آلاف الجزائريين يحتجون بالشوارع ضد انتخاب "تبون" رئيسا للبلاد

آلاف الجزائريين يحتجون بالشوارع ضد انتخاب "تبون" رئيسا للبلاد
الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:00

شارك عشرات الآلاف من الجزائريين، الجمعة، في احتجاج رفضوا خلاله انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون الذي أدى اليمين القانونية أمس، وفي الوقت نفسه يدرس مؤيدون للاحتجاجات الرد على عرض تبون إجراء محادثات.

وفي حي بوسط الجزائر العاصمة، لوح المحتجون بعلم الجزائر وسط حشد من قوات الأمن، وهتفوا قائلين إن تبون ليس رئيسهم وإنهم سيواصلون الاحتجاج.

وهتف البعض أيضا قائلين إن أفراد الشرطة خونة، بينما دعا آخرون المحتجين في مدينة وهران، التي ذكرت تقارير أن الشرطة اعتقلت فيها متظاهرين، إلى مواصلة الاحتجاجات.

ومنذ فبراير نظم المحتجون مسيرات كل يوم جمعة للمطالبة برحيل النخبة الحاكمة بكاملها، وإنهاء الفساد وإبعاد الجيش عن السياسة.

وفي أبريل قدم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة استقالته تحت وطأة المظاهرات، بعد أن سحب الجيش تأييده له واعتقل مقربين منه في حملة لمكافحة الفساد صاحبتها الدعوة لإجراء الانتخابات.

ومن قبل رفض المحتجون إجراء أي انتخابات ووصفوها بأنها غير مشروعة لاستمرار الحرس القديم، بما في ذلك الجيش، في الحكم.

وحصل تبون على 58 في المئة من الأصوات، لكن التقديرات الرسمية أفادت بأن نسبة من صوتوا بلغت 40 في المئة فقط من الناخبين.

وأشاد تبون ومنافسوه الأربعة الآخرون بالمحتجين لسعيهم إلى تجديد الحياة السياسية الجزائرية، لكنهم رفضوا مطالبهم بإبعاد النخبة بالكامل.

وفي حفل تنصيبه الخميس، عرض تبون الحوار على المحتجين وتعهد بالعمل بأسرع ما يمكن لوضع دستور جديد يحدد فترات الرئاسة بفترتين. ومع ذلك قدم الرئيس الجديد وساما لقائد الجيش الفريق أحمد قايد صالح الذي يطالب المحتجون باستقالته منذ شهور.

وليس للحراك الاحتجاجي هيكل تنظيمي أو قيادة، لكن بعض المؤيدين البارزين له طالبوا بالحوار مع تبون. ورفض المتظاهرون، اليوم الجمعة، الحوار مع رجل يعتبرونه دمية في أيدي النخبة الحاكمة.

‫تعليقات الزوار

61
  • حمودة الافناوي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:25

    من خلال إسمه لا يبدو أنه سيستميت لوقت طويل ، عن الرئيس أتحدث

  • رشيد المانيا
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:26

    لقد قلنا لكم من أول جمعة أن هذا كرنفال وأنكم هكذا لن تستطعوا فعل أي شيء ضد حاملي الكلاشنيكوف.
    في الصيف ضيعتم اللبن، عودوا إلى منازلكم بدلو ساعة بأخرى…. حاملي الكلاشنيكوف كانوا أذكى منكم. الآن ليس لديكم أي شرعية كلكم خارجون عن القانون مادام الرئيس قد انتخب "ديمقراطيا"

  • Berhoc
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:29

    شعب يعرف جيدا ما يريد. بالتوفيق لاشقاءنا الجزائريين………

  • الخير
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:30

    تبون عبد مؤمور لدى عساكر فرنسا بالجزائر … الجزائر تحت رحمة اصحاب البطون المنتفخة .. صراحة من مستواه لا يتجاوز الرابع ابتدائي لا يستحق ان يتولى امور الاشقاء في الجارة الشرقية …
    نسأل الله ان يصلح حالهم أما المافيا الحاكمة في القطر الجزائري لن تتخلى بسهولة عن كراسيها ولو ادى بها الى حرق تلثي ساكني الجارة الشرقية للمملكة

  • ماشرقة الأنوار
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:30

    أول حاجة تحية للشعب الجزائري اللي مزال يدير مظاهرات وصابر وسط القمع والتهميش الحكومة العسكرية وأتمنى أن يتقدم الوعي في العقول الحكام الجزائر ليهتمو بشؤون بلادهم وشعبها وينسو الحضيان مع النوافد وشنو يديرو جيرانهم….

  • حجب الشمس بالغربال
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:37

    الحقيقة التي يعرفها العالم كله والجزائريون أولهم أن الرئيس المنصب للحكم في الجزائر مفروض على الشعب من طرف جنرالات الجيش الجزائري ليكون دمية بين يديهم كما كان من سبقوه

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:38

    فات الاوان في نهاية المطاف سوف يتخلون على المظاهرات . على أي حال الجيش خرج منتصرا في القضية .
    trop tard à présent le fait est fait , Finalement, ils auneront marre et abandonneront les manifestations en tout les cas l'armée est sortie victorieuse de l'affaire

  • abarkane
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:51

    هذة المشكلة لا ناقة لنا فيها ولا جمل

  • أنا متأكد....
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:52

    ….أن الشعب الجزائري سينتصر بسهوله على النظام إدا عرف كلمة السر الرئيسية التي تجعله متشبتا بالحكم رغم فشله الدريع على مدى 57 سنة من الحكم والتي هي الدعم الظالم في حق الدم والجوار على حساب خيرات وجيوب الجزائريين لمرتزقة البوليزاريو جمعوا من فيافي الصحراء فوق الأرض الجزائرية لضرب اشقاءهم المغاربة ولعرقلة كل أسباب النمو الإقتصادي والإجتماعي لدول المنطقة

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:04

    سائلي مذا يحصل في المغرب لو حدث له ما يحدث في الجزائر؟
    انشر جزاك الله

  • مغربي يحبكم بالدم
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:04

    والله عار على النظام الجزائري المطالب بالتنحي من طرف الشعب أن يعامل مواطنيه كقاصرين سدج لا يعرفون مصلحتهم ومصلحة بلدهم في حين أنهم في الحقيقة شعب واعي لا يريدون فقط الخراب لبلدهم الدي قد يؤدي للتدخل الأجنبي الخبيث في شؤونهم…. فاللهم الطف بنا وبهم لأنهم شعب شقيق عزيز علي شخصيا أنا كمغربي…

  • أنشري يا هسبريس
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:06

    نعم نحن الجزائريون غير راضين بهذا الرئيس
    ولكن هل يستطيع المغاربة الخروج للإحتجاج كما يفعل الجزائريون الرجال أم فقط الحقد على الجزائر ؟؟
    الجزائر النوميدية حضارة ضاربة في عمق التاريخ عمرها 4000 سنة قبل الميلاد.

  • مغاربي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:25

    بعض المعلقين يتكلمون عن الجيش وكأن الجيش له دكاء وعبقرية حل الازمات .لا غلط هاد الجيش دمية وكراكيز بيد فرنسا

  • لا أحد يحبه كبيراً.
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:33

    * طُـلِـبَ من "خميس الأعور" تغيير إسمه ، فإستبدله بلقب "جمعة الأعور"
    ظاناً أن العيب في "خميس" وليس "الأعور" .
    * وهذا ما وقع للرئيس الجزائري ، لقد بدا له أن العيب في "الفخامة" وليس
    في إسمه .(ههه).
    * و رغم ذلك يبدو أن هناك تقدم في تصحيح مسارالنظام ، في الحقيقة :
    قول السيد الرئيس أحسن بكثير من "إيخ"الرئيس بومدين .
    * لقد كان الرئيس الحالي ذكياً في رفع الحرج عن إسمه بحذف "الفخامة"،
    لأن ، قولك : فخامة الرئيس ….، قد ينفر الناس منه ، وحتى الفحول ،
    لأن لا أحد يحبه كبيراً.

  • خالد F
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:38

    نجحت رومانيا في القضاء على تشاوسيسكو بعد إحتجاج بسيط إنطلق من كنيسة في فترة وجيزة، أما ما يسمى الحراك عند أصحاب الرجلة والنيف بدل الثورة فهي زوبعة في فنجان طال أمدها ولن تثمر شيئا.
    فهل الشجاعة تكفي لتكون حرا ؟.

  • نورالدين
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:41

    قلنا لكم هؤلاء مجرد شرذمة من الذين يسعون لمصالحهم ، الجزائر لها ديمقراطية تدرس بالنسبة لبعض الدول التي للأسف يتم السجن فيها لمجرد المطالبة بأدنى متطلبات العيش لمدة تصل 20 سنة او لمجرد إصدار أغنية ، الجزائر على السكة الصحيحة تحية للمؤسسة العسكرية. الجار التونسي ، انشر من فضلك.

  • Youssef de sygh
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:01

    ان بعد العسر يسر
    انا متاكد لنجاح من أراد الحريه من قرش وسط البحر
    النضالات مستمره ومتأكد من انتصار الثورة على خدام المستعمر
    اللهم اصلح أحوالنا ويهدينا تمام الهدايه بما فيه الخير

  • hassia
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:40

    C,est le royaume fln plus forte que La resistance francaise de deguelle l,algerie leur appartient

  • مغاربي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:55

    المغاربة مع الشعب الجزائري الشقيق حتى انتصارهم

  • غيور على الوطن
    السبت 21 دجنبر 2019 - 01:55

    الديمقراطية معادلة نسبية في كل البلدان، فهي رهينة بمستوى الشعب الذي يصنعها، نرجو من الأشقاء بالشرق للتفكير جديا في حل النازعات الثنائية التي تظل تعقيداتها نفسية وليست جيوسياسية بالمرة… نتحد ونتعاون… او ننتظر قدوم الأسود لالتهام أحدنا أو الاثنين معا…

  • الشهيد تبون
    السبت 21 دجنبر 2019 - 02:08

    اذا زاد الشيء عن حده اتقلب ابى ضده ، الحراك كان بالملايين ، ثم بمءات الالاف ثم بعشرات الالاف ثم بالالاف ، في تلمسان اقل من ماءة ، في وهران امس معارك بين المحتحين و الرافضين لها . في قالمة المحتجون اقل عددا من الرافضين لها . فءة من المحتجين قبلت الحوار ، ايها المغاربة هل اتتم هم الذين فرحتم معنا بفوز فريقنا بكاس افريقيا . سبحان مغير الاحوال .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 21 دجنبر 2019 - 03:09

    أين الرئيس المنتخب وأين القايد صالح رئيس الصناديق ليجيبوا عن تساؤلات الحراك حول تزوير الانتخابات على مرحلتين التزوير في عدد المشاركين واختيار اليد اليمنى للرجل القوي لراسة البلاد الانتخابات حسب القانون باطلة أقل من 10 في المائة يعني 90 في المائة مقاطعة الانتخابات غير شرعية وباطلة قانونا

  • الزمر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 03:25

    الذي لآ يفهمه البعص ان في المغرب ملكية منذ ميئات السنين وليس رئيس محنط و إنتخابات محنطة أيضا، و هذه الدول العربية التي تحولة من ملكية إلى يدعون جمهورية أي بالأحرى عسكرية فيها ما يكفيها عشرينات سوداء و حمراء إلى آخره ، الذي يجعلني لا أفهم تماما هذا النظام الجزائري أن الجزائر تعيش حراك عظيم و غليان في العصابة الحاكمة و مشاكل إقتصادية عميقة رغم النفط والغاز ، و يأتي هذا الرجل بما يسمى الرئيس الجزائري الجديد و يتكلم على المغرب و الصحراء المغربية و الحدود المغلقة و ينسى مشاكل الداخلية العميقة و كأن الشعبين المغربي و الجزائري في حرب.
    و

  • نصر الدين
    السبت 21 دجنبر 2019 - 04:43

    سلام عليكم ، خليهم يتظاهرون ويخرجون كل جمعة سبت احد ليل نهار صيف شتاء اذا لا توجد عرقلة حياة بقية الشعب القنوع الذي في لسانه الا الدعاء ،ألذي يهمه لا سياسة ولا شىء من هذا القبيل ، اضن انه من الأحسن ان يقوموا بتضاهرة لاسترجاع القيم الجزائرية النبيلة التي أفضل من اسم الديموقراطية تاع الخرطي .سلامي للجميع

  • سبع الظلماء
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:06

    الرقم غلط الذين شاركوا كانوا عشرات الملايين وليس عشرات الألاف
    وسوف يسقطون الرئيس ، ويأتون برئيس لفتح الحدود بين الشعبين الجارين

  • حمزاوي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:18

    هذه تسمى الديمقراطية وليس زج بعشرين سنة كل من طالب بمستشفى وتلطيخ سمعة النساء والنعمة إجهاض لمجرد ان نددت بالفساد والحكم بالسجن على من قال تحيا الشعب واتهامه بالعربدة والجهل لأنه عبر اما في صدور الملايين في مملكة الديمقراطية !!!! حاشا الديمقراطية الإخوة في المملكة ناشطون وناصحون الجزائريين وهم في حالة النازعات غرقا جزاكم الله خيرا على نصحكم فأهل مكة أدرى بشعابها فأنفضو الغبار عنكم ونددو بالفساد والحكرة والجوع والعراء الذي يعاني منه الملايين في المغرب الذي لايزال الناس فيه يحتطبون ومئات الجمعيات الخيرية الغربية تتصدق على اطفاله واموال الشعب المغلوب على أمره يتمتع بها اولاد لفشوش هيا نعتولنا حنة يديكم ولا أضن لأن أكثركم شجاع وغضنفر خلف الشاشة فقط

  • عبدالله
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:19

    اذا ما انتخب الرئيس الجزائري ديمقراطيا برضاء الشعب الجزائري كله القائد صالح زرفاقه سيذهبون الى السجن ولهذا لا يمكن للطغمة. الحاكمة بالجزائر ترك الشعب يختار رئيسه لكم الله يا جزائريين

  • رشيق
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:36

    الي اخواننا المغاربة الجنرالات التي كانت تعمل مع فرنسا راهي كلها في السجون
    الجيش الجزائري تم تنقيته من هؤلاء والحمد لله جنرالات اليوم هم اولاد اشبال الثورة يعني من مواليد 1955 الي 1962 هم اولاد الشهداء والمجاهدين .الحراك في الجزائر هو شان جزائري داخلي لايمكن لاي كان التدخل في الشان الجزائري
    يحيا القايد المجاهد .

  • au no 10
    السبت 21 دجنبر 2019 - 07:49

    bent chaouia rajla wa nif,no 10
    le nom du désigné président dz la concerne car le nom Ta……..,est féminin,les algériens refusent d"être gouvernés par la pisse de Ta ……?
    il parait qu Ta a l"intention de nommer un consul général algérien sur le territoire Tindouf où le valetsario a implanté sa république de rêve,
    hachak a lala bent chaouia ,
    le maroc est chez lui au sahara mieux développé que le sahara en algérie

  • فؤاد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:14

    شعب واع و شجاع يكافح ضد الجنرالات الطغاة…الحق يعلو ولا يعلى عليه..الله معاكم اخوتنا…

  • سليم الجزائر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:18

    الديمقراطية الان في الجزائر حقيقة على الميدان و تسمح بالتعبير الحر لكل مواطن جزائري و هذا حق نفتخر به امام شعوب العالم و سلوك حضاري و صحي لنظام الحكم في الجزائر لتصحيح اخطائه .نعم انتخب الرئيس باغلبية الاصوات المشاركة في الانتخابات التي شارك فيها 9 مليون ناخب و فاز بحوالي 5 مليون ناخب و هنالك جزء من الشعب الجزائري لم يشارك في الانتخابات ليس رفضا للرئيس و انما هو سلوك فقط و جزء اخر رفض الانتخابات و حاول منعاها و استعمل العنف ضد من ينتخب .الجزائر الان تسير بخطى ثابتة نحو تاسيس دولة الحق و القانون و المواطنة .

  • حذاري
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:19

    لا صلاحية لمن لا شرعية له…
    العزة و الكرامة لمن يرفضون الذل و الاحتقار…
    حذاري من الوعود الزائفة و المشاريع الوهمية و الاصلاحات السياسية الكاذبة التي سيعلن عنها هذا الشخص الذي عينه القايد غير صالح و جماعته خلال الاسابيع الاولى لامتصاص غضب الشارع و زرع الاختلاف و التفرقة بين المحتجين لاضعاف مشروعية مطالبهم و اظعارهم بصورة اعداء الوطن… انه الجيش و لن يرض بالسلطة بيد الشعب… حذاري حذاري…

  • إلى المعلقين 10 و 12
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:21

    جوابا على تسائلكم حول قعود المغاربة عن الاحتجاج مثل الجزائريين ، أقول لكم أن المغاربة أنعم الله عليهم بقيادة متبصرة عاقلة محنكة سارت بدولتهم في الطريق الصحيح في صمت بدون ضجيج وتطبيل وتزمير .
    هناك مراحل فاصلة في التاريخ اتخذت فيها تلك القيادة القرارات الحكيمة الصائبة الملائمة لتقلبات أحوال السياسة الدولية .
    فبعد نهاية مرحلة الاستعمار المباشر وبداية مرحلة استقلال الشعوب ، تزعم الملك محمد الخامس حركة المطالبة بالاستقلال وجنب المغرب مليون ونصف مليون ضحية ، كما جنبه طامة الرئاسة مدى الحياة كما حدث في تونس.
    ولما اختار كثير من القادة بعد استقلال بلدانهم نظام الحزب الواحد والإقتصاد الاشتراكي الذي فشلت تجربته في العالم ، اختار الملك الحسن الثاني للمغرب اقتصاد السوق الذي دخل به العولمة من بابها الواسع خاصة بعد سقوط جدار برلين.
    القيادة المغربية فتحت باب المشاركة السياسية للإخوان ومكنتهم من رئاسة الحكومة و جنبت البلاد الحرب الأهلية كما حدث في الجزائر.
    و أخيرا فإن نفس القيادة كانت سباقة إلى الاستثمار في تنمية افريقيا ، وجعلت من المغرب باب الدخول إلى أسواقها الواعدة .

  • وناغ
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:30

    الى بنت الشاوية
    لا شك انك فهمت الوصية
    ولكن مازالت هناك شكوك
    تعليق الخميس والجمعة
    لم ترسليه
    من المكتب
    ارسلتيه
    من جوالك الخاص
    في المكتب تكتبين
    اكثر من عشرة اسطر
    اما خارج المكتب
    اكتفيت
    برسالة قصيرة
    من الاحسن كما يفعل الصحراويين
    غيري اسمك في كل تعليق

  • جس النبض
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:34

    إاى المعلق رقم 12نعم نحن نعيش بعض الأزمات لكن لا يحكمنا الجيش هذا الموضوع قطع دابره في سبعينيات القرن الماضي و لله الحمد من يحكمنا مدني ابا عن جد منذ قرون اما عن الحضارة فنحن فنيقيون او بالأحرى ادمييون 8000 سنة قبل الميلاد ههههه

  • الكسرة احسن من الفتحة .وجدة
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:35

    التلفزة الجزاءرية غطت مؤتمر البوليزاريو في حين نسيت ان الحراك امام بابها فلم تشر ولو لثانية لدلك …

  • Le révolté
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:47

    في نظري، وبعد تتبعي الطويل للشأن الجزائري، أظن أن الحراك الشعبي في الجزائر هو زوبعة في فنجان ماء وأن دار لقمان ستبقى على حالها. الشعب الجزائري متشبت بجيشه لأنه وبعد قرون من الإستعمار يظن أن الجزائر مهددة من كل الجوانب و أن الجزائر هي الجيش والجيش هو الجزائر، ويصعب لكل أحد أن يتخلى عن الآخر.

  • المحاميد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 08:54

    كاد ابراهيم عالي رىيس المرتزقة ان يكون المرشح مع الخمس المرشين في الانتخبات الجزاىرية لانه كان اجودان في العسكر نواحي بشار اتت به الجزاىر ليحكم المرتزقة الاتون من كل بلد البوليزاريو سىرطان المغرب العربي من مخلفات القدافي وبوتسريقة

  • مغاربي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:09

    الوضع السياسي في الجزائر يذكرني بالنظام السياسي في تركيا قبل مجيء حزب العدالة والتنمية عندما كان الجيش متحكما في مصير العباد والبلاد لكن الحزب المدكور كانت لديه الشجاعة والجراة في ابعاد الجيش عن السياسة وعودة الحكم المدني

  • Hakim
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:22

    الى رقم 12
    نقص شويا اخويا راك عيقتي
    راحنا يالله في 2019.واش الجزاىر خلقت قبل ادم عليه السلام
    والله صدق من قال: فيكم غير الفم ولكن ماشي كلكم .
    مع احترامي للجزاىريين الرجال.

  • السهناني
    السبت 21 دجنبر 2019 - 09:46

    ويذهب جحا وتبقى مساميره أعتقد أن نفس السياسة التى اتبعها الرؤساء الذين ذهبوا أو أقليات سيتبعها الرئيس الحالي فما في القنافذ أملس كنا نتمنى أن نعانق إخواننا وتفتح الحدود لا لشيئ إلا لصلة الأرحام المبتورة ولكن نفس السياسة اتبعت للأسف فقط استبدل الحاج موسى بموسى الحاج.

  • ملاحظ
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:19

    المختصر المفيد

    المنطقة كلها مستعمرة فرنسية وأجزاء كثيرة من افريقيا

    والأنظمة مجرد ادوات

    والشعوب مغيبة الارادة

  • ahmed
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:34

    خروج عشرات الالاف للتنزه في الشوارع وهم يصرخون نحن لانريد كذا وكذا لايستطيعون ان يلغوا اصوات الملايين من الشعب الذي انتخب الرئيس لقيادة البلاد

  • mado
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:42

    le peuple a vote democratiquement pour son president et pour les manifestations qui sont contre c est ca la democratie ya qui sont contre ya qui sont pour jespere un jour le maroc devient une democratie comme l algerie et la tunisie

  • * إلى 12
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:14

    * إلى 12
    * بالله عليك يا أخي ، إرجع إلى التاريخ و إخبرنا ،
    منذ متى كانت الجزائردولة ؟
    * نحن في إنتظار إجابتك لتوضح لنا ما نجهله ،
    و لو كان ردك في عدة مقالات .

  • تكفاريناس
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:20

    السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    السيد قايد صالح قائد اركان الجيش الشعبي الوطني قاهر الأعداء
    تحيا الجزائر نصر الله قائدينا وحذار من الخونة وعملاء فرنسا الذين يخرجون للشارع طالبين فرنسا التدخل فجزائر اليوم ليست جزائر 1832 ولا جزائر 1963

  • abdou
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:42

    لما الاولوية للرئاسات الجزائرية كانت ولازالت دائما خارج الحدود. هل اكتسبت الضغمة الحاكمة استراتجيات المستعمر والتي كلنت ولازالت تستعمل القضايا الخارجية لمصلحت بلدانها الداخلية.
    ما هو معمول به ان يعمل الاب داخل مؤسسته ليجلب قوت ابنائه تم داخل مدينته او قريته تم داخل بلده ككل. وادا استعصا الامر خرج مهاجرا لطلب قوت ابناء جلدته.
    الاستنتاج لا يوجد ما يقدمه هدا الرئيس لابناء جلدته.

  • خليفة
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:47

    انا في اعتقادي ان الضرف مناسب للاخوة الجزائرين للتخلص من الحكم العسكري. اما الرئيس تبون ما هو الا بديلا ونسخة طبق الاصل من الئيس المعزول لعدم قدرته على مواصلة المشهد المسرحي عن الجزائرين. ام مشكل التزوير فداك علمه عند الله. اتمنى للاخوة الجزائرين الاستقرار والطمئنين يارب اللهم امين

  • non à Ta .....dz
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:53

    les affaires algériennes concernent les algériens,ni socialisme ,ni capitalisme ,ni démocratie en algérie ne concernent les marocains qui aiment leur freres algériens,mais que des responsables que Ta….dz.se mele de notre intégrité de notre pays le glorieux maroc saharien amazighi ,avec notre glorieux ROI, ces responsables algériens qui avec des milliards de dollards arment et finacent leur valetsario ,c"est inadmissible,les marocains ont la volonté d"attaquer et dévoiler quiconque ose contester notre sahara,voilà pourquoi Ta …dz,le valet des militaires algériens verra notre opposition sans relache,car il s"est parmis de contester notre sahara alors que le maroc refuse de reconnaitre le déchament de la kabylie qui appartient corps et âme au peuple algérien frere,
    le sahara est marocain,la kabylie est algérienne

  • aroub
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:15

    أقدم آثار للإنسان في المغرب تعود إلى حوالي مليون سنة و قد أكتشفت بقايا مماثلة بالعديد من المواقع المغربية المجاورة و هو ما يؤيد وجود الإنسان بالمغرب منذ العصر الحجري الأسفل يكفي ولا نزيدك دخل قرة على سلطين و والملوك لي حكمو المغرب

  • Lahoucine
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:16

    L'Algérie la Lybie l'Égypte le Soudan l Irak la Syrie, tous leurs problèmes c'est leur armée qui les gouverne, l'armée ne veut pas laisser les civils gouverner..

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:20

    إلى صاحب رقم 33
    كمى يقول المصري بلهجته " وهل انت تتكلم بقد"

  • العيد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:45

    بالالاف وليس الملايين شيء طبيعي في كل دول العالم الديمقراطية هكذا العبوا امام بيوتكم نصيحة مني وشكرا

  • ياسين
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:48

    إذا كان هذا الرجل يحب الجزائر صدقا فعليه بتقديم إستقالته ما دام الناس يرفضون نتائج الإنتخابات ..

  • متتبع
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:55

    هذا الذي يقع في الجزاءر لا يقع في اي دلة في العالم كيفما كانت.هؤلاء الكبرنات لايعتبر رأي الشعب الذي ثار بقوة فائقة. ملايين البشر تتظاهر بسلمية قل نظيرها في العالم.ثم تأتي شرذمة من العصابة (هم لا يتجاوزون بعض المئات وتجهض على حق الشعب بأكمله. ماهذه المصيبة وهذه الفضيحة التي حلت بالجزاءر. لأن الكبرنات الفوا هذا القمع و تزويرأت رأي الشعب الجزاءري منذ أكثر من 54 عام إذن ما هو الحل وما هو المخرج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.ومن لمن لم يعمل الخير في شعبه ووطنه فماذا تنتظر منه!!!!!!!!!!

  • افي الله شك ...
    السبت 21 دجنبر 2019 - 13:03

    … الى 52 بنت الشاوية.
    انها الحقائق الجلية و الوقائع الصادحة وبركات الله الخفية..بدليل ان انقلاب مصر 1952 والجزائر 1965 لم ينجح في المغرب مرتين 1971 و 1972 وحفظ الله منه المملكة الشريفة.

  • ربيع
    السبت 21 دجنبر 2019 - 13:14

    إلى المسمى بنت الشاوية لا تغير اسمك كل مرة مرة رجل ومرة بنت تعليقاتك كلها حقد وبغض انك مهتم بما يجري في المغرب من أحداث والدليل ردك على كل حدث وليس كل من يكتب في جريدتنا الموقرة مغربي

  • مواطن
    السبت 21 دجنبر 2019 - 18:03

    لعلمكم كل تعليقات المغاربة ليست ضد الشعب الجزائري الشقيق.

  • noureddine
    السبت 21 دجنبر 2019 - 23:02

    يقول المثل الشعبي اذا شاهدت شخصا يمتطي الحمار قل له مبروك عليك الحصان الشعب الجزائري شعب عنيد ولو جيىء لهم برءيس من السماء .

  • محمد حقاوي
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 03:20

    قبل انتتحدثوا عن الجزائر اخبرونا عن مصير معتقلي الرأي في المغرب وما حدث من قمع في الحسيمة والمناطق المجاورة إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي غيرك بالحجر

  • إلى 60
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 21:40

    إلى 60
    * المقال يتحدث الجزائر، فلا مكان للحديث عن المغرب مدحاً أو ذمّاً
    للمسؤولين المغاربة ، أو إستحساناً أوتبخيساً للأوضاع بالمغرب .
    * فلكل مقام مقال ، ولما يأتي الدور على بلدنا ، سترى من المعلقين
    ما يعجبك و ما لا يعجبك .

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 10

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 17

بدون تعليك: المغاربة والأقارب