"أبوي أحسن من الملك" تثير الجدل في الأردن‎

"أبوي أحسن من الملك" تثير الجدل في الأردن‎
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:41

قضت محكمة استئنافية بالأردن بعدم مسؤولية آثار الدباس، تبلغ 34 سنة، أدينت ابتدائيا من أجل “إطالة اللسان على الملك عبد الله الثاني”، وأثارت قضيتها جدلا كبيرا.

وكالة الأنباء الأردنية “بترا” قالت نسبة إلى مصدر خاص إن محكمة الاستئناف توصلت بصفتها محكمة موضوع، من خلال استعراض البيانات المقدمة في الدعوى، إلى عدم مسؤولية الفتاة عن الجرم المسند إليها، لانتفاء القصد الجرمي لديها، لأن البيانات المقدمة في سياق الدعوى تدلل على أن المستأنفة لم تكن تقصد الإساءة للملك، أو النيل من كرامته واعتباره الأدبي بأي شكل من الأشكال.

وكانت محكمة صلح جزاء شمال عمان قضت بحبس الفتاة بتهمة “إطالة اللسان” على ملك البلاد عبد الله الثاني. وبدأت القصة عندما نشبت مشاجرة بين الفتاة وسيدة في مكان لصف السيارات، وقالت الدباس لها: “أبوي أحسن من الملك ومن الدنيا كلها”، بعد أن قالت لها السيدة: “الملك فوق الجميع”، وإن والدها أقل درجة منه.

وأطلقت حملة تضامن واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي مع الدباس. وتصدر هاشتاغ “#أبوي_أحسن_من_الملك” موقع تويتر الأردن، حيث دافع البعض عن حقها في التعبير عن رأيها، وأن تعتبر والدها أفضل من الجميع.

واتصل الملك عبد الله الثاني، بعد تطور الأحداث، شخصيا بالفتاة، التي قالت: “أفتخر اليوم بتلقي مكالمة من جلالة سيدنا الأب والقائد والملك، حيث تم إنصافي من جلالة سيدنا الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وقال لي بلسانه: ‘خلي المعنويات عالية وأنت أخت لي بإذن الله'”.

آثار الدباس الأردن الملك عبد الله الثاني محكمة الاستئناف

‫تعليقات الزوار

29
  • محمد المغربي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 13:46

    بعض المتملقين ملكيين أكثر من الملك نفسه.

  • الحسين
    الخميس 15 أبريل 2021 - 13:52

    تقديس الأشخاص إلى درجة عيادتهم من دون الله حرام في ديننا .والاسلام اصلا جاء لإخراج الناس من عبادة العباد إلى عبادة الواحد القهار .
    الاحترام هو المطلوب لكل الناس مسلم او غير المسلم بغض النظر عن مكانتهم او مناصبهم.

  • محمد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:00

    كل التقدير للملك عبد الله على هذا التصرف النبيل مع الفتاة.. موقف يحسب له..

  • سي كوريط
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:03

    السيدة ما فاقتش من نعاس و قالت ابوي احسن من الملك….هاد لعبارة جات من بعد استفزازها من سيدة عندها نفود …..هناك بعض المسؤولين و النافدين او من يعتبرون نفسهم فوق القانون بتصرفاتهم الغبية يسيؤون للملك و هم من يجعلوك تسقط احترامك للملك….ها هو لملك نفسه اتصل بها و قال لها انتي أختي.

  • متتبع
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:03

    في الدول العربية، لا تسب الحاكم أو تتطاول عليه.. لكن سب الذات الإلهية مسموح و لا متابعة قانونية.

  • هاااني هولندا
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:19

    ملاسنة صبيانية. العرب هم على الدوام هكذا. بالطبع الوالد و الوالدة هما أفضل من أي كان و من قال غير هذا فهو منافق جبان. نقطة إلى السطر.

  • Marroqui
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:19

    البنت ردت بشكل عفوي ولا شعوري
    ولأن مخاطبتها امرأة ربما في سن أمها فالمثل يقول: “البنت سر أبيها” ويقول علم النفس “البنت تميل إلى أبيها وينتابها شعور غيرة تجاه أمها لأنها تراها عقبةً تقف أمامها في طريق الاستحواذ على أبيها…” “عقدة إلكترا”

  • مواطن من المغرب
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:20

    أبوي أحسن من الملك ومن الدنيا كلها.. جواب في قمة الذكاء رغم ان تلك الفتاة كانت في حالة شجار كلامي.. وتلك الواقعة لو حصلت لمغربي. فالجواب عند القراء

  • sami
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:23

    كلامها منطقي وطبيعي بل وغريزي ولا يجب حبسها…ويجب على ملك الاردن ان يعفو عنها..هي فرصة ليزدادا قربيا وحبا للشعب الاردني

  • Lamya
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:26

    “وكانت محكمة صلح جزاء شمال عمان قضت بحبس الفتاة بتهمة “إطالة اللسان” على ملك البلاد عبد الله الثاني. وبدأت القصة عندما نشبت مشاجرة بين الفتاة وسيدة في مكان لصف السيارات، وقالت الدباس لها: “أبوي أحسن من الملك ومن الدنيا كلها”، بعد أن قالت لها السيدة: “الملك فوق الجميع”، وإن والدها أقل درجة منه.”

    يبدو انها تعرضت لاهانة عند ركن السيارة ,من ذوي نفوذ عند الملك. بالدارجة عندنا حنا, قالت ليها شكون باك انت كاع? واش عرفتي شكون انا او لا لا?

  • badr de.Bcn
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:27

    ابي وامي هم ملوكي والملك لله الواحد الاحد

  • خالد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:29

    الاحترام واجب، وما قالته الفتاة عن أبيها حق. نهب حياتنا لله والوطن والملك ونحن راضون. ونفتخر بوالدينا ونقدسهم، فأنت ومالك لأبيك، والجنة تحت أقدام الأمهات. وقد قال أعرابي : فالمال ليس مالك ولا مال أبيك، فأجابه رسول الرحمة: صدقت فالمال مال الله. وما فعله الملك عبد الله من شيم الملوك، فالأسد يبقى أسدا ولا ينتقص منه بكلام أو غيره.

  • مغربي من ألمانيا
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:43

    من منا لا يفكر مثل هذه السيدة فهو في أعلى درجات النفاق. احترام الجميع واجب وفوق الراس لكن لا أحد يعلو على مرتبة الوالدين حتى الأبناء أنفسهم

  • محمد بلحسن
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:46

    أحسن حل هو أن تشتغل المؤسسات الرسمية بإستقلالية وبمهنية عالية حتى لا يُستغل شخص اسم “الملك” لتحقيق منافع أو تعطيل مساطر كيفما كان منصبه وزير أو مدير عام أو سياسي أو نقابي أو منخرط في هيئات المجتمع المدني. للصحافة دور مهم لتحقيق ذلك والحد من الانتهازية.
    المغرب مقارنة مع الأردن يعتمد على تطوير مناهج إشتغال المؤسسات رغم المقاومة الشرسة.

  • مغربي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:48

    نعم ابي رحمه الله وامي بارك الله في عمرها احسن من الملك

  • خالد الداخلة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:55

    لولا تويتر و وسائل التواصل الإجتماعي التي أصبحت تكشف المستور لأصبحت هذه الفتاة في خبر كان.

  • بارك
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:03

    بسم الله الرحمان الرحيم منذ بداية الخلافات البسيطة بين جلالة الملك عبدالله بن الحسين الهاشمي وشقيقه الأمير حمزة بن الحسين الهاشمي بدأ بعض المغردين يتطاولون على جلالته ،
    و لهذا يجب إحترام الملوك قوله تعالى، قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ صدق الله العظيم

  • Karim
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:33

    كل التقدير لملك الأردن، تصرف راقي.

  • أمين وجدى
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:38

    كوارث دولنا العربيه تقديس البشر كأنهم ألهة كلنا سواسيه فلا تذكر مناصب البشر أثناء صلاة الجنازة.

  • مغربي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:42

    تحياتي وإحتراما تي وتقديري لجلالة الملك عبد الله الثاني اب الأردنيين كلهم… اللهم احفظ الأردن الشقيقة…

  • طارق ابن زياد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:05

    تحية نضالية لدباس من المغرب الأقصى

  • ابو تسنيم
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:08

    ليس غريبا ان يقوم ملك الاردن بتلك الالتفاتة الرمزية تجاه تلك الفتاة الأبية المفتخرة بابيها ، فالمعروف ان الملكية في الاردن تتميز عن غيرها بكونها حريصة على جمع الشعب تحت رايتها ليس بالقمع والاوامر والوعد والوعيد، انما بالتقرب الى كل طبقات الشعب والتواصل معه بدون حواجز ولا استعلاء ولا فخفخة كما هو معهود عند الحكام…فقد كان الملك الراحل الحسين بن طلال يفرج عن المعارض اابرلماني ليث شبيلات كلما تم اعتقاله من طرف اامخابرات وايداعه السجن بسبب الاراء التي كان يدلي بها..ولم يكن الملك حسين يكتفي بالعفو عنه ، بل انه كان يقود سيارته بنفسه ويذهب الى السجن ليامر باخراج ليث شبيلات ، ثم يركبه معه على متن سيارته ويمضي به الى بيته معززا مكرما….ملخص القول كسب محبة الناس لا تكون بالقهر والعجرفة والتكبر ، وانما بالرحمة والحلم حتى في اوقات الحنق والغضب..

  • مواطن2
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:27

    لو كانت الحكمة حاضرة دائما لدى البشرية لتغيرت ملامح الدنيا كلها. ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان احدا ساله عن عمل سهل ييسر له دخول الجنة فكان الرد مختصرا …… ” لا تغضب “…. ملك الاردن حفظه الله معروف بحكمته وتبصره وحسن تدبره للامور.

  • ابو نواس
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:38

    لو كانت هذه الواقعة وقعت في المغرب لخرج المنافين يهلهلوا ويستنكروا ليس حبا على الأطلاق بل نفاقا في نفاق، الشعوب العربية هي من تقدس الأحكام وفي الوقت نفسه يشكوا ويتباكوا من ظلمه، حين سئل الرسول(ص) من أعز الناس بحسن صحابتي قال امك ثالاث مرات ثم أبوك إذن من فضل أمه وأبوه على الحاكم ايس جرما يحاسب عليه القانون إلا في أنظمة القمع والاستبداد يصبح من المغضوب عليهم هو وأسرته وجيرانه .

  • Lamya
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:11

    المشكل في المغرب ليس في تقديس الملك, كامير المؤمنين في حد ذاته. المشكلة في نظري هو استغلال النفوذ و القرب من الملك للتعجرف و التكبر على عامة الناس. فهذا يتعارض مع الاسلام حيث ان التواضع ضروري و من شيم العظماء و الانبياء و الخلفاء الراشدون.

  • مخمد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:57

    الذي يتغدى من كلمة صدرت من إنسان في لحظة غضب أو لحظة شعور بالإهانة والضعف أو قد تكون زلة لسان ، فعليه أن يتوب إلى الله وأن يعتذر إلى هذا الإنسان إذا أراد أن يتحلل من هذه المظلمة الشنيعة التي قد تؤدي إلى مآسي لا تحمد عقباها .

  • محمد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 18:08

    وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا.

  • سعيد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 21:23

    نحن فى العالم العربي نحب ترتثرا منوشة بسيطة كدات ان تتحول الي حرب اهلية عقلية مريضة لاحترام وجب لكل انسان والكين لكلو مجتمع طيفليته اخطر شي يهدد اي مجتمع هو الحكرا وعدام تقير الاخر سبق الي ان دخالة احد لادرت العمومية بلباس التقليدي وحوال احد الموطفين ايستهزي بلباسي الجنوبي والكين مسكين كاد ان يغمي عليه اوقفته عن حده الحصيل لازل بعيدن

  • miloudi
    الخميس 15 أبريل 2021 - 23:53

    نحن مع الفتاة التي تعبر عن رأ يها نعم ابويها احسن من الملك لانها ترعرعت في احضانهم كما قال الله طاعة الوالدين في طاعة الله الملك لديه مكانته في الدولة والابوين مكانتهم في المجتمع.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم