آباء يؤجلون تسجيل أبنائهم ترقبا لخفض واجبات المدارس الخاصة

آباء يؤجلون تسجيل أبنائهم ترقبا لخفض واجبات المدارس الخاصة
الجمعة 28 غشت 2020 - 15:00

فضل مجموعة من آباء وأولياء التلاميذ في التعليم الخصوصي تأجيل تسجيل أبنائهم في المستويات الدراسية الموالية بالمدارس الخصوصية.

وينتظر آباء التلاميذ اتضاح الرؤيا بشأن النظام التعليمي الذي سيتم اعتماده مع بداية الموسم الدراسي، وخفض مصاريف التسجيل والأقساط الدراسية من طرف أرباب المؤسسات الخصوصية.

وقال عبد المالك عبابو، النائب الأول لرئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، إن هناك عددا لا يستهان به من أولياء الأمور قرروا في وقت سابق نقل أبنائهم من المؤسسات التعليمية الخصوصية صوب المدارس العمومية، لكنهم اصطدموا بعدم إمكانية تسجيلهم بسبب عراقيل، من قبيل عدم وجود الوثائق الخاصة بالتأمين.

وأضاف عبابو، في تصريح لهسبريس، أن أولياء الأمور أمام هذه المسألة ارتأوا إقناع أصحاب المدارس الخصوصية بتخفيض رسوم التسجيل والأقساط الشهرية قبل اتخاذ قرار التسجيل، لكنهم اصطدموا باتخاذ هذه المؤسسات مجموعة من الإجراءات المادية التعجيزية.

وأوضح المتحدث ذاته أن المدارس الخصوصية طلبت من أولياء الأمور تسديد القسط الأول من العام الدراسي الحالي، إلى جانب ضمانات مالية عبارة عن شيك يتضمن المبلغ الخاص بمجموع شهور السنة الدراسية، لضمان تسديدهم كافة أقساط السنة.

وقال عبد المالك عبابو في تصريحه لهسبريس: “المدارس الخصوصية تريد فرض علاقة غير متوازنة مع أولياء الأمور، وتعتبر التلاميذ مجرد بضاعة، في غياب تام لوزارة التربية الوطنية، التي يبدو أنها تركت آباء تلاميذ المدارس الخاصة لمصير مجهول، غير عابئة بالمستقبل التعليمي للتلاميذ”.

‫تعليقات الزوار

72
  • علي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:05

    والله العظيم لي سجل ولدو فشي مدرسة بريفي ، عرفوه راه مريض فراسو !!!!! راه مايمكنش تكون نتا مكلخ و تبغي ولادك اطلعو مهندسين و أطباء !!! خدم على راسك ، علم أولادك إعتمد على راسهم ماشي بريفي و سويع هما الحل !!!!!!!!!!!!!!!

  • مهتم جدا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:06

    سيروا ديوا ولادكم للتعليم العمومي راه احسن بكثير من الخصوصي وطالبوا بالجودة في التعليم لابناءكم هداك حقكم الدستوري وحرروا انفسكم من العبودية للتعليم الخصوصي ووفروا فلوسكم الي كتشقاوا فيها لقضاء حاجياتكم وحاجيات ابنائكم
    كونوا رجال وعيالات بمعنى الكلمة وخليوا التعليم الخصوصي يتشمش وينش الذبان وراهم غادي يبداو هم يرغبوكم ويقلبوا عليكم ويجيوا حتى لعندكم دايرين ليزوفر والعروض
    كونوا مغاربة حقيقيين وركعوهم

  • غسان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:08

    على ما يبدو فإن الدولة مازالة غادا في واحد المخطط جهنمي سميتو "إلغاء مجانية التعليم" عن طريق المراوغة في ملف التعليم الخصوصي. صراحة المرحلة الحالية مهمة للجميع لأنه يجب التضامن و الوقوف بجانب الأباء في هاذا المشكل. لأنه إلى ماتحلش هاد المشكل لابد أننا نعرفو أن الخطوة الجاية غادي تكون "إلغاء مجانية الصحة" كيفما كنشوفو فالقطاع الخاص في التعليم و الصحة داير في الناس مابغا أخطاء طبية بدون عقوبات سجنية و أثمنة فلكية لا تناسب القدرة الشرائية للمواطن.
    هناك حل لهاد المشكل في نظري شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
    تسقيف الأسعار هو الحل مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي الثمن ديالها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص.

  • مافيا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:09

    تسقيف الأسعار هو الحل مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي الثمن ديالها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص. الحل الثاني يبقى هو المقاطعة حنا عارفين أن يصعب مقاطعة التعليم والصحة ولكن لابد من فهم بعض الأمور الدولة تلهث وراء المسثمرين لأنهم كايجيبوا للدولة عملة صعبة زائد أنهم تايخلقو فرص شغل يبقى المقاطعة لابد أنها تكون مقاطعة المستثمرين الأجانب لأنه بكل بساطة هاد المسثمرين حكوماتهم واقفا في ظهرهم وإذا تم مقاطعتهم من طرف الشعب و إعلان أن السبب "ليس ضدا فيهم" فهم مرحب بهم بل لأن الدولة لاتريد حل مشكل القطاع الخاص في التعليم و الصحة سوف يعرفون أن ليس لهم ذنب في المقاطعة و سوف يبدأون يتهديد الدولة بسحب إستثماراتهم بسبب أخطاء و غباء الحكومة و هنا الدولة ستكون مجبرة على التدخل السريع لإنقاد الإستثمارات و إنقاد سمعتها على المستوى الدولي لتتجنب فضيحة أن المستثمرين هربوا من المغرب بسبب مشكل ليس لهم دخل فيه. وهادشي علاش الحكومة حاولت تعمل قانون تكميم الأفواه 22.20 المرجو النشر وشكرا.

  • Salma
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:11

    تأجيل الموسم الدراسي هو افضل حل بالنسبة لأطفالي

  • سعيد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:13

    اذا ذهبت بابنك إلى الى مدرسة خاصة وطلب منك تسديد كل الشهور او شيك ضمانة وفعلت ذلك: فاعلم انك نكرة على نفسك وعلى ابنك وعلى التعليم…
    اذهب بابنك الى التعليم العمومي..

  • متتبع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:14

    المعطيات المصرح بها أعلاه غنية عن كل تعليق، ولا شك أن انعكاسات هذه الإجراءات ستعصف بما يسمى بالمدارس الخصوصية كنتيجة عكسية لما تريده الوزارة وتريده هذه المدارس.

  • abdo wafi
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:15

    المدارس الخصوصية رجعونا بحال القطيع داكشي لي باغين هما خاصنا نديروه

  • visiteur
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:15

    اذن الحل هو عدم التسجيل و فرض الأمر الواقع على هذه الشركات الخصوصية واجبارها على التراجع

  • saidos
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:15

    إختلط الحابل بالنابل في المغرب. لي تلف اشد لارض

  • معلم قديم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:18

    الفرق شاسع بين الخصوصي حيث الصرامة والجدية والعطاء رغم الظلم الممارس على الأستاذ من قبل الإدارة والأسرة وبين التعليم العمومي حيث (الجائحة )الغيابات تلو الغيابات والتهرب من الواجب والمستوى الرديئ وهلم جرّا في غياب الحزم وتكثيف الاقتطاعات وطرد رؤوس الفتنة …يتبع

  • أمازيغي عبدالله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:18

    لا تنتظروا من وزراء فرنسا أن يدافعوا عنكم فخير دليل هو مقاطعة سانطرال فخرج الوزير يدافع عن الشركة وخرج آخرون يهينون الشعب لدا ديروا العز لراسكم ونتوما خاشينوا فالخنز وتاتشكاو .

  • مفيد ابو الغار
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:19

    يستيقون الزمن لاستخلاص كل الاقساط الشهريةوالتامين مسبقا وهم يعلمون تمام العلم ان الدراسة ستتوقف كما توقفت البطولة الوطنية لكرة القدم بعد استفحال الجاءحة بين اللاعبين ، وهم لا يشكلون حتى عشر المعشار من جيش التلاميذ الذين سيلتحقون بالمدارس .
    هكذا يتحكم لوبي الخواص في جيوبنا واعناقنا . فبءست الوزارة التي لا تتدخل لحماية الاباء والتلاميذ من جشعهم الذي لا يتوقف . .

  • رسالة للمدارس الحرة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:20

    على المدارس الحرة ان تقرر قبل فوات الأوان. تسعرة خاصة بالدراسة عن بعد وتسعرة خاصة بالدراسة الحضورية. وان يكون واجب التأمين أقصاه 100 درهم.. وإذا تعنتوا وأصروا على تسعرة ما قبل كورونا فمصير نصف التلاميذ يضيع منهم وينتقل إلى العمومي

  • حقيقة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:20

    المواطن لن ينتظر شيئا من الوزارة المعنية فتغول لوبي الخصوصي اصبح الآن علنيا وباديا للعيان. ما نطلبه من الوزارة فقط بسطوا للناس مساطر الولوج للمدارس العمومية حتى ولو هناك اكتظاظ لا يهم افتحوا الأبواب للناس بصفة استثنائية هاته السنة والسنة المقبلة لها مدبر حكيم. شخصيا عندي طفلين ذوو مستوى ضعيف جدا هادشي اللي عطا الله لذا فمكانهما بالخصوصي. العمومي هو للنبهاء وذوي مستويات عادية

  • براهيم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:20

    را َما كاين والو السيد لي نتسناو باركتو قال ليهم ماعندي حتى شي دخل أو ما نقدش نتدخل ههههه إشهد يا تاريخ مسؤول كي قول ما عنديش حق نتدخل!!!!

  • م روان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:21

    الأمور غير واضحة حالة تفشي الوباء مستمرة ،والوزارة المعنية ترتجل لنا يوميا توصيات ملغمة المدارس يريدون استخلاص الواجبات الشهرية وهذا من حقهم .ولكن من حق التلاميذ ايضا ان ياخدوا مقابل الدفع تعليم جيد آمن وليس عبر الوتساب.او الحضور المرفوق بملء استمارة حتى تتبرأ الوزارة والمدرسة من أي انعكاس خطير على الأبناء والأسر لدا يجب التأني حتى توضح لنا السورة .

  • البضاعة المربحة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:28

    لا لتعليم الخاص.
    عندما أصبح أبناؤنا بضاعة فيجب مقاطعة مؤسسات التعليم الخاص.
    يجب على وزارة االتربية الوطنية كراء المؤسسات الخاصة و إدماجها مع تعليم العمومي وخصوصا الإبتدائي.

  • ملاحظ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:29

    وضع عراقيل امام اولياء تلاميذ التعليم الخصوصي في الانتقال الى التعليم العمومي خرق فاضح لحق دستوري وبمكن ان يترتب عنه حرمان التلاميذ من الدراسة بصفة نهائية لانهم اقسموا الا يستمر تعليم ابنائهم في هذا التعليم التجاري بعد ان فقدوا الثقة كليا فيه

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:31

    على اباء و اواياء امور التعايم الخصوصي رفض تسجيل ابنائهم بهذه المدارس الانتهازية، و يضعوا الوزارة الوصية امام الامر الواقع….الضغط ثم الضغط، اما الخوف و التهافت فلن يحل المشكل، لابد من الاتحاد و النظال مع الصبر…اش بغا يوقع ڨاع…

  • مضطر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:33

    مع كامل احتراماتي لاراء السابقة ..أظن انه ليس لديكم اولاد أو اوضاعكم تسمح لكم بوضع أطفالكم في المدارس العامة..المشكل قبل الدراسة وقبل كل شئ هو الوقت ف الاب و الام اغلبهم يعمل مند الصباح حتى 5 مساء أو أكثر اي توقيت المدرسة العمومية لا يسمح أبدا بوضع أبنائنا بها.أقسم لو كان توقيت مناسب لوجدت أزيد من 90% من الاباء يفضل المدرسة العامة وهده هي النقطة التي يلعبون عليها حتى في قرار الوزارة الاخير يعرفون ان أولياء الأمور لايمكنهم ترك الاطفال ورائهم وحدهم في المنزل لدالك هم مجبرون رغم الوباء بقبول الدراسة الحضورية وسترون كيف أن الأغلبية ستختار هدا الاتجاه رغم كل مايقال لانها مجبرة

  • استاذ فيما مضئ !
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:34

    في الواقع ……… يجب ان تتدخل الحكومة في ءيجاد مخرج او حل يرضي الطرفين فلا يعقل ان تتهرب وزارة التربية الوطنية في اقرار قانون واضح المعالم يترجم القانون الاسمئ فوق الجميع والوصول الئ اتفاق او عقدة منصفة للجميع ملءها مصلحة التلميد واسقراره اولا واخيرا والله لايضيع اجر المحسنين .

  • نصيحة قانونية دستورية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:37

    لا يحق لأي مؤسسة عمومية رفض تسجيل أي تلميذ يقيم بدائرتها الترابية التي تعد من روافدها اي التي يسكن في احد الاحياء المحسوبة على المؤسسة المعنية
    اما بخصوص التأمين المدرسي فهو اختياري ولا يوجد نص قانوني يفرضه
    الحل هو استصدار حكم من المحكمة بتسجيل الولد و متابعة المدير في إطار المسؤولية الشخصية

  • رشيد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:39

    لدي تجربة مع المدرسة الخصوصية من ناحية التعليم الهابط مستواه ومن ناحية التأمين المبالغ فيه عندما تحملت كل مصاريف ابنتي والتي أصيبت بكسر في رجلها داخل المدرسة اللهم أنهم اتصلوا بامها فقط والتي أخدتها على متن تاكسي ن المدرسة إلى مشتشفى خاص .لقد حان الوقت لإعادة الهيبة للمدرسة العمومية والتي كانت المدرسة الخاصة سببا في فقدان بريقها.

  • youcef
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:41

    الا يوجد قانون في البلاد؟؟ماهادا التخادل الحكومي ؟؟ على الدولة اولا ان توفر لكل تلميد او طالب مغربي مكانه داخل مؤسسة تعليمية هدا ما ينص عليه الدستور دون الحديث عن مستوى الدراسة لانه موضوع . كفاش لا يوجد مقاعد ؟؟ في هده الحالة وزارة بلا مدارس احيد هد الوزارة و حولوها لشركة خاصة؟؟؟ لا تعليم لا مدارس لا اقسام لا جودة لا بحث علمي لا اساتدة لا معليمبن……….اش تدير هده الوزارة؟؟؟

  • FENANE
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:43

    يا اخي عندي طفل وطفلة يدرسون في مدرسة خاصة , مع هذه الجائحة اكتشفت ان هذه المدارس مافيا المال ،سألت احدى شركات التأمين عن مصاريف التسجيل ردوا علي كل طفل او طفلة ب 45 درهما كنت أأدي للمدرسة 500 للطفل و400دىهما الطفلة ،لم يبق في المدرسة الا النفاق الاجتماعي و الكذب و النصب ،بالمقابل ان ابني اذا استمر في هذه المدرسة سيصبح لصا ونصابا فما دور المدرسة الخصوصية او العمومية في تعليم ابناءنا الجرائم عوض صقل عقله بمواهب و مهارات تساعده على معرفة الصدق من الكذب والنفاق وتنمية قدراته الفكرية ليستفيد منه الوطن ،اكتشفت العكس ،همهم هو الربح السريع بدون تعب او كد elles ne travaillent pas avec d'arrache de pied. هذه الجائحة سلطها الله على هؤلاء لفضحهم والانتقام منهم ،اتمنى لهم الإفلاس الا من رحم ربي.

  • النقد الذاتي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:50

    تلاميذ المدارس الحرة بالإضافة إلى عائلاتهم يشكلون خمس سكان المغرب ومع ذلك الحكومة تظن انها تتعامل مع عمال شركة.. الحل الوحيد بيد أولياء الأمور مقاطعة تلك المدارس وتوجيه الأبناء نحو المدرسة العمومية وخصوصا والدراسة ستكون عن بعد مهما قيل وسيقال.

  • abdel
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:51

    من منافع كورونا أنها عرت الواقع وأظهرت لنا جليا ان حكوماتنا تنظر إلينا كقطيع من البقر وجب حلبه مهما كانت الظروف. وابانت لنا أن الأحزاب في المغرب عقيمة وخالية من الكفاءات

  • كاري حنكو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:52

    هههه….كل التعليقات المعارضة للمدارس الخصوصية (بغض النظر عن صوابها أو خطئها ) تطلب من الآباء نقل أبنائهم العمومي والمطالبة بالجودة.
    هههه…هناك مثل مغربي يقول " سبق الحطب قبل ما يخطب"
    هههه….من الذي يجب أن يكون في المقام الأول هل الجودة أم نقل الأبناء ؟
    هذا في حد ذاته اعتراف منكم بأنه حاليا جودة الخصوصي أحسن من جودة العمومي بل يمكن أن لا توجد جودة أصلا.
    وعندما يتم نقل الأبناء اليوم العمومي ومطالبتهم بالجودة من الذي يضمن لهم أن مطالبهم ستتحقق وستكون هناك جودة ؟
    عندما يتعلق الأمر بإدارة من الإدارات لا ترون في تصرفاتها تعسفا ولكن عندما تريد المدارس الخصوصية ضمان حقوقها بوضع عقدة مسبقة أو التزام أو أداء مسبق ترون في ذلك تعسفا منها..
    كل الإدارات تطبق مبدأ " خلّص أولا وروح اشكي إذا ما موافقش" ألا يعتبر هذا إكراها ؟ وباستغلال لضعف المواطن ؟ لماذا لا " نشكي أولا عاد نخلّص من بعد إذا ثبت أنني مخطيء" ؟

  • sais said
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:56

    هدا ما قلت لمجموعة من أولياء التلاميذ قبل نهاية السنة قلت لهم والله الوزارة ما تقدر على الخصوصي حيت هما نفسهم صحاب الشكارة لان الآباء معارفينش كيفاش ينظم رأسهم

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:58

    أيها المسؤولون إذا لم تحسوا بالأعباء التي يتحملها الآباء والأمهات من أجل أبنائهم فاستشعروا براءة أطفالهم … فأنتم أيضا لكم أبناء تحبون إسعادهم وكان لكم آباء يفعلون المستحيل من أجلكم!

  • عاجل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:09

    عدم تسجيل الابناء مقاطعة التسجيل والوقوف امام النيابات وطلب حق الأبناء في التعليم فإذا أسر كل الآباء على التغليم الحضوري والتسجيل في العمومي فالتتيجة ستكون تأجيل الدخول فوق أنف الوزير مع تسقيف الأقساط الشهرية فإذا رفض لوبي للتعلبم الخاص على اادولة تسيير القطاع الخاص حفاضا على المصلحة العامة لمدة لا تقل على سنتين حتى يتسنا لها إعادة هيكلة التعليم العمومي ليستوعب كل المغاربة هذا حق المواطن على الدولة .

  • قطاع الخصوصي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:10

    هههههههههه. قلت العقل انسان معندو حتى باش
    اشبع كرشو زيدها تعليم الخصوصي

  • متضرر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:11

    المرجو من جميع الآباء التريت وعدم التسرع في تسجيل أبناءهم حتى تتضح الرؤية جيدا…والشيك مقابل الضمان جريمة يعاقب عليها القانون.. انتبهوا جزاكم الله خيرا..

  • رأيي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:11

    السلام عليكم من جهتي لذي طفلين في المستوى الإبتدائي ولن أسجل اي منهما حتى تتضح الصورة وكفانا من تنفيذ الأوامر. تأجيل الامتحان الجهوي بسسب الجائحة و تأكيد الدخول المدرسي في موعده العادي كأنه ليس هناك اي مشكل. اترون الإمتحان مافيهش الفلوس و الكتب يتأجل و الدخول المدرسي لي كينفد المقررات الفرنسية و الكتب المستوردة فوقتو المهم الوزير بيدو مايقدرش يأجل و الى تجرأ يلقى راسو خارج المنظومة السياسية فالبلاد.( عاطل)

  • إلى 18
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:12

    * إلى 18
    * أنا متفق معك و يبدو لي رأيك سديد .
    * و حتى وزارة التربية الوطنية إن لم تحترم المواطنين ، فلنقاطع التعليم العمومي
    كذلك ، لأن مصيرأبنائنا مظلم سواء تمدرسوا أو لم يتمدرسوا .

  • عقلية قديمة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:13

    وما فهمتش كيفاش ما هو الفرق بين العمومي والخصوصي واش هادوك زعما فالخصوصي تيقريوهم وهادو فالعمومي تيدوزو معاهم الوقت ولا كيفاش راه أستاد أستاد ومقرر واحد ولي بغى يقرا را فين ما حطيتيه يقرا ولي مافهمش شي حاجة يسول المعلم ولا الأستاد مال المعلم عادي يقول ليك لا، راه فهاد البلاد تكونات عندنا واحد العقلية راه ماغانزيدوش بها القدام.

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:13

    السلام عليكم،لا لتسجيل في المدارس الخاصة هده هي الفرصة لتحسين جودة التعليم وإصلاح المدارس العمومية ومقاطعة جميع أنواع التحيل على المواطن …..

  • القانون
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:14

    ليعلم الجميع ان تقديم شيك ضمانة جريمة يعاقب عليها القانون و غرامتها ثقيلة كما ان اعطاء الشيك ضمانة يجعل الشخص في موقع ضعف و تحت رحمة المؤسسة و ارهابها النفسي
    من جهة اخرى ما اعرفه عن تفيير المؤسسة يتطلب فقط شهادة المغادرة ، عن اية وثائق تامين يتحدث المقال؟

  • مصطفى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:15

    التلميذ في آخر الزمان أصبح بضاعة في المدارس الخصوصية المغربية، أقول للمسؤولين ماذا تنتظرون منهم في المستقبل ، علماء، أطباء ، مهندسين

  • citoyenne
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:15

    Comment boycotter l'école privée si on a souffert avec nos enfants pendant le confinement. L'école pour la plupart des parents assure la garde des enfants. À cause du travail on a du mal à trouver qqn pour garder nos enfants. La plupart des commentaires je pense les gens vivent pas la même situation.

  • مقاطعون
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:19

    أين أنتم يامقاطعون الحليب…….

  • غاضب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:22

    اريد فقط ان اعرف هل من ينصحوننا بنقل ابناءنا الى العمومي و يشيدون بجودته يعيشون معنا في نفس البلد ام يظنون اننا اغبياء و لنا الاختيار يا سادة التعليم العمومي كارثة قسم فيه اكثر من 45 تلميذ و تلميذة معلمين مات ضميرهم و حتى من لازال لديه ضمير يصطدم بالاكتظاظ و ضعف الامكانيات .نحن مجبرون على تدريس ابناءنا في الخاص و نضحي بنصف مرتباتنا من اجل ضمان الحد الادنى من إنسانية ابناءنا على الاقل اقسام غير مكتظة و مراحيض نظيفة اريد فقط من احد المعلقين ان يذهب الى اقرب مؤسسة عامة ويبقي نظرة على المراحيض كدا ان يفنى علي و انا ازور احدى المؤسسات و يقول لنا السيد الوزير أن هذه المؤسسات ستطبق بروتوكول الخاص بكورونا يضحكون علينا و كأننا لم ندرس بهذه المدارس انا اب درست في التسعينات والله كنا 50 في القسم نجلس 3 في الطاولة واذا اردت دخول المرحاض كنا نطرق باب السكان قرب المؤسسة لما وصل ابنائي سن التمدرس اقسمت الا يعانون ما عانيته من ضرب و غياب الأساتذة و الزحام و القذارة و عدم الاكتراث و متاجرة الأساتذة بالساعات الإضافية ووووووو هذه أمثلة فقط يامن يمدحون التعليم العمومي

  • امراح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:25

    بغيت نعرف علاش سي امزاري مبغاش يؤجل الدخول المدرسي ،واش قلبو على ولادنا عندك يضيعوا اجلو شوية حتى اكتوبر صابك الحال كان كيقراو من نهار الاول ديما حنا عندنا في المدارس ديال مدينتنا ختى اكتوبر عاااااد كقولو بسم الله مجراها

  • حسن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:32

    ينص الفصل 544 من القانون الجنائي المغربي على أن "كل من أصدر أو قبل شيكا بشرط ألا يصرف فورا وأن يحتفظ به كضمانة، يعاقب بالعقوبات المقررة في الفقرة الأولى من الفصل 540، على أن لا تقل الغرامة عن قيمة الشيك"، أما الفصل 540 فيحدد تلك العقوبات في الحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من خمسمائة إلى خمسة آلاف درهم

  • sanae
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:35

    شي بعضين اختاروا يقريو ولادهم فالخصوصي، ايوا يتحملوا، حتى واحد ما بزز عليهم. كون خلاو ولادهم يقراو مع خوتهم ابناء الشعب ما غيجراش هادشي. وزايدون، الدولة ما عندها ما دخل فهادشي، هما نهار الاول ختارو المدرسة او وافقو على شروطها، يعني هما لي بغاو، ودابا جايين كيصدعو لينا راسنا. منهم ليهم، او شغلهم هداك بيناتهم. أهل مكة أدرى بشعابها

  • Safo
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:40

    Les écoles privées sont des prestataires de services,les parents sont des clients .c'est une relation commerciale
    Si le client n'est pas satisfait ou si il n'a pas les moyens ,il n'a qu'à aller à l'école publique
    point à la ligne
    Je connais des familles qui ont opté pour le privé
    alors qu'ils n'ont pas les moyens
    Moi, je n'ai pas de quoi aller à la Mecque ou à Rome alors je ne vais pas y aller
    c'est simple

  • محلل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:48

    التعليم الخاص الحضوري لا يتأقلم مع الاوبئة. يريدون من خلاله تأمين الربح الاوفر دون دراسة مخاطر مداخل أولياء التلاميذ… حذار فمثل هذه المدارس الخصوصية لا تقرأ جيدا المستقبل. تكنلوجيا قد تتطور لفعالية التعليم عن بعد بأقل التكاليف للزبناء. و من لا مقدرة له فقد يذوبه المستقبل.

  • الشكوى.لله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:58

    الشكوى.لله.ضد.هد.المدرسة.الخصوصية.واهلها.والوزارة.الوصية.عليها..
    اولا.واجبات.النامين.غير قانونية.ولاتامين.في.حالة.تعرض.التلميد.لحادتة.ما
    تانيا.لاوجود.لوتيقة.تامين.فيها.اسم.التلميد.ووليه
    وميلغ.الاداء..واسم.شركة.التامين.
    ثالثا.الشيك.على سبيل.الضمان.ممنوع.ومعاقب.عليه..
    رابعا.الاداء.المسبق..غير قانوني.وغير.دستوري..الحل.هو.هجرة.جميع.المدارس
    .الخصوصية.والزام.الدولة.كي.توفر.وها.واجب.عليها المدرسة.والكرسي.والمعلم.وكل.حقوق.التلميد.في
    .تعليم.مجاني.وبجودة.

  • اب سعد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:00

    شخصيا لا يمكنني نقل أبنائي إلى المدرسة العمومية، لسبب قاهر هو أن الأحياء الجديدة لا تتوفر على مدارس عمومية…ولا يمكن أن تتوفر في المستقبل القريب أو البعيد ..لأن أصحاب التجزئات الكبرى لم يخصصوا لو قطعة صغيرة للمرافق العمومية، لا حدائق. ولا ملاعب….سوى الاسمنت..هل من محاسبة….أتمنى أن تقوم هسبريس بالتحري في الأمر. ..

  • حنان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:08

    انا ابني في الخصوصي وءان شاء الله غنقلو للعمومي حيت التعليم عن بعد خلاني نفتح عيني على مستوى المعلمات الضعيف وبسرعة في تلقبن الاطفال وكثرة الدروس بلا فائدة والنفخ في النقط ..اللي في المدارس الخصوصية

  • %%%%
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:12

    كاينة السيبة والقانون علي الضعيف الي بق فالمغرب هدشيالي خاصو

  • عبدو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:18

    لي كان مخبي وراتو كورونا المريدة.. كان غ يبقى إلا الابتدائي بالمجان فقط. وبتسهيلات وأداء مرجعي ، وبأقل تكلفة من الخصوصي اليوم وتبرجهه ؛ إلا القيامة لتبعتها من الأحزاب القومية والنقابات العنيدة. وكما المثل العربي ابان "(الصيف ضيعت اللبن"

  • talbi
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:29

    اخوتي، مند عام، كنت قد فكرت انني اعود الى المغرب للعمل في الهندسة بعد قضائي لازيد من 20 سنة في فرنسا. السبب الوحيد الذي مكنني من مراجعة افكاري هو موضوع التعليم. والله يا اخوتي عندي ابنة في الرابع ابتدائي، لا تكلفني سنتها الدراسية اكثر من 50 اورو في السنة، فيها المحفظة و بعض الادوات… الكل مجاني، ولا انسى معاملة المربيات الحنونات. المهم، والله لادعو معكم ان ينصركم الله على هؤلاء الطغاة. لن انسى ما حييت نعم الله و فرنسا علي…. فعاشت فرنسا، والذل للخونة

  • عالي المقام بوتيفار
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:52

    إذا تريث أصحاب المدارس الخاصة
    سيكسبون المعركة
    لأن هذه الأسر نفسيا ترفض تدريس أبنائها مع الطبقات الإجتماعية الهشة والمتوسطة الدخل
    تعليم أبنائهم في المدارس الخاصة مسألة حياة أو موت بالنسبة إليهم

  • رشيدة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:10

    كلنا مع التعليم العمومي لكن الحقيقة مرة في بلدنا ليس هناك تعليم عمومي لان حالة المدرسة العمومية مزرية اكتظاظ يصل إلى 50 تلميذ في القسم أقسام مهترءة غياب المراحيض وفي بعض المدارس لا يوجد حتى الماء ومع هاته الجاءحة ستكون الكارثة لان التعليم أهمل منذ سنوات أن كنتم ترغبون في الذهاب إلى المدارس العمومية تأكدوا أنكم ستصدمون بما سترون وتسمعونه عدم احترام في الأقسام وهذا شيء طبيعي لان قسما بني ل 25 تلميذ أصبح يستوعب 50 الأساتذة مغلوبون على أمرهم لانهم يقومون بدور الشرطي بدل التلقين والتعليم أنها منضومة ميتة بكل المقاييس ولذا أقول لكم مكره اخوك لا بطل

  • مواطنة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:29

    مالوا التعلم العمومي بالرغم المشاكل الذي يتخبط فيه لكن خرج منو أحسن المتفوقين على الصعيد الوطني والجهوي،لازم ندافعو على المؤسسة العمومية ونطالبو بتحسين الخدمات ومسؤولين اداريين وطنيين ،ماشي حلم صعيب تحقيق ديالو لكن بالارادة القوية ،معظم المدارس الخاصة تعتبر التلميذ زبون وان الاوان اتغير هاد المفهوم

  • demandez aux comptables
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:39

    المشكل هو أن الآباء يعتقدون أن المدارس الخصوصية تربح 50 % — و هذا هو الغلط الكبير– المدارس الخصوصية لها مصاريف كثيرة و إذا كانت الأقسام غير ممتلئة فهي تخسر الكثير. و إذا ربحت 100 ملبون في السنة فتؤدي 30% ضرائب للدولة يعني الباقي 70 مليون– و إذا أراد صاحب المدرسة أخد الباقي 70 مليون يؤدي عنها توزيع الأرباح للدولة 20% les dividendes يعني 14 مليون يعني الباقي الصافي لصاحب المدرسة هو 56 مليون في السنة— و إذا كان هناك 4 شركاء في المدرسة —– نصيب كل واحد 14 مليون في السنة.– يعني المدرسة تقسم الأرباح مع الدولة — demandez aux comptables

  • للصالح العام
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:44

    للتذكير فقط فنحن في زمن كورونا
    ألم يتم تسخير الفنادق لايواء العاملين بالصحة في فترة الكورونا؟
    ألم يتم تجنيد المصحات الخاصة من أجل الصحة العمومية لنفس الغرض؟
    أليست المقاربة الوقائية هي عمود السياسة الصحية ببلدنا الحبيب؟
    أليس الاهتمام بتمدرس الأطفال تحت اشراف المسؤولين الصحيين العموميين و القطاع التعليمي العام يدخل في نفس المقاربة الوقائية؟
    فهل المدارس الخصوصية افضل حالا من الفنادق والمصحات الخاصة؟ فهل هي تنتمي إلى بلد آخر؟
    إذن لماذا لم يتم تحديدها هي الأخرى للصالح العام حتى انتهاء هاته الجائحة؟
    مر من هنا…

  • خالد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:14

    لا يكلف الله نفسا الا وسعها.
    النظام يوفر التعليم العمومي.
    جل الاباء يبحثون عن طرق مادية لإعطاء حظوظ ، ربما غير موضوغية، لأبنائهم.
    يلجؤون إلى التعليم الخصوصي لاقتناء شهادات النجاح.

  • فاعل خير
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:15

    جهزوا أبنائكم بالحواسيب و الأنترنيت؛ مع التعقيم طبعا قبل الاستعمال. ساعدوهم بأدنى جهد ممكن. تضمنون الصحة في بيتكم لأن الفيروس في كل مكان يتربص، توفرون المال الموجه للأقساط بدون فائدة و أثر تعليمي تعلمي و تربوي يذكر. و فوق هذا تكسبون صداقة أبنائكم.
    بهذا ستكسرون خصوصا شوكة الطماعين و الشكاراتيين. بعد الجائحة سيكون لدينا مدرسة عمومية قوية و قطاع خاص نزيه، نظيف و في حدود حجمه و مردوده الحقيقيين. العيب فينا.

  • هدى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:23

    ان فترة الحجر الصحي التعليم عن بعد الذي انتهجته الوزارة ابان لنا عن واقع مر و فتح اعيننا على حقيقة مستوى ابنائنا و مدرسيهم في التعليم الخصوصي اولا استعمال تطبيق مخصص للدردشة كوسيلة تعليمية لم تحقق المطلوب منها خاصة عدم قدرة الاساتذة على ضبط المتعلمين او حثهم على مواصلة الدراسة بشكل يومي الا قلة من المؤسسات التي استعملت تقنية الاقسام الافتراضية و التي ابدت نتائج لا بأس بها بالمقرنة مع وسائل المستعملة في اغلبية المدارس ثانيا ضعف و قلة خبرة المدرسين في التعليم الخصوصي ..اخطاء بالجملة و فراغ بيداغوجي و ديداكتيكي …كثرة المواد المدرسة و الادهى من ذالك كثرة التمارين اليومية التي اثقلت كاهل المتعلمين و ارهقتهم ..في الحقيقة الواقع مرير و المستقبل أمر فلا فرق بين عمومي و خصوصي الا مصاريف اثقلت كاهل اسر تريد مستقبلا مشرقا لفلذات اكبادها و لو على حساب قوتها اليومي الذي تتاجر به المرتزقة تحت غطاء حكومي .

  • الادريسي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:54

    ذهبت اليوم لتسجيل ابني في المدرسة الخصوصية التي كان يدرس فيها من قبل و فوجئت بزيادة 300 درهم .و سردوا لي الأسباب كون القسم لن يتجاوز عدد محدود
    و وسيلة النقل تم تقليص عدد الأماكن بسبب التباعدووووووو
    لم أتخذ قرار نهائي

  • بنت لبلاد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:56

    فلياخذ الشعب زمام أمره.مادام يس عندنا من يتحمل المسؤولية .فليتحملها الشعب لا للدراسة عن بعد لا للدراسة حضوريا وسط ذروة الجاءحة.اولادنا سيبقون في بيوتهم الى حين السيطرة على الوباء .كيف يعقل يوم كان مسيطر عليه الغيت الدراسة والامتحان.وتقولون اسي امزازي انه تاجيل امتحانات السنة اولى باكالوريا بسبب تفشي المرض .يؤجل لسبب فءة قليلة والدخول للملايين من المتمدرسين.اين هو المنطق في كل هذا ؟ لي عزيز عليه ولدو يحافظ عليه ويخليه فالدار .اما امزازي مكيهمو غير المدارس الحرة تخلص فشهر شتنبر واكتوبر.

  • علي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:59

    ايها المغاربة عليكم بالتعليم العمومي لكن رجاء توحدوا صفا واحدا للمطالبة بتحسين بنيته وظروف العمل به (معدات، نسبة الاكتظاظ الخ) واجب جمعية الاباء هو النضال في هذا الاتجاه، اما المدارس الخصوصية فهي تستنزف ارزاق المغاربة فقط

  • متضرر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:23

    هاشي خرجان العقل في الولفة سيد خلص واجبات التسجيل 1700درهم مع العلم السنة الفارطة خلص 1500 درهم رغم هد الجائحة المدارس الخصوصية ﻻا تهتم لا بالوزير ولا باأولياء التلاميد رغم أن غالبيتهم ﻻ يستطعون تحمل اعباء مصاريف التمدرس ﻷبنائهم ﻷن غالبيتهم اصبح المدخول عنهم قليل والباقي منهم عاطل عن العمل ولهدا السبب يجب على الحكومة أن تدرس المشكل بجدية او سيكون لا قدر الله سبب في خلق الفوضى في البلاد

  • قمر الليل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:53

    الى علي تعليق 1
    المشكل في المدارس العمومية انها اصبحت مرتعا للتلاميذ المنحرفين و اغلبية الاباء يهربون باولادهم للخاص من الانحراف

  • كاره العصيدة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:09

    عندما تقرأ التعاليق المنشورة في الانترنيت يتخيل إليك أن المدارس الخاصة سيهجرها المغاربة ولن تجد زبائن. لكن في الواقع هؤلاء الذين يخوضون المعارك الوهمية هم أول من سيسجل ابناءه في الخصوصي.

  • قرا ر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:12

    لدي ابنان يدرسان بالخصوصي سادفع لهما مع 600 درهم شهريا علما ان المبلغ الحقيقي هو 1200 اي سادفع النصف ومبلغ التامين 50 درهما هما معا فان رفضا المدرسة ساحولهما معا الى العمومي مهما تطلب الامر وهذا ما سيكون باذ الله قرار نهائي لارجعة فيه وان اقتضى الامر سنة بيضاء

  • مجد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:20

    من دون ادني شك، يشكل التعليم حجر الأساس لتقدم اي بلد. وكما نعلم ساهم التعليم العمومي في تكوين أجيال من طراز رفيع في كل مجالات الحياة.
    لكن مع مرور السنوات تدهور التعليم العمومي بسبب ضعف واضح في التكوين لدي المعلمين والأستاذة ، وهو ضعف انعكس سلبا علي التلاميذ بشكل واضح.
    ما يمنح التعليم الخصوصي قوة هو بنياته التحتية التي توفر الظروف الملائمة للعملية التربوية مما ينعكس إيجابا علي نفسية التلميذ مستقبلا.
    دون ان ننسى ان البرامج والمقررات في التعلبم الخصوصي راقية جدا.

  • E S
    السبت 29 غشت 2020 - 00:04

    personnellement,j'ai procédé au paiement des frais de scolarité de mon enfant et je serais pour tout décision qui serait prise la le ministère ou par l’école concernant le mode d'enseignement : présentiel ou distanciel
    j'ai 50ans et j'ai appris dans ce pays que le militant se retrouve toujours seul à la fin de la scène.
    sachez bien que mes dires seront bien comprises par les gens ayant vécus de telles expériences:chacun doit défendre ses propres intérêts. .

  • نادية
    السبت 29 غشت 2020 - 13:23

    قررت انا و زوجي عدم تسجيل طفلينا البالغان من العمر ١٢ و ١٤ سنة، لن اساهم في قتلهما و لا تعريضهما لخطر الإصابة. صحة اطفالنا لن تتلاعب بها لوبيات الكتب و اصحاب المدارس الخاصة.. اقبح شيئ ان تزيد من ثروتك على حساب ارواح اطفال البلاد. انا مقاطعة و اتمنى من الجميع ان يتبنو نفس القرار.. شكرا هيبريس على الموضوع.

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 57

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:17 20

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 5

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 4

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة