آلاف الإسبان يتظاهرون بالجارة الشمالية

آلاف الإسبان يتظاهرون بالجارة الشمالية
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 06:02

خرج آلاف الإسبان في مسيرات جابت شوارع العاصمة مدريد ومدن إسبانية أخرى، للتظاهر من أجل القضاء على الفقر الذي ضرب جزءً كبيرا من مواطني الجارة الشمالية للمغرب.

ففي مسيرات رفعت فيها العديد من الشعارات التي تعبر عن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الجارة الشمالية، تظاهر الآلاف وفق ماذكرته مصادر إعلامية متطابقة، أمس الخميس، في مسيرات من أجل القضاء على الفقر بعد أن ازداد عدد فقراء اسبانيا بشكل ملفت خلال السنوات الأخيرة.

المسيرات التي شهدتها مدن أخرى مثل سرقسطة وبلباو وفالنسيا وميريدا تأتي موازاة مع اليوم الدولي للقضاء على الفقر الذي يوافق الـ17 أكتوبر من كل سنة، غير أن خروج الاسبان في هذه المسيرات جاء بعد أن بدأت شرائح كبيرة منهم تعاني من الضائقة المالية التي ضربت الاقتصاد الاسباني خلال السنوات الأخيرة، وجعلت العديد من الاسبان يفضلون مغادرة البلاد نحو بلدان أكثر رحابة وتوفر فرصا أكثر للعمل ومن بينها المغرب الذي انتقل إليه المئات من الاسبان في هجرة معاكسة من الشمال إلى الجنوب.

المظاهرات رفعت لافتات منتقدة للحزب الشعبي الحاكم ولزعيمه الذي يرأس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، الذي اتهمه المتظاهرون بالقضاء على الطبقة الوسطى بفعل سياساته الغير اجتماعية، كما رفعت شعارات تطالب بإيجاد حل لآلاف العاطلين عن العمل وفي انكماش فرص العمل في اسبانيا مما سبب في أزمات اجتماعية عقدت من ظروف الحياة في الجارة الشمالية.

وفي سياق متصل أكد ولي عهد إسبانيا الأمير فيليبي دي بوربون، أمس الخميس ببنما، أن الاقتصاد الإسباني سيسترجع مستوى نموه قبل متم السنة الجارية.

وقال ولي عهد إسبانيا، في كلمة خلال افتتاح اللقاء الإيبيرو – أمريكي الرابع للمقاولات المنعقد على هامش القمة الإيبيرو أمريكية الثالثة والعشرين، إنه “بالرغم من استمرار وجود بعض الصعوبات، يبدو أن الآفاق “إيجابية” مع متم السنة الجارية، متوقعا أن “يعود الاقتصاد الإسباني إلى مستوى نموه، وأن يتعزز هذا المنحى خلال سنة 2014”.

‫تعليقات الزوار

12
  • Observateur
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 07:01

    La crise qui frappe l'europe va entrainer les pays européens vers une régrétion irréversible, les européens surtout ceux du sud vont affronter des moments difficiles, je ne suis pas obtimiste, l4euro la banque centrale européene l'éllargissement précipité de l'union, l'absence d'un organisme qui fait le gendarme, ont conduit le rève européen vers ses limites.
    Vont-ils retourner aux frontières, annulation de l'Euro et son remplacement par des monais nationales, et jusqu'a ou va la solidarité européenne face à cette crise?

  • مصطفى العبدي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 08:25

    ربما ارواح شهداء النظام الشيوعي والاشتراكي التي طحنت بوحشية داخل أقبية السجون والمنافي وتلك التي سفح دمها ببرودة في الطرقات وتحت أنظار المتظاهرين والمحتجين من قبيلهم …قامت اليوم قادمة من مدن الغيب لتدير طواحنها هي ايضا بدورها وتطحن أحفاد وأبناء وبعض أرباب النظم الراسمالية…ولعل هناك في مكان ما من هذا العالم يفتح ماركس مقدمات راسماله ويشير إلى حق رأس مال الأجير المكنون في قوته وعضله ولربما يصيح لا تبخسوا الأجراء والعمال حقوقهم…فثروتكم ايا ارباب الأعمال جزء لا يتجزأ من ثروتهم العضلية…
    بنظري الأزمة لن تنجلي ولن تقوم للعالم الرأسمالي قائمة يعدما يتنازل سادة المال عن صهوة يذخهم ويؤمنون انهم صاروا فعلا فقراء…وان الفقراء تحن لم نبق باستطاعتنا تحمل وزر اخطائهم وبؤسهم فكلانا وصل غلى نقطة اللاعودة

  • babana
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 08:53

    و شوفوالناس في البطالة والريال مدريد جايبة غاريت بيل الحاصول ديما بارصا

  • Youssef
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:18

    How did our neighbors from the north end up in this shameful crisis, their fall was part of the world boom of real estate, it was due to the greed, people were borrowing more that they can afford.
    Appearently Moroccans did not learn from the rest of the world's mistakes, they are heading the same direction, i was shocked that houses are expensive than the rest of the world, $3000/sqm, old run down villas in anfa casablanca are selling close to 10-12 millions $, what a joke, an other developer in sidimassoud casablanca selling townhouses close to $2 millions, what a joke.
    What would the mortgage on $2M at a 6% rate for 30 years, ($9000/month).What is the salary of this person? Who are these people that can afford these monies, everybody is saying drugs money, is it?
    Who should we blame for this when things come to a halt?
    Remember this is a dangerous game, we will end in worst situation than Spain is now!
    I hope you guys have a plan B to exit from this suicidal mission.

  • الكافر
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:43

    17 أكتوبر .ليس هنا فقر بالمغرب .لأن عندنا ااخبز موجود .القمح من أمريكا و العدس من كندا عاش أحسن بلد في العالم .حيث الشباب في سن 18 لديهم سيارات و فيلات و أعمال .لا بطالة لا فقر لا جهل لا أمية .الموت لإسبانيا الفقيرة حيث النساء يركبن السيارات من أجل ….. تفو ميسي و رولاند
    و يشتغلون ب 5000 درهم الخطوة

  • hamouda
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:30

    هل المغرب تتوفر به فرص العمل ؟ومتى كان المغرب دولة متقدمة كسويسرا والنرويج، ليصبح بلدا يستقبل المهاجرين؟

  • Ahmed
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:59

    لو كانت هذه المظاهرة في مصر لقالو خرجت اكثر من ثلاتين مليون محتج .هذا هو الفرق بين الاعلام الاوروبي والعربي .خاصة المصري

  • صادق
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:57

    يجب فرض التأشيرة على الإسبان خصوصا الإسبانيات الجميلات لكي لا يستفدن من الرفاهية الاجتماعية في المغرب .حيث الرجال أنيقون و الكل لديه فيلا و سيارة آخر موديل و ….

  • abdelmajid
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:34

    والمغاربة وصلت لهم إلى العظم وساكتين بطبيعة الحال هناك موازين والفولكلورات والرقص والغناء والحشيش والمخدرات لإلهاء الشعب.هذا الشعب الذي يطلب كريمات وقوالب السكر في بعض المناسابات

  • مواطن مغربي باسبانيا
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:28

    الاسبان اسثغلو ضروف الاقثصادية كسبب لطرد المغارب و ممارسة العنصرية عليهم لمدا هما لا يساعدوننا و لا يفتحو لنا الابواب كالحصول على العمل في المقابل لديهم فرص العمل لالرومانين و السود امريكاك بوليفيا اكوادور غيرهم مازالو محافضون على عملهمانهم يكرهوننا ويسثهزئون بنا و عاداتنا و تقاليدنا و نحن في المغرب نعطيهم قيمة اكتر مما يستحقون اغلبهم اسثغلو الازمة و دهبو الى المغرب للثجارة في المخدرات لمادا يسهل علهم الدخول الى المغرب و نحن يصعب علنا الدخول في بلادهم لمدا يسهل عليهم وجود عمل في المغرب بينما يصعب علينا و جود عمل في اسبانيا هدا و الجار الدي ثفثخرون به حالوكيلسبنا الله و نعم

  • ناصر
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:10

    وجعلت العديد من الاسبان يفضلون مغادرة البلاد نحو بلدان أكثر رحابة وتوفر فرصا أكثر للعمل ومن بينها المغرب الذي انتقل إليه المئات من الاسبان في هجرة معاكسة من الشمال إلى الجنوب.
    الله يلعن اللي ما يحشم لوكان ما عايشينش فالمغرب نتيقوا هاذ الهظرة

  • omi
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:49

    سوف يحركون إلى المغرب .عفوا ليس هناك تأشيرة.عليهم أن يأتوا إلى المغرب حيت بحبوحة العيش الرغيد والرفاه الاجتماعي

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام