"أبناء وبنات زرياب" تحقق الإنصاف الموسيقي بين الجنسين

"أبناء وبنات زرياب"  تحقق الإنصاف الموسيقي بين الجنسين
الجمعة 9 ماي 2014 - 04:01

شكل اليوم الوطني للموسيقى، الذي حل يوم السابع من الشهر الجاري، همسا دون ضجة كبيرة، فرصة لتجديد النقاش حول أوضاع وآفاق الإبداع الموسيقي، ومناسبة للحنين إلى مجد الطرب الأصيل الذي يميز المغرب، والإقبال الذي يحظى به هذا اللون الموسيقي من طرف مختلف شرائح المجتمع.

هناء الطوك، شابة مغربية مولوعة بالموسيقى، ما جعلها تنتسب كطالبة في المعهد الوطني للموسيقى بمدينة طنجة تخصص “طرب أندلسي، بعد حصولها على شهادة الإجازة تخصص الاقتصاد وتدبير المقاولات.

ذات الطالبة اختارت السابع من مايو كي تتحدث عن تجربتها التي خاضتها في الميدان الموسيقي، والتي بدأت بالمشاركة في الحفلات المدرسية في آخر كل سنة لتتسع وتتطور ثقافتها الموسيقية.

تعرفت هناء على الطرب الأندلسي والغرناطي، وحفظت الكثير من المواويل والأناشيد والقصائد، وذلك لتغذية رصيدها الموسيقي، وكانت أول ما قدمته رائعة “الحرم يا رسول الله” تقول هناء.

ذات المتحدثة تشير إلى أنها بعد نيل شهادة الباكالوريا التي كانت بمدينة وزان انتقلت إلى طنجة كي تتابع دراستها الجامعية. هناك تعرفت على جمعية “أبناء وبنات زرياب” التي يرأسها محمد العوامي الذي كان له الفضل في ضمها لمجموعته” لصقل موهبتها.

كانت أول مشاركة للطالبة هناء في برنامج شذى الألحان سنة 2011 الذي تبثه القناة الثانية، ثم برنامج أبريد نثران على القناة الأمازيغية سنة 2012 ، بالإضافة إلى مجموعة من المشاركات في عدة فعاليات بمختلف مدن المغرب.

جمعية “أبناء وبنات زرياب” تأسست سنة 2002 على يد أحمد بن علال تحت اسم جمعية “أولاد زرياب”، والتي تعتبر من بين أبرز الجمعيات الموسيقية وأكثرها نشاطا في المجال الموسيقي بالمغرب.

وتابعت المتحدثة أنه “بالإضافة إلى إتقانها للطرب الأندلسي، إلا أنها تبدع في مجالات موسيقية أخرى من الموسيقى الروحية كالغرناطي والفلامنكو، وغيرها من الفلكلورات التراثية العتيقة”.

هناء أشارت إلى سبب تسمية المجموعة، والذي جاء بعد سنوات من العمل والمشاركات بملتقيات ومهرجانات داخل المغرب وخارجه خاصة بالجزائر، إذ قرر المؤسس الأول للمجموعة، تغيير اسم الجمعية من “أبناء زرياب” إلى “أبناء وبنات زرياب”وذلك لتحقيق المساواة في مجال الغناء بين ذكور وإناث المجموعة.

وزادت “ينتمي أعضاء المجموعة إلى مدن الشمال، وطنجة بصفة خاصة، حيث يعتبرون النواة والمحرك الرئيسي للفرقة الموسيقية الشبابية، هدفهم الأسمى إحياء الفن الأصيل، وضخ دماء جديدة به وحماية الموسيقى العريقة من الاندثار” تقول الطوك.

واستطردت المتحدثة أنها بصدد تأسيس فرقة للموسيقى الأندلسية والفلامينكو، تحت اسم “أندلوسيات”، ترمي إلى الاهتمام بالتراث الغنائي الأصيل بجميع أطيافه وإيلائه العناية اللازمة، حفاظا عليه من الاندثار، داعية إلى إعادة الاعتبار للحفلات المدرسية التي تتيح فرصة التعبير وإظهار المواهب”.

‫تعليقات الزوار

11
  • jacobi tarudant
    الجمعة 9 ماي 2014 - 08:53

    غناء اندلسي يهودي جميل وهادئ و اليوم تراث
    نعم اغلب الاعراس الاسرائلية تحيي هذا النوع من الطرب واليوم م انتشر في المدن الاصيلة القديمة

    بابا سيدي حبيبو ايوا ازغرتو اليهوديات

    مرحبا بكم سيادنا في التراث اليهود الاندلسي

  • alawi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:17

    كان من الاحسن ان يكون اسم الفرقة اولاد وبنات اسبانيا…لكي يعرف الجميع انكم اسبانيين لاجئين بالمغرب..حتى يتسنى لكم حق العودة الى الوطن الام. تجرحون يوميا قلوبنا بموالاتكم الحزينة.الفلسطينيون الذين رحلوا من فلسطين يطالبون بالعودة ….لماذا لاتفعلون مثلهم ؟ تعيشون على الاوهام وتطلبون من الشعب المغربي الاصيل ان يصدق خزعبلاتكم.

  • Tangaoui
    الجمعة 9 ماي 2014 - 11:42

    الفن اليهودي الاسباني العربي الراقي الاتي ولا حول ولا قوة الا بالله .

    بعدوا علينا هذا البلاء , خليو طنجة شريفة ; تحترم الجميع .

  • ismail
    الجمعة 9 ماي 2014 - 11:54

    مشات الشجاعة مع عنتر بن شداد وبقى السيف ديالو عند الخليجيين كيشطحو بيه ومشات الأندلس وبقى الطرب الأندلسي

    ّ* زرياب واحد من الأسباب التي أدت إلى سقوط الأندلس

  • Soumaya Tanger
    الجمعة 9 ماي 2014 - 12:15

    انا كطنجوية ابا عن جد لست مفتخرة باندلسية طنجة كما هي اليوم …

    ورث الاندلس في مرضات الله وعلمائها الابرار وليس في الطرب اليهودي والمرح العربي الذي اتلف ملوك الطوائف ونسوا الله فضاعت الاندلس …

    بناء قصر الحمراء هو سقوط الاندلس التي اعاد لها يوسف بن تاشفيين 400 سنة من تاريخها الاسلامي .

    الطرب الاندلسي هو يهودي الاصل ; واليهود اليوم عندهم ما يغنون له ; اما نحن فامتنا ممزقة ولا يطرب منا الا منافق

  • TAGADA
    الجمعة 9 ماي 2014 - 12:42

    Ces immegres doivent demander le droit de retourner soit au moyen oriont ou l indalousse,on a mare de cette music ds le nord d afrique amazighre,chaque jour,chaque fete national ou relegieuse,rahe tel3tolina ferasse,dekhelhoume ekherjouke,wa 3tiwna betessa3 allhe yerhime biha elwalidine,et n oubliez ps de prendre avec vous ce qur vous appelez la civilisation,chetaba welma.

  • الرياحي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 13:09

    للإفادة :
    أصل الطرب الأندلسي من مدينة الموصل بالعراق.أتى به "زرياب" اللذي هرب من بغداد بعيدا عن مكائد إبراهيم الموصلي في عهد العباسسين. إستقر "زرياب" في تونس ثم هاجر إلى الأندلس.شقلب تماما مفهوم الموسيقى وأبدع لدرجة كبيرة.بعده، ظهر فن الموشحات وتُركت القافية العربية القديمة من أجل قافيات جديدة rimes riches, rimes croisées …وتحرر الشعر من جماده.لماذا إذن يُنسب هذا الفن لليهود ؟ فرقة الطرب الغرناطي تأسستت في 2002 م وفي مرسيليا بفرنسا سنة 1996 أعضاء الجوق من كل الجنسيات وفرنسيون أيضا ! الطرب الأندلسي يصنف بالطبوع ولا يملك ربع نوتة مثل العيطة وغناء الأطلس المتوسط والشرق عامة.
    الرياحي

  • الطنجاااوي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:47

    ما هذا الهراء..الطرب الأندلسي هو كما يدل إسمه: أندلسي، والأندلس حضارة إسلامية احتوت داخلها اليهودية والمسيحية وغيرهما…والطرب الأندلسي هو طرب ينتمي إلى الحضارة الأندلسية بجميع مكوناتها وعلى رأسها الإسلامية العربية والأمازيغية…

    نحن في طنجة نستشعر بعواطفنا هذه الموسيقى، ومن المعروف أن موريسكيو الشمال هم المسلمون الذين فضلوا ترك أرض أجدادهم والفرار بدينهم من التنصير الإجباري…فلا مزايدة عليهم وهم المهاجرون…

    هناك مناطق في المغرب لا تستشعر هذه الموسيقى الفريدة غير أنه لا داعي لإنتقادها

  • Mouna Tangaouia
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:59

    و سي الرياحي ولالا الرياحي : شكرا على الشرح ونسيت نسب ابراهيم الموصلي

    ونسيت زرياب ان بعد هروبه من بغداد المغني المنصور اليهودي هو من ادخله القصور الاندلسية …هناك انحطت اخلاقنا و فقدنا كل شئ ..

    حذار ان نفقد الباقي كما فقدنا الاندلس , بمن يدعون انفسهم اندلسيون وهم اعداء لكل امي كما يدعوننا …

    حين درست تاريخ الاندلس كرهت الزرداب واليهود وما فعلوه انذاك من عداوات وحقد .

    نعم لايجوز لنا كمسلميين حقد احد , ولكن احيانا ينفد صبري … اللهم اغفر

  • تحريم الموسقى
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:19

    سواع كانت الموسيقى اندلسية أو غربية أوشرقية فان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول //سيأتي زمان على أمتي يستحلون الحر والحرير والمعازف//
    والغافلون يناقشون هل هي من العراق ام من اسبانيا

  • العمراني
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:07

    الموسيقى الأندلسية المغريبه تراث مغربي أصيل و هي موسيقى النخبة وليست موسيقى عامية هذه إجابة على بعض التعاليق السابقة التي توضح جهلهم لهذا الفن الجميل الذي يعكس الحضارة المغريبه العربية بالأندلس وأنا اعتز بتجربة أبناء وبنات زرياب وكذالك تجربة دار الآلة بتقديمهم لهذا الفن للشبات والشباب وتحصينهم من الفن الرديء ……من يريد التواصل على f El amrani tarik

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير