آل ثاني والسبع المثاني

آل ثاني والسبع المثاني
الخميس 3 مارس 2011 - 18:15

يحق لكن يا نساء شمال إفريقيا أن تزغردن اليوم للأرواح الطاهرة التي سقطت فداء للحرية، فداء للكرامة، بعد أن طال زمن الآلهة البشرية التي ضاقت قلوب الشعوب من تحملها، فقررت أخيرا الخروج للبوح بكفرها بعقيدة هؤلاء الطغاة ولسان حالها يقول: للصبر حدود. واليوم نشهد اللحظات الأخيرة في الحياة السياسية لأبشع ملك في إفريقيا وسط برك من الدماء التي تسفك أمام أنظار العالم.


في الصيف الماضي عندما قرأت عن أغرب ملك في إفريقيا كما يسميه الكاتب الصحفي حامد سليمان في كتاب” 100 يوم في أحراش إفريقيا” أحسست وكأنني أقرأ عن أي حاكم عربي. فهذا الملك الغريب حسب الكاتب المصري هو ملك الشلوك في جنوب السودان. ولهذا الأخير سلطات مطلقة من الناحية الدينية والدنيوية، وحقه الإلهي في وراثة العرش حق ثابت وراثي وشرعي لا ينازعه فيه منازع. ولهذا فالشلكاوي يقدم أقصى فروض الطاعة والولاء والاحترام للملك. وفي الماضي القريب لم يكن يسمح للملك بخوض المعارك والحروب خوفا على حياته..فالملك في عقيدتهم لا يموت، ولكن يختفي، ولذلك يجب ألا يخوض الحرب أو يتعرض للقتل من الأعداء. ومخاطبة الملك لها اتيكيت خاص، وحتى أبناؤه يجلسون القرفصاء عندما يدخلون عليه قبل أن يتفوهوا بكلمة واحدة…وعندما يهمون بالحديث يغطون أسفل الوجه باليد اليسرى ويديرون رؤوسهم نحو اليمين ولا ينظرون إليه مباشرة…لم يكتف الكاتب بما سمعه عن الملك فقرر أن يزوره بعد رحلة مرهقة في قصره وهو عبارة عن فيلا بسيطة على مرتفع بعيد عن مساكن كل أهالي القبيلة…الفيلا بها سلاطين القبيلة وأعوان الملك …وهو جالس في صالة واسعة…على كرسي متواضع جدا…ولكنه مرتفع..فجرى بينهما حوار طويل أخذت منه مايهمني تبليغه من خلال هذا المقال:


*الصحفي: من هو إلآهكم؟


– قال الملك في صوت كالرعد: نيا كانج


* أين مكانه؟


– في السماء


* ولكن من هو؟


– إنه أرواح أجدادنا المجسدة في الحيوانات المقدسة..


* وماهي حيواناتكم المقدسة؟


– فرس البحر والتماسيح والنعام…


* ماذا تحرم ألهتكم؟


-لا شيء محرم عندنا


* لاشيء على الإطلاق


– وعاد يتذكر وقال: شيء واحد…تذكرت أنه الاقتراب المحرم من أمهاتنا…أما بعد ذلك فكل شيء حلال..


* سمعت أن لك عددا كبيرا من الزوجات..


– حوالي سبعين


* سبعين؟ كيف يمكنك أن ترضي هذا العدد؟


– إنني متأكد أنهن جميعا راضيات…فليس في مقدور كل فتاة أن تصبح زوجة لي…زوجة الملك…


* هل من حق الملك أن يحارب؟


– لا…


* لماذا؟


– لأنه ليس من حق الملك أن يعرض نفسه للموت…


* وهل من حق الملك أن يمرض؟


– لا..


* لماذا؟


– لأنه ليس من حقه كما قلت أن يموت…


* ولكن كيف يمنع نفسه من المرض؟


– إنهم يفهمون المرض أنه نوع من الضعف…الملك لا بد أن يكون قويا …ولذلك فعندما يمرض الملك فإن زوجاته قبل أن يموت يدخلن عليه الحجرة فجأة ويقمن بخنقه حتى يتم اختيار ملك غيره… ملك قوي..ملك غير مريض…


* ولكن ماذا ستفعل إذا داهمك المرض؟


– سأهرب إلى آخر الديار؟


* أين؟


– إلى الخرطوم طبعا..


إذا كان هذا الملك غريبا فعلا فبماذا يمكن نعت القذافي ملك ملوك إفريقيا. أعتقد أن البحث والكتابة في صفاته وأحواله وملابسه وهذيانه يستحق أن يخصص له مجلد كامل قد نجده في المكاتب في الأعوام القادمة. لكن دعونا اليوم نحول أبصارنا نحو المشرق لنبصر ذلك الزعيم العربي الذي لا يشق له غبار وأقصد بذلك الأمير القطري المفدى سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي تحول إلى محاضر في القضاء على الديكتاتوريات العربية ودعم الثورات مبشرا بإصلاحات ستكون لصالح العرب. فإذا فتشنا في دفتر ذكرياته سيظهر جليا حب هذا الرجل للسلطة أكثر من غيره من خلال طريقة وصوله للحكم بانقلاب “أبيض” كما يسمونه وهو في الواقع أشد سوادا من أي انقلاب آخر مستعجلا جلوسه فوق كرسي الحكم ليكون بذلك الحاكم الثامن في سلالته . إذ أن الشيخ حمد لم ينقلب على أبيه ليؤسس للقطريين جمهورية ديمقراطية يتساوى فيها آل ثاني مع غيرهم من المواطنين من حيث الحقوق والواجبات. بل واصل على نهج سلالته التي حكمت قطر منذ القرن التاسع عشر وواصل توزيع المناصب الوزارية والسامية على آل ثاني دون غيرهم. فلقد توالى على رئاسة الوزراء منذ الاستقلال أربعة كلهم من آل ثاني منهم اثنين تقلدوا المنصب في عهد الشيخ حمد.ويعتبر الأمير من أثرى أثرياء العالم حسب مجلة فوربس لسنة 2010 . وللشيخ حمد ثلاث زوجات اثنتان منهن من آل ثاني والمحظوظة الأخرى هي موزة بنت ناصر المسند. وأنجب منهن 11 شيخا و13 شيخة.غير أن موزة هي الزوجة الواجهة. زوجة المؤتمرات والحفلات والمناصب والهدايا…وإن كنت لا أحبذ أن يعدد الرجال نساءهم إلا في حالات نادرة لكن بما أن حمد يحب التعدد فكان عليه على الأقل أن يساوي بين نسائه ويجري بينهن القرعة فيما يتعلق بسفرياته ومؤتمراته ويعدل بين أبنائه في توزيع المناصب التي يحتكرها آل ثاني دون غيرهم. إذ أن أبناء الشيخة موزة يحظون بالنصيب الأوفر من المناصب المهمة، منهم الشيخ جاسم الممثل الشخصي للأمير والشيخ تميم ولي عهد دولة قطر والشيخة هند مدير مكتب الأمير ….ومن انجازات الشيخ حمد أنه وضع دستورا دائما لقطر تم التصويت عليه. لكننا عندما نأتي لقراءة هذا الدستور فلا نجد فيه جديدا يذكر فهو شأنه شأن بقية الدساتير العربية حيث الأمير وعائلته محاطون بهالة من القدسية ولهم من نعيم الحقوق ما ليس لغيرهم. فحسب المادة الثامنة من الدستور فحكم الدولة وراثي في عائلة آل ثاني، وفي ذرية حمد بن خليفة بن حمد بن عبد الله بن جاسم من الذكور. وتكون وراثة الحكم إلى الابن الذي يسميه الأمير ولياً للعهد. فإن لم يوجد ابن ينتقل الحكم إلى من يسميه الأمير من العائلة ولياً للعهد، وفي هذه الحالة تكون وراثة الحكم في ذريته من الذكور. وتقول المادة 64 “الأمير هو رئيس الدولة. ذاته مصونة، واحترامه واجب. ” أما المادة 34 فتقول “المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامة. ” فهل من حق أي مواطن قطري أن يحلم برئاسة قطر؟ أو بالأحرى هل من حقه أن يحلم بالحصول على حقيبة رئاسة الوزراء؟ أم أن آل ثاني لا يشبهون أحدا من المواطنين؟. ولقطر علاقات جد متينة مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وكيف لا؟ وقطر توجد بها قاعدة السيلية وهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، تستخدمها القيادة المركزية الأمريكية كمقر لإمداد وتهيئة المعدات العسكرية واللوجيستية اللازمة للاستخدام في العراق وأفغانستان. ومن الانتقادات الموجهة إليه من طرف منظمة حقوق الإنسان قيامه بسحب جوازات العديد من المواطنين خصوصًا من قبيلة المره، حيث بلغ عددهم أكثر من 6000 جواز وذلك بدعوى ازدواجية جنسيتهم. غير أن كل هذه المعلومات لا تضر الأمير في شيء، فالرغد الذي تعيشه بطون القطريين والعرب المقيمين هناك قد لا تترك الفرصة لعقولهم للبحث في عيوب حمد الذي يملك قناة الجزيرة محبوبة الجماهير العربية ويملك ثاني اكبر احتياطي في العالم من الغاز الطبيعي ويملك علاقات متينة مع إسرائيل فهذا حمد يا حكام العرب يملك كل شيء فهلا قرأتم السبع المثاني واستعذتم من غضبة آل ثاني قبل منامكم فقد تستيقظون يوما ما لتجدوا أرواحكم السياسية قد أزهقت وأنتم غافلون.


Fatimazahrazaim.elaphblog.com

‫تعليقات الزوار

11
  • مغربية
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:21

    كيفاش زعما جات نوبتو حتى هو محالش استبعد الاطاحة بيه الا اذا جاءت من قصره وتحاماو عليه عيالاتو الولى والتانية واولادهم حيث كما تدين تدان

  • حسن الوجدي
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:31

    و ما يضيرنا نحن كمغاربة؟ ذاك شأن إخواننا القطريين، يولون من شاؤوا، على الأقل الشيخ حمد وفر لقطر و أهلها رغد العيش الكريم و رفع شأن بلده الصغير مساحة عاليا بين بلدان الدنيا..أما اللعب بورقة العلاقات مع إسرائيل فكل الدول العربية بما فيها السعودية و المغرب لهم من طيب العلاقة مع الكيان الصهيوني ما ينسيك الحديث عن طبيعة العلاقات القطرية الإسرائيلية،و قديما قالت العرب “عير بجير بجره ، ونسي بجير خبره” و في العامية المغربية نقول ” الجمل ما يشوف إلا حدبة صاحبو( وينسى نتاعو)”

  • ayor
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:33

    the best i read and i like the way you make it. gooood jooooooooo ayor the mrirt

  • بنام
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:35

    ههه هل حقا هو من وفر رغد العيش لشعبه ام ان الله عز وجل من جعل تلك الاراضي بها بترول ارتفعت قيمته ما ان احتلت العراق ثم لما لاتتكلم عن سحب الجنسية من قبيلة ولا باغي تشوف غير لحديبة اللي بغيتي بالمناسبة المغرب مادا يمكن ان يقدم لاسرائيل السردين اودي

  • منى
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:23

    لماذا سيسعى القطريون للاطاحة بالامير الا تعلمين ان المواطن القطري يتوفر على اعلى دخل سنوي بالعالم والذي يقارب 80000 الف دولار وهل تعلمين اين يقيم القطريون وماهو مستواهم المعيشي هذا غيض من فيض من بعض العرب الحاقدين على قناة الجزيرة التي كشفت عوراتهم ليس المهم ان ينقلب على ابيه المهم لا ينقلب حكام العرب على شعوبهم ويسرقونهم لا تراهنوا يا عرب على سقوط النظام القطري لانه نظام يستحق كل تقدير

  • الا
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:27

    المخفي اعظم

  • عباس
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:25

    كل ما انسب اليك ايتها الاخت بانك لا زلت دون تجربة…وهذا اقل شيء يمكن ان اقوله اليك..ولا تدعيني اقول لك بان الكتابة اصبحت في متناول كل من هب و دب..
    فالشان العربي لا يتطلب الخوض في شان ناس اسدوا كثيرا للامة..
    واظن بانه يلزمك اعادة التوجيه.
    وعليك ان تعرفي بان التعاليق على مقالك افيد من تهافتك هذا

  • عصام المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:37

    ههههههههههههههه
    وأنجب منهن 11 شيخا و13 شيخة
    مهرجان فلكلوري هذا؟

  • عابر سبيل (سعودي)
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:29

    الأخ حسن الوجدي..لقد أتهمت ضمن كلامك بأن السعودية (بلدي)بأنها لديها علاقات مع الكيان الصهيوني (إسرائيل)..فأتمنى أن تعطيني دليل(حقيقي ومباشر) على هذه العلاقة المباشرة التي ذكرتها بين السعودية ودولة إسرائيل..وأن تحدد لي ما نوعها..هل هي سياسية؟ او اقتصادية؟ أو ثقافية؟…إلخ وحتى لا تجهد نفسك..فإني أؤكد لك بأنك لن تجدأي نوع من هذه العلاقات التي ذكرتها(ولا تقل لي بأن الدليل هو علاقة السعودية بأمريكا) فأمريكا (حليف لاسرائيل) وهي دولة عظمى ولا يمكن لأي دولة في العالم لها ثقلها السياسي والإقتصادي أن لا تتعامل مع اميركا.. فما بالك بالسعودية وهي أكبر مصدر نفط في العالم…ولذلك فإني يا اخي الكريم أرجو منك أن لا ترمي التهم جزافاهكذا..وإذا كان لديك دليل بين وواضح فأطلعنا عليه حتى نتثبت من صدق كلامك..فالسعودية لم يكن (ولن يكن) لها في أي يوم من الأيام أي علاقة مع هذا الكيان المسخ بحكم موقعها الديني وموقفهاالقومي والعربي..وإني هنا لا أنزه سياسات السعودية (بلدي) عن الأخطاء… فهناك أخطاء بلاشك..وهناك مواقف سياسيةتم اتخاذها ولم يرضى عنها مجمل الشعب..ولكن ليست في حجم أن يكون هناك علاقة مع إسرائيل!! فهذا غير صحيح تماما..وأناأؤكد لك يا أخي الكريم لأني أقرب منك بحكم المثل الذي يقول (أهل مكة ادرى بشعابها) فليس هناك أي علاقة بيننا وبين هؤلاء الغاصبون..ولو كانت هناك علاقة فلن أخشى ذكرها لأنها ليست العلاقة الأولى فدول عربية كثيرة سبقتنا لهذا الموضوع…ولكن بالتأكيد السعودية ليست منها..فأرجو أن تتوضح لك هذه الفكرة..ولك التحية والتقدير.

  • ششي حامد
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:17

    لا ننظر الى سفاسف الامور بل ننظر الى اعاليهامثلا دولة قطر بلاد الامان وقد وفر حماد للقطريين كل شيىء والامير يلعب بالورقة مع اسراءيل كيف شاء المهم يعيش شعبه في اطمءنان ولكن يكون داءما على حدر نرجو الله ان يحفظ القطريين واميرهم وجميع المسلمين من الفتن

  • hmd
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:19

    ادين وبشدة كاتبة هدا المقال لانه كله كراهية وحقد اتجاه رموز البلاد ولابد من محاكمة هده الفيلسوقة المتمردة دئبة داخل جلد كبش والفاهم يفهم

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق