آيت الطالب يقر بفضائح مصحات خاصة ويرفض العقاب بلا شكايات

آيت الطالب يقر بفضائح مصحات خاصة ويرفض العقاب بلا شكايات
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 03:30

فضائح المصحات الخاصة التي كشفها عدد من المواطنين، بعدما أقدمت بعضها على مضاعفة تكلفة متابعة وعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، بنسبة 380 في المائة خلال الشهور الأربعة الأخيرة، وصلت إلى البرلمان، حيث أثارت فرق برلمانية أمام وزير الصحة ما وصفتها بـ”الكوارث التي تصيب المغاربة”.

وزير الصحة، الذي كان يتحدث الإثنين الماضس في مجلس النواب حول الإجراءات المتخذة لمواجهة التطور الوبائي، وإستراتيجية الحكومة لتعزيز العرض الصحي والحد من انتشار فيروس كورونا، أقر بهذه الفضائح إذ قال: “متفق معكم بخصوص التجاوزات التي تسجل في المصحات الخاصة”، وزاد: “لا يمكن حمايتهم (المرضى) بالاجتماعات”.

ووفقا للمعطيات التي حصلت عليها هسبريس فإن الأسعار في المصحات الخاصة ظلت مستقرة طوال فصلي الربيع والصيف، قبل أن تتجه نحو الارتفاع لتتراوح حاليا ما بين 14 ألفا و15 ألف درهم لليلة الواحدة، تنضاف إليها كلفة الخدمات الصحية الإضافية، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، كضيق التنفس والحساسية والسكري ومرض الضغط.

وقال آيت الطالب إن قطاع الصحة يتضمن القطاع العام والخاص، مردفا: “نحن اليوم مقبلون على مراجعة جذرية للقطاع الخاص”، ومشددا على ضرورة انخراط الجميع في هذه العملية الإصلاحية، “لأنه لا يمكننا القيام بالإصلاح بمفردنا”، على حد قوله.

وأضاف المسؤول الحكومي: “إننا ضد التجاوزات ونعبر عنها.. والوزير سيذهب في اتجاه اقتراح التعريفة المرجعية، ومن تجاوزها يمكن إحالتها على النيابة العامة”، معلنا رفضه القاطع لأي تجاوز، “لكن التكفل بمرضى كوفيد مختلف”، يقول مستدركا.

وكشف آيت الطالب أن عددا من المصحات تورطت في “مصائب مست بسمعة الآخرين، رغم تبرئة الجمعية الرئيسية للمصحات الخاصة من هذه السلوكيات”، وفق تعبيره، معلنا أن الوزارة قامت بإجراءات قانونية عبر مساطر إدارية، وأنه لا يمكن إغلاق المصحات إلا بمسطرة قانونية.

“من تضرر من المصحات الخاصة عليه أن يقدم شكوى لوزارة الصحة أو النيابة العامة”، يقول الوزير آيت الطالب، الذي أوضح أنه إلى حدود الساعة لم يتوصل بأي شكاية، مضيفا: “نبقى في الشكايات دون دليل للاشتغال”.

وسبق للوزير أن رفض مطالبة المصحات الخاصة بشيك على سبيل الضمان باعتباره عملا غير قانوني، مبرزا أنه “يمنع على المصحة، في حالة الثالث المؤدي، أن تطلب من الأشخاص المؤمنين أو ذوي حقوقهم ضمانة نقدية أو بواسطة شيك أو بأي وسيلة أخرى من وسائل الأداء، ما عدا المبلغ المتبقي على عاتقهم، وذلك بموجب المادة 75 من القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب”.

‫تعليقات الزوار

37
  • مصطفى الصوتي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 04:24

    أصحاب المصحات هم أصحاب النفوذ و أصحاب الريع و أصحاب شرايين الحياة بالنسبة للمغرب

    هم من يتحكمون و يحكمون فكيف لك أن تشكي الغنم الذئاب

    هم من يمتلكون الإقتصاد السياسة المال الماء الحياة الاتصالات الصحة النقل المدرسة القضاء الأمن العدل الثروة كل شيء حتى الأوكسجين الآن

    كل شيء مجلس النيام و المعارضة ووووووووو
    مجرد وهم و غرارين عايشة

    مجرد قطاع الطرق

    ننتظر المهدي المنتظر مخلص الأمة من الظلم

  • اغنياء كورونا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 04:28

    غريب امر هؤلاء المسؤولين ! يراقبون البقال اذا زاد درهما واحدا في علبة الشاي ويعاقبونه بدون شكاية وعندما يتعلق الامر بملايين الزيادات التي يفرضها اغنياء كورونا في عياداتهم يرفضون معاقبتهم لانه لا توجد شكايات ضدهم !!!! كأن النيابة العامة التي تحرك القضايا ليست عامة !!!

  • خدوج
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 04:35

    عندما يتعلق الأمر بقطاع عمومي تنزلون العقاب بتدوينة منتشرة على الفايسبوك أو مقال أو صورة ، لكن إذا تعلق بالقطاع الخاص سواء الصحة أو التعليم تتلكأون وتتفنون في الأعذار …حكومة قهرت المظلوم لنصرة الظالم ، حكومة ارتمت في جيوب الأثرياء

  • فؤاد من بغداد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 04:52

    انت من يجب ان تتقدم بالشكاية ضد ابتزاز اطباء العيادات الخاصة لانك تقر بذالك، النيابة العامة كذالك هي من تحرك القضايا العامة ويجب عليها التدخل، اذا كان الضحايا لم يشتكوا لانهم ربما لا يعرفون اصلا انهم ضحايا الابتزاز فلا يجب ان نترك هؤلاء الجشعين يغتنون على حساب جهل المرضى بالاثمان الحقيقية.

  • عالمين ظالمين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 05:22

    ماذا تنتظرون من مسؤول يعلم انكم ضحايا ابتزاز لوبيات المصحات الخاصة ولا يحرك ساكنا ايها المرضى، انتم لا تشتكون والمسؤولون لا يتابعون احدا والنيابة العامة تغض الطرف فكيف سنقضي على الفساد؟!!!

  • المعقول
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:06

    خلاصة ادا ما دور وزارة الصحة وما دور من هم في أماكن القرار هل أنتم فعلا في خدمة الشعب ؟
    أم لكم مصحاتكم وتخشون الفضيحة؟
    الحمد لله على أن الله كفيل بكم وستسالون على كل فرد فرد في هدا الوطن الحبيب عن حقه وعن كل سنتيم واحد اخد منه وعن دوركم في تسهيل انسياب اللصوص
    درستمونا أن عمل التمريض والتطبيب عمل انساني قبل أن يكون مهنة ويطلقون على مزاوليها بالملائكة
    بالله عليكم اهم ملائكة أم سفاحون
    يقول لكم أكبر مسؤول في الصحة لا عقاب بدون شكاية
    اين الرقابة ؟ تراقبون من يسبق الشمس في الاستيقاض لأجل لقمة العيش وتتجاهلون من يسرقونهم جهارا وفي مراى ومسمع الجميع كفاكم كفاكم شبابنا وفلدات اكبادنا يموتون في عرض البحر لأنكم بافعالكم كرهوا العيش في البلاد حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مقسر في مهامه

  • Zaloufi fatima
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:31

    مطالبة المصحات بشيك هو مشكل كبير ……يجب على دولة ان تتدخل لوضع حد لهدا المشكل……..المصحات اصبحت مثل المافيات …..تسرق وتستغل ضعف نفسي للمريض……ليقدم شيك على بياض ……. اللهم ان هدا منكر..

  • لفلوس أولا. .
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:13

    نعم للحد من انتشار الفيروس لكن متى الحد من جشع اصحاب ما يسمى بالكلينيكات الخاصة ؟ عندك الفلوس صحيحة تدخل…300 DHتكيت دونتري… 2oooDH الليلة ….الاكسجين 1000 DH الشمة… الدوا n DH وذيك n قابلة للزيادة٠.. ..شيك گرانطي…ما عندكش سير لسبيطار…." قل فاذرؤوا عن انفسكم الموت إن كنتم صادقين"

  • متى نستوعب الدرس
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:24

    متى ستستوعب الحكومة بأن القطاعات الإجتماعية و الأساسية لا تصلح للخوصصة و هي كالتالي. الصحة التعليم السكن, خوصصة هاته القطاعات تفتح الباب على مصراعيه لأصحاب القلوب الجشعة و النفوس الذميمة و الضمائر الميتة لإستغلال مآسي الناس و اللعب بمصيرهم و الإغتناء الفاحش في أسرع وقت والدليل واضح للكل و أزمة كورونا عرت الواقع المرير لقطاعي التعليم و الصحة, أظن أنه حان الوقت لترجع الحكومة الأمور لنصابها, يجب تأميم قطاعي التعليم و الصحة في أسرع الوقت, وليما عجبوش الحال يخوي البلاد و يمشي يخدم فشي دولة أوروبية و كول ليهم ديك الساعة بغيت" النوار" و لا بدا تلعب بحياة الناس. ديركت يصيفتوك فين تعاود ليك التربية أعديم الإنسانية.

  • Hicham
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:57

    الدولة دمرت القطاع العام بشكل ممنهج لفائدة الخواص و الآن تحاول أن تصلح ما أفسدته في سنوات .فاتكم القطار.
    لا احد يتحدث عن مستشفى الخليفة بالدار البيضاء الذي يخالف المنافسة الشريفة و يقوم بتجاوزات خطيرة مالية و طبية.هل هو من المحرمات؟

  • oum hafsa
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:06

    السلام عليكم ورحمه الله اوا و التعليم الخاص بالمغرب كانت الشكاوي بالالاف و الوزير لم يتدخل لحل المشكل. لا حول ولا قوه الا بالله……..

  • yassine
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:17

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المتاجرة بأرواح المواطنين, من الواضح أن هناك تواطؤ بين الوزارة و المصحات الخاصة.

  • صابر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:18

    ينبغي على النيابة العامة ان تتحرك للبحت في الاخبار المتداولة حول فرض المصحات الحصول على شيكات على سبيل الضمان وهو فعل مجرم في مدونو التجارة، وكذا عدم تقديم مساعدة لشخص في خطر، وهو فعل مجرم في القانون الجنائي

  • خبير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:31

    أرى مستقبل المغرب في إزالة المصحات التي هي سبب في تدهور وأزمة القطاع الصحي العمومي مثلا جل الأطباء العموميين لهم مصحات أو يعملون في مصحات.
    ولا يمكن للفقراء ولا للطبقة المتوسطة ولوج المصحات.
    وأرى مستقبل المغرب أيضا في إزالة المدارس الخصوصية والمعاهد التي لا يقدرابن الفقير على الولوج إليها بسبب غلائها واقتصارها على طبقات المجتمع العليا وهذا ما يجعل الفقير يظل فقيرا وأبناء الأغنياء أغنياء.
    يجب تغيير هذه النمط الذي نحن فيه فكثيرا من الضغط على الفقراء يولد الانفجار
    انشري يا جريدة الشعب

  • عبيد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:38

    مادام السيد الوزير اقر بالتجاوزات فعليه كوزير وصي ان يتدخل لانهائها وتكليف ه‍يئة لانصاف الضحايا. ما معنى سيدي الوزير أن تقتطع من أجرة الموظف او الاجير قهريا مساهمته في التعاضديات وحين الحاجة ترفض المصحات استقباله الا بالاداء او شيك الضمانة رغم ادلائه بوثيقة الضمان من prise en charge. وما معنى سيدي الوزير أن تلجا المصحات الى تضخيم فواتير اللاستشفاء واستنزاف المريض واسرته وحين يشتكي لا ينصف الشكوى بكل متاجر بشكل فظيع بصحة المريض وكل من تستر عليه الشكوى بالجميع للرب العلي

  • جواد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:44

    مشي غير المصحات انا خدام فشريكة فقنيطرة كيخرجونة حتار التمنية سدو الحوانت كنكولو ليهم ولا شدونة البوليس كيكولو لينا كولو ليهم غير علي كساب الشريكة فلان مفهمين معهم المغاربة كاملين هكاك حيت داكشي تعلموه فلمدرسة والمدير دالمدراسة مديرش كمامة والحماق

  • فاعل جمعوي من المانيا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:46

    عجوز توضع حية في الثلاجة ورجل يسجل ميتا وهو لا يزال على قيد الحياة ورجل يدخل اهله قادما من المستشفى الذي اخبر عائلته بموته ودفنه والسرقة والاهمال في بعض المستشفيات والرشوة وابتزاز المرضى اين نحن من كل هذا اين هي المراقبة ومعاقبة المتورطين في كل هذه التجاوزات الخطيرة اليس فيكم رجل رشيد ?الا تخافون من الله الخالق الجبار ? اتقوا الله في اخوانكم ايها الاطباء والممرضين والمسؤولين في المصحات ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مواطن2
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:49

    الحقيقة التي اصبحت واقعا يعيشه المغاربة كانت بتخطيط محكم ومدروس من طرف فئة ارادت التخلص من المواطن البسيط وجعله كائنا لا قيمة له في المجتمع. ميدان التعليم العمومي على سبيل المثال عرف تدهورا كبيرا بسبب تخطيط محكم لنشأة التعليم الخاص … الخطوة الثانية كانت احتكار المناصب المهمة بجعل الترشيحات خاضعة للانتقاء الذي ادى خدمات كبيرة للتعليم الخاص.فالمعدلات العالية رهينة بذلك النوع من التعليم وفي النهاية " اقفلت " الابواب على الضعفاء والبسطاء من القوم. اما الحديث عن المصحات فذلك شان كبير لا يستطيع احد ان يردها الى الصواب .لقد عاث اصحابها في الارض فسادا بتعريفاتهم التي لا تستطيع الذولة ردعهم.والدليل ان الوزير قال " لا نستطيع معاقبتهم او متابعتهم بدون شكاية " وهذا امر يعني الكثير. ذلك ان النملة لا تستطيع الوقوف امام الفيل.وهذا شيء معروف.لا يستطيع احد في المغرب محاربة الفساد مطلقا.

  • Naturaliat
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:54

    لم اسمع في حياتي ضرورة شكاية مواطن لمعاقبة المخالفين

    أن كان الأمر كذلك فإن الشرطي او الدركي لن يعاقب مخالفي قانون السير حتى يتلقى شكاية من مواطن شاهده

    ومخالفي البناء لن يعاقبو حتى تكون هناك شكاية

    ومراقبة المواد الغذائية لن تراقب حتى يقدم المواطن شكاية ل onssa

    وكخلاصة جميع إدارات الدولة ستشاهد المخالفات ولن تتدخل حتى تتلقى شكاية المواطنين……. أنه لأمر عجيب وغريب

  • العدوني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:54

    يمكن لوزير الصحة ان يقوم ببحث لدى المصحات حول ما يشاع عن التصرفات الغير قانونية مع المرضى وبالاخص مرضى كوفيد. لا احد يمنعه من ذالك وهذا دوره ان يحمي المواطنين من كل التجاوزات.

  • Arbitre
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:06

    كلام في الصميم
    أرى مستقبل المغرب في إزالة المصحات التي هي سبب في تدهور وأزمة القطاع الصحي العمومي مثلا جل الأطباء العموميين لهم مصحات أو يعملون في مصحات.
    ولا يمكن للفقراء ولا للطبقة المتوسطة ولوج المصحات.
    وأرى مستقبل المغرب أيضا في إزالة المدارس الخصوصية والمعاهد التي لا يقدرابن الفقير على الولوج إليها بسبب غلائها واقتصارها على طبقات المجتمع العليا وهذا ما يجعل الفقير يظل فقيرا وأبناء الأغنياء يتوارثون الغنى.

  • مواطنة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:07

    هادشي بانلي يتجاوز صلاحيات الحكومة يجب على أعلى سلطة في البلاد ان تتدخل في هدا الأمر. لان المصحات الخاصة لو استمرت في كل خروقاتها المعهودة. لا يمكن أن نحقق عدالة إجتماعية صحيحة.

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:11

    لماذا عندما يمر أحد المواطنين على تقاطع به ضوء أحمر والطريق فارغة فيقوم بحرق الضوء الأحمر يوقفه الشرطي ويسجل له مخالفة دون أن يضر بأحد أو يشتكي به أحد فقط لأنه خرق قانون السير أليست الصورة نفسها نفس صورة المصحات التي اخترقت القانون ولم يشتك بها أحد؟؟ فلماذا نطبق القانون على الأول وندع الثاني !!!! أم أن القضية فيها إن …..

  • no comment
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:48

    الجرائم التي تستلزم شكاية من أجل تحريك المتابعة هي معدودة في القانون الجنائي و خاصة الخيانة الزوجية و السرقة بين الأصول و الزوجين أن لم تخني الذاكرة و لم يسبق لي أن علمت أن الابتزاز و طلب و قبول الشيك على سبيل الضمان و عدم تقديم مساعدة لشخص في خطر تدخل في إطار هذه الجرائم.
    اتسائل إذن هل جرائم الاتجار الدولي في المخدرات أو الاتجار في الأعضاء البشرية تتطلب شكاية أي طرف لكي تتدخل الدولة، و السيد الوزير قل أن الدولة لم تعد قادرة على مواجهة القطاع الخاص في أي مجال خلال الأزمة التعليم الخاص و الآن الصحة الخاصة و غدا لا ندري من الآخر

  • Abouali
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:10

    هناك مجموعة من التجاوزات في المصحات في الشرطة في القضاء في في في….. يجب على الدولة اذا كانت تريد حماية المواطن الدي يكون في موقف ضعف ان تبتكر طرق ووسا ئل عن طريق مراقبين نزهاء ولو بطريقة سرية للكشف وفضح هؤولاء الخونة الدين يبتزون ألمواطن ومحاكمتهم طبقا للقانون حيث تكون الدولي السباقة في فرض القانون وهذا هو دورها.

  • هشام متسائل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:33

    ما كاينش شي حاجة اسمها "التكفل بمرضى كوفيد مختلف"
    حتى التكفل بمرضى السرطان مختلف
    أي تدخل طبي أو علاج طبي يمكن تجزئته إلى مجموعة الأفعال الصغيرة التي يمكن تعريفها و تسعيرها كل فعل على حدة.
    وفي الأخير هناك فعل طبي تمريضي بسعر كذا وكمية كذا تعطينا الفاتورة النهائية
    قضية رفع الأسعار في المصحات الخاصة بمناسبة كورونا تذكرنا بقضية رفع الأسعار بمناسبة الأعياد الدينية مثلا أسعار النقل إلخ…
    لأن عقل المغربي إعتاد على الريع و الدمع في الربح السريع.

  • لحسن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:00

    المشكل أتى من توصيات الابناك الدولية التي أتت على جميع القطاعات الاجتماعية وتركت المواطن فريسة لهؤلاء الذئاب ينهشون لحومهم وهم احياء او حتى امواتا . سعار الخوصصة منذ عقود نؤدي ثمنه اليوم ! هم يريدون ان ترفع الدولة يدها وتترك المافيات تفعل ما تريد ،خاصة ان تكبل هذه الدولة نفسها بقوانين تجعلها تتفرج مثلها مثل المواطن نفسه ولا تستطيع ان تفعل اي شيء ! هذا ما وصلنا اليه اليوم من فقدان الدولة لهيبتها في مواجهة مختلف المافيات التي دخلت دواليب البرلمان وتشرع لنفسها ما تريد وهي حرة طليقة دون اية محاسبة . لا نريد اي قطاع خاص بدون وصاية الدولة لتحقيق التوازن ولا نريد ان تؤسس بيننا مافيات في القطاعات الحيوية والاجتماعية .نطالب اذن ان تسترجع الدولة هيبتها لصالح الجميع .ان مشكل الصحة وتفاقمه مجرد نمودج من باقي النماذج في العديد من القطاعات التي "احتلتها" مختلف المافيات والمواطن يؤدي الثمن . انه فساد مقنن ومؤطر بقواعد مضبوطة "بديمقراطية برلمانية وحكومية" ومالى ذلك من افتعال للمشروعية .

  • marocain
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:47

    لاعقاب بدون شكاية أو شكاية لأن أصحاب المصلحة هم دووا نفوذ والأساتذة الجامعيين أصحاب السي الوزير يعملون هناك بصفتهم مستثمرين الدائمين. فكيف يناسبهم؟

  • مالكي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:34

    الضحك والاستهزاء والهروب يا وزير الصحة…
    يعني مواطن يستدين ويرهن نفسه بشيك يقال ضمان رغم فداحة الجريمة ثم يقاسي الامرار بحثا عن بعض الأدوية و في حالة الوفاة يدخل في صراع طروادة من أجل استرجاع الميت في المصحة..
    وفي الأخير يذهب بتقديم شكاية..وانت جالس لا تحرك ساكنا…يعني وزارتك ليس لها رقابة ولا سلطة ولا عقاب ولا تدخل ولا خطة ولا استراتيجية ولا زيارات ميدانية..
    ما موقعكم إذن… الحائط القصير هو المواطن..والمصحات رجعت مضخات للدخل..
    انتظر الشكايات و نام ولا تستيقظ. .

  • عمروعمرو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:05

    Si vous n etes pas capable Mr le ministre d imposer les réformes en ces temps difficiles ou nous en avons énormément besoin plus que jamais avec autant de soutien populaire actuel plus que gouvernemental…….
    Mr le Ministre avec tous mes respectsvous n avez qu a jeter l'éponge….

  • حكيمة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:20

    قطاع الصحة يعرف فوضى كبيرة اثمنة باهضة حتى بالنسبة للكشف العادي هل يعقل ان تدفع 600 درهم او 700 درهم للكشف ناهيك عن التحاليل الدم والاشعة هل نحن في كندا او الدانمارك فمستوى المعيشي للمغاربة ضعيف فالحل هو اصلاح القطاع العام واجبار الاطباء للاشتغال لان الدولة هي التي كونتهم على حساب ضرائب الشعب ام يفتحوا الباب للاجانب لدخول للاشتغال الله يجعل شي براكة من نهب اموال المرضى المستضعفين.

  • جمال
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:39

    السيد الوزير لست وزيرا للتغطية على الفساد والمفسدين فالنيابة العامة يمكنها تحريك مساطر قانونية ضد خارقي القانون انطلاقا من فيدوات يوتوب وما اكثرها
    ( فيديو الناصري بمصحة كوفيد والشوبي مثلا ) على سبيل المثال لا الحصر .
    ولجان المراقبة والتفتيش ماذا تعمل ما وظيفتها؟ الدولة مسؤولة عن حماية المستضعفين من سماسرة الخراب لكن لا يعول على حكومة فاشلة جبانة

  • Mkhodji
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:39

    Il faut démissionné monsieur le
    Ministre trop de problèmes dans ton ministère waw

  • ABDELFATTH
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:17

    على الدولة تحمل مسؤليتها و إلغاء اي شيء اسمه المصحات الخصوصية….المدارس الخصوصية…..خوصصة القطاعات الحساسة تهلك الشعب وتفرقه الى الطبقية وهذا ما يجعل الشعب يكره الدولة ويريد الفرار منها فيضعف بذالك الولاء وتتسلط الاعداء…….الف لا لخوصصة قطاع التعليم والصحة فهما الركيزة لكل دولة ناجحة.

  • مدوخ
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:33

    بلاد الهموز والبيع والشراء
    مابقا ليكوم غير النصب فهاد الوقت
    ترجلو مع الشعب واخ غير مرة وحدة فالتاريخ
    ق ب 10000%

  • من آسفي مصحة خاصة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:50

    بأسفي مصحة خاصة فوق القانون ومعها الأطباء العاملون بها،
    يحلبونك حليبا حليبا، وفي وقت الشدة يخيرونك بين تأدية مبلغ تحت الطاولة أو ضرب راسك مع الحيط

  • guezriab
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:33

    الفيديوهات المنتشرة على اليوتيوب وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي كلها ادلة دامغة على إبتزاز أرباب المصحات الخاصة .
    في هذه الظروف أصبح بعض منها مصحات خاصة بمص الدماء.
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا