année 2014
25 - Abou anass الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 12:51
السلام عليكم. أطالب من صاحب المقال أن يضيف الهذه القائمة، الطفلة أمينة كرامة، كنز المغرب التي شرفت المغرب في مشاركتها في مسابقات صوتك كنز على قناة طيور الجنة
26 - كنز 2014 باذن الله الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:19
اولا وقبل كل شيء شكرا لكن رفعتن راية المغرب في الاعالي وكذا الطفلة الموهبة امينة كرم مع انني بنفس سنها ومع كثرة اعجابي لصوته تمنيةت لو كنت مثلها مع انني امتلك موهبة الانشاد وانا الان اقف حاملة قبعتي لكن مع احترامي لفخر المغرب
27 - marocaine الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:19
mes felicitations cheres damesque dieu vous protege bonne annee 2014
28 - madiha الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:12
really we are proud of them and i hope that this new year will be better than the one before in the side of personalities who will get the honor prices
29 - Aziz الأربعاء 01 يناير 2014 - 00:00
هنيئا للدكتورة ليلى الشياظمي شرفت المغرب ومتلته أحسن تمتيل.. اطال الله عمرها
30 - aziz الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:33
كل المغربيات يستحقن التنويه..الا ان نموذج ليلى الشياظمي يستحق التشجيع لانها تعبر بالملموس بان المغربيا لو فتح لهن باب الاجتهاد والبحث العلمي سيشرفن انفسهن وبلدهن والبحث العلمي..اعتقد ان الحكومة المغربية يجب عليها ان تهتم بأمثال ليلى الشياظمي
31 - كنز 2014 باذن الله السبت 04 يناير 2014 - 14:55
نسيت ضحى اوسار الفائزة في تيجان النور على محياها حياء وايمان زقها الرحمن جمال حامل القران
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال