آلاُمُ المعدة تغيِّبُ كلينتون عن أصدقاء سوريا والعثماني يأملُ خيراً

آلاُمُ المعدة تغيِّبُ كلينتون عن أصدقاء سوريا والعثماني يأملُ خيراً
الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:00

أعربَ وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، عن تفاؤُلهُ حيالَ ما سيتمخضُ عن الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء الشعب السوري٬ المنعقد اليوم الأربعاء بمراكش، قائلاً إنَّ اللقاءَ سيَضطلعُ بدورٍ هام في إنهاء الأزمة السورية، سيمَا وأنَّ الاجتماع الرابع لأصدقاء الشعب السوري، يأتي في سياقٍ موسومٍ بوحدة صفٍّ المعارضة السورية، التي أعلنت عن ائتلافها الوطني بالدوحة في وقت سابق، كمظلة لنظالها السياسي بالخارج ليحُلَّ عوَض المجلس الوطني السوري.

العثماني، أردفَ أيضاً في تصريحٍ لهُ، أنَّ أهميةِ الاجتماع الوزاري لأصدقاء الشعب السوري، تتجسَّدُ فِي انعقادهِ عقبَ لقاء جمعَ الولايات المتحدة الأمريكية بروسيا في الآونة الأخيرة، علاوةً حضور 124 وفداً من 120 دولةً، ومشاركة منظمة الأمم المتحدة التي تحضرُ أشغالَ الاجتماع للمرة الأولَى.

وزادَ العثماني، أنَّ النقاش سينصب خلال الاجتماع٬ على مستويين اثنين٬ أولهما سياسي يتعلق بصيغة دعم الائتلاف السوري الجديد٬ وسبل إنهاء المأساة التي يعيشها الشعب السوري٬ ومستقبل سورية٬ وكيفية تدبير الانتقال السياسي فيها٬ والدور الإيجابي الذي يمكن للمجموعة٬ التي تشكل نحو ثلثي عدد دول الأمم المتحدة.

فيمَا ينصبُّ المستوَى الثَّانِي على الشقِّ الإنساني، لأجل الوقوفِ معَ الشعب السوري في محنته وتقديم الدعم لمليونين ونصف المليون لاجئ من النازحينَ داخلَ سوريَا وخارجهَا، على اعتبار أن حلَّ الأزمة الإنسانية غير مقدورٍ عليه من طرف دولةٍ واحدة، وهوَ مَا يستدعي تظافرَ الجهود. في إشارةٍ إلى أنَّ مبادراتٍ سيتمُّ إطلاقهَا من مراكش بهدفِ التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية بمخيمات الللاجئين السوريين بدول الجوار.

في غضونِ ذلك، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية٬ فيكتوريا نولاند٬ أمسِ الثلاثاء٬ أن الولايات المتحدة ستوجه “رسالة دعم قوية” للائتلاف الوطني السوري٬ بمناسبة الاجتماع الرابع للمؤتمر الوزاري لمجموعة أصدقاء الشعب السوري. مضيفة أنَّ ويليام بيرنز، سينوبُ عن كاتبة الدولة في الخارجية الأمريكية، التي تعذَّر عليهَا المجيءُ لأسبابٍ صحية، في توجيه تلكَ الرسالة القوية للمعارضة السورية.

وقالت نولاند٬ في مؤتمر صحفيّ٬ “إننا نتمنى أن نقوم بكل ما في وسعنا من أجل دعم الائتلاف السوري من خلال الرفع من حجم المساعدات الإنسانية”٬ مضيفة أن بيرنز سيلتقي بزعماء هذا التحالف في مراكش٬ و”سيطلع بشكل مباشر على جهودهم التنظيمية”.

وعن المعارضة السورية، عبَّرَ عبد الباسط سيدا، عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني السوري، وعضو الائتلاف الوطني السوري، لقوى الثورة والمعارضة عن أمله في ألا يكون الاجتماع الوزاري الرابع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري بمراكش نسخة للاجتماعات السابقة، وأن يخرج باعتراف دولي صريح بالائتلاف.

وأضافَ سيدَا في تصريحٍ له أن المغرب يبذل جهودا يشكرُ عليهَا فِي مساندة الثورة السورية٬ منوهاً بالتحضيرات التي قام بها من أجل تنظيم الاجتماع، والتي تعكس الرغبة في إنجاح المؤتمر، واتخاذ قرارات ترتقي إلى المستوى المطلوب بالنسبة إلَى الشعب السوري٬ متمنياً خروجَ الاجتماع بنتائج فاعلة وومعجلة بنهاية النظام الأسدي.

وبشأن الموقف الروسي من الوضع في سورية، وعلى مستوى مجلس الأمن بالخصوص٬ قال سيدا “لدينا تواصل مع الروس٬ ولم نتلمس منهم إشارات واضحة بخصوص تحول٬ لكن يبدو أنهم يدركون أن الأمور تتجه نحو دائرة الخطر ويناقشون علانية مرحلة ما بعد الأسد”.

وجديرٌ بالذكر، أنَّ الاجتماع الوزاري الرابع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري، المنعقد بمراكش، يأتي بعد ثلاثة اجتماعات سابقة، انعقدت على التوالي في كل من تونس واسطنبول وباريس، لأجل دعمِ الشعب السوري في ثورته على النظام، التي تدخلُ عامها الثاني في ظلِّ ارتفاعٍ مطرد لعدد الضحايا الذين تقدرُ بعضُ الجهات وصولَ عددهم إلى 100 ألف قتيل ، فضلاً عن الجرحى والنازحين في بلدان الجوار.

‫تعليقات الزوار

18
  • من قرية العثماني
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:14

    خيبا ضنؤنا فيك يا سي سعد الدين العثمانى وكي تعرف انا في قرية الغ في تزنيت في سوس – امازيغي يدهب الى مجلس الامن ويقول المغرب0العربي0 ضننا انك مع حقوق اخونك الامازيغ ولكن العكس هو اصحيح ولكن 2016 ليس ببعيد

  • jassem
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:24

    إكون غير جات عندنا لمغرب نعطوها شوية مخينزة و نبخروا ليها بالشيح ونفطروها بالبقولة ومعمرها تشوف مازال هاديك لادياري. وبهاد الجهد ليولي فيها تقدر كاع تسوط فهداك الأسد ديال سوريا وتطيرو من بلاصتو

  • youssef
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:35

    اتمنى من كل قلبي وكما كل المغاربة الشرفاء ان يخرجهذا الاجتماع بقرارات يلمسها الشعب السوري الشقيق على الارض نريد قرارات بحجم مواقف شعوب الدول المشاركة …لا لا نذهب لابعد من ذلك فقط نريد كلمة مرتجلة من السيد العثماني ليس كتلك التي القاها في اجتماع غزة بالقاهرة فقد كان خطابه حينها بااااارد جدا… اذن لا نحلم كثيرا فالنصر والاسناد سيكون فقط داخل سورية الجريحة و من اهلها المكلومين فقط …فمهما كان ما سيخرج به الاجتماع سيكوون قد تاخر جدا جدا … شكرا هسبرس

  • سلام
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 03:23

    نعم نتأمل خيرا لمجموعة أصدقائ الشعب السوري و نعلم ان ليس بالهين اسقاط الاسد حيت يعلم ان ايران وبعض الدول تسانده،اريد ان أضيف ان التضام السوري اذ لم تخذلني ذاكرتي قد توصل بشحنة من الاسلحة في بداية السنة الماضية ودلك علي متن بارجتين إيرانيتين الا غيره من الا سلحة التي لا نعلم نوعيتها وقد نقل الخبر علي العديد من القنوات الجزيرة .. ما اود ان اقول ان المغرب لابد ان يضرب الف حساب لانه يدعم القضية السورية ودلك بمراقبة الحدود الجزائرية المغربية وباقي حدود دول الجوار عاش الشعب المغربي والله احفض مليكنا.سلام 

  • samirH
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 04:21

    La dernière chose qu'on aurait pu imaginer c'est que notre brave, beau riche et pauvre pays puisse s'allier avec les sionistes pour détruire un pays souverain.
    Dans le temps, feu Hassan2, avait envoyé un bataillon de braves et valeureux soldats pour les combattre dans le Golan..
    Maintenant, je peux dire que ces martyrs sont morts pour rien!!

  • fartitu
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 05:19

    هلاري ممجاش، على حقاش عارفة إذا ماجات ما يكون حتى جديد في مسار الثورة الشامية،ويبقى الحال على ما هو عليه حتى يتم تحطيم الرقم القياسي في عدد القتلى ،ما لكم إلا الله يا شعب سوريا وكذلك إخوانا المسلمين المنسيين في مينامار و الصين و كسوفو وشيشان ،الله ينصركم. لا كلنتون ولا أبو عمامة ولا العرب ولا الترك ولا الفرس ينفعوكم الكل تيضرب على مصلحته،آآآآآآه على زمان جينا فيه؟؟؟

  • سعيد ب
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 08:46

    للاسف لبعض الاخوان يتكلمون على الامازيغ وينسون اخواننا السوريين وهم يقتلون كل يوم فعلينا ان ننصرهم فهاذاواجب كمغاربة ومسلمون

  • Belg fier
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 08:59

    un troupeux qui fait tout pour detruire l'Islam .Mais Allah va faire gagner les croyants malgré les kouffar et malgré el mounafiqien

  • المقاومة و الممانعة
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:10

    فشلت مساعي الدول والشخصيات المتحالفة ضد سورية قلعة الصمود العربي والتي ستنظم مؤتمراعداء سورية فى مراكش بهدف الدفع نحو تأزيم الوضع وإشعال الفتنه الداخلية بين الأخوة والأهل فى سورية الشقيقة المقاومة التى تعد قلب الامة النابض , وهاهى عجلة الزمن تكشف المؤامرات الخبيثة التي يتم حبكها بعناية فائقة من قبل الصهيانة وحلفائهم وأتباعهم من الأمريكان وبعض الأنظمة الخليجية المتحالفة وصولاً الى أشعال الفتنه الداخلية ,غير أن كل هذه المؤامرات والدسائس تحطمت وسرعان ما أنكشفت واتضحت حقيقتها للشعب السوري ولم تصل الى المبتغى والمخطط الذي أراده الأعداء والمتآمرين من الصهيوأمريكيين وأزلام التبعية سيما وأن شعب سورية العظيم قد خبر أعداءه وعرف نواياهم ولذلك لم يلتفت لكل ذلك النياح التي تبثه القنوات المأجورة .
    وأصبح المؤتمر المزعوم تراب تذره الرياح بعد أن خابت ظنون المتهافتين على موائد المال المدنس والحرام من الأقزام وأذيال الاستعمار وحاملي المباخر للاحتلال والهيمنة الجديد في المنطقة العربية.

  • CITOYEN
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:45

    ما يقع في سوريا هو من صنع غربي بكل المقاييس,والصراع القائم على السلطة بين النظام والعصابات ,لا علاقة له بالديموقراطية المزعومة,
    بل المشروع هو هدم سوريا قبل النظام.
    اعتقد ان ما يسمى بالجيش الحر ,هو نفسه من قاتل النظام الليبي ضمن مشروع تقسيم الدول باسم الديموقراطية,
    نعم هناك من يريد الانتقام من دولة سوريا وتقسيمها الى طوائف فقط نها حليف اءيران.
    طبعا وزارتنا الخارجية في خدمة فرنسا التي فعل ما تشاء في سوريا ولبنان

  • SALIM
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 13:31

    إنه لأسف كبير ومهزلة عظمى أن تستضيف دولتنا هذا المجلس المزعوم المسمى أعداء سوريا الذي أينما حل وارتحل يتعارك فيما بينه٠ألم تراهم يا وزير خارجيتنا خلال إجتماعهم بالقاهرة وهم يتلاكمون ٠أنا أريد من قناتنا الذهاب إلى سوريا وتسأل الشعب السوري عن رأيه في هذا الإجتماع٠أقولها وبكل صراحة أصبحنا نلهث وراء المصالح متشبثين بعباءة قطر و أمريكا ٠على حساب المبادئ العربية ٠

  • زائر
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 14:02

    واين سيعقد مؤتمر أصدقاء الشعب المغربي.ديموقراطية اخر الزمان.النضام المخزني الدموي اخرمن يقدم حلولا ونصاءح لسوريا

  • ben_NJ
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 14:23

    La majorite des gens incluant beaucoup de marocains pensent encore qu'il y a une "revolution" en Syrie; la majorite des syriens ne veulent rien sa voir de cette "revolution" planifiee par les sionistes, financee par les dictateurs de Saudi Arbia et Qatar et geree par les sionistes de Turkie. Le maroc doit supporter son peuple; cependant, etant donne que le maroc suit les ordes de ses maitres, il n'avait pas le choix d'organiser cette blague "amis de Syrie"; Esperons que cette "revolution" ne reussisse pas pour ne pas avoir des puppets a La Karzai gouverner la Syrie. En conclusion, la propagande des sionistes (via ses medias incluant la degeulace Al Jazeera) a reussi avec les masses ignorantes (qui representent 99% de la population

  • hamo
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 15:11

    أرجوكم , أعملوا عقلكم لساعة فقط واختاروا بين معسكرين :أحدهم يضم :أمريكا التي قتلت مليون عراقي واستحيت نساءهم .وفرنسا وبريطانيا رموز الإستعمار.قطرائيل التي حكمت على شاعرإنتقد الأمير العاق بالسجن المِِؤبد .السعودية التي يحكمها معمرون أميون ليس لديها لا برلمان لامجالس ويبيضون المال في القمارواللهوومطاردات الحسناوات. ثم معسكر يضم حزب الله الذي قهر الصهاينة إيران التي دعمت المقاومة في غزة بصواريخ فجر حين إبتلع المعسكر المتصهين لسانه ودخل أردغان جحره وصاح حمد نحن نعاج وصمت ال سعود وتوسط مرسي بين أشقائه.

  • يوسف
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 15:16

    لقد تخلوا عنكم ملهيميكم فمادا انت فاعلون سنرى مادا سينتج عن اجتماعكم هدا وماهي خراراتكم .

  • fatim
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 15:18

    نامل خيراا وانشاء الله النصر قاادم للاهلنا في سورياا ويسقط بشار يسقط

  • Hakim from usa
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 18:58

    تصوروا معي إخواني المغاربة،لو جاءت هيلاري إلى المغرب وأصابها ڤيروس في المعدة، ماذا سيكون موقف الأمريكان؟
    سيتهمًوننا بتسميمها، وبالتالي سيخسر المغاربة معها كل ما يطمحون إلى وصوله بمساعدتهم لحل المشاكل العالقة سياسيا.
    على أي نحمد الله، المغرب أو المغاربة حافظهم الله ودعوات الآجداد والأولياء الصالحين من كل مكروه

  • Marocain
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 19:43

    Il a fallu que les forces du mal choisissent le Maroc pour exécuter leurs plans sionistes..
    Il a fallu aussi que le PJD soit au pouvoir pour lui faire
    porter le chapeau de collabo d'Israel et ses acolytes !
    C'est quoi cette bassesse cher Maroc?!!!

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 4

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 9

مؤتمر دولي لدعم الصحراء