‫تعليقات الزوار

37
  • El Youns Mohamed
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:41

    Mais qui sont ces refugies, est cela veut dire que le polisario est la majorite du peuple Sahraoui? Le polisario veut amputer nos provinces pour les presenter a l'Algerie Madamme.

  • اولاد زيدان مداكرة
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:50

    آه يا ابوزيد ماشاء الله تقافة وحنكة وجمال انها المراة العربية الاصيلة

  • حسن بن عبد السلام
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:13

    السيدة الفاضلة حسناء أبو زيد تحدثت بحكمة ورزانة وربما صدمت الكثير من الحضور لكن وضعت يدها على موطن الوجع فهل من مستجيب من كلا الضفتين عل العقل يرقى على العواطف لصنع غد أفضل .
    شكرا شكرا الأخت الفاضلة فهي بألف رجل والسلام عليكم.

  • سعيد
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:13

    الاحزاب الان منشغلة في اشباع غرائزها في العراك القائم مع دواتها هناك حرب الكل ضد الكل كم قال احد الفلاسفة .هناك معارضة ربما تسمي نفسها ذالك لكن في الواقع لاشي سوى البحت عن تقليد الوضائف السامية لا غير اما الاهتمام بالشعب
    رما ياتي يوم القيامة عن رب العالمين

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:16

    أود أن أبين مدى خيبتي و أسفي أن تكون مثل هاته السيدة في البرلمان المغربي ،اولا لم توجه أي إنتقاد لا للبوليزاريو ولا للجزائر و كأنهما ملائكة لا يخطؤون، و من جهة أخرى إنهالت على المغرب بالانتقادات و التصغير من سياسته و لم يتعدى عمرها في السياسة الا القليل.
    كان من الاحرى أن تدرج كيف تتعامل أمريكا مع الدول التي ترى فيها تهديدا لاستقرارها و أمنها، زد على ذلك تعامل إسرائيل مع أي خطر يقترب من حدودها أو خارج أراضيها.
    هنا نرى ان هذه المرأة تريد أن تقتل فين آخر ما تبقى لنا من حب لوطننا و وحدتنا الترابية بالنزول الى ادنى مستوى و الجلوس مع مرتزقة خونة و تقديم تنازلات لإرضائهم و المجتمع الدولي، و الله لا غيرة لها على وطنها و لا عزة لها.
    ليس ببعيد ما وقع جنوب المملكة حين قام الانفصاليون بقتل رجال أمن مغاربة ثم تبولو على جثتهم الشريفة، و الله لو مكناهم من السلطة لقامو بأضعاف ذلك و داخل مدن المملكة، لكني أقول:
    لطالما رقصت على جثت الأسود كلاب، لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها، تبقى الأسود أسود، و الكلاب كلاب.
    و من هذا المنبر الشريف أدعو الى طرد هاته الخائنة من البرلمان، و كل من لا غيرة له على وطنه

  • معلم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:20

    كلامك معقول استاذتي ، لكن طائفة من المغاربة لا تريد سماعه فيكفيها الدورزيم و الاتم

  • Bop35
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:28

    Elle a bien parlé, bravo……………………………, III

  • ابنادم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:40

    احترم دوما فيك نقاوة فكرك وهاته القدرة على ايضاح امتودين قوله وانجذاب المستمع لما تقولينه رغم ان بعضا كانوا ويا للاسف منهكمين في الاكل على اي اولا الاخت حسناء الصوت الانفصالي من الداخل لم يكن لصوته اي صدى لدى الادارة الامريكية حتى وان حاولت تنزيل مراقبة حقوق الانسان التي ساعود اليها لان امريكا منذ بوش ارادت ان تفرز هاته الاصوات برغبة منها لتشكل خارطة الشرق الاوسط الجديد فالمغرب العراق مصر سوريا هم نواة الامة العربية في شقها التاريخي والمغرب من تلقى هذا الهجوم بان تكفل به الحزب الاستعماري اليميني الاسباني تنفيذا لوصية ايزابيلا الحمد لله ان كان صمودا لحد ما رغم ان الجار الشرقي الذي جعلتيه فقط لطبيعة الجوار يكون هذا الشحن الذي تحول الى شحذ لسكاكين الغدر فلاتجملي قبحه اما البوليساريو اختاروا الخيام في تندوف لكن اصبحوا في ايديه لانخونهم والدليل ان عبارة الوطن غفور رحيم كانت حتى في عهد الصوت الاكثر تحكما لكن هل اعتبروا سيدتي او انستي لانريد في هذا البلد صوتا قبليا تتكلمين عن المواطنة وحقوق الانسان لكن سرعان ماتعودين في محاولة احترمها على اي لتبرئة البوليساريو للحديث عن روابط اسرية

  • youbaoublaid
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:12

    un langage flou :je vis chez vous mais je travaille pour les autres les autres

  • البيضاوي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:44

    ا شكر هذه السيدة الفاضلة على طرحها الموزون و سوسيواجتماعي للمشكل المفتعل من طرف الخصوم الوحدة .فرب ضارة نافعة فقد طرحت القضية من وجهة او زاوية مخختلفة جدا تكاد ان تكون في مظهرها ضرب لبعض الرموز و المبادئ و لكن فيها من النقط و الافكار على مدى القريب و المتوسط الاستراتيجية لو تم استغلالها بشكل دقيق و مبرمج و معقلن لربحنا القضية بدون سلاح ولا حتى الامم المتحدة.وبالتالي اطلب من الملك و مستشاريه ان ياخذ منها و يضعوها كعضو منظر للقضية الصحراوية في حوارها مع البوليساريو لانها بنت المنطقة وتعرف مالايعرفه ابناء الداخل فبدون اشراك جيل من هؤلاء الشباب الصحراوي الواعي و المتفهم لنفس جيله و ثقافته من الضفة الاخرى المحتجزة هناك لن نستطيع اقناعهم بمغربيتهم ولو اصبح لهم الحكم الذاتي فعلا السلطة الحاكمة ضخ دماء جديدة مثقفة من نفس البيئة و نفس العقلية.فشكرا جزيلا للاخت ابوزيد على صدق وطنيتها..

  • حق يراد به باطل
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:12

    خطاب السيدة أبو زيد كخطاب أميناتو حيدر فيه كثير من الانتقاد و لا شيئ من الاقتراح. إستحضرت البعد التاريخي فأخطأت في طرفيه الحقيقيان وهما الاستعمار الذي ورثته الامبريالية من جهة والإسلام من جهة أخرى والدليل مقولة الجنرال جيرو لما دخل دمشق 1920 وقال "ها قد عدنا يا صلاح الدين" لا يجب أن ننسى الدور الخفي لقوى الشر العالمية التي تفرق لتسود، المغرب كقوة تاريخية في المنطقة لا يواجه أبنائه من الصحراويين في البوليزاريو ولا أشقائه الجزائرين انما يواجه المؤامرة الكبرى للإستعمارو من اختار الإصطفاف معه. لننظر الى الوقائع كيف تنطق بالحق من جنى على الصحراويين وساقهم إلى تندوف وعزلهم وفرض عليهم عيش الشقاء في المخيمات وأغراهم بحلاوة الاستقلال في عصر التكتلات؟ من يتحالف مع الاستعمار الاسباني كلما اختلف مع المغرب؟ من رفض تصفية الاستعمار من الصحراء لما أخرجته منها المسيرة فأرجعته الجزائر و البوليزاريو في لباسه الجديد المتمثل في الامم المتحدة؟ صوت الشباب الصحراوي ليس طرفا ثالثا انما هو امتداد لطرف واحد شعاره فرق تسد. كما نسيت السيدة المحترمة ان الفئات الصحراوية المستفيدة من الوضع تتفرج ولا تساعد في شيئ.

  • Lfadl
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:16

    Quel étonnant discours que celui lance par cette dame ! À part sa beauté, rien d'admissible. Comment ose-t-elle nous ramener si bas? En résumé tout court, cette Abouzaid veut qu'on reconnaisse le polizario et lui remettre les clefs de nos territoires, tout simplement parce que au Sahara, il a ses parents et

    frères et sœurs. Elle nous dicte entre les lignes que nous devons céder le pouvoir , l'autorité et la souveraineté à une minorité criminelle ,téléguidée par un régime ennemi désirant la "mort 'de notre existence. Il y a des gens , parce que étant arrivés à un poste important, croient être les seuls a détenir le savoir, et se mettent à manipuler des manigances. Tous ces émetteurs de discours traîtres croient ferme que le peuple marocain est ignorant et manipulable. Loin de la ! Tout notre peuple, instruit ou pas, sait ce qui se manigance par certaines personnes et à comme devise: SE BATTRE ET MOURIR POUR SA TERRE .NOTRE SAHARA EST MAROCAIN ETLE RESTERA BON GRÉ MAL GRÉ !!!!!!!!

  • راس بنادم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:46

    (كاينة واحد الحكمة بالعامية المغربية واحد سأل واحد: فين كاين الثلث الخالي؟جاوبو :فراس ينادم).
    سيدتي المحترمة المشكل ليس في قبول الاستفتاء من عدمه ولا في قيول الحكم الذاتي ولا في رفضه.
    المطلوب هو كيف يمكن اقناع البشر بأن الاتحاد خير من التفرقة والتعاون خيرمن التنافر/ لو استفتينا سكان كل منطقة على حدى سواء في المغرب او الجزائر اوأي بلد كان لاظهروا رغبتهم في الاستقلال و الانفصال والامثلة كثيرة منها اسبانيا لكونها حديثة العهد بالديمقراطية ، والبلدان التي ضعفت فيها الدولة المركزية مثل العراق وليبيا وقبلهما يوغوسلافيا رغم أن الانفصال لا يحل المشاكل انما يكرسها مثل جنوب السودان.
    ومثال أخر قريب منا موريطانيا رفض بعض قادتها الإنضمام الى المغرب وفضلوا الاستقلال فتأسس كيان بمباركة فرنسا و تونس انذاك رغم عدم توفره على مقومات الدولة فلم يصمد امام اول خطر خارجي واجهه وانهار امام ضربات البوليزاريو.
    الحل في النضال الجماعي من اجل إرساء قواعد الديمقراطية التي تحقق العدالة بين الناس و ايجاد السبل الكفيلة بتحسن توزيع الثروة بين الفئات الاجتماعية وبين كل مناطق الوطن.

  • noran
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:56

    This Sahara is I mazighan land ,you should respect us no fight with us , from this perspective get out from our Imazighan land ;go back from where you came;you are not wellcome anymore

  • عبدو
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:02

    يتكلمون على الوطن ويتعشون لا يحترمون القضايا الوطنية الوطن ههه كلمة تاهت بين تنايا الطعام وانعدام الادراك بإسم الوطن

  • مرسول
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:14

    الحمد لله وحده.
    خطاب شعبوي لا يرتقي الى السلم المتعامل به,بحيث انه لم يبدي اي تطلع للافق الذي وصلت اليه القضية واسباب تجميد المفاوضات الرسمية حين بلوغها السلم الخامس في سلم التفاوض.
    لقد جنحت الاحزاب عن المنطق,والاقتداء بنهج عبد الرحيم بوعبيد الشعبوي يعد جريمة في حق موقف العرش الذي يرمي الى استرجاع اصوله الشرعية في اطار المنطق الملكي باعتباره امتدادا للملكية بالمغرب منذ قيام النظام المخزني.
    ان منطق الملكية والسلطان يستمد اصوله الشرعية من أصول الحكم والنبوئة والكتاب من خلال الواح ودسر دالة عن ميثاق البيعة الشرعية,التي رسى عليها العهد في الصحراء وترسخ حين حدوث البعث وثبوت حكم المعارج عام 1996م.
    هذه الاطروحة تم تداولها في الصحراء منذ تحيينها في دوالب الرباط,واستفاد الصحراويون بحصص وأرصدة من موارد وقفية وحبسية نتيجة العبث بمرسلات التنزيل الدستوري بدر الذي لايزال قائما, في تحد سافل وغفلة شبه تامة.
    فقفوهم انهم مسؤولون عن الاوقاف البعثية التي تم السطو عليها فلا تزال في رحالهم ,ام انه أعماهم غيهم,وصم أذانهم استكبارهم, وقطع أرحامهم توليهم وسعيهم في الارض فسادا.

  • cntower
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:27

    Sa dame là elle represente le Polisario au parlement comment elle ose parler de parler de notre sahara tres chere pour la quelle de nombreux et braves soldats sont morts ,comment elle fait parti d'un parti politique au le il Maroc et elle parle de cette façon ,je lui dis à cette dame dans le passé il n'y avait pas un pays qui s'appelle la république sahraoui je lui confirme qu'il n'aura jamais dans le futur ,elle devra aller apprendre l'histoire et le passé glorieux du Maroc cette damme fait la propagande pour le polisarion ça c'est claire et nette wasalamo 3alaykome

  • بنحمو
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:29

    هل سمعتم كلمات المتدخلة وتمعنتم في أجزائه وفقراته, أم أن النقد أصبح بضاعتكم.لعلمكم السيدة أبوزيد وهي في ذكرى موت المرحوم عبد الرحيم بوعبيد تتجه بكلامها إلى النخبة الثقافية والسياسية الحاضرة هناك, و لقد كان هناك كثير رموز الأحزاب الوطنية وشهدنا وجود العثماني وبجانبه بنكيران ممثلا الحكومة الحالية.إذن هي لا تتكلم إلى المتطفيلين على السياسة وخباياها.
    أولا ذكرت أن موقف بوعبيد كان على صواب لما رفض إقتراح الإستفتاء,لأن فكرة بوعبيد هوأنه لا يجب أن نستفي أي أحد على شيء هوملك للشعب المغربي.
    ثانيا إستشهدت بما يقوله علماء السيولوجية السياسية في بلدان الجوار.أن الجارين كثيرا ما تكون بينهم عداوة ,ومن تم عداوة الجزائر لنا الممتدة في التاريخ.
    ثالثا أبوزيد لم تقل بأننا يجب أن نسلم أمور الصحراء إلى البوليزاريو,بل ناقشت فكرة تشويه سمعة البوليزاريو وأبناء مخيمات تندوف بنعتهم بجميع الأوصاف التي قد تدفع بتعثر كل جولات الحوار التي نريد أن نجريها معهم.ثم تقول أنه لا يجب أن ننسى أن أباء وأمهات المغرر بهم هم موجودين داخل الوطن ولا يمكن أن ينعت أبناءهم بالإرهاب أوغير ذلك.
    هي افكار طرحت للنقاش من لدن الحضور.

  • abdellah en france
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:37

    خطاب في جهة ربما معقول لكن السيدة نسيت قرار ان مصالحة الوطن غفور رحيم قد قدم تسهيلات لكل العائدين وتوفير شروط العيش مريحة .احسن من اللذين يصطفون في الحمادة لياءخدوا حفنة من الارز لياءكلوها .والعائلات التي تحرم من اءبنائها من سن السابعة ليرسلوا الى كوبا.
    كل ماينقص هو مؤسسة اءو جمعية للاءدعاية امام الرءاي العام العالمي و تمويلها لفظح ما يقع في المخيمات انه السلاح الخفي لذا الجزائر التى تتاجر بحفنة من البشر.

  • مع حسناء ضد محاكم التفتيش
    الخميس 20 فبراير 2014 - 22:15

    أولا : للمغربي حتى النخاع
    السيدة حسناء أبوزيد بيروك سليلة أكبر عائلات الصحراء ؛ تعد اثنى عشرجداً من الوجهاء ؛ جدها بيروك واسأل عنه غوغل ؛ والمحمد البيروك واسأل عنه طرفاية والقايد دحمان ولد بيروك واسأل عنه الحسن الأول وقصبة كلميم و لعل آخرهم القائد دحمان الذي تعرفه الصحراء من وادنون الى آطار في موريتانيا ؛ والذي سجنه
    المستعمر الفرنسي لوطنيته التي لايريد منك أو من غيرك اعترافا بها .
    ثانيا : هذه السيدة قالت ما يقوله الصحراويون وجزء كبير من العارفين بالأمر وكثير من المتخصصين في القانون الدولي وبالتالي كان يجب عليك ان تبذل مجهودا كي تفهم .
    نعبر باسم شباب الأقاليم الصحراوية عن دعمنا للسيدة المحترمة ذات المصداقية الكبيرة والشعبية ؛ ونعبر عن تقديرنا لكل من تفاعل وفهم خطابها .

  • ناصر عبدالله
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:54

    كنت دائما حريصا على الإستماع الى كل كلمات هذه المرأة ، و لاأخفي مدى تقديري لها حتى لا أتهم إذا قلت إعجابي بأفكارها ،هذا بغض النظر عن البعد الإيديولوجي للحزب الذي تنتمي إليه ، و الذي أأكد أن أفكار هذه السيدة تتجاوز عتبة قياداته الحالية …. ألكم أود أن أطلب من هذه السيدة إن كانت قادرة على الإنخراط في حملة وطنية للكشف عن كل خونة الداخل ، و لكي أكون واضحا و أبعد سوء الفهم عن كل قارئ ، فأنا مع البعد التنظيري لهذه السيدة ، و أكثر وضوحا فأنا أقصد بخونة الداخل كل من يصر على أن يجعل من قضية صحرائنا قميص عثمان للهيمنة على حق لا يريد منه إلا الإبقاء على مكانته و مداخيله ، و بالتالي فأنا معك سيدتي لأن منطق الإقصاء هو دفاع لاستمرار هذه المحنة بكل تجلياتها … فهل هناك أقوى من كلمة حـــق نصدح بها جميعا لنضمن فهم كل المغاربة لما نريد و ليس ما يريده من يصرون على أن يضحكوا على الذقون بافتعال المزيد من القصص التي يحتلون فيها مراكز القيادات الدنكشوتية ..؟؟؟ أما معك سيدتي لأن ما ذهبت إليه أعتبره دائما أقوى سلاح يمكن أن نواجه به أعداء وحدتنا …..

  • ياسين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:10

    المرينيين ياحسناء هم جزائريون زناتيون ينحدرون من منطقة الزاب بالشرق الجزائري ، وكانوا في صراع مع أبناء عمومتهم بنو زيان في تلمسان الجزائرية، حكموا المغرب بعد الموحدين الذين هم أيضا جزائريون من قبيلة كومة الزناتية الذين تنحدر من سلالتهم سلاطين الموحدين الجزائريين وجيشهم…يعني المغرب كان دوما خاضعا للحكم الجزائري في كل العصور.

  • لا لجلد الذات
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 02:36

    قضية الصحراء متعددة الاطراف جعلتها الارادة الدولية خارج السيطرة.الاخت المحترمة انتقدت مواقف وأخطاء الادارة المغربية وكأنها الطرف الوحيد فيها.
    ليس هناك أي إلغاء لقد حاور الحسن الثاني بنفسه مباشرة البوليزاريو سنة 1989 كما فاوضهم ولي العهد سيدي محمد سنة 1996. إلا أن تبعيتهم العمياء للجزائر أفشلت محاولات المغرب. و إرضاء للامهات و الاباء وذوي القربى رفع المغرب شعار الوطن غفور رحيم.ليس هناك مجال للمقارنة بين مواقف المغرب الحكيمة والمواقف المتعنة للخصوم وقضية مصطفى ولد سلمى خير دليل.
    أتفق مع الاخت في وجود عطب قي تأطير الشباب الصحراوي من طرف الادارة والاحزاب والمجتمع المدني ولكن المسؤولية يتحملها ايضا أقطاب الصحراء الذين استفادوا من ريع الامتيازات ويعرفون دواخل علاقاتهم القبلية والذين تركوا المجال فارغا للخصوم لاستقطاب بعض الشبان و تنظيمهم في خلايا نائمة متخصصة في الاستفزاز.
    والحكم الذاتي لا يعني تسليم شؤون تسيير الاقاليم الجنوبية للبوليزاريو لوحده فهو سيشمل جمبع سكان تلك الاقاليم وبناء على نتائج الانتخابات سيتم اختياراعضاء المؤسسات الجهوية كل حسب وزنه السياسي والاجتماعي و القبلي.

  • Yassine
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 02:49

    في الوقت التي تشن على المغرب حرب دبلوماسية شرسة ,تاتي هذه السيدة لتوجه خطابا يبدو جميلا ,لكنه مع الاسف يسعى الى ضرب الجبهة الداخلية الموحدة عبر تبخيس الخيارا ت
    الا ستراتجية فيما يخص ا لو حدة ا لترابية , و محاولة تفكيكها ,فحداري!!!!!!!!!

  • Imad
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 03:34

    وأخيرا دخل الخطاب الانفصالي إلى قبة البلمان . أصبحنا نعيش اللحضات الاخيرة من هدا المسلسل الدي سئم منه المغاربة ، آنصح الشعب المغربي أن يزوروا صحراءهم قبل أن تفرض عليهم التأشيرة و يندموا على ما فات ، أشم رائحة كريهة . مقترح المنورسو الدي تقدمت به كندي سوف يمر عاجلا أم أجلا . لما قدم المقترح في اول مرة كانت مؤسسة كندي عارفة أنه لن يمر . ولكن تم بذالك جس نبض المغرب . تدكروا ما سأقوله لكم . هدا المقترح سوف يقدم مرة تانية وثالتة حتى يتعود عليه المغاربة وبالتالي يمر بكل سهولة . لان هده المؤسسة يوجد فيها أشخاص يشتغلون كثيرا وقليلا ما يتكلمون ،لا يوجد فيها سكليسات (شباط) حليقية(الوفا) دعاة (بن كيران) سمسار(لشكر)

  • مغربي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 03:44

    عندما يتحدث المغاربة عن '' اهاليك واعمامك '' بالضفة الاخرى يسميهم ب '' المحتجزين '' لا أعداء .. اي احتجزوا قسرا تحت سطوة شردمة البوزبال اشخاص تنكروا لوطنهم وما قدمه لهم من تنشأة وتعليم ، ..ياسيدتي لقد تم الفصل في الامر في خطاب جلالة الملك حين قال : فإما أن يكون الشخص وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة، ولا مجال للتمتع بحقوق المواطنة والتنكر لها، بالتآمر مع أعداء الوطن…
    الم تلاحضي انك تنهالين دائما بالنقد ; ولا تقدمين اي اقتراح.!!!

  • Youssef USA
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 05:46

    You speak good you look good but you are very naive women.This conflict was created by Algeria, the polyzario is just tool in the hand of a mortel enemie of the kingdom.The day the generals next door are gone, the polyzario will evaporate end of the story

  • SAID
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:49

    J'ai 60 ans , je suis né de parents , de grands parents SAHRAOUIS .
    C'est l'argent qui est derrière tout celà .

    Lorsqu'une personne, un groupe de personnes, un parti politique , une association, un syndicat, une administration , cherche un profit personnel , un profit pour le groupe ou pour le parti politique, on avance alors un discours qui répond parfaitemnets aux objectifs visès.
    Vous avez aujourd'hui comme exemple des personnalités qui portent des lunettes noires, des responsables administratifs de toute catégories confondues , des ministres, des parlementaires, des walis , des gouverneurs , des pachas, des caids, des directeurs d'académies des autorités d'éducation et de formation des petits cadres , genres délégés des ministres dans l'enseignement et différentes adminstrations publiques qui savent bien parler, discuter , canvaincre ceux qui ne connaissent pas la réalité , des discours au parlement et autres lieux ici et ailleurs , savez vous ce qu'ils chechent ?? écoutez mo

  • إحذروا التطرف
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 10:37

    أقول لصاحب تعليق 20 (مع حسناء ضد محاكم التفتيش) هذا التعصب و التطرف يفسد المودة بين الناس .القراء يعبرون عن ارائهم بالحوار بكل حرية ولا أحد يريد أن يفرض رايه على الاخر. بماذا يختلف الشباب الصحراوي عن غيره من شباب المغرب ايعجبك ما يحدث في الأحياء الجامعية من زيغ وعنف وضرب وتكسير و كل أشكال الجهالة و الهمجية. وهل المتخصصون في القانون الدولي يعرفون خبايا العداوة التقليدية بين "الشليحات والعريبات" وصراعات لعريبات فيما بينهم وصراعات الشليحات فيما بينهم صراعات وحروب بالجملة سجلها التاريخ وهل يعرفون ان اسباب تلك الحروب القبلية تدور حول المجال الحيوي فحين يكون الجفاف ينزح أهل الجنوب للرعي في الشمال فيمنعون فتنشب المعارك وهل يظن الشباب الصحراوي أن أجدادهم كانوا يبايعون سلاطين المغرب محبة فيهم إنها المصالح ولا شيئ غير المصالح فالبيعة تيجان من ذهب يضعونها فوق رؤوسهم ليحميهم "المخزن الشريف" من الشليحات ويسمح لهم بالرعي حيثما شاؤوا في مراعي المملكة الشريفة.
    يتوهم بعض الشباب أن الصحراء ستتحول الى جنة بفضل قادة البوليزاريو ناسين أنه لا قدرالله لو ينجح الإنفصال ستتحول الىميدان صراع دموي حول السلطة.

  • البيضاوي 1
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 10:40

    الواقع يقول غير ذلك النظام الجزائري نظام شائخ على حافة الإنهيار وتجاوزه الزمن السياسي وهذا باعتراف الشعب الجزائري أما ما يسمّى البوليزاريو فهي مليشيات مسلّحة تتاجر بالصحراويين وسقوط القذافي كان ضربة قاصمة للمرتزقة وهناك قادة في أمريكا الشمالية تواصلنا معهم عبر الفايسبوك وطلبوا التوسط ليعودوا للمغرب لكن الأمر ليس بأيدينا لأن لسنا سوى مواطنو غيورين ليس إلاّ
    وحتى الإستفتاء كان أسلوب ديبلوماسي لكن الأنظمة العسكرية لا تعرف سوى لغة السلاح والآن الحكم الذاتي هو السقف الذي لا يمكن تجاوزه أمام هذه المعطيات و غيرها نقول للأخت أن أغلب المغاربة صحراويون وأن تاكتيك المهادنة لن يعطي نتيجة سوى توفير فرصة للأعداء لإعادة ترتيب أوراقهم و هناك سياسيون جزائريون ك لويزة حنّون وأنور مالك و زيتوت وعلي بلحاح..الخ يقرّون بسيادة المغرب على صحرائه وماذا عن الفنان الناجم الذي حرّقت عائلته مؤخّرا ولد سلمى الذي شُرِّد والجنود الذي ذُبّحوا والأطفال الذين اختُطِفوا إلى كوبا ووو..لم تذكري ولو حدثا من هذه الأحداث وبدون مزايدة لا أعلم لماذا؟!!المغاربة يتسامحون ولكن لا ينسون وستبدي لك الأيام ما يُحكى ويُحاك

  • si mou
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 10:43

    il faut faire attention des ingrats le Maroc a fait plus qu'un autre pays ne peut faire il a construit ces provinces qui étaient des déserts et cette dame ne reconnait pas les efforts colossales faites par le Maroc et elle a oublié les 40.000.00 dhs qui entrent chaque moi dans son compte et la vie confortable dont elle se réjouir

  • analyste
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:05

    ce qu´on doit faire: toute famille pauvre vivant au sahara envoie ses enfants l´été dans des camps de vacances que l´état doit créer et entretenir

    ces colonies de vacances sont le ciment qui cimente une jeunesse naissante,surtout avec une orientation ciblée sur la valeur de la nation

    on laisse les jeunes au sahara a la rue et a la propagande

    y´a deja une generation perdue aux independantistes faut renoncer a les convaincre ils sont perdus,mais on peut les manipuler en creant la discordance entre fractions pour torpiller la confiance entre eux

    il faut envoyer 50.000 chomeurs du nord du pays au sud par an,leur procurer du travail ou encourager la création de PME,subvenntioner l´installation la bas

    tout ca donnera le resultat au cas ou ils voudront enfin de leur referendum, y´aura meme pas besoin d´autonomie

    ant the winner takes it all

  • mehajir
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:07

    machallah tabaraka allah, que dieu nous donne des femmes comme ca au Maroc! baraka allah fik, je suis completement d'accord avec toi…Il faut que le ro partage la richesse du maroc pour tout les marocains de tanger a leguira a oujda a tendouf. si le roi veut garder sa place en tant que roi pour longtemps….العدل اساس الملك

  • Morabite
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:06

    @

    Yassine 22

    Oui tu as raison, les Almohades ont construit Rabat à côté de Bordj Bouâriridj, la Koutoubia est à Beb El Oued

    même Socrate est algérien , Einchtein, Pascal, Freud, Omar el Mokhtar, Ibn Khaldoun, Obama, Mandella, Abdennacer, Arafat, Newton, ….Oui ils sont tous algériens, ils sont de Beni mensonges

    .
    Ewa hchem , tu vas mourir. Quand on a un complexe d'infériorité, il ne faut pas s'agiter car il ne fait que s'agraver.

  • ملاحظ
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:22

    غريب امر المغاربة الحاضرين في ندوة بالأهمية بما كان لما يحمل عنوانها من حمولة مصيرية للمغرب وشعبه، ورغم غنى المعلومات ورجاحة عقل إمرأة واحدة وزنت بلادة عقول اولئك الذين ينعتون أنفسهم بأنهم هم ساسة البلاد ومسيري أمور العباد، إلا أنهم لم يتفاعلوا مع لغة السيدة المخاطبة إلا بعدم اللامبالاة كعادتهم لأنهم لا يفقهون لأمور السياسة في شيء، غير أنهم يتباهون في سباقهم لملء البطون فكان الأكل أكبر همهم بدل التركيز على النقط التي نوقشت في أهم قضية بالمغرب، هكذا ومرة أخرى يتبين بالواضح الجلي أن هؤلاء السياسيين إنما دخلوا عالم السياسة عن طريق الخطأ لأن الأمر أكبر من ذلك بالنسبة لهم، فهي دعوة لهؤلاء لحفر قبورهم لأن عالم السياسة لم يعد يسع للبلداء.

  • Morabite
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:29

    Certes l'approche adoptée par la classe politique pour la gestion de l'affaire du Sahara marocain doit s'adapter, mais je trouve l'analyse de Madame un peu sévère. Cette analyse sous entend implicitement que le Sahara n'appartient qu'aux Sahraouis et que les Sahraouis sont juste dans les provinces du sud. Il n'y a pas les Marocains d'un côté et les Sahraouis de l'autre. Notre pays doit traiter ses citoyens de la même manière. C'est à ceux qui ont choisi de quitter le pays de réflechir. Personne ne les empêche de rejoindre la mère Patrie. Je pense qu'à force de singulariser cette frange du peuple marocain, on crée implicitement un contraste qui fait d'elle des gens à part. Ce n'est pas la problèmatique des droits de l'homme qui va amputer un pays d'une partie de son territoire, le respect absolue de ces mêmes droits ne pourra pas non garantir une souveraineté sur un territoire. Nous devons écouter notre coeur avant de nous aligner sur une quelconque thèse venant de l'étranger

  • جبوري حسن
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:10

    الاخت الفاضلة حسناء حسن الطرح وصوابه دليل قاطع على تملكك لاليات التحليل وصدقية الخطاب والطرح وبعد النظر المفتقد لذا العديد ممن حملوا
    مسؤولية ملف قضية وحدتنا الترابية واصلي مسارك المتميز تحليلا ونظرة وتوجها فبعون الله ستتحقك اهداف فضلاء (ة) واشراف(ة) مغربنا المعطاءفي صون وحدة مغربنا العزيز
    جبوري حسن

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد