آلاف الكنديين يعارضون قرار حكومة "كيبيك" بحظر الحجاب

آلاف الكنديين يعارضون قرار حكومة "كيبيك" بحظر الحجاب
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:06

تجمع آلاف الكنديين، السبت المنصرم، للاعتراض على الميثاق الذي قدمته رئيسة وزراء مقاطعة كيبيك الكندية ” باولين ماروا ” Pauline Marois ، والذي يهدف إلي حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، ومنع المحجبات من امتهان بعض الوظائف.

وشهدت مدينة مونتريال، العاصمة الاقتصادية لمقاطعة كيبيك، تظاهرة حاشدة دعت لها عدة جمعيات إسلامية وحقوقية في كندا، لرفض الميثاق الجديد والقانون المقترح، والذي يمثل اعتداء على حقوق الأقلية المسلمة، وأيضا لإبلاغ رئيسة وزراء كيبيك، والتي ترأس الحزب الكيبيكي أن “كندا بلد لجميع الناس بدون تفرقة بين من يرتدين الحجاب والأخريات”.

ودعت ” ماروا”، أول رئيسة وزراء فى كيبيك، إلى ميثاق جديد يهدف إلى الحفاظ على علمانية المقاطعة، ومنع ارتداء الرموز الدينية، كالحجاب والقبعة اليهودية، حيث يرى مراقبون أن هذا الميثاق أعد خصيصا لمنع المسلمات من ارتداء الحجاب.

وأثار مقترح “ماروا” جدلا سياسيا محليا في مقاطعة “كيبيك”، حيث أعلنت “ماريا موراني “، عضو البرلمان الكندي وممثلة عن الحزب الكيبيكي سابقا، رفضها لهذا الميثاق بالقول: “سيخلق تمييزا منهجيا ضد النساء”، وأدت هذه التصريحات إلي طرد النائبة السابقة من الحزب وإلغاء عضويتها.

وانتقدت المقاطعات الأخرى الميثاق المقترح من قبل ” ماروا”، ووصفته بأنه عنصري، ولا يتفق مع المعايير الكندية، ودعا محافظ مدينة كاليجاري” ناهيد نينشي ” أول محافظ مسلم بكندا، الكنديين الذين قد يتأثرون بمثل هذه القوانين المجحفة بالانتقال الفوري إلى مدينة كاليجاري، والتمتع بكافة حقوقهم التي كفلها لهم القانون، كما دعت رئيسة وزراء مقاطعة أونتاريو كل شخص يتعرض للظلم في كيبيك، بسبب القوانين العنصرية المقترحة، بالذهاب إلي أونتاريو قائلة “نحن مستعدون لاستقبال أي شخص تم الاعتداء على حريته في كيبيك”.

وتبرر “ماروا” مقترحها المثير للجدل بوجود مثال آخر، وهو فرنسا، والتي يتواجد بها عدد كبير من المسلمين يعيشون معا تحت سقف علمانية الدولة، ودون الإشارة إلي الهوية الدينية للشخص، وهي ترجو حدوث هذا الأمر في كيبيك.

ورفض المشاركون في المسيرة أن تكون كيبيك مثل فرنسا، رافعين شعارات “كيبيك ليست فرنسا.. نرفض الحكم الديكتاتوري.. لا نهتم بما هو موجود فوق رؤوسهن، ولكننا مهتمون بما في عقولهم .. لا تعتدوا على حرياتنا الدينية” وغيرها من الشعارات الأخرى.

وقالت ميرليل شيفر، إحدى المشاركات في المسيرة “أتواجد هنا لأني أرفض ما يحدث وبشدة، كما أن حظر ارتداء الشعارات الدينية يتعارض مع قوانين الحرية الكندية، ومع أبسط قواعد حقوق الإنسان”، مضيفة أن هذا كثيرا من المسلمات لن يخلعن حجابهن وسيتركن العمل، وبالتالي سيشكلن عبئا على الحكومة”.

ومن جهتها قالت فاطمة بن جلون، مدير المركز الثقافي الإسلامي في مونتريال، إن المسلمين جزء من المجتمع الكيبكي، ولقد نجحنا في تطويره وأثرينا تعدديته، ونحن ملتزمون بالقيم الكيبكية القائمة على الاحترام والمشاركة والمساواة التي لا تتعارض مع قيمنا الإسلامية، ومن السذاجة القول أن هناك صراعاً بين هذه القيم”.

‫تعليقات الزوار

35
  • abdellatif
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:16

    La province de Quebec est une photocopie de la France raciste car le reste du Canada le hijab ne pose pas de probleme

  • ahmed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:29

    Ce sont des musulmans qui ont la nationalite canadienne

  • Jawad
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:38

    عنوان المقال غير صحيح لان الميثاق يروم حضر جميع الرموز الدينية و ليس الحجاب فقط، بالإضافة أن التضاهرة شارك فيها سيخ، كاتوليك و يهود بالإضافة إلى المسلمين . أظف إلى هذا أن الميثاق لن يمر وكما قال فيليب كويار "و لو على جثته" . فالمرجو الا تعملوا على تهييج الناس مجانا

  • VERITEE
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:50

    من الواضح ان العالم لم يفهم بعد معنى العيش والتعايش مع الاخر
    هنا في كندا القوانين صارمة والحقوق عالية اما بخصوص حظر الحجاب فهذا خطا مقصود به جس النبض فقط سيتم تداركه هي مسالة توقيت مبرمج وعاش الملك محمد السادس والله يحفظو لينا وتحياتي لجميع المغاربة في العالم

  • أيـــــوب التـــــازي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:04

    الجالية المسلمة المقيمة بالكيبك من أفضل الجاليات من حيث الانضباط و الإنتاج و المثابرة و التعايش و الاندماج،كما أنها أصبحَت نموذجا للاحترام و الكرامة و الأخلاق..ولكن قول الله تعالى هو الحق لأنه هو خالق العباد و هو الخبير بما يُكِنُّون في صدورهم وما يُبدون.
    يقول سبحانه: "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"

  • ملحد ريفي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:05

    الاسلاميون الأصوليون كلهم بدون استثاء لو سألتهم هل تعتقد أن الحجاب يجب أن يكون مفروض على المرأة في الأماكن العامة في قوانين الدول الاسلامية كلها كلهم سيقولون نعم. فعلا قيم العلمانية الحقيقية ضد منع الحجاب أو اي شيء من هذا القبيل. لكن الغريب أنكم تحتجون على العلمانيين المتطرفين بقيم العلمانية السمحة رغم أنكم لا تؤمنون بها. ولا أدري اصلا اين يوجد في الاسلام تأصيل شرعي لفكرة الاحتجاج على الكفار في دار الحرب وتسول الحقوق منهم. في الاسلام إما أن تنغلق على نفسك في أرضك إن كنت ضعيف. وإما أن تنفتح على الأمم الأخرى بغزوهم والسيطرة عليهم وجعلهم يدفعون الجزية عن يد وهم صاغرون.

  • حمزة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:13

    الكنديين يدافعون عن الحجاب والإسلام في بلدهم، يا سلام!

    آجيو شوفونا هنا… السني مضارب مع الشيعي، فما أدراك بالمسيحي واليهودي والملحد!

    لنغير أمخاخنا…!

  • toutou
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:16

    لهم الفخر اننا كمسلمين قبلنا العيش في مجتمعهم المتعفن,من يملؤون المدارس والثانويات والجامعات,هم العرب, من يحملون امراضا موروثة لم نسمع بها في بلداننا المتخلفة جراء اكلهم الحلوف ومايتناوله شبابهم من مختلف المخدرات,واللواط والسحاق وزواج الاخ باخته من يتركون الدراسة على 16سنة..من اطفالهم شبابهم مصابون بالقمل ومنازلهم من كثرة الرطوبة والثلج تزخر بالبق,يجب ان يشكروننا اننا اطهر منهم واذكى.. حتى الدراسة الجامعية جد مكلفة ماديا,المغرب بلد متخلف ودرسنا دون مقابل مع منحة كل 3اشهر . حتى المجال الصحي لايتوفروون على اطباء اكفاء.. فقط الحقرة والظلم في البلد و ماجعلنا نهجر البلد,,لكن لن ننطبق ماتريده العجوز مطلقا والا نرحل للمناطق الاخرى لكندا…

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:18

    ياسيدي هده الآلاف تسعين في المئة منهم هم بالطبع من الجاليات العربية والإسلامية فقط المستقرة هناك؟
    لكن مادا عن الأغلبية الساحقة من الملاييين أبناء كندا الأصليين؟؟؟
    بالطبع فهم مع حكومتهم مليون في المئة…

  • كيبيك
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:28

    بسم اله الرحمان الرحيم
    مروا لم تنجح في مهامها ولم تضف شئ في اقتصاد الدولة
    لذلك تريد تضليل الرأي العام
    والأحزاب الأخري ضد هذا الميثاق لانه سيضر الاقتصاد
    هنا كثير من المسلمين و العرب يعملون بمناصب مهمة عكس فرنسا
    وللإشارة رموز جميع الديانات وليس الحجاب فقط
    والمسيرة التي أقيمت في مونتريال جمعت كل الديانات و تكللت بالنجاح

  • سعيد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 04:01

    لا يخف المسلمون من هدا القانون طلما انه سيلزم اليهود بدالك واليهود لن يقبلو وسيفشلون القرار من يحكم العالم بطعا اليهود لايوجد شئ اسمه علماني او ديمقراطي

  • KANT KHWANJI
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 04:06

    كاتب المقال لا علاقة له بمهنة الصحافة
    تستهل مقالك ب:' الذي (الميثاق) يهدف إلي حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة'
    يجب تقديم المعلومة صحيحة كاملة لا منقوصة!
    إنظر إلى الصورة، هي في قلب مونتريال الكندية، مع ذلك، كم هائل من المحجبات، وهذا يفضح ادعائك الكاذب 'حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة' لأن لا شيء أكثر عمومية من الشارع!
    المحجبات لشعرهن، في غالبيتهن لا شغل لا مشغلة عن قصد لأنهن يفضلن الإستفادة من المساعدات الإجتماعية aide sociale
    وهو نفس الشيء للمحجبين لعقولهم بأوهام قريشية
    ميثاق القيم الكيبيكية، يهدف لحماية المواطن بشكل عام، حتى يتم تقديم خدمات عمومية في مكاتب إقليم كيبيك، على قدم المساواة، دون أن يتم ذلك بزبونية دينية. يمنع كل الرموز الدينية، مسيحية،يهودية، سيخية،إسلامية..
    لكنك ركزت فقط على الاسلام، كأن العالم يريد شرا بالاسلام وليس العكس!
    هل ترضى أنت أن تجد يهودي أرتودوكسي، بقبعته و لحيته و فتيلين من الشعر مدلية جنبي وهجهه هو معلم لأبنائك؟ أو مسيحي بصليب كبير على صدره؟
    أعرف أن المحجبين لعقولهم، سيقصفونني بأسلحة الدمار الشامل القريشية من قبيل: لن ترضى عنك اليهود والنصارى…

  • أسامة القاسمي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 04:06

    هده رسالة لحكامنا العرب ولمسؤولينا يا من نهبتم ثرواتنا الغرب لم يعد يريدوننا متى سيحين الوقت لتنظرو لشعوبكم الغنية بترواتها والفقيرة بسبب جشعكم ونهبكم لترواتنا. الله ياخد الحق فاللي كان سباب. من وجهة نظري من حق الغرب ان يطبق ما يريد فتلك بلدانهم فكما في دولنا الاسلامية نمنع التنصير وبناء الكنائس فمن حق ان يفعلو ما يحلو لهم في بلدانهم.

  • مغربي كندي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 04:31

    الميثاق المشار اليه لا يحظر فقط حمل الحجاب في الوظيفة العمومية والشبه عمومية وإنما جميع الرموز الدينية كالقبعة اليهودية والصليب البارز وغيرها من الرموز…..وتدعي الحكومة انها بهذا الاجراء ستضمن حياد الدولة وتطبيق علمانية الدولة..
    مشروع الميثاق الجديد لايعني فقط المسلمات كما يوحي بذلك المقال وإنما جميع الديانات المتواجدة بمقاطعة الكيبيك

  • Immigrant
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 05:00

    Je vis au Canada ( dans une province de l'ouest)، et Je suis de prés l'actualité dans la province de Quebec, et Je vois que l'article est plein des faux arguments:
    1- Je commence par le titre: le Monsieur aurait dû parlait des quebquois et non des canadiens, car le controverse sur la charte ca passe au Quebec, et dans l'Ouest, beaucoup ne sont pas au courant de ce qui se passe au QC.
    2- l'article parle de la charte qui vise le voile et les musulmans, ce qui est encore faux, car la charte parle de tout les signes religieux, dans la fonction publique, contrairement à l'article qui laisse prétendre l'interdiction général dans la Société.
    3- Maria Mourani est ex-memebre du Bloc Quebequois (parti fédéral), qui n'a rien avoir avec le parti du Quebec (parti provincial) ( au moins organisation element, et avec des entités de gouvernance distincte.

    Je ne défends pas la charte, Je vois que l'auteur de l'article doit raffiner et affiner ses informations.

  • mentat
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 05:00

    بسم الله الرحمان الرحيم ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ( 120 ) الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون ( 121 ) )

    قال ابن جرير : يعني بقوله جل ثناؤه : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) وليست ويهود يا محمد ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق .

    خير الكلام كلام الله و رسوله صلى الله عليه و سلم فكل القررات التي تقترح من اجل ازالة الرموز الدينية انما تكون متجهة نحو المسلمين من اجل الضغط عليهم و احباطهم هده القرارات هية عنصرية محضة و دليل على الكراهية
    فلا حول ولا قوة الا بالله

  • Secular Moroccan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 05:06

    Moroccans in Quebec: you're en joying pretty good life standards and most of you have jobs, and your kids are having good education and will have good prospects of life compared to Morocco. The history of Quebec (and Canada) and that of the Western Civilization has gone through Medieval period, which lasted from the 5th to the 15th century, and was characterized by backwardness and dominance of political and social lives by the Church. Establishing prosperous Western democracies as we know them now went through a lot of bloodshed and long struggles including revolutions and civil wars. The West has learned its lesson and WILL NEVER allow religions, any religion, to dominate the State affair. And that include Islam. So, enjoy Quebec, practice your religion as individuals and support secularism, which is the only warranty for a TRUE freedom of religion for ALL citizens. Don't ever try to establish communities where civil laws are inspired from a religion for the kids' good! Salam.

  • الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 05:34

    Cette femme raciste veut simplement détourné les québécois naifs des sujets qui les préoccupent comme l'élévation du taux de chômage . Honnêtement cette femme creuse la tombe du Québec par cette charte. juste vous dire que cette charte a fait du bien car elle a dévoilé le visage des racistes québécois qui détestent ….tout le monde (italiens, grécque,

  • souad
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 06:22

    la premiere des choses le journaliste de cet article n a pas les bon informations car cette charte c pas juste contre le hijab mais tt les signes religieux et elle interdit de porter ces signes ds les fonctions publics et parapubliques et la manifestation a pour but de transmette le message de toutes les diff religion au quebec ; NON A LA CHARTE , VIVE LA LIBERTÉ;

  • Marocain
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 06:31

    Bonsoir mes amis
    la charte ne sera jamais voté ou appliquée pour la simple raison que Mme Pauline M a eu le plus mauvais résultat eco pol pendant sa nomination qu'un partis peut avoir. Et pour détourner l'attention des pauvres québécois elle a inventer ce PROJET de lois. Sachant que non pas seulement les musulmans ( qu'elle les haiessssse) qui sont visés mais aussi les juifs et chrétiens qui portent des signent religieus, donc hijab toc juif et même la crois ne seront plus acceptées . ok d'accord on acceptent cela qu'elle les met a la porte VS qu'elle les payent le chômage et après le BS et en même temps qu'elle arrête d'accepter les immigrants venant des pays musulmans. ON VERA BIEN QUI PAYERA DANS CE CAS LES TAXES le PQ!!!! cette femme veut que tout le monde n'ai rien sur la tête pour les boulots public comme elle, elle n'a rien dans la tête pour d'ériger le Qc : PAUVRE QUÉBEC ,

  • fatima
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 06:50

    woman from Calgary
    Nahid Nanshi is the best mayor and Calgary is the best place you can live in it,trust me you are all welcome to Calgary.

  • boudal
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 07:32

    ا عرف كثير من الكوادر المغربية ذهبت الى كندا للدراسة وضمان الجنسية الكندية لهم ورجعوا الى المغرب والكثير رجع الى بلده كي لا يتاثر ابنائه بالثقافة الكندية
    والكنديون لا يريدون ان يتاثر ابنائهم بالمدرسات المحجبات في المدارس العمومية والحضانات
    الدستور وحرية المعتقد ما هي الا حبر على ورق هدا صراع حضاري

  • freedom
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 07:32

    au lieu daller manifester contre cet nouvel charte manifester pour vos droits dembauchement contre les employeurs racistes au quebec et de vous ouvrir les barrieres fermer depuis des annee,y en a assez de voir des immigrants diplomer et sans emploie surtt de la comunaute maghrebine,ou a peine avec des ptits jobs,sinn un autre conseil,demenager au canada anglosaxon,vous aller etre bien tranquille q au quebec.

  • الصائب
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 08:50

    متى يتحضر المسلمون و نقوم بدولة أكثر تطورا من أميركا و نرغم المهاجرين من النساء الغربيات على ارتداء النقاب.

  • ahmed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:32

    ما رايكم في الدول الاسلامية التي تجبر جميع النساء الاجنبيات على ارتداء الحجاب او ما يغطي الراس في الاماكن العمومية؟

  • abdo
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:29

    salam olkm, nous savons pertinemment que ce genre de lois visent en réalité les musulmanes, car les juives et chrétiennes sont prêtes à enlever tous les signes religieux pourvu que les musulmanes sacrifient leurs religions

  • Triniti
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:12

    c la peste de la pensée a la francaise qui commence a apparaître a plus de 6000km de distance, apres une longue période d incubation ; chez nous ils font ce qu ils veulent ils non meme pas besoin d apprendre l arabe. Il ne faut pas donner la chance /a certaines politiciennes qui sont souvent en France et qui veulent nous gouverner un jour, croyez moi ils ont la meme pensée que la france sur l islam.

  • HASSAN
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:28

    LE QUEBEC EST UNE COPIE MINIATURE DE LA FRANCE AVEC SON RACISME ET SA XENOPHOBIE. SI VOUS VOULEZ VRAIMENT VIVRE L'EXPERIENCE ET LA VIE CANADIENNE ALORS QUITTEZ CETTE PROVINCE DE RACISTES – RETARDES ET INSTALLEZ VOUS EN ONTARIO, ALBERTA OU COLOMBIE BRITANNIQUE, OU TOUT AUTRE PROVINCE ANGLOPHONE OU L'ECONOMIE EST FLORISSANTE ET LES DROITS DE TOUS LES CITOYENS SONT RESPECTES SANS DISCRIMINATION DE SEXE, RELIGION…N

  • Triniti
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:37

    Juste une correction pour l immigrant de l ouest 15, la charte vise principalement les musulmanes et c une algérienne hystérique qui avait l idee il y a 1 ou deux ans elle a une haine sans limite contre le voile, pense tu que la pauling va faire une charte qui visent seulement le voile, je te rappelle aussi qu une croix d une certaine taille est autorisée et les crucifies dans les ecoles et parlement vont rester….le qc essaye d importer les lois de des cousins francais, pour eu c un debut la prochaine etape c est interdiction du voiles chez les eleves et les etudiant comme la France, il faut bien commencer quelque part .

  • abdou canada
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:14

    المقا ل لا يقدم المعلومة كا ملة لان مشروع القانون الدي ثقدم به الحزب الكبيكي يرمي الى منع كل الرموز الد ينية في الوظا ئف العمو مية الد ي نحن ضده لانه مس بالحرية الفر دية الثي هي من القيم الكبكية التي يدعي المشروع الدفاع عنها

  • Chamad
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:28

    trés important de noter que cette manifestation a été boycotté par le Conseil Islamique du Québec qui a choisi de poursuivre d'autres moyens de contestation. le mot d'ordre dans toutes les mosquées, lors de la prière de vendredi, était de pas y participer. imaginer le nombre de manifestants autrement

  • Adil
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:46

    La province de Quebec est une photocopie de la France raciste car le reste du Canada le hijab ne pose pas de probleme
    _______________

    parce que le quebec est envahie de khel rass, s'ils pointent dans les autres provinces ben ils vont faire de même. en gros les arabes font des problèmes là où ils vont.

  • ياسين العمري تطواني
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:34

    ألم تعوا بعد أن هناك حرب رهيبة يشنها الغربي على الاسلام
    فلما الاستغراب؟؟؟ فهدا الامر موجود عندنا نحن العرب في عقر ديارنا
    فبنو صهيون هدفهم الاساسي هو القضاء على الاسلام في جل المعمورة
    ومن يقول لا, يحدث له ما حدث للعراق و ما يحدث في مصر و ما سيحدث في سوريا فالرموز الدينية أصبح من السهل خلعها و بدون أي معارضة
    لمادا؟
    لان محل العرب من الاعراب في العالم في محل مجرور
    و في احسن الاحوال في محل مفعول به
    و بمعنى أخر فان حكامنا العرب لن يعقبوا على هده الضاهرة بتاتا
    لانهم أصلا عملاء للصهاينة
    فما يحدث في كندا حدث ف فرنسا و و وو و و و وو و يحدث الان في مصر
    فاللحية في مصر واتباع سنة النبي عقوبة جنائية
    و المحتجبات يقدفن في بطونهن دون اي شعور او انسانية
    فلمادا سنستغرب ان مقاطعة كندية تريد خلع الرموز الدينية
    ههههه
    هم أصلا خلعوا أخلاقنا عبر الفضائيات الخليعة و المواقع الاباحية و بتسويق المودا الغربية و اليهودية بدعوة التبعية الاقتصادية
    والغريب في الامر أن للامة الاسلامية مقومات فتاكة
    تأملوا معي
    70 في المئة من الاحتياطي العالمي للنفط
    اكثر من خمس مساحة الكرة الرضية
    مليار و 7 ملايين مسلم
    و و و

  • Jamila de canada
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:30

    On sait trés bien que cette charte vise principalement les musulmans surtout les voilées .mais j'avoue qu'ils ont raison pourqoiu ces fanatiques de la religion viennet faire dans un pays qui n'a pas la même religion que eux ils aiment l'argent et le BS ici les allocations familliales et tout les avantages sociaux .Allez y en Arabie Saoudite ou en Iran les musulmans au monde c'est la race qui fait plus de trouble رجعوا لبلادكم الا ما اعجبكم الحال.

  • حسام العايدي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:07

    المقال لا يتحدث فقط عن محاولة حظر الحجاب .. بل فيه اشاره صريحة وواضحة عن تعميم الحظر ليشمل ارتداء كل الرموز الدينية. تعليق 12 انا لا يهمني كيف يرتدي من سيعلم ابنائي المهم هو ما سيعلمه لهم بغض النظر عن شكله او دينه او جنسيته.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات