أبواق المساجد بين مرجعيات الدولة والسلوك المدني

أبواق المساجد بين مرجعيات الدولة والسلوك المدني
صورة: هسبريس
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:51

صيحة الاستنكار التي أعلنتها مواطنة مغربية من أكادير (السيدة فاطمة زاعف)، ضدّ طرق استعمال مكبرات الصوت في المساجد، (والتي سبق لوزيرة الأسرة السيدة نزهة الصقلي أن نبهت إليها بالبرلمان المغربي) تثير موضوعا ما لبث يطرح إشكالا حساسا يتعلق بأساليب وحدود ممارسة الشعائر الدينية في ظل الدولة المدنية الحديثة، وما لا ينتبه إليه الكثيرون هو أن السيدة فاطمة كان يكفي أن تتوجه بشكايتها إلى الجهات المسؤولية لتتخذ الأمور مجرى آخر، فجميع الذين فعلوا ذلك حسب علمي حصلوا على حقوقهم وتم تدخل السلطة لإرجاع الأمور إلى نصابها، لسبب بسيط هو أن المواطنين لا يتشكون إلا عندما تكون هناك مبالغة كبيرة تتجاوز كل الحدود، كما أنّ استعمال مكبرات الصوت الداخلية والخارجية في المساجد يخضع لضوابط وليس فوضى أو خاضعا للمزاج الفردي.

ولعل آخر خبر ورد عليّ في هذا الباب يعود إلى شهرين فقط حيث قام مواطن مغربي في قرية نائية بالأطلس الصغير (ما بين تافراوت وتارودانت) برفع شكاية إلى قيادة أيت عبد الله بسبب مكبر الصوت في القرية الذي صار مزعجا بدرجة لا تطاق، والمواطن المذكور رجل مسن يؤدي صلواته مع جميع أعضاء “اجماعة” بالقرية الصغيرة، لكن بسبب تضرّره من مكبر الصوت الذي كان مجاورا لبيته طالب بإنصافه، وقد اصطف جميع سكان القرية بجانب إمام المسجد ضدّ المواطن المذكور، فحضر رجال الدرك على الفور إلى القرية وفرضوا على إمام المسجد تخفيض مكبر الصوت إلى درجة يُسمع فيها الآذان دون إزعاج أحد.

وقد تنبهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى هذا الموضوع منذ سنوات فعملت على ضبط استعمال مكبر الصوت بالمساجد كما جاء في “دليل الخطيب والواعظ” فقرة “قواعد عامة (مكبرات الصوت)”:

“تُشغل مكبرات الصوت الخارجية للمسجد مع ضبطها بما لا يسبب الإزعاج في الحالات التالية:

1. الأذان؛ وفي أذان الفجر تخفض مكبرات الصوت إلى مستوياتها الدنيا، وبدرجة كبيرة في المساجد القريبة من المستشفيات ومن إقامات غير المسلمين.

2. أداء شعائر صلاة الجمعة عند الحاجة وصلاة العيدين ؛

3. وفي الحالات التي توافق عليها الوزارة؛”

وفي “دليل مهام ومسؤوليات مندوب الشؤون الإسلامية”، ورد في فقرة “المؤذنون” ما يلي:

ـ إلزامُهم (أي المؤذنون) بأن يكون أذانهم بالصيغة المغربية الأصيلة؛

ـ الحرص بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي على تطوير أدائهم وتحسينه عبر التكوين والتمرين؛

ـ حثهم على تصحيح الاستعمال السلبي لمكبرات الصوت في الأذان؛

ـ إلزامهم بحماية مكبرات الصوت من أي استغلال غير موافق لأداء الشعائر الدينية، واستعمالها وفق المقتضيات المحددة في دليل الإمام والخطيب والواعظ.

تتحدث الوزارة هنا عن “الاستعمال السلبي لمكبرات الصوت”، كما تتحدث في دليل الخطيب عن ضرورة “ضبط مكبرات الصوت بما لا يسبب الإزعاج”، وهذا معناه أن الوزارة على علم بما يقوم به بعض المؤذنين من تجاوزات، وتدعو المندوبين إلى حثّ هؤلاء المؤذنين على حسن استعمال مكبرات الصوت وألا يتجاوزوا الحدود المسموح بها.

وقد طرحت المواطنة المذكورة مشكل استمرار بعض القيمين الدينيين في استعمال مكبر الصوت خارج الأذان حيث يستعملونه حتى أثناء أداء الشعائر كلها وهو أمر محظور من طرف الوزارة، لأن الغرض من الأذان هو المناداة على الناس للصلاة أما بقية الشعائر فهي تخصّ من حضر داخل المسجد لا خارجه.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المواطنين قد انتبهوا إلى ظاهرة جديدة استمرت لما يقرب من سنة، وهي ظاهرة الزيادة المهولة في مكبرات الصوت خارج أية ضوابط منذ قرار الدولة بإغلاق المساجد خلال فترة الحجر الصحّي، ثم في ظروف استمرار الطوارئ الصحية، وهو سلوك يمكن تفسيره بأنه كان بمثابة رد فعل من القيمين على المساجد ضدّ قرار الدولة، أما اليوم فهو يبدو مجرد خرق لضوابط الدولة ومرجعياتها، وعلى المواطنين التدخل بالشكايات إلى حين عودة الأمور إلى مجراها الطبيعي.

من جانب آخر لا ينتبه المواطنون إلى أن صيغة الأذان في العديد من المساجد مخالفة لقرار الدولة، حيث يؤكد دليل الوزارة على ضرورة أن يكون الأذان بالصيغة المغربية الأصيلة، بينما تعتمد الكثير من المساجد صيغة الأذان السعودية أو المصرية، ما يدلّ على تبعية واضحة للتيارات الدينية الوهابية والإخوانية. وهي كلها أمور قابلة للتصحيح باعتماد وعي مواطن يتابع السلوك الديني للمغاربة انطلاقا من قوانين الدولة ومرجعياتها نفسها.

‫تعليقات الزوار

31
  • Me again
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:19

    الاحظ في المغرب ان جل النعم تصبح نقم!
    الابواق اصبحت مزعجك الاكياس، البلاستيكية نعمة و اصبحت نقمة، أزبال على طول الطرق و حتى في المزارع كما انها تنبت هناك، السيارة صالحة للنقل، لكنها تقتل و تعطب و لا تحترم الراجلين و تلوج اينما ارادت سوى غرفة النوم بسبب ضيق باب المنزل و صاحبها يتباهى بها لينشر الحسد و الغيرة و البغض. و الطامة الكبرى هي نعمة الهاتف للتواصل بين الناس، فجلهم قطع العلاقة فيما بينهم بسببه! و نعمة الانترنيت التي غالبا ما تستعمل كنقمة على مستعمليها بسبب سوء استعمالها! لكن، الجائحة الكحلة رغم انها نقمة على البعض، اصبحت عموما نعمة! كاغلاق المقاهي لمحاربة كثرة الخمول و الكسل و الحانات و غيرها اغلقت فتقلص الفسق و منع الطريتورات عن العمل لتسهيل زواج الشباب، و الحجر فرض الحياة العائلية بين افراد الاسرة رغم الخلافات، كما اصبح النهار معاشا و الليل لباسا، و التلوث و الضجيج و حوادث السير تقلصت كثيرا و الناس بدأوا يفكرون و يتضامنون فيما بينهم و الحيوانات و الطبيعة بدأت تتعافى و الرحمة تنزل…

  • الحسين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:10

    اريد ان اسأل العلمانيين والملاحدة في المغرب
    هل تخافون على الإسلام. ؟
    ام تخافون منه ؟
    هل المشكل هو مكبر الصوت ام الاذان نفسه.؟
    ايها العلمانيين والملاحدة.
    الاذان من شعائر الإسلام نحن في دولة دينها الإسلام كما ورد في الدستور المغربي في الفقرة الثانية منه.
    قل موتوا بغيظكم.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 02:58

    الى رقم 2 الحسين
    الموضوع: صوت ابواق المساجد الذي يزعج السكان.
    قبل ان تكون الابواق كان المؤذن يقوم بدوره بلا بوق ولا شيء. المشكل ليس مشكل الملاحدة والعلمانيين بل مشكل التكنولوجيا في ايادي المتخلفين الذين لا يعرفون استعمالها. هناك مرضى وعجزة واطفال صغار واجانب الى اخر القائمة. لكن هناك من ينتظر ان ينقض على العلماني والملحد لانها اصطلاحات او تسميات اصبحت متداولة بكثرة من طرف عينة من ابناء جلدتنا الذين لا علاقة لهم بالتمدن بل ربما بالربع الخالي والفيافي وان رفعوا الاذان بالجهر سوف لايسمعهم احد وشكرًا

  • Aziz
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:51

    أتمنى من السيد عصيد جمع المقالات التي كتبها للصحافة الإلكترونية و الورقية و تجديدها كل سنة مثلا لما فيها من إفادة و دفوعات قوية.

  • تازة قبل غزة .
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:03

    صلاة الجماعة فرض كفاية إذا قام بها النصاب سقط على العموم . وعليه فصلاة المسجد لاتفضل صلاة المنزل كما ذهبت إلى ذالك بعض قراءات بعض غلاة المفسرين فأن تصلي في المسجد أو في منزلك ، أو تصلي الصلاة بوقتها أو تجمعها سيان . لأن صلاة الجماعة الوحيدة المنصوص عليها من القرآن هي صلاة الجمعة أما عن غيرها من الصلوات فلا تنصيص صريح على وجوبها حضورا مع الجماعة . وكلنا يعلم أن النصاب هو اجتماع فوق الثلاثة وبناءا عليه ومع سهولة الوصول لهذا النصاب فإن صلاتك ببيتك لا غبار عليها ومقبولة لامندوحة في الأمر .

  • متابع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:09

    للأسف هناك من سيعلق كالعادة دون قراءة المقال.
    اقرأوا المقال جزاكم الله خيرا، ثم علقوا.

  • Amaghrabi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:08

    وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ,حديث يكرر في الساجد وفي الاحاديث العادية وفي كتب التراث والسلفيون متشددين في كل شيئ لم يكن في عهد رسول الله ص .وهل كان مؤذن رسول الله ص والصحابة يستعملون الابواق في رفع الاذان؟اليس هذا بدعة وخاصة ان الاذان اليوم بالمكبرات اصبح وسيلة الازعاج بحيث بين كل مسجد ومسجد مسجد,اذنوا باصواتكم او على الاقل داخل المساجد كما يجرى في المساجد الغربية.

  • alfarji
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:35

    أولا نحن في دولة مسلمة و ليس في ظل الدولة المدنية الحديثة كما يقول كاتب الإنشاء.

    ثانيا ما علاقة الوهابية والإخوانية بالموضوع؟ يافقيه الفقهاء
    نحن المسلمون لا نرى إسلام مغربي و إسلام فلسطيني ….
    و إذا كنت تقصد القراأت العشر فمدارسنا تُدرِّس القراأت العشر، و كل هذا ضبطه علماء القراأت و بإجماع:
    تكون القراءة صحيحة إذا وافقت الشروط الثلاثة التالية:

    الشرط الأول: موافقة العربية ولو بوجه، أي موافقة لوجه من وجوه النحو العربي

    الشرط الثاني: موافقة خط أحد المصاحف ولو احتمالا:
    وذلك أن النطق بالكلمة قد يوافق رسم المصحف تحقيقا إذا كان مطابقا للمكتوب، وقد يوافقه احتمالا أو تقديرا. مثال ذلك: {ملك يوم الدين} رسمت {ملك} بدون ألف في جميع المصاحف، فمن قرأ: (ملك يوم الدين) بدون ألف فهو موافق للرسم تحقيقيا، ومن قرأ: {مالك} فهو موافق تقديرا، لحذف هذه الألف من الخط اختصارا.

    الشرط الثالث: تواتر السند

    ثالثا: الكل يعرف أن الله أكبر هي التي تؤدي إلى تشنج و هيستيريا الملحدين و ليس حدة مكبر الصوت٠ حتى بفرنسا العلمانية لا يطلب الملحدون أبدا بعدم طق جرس الكنائس الشديد الحِدة الذي يُسمع على كيلومترات٠

  • إلى ..alfarji
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:11

    إذا كنت تكره الملحدين فلا تستعن على شتمهم بما صنعت أيديهم من مبتكرات حديثة ، أم تراك من قوم ما لهذا خلفنا .

  • alfarji
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:00

    إلى كل من يتخبط في رهاب الإسلام (الإسلاموفوبيا) إعلموا أنكم لن تجنوا من الإسلاموفوبيا إلا الخوف الشديد الحدة المتواصل و الضيق و الضجر و الأفكار القهرية التي تتمثل بصعوبة التفكير بأي امر اخر غير الخوف٠

    حتى لو أدركم أن خوفكم غير منطقي لن تستطيعوا التخلص منه، لأنه مرض نفسي لا رجعة فيه Irréversible ٠

    bon courage

  • على القرص
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:38

    سبحان الله العظيم هذا المخلوق( على القرص) كما يقال في العامية في كل مايتعلق بالإسلام والمسلمين.يحسبون كل صيحة عليهم قاتلهم الله.

  • احمد المانيا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:57

    دائما نجد الرجل يتطاول على رمز هذه الامة الاسلام لكن العيب ليس في الرجل وانما لمن يسمح له ان يقول ما يشاء

  • alfarji
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:55

    أولا لا أكره احد

    ثانيا الإكتشافات و المعارف تأتى الوحدة تلوى الٱخرى و كلٍ منها تعتمد على الإكتشافات و المعارف التي سبقتها، فلولا علم الجبر العربي لما كانت المعلوميات أو علوم الحاسوب و الأنترنات و لما كان الكمبيوتر و لما كانت الصور الرقمية و التسجيلات صوت و صورة الرقمية اليوم و لا الإتصال الرقمي voip و كل التطبيقات الرقمية ولما ….

    فعلم الجبر تطلب تطويره
    7 قرون العهد الإسلامي العربي من صدور أول كتاب سنة 813 م للخوارزمي إلى أواخر القرن الخامس عشر، أبو الحسن علي القلصادي الأندلوسي و غيره.
    ثم قرنين بدون تقدم يذكر
    و القرن التاسع عشر حيث إستطاعت المدرسة الأمانية وضع البنيات الجبرية
    أما المعلوميات أو علوم الحاسوب فماهي إلا جبر إلكتروني و عمرها 60 سنة.

  • هواجس
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:25

    لماذا لا يدعو شيوخ الدين الى الاقتداء بالسلف الصالح في الآذان ، كما كان يؤذن بلال وهو الانسب في الوقت الحاضر ، فاذا كان الآذان هو الاعلان عن حلول وقت الصلاة والدعوة الى اقامتها ، فان التيكنولوجيا الحجديثة تؤدي هذه الوظيفة بشكل سلس ودقيق وانيق ، ويبقى رفع الآذان في المسجد مجرد سنة سيرا على خطى السلف ، الهواتف الذكية ، التي لا يخلو منزل منها ، حلت محل المصبباح التقليدي وآلة التصوير التقليدية ، والآلة الحاسبة ، والمذياع ، والتلفاز ومكبر الصوت ….لماذا الابقاء على مكبرات الصوت في المآذن ؟ للازعاج تحديدا ، بالامس كانت شرطة الاخلاق تداهم المنازل في السعودية اوقات الصلاة لمراقبة المواظبة عليها في المنازل ، ومكبرات الصوت هو نوع من العقاب للذين لا يصلون او لا يُؤدونها في اوقاتها ، على الاقل ازعاجهم ، واقبح ما في الامر هو استغلال الاسلاميين للموضوع بشكل خبيث ، بادعائهم ان العلمانيين وراء هذه البلبلة لشدة حقدهم على الاسلام ، انهم يحاربون الله ، والله يعلو ولا يثعلى عليه ….
    الخشونة من طبائع الاسلام واحيانا تعبر عن اعلى درجات لايمان

  • المواطن
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:22

    ما جاء في مقال كاتب المقال هو عين الصواب.
    المطلوب من بعض المتسرعين والمتعصبين قراءة المقال جيدا والابتعاد عن التهجم المقيت على كل مخالف للرأي. لقد تركت وزارة الأوقاف لبعض الأئمة والمؤذنين اختيار ما يريدون لإزعاج الناس من أذان مقزز رغم تقارب المساجد عن بعضها بعشرات الأمتار فقط ومن قراءة الحزب باستعمال مكبر الصوت في الشارع بعد صلاة كل مغرب وقبل صلاة كل جمعة وهو من البدع الجديدة وهذا ما نلاحظها منذ أكثر من شهرين ببعض مساجد مدينةوجدة.
    يجب أن نبلغ رسالة ديننا الحنيف على أنه دبن اليسر والتسامح والطمأنينة والاستماع للمواطن وأحاسيسه وليس توجيه الاتهامات المغرضة له إذا جهر أو عبر البعض عن مجرد رأي في سلوك إمام أو مؤذن أوخطيب.
    فمتى تستعيد وزارة الأوقاف ومديرياتها زمام الأمور بواسطة الحزم والتوجيه والتكوين والإرشاد ؟

  • alfarji
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:34

    انقلاب على صوت الناخب

    إجماع حزبي و معارضة حزب العدالة والتنمية فقط على تعديل القاسم الانتخابي في توزيع المقاعد البرلمانية باحتسابه على أساس عدد المسجلين عوض إحتسابه على عدد الأصوات المعبر عنها أو الأصوات الصحيحة.

    مثال:
    عدد الناخبين المسجلين بالدائرة الانتخابية 200؛ عدد الأصوات المعبر عنها 100؛ عدد المقاعد 4.

    الحزب ا 51 صوت؛ الحزب ب 25 صوت؛ الحزب ج 15 صوت؛ الحزب ح 5 أصوات؛ …

    القاسم حسب عدد المسجلين 200 : 4 = 50
    اللائحة ا 2 مقاعد؛ اللائحة ب مقعد 1؛ اللائحة ج مقعد 1.
    القاسم حسب عدد المسجلين 100 : 4 = 25
    اللائحة ا مقعد 1؛ اللائحة ب مقعد 1؛ اللائحة ج مقعد 1؛ اللائحة ح مقعد 1.

    إنتبهوا
    الحزب ا 51% من الأصوت مقعد؛ الحزب ح 5% من الأصوت مقعد !!!
    بأمريكا مثلا صاحب 51% له المقاعد كلها أي 4 على 4.
    ليحكم لوحده حتى يتمكن الناخب من الحكم على ماقدمه بالسلب أو الإيجاب٠

    أينكم أيها المدعون الدمقراطية؟ لماذا لا تكتبون على هذا التعديل التي سيجعل صوت الناخب لا يصلح لشيء؟
    أما المهليين لهذا التعديل فأنتم ضد إعتبار صوتكم فلا تهللوا يخصنا العدل و التعليم و التطبيب و ….

  • alfarji
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:03

    القاسم حسب عدد الأصوات المعبر عنها 100 : 4 = 25
    اللائحة ا 2 مقاعد؛ اللائحة ب مقعد 1؛ اللائحة ج مقعد 1.
    القاسم حسب عدد المسجلين 200 : 4 = 50
    اللائحة ا مقعد 1؛ اللائحة ب مقعد 1؛ اللائحة ج مقعد 1؛ اللائحة ح مقعد 1.

  • إلى alfarji
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:08

    الخوارزمي هو تلميذ للمدرسة اليونانيه وليس تلميذا للمدرسة القرآنية الخوارزمي ابن المدرسة التجريبة الطرح والبرهنة والحكمة ضالته قال بها المعتقد أو قال بها من يرى أن لا إله . قد تكون مسلما أو مسيحيا أو يهوديا ولكنك محدود الادراك لأن كتب العلم لا عقيدة لها بل ان في العقيدة نصوصا تحارب العلم علانية وترى أن تركيب كلية أو نقل قلب من جسد لجسد آخر حرام وتدخل في خلق الله ومعاندة لإرادته .

  • د.المرواني
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:24

    فرغت جعبتك يا عصيد وبيت قصيد مقالتك هو أن تقول الوهابيين والاخوانيبن…الدولة والسلطات قايمة بواجبها وانت مالك.همك فقط ان تنفس عن اسلاموفوبياتك .الله يشافيك .سر شوية حقق في الفلسفة هل تولد عنها العلم ام العلم يدعو إلى الفلسفة لعل الله بفتح عليك ..

  • alfarji
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:36

    الخوارزمي ليس عربيا

    ياسيدي هل تعتقد أن المدرسة الإسلامية العربية خلال ثمانية قرون من الإنتاج المعرفي عرفت فقط العالم المسلم الخوارزمي؟

    المدرسة الإسلامية ياسيدي عرفت الملايين من الباحثين و المؤلفيين و طلبة العلم 90% منهم عرب (فاس قرطبة القيروان..الكوفة البصرة) الذين تركوا للبشرية الكثير من الإبتكارات و البحوث عربية اللغة و في جميع الميادين (الدين اللغة الٱداب الرياضيات الفلك البصريات..)

    العديد من المفلسين عندما يتكلمون مثلا على النحو يتكلمون على سِيبوَيْه (الفارسي) فقط و ينسون أو يتناسون أساتذته و أساتذة أساتذته و أساتذتهم…
    كالخليل الفراهيدي وحماد بن سلمة البصري ويونس بن حبيب البصري والأخفش البحريني وعيسى بن عمر والكسائي وأبو عمرو البصري والأصمعي ومعمر بن المثنى البصري ويحيى بن يعمر ومجاهد وعطاء بن أبي رباح وابن شهاب والحسن البصري وعاصم بن أبي النجود ويحيى اليزيدي وحماد بن زيد البصري وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرموتي وابن خلكان الدمشقي.. وعبد الله بن كثير المكي..
    و هؤلائي كلهم عرب ومن أكبر علماء اللغة الذين أخذ عنهم سبويه. 1000 ورقة لا تكفي لكتابة أسماءهم جميعا

  • رهاب الإسلام
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:40

    هناك من يتخبط في رهاب الإسلام islamophonie و يحلله و يناقشه و يرفضه … و يهلل للغرب المتوحش بعبوديته التي طفحت في فترة أنواره تم الإستعمار و النهب الذي لازال مستمرا فيه إلى يومنا هذا ولكم المثال في فرنسا بمالي و تشاد و ساحل العاج…

  • مسلم
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:07

    لو كانت تلك الأبواق تصدر أغاني من أي نوع كانت (أحواش سوس مثالا) لثمن سي عصيد هذا العمل و قال بأن هذا معمول به في الدول المتقدمة لأنها تحسس المواطن بالتمدن و الحداثة .. فإذا اعترض شخص ما على هذا لوصفه أستاذنا الكريم بالرجعية و التزمت و الوهابية حتى و أن كان المتضرر مريض أو أراد فقط أن يستريح .. كفا من الدروس الخاوية يا مصلح هذا الزمان فملا حدتنا الأعزاء لا شيء يضرهم سوى الأذكار الدينية حتى وأن قراناها في السر

  • salomon
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:49

    عصيد أحمد يكتب عن أبواق المساجد هذا أمر جيد. ولكنه لم يعطينا رأيه ولم يكتب عن قناة الشروق الجزائرية وبرنامجها الذي أساء لشخص ملك المغرب. مع العلم أن عصيد أحمد دافع وبشدة عن المجلة الفرنسية التي نشرت رسوما كاريكاتورية مسيئة للاسلام وللنبي محمد تحت طائلة حرية التعبير المقدسة.

  • aleph
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:21

    الخوارزمي عربي.
    عربي لأن لغته كانت عربية
    عربي لأن ثقافته كانت عربية
    عربي لأنه ترعرع في كنف الإمبراطورية العربية العباسية
    عربي لأنه أصبح عالما بفضل ما وفرته له الإمبراطورية العربية من ظروف النبوغ
    عربي لأن عبقريته أينعت في بغداد العربية، عاصمة الإمبراطورية العربية، وبأموال خزينة الأمبراطورية العربية. فهو كان “رئيس” بيت الحكمة، معهد الترجمة العربي الذي ترجم كل كتب الدنيا آنذاك إلى العربية. مؤسسة ترجمت كل ما آستطاعت أن تحصل عليه من كتب الحضارات الأخرى.

    فبأي معيار نجعل من الخوارزمي إذن عالما غير عربي؟ هل فقط لأن جيناته غير عربية؟ بهذا المعيار ستصبح الحضارة الأمريكية غير ذات معنى. فالمخترع الأمريكي ستيف جوبز Steve Jobs هو مؤسس شركة أبل Apple الأمريكية والمدير التنفيذي لها، جيناته عربية وأبوه عربي سوري، بل أبوه أحد أعلام القومية العربية. فهل بهذا صارت شركة أبل مصنعة الآيفون عربية بحكم جينات ستيف جوبز.

    الخوارزمي عربي، ومن يجعل منه شيئا آخر إلا المعادين للعرب من شعوبيين وكتائب القبلية العرقية الفاشية المتأمزغة.

  • الله يكثر من امثال احمد عصيد
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:28

    مثقف متنور همه تحرير العقل المحلي من الخوف والقهر والاغلال التي فرضتها ظروف جامحة كانت تتوخى هدم الكيان الانساني عن طريق العنف المادي والرمزي فكان رد الفعل هو الاحتماء بقلعة العقيدة لشحن النفس والروح بكل ما من شانه ان يقيها من تقلبات الدهور وكل اللاعبين في رقعة الكوكب .

  • السفوكاح
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:52

    الى aleph..متفق معك تماما ان الخوارزمي عربي..لكن الاعلام الغربي وخصوصا الفرنسي يصر على ان الخوارزمي فارسي..بل الاعلام والاوساط الثقافية خصوصا الفرنسية تنتقص من كل من ينتمي للعرب..وتحاول نسب كل عالم مسلم جهبذ الى ارومة غير عربية..حتى وصلت بهم الوقاحة ان نفوا ان تكون الارقام العالمية الآن نفو ان تكون عربية ،بل عدوها هندية..
    والحقيقة انني كنت اظن ان البربريست عنصريين من الطراز الاول ،لكن وجدت ان الفرنسيين اكثر منهم ..

  • شعب بوزبال .
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:29

    ما يقهرني في قوم ما لهذا خلقنا أنهم حتى لا يأكلون مما يحرثون ولا يركبون إلا بفضل ما يسره لهم غيرهم من الشعوب . و رغم ذلك يزعمون أنهم أفضل من يسعى فوق البسيطة رغم أنهم لايلعمون أنها ليست بسيطة إلا بالنسبة لمد البصر .

  • Me again
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:19

    مثل الخوارزمي، احد عصيد هو كذلك عربي حيث انه يكتب بالعربية!
    واحة خوارزم توجد في ازبكستان و قريبا ازبكستان ستكون دولة عربية تنتمي الى الوطن او العالم العربي! اما مؤسس آبل فهو ليس انجليزي، بل امريكي! فهو ليس عالم، انه صاحب شركة. و شركة آبل شركة عالمية مقرها في امريكا و اغلب علمائها و مهندسيها و عمالها من الهند و معاملها في الصين و غيرها و اسواقها و زبنائها كذلك عبر العالم. واما الهوية فلا علاقة لها بالاعراق و الجينات و الدين، لان الأخير ممكن تغيره و الاعراق و الجينات تختلط و تتغير، بل الهوية لها علاقة مع الارض مثل الهوية الامازيغية التي متحدرة في الارض ببلاد تامزغا و الامازيغ هم من اغلاق مختلفة و مختلطة و اغلبهم مسلمون و منهم يهود و ملحدين و لا دينيين و البدون و غيرهم! بحكم هوية الارض الامازيغية و بغض النظر عن عرقهم و دينهم و لغاتهم و لهجاتهم و ايديولوجياتهم، جميع من يقطن المغرب أمازيغ، سوى اللاجئين الذين يودون الرجوع الى بلادهم و المهاجرين في حالة ترانزيت و السياح و الزوار الاجانب و الطلبة و العمال و رجال الاعمال و الباحثين الاجانب و الديبلوماسيين الاجانب،

  • aleph
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:45

    28- Me again

    تتمة…
    الأرض جماد، لا تعطي هوية. الإنسان هو الذي يمنح هويته لأرضه. لذا فتركيا وإستامبول بلد تركي إسلامي رغم أنها سابقا كانت بلد مسيحي الديانة وإغريقي اللغة ولم يكن يسكن فيها ولا تركي واحد. ولم يتغير الأمر إلا باجتياح السلجوقيين الأتراك وبعدهم العثمانيين الأتراك لأرض تركيا الحالية وهذا حدث ابتداءا من أواخر ق 11 الميلادي.

    نحن القراء لسنا مفكرين ولا فلاسفة. إذا أردنا أن نعرف مفهوم الهوية فعلينا ن نستشير المفكرين والفلاسفة الذين نظروا لهذا المفهوم.
    الفكر القومي نشأ في أوروبا وتم التنظير له من طرف المفكرين الأوروبيين. وحسب منظري الفكر القومي فما يمنح هوية مشتركة هو الآتي:
    ـ لغة معرفة مشتركة
    ـ تراث معرفي مشترك دوِن بلغتهم (المعرفية) المشتركة
    ـ أبطال تاريخيون مشتركون
    ـ تاريخ مشترك
    ـ ثقافة وعادات مشتركة مبنية على دين (في الغالب) مشترك
    ـ الإيمان بالمصير المشترك

    وحسب تعريف الفكر القومي فلا الجينات تمنح هوية ولا الأرض. وما يردده بودهان وغيره ليس إلا تخريفا ودجلا، ودوافع دجله وتخريفه أسباب قبلية عرقية فاشية .
    الفكر القومي موضوع نظر له المفكرون والفلاسفة ويدرس في الجامعات.

  • aleph
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:57

    28- Me again

    أحمد عصيد ينتمي لمجال الحضارة العربية الإسلامية، ويحسب على الحضارة العربية الإسلامية. ولا يحسب على حضارة أخرى غير العربية. فمحمد عابد الجابري ورغم جيناته الأمازيغية فيعتبر مفكرا عربيا. وفي أي كتاب يُخصص للمفكرين العرب ستجد كذلك محمد عابدالجابري حاضرا فيه.

    حسب تعريفك أن الأرض هي التي تمنح الهوية فإنجلترا نفسها غير موجودة. لأن إنجلترا تعني أرض الإنجلس Angleterre/ England. وقبيلة الإنجلس Angles وقبيلة الساكس Saxons هم شعوب جرمانية هاجرت في القرن الخامس والسادس الميلادي إلى جزيرة ابريطانيا. هاجرت إليها من الدانمارك الحالية وشمال ألمانيا الحالية. وآبريطنيا كانت تسكنها شعوب كلتية غير جرمانية. إذن انجلترا، وحسب تعريفك للهوية، يجب أن نسميها بلاد الكلت. وبالتالي يجب أن نمحي إسم إنجلترا من الوجود.

    ستيف جوبز S. Jobs مخترع ومطور الحاسوب الشخصي والهاتف الذكي واللوحات الإلكترونية ووو. هو عربي الجينات وعربي الأب واسمه العربي هو عبد الفتاح الجندلي الرفاعي، ورغم ذلك فإنجازاته هي إنجازات أمريكية غربية وليست إنجازات عربية سورية (لأنه نبتة النبوغ الغربي وليس النبوغ العربي السوري).
    يتبع…

  • مغربية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 19:16

    أنا أتفق مع استاد ، يجب أن نضع حدًا لتصرفات العديد من اشخاص الذين لا يقيسون العواقب والإزعاج ، خاصة في الصباح يوجد مرضى وهناك من يشتغيل طول النهار

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 1

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 8

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 17

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى