أبرون: أملك الحل لأزمة نادي المغرب التطواني

أبرون: أملك الحل لأزمة نادي المغرب التطواني
صورة: أرشيف
الجمعة 23 أبريل 2021 - 09:09

قال عبد المالك أبرون، عضو المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ورئيس لجنة تطوير كرة القدم القاعدية بالعصب الجهوية وبمراكز التكوين التابعة للأندية الوطنية، إنه ضخ في خزينة المغرب التطواني، إبان رئاسته للفريق، أموالا من أجل إنقاذ النادي من أزمة مالية.

وأضاف أبرون، في برنامج “دردشة رياضية”، الذي تم بثه على الصفحة الرسمية لموقع هسبريس على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أنه مستعد للتنازل عن جزء من الأموال التي ضخها في خزينة الفريق، في حالة تم التواصل معه من طرف المكتب المسير الحالي، وأوضح أنه رهن إشارة ناديه، كما أن لم يتلق أي اتصال من إدارة فريق “الحمامة البيضاء”، مردفا: “أنا مستعد لمساعدة المغرب التطواني. النادي يتوفر على العديد من اللاعبين الشبان، وقلة الخبرة لم تسعف الفريق في آخر مباراتين”.

وواصل المتحدث: “أنا أملك الحل للأزمة المالية التي يمر منها الفريق، ولا أنكر أن العديد من الفرق المغربية ساعدتنا في توفير الموارد المالية، من قبيل الجيش الملكي والوداد والرجاء الرياضيين، حيث كنا نبيع لها اللاعبين بأثمان مهمة”، وتابع: “المكتب المسير للمغرب التطواني فرط في العديد من اللاعبين الشباب، الذين التحقوا بالعديد من الأندية، أبرزها الرجاء والجيش وشباب أطلس خنيفرة، وهذا مشكل كبير. أنا الآن أصبحت فردا من جمهور المغرب التطواني، وأنا مستعد لدعم فريقي في أي وقت، إن طلب مني ذلك”.

وعن بروز اسم ابنه أشرف، المسير السابق في المغرب التطواني، خلال الأسابيع الماضية، كبديل جاهز لقيادة الفريق، أوضح أبرون أنه لا يتدخل في الفريق، ولا في توجهات ابنه، وأن سيكون داعما للأخير في أي قرار اتخذه ويراه مناسبا.

وعن جمع جامعة كرة القدم الذي جرى أمس، أوضح أبرون أنه “مر في جو بهيج، حيث تمت المصادقة على مجموعة من القرارات، أهمها الاتفاق على انتخاب فوزي لقجع لولاية ثالثة على رأس الجهاز الوصي على الكرة الوطنية، علما أن ذلك سيتم بشكل قانوني بالنظر إلى المهام المهمة التي يشغلها رئيس جامعة الكرة داخل ‘الكاف’، بالإضافة إلى وصوله لعضوية مجلس ‘الفيفا’، والخدمات الكبيرة التي قدمها للكرة الوطنية”.

وأوضح عبد المالك أبرون أن جامعة الكرة لم تتدارس إمكانية مساعدة الأندية الوطنية في أزماتها جراء انتشار وباء “كورونا”، باستثناء الدعم المالي الذي تتوصل به جميع الأندية في كل موسم رياضي.

وأشار الرئيس السابق “للماط” إلى أن الجامعة استبعدت في الوقت الراهن إمكانية الرفع من عدد الأندية في القسم الاحترافي من 16 إلى 18، مضيفا أن “هذا المقترح لم يكن رسميا من قبل، ولم يسبق أن تم تداوله، إذ جاء كمقترح من رئيس عصبة الهواة، قبل أن يتم رفضه من باقي رؤساء الأندية، ليتقرر الإبقاء على نفس النظام للحفاظ على المكتسبات”، على حد تعبيره.

كما أكد المتحدث نفسه أن القرار الذي اتخذته جامعة الكرة بخصوص تحديد معايير لمالية الأندية يصب في مصلحة الأخيرة، مشيرا إلى أن جميع رؤساء الأندية مطالبون بالتسيير وفق الإمكانيات المالية المتاحة، وإعادة المبالغ التي تم جلبها بـ”السلف” قبل نهاية الموسم، مع المصادقة على التقارير السنوية، وهو ما سيُعطي توازنا لميزانية الأندية الوطنية.

وشدد أبرون في حديثه على أنه لم يتم التطرق إلى نقطة “ازدواجية المهام” خلال الاجتماعات الخاصة بالمكتب المديري للجامعة، وكذلك ضمن فعاليات الجمع العام العادي، مؤكدا أن كل رؤساء الأندية لم يتطرقوا لهذا الطرح، في حين تم اقتراح إضافة خمسة أعضاء للمكتب المديري تتوفر فيهم الكفاءة اللازمة وقادرين على منح الإضافة، وذلك من أجل منح الفرصة للطاقات الوطنية في المجال الرياضي من خارج محيط الأندية.

كما نوه عضو المكتب المديري للجامعة بالعمل الكبير الذي قدمه رئيس الجامعة فوزي لقجع طوال الفترة التي تولى فيها رئاسة الجهاز المذكور، قائلا: “يتضح ذلك جليا على مستوى البنية التحتية والتكوين والمكانة التي بات يحظى بها المغرب داخل الكاف، والوجود المستمر للأندية الوطنية بالمسابقات القارية”، وواصل: “نُحضر للتأهل إلى نهائيات كأس العالم بقطر، وذلك للمرة الثانية تواليا، ونعمل بشكل كبير على تحقيق ذلك، مع الظهور بشكل جيد في النهائيات من أجل المضي قدما بالكرة الوطنية على المستوى الدولي”.

الأزمة المالية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المغرب التطواني عبد المالك أبرون

‫تعليقات الزوار

14
  • مواطن
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 09:32

    واش تطوان مقدر عليها ان تعيش تحت وصايتك للأبد.
    مشاكل تطوان الحالية ترجع في جزء منها للتسيير السابق.
    دابا خللي الناس تخدم وباركا من التشويش.

  • وعزيز
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 09:43

    المهم ان الكرة اصبحت:( بيع و شراء)

    و لا ينبغي أن تبقى فقط كذلك….

    لابد من التسيير المحكم….

    لابد من تدبير معقلن….

    لابد من اهل الاختصاص….

    اللاعب اذا توفرت له الوسائل الكافية و التكوين التقني و الاحتضان الامثل لابد أن تظهر نتائجه….

    فقط اعلموا:

    إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرء ما نوى….

    من يريد الشهرة….. فقد يراها….

    من يريد تقديم عمل في المستوى… فقد يصل…

    من يريد اشياء أخرى……..

    ان سعيكم لشتى و انه سوف يرى…..

  • علال كبور
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 09:45

    هكذا هي الحالة في المغرب في جميع القطاعات في ظروف اللاعقاب واللامساءلة وتفشي الريع بدون محاسبة تجعل محترفي المناصب يتشبثون بكل الوساءل للبقاء الى ما لا نهاية خصوصا في ميدان الكرة حيث اصبح بؤرة رهيبة للريع والمال السايب !!

  • بارك
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 09:57

    بسم الله الرحمان الرحيم السيد فوزي لقجع مند ان تولى رئاسة الجامعة الملكية لحضنا اوراش كثيرة منها تشييد الملاعب وتجديدها عكس الرؤساء السابقين الان لدينا ملاعب جيدة في جميع الاقسام .تسويق كرة القدم الوطنية والاكثر من كل هدا بعثر أوراق الجزائر و البوليزاريو للولوج للكاف فهنيئا لنا بهدا الرجل و لعمله نتمنى أن يكلفه صاحب الجلالة حفظه الله على ملف ترشيح تنظيم كأس العالم 2030 بالمغرب إن شاءالله

  • رشيد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 10:02

    في عهده باع عددا من النجوم… والان ديقولها صراحة يريد العودة… وانه مستعد للتنارل. عن ال ديون انه ابتزاز من نوع اخر….

  • الشمالي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 10:20

    قنبلة الموسم.. الجامعة تعلن نهاية “مول الشكارة” ولقجع قال لايمكن للمسؤول أن يغرق النادي في مصاريف لا يتسطيع الوفاء بها ويرحل
    فاطمة الزهراء الحجاوجي 03:20 | 22 أبريل، 2021 0

    عرف الجمع العام العادي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، العديد من المستجدات القانونية التي تهدف إلى تقنين طريقة تسيير الأندية الوطنية.

    وتسعى الجامعة إلى القطع مع ممارسات “مول الشكارة”، وهو ما سيكون بمثابة ثورة في تسيير الأندية الوطنية، خاصة مع ظهور نماذج من المسيرين في السنوات الأخيرة، كانت وراء إغراق أندية كبيرة في الديون، منهم من استعاد أمواله ورحل، ومنهم من حجز على الحسابات البنكية لهذه الفرق بعد مغادرتها.

    وقامت الجامعة بخطوة مهمة، وهي منع رئيس النادي ومكتبه، من تسجيل ديون شخصية في التقرير المالي لنهاية الموسم، وكنا لقجع واضحا في هذه النقطة، عندما أعلن أن الجمعية يمكنها أن تلجأ للرئيس أو أي شخص آخر في سلفة قصيرة المدى (تسدد خلال شهر أو شهرين كحد أقصى)، لتمويل الخزينة trésorerie بمعنى المصاريف الآنية.

    .

  • youss
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 10:35

    ابرون عندو عصى موسى ولا لقى شي كنز ههه ،هدي تاني من القوالب ديال المسييرين القدامى باش يرجع الكرسي الولف صعيب و الجمهور المغربي عامة والتطواني خاصة عاق وفاق لا حول ولا قوة الا بالله هدا شهر المغفرة والناس تجري في الفتن.الله يهديك اسي ابرون كليتي انت و وليداتك اعطي التساع للفريق و خلي المشروعية تخدم شوية الله يهديك والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • النوادي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 10:40

    في وقت تعيش فيه فئات عريضة من الشعب تحت خط الفقر، وفي وقت يصعب على جمعيات المجتمع المدني ان تجد دعما كافيا للقيام بدورها تجاه المواطن، نسمع أمثال هذه التصريحات. أموال يضخها أشخاص في صناديق فرق او نوادي كرة القدم. عند هؤلاء الداعمون الكرماء يفضلون ضخ الأموال لإنقاذ… الكرة !!!! أما إنقاذ الإنسان، فليس أولوية لديهم. يساهمون باموالهم لنصرة التفاهة ولا يكترتون بما هو أهم : تنمية الإنسان.

  • تطواني
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 11:13

    أكيد يعلم الحل ما دام هو من تسبب في المشكل

  • رأي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 11:57

    و لماذا لا تملك حل لشركات ابرون التي أقفلت …. عندك حل فقط لكرة القدم

  • مواطن غيور1
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:53

    السلام عليكم
    قال أبرون في حديثه: “حيث كنا نبيع لها اللاعبين بأثمان مهمة” انتهى الاقتباس.
    الرجوع لله سي أبرون، هل نحن في سوق نخاسة يباع فيها العبيد؟
    الذي يباع هو عقود الإحتكار للاعبين وليس اللاعبون أنفسهم، أما اللاعبون فهم أحرار أبناء أحرار.

  • amazigh
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 13:31

    ليس هناك اي حل بقدر ما هو الاستعدادات التسخينية لترشيح الانتخابات الجماعية والبرلمانية المقبلة وهدا هو لب الموضوع لاغير

  • كاري حنكو
    السبت 24 أبريل 2021 - 04:47

    أصلا القوانين الجديدة للجامعة تمنع مسألة السلف وبالتالي فلا يحق لأبرون المطالبة بأي درهم مما قدمه للفريق عندما كان رئيسا له لأن مفهوم السلف الذي كان يستعملها سابقا رؤساء الفرق للضغط على أعضاء المكتب لإعادة انتخابهم وإلا سيطالبون بإستعادة سلفهم هذا المفهوم لم يعد قائما اليوم وكل مبلغ قدّه الرئيس يعتبر هبة وليس سلفا.

  • يحيى
    السبت 24 أبريل 2021 - 07:58

    لقجع لقجع لقجع لقجع لقجع لقجع
    أصبحت أرى هذا الإسم أكثر من أي شيء آخر، شكون يكون فملك الله هذا الشخص؟ ما هي إنجازاته؟ عن أي بالماريس نتحدث؟ ماذا قدم لكرة القدم المغربية ككل؟
    واش السيد كيسير أغنى جامعة و بميزانية لا محدودة و لا من يحاسبه، و بدون أي نتيجة تذكر ما عدا الصفقات الخيالية و تبدير المال العام و عاد زايدينها بالنفيخ! كفاكم عبودية للبشر!!!

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم