آفي ليفي .. طباخ إسرائيلي مغاربيّ يحلم بإعداد أطباق للملك محمد السادس‎

آفي ليفي .. طباخ إسرائيلي مغاربيّ يحلم بإعداد أطباق للملك محمد السادس‎
صور: أساف كاريلا
السبت 20 فبراير 2021 - 21:00

منذ سنوات والطاهي آفي ليفي، الإسرائيلي المنحدر من أصول مغربية وجزائرية، يعبر عن رغبته في إقامة مأدبة على شرف الملك محمد السادس.

ليفي من أشهر الطهاة في إسرائيل. ترعرع في عائلة وافدة من المغرب والجزائر. وتعلم من جدته وأمه فن الطبخ وتشبع منهما بحبه للمأكولات.

ارتباط آفي ليفي بعوالم الطبخ قاده إلى الفوز بلقب “ماستر شيف رقم واحد في إسرائيل”، وبالتالي وصل إلى كسب تعاطف جماهيري واسع النطاق.

الشاب ذو الأصول المغاربية فتح مطعما يقدم وجبات مغربية وجزائرية في مدينة القدس، وهو يحلم الآن بأن يقوم بإعداد أطباق ضمن مأدبة على شرف ملك المغرب.

عام 2018 شهد تحقيق ليفي أحد أحلامه، حيث تمت استضافته في مقر البرلمان المغربي، ووقتها قام بإعداد وجبة عشاء احتفالية بأعضاء في غرفتَي المؤسسة التشريعية نفسها.

عن هذا الموعد الذي جعله يطهو في المغرب قال آفي ليفي، حينها، “أنا متحمس جدا. كان لقاء مدهشا بالفعل. خصوصا أنه قد تم استقبالنا بكل حفاوة”.

وتابع ليفي في مقابلة مع القناة الإسرائيلية الثانية عشرة: “كانت لدي مخاوف؛ وفي النهاية التقيت بأناس رائعين. لم أصل البلاد برسالة سياسية، ولكنني زرتها حاملا الطعام”.

وتأتي أحلام الطباخ ليفي مع استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية، إذ تسعى إسرائيل إلى تحقيق تقارب تاريخي مع المغرب، مع العمل على تعزيز التعاون في المجالات السياحية والثقافية والاقتصادية.

من جهة أخرى؛ تسعى الرباط إلى الاستفادة هي الأخرى من هذا الاتفاق مع تل أبيب، خاصة من خلال الانفتاح على صناعات جديدة والقدرة على امتلاك المهارات والمعرفة في العلوم الحديثة.

إسرائيلي جزائري الملك محمد السادس طباخ محترف مأكولات متوسطية

‫تعليقات الزوار

36
  • محمد سعيد الويفي
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:08

    باقي عندي موشكيل في لباهيلا داك الطريقة اللي دوا عليها رئيس المطبخ داك العام فقضية فراق التحضير بالروز صفر مع التحميص ديال الرز بيض و كاين لقاء مع الشاف خاص داك الشي تطبيقي تفاهمنا هاتفيا حتى لا سواري اللي جايا ماروكان على ود الكسكس نفس الموشكيل و للي يسول المجرب عقلو مخرب و سول المجرب لا تسول الطبيب خالينا من كورونا دابا شنو كاين لعشا

  • اسماء
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:12

    حلم جميل بالنسبه لطباخ
    لاكن هل سوف يتحقق ربما ممكن

  • سكفاندري
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:13

    عام 2018 شهد تحقيق ليفي أحد أحلامه، حيث تمت استضافته في مقر البرلمان المغربي، ووقتها قام بإعداد وجبة عشاء احتفالية بأعضاء في غرفتَي المؤسسة التشريعية نفسها …. ههه هاذ المعلومة مكانتش فخبارنا فذالك الوقت آه دابا معا التطبيع بدأنا نسمع مالم نكن نعرف ماذا نسمي هاذا ماذا ….

  • دلو بئر
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:24

    هل رفض هذا الطباخ أن يكون الطباخ الرسمي للوزير الاول الاسرائيلي الحالي. والذين سبقوه؟ ام أن الأمر لم يعرض عليه ولم يكن محل اهتمام من طرف رئاسة الوزراء الاسرائلية.

  • حلمه مستحيل
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:27

    من المستحيل أن تقبل المخابرات المغربية و أمن القصور بذلك … فالأمر يتعلق بالشخصية الأهم في البلاد … و الموساد أياديه طويلة جدا… لذلك يمكنه التفكير في فتح مطاعم في المغرب أفضل له…

  • ع الرحيم لبيب اسبانيا
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:28

    عندما عجز السلطان العثماني سليمان القانوني ، عن فرض هيمنته على المغرب واحتلاله عسكريا ، أرسل 10 قتلة جزاءريين مأجورين، الى السلطان الشيخ محمد بيد الله السعدي ، فادعوا أنهم يتعرضون لجبروت وطغيان العثمانيين ، وأنهم قصدوا المغرب بغرض الحماية والعيش في سلام ، فقربهم السلطان المغربي ، وفضلهم على حاشيته ، واطعمهم ، وأحسن إليهم، حتى استفردوا به ، فاغتالوه غدرا ، وقطعوا رأسه، وحملوه هدية ، لسلطان الأتراك، وما تلا دلك من معركة وادي اللبن ، التي سحق فيها المغاربة جيش الانكشاريين ، وإقبار ، حلم احتلال المغرب للأبد.
    الرسالة ، حيثما حل إسم الجزاءر ، حل التآمر والغدر والخيانة ، إنهم قوم لا يؤتمنون .
    الله الوطن الملك .

  • الطبخ المغربي لا يعلى عليه
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:30

    لست طباخة ولا طاهية بل هاوية واتحداك السيد ليفي تاكل صباعك على الطبخ ديالي

    نرجوك لا تخلط المغربي مع الجزائري يا اما مغربي ياما جزائري ماذا لدى الجزائر سوى البكبوكة وهي اصلا تركية وهي حقيقة
    النهار كلو وهما يسرقوا من اليوتيوب الطبخ المغربي

  • Samir
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:32

    من اصل مغربي مرحبا و لكن من اصل مغربي و جزائري فيها إن و أخواتها. المرجو الحيطة و الحذر. عاش الملك عاش المغاربة . أحبي وطني، و المغاربة كيف ما كانوا، مسلمين، مسيحيين، يهود او ملحدين.
    كلنا مغاربة

  • عبد الرحمان(١)
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:33

    المش قال لماماه انا عندي صاحبي الفار ولد جيراننا
    قالت لو ماماه اذا لقيتو هذ المرة جيبو راه حنا كاناكلو الفيران
    والفار تاهو قال ماماه تصاحبت مع المش
    وتا هي قالت لو عنداك حضي منو راه كاياكلونا
    المش فطر فالصباح وخرج يعايط على صاحبو الفار قال لو خرج نلعبو
    الفار جاوبو قال لو :
    بلا ما تعيي راسك راه داكشي لي قالت لك ماماك قالتو لي ماما حتا أنا
    ههههه
    هااااو دغيا بغا يدخل للقصر ؟؟؟؟؟ !!!!!! ؟؟؟؟؟

  • نزار الشافعي
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:36

    أنا درست الطبخ فالتكوين المهني وخديت دبلوم تقني متخصص دفعت لامتحان الشرطة 2016 ماقبلونيش وها أنا دابا خدام فأوطيل 5 نجوم فأكادير 12 ساعة عمل فاليوم مابين الطبخ وصناعة الحلويات والديسير والأجر 3000 درهم فالشهر بلابريمات بلاوالو، وتزوجت بمراتي حنان تاتدي ليا المانضة ديالي كلها وإذا تكلمت تاتجيب ليا خوتها وتاتدير ليا الفلقة.

    أنا حاليا ندمت أشد الندم على هذ الحرفة.

  • بوخشخاش
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:38

    و المشكل و ما فيه انه من بعد مشروع هولندا و حكايا حريرة رمضان غاب بين باريس و واشنطن و من حومة الدرادب الى الاذاعة ثم القناة ما بين الادبي و التحليل السياسي غاب طويلا ثم دخل المطبخ كاتبا في الطبخ في الباهيلا و قدم وصفة رديئة لمكونات غير ممكنة و كان من غير الممكن من جديد تركه يعبث من جديد بارث الطبخ الاسباني الذي تناول به الموضوع و ربطه بسياسة اتفافيات الصيد البحري و الكروفيط كروفيطنا و الكلامار كالامارنا و الباهية تطبخ على الطريقة الاسبانية و اتهموني بالمؤامرة و هرب من جديد لا ندري الى اين ثم عاد اخيرا بعد سنين عددا و قد شاب راسه و طال شنبه و لم تتطور طفوليته في التعاطي مع معطيات الواقع بالمطبخ فاختلط له الطبخ القومي بالتوابل الهندية و صار يهذي يقر اختلاط الصح مع المزاح بكل مزاح لهذا انا معقول في حدود المعقول و الطبخ هدا شي حاسب روحو مكناسي و مكناس ما ولد حد و شي داير فيها طنجاوي و طنجة ما ولدات حتى وحد و نسا روحو مغرابي خاصو يكون معقول

  • الرايس الكناوي/طباخ أسماك الصويرة
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:42

    7 الطبخ المغربي لا يعلى عليه
    أنا نتحداك فمسابقة رسمية و10 مليون سنتيم فالطبلة.

  • وعزيز
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:43

    لا تحلم كثيرا…..

    تمنى شيئا اخر…..

    المغرب لا ينسى تاريخه…..

    النوايا الحسنة……… قد لا تفيد………. في جميع الأمور……

    اهتم بمهنتك……

    و ابتعد عن الأحلام بواضح النهار….

    و ابحث لتعلم من كان طباخ البصري” الثائر ” و هو محتضن بالجزائر……….. لتعرف من هو المغرب…..

  • سعيد باشا
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:45

    إلى صاحب التعليق رقم 6
    عندكم الزهر ديك الساعة ابراهيم باشا كان دمدومة وما كون كنت الصدر الأعظم بلاصتو كون احتليتكم بالنار والحديد وفسيمانة تدخلوا للدولة العلية وأنتم صاغرون.

  • Saberdz
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:46

    الكذب على الذقون ، تزوير التاريخ و الجغرافيا لن يفيدكم في شيء ،يجب النظر الى حقاءق الامور ،الواقع يقول ان الامم المتحدة و مجلس الامن الدولي يدون القضية الصحراوية على انها قضية تصفية استعمار ، اذن لم التحايل على الجزاير ، ثانيا الصهاينة مخادعون سوف لن تنالو منهم الا الخزي و ما مصر الا خير دليل ،انشري هسبريس الراي المخالف

  • مغربي قح
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:49

    كيف يعني مغربي جزائري !!؟؟
    إذا كان والده مغربي فهو مغربي وليس بجزائري
    وإذا كان والده جزائري فهو ليس بمغربي
    أما الجمع بين البلدين في آن واحد فهو يسمى بالضحك على الذقون لا أكثر

  • caprice
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:50

    ياودي فتح بعدا شي ريصطو فرباط او كازا ياكلو عندو لمغاربة لقضية دلملك كبيرة شوية هههه شوميشة و شاف موحة باقي معندهمش نيفو يطيبو للملك ههه ويني كلشي ممكن

  • Saberdz
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:51

    الى رقم 7 ,شفاك الله من مرضك المزمن و الذي اسمه الجزاير ،كل ما تنسبونه لانفسكم هو في الحقيقة تراث كل المنطقة المغاربية شاتم ام ابيتم ، وحبل الكذب قصير كما يقال ،ما رضعتموه من حليب الكذب و التزوير و الخداع و السرقة لكل شيء حتى صرتم اضحوكة المنطقة بل العالم ، عاش من عرف قدر نفسه،و السلام

  • فيقو
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:57

    على قلة الطباخة المغاربة !!؟؟؟ رآها مول اتاي ديال مولاي اسماعيل كان وزيرو حيت ما كانش كايتيق فالبر اني عاد غايجي واحد فيه ريحة ديك الي ما كتمساش يطيب لسيدنا.. أحلام اليقظة هادو..راه الملك هذا ماشي اللعب.

  • EL MAHDI BEN
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:58

    Nos chers députés des frères musulmans PJD pardon hypocrites ont l habitudes de manger ISRAELIEN Bon Appétit c est le peuple marocain qui paye la facture

  • هشام البلولي
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:16

    نزار الشافعي
    الله معاك أخويا هذه هي الحياة.

  • بركاني قح
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:20

    قد تكون نيته حسنة ولاكن نحن كمغاربة لن نقبل وشكرا

  • عين شامة
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:34

    أكبر الصهاينة المخادعون هم أصحاب ظالمة أو مظلومة.. فهم كااسرطان اللذي ينخر الجسم السليم. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم. شكرا للنشر جريدتنا المحترمة.

  • Empire Chérifien
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:42

    كيفاش اصلو مغربي و جزائري؟!!! هذا غير منطقي و مخالف للتاريخ!!! إلى كان من المغرب فهو من أصل مغربي، أما إلى كان من الرقعة الجغرافية التي تسمى حاليا الجزائر فهو كذلك مغربي، لأن الجزائر كانت ضمن الإمبراطورية الشريفة لي هي المغرب حاليا، الجزائر هو كيان جديد لم يكن له وجود من قبل مثلها مثل موريطانيا.

  • كوثر
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:27

    شكرا كثيرا يا هدا خليك و تفنن في طبخ و أطباقك بعيدا عن القصر ..يرحم لي مات ليك و يخلي ليك لي باق ليك …ok

  • هواري
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:43

    على رقم 5 .
    كن متاكد ان هذا اليهودي، و الصهاينة عامة تهمهم حياة الملك و التقرب اليه . خصوصا الموساد . ولا اريد ان اقول أكثر

  • فاطمة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 00:01

    الله يوفقك شوف ليك شي مطعم أو فندق او اي، مكان غير ملك مايمكنش تطبخ ليه انت عندو طباخا وطبخات ديالو

  • med
    الأحد 21 فبراير 2021 - 00:56

    حلم جميل أنك تريد طهي الشهيوات لملك البلاد في يوم ما وهذا دليل على أنك تحب ملك المغرب ولكن هذا طلب مستبعد لايمكن أن تقبله المخابرات المغربية و القصر الملكي بحكم الظروف التي أصبح يعيشها العالم في جميع الميادين..

  • سعيد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 01:24

    إذا كان عنده أصول جزائرية فنحن لا نريده، فليذهب إلى بلده الجزائر و يطبخ لرئيس الجمهورية ما يشاء. ملوك المغرب عندهم الكثير من الطباخين المغاربة المهرة الذين يتقنون فن الطبخ المغربي.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 01:34

    ابناء الجالية المغربية في اسرائيل يتقنون فن الطبخ المغربي الذي ورثوا اسراره من جداتهم و اجدادهم الذين عاشوا الاف السنين في هذا البلد الامن و يتقنون ايضا انواع الخياطة و الحرف التقليدية و صياغة الذهب و الفضة فالمغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه جعل من احد المغاربة الذي يعتنق الديانة اليهودية الخياط الرسمي للاسرة الملكية داخل القصر الملكي العامر لانه يتقن خياطة و حياكة الجلابيب و القفطان و التكشيطة رمز الاناقة و الاصالة المغربية و السيد ايلي ليفي يبحث هو الاخر يتطلع الى ابراز مهاراته في الطبخ المغربي لم يطلب المستحيل او شيئ غريب عن اصوله يريد العودة الى جذوره من باب الطبخ المغربي الذي اصبح له صيت عالمي في كل بقاع الارض حتى موائد قادة الدول لا تخلوا من لمسة مغربية فهذا مغربي اصيل يجب تشجيعه على مبادرته لتحقيق احلامه لان حماسته و طموحه سيزيد الموائد المغربية شهرة و اشعاعا.

  • سيد الكنكاصور
    الأحد 21 فبراير 2021 - 07:11

    الله يعطينا وجهك اصاحبنا برد شوية نزل طيب فجامع الفنا نشوفوا بعدا واش فيها ولا مافيهاش .
    اذا كنت من اب مغربي اسرائيلي فلك مني كل تحية وتقدير وفي المغرب ينسب الابناء للأب لا للأم اما ان كان أبوك جا زاير فاجمع شواريك واذهب لاأسفا عليك.
    When Avi Levy made his television debut on Master Chef Israel in June 2011, his experience in kitchens was limited: cooking at home, in the army, or in the prison where he had spent much of the previous decade doing time for drug-related crimes. But he went on to win the reality cooking show’s competition that season, and the next year he became the first—and so far, only—Master Chef winner to open his own restaurant.
    نهار تطيب لشي حد بعقلوا نعيطوا عليك تطيب علاش لا وعلى شلى حوائج

  • ياخبر اسود
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:03

    الى سعيد باشا ره المراركه واجرك على الله ره مازال الاتراك واللي بحالك يرعبهم اسم المروكي اربع ماءة من العثمانيين ومائة وثلاثين من ماملك فرنسا كون تحشم وسير تكمش تحياتي

  • said almaghribi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:59

    هل اسرائيل تحضر لمؤامرة ذاخل القصر؟ وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى ٱللَّهِ هُوَ ٱلْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ ٱتَّبَعْتَ أَهْوَآءَهُم بَعْدَ ٱلَّذِى جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِىٍّۢ وَلَا نَصِيرٍ….

  • 3abir sabil
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:22

    الى التعليق رقم 14 يبدو الكره في ما كتبت ..انه التاريخ ،وما قاله التعليق 6 صحيح.
    وواجب على المغاربة اخذ الحيطة والحذر ممن ومما ياتي من دلك الا تجاه ..

  • هشام
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:46

    الى السيد المغربي القح مغاربي يعني انه ينتمي لدول المغرب العربي. وليس ابوه مغربي

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال