أبو النعيم: عاملني المحققون باحترام.. والله غالب على أمره

أبو النعيم: عاملني المحققون باحترام.. والله غالب على أمره
الإثنين 6 يناير 2014 - 23:00

قضى الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم، والذي أثار أخيرا ضجة عارمة بعد اتهامه بالكفر والردة عددا من الشخصيات الحزبية واليسارية بالمغرب، زهاء خمس ساعات في التحقيق معه، اليوم الاثنين، داخل ولاية الأمن بالدار البيضاء.

وتركزت أسئلة المحققين مع أبو النعيم حول خلفيات ودوافع اتهامه للكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، وأيضا عابد الجابري وعبد الله العروي وأحمد عصيد، وغيرهم بالكفر والردة، ووصف نساء حزب “الوردة” بالبغايا.

وكشف أبو النعيم، عبر صفحته الرسمية على موقع الفايسبوك، بعض تفاصيل ما جرى معه مع المحققين بولاية أمن البيضاء، حيث قال إنهم طرحوا عليه “أسئلة دقيقة تتعلق بما ورد في الشريط”، مضيفا أنه “أجاب عن تلك الأسئلة بأجوبة فقهية مستدلا بما ورد في الكتاب والسنة، وما قاله فقهاء المالكية وغيرهم”.

ولفت الداعية الموقوف عن إلقاء الدروس بأحد مساجد البيضاء، منذ بضعة أسابيع بسبب تخصيص بعض دروسه الأخيرة للهجوم الحاد على اليسار المغربي، إلى أنه “عومل من لدن رجال الأمن معاملة طيبة جدا، واحترموه احتراما كبيرا، وقد جمعوا بين حسن الخلق ودقة المهنية”.

وبعد أن شكر أبو النعيم رجال الأمن على معاملتهم الطيبة له، أبدى حمده لله لكونه “لم يشمت في أعداءه، ولا أعداء نبيه، ولا أعداء شريعته”، مضيفا أن ” الله يغلب ولا يغلب، ويقهر ولا يقهر، والله غالب على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون”.

وكان بعض أتباع الشيخ السلفي قد دبجوا، على صفحة فايسبوكية تنشر دروسه الدينية، صباح الاثنين، أنه ذهب إلى ولاية الأمن، ولم يتم توجيه أي تهمة له بعد”، وأردفوا “نسألكم بالله أن تخلصوا له في الدعاء، ليس ليخرج من هذا الابتلاء فحسب، ولكن لينصر الله دينه ونبيه، ويثبت شيخنا الكريم على قول الحق مهما كان الثمن” وفق تعبير مناصري الشيخ.

‫تعليقات الزوار

112
  • mostafa
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:11

    الشيخ لم يفتي الا ما أنزل الله وفقك للخير وكتر من أمتالك

  • محمد بن عبد الله
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:14

    سنة 1981 وجه فيها الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله خطابا في البرلمان وصف فيه الاتحاديين بـ"المستخفين والضالين والمضلين"، قبل أن يصفهم باعتباره أميرا للمؤمنين بـ"الخارجين عن جماعة المسليمن" على خلفية اعتراضهم على إضافة سنتين في الولاية التشريعية لتصبح 6 سنوات بدل 4 سنوات.

  • mohammed
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:15

    الحق الحق واصل ولاتخشى في الله احد

  • zizou
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:16

    لن يغلب دين الله ابدا…..واالله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

  • faddoul
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:18

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا الله سبحانه وتعالى اسمه الحق والحق يعلى ولا يعلى عليه

  • سفيان
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:19

    الحمد لله
    نسأل الله تعالى أن يحمي دينه و سنة نبيه
    و جزاك الله يا شيخ خير الجزاء
    الشيخ أبو النعيم رجل في زمن قل فيه الرجال
    دافع عن دين الله و سنته في وقت يإسنا من صمت الشيوخ و يإسنا من تطاول كل من هب و دب عن ديننا الحنيف
    الإسلام دين صالح لأي مكان و في أي زمان
    (غرباء في دنيا العبيد )…

  • محمدطه
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:19

    باش الناس تفهم ، راه كاين فرق كبيييير بين الاستاذ العروي و الاستاذ الجابري من جهة وبين الاخرين ، العروي و الجابري علماء حقيقين شرف كبير للمغرب والمغاربة ، وماكيكتبو الفكرة او يقولوها حتى تيقومو بمجهود كبييير ، و لم يسبق لهم ان مسوا عقيدة المغاربة …. لا يجب حشرهم مع غيرهم في كفة واحدة ، ومن اعتبرهم كالاخرين من اصحاب اللغو ، فهو لا يشرف المغاربة .

  • Winners
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:21

    يحققون مع من يدافع عن سمعة الاسلام و يتركون من يلطخها

  • حماد ن دادس
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:22

    أحسن ما عمله المحققون حتى يتخذ الموعظة بالمعاملة الحسنة عله تقتصر خطبه وفتاويه على المحبة والتسامح بدل الدعوة للقتل والفتنة. اللهم اهدينا إلى طريق الصواب وألف بين قلوبنا

  • رشيد صوم
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:24

    حفظك الله يا شيخنا الفاضل ، وقبح الله سعي من أراد بالمسلمين هلاكا ولبلادنا سوءا

  • يونس
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:26

    قلوبنا معك شيخنا الجليل لكن ومن فضلك لا للتكفير فالله وحده يعلم ما في القلوب

  • hassan
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:27

    نحن معك أسي أبو نعيم طلعتي راجل او لد الناس أين هم علماء المغرب من هذه القضية لا احد. القضية واضحة وهي تطاول لشكر على القوانين الربانية ربي أعطانا قوانين للميراث وقوانين واضحة ويأمن بها 99.99 بالمئة من المغاربة ويأتي لشكر ليخوض في الماء العكر ويواجه كل المغاربة بخزعبلات و أفكار لا تحترم المغاربة لشكر و امثله يدعون العلم وهم عنه بعيدون كل البعد ويدعون السياسة وهم عنها بعيدون لو كان لشكر سياسي حقيقي ما كان ليقول هاته التصريحات وهو يعلم انها ستستفز جل المغاربة. نفس الوجوه مللنا منكم ومن وجوهكم لو كانت أحزابكم ذات مصداقية لا أعطت الفرصة لشباب يملك علم وطاقة فاتتكم بسنوات ضوئية. (شاب من المغرب)

  • عممار الدجبلي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:29

    العلم يتظور ويصنع ولم تتسغ له الارض فغزا القمر والفضاء وهو الان في طريقه الى الكواكب البعيدة هربا من هولاء الظلاميون كعبد النعيم وما شابهه. اطلب من هولاء الشيوخ ( بالامازغية تعني المغنيين) ان يكفوا من هاته التفتهات. لم يكن الاسلام قط ظلاميا كما يريدونه الشيوخ. ففي عز نهضة الاسلام تطورت العلوم في شتى المجالات والاسلام كان مشجعا لها. حان الوقت ان يشجع هولاء التقدم والازدهار والتطور باسم الاسلام وليس الدعاية للظلامية

  • عبدو
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:31

    جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • خالد من بوعرفة
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:33

    " الله يغلب ولا يغلب، ويقهر ولا يقهر، والله غالب على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون"
    جميلة جدا
    اللهم انصره على من عاداه…
    اللهم اسحق دعاة العلمانية…

  • الوهابيون الظلاميون
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:35

    مـــن الطبيعي أن يتعاملوا معك رجال الأمن بآحترام القانون و مسطرة الإستنطاق،و يدفعون الملف " لوكيل الدولة" ثم "رئيس المحكمة " الذي سيبث و يحقق في نوياك و ما صرحت به…المغرب دولة مؤسسات..فالمغرب دولة مدنية و الإسلام دين أغلب المغاربة،لا نحتاج لظلامكم و لتفسيركم للقرآن حسب إيديولجيتكم السلفية الوهابية،أنت الذي " تكفر و تحرض على غيرك" لأنهم صرحوا بوجهة نظر أو مجرد رأي لا يُــــلـْــزِم أي مواطن أخر،فاكتعبير عن رغبة أ ومقترح لا يعني" آلتزام" يا من يدعون " العلم و المعرفة " وأنتم لا تفقهون شيأ في " السياسة المدنية،فمن قال أو أكد لك أن الشعب المغربي سيقبل " بآقتراح لشكر أو غيره "؟…الـــكـــفر عندكم كالسلام عليكم،كل ما يعارض إيديولوجيتكم " الوهابية المستوردة من الشرق الأوسط و نظام القبائل في وزيرستان و أفغانستان فهو ضدكم أي كـافــر،كل من يعارض أفكاركم المتشددة المتعصبة إلا و تحول في نظركم لكافر ( لا يجوز تكفير من يقول «لا إله إلا الله محمداً رسول الله» هم يشهدون بوجود الله تبارك و تعالى و محمدا صلى الله عليه وسلم رسوله» أي علم هذا عندكم « كل من يشهد بوجود الله و رسوله محمد» ليس بـكـافـر ك

  • محب المدينة
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:38

    حفظ الله الشيخ وسلمه وجزى الله خيرا المحققين على ادبهم معه ونصر الله دينه واذل اعداءه الذين يبغضون شريعته ونبيه

  • طارق
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:39

    الحق أدلج والباطل لَجْلَج .
    اللهم كثّر من أمثال الشيخ أبو النعيم حفظه الله .

  • زكرياء
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:39

    اللهم لك الحمد و أسأل الله أي يحفظ والدنا ابو النعيم …….
    والله العظبم عند قراءة للمقال بخصوص التحقيق مع الشيخ والله العظيم اتصلت بامي و زوجتي و قلت لهم ادعوا لشيخنا في الصلاة و قالت لي امي و الله اني ادعو له في صلواتي فاللهم لك الحمد يدعون لك و منهم من لا يعرفك فبكيت بكاءا شديدا و حزنت حزنا شديدا لما حصل لشيخنا و الان اكتب هذه الاسطر و عيناي يدمعان فرحا برجوع الشيخ و حزنا لما حصل له لكن بفضل الله نصرك لله عن المرتدين .
    فاللهم انصر ناصر السنة في المغرب و جميع مشايخنا .
    شيخنا تعلمنا منك الانصاف و الوسطية و ان ندور مع الدليل حيث دار فاللهم احفظ شيخنا وتبثه على الحق …..
    وانا اقول بملئ الفم لشكر و عصيد مرتدين عن دين الاسلام .
    تمنيت الان يا شيخنا لو كنت الان في المغرب لقبلت رجلك و رأسك لدفاعك عن الاسلام كما عرفناك يا شيخنا …
    احبك في الله حبا لا يعلمه الا الله …..

  • Ali
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:39

    Ce savant de la haute technologie paraît qu'il a très froit malgré qu'il bien habille.il va se réchauffer maintenant dans un milieu qu'il n'a jamais visité.

  • MOHA RAISS
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:42

    نجح المحققون وكذب المنجمون وخرج ابو النعيم معانقا لشكر من باب الولاية و النساء يرددن اشعار الوفاق والود والزغاريد الاتحاديات والسلفيات والعدلاويات والحمداو—-ومن لندن يعلن الكربوزي اصراره على الدهاب الى سوريا للجهاد ضد الصهاينة الكل يتقاطر على سوريا من افغانستان والشيشان وعربستان يتدربون على استعمال السلاح على يد حزب الله المقاوم في مدينة القصير حيث يتجمع كل سلاح حزب الله القادم من ايران التي وفرت كل الدعم للاخوة المجاهدين لاينقصهم للهجوم على اسراءيل سوى ادنى خطء تقوم به اسراءيل فالسعودية قطعت بترولها على الغرب ومصر اغلقت قناة السويس في وجه الملاحة وفتحت الحدود مع حماس التي اعلنت الوحدة الوطنية مع فتح واصبحت دولة واحدة الامارات وقطر تغلق ملاعبها في انكلتراوفرنسا وتحدثان ازمة في برصة كرة القدم العالمية بعد سحب كل اموالهما من امريكا واوربا وتوجيهها الى دولتهم الجديدة الولايات الاسلامية المتحدة وجامعة القباءل العربية تصبح جامعة الدول الاسلامية عاصمتها مكة المكرمة الجزاءر تفتح حدود زوج بغال مع المغرب ولم تعد عندنا ازمة بترول ونصبو ثمثال المقاومة في حذود زوج بغال واصبح اسمها زوج عاقوابكم

  • زيزفون حسن
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:43

    والله إنه لأمر عجاب كيف يحقق مع من يدافع على مقدسات الأمة في حين أن المفروض هو أن يجر إلى التحقيق المدعو لشكر الذي دعى إلى إلغاء أحكام ربانية غير قابلة للنقاش في بلد يقال أن لها أميرا المؤمنين وأن 99 في المائة من مواطنيها هم مسلمون موحدون فأينكم يا حماة الدين والعقيدة ؟

  • Abdelghani aitelhaj
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:46

    الحمد لله اللهم انصر شيخنا الجليل
    على أعدائه أعداء الدين

  • العزة لله ولنبيه
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:47

    اللهم انصر دينك الذي ارتضيته لنا. اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين.

  • ام زينب
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:47

    نحمد الله على عدم تعرضك للادى يا شيخنا المعاملة الطيبة ضرورية من طرف السلطات وواجب لكن ما يحز في انفسنا هو عدم تطبيق المسطرة القضائية من قبل النيابة العامة باستدعاء المدعو لشكر فهو ايضا يجب اخضاعه للمساءلة لايمكن له ان يكون فوق القانون والا فاننا نعتبر هذه النيابة غير منصفة وبالتالي لا تلزمنا قوانينها ولا تحقيقاتها وسنعتبرها ايضا تخرق القانون في تطبيقه على شخص دون اخر مع العلم ان لشكر من بداء بسب الدين على اعتبار ان الله غير عادل والعياذ بالله

  • ابوزيد
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:52

    رجال امننا مسلمون مومنون أسأل الله عز وجل لهم التوفيق

  • مغربي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:52

    عسى أن يظهر الله الحق ويزهق الباطل

  • كبرياء عربي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:54

    السلام عليكم هذا الرجل مثال الانسان الغيور علىالدين الاسلامي الحقيقي فهو يفكر في عاقبة الحساب امام الله لانه خائف من غضب الله عكس اخرين يخالفون شرع الله من اجل التعلق بالدنيا و ويلات الكراسي والمال هم بصراحة اعداء الله لانهم يخالفون ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله انا اعتبره بصراحة جدي المقاوم لم تقتله السلطة والقمع في المغرب عندما اصاب هؤلاء اللصوص السياسيون تشاريع الدين الحنيف كتاب الله قاوم بلسانه دون خوف من سلطة المغرب التبعية

  • ZAZ
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:55

    لو كنت سلفيا لتجاهلت كلام لشكر وامثاله ولاوصيت امتى بالعلم والمعرفة وحسن الاخلاق و هددت الجهال بالعقا ب فى دنياهم والله وحده يعرف مصيرهم يوم القيامة ان لم يقرءوا و السراق ان لم يكفوا عن السرقة والغشاشين و الراشين هددتهم بالمتابعة فى دنياهم و الله وحده يقررمصيرهم يوم القيامة.قبح الله الفقر الفكرى ;و الفقر العقلى

  • yassine
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:55

    اللهم انصر من نصر الاسلام وخدل من خدل المسلمين
    نصرك الله ياشيخنا

  • هذا ليس بسلفي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:00

    نشكر له هذه الجراة وهذه الغيرة على الدين وعدم الخشية في قول الحق, لكن هذا الحق هو لباس لباطل وقع فيه الشيخ لما قام بالتكفير المعين وهذا ما يستلزم في الشريعة الانقياد بالضوابط والاصول المجمع عليها عند اهل العلم والقاعدة التي ضاعت على الشيخ هنا هي إقامة الحجة،فلابد من الاستفصال وإقامة الحجة، وهذا باب يطول شرحه … فعلينا بكبار اهل العلم لنتبين كلام المتعالمين ..وارجعوا الى رسالة "فتنة التكفير" للإمام الألباني بتقريظ الإمامين إبن باز وإبن عثيمين رحمهم الله أجمعين
    وهذا مختصر كلام ارجوا ان يكون غير ثقيل على العوام

  • صلاح الدين الصمدي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:18

    تجري في هذه الايام حملة مسعورة على رموز التيار الاسلامي سواء منهم السياسيون أو المفكرون أو الدعاة تتظاهر فيها كل التيارات علمانية وليبرالية واخرى ذات طابع عرقي معاد لكل ماتشتم منه رائحة الاسلام.فليست الحملة الاعلامية والقضائية ضد رئيس الحكومة الا استمرارا للهجمة السياسوية التي اتنهجها حزب الميزان بعد أن فشل في اسقاط الحكومة وما تعرض له الاستاذ المقرئ ابوزيد وجه بئيس من اوجه هذه الهجمات وليس آخرها الهجمة على الشيخ أبي النعيم الذي رام الدفاع عن قيم الدين فأخطأ الطريق وتنكب المنهج لكن الذي يثير الانتباه هو مدى حرص دعاة الباطل على حماية باطلهم وعجز دعاة الحق عن نصرة ناهيك عن "عدالة" عمياء لا تتحرك الا اذا ساقتها ايادي المبطلين لكنها تظل شلاء عن حماية ما يعتبر في الدستور مقدسا "دين الامة" ونحن نسائل هذا الجهاز الذي يتحرك لنصرة التطرف العلماني لحزب تحمل صحفه واعلامه تاريخا طويلا في الاستهزاء بمقدسات الامة ورموزها دون ان يحرك ساكنا الا يقتضي الامرمتابعة لهؤلاء وكشفهم امام الامة وامام القضاء والانتقال من مرحلة الدفاع الى الهجوم

  • forex
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:25

    أنا صراحة من أتباع الدكتور عدنان إبراهيم،لا أريد أن أقارن بين هذا وذاك لكن عدنان إبراهيم سبق أن تحدث عن مسألة الأرث،ومراجعة بعض أحكام الأرث،ولرجل دلائل قوية

  • اذا اسندت الامور لغير اهله
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:29

    – من راى منكم منكرا فليغيره – جزاك الله خيرا اخي ابو نعيم والاخيار امتالك – في هاذه الايام سرنا نسمع هتافات من بعض لحاقدين ومحزبات وسياسين وبعض جمعيات لعاقسات ومطلقات وبعض من ارادواختطاف لاضواء وركوب على دين لاسلام ومقدسات لبلاد وتوابته ممولين من جهات خارجية معادية للمغرب وشعبه لوفي لشعاره لخالد الله الوطن الملك لزعزعة استقراره ووحدته وصحراء لمغربية تامرو بقبلات شارع بالعيون وتمتيلية لمزيفة من امينتو حيدر ولنفصاليات لخائنات اكلي خيرات لبلاد امام صحافة وجمعيات خارجية حاقدين كانهم سرطان اسود ماترك شئ وختباء فيه انظرلحالنا لبطالة تسيب واحتلال لملك لعام الاجرام لقرقوبي عدم لحترام تطفل على تعليم على رجال الامن اطفال بنات سنهم لايتجاوز 14سنة بمدارس ابتدائية الى رديلة والاجرام داهبون تسمع وترى كلام سفهاء وافعال لمتبرجات وسبب حقوق طفل حقوق لاجرام حقوق لمراة بعض لاحزاب لمغربية تناصر كل شئ لمهم لمنصب وصعود للبرلمان وتوزير ويدعون بطوفان وتفقير وتخريب للجميع بسياستهم لفاشلة تخطيطيا تسيريا بشعار-اذا اسندة الامور لغير اهله فنتظر ساعة – تكالب على دين وكتاب الله والوطن من ملاييرلمتسحيلات ياسيدي نعيم

  • سيمو
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:38

    علمائنا المغاربة؛ الملكي المذهب ؛ ليسوا بتكفيرين و لا يهاجمون الناس باسم الدين. و المغاربة لم يختاروا المداهب الصوفية عبتا بل اختاروها بعد ان خبروا ان السياسة تقسد الدين لان عبادة الله يجب ان تكون بنية خالصة له وليس لغرض في نفس يعقوب .
    هؤلاء السلفيين هدفهم دئما هو سياسي بالدرجة الاولى
    لان الله عني عن البشر و لا يحتاج الى احد كي يدافع عنه
    وكل محاول من هدا القبيل هي بمتابة تقليل من شانه عز وجل
    ولا يعقل ان كل من اطال لحيته و حفظ بعض الاحاديث و بعض السور القرانية ينصب تفسه بنفسه مدافعا عن الله وملته .
    هؤلاء السلفيين هدفهم دئما هو سياسي بالدرجة الاولى
    اولا يحاولون اثارة الانتباه و هذا يتوقف على طريقة كلامهم و طول لحيتهم
    و وشكلهم .. ثم يتضاهرون بانهم دعاة و نهات عن المنكر حتى اذا
    ما تمكنوا من جمع الناس حولهم ظهرت نيتهم الحقيقية وهي الاستحواد
    على السلطة و التسلط على الناس في اطار ما يعرف بالامارة .

  • m-m
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:38

    السلام . الحقائق التي ادلى بها الشيخ الرجل في زمن عز فيه الرجال , كان من المفروض ان تستدعي الشرطة السادة اليوسفي و ا حرضان و ايت ادر لعلاقتهم باغتيال المجاهد الكبير عباس لمساعدي
    والف شكر لشيخنا لالقائه الضوء على هده المرحلة من تاريخنا المعاصر التي تم حدفها من التاريخ الدي يدرس للاجيال
    واطلب منه الاعتدار للاتحاديات لتعميمه القدف لهم بدون 4 شهود وشيخنا يعلم حكم الله في قدف امراة (100 جلدة)

  • مترقب
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:45

    ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم.
    الشيخ نقي تقي. لله ولي ومن الشيطان بريء (ولا ازكي على الله احدا).
    وكلمة الحق تعلو ولا يعلى عليها. فلا خوف اذا على الشيخ…

    الخوف كل الخوف هو ما ينتاب الذين يتعدوا حدود الله ثم يحتمون ببيت عنكبوت ترقبا من ظلمات العلمانية كي تضيء لهم مسلكا هم سالكوه لهلاكهم لامحالة.
    عملت ثلاث عقود ببلاد الغرب وما ارى الا العلمانية تندحر والناس يتعرفون على الاسلام ويدخلون في دين الله افواجا.
    اني على يقين ان التطاول على الله وعلى احكامه الذي داع سيطه في الفترة الاخيرة انما هو عن اناس قضوا حياتهم في ظلمات التبعية لليسار الذي انهار فاخذتهم العزة بالاثم وما بقي لهم الا الصياح والعويل من خلال اعلام رخيص لن يلبث طويلا قبل ان تخفته صيحة الجماهير وصحوتهم المتنامية.

    وقل انتظروا انا معكم منتظرون…

  • الى36
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:52

    بل تجري حملة مسعورة من اصحاب الفكر الظلامي على رموز الفكر المتنور اين كان شيخكم ياقطيع الاتباع يوم كان ا لشرفا ء يعذبون ويذبحون من اجل كرامتكم كنتم مشغولين بنكاح ما طاب لكم مثنى وثلاث …وبخروج الريح….ونواقض الوضوء…

  • abderrahmane ibn abdellah+9999
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 01:14

    35 – هذا ليس بسلفي * كفى تقليدا وهي من قاعدة منهج السلف وكفى هرطقة فما أنا ولا أنت ولا إبن باز ولا العثيمين ذكروا في كتاب الله والسنة على أنهم نالوا الرضوان- نعم هم على منهج السلف والسلف حدهم-القرن الثالث- فإذا قال الشيخ لقوم لووط الشواذ والشاذات الغلمانيات قال -اللهم إن هذا منكر وكفر وفسوق ونفاق تأبى أنت وادعاءا باطلا أن تحامي وتدافع عن الشذوذ تحت ذريعة السلف لم يفثوا بهذا ألا يكفيك أن الله أفتى في قوم الكفر والنفاق والفسق والفجور- بينات تفتي أنه حكم تكفير معين لكن المعين فيه- الفرد وفيه *الجماعة*- وإذا فهمت تصريح الشيخ فإنه كفر *جماعة معينة* أما أنت فدافع عن جماعة الباطل المعينة المعلومة بل كن معهم وارتكب كبائرهم بالكفر ببعض الكتاب وتلميع بعضه- أحسن لك أن تجلس مليا مع الخوالف المتأخرين! للنشر يا هيسبريس

  • الحسين شوهاني
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 01:39

    بعد قراءتي للتعليقات بعد المقال إعتقدت أنني في الفلوجة و ليس في المغرب…
    على الدولة أن تتدخل فنحن في مغرب القرن 21، بأن تمارس دورها قبل فوات الأوان… تلك الفزاعات البلاستيكية -الشيخ و أتباعه – لن تخيف هذه الطيور الحرة التي تحلق في السماء لتنشر بذور الحياة…

  • Moha raiss
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 01:58

    قل يا أبو النعيم لوكنتم تحكمون المغرب هل ستتعامل ون مع من يخالفهم الرأي هكذا مثل ما فعلت معك دولة المؤسسات اوتجلدونه مئة جلدة مثل ما تفعلونه في سوريا ٢٠ جلدة لمن باع وقت الصلاة قل الحق اليوم الدنيا وغدا الاخرة

  • مغربي بالمهجر
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 02:10

    اقسم بمن خلق جميع الخلائق,ان الاسلام باق الى يوم القيامة رغم علمي انك لاتؤمن بالقيامة.قال عز وجل "انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون" ولا ابقى الله علما ابعدنا عن الوصول لخالقنا. ثم تستدل بصاحب التعليق2 وهو لا يشاطرك نفس المذهب ام تراك تغرد خارج السرب.زد على دلك اننا وصلنا لمستوى منحط لاننا ابتعدنا عن الدين الحق.,وانت تلوم الدين وتتهمه بانه سبب تخلفنا,لا والله, انما وصلنا لما نحن عليه لان امثالك اصبح لهم راي. بل اصبحوا هم اصحاب القرار.ولست مجبر على تدكيرك بان المسلمون كانوا سباقين في ميادين عديدة كالطب و الفلك والرياضيات و……اما بخصوص ان العلم الحديث لم يثبت وجود اي اله بذليل ان عددا هائلا من علماء ا لغرب يسلمون يوميا .ثم تتحدث عن الاستعمار وانا على يقين انك لازلت مستعمرا فكريا لدرجة التنويم المغناطيسي ام تراك من كوكب اخر.اللهم لك الحمد ا ن هديتني , اللهم احيني مسلما وامتني مسلما وارزق المسلمين حسن الخاتمة.atheists انشر مشكورا.نعيب زماننا والعيب فينا…..ومالزماننا عيب سوانا.

  • عبد الرازق اعميمو
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 02:17

    اللهم انصر من نصر دينك و بارك في شيخنا الجليل ابو النعيم .

  • h.blal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 02:38

    ياشيخ الدفاع عن الاسلام نعم ولكن في بعض الاحيان يجب ان نتبع طريقة ومنهاج لتحليل كل طاريء….ماذا يريد من اراد تعديل القسمة في الارث؟ولماذا في هذا الوقت بالذات؟…انه يريد إثارة الانتباه اليه لاغير لان الانتخابات بدات تتراءى في الافق…..فماكان عليك الا ان تناوله قلما احمر وتقول له هيا صحح القران واعطينا النسخة المصححة…حين ذاك سترى ما هو فاعل…سينكشف امره وسيغر الاتجاه…

  • الكوكبي حسن باحث
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 03:01

    السيدإدريس لشكر وغيره من الأمناء العامون والقادة يمارسون السياسة ويخلطون الأوراق.
    الدولة المغربية هادئة ولاتحرك ساكنا لأن اليوم ليس هناك من جعله الله خليفة يتحدت بإسمه.الدولة لها دستور وقوانين وبرلمان يشرعن القوانين
    أما هذا الفقير خلق من لا شيء حدت وبالأحرى يجب علية كفقيه أن يطالب بكرامة المواطن وتوزيع ثروة الوطن على كل أبنائه وليس الهرولة من أجل الظهور كالرجل الدي يدافع عن الإسلام تملقا فياهذا الفقير إن الإسلام أعمق وأغنىمن أن يختزل في التركة والجنس
    إن المغرب دولة علمانية حداثية واضحة يباع فيها الخمور وفي الجنس بالمال ….
    وامحاكم تحكم بقوانين وظعها البشر وموظفوا ا الدولة والأوقاف والفقهاءيستخلصون أجورهم من ظرائب الخمور والسجائر والكزينوهات وفنادق وكبريهات الدعارة وأراضي زراعة الحشيش والقنب الهندي هذا هو واقع المغرب.
    إدن على من يضحك الفقهاء هل على البسطاء أو على السياسيون الدين يخططون لإستحمار الشعب
    يوم القيامة كل نفس بما كسبت رهينة
    فيكفينا مسرحية بن كيران وشباط التي أصبحت حديت البادي والغادي ولا نريد مسرحية أخرى وحتى نرى نهايتها ذمتم ودام المغاربة خلف الدفاع عن كرامتهم والسلام

  • alex
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 04:00

    Pour être équitable, il faut que lachgar soit convoqué au même titre que cheikh pour qu'il s'explique pourquoi il veut changer quelque chose qui existe dans le coran et la cas échéant il devra être jugé pour atteinte a la religion d'une nation. D'autre part il y a des petits qui a peine ont compris quelques notions de sciences, ils commencent a critiquer l'islam . Ces minus doivent retourner a l'histoire pour découvrir que les musulmans étaient les précurseurs des sciences (maths, astronomie, physiologie, médecine etc.)et ceci lorsque l'islam était vécu comme il se doit. Aujourd'hui les musulmans sont en retard parce qu’ils se sont éloignés de leur chemin qui est l'islam.

  • abdou999
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 05:21

    الى كل الدين يتهمون هدا الشيخ الفاضل بالارهاب ؛ارجعوا الى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واعرفوا دينكم جيدا حتى لاتصبحوا مثل القطعان كلمة تاخدكم واخرى تردكم الامر واضح ولايحتاج الى هدا الجدال اعرفوا نواقض الاسلام العشرة ومادا قال فيها العلماء وستجدون ان الشيخ لم يخترع شيئا من عنده انما هو ناقل فقط والسلام.

  • افتراض رياضيات
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 05:22

    لنفترض انه جرا استفتاء صوتت فيه جل النساء ضد تعدد الزوجات … نستنتج … لا لقتل احد الله يهدي ما خلق!!!

  • l autre
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 05:24

    الذي يسمع بعض المغاربة يعترضون على الدين باسم العلم يخال انهم اصحاب النظريات المؤسسة للمنهج العلمي . .. ادعوهم كلهم ومعهم السيد عصيد لمشاهدة فيلم EXPELLED… ليقتنعوا ان التبعية تلاحقهم حتى في الحادهم … كذلك ادعوهم لمشاهدة برامج SECULARISATION OF SCIENCE وSECULARISATION BY SCIENCE ليدركوا مدى تخلفهم عن ركب العلوم التي ادعوا نها اتبثت عدم وجود الاه . رجاءا اخير: اطلعوا على موضوع:INTELLIGENT DESIGN… قبل ان تهرولوا الى فوضى عقائدية لا تخدم الا اسياد العالم الذين لا يهمهم لا تديننا ولا الحادنا بل استمرار حالة الضعف والتفكك والتخلف فينا والتي تضمن تبعيتنا لهم ….

  • كريم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 05:28

    يجب استدعاء كذلك لشكر وتحقيق معه فيما صرح به على موضوع الارث وعدم تعدد الزوجات الشىء مخالف شرع الله

  • Agadir
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 05:36

    chaque barbu qui a appris le coran par coeur se dit cheikh et commence à insulter les marocains intellectuels, ce salafiste extrémiste mérite la prison

  • غيور على دينه
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 05:41

    إلى الذين يدافعون عن الملحدين ماذا تعني كلمة الكفر في قاموسكم ؟اليس الذي يعارض كلام الله كافر ؟ اليس الذي يفتن المسلمين في دينهم كافر ؟ اليس الذي يحكم هواه ويرد شرع الله كافر ؟ ماذا تريدون من المسلمين تمسونهم في دينهم وعقيدتهم وتريدون أن بصفقوا لكم ؟ لتعلموا أن الله متم نوره ولو كره …….

  • Gwiri
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 06:05

    الإسلام دين يحتنا على إحترام الآخر و الدليل : لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه.(صحيح مسلم) .
    فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب ) ( سورة محمد 4 :74 )
    ( واقتلوهم حيث وجدتموهم ) ( سورة النساء 89 :4 )
    الإسلام يدعوا للبحث التفكير و العلوم ، الدليل :
    لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم .
    يعني صدق بما جاء في الكتب الصفراء و لا تخدم عقلك او تبحت .
    الإسلام كرم المرأة ، الدليل : للذكر مثل حظ الانثيين
    الرجال قوامون على النساء
    ناقصات عقل و دين
    المرأة نجاسة في الاسلام
    شهادة المرأة في الشريعة الإسلامية نصف شهادة الرجل .
    النساء أكتر من سيدخلون جهنم .
    الإسلام كرم الأطفال و دالك بالسماح بزواجهن وكدا تطليقهن و الدليل زواج عائشة من محمد سنها 6 سنوات . و خير دليل هو سورة الطلاق الآية 4 بتفسير المفسرين الأجلاء و القريشيين .

  • متذمر
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 06:07

    التدين هو حالة نفسية قبل كل شيئ. تنتج عن تشبع بمعتقدات. والمعتقدات ذاتها , هي تزاوج بين ميولات شخصية ناتجة عن الاحتكاك بالواقع وما يتولد عنه من قناعات قهرية , أمام جبروت الطبيعة. مع تعاليم , مؤسسة للدين , يجد فيها المرء درعا أمام القهر الوارد سالفا. ومن هنا يمكننا أن نستنتج بأن الحالة الدينية التي ستطبع الفرد . ليست بالضرورة حالة موحدة في أبعادها الإشعاعية. وإن خلصنا في النهاية , أن هناك فروقات, يمكن أن تكون شاسعة في حالات التدين. وجب علينا أن نجد قاعدة موحدة , لإدارة الخلاف. مفادها أن يتقارب الجمعان لحالة وسط . ليس من حق الجد متدين أن يفرض رأيه معتمدا على نفس المنهل الذي نهل منه الأقل تدينا. ولا للأقل تدينا أن ينسف المنهل المذكور برمته.

  • مروان القاسمي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 06:08

    الم يكن من الأولى دعوة لشكر و من سار على دربه للتحقيق .
    كيف نسمح في بلاد الاسلام ان يهان الاسلام و يتجرأ على الدين.
    أم يريد الرجل ان يجد حظوة عند الغرب بعد ان فقدها عند الشعب المغربي الأصيل ؟!

  • خ/*محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 06:54

    لازال هناك بعض الشيوخ الاعتماد عليهم في نصر دين الاسلام

  • الرباطي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 07:41

    بسم الله الرحمان الرحيم قال تعالى ان تنصروا الله ينصركم

  • lost in post
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:18

    السلام عليكم و الله إني أرى هذا الشيخ كأسد شامخ قوي يريد نصرة دين و شرع الله الذي هو الحق وهوالمنتصر،و أرى الأخرين كضباع مهزومة صغيرة خائفة مهووسة الواحد فيها يختبأ وراء الأخر،هم يريدون الباطل و هو يريد نصرة شرع الله في زمن الفتنة وزمن الشياطين المختبئة في جاهلية حرية الرأي و الفكر،لقد تركوا كل مشاكل العباد و البلاد و إجتهدوا و توحدت كلمتهم ضد شرع الله الذي لو طبق لما نام فقير جائعا فقط ما يحز في النفس هو أن هؤلاء الجهلة أصبحت كلمتهم تلقى من يصغي لها في حين أن كلمة العالم و المظلوم و المحتاج والعاطل و المهمش و المغلوب على أمره كلمتهم لا تجد من يسمعها بل تقطع أوتارحناجرها .أقول ليك يا شيخنا مأحمد و أروع أن تكون تهمة المرء نصرة الله و دينه و رسوله و مأقبح أن يتحالف الجهلاء على شرع ربهم الذي إن طال الزمان أو قصر هو المنتصر و هم زائلون و الى ربهم راجعون و سيكونون من الخاسرين الخاسئين النادمين أنعم الله عليك يا أبونعيم والحمد لله رب العالمين.

  • moslim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:28

    لماذا لم تفتح الحكومة تحقيقا مع من تجرأ على كتاب الله وأحكامه .ايخافون من أن تصفهم الدول بالمتطرفين .والله لن ترضا عنا أوروبا وأمريكا حتا نصبح على ملتهم

  • حسن
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:44

    الغريب هو سكوت المجلس المجلس العلمي الأعلى على ما قاله لشكر بتحريمه للحلال يبدو أن هذا المجلس اصبح كلقبر المنسي لا يجد حتى من يترحم عليه

  • قرميم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:46

    ضهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا،إن هاؤلاء المحققون ليسوا بجنود إسرائلين أو أمريكين بل هم أولاد الشعب المغربي المسلم أبا عن جد فمن الطبعي أن تكون لهم الغيرة على دينهم ،وهنا أريد فقط أن أرد على صاحب التعليق 4 المغرر به من طرف شرذمة من الملحدين وهنا أقول لك من أنت حتى تخوظ في الذات الإلهية ان صناديد الإلحاد والكفر في العالم إعتنقوا الإسلام ورجعوا عن غيهم أسألك سؤالا هل قرأت القرآن الكريم وفهمته أكيد لا أقسم بالله الواحد القهار أنك لم تفهم حتى أصغر سورة في القرآن الكريم وهي سورة الإخلاص إذا أردت ان تعرف الله أثبت لي كيف تستطيع أن تمذغ الخبز داخل فمك ط واللسان هو من يحرك الطعام وتستطيع أن تقطع الطعام بأسنانك واللسان لم يصب بأذى مع العلم أن اللسان هو من يحرك الطعام يمينا وشيمالا جرب هذا وأكيد أنك لن تعرف سرذالك وقيلا أنت باينا تقيا فيك شي ملحد الله يهديك أنشر من فضلك ياهسبريس

  • الفقيه السوسي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية إجلال وتقدير لشجاعة الشيخ الفاضل أبو النعيم على مواقفه الأسلامية الصحيحة الشجاعة والتي لايخاف فيها لومة لائم في دين الله تعالى.
    الحزب الأشتراكي مبادئه المبنية على الفكر الشيوعي ( نسيان والأبتعاد عن الدين ) معروفة منذ الثورة اللينينية وكل فرد ينتمي للحزب الشيوعي الأشتراكي لابد ان يتحلى بالإبتعاد الديني في حياته وكذلك بالنسبة للشكر والزايدي ومن على شاكلتهم ولاحول ولا قوة إلا بالله.
    الحزب الأشتراكي لايقيم لأقواله وزنا دينيا أبدا وعندما يتفضل شيخ جليل للدفاع والتصدي لأقوال الأشكر يثسر حزبه زوبعة إعلامية.
    على الحزب الأشتراكي ان يسكت ويصمت ويراعي ويزن كلماته قبل ان يتدخل في الشرائع الدينية والأسلامية وعليه ان يحترم دستور المملكة وملكها (أمير المؤمنين) وعلى أعضاء حزبه الأبتعاد عن المس بمقدسات المغاربة الأسلامية أما ماقاله الشيخ فليس إلا الحقيقة الواضحة نهارا لجل المغاربة والسيخ لم يكذب على أي واحد من رموز الحزب الإشتراكي فلا داعي للتباكي والنواح على حزب العدالة لأنكم انتم من سبق للخطء.

  • ابن الشرق فرنسا
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:29

    بما ان الدولة سمحت للشكر بمناقشة كتاب الله و سنة رسوله, فلِما لا نُوكل اليه النظر في مسألة إمارة المؤمنين هل هي مازالت صالحة لهذا الزمان و لمغرب القرن الـ 21 و مسألة ميزانية القصر . فما دام الرجل العبقري الفذ الذي اصبح يعارض اوامر الله و رسوله حري بنا أن نجعل منه الملهم الذي يُملي علينا ما يصلح لحاضرنا و مستقبلنا . يا حسرة على دولة الحق و القانون و الدولة التي دينها الإسلام. إنه العبث بكل المقاييس. فرنسا دولة علمانية, فبمجرد ما ان تُمس العلمانية حتى تقوم قائمة المجتمع المدني و الحكومة و الأحزاب و الصحافة حتى تصحح الأمور. يا ناس إننا مسلمون كان من المفروض لما مس هذا النكرة ثوابت الأمة أن تقوم قائمة المغرب و المغاربة نصرة لا لبنكيران و لا لبن علان و لكن نصرة لأمر أجمعت عليه الأمة من قرون و هو مسطر في الدستور تماما كما العلمانية مسطرة في دستور فرنسا. فلا نستغرب إذن ما أمر به شباط بحل حزب المصباح و غدا قد يأمر خزب الوردة بحل كل الأحزاب المنشقة عليه ليبقى الأقوى و الأنجح.. إنه العبث. أفيقوا يا مغاربة

  • livingdead
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:29

    إدا كان المغرب بلد ديمقراطي كما يزعمون فكما حققوا مع الشيخ السلفي حول قضية التكفير فواجب عليهم أن يححققوامع المدعو لشكر في مسه الثوابت الدينية
    وإلاليست هناك حرية التعبير كما يزعم بني علمان أم أن حرية التعبير حلال عليهم حرام علينا

  • lamia
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:30

    أنا لا أفهم لماذا تظهر هذه الوجوه الظلامية فقط لتكفر وتحرم،وتتكلم باسم الله ورسوله.موقفه تجاه لشكر متعصب و ذو اتجاه وهابي.نحن شعب ذو أفكار معتدلة،ووزارة الأوقاف هي صاحبة الرأي الأخير.أذكر الشيخ أننا في دولة ذات مؤسسات،ولسنا في أفغاستان.

  • Da ali
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:36

    كان من الأجدر استدعاا لشكر عن تصريحات التي تمس المقدسات وثوابت الامة فكما استمع لابو النعيم وجب الاستماع للسكر أدا كنا في دولة الحق والقانون

  • محمد الولاياة المتحة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:58

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من بعثه ربي رحمةً للعالمين وبعد، كجالية مسلمة و مغربية في الديار الامريكية نعلن تظامننا لاَّمشروط مع الشيخ الرباني ابو النعيم مما يتعرض له من العلمانيين والزنادقة الذين يريدون الإيقاع بالشعب المغربي المسلم الى الهاوية فوالله لن يكون لهم ذالك وإنا على الحق ثابتون ولاننزل عند رأي الفسدة

  • abou hamza
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:08

    القانون هو القانون ودين الله حق على اامسلم فلا يحق له المس باعراض الناس وهو لا يعلم سيرتهم كما قال الله تعالى ولا ترموا المحصنات والذي يعرف الكافر ويكفره ويحاسبه هو الله سبحانه .كان عليه ان يحاور من ادعى ويقنعه بالحجة والدليل فالاسلام يتطور عبرتطور العصور فالحاكم هو الله والمعدب هوالله

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:25

    كتب الله لأ غلبن أنا و رسلي صدق الله العظيم
    أليس الله بكاف عبده

  • صريح
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:26

    الاسلام دين سمح وهناك ايات كثيرة تدعو الى المجادلة بما هو حسن الاقناع ومقارعة الحجة بالحجة هكذا كان الاسلاف يناقشون من يخالفهم الراي وقرانا عن الجدالات التي احتدمت بين مختلف الفرق الاسلامية ولم يكن يلجأ الى التكفير الا الفرق المتطرفة كالخوارج او بعض غلاة الشيعة اما اهل السنة والجماعة فكانت رصينة ودافعت عمن كفرته هذه الفئات الضالة كدفاعهم عن معاوية وعمرو بن العاصي وغيرهما ان دعوات التكفير والسب والشتم التي اطلقها الشيخ ابو نعيم تنتمي الى ذلك الفصيل الشاذ في ثقافتنا الاسلامية السمحة المتيمة بالوسطية والدعوة بالتي هي احسن اذ كيف يمكن تكفير مسلمين في بلاد اسلاميةو يشهدون بان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ولم يثبت عليهم الشرك بالله انها الفتنة و الفتنة نائمةيلعن الله موقظها كيف يتم اتهام نساء متزوجات مشهود لهن بالاستقامة بالفسق دون حجة او بينة اليست هذه دعوات شاذة و تدعو الى الفتنة

  • حليمة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:34

    على الشيخ ان يدعو للاستاد ادريس لشكر و ينصحه و يوجهه الى طريق الخير. وان لا يدخل مباشر في التكفير و القتل. كل بني ادم خطاء .
    كما نتمنى من حزب الاتحاد الاشتراكي ان يعيد نظره في اخد قرارات فردية في مثل هده حالات كي لا تأثر عليه امام مواطنين.
    واش الحزب ليس له علماء و شيوخ ليردوا على ابو النعيم بالدليل و البرهان و الحجج. ان ان المحاكيم هو سبيل وحيد. كنا نتمنى مناظرات دنينية تنانش ما صرح به ادريس لشكر.

  • مغربي ولد الدار
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:46

    1- لشكر جادل في آيات الله و بنص كتاب الله نطق الشيخ المغربي أبو النعيم [ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد] ( 4 ) سورة غافر… و من حق أي مغربي أن يدافع على دينه
    2- المغاربة مسلمون و المغرب بلد مسلم فمن الطبيعي أن يحكم بالإسلام و هذا واضح في دستور المغاربة الذي صوتوا عليه فأي الفريقين أحق بالأمن ؟
    3- حرية تعبير السفهاء لا تسمح لهم بسب المغاربة في دينهم و التطاول على كتاب الله في عقر دارهم و هم شرذمة قليلون للمغاربة غائظون يشترون بعهد الله و أيمانهم ثمنا قليلا…
    4- هؤلاء المجاهرون يهددون أمن المغرب !

  • مواطن
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:50

    فالحكم حكم الله والخوف من الجليل والتوكل عليه
    فأنت منصور بإذن الله: لو كان اجتهاد علماءنا
    قوي بحرية بدون تردد لكانت الدولة المغربية أنقى
    وأعلى بما فيها من توعية المواطن فهم غاءبون ليسو حاضرين في ساحة السياسة يجب المشاركة
    العلمية الحقيقية بجانب المسؤولية الدولة : هذه هي
    المعارضة معارضة عن ما يغضب الله . مثل الفساد
    الرشوة . اغتصاب . التجهل . الخروج عن أوامر
    الله . فما يجري حاليا في صفوف الأحزاب السياسة المغربية ليست مرضية على صعيد الوطن
    فالمعارضة في جهة والأغلبية في جهة بدون تقارب
    والتعاون في حل مشاكل الأزمات . فالأزمة العالمية
    انتشرت في العالم المتقدم . مابلك المغرب يستعن
    بديون الأبناك الخارجية سبب الأزمة البنوك .

  • إدريس السني
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:00

    سبق أن قلت أننا نعيش تحت الإستعمار العلماني الذي تشرف عليه فرنسا دعما وحماية. والتحقيق مع هذا الشيخ في كلمة غَيْرَةٍ على دين شعبه الإسلام الذي يُداس بالليل والنهار من طرف العلمانية والإلحاد، ومؤسسة المجلس العلمي واضعة رأسها في التراب حتى لا تسمع، وحماية من يطعنون في دين الشعب المغربي المسلم دون أن يُحقق معهم عن تصريحاتهم التي تهين عظمة الله تعالى باتهامه سبحانه بالخطإ والغلط والظلم في الإرث والتعدد في الزواج، كل هذا دليل قاطع على أن ما قلته حقيقة لا ينكرها إلا مُمارٍ.
    وكل هذا سيصنع عندنا فرق الأحزمة المتفجرة والعبوات الناسفة والإغتيالات السياسية وربما الفرق المسلحة حينما يجد بعض الشباب أن دينهم يُهان في بلدهم ولا يُسمح بالدفاع عنه.
    وهذا التحقيق مع الشيخ مع حماية الطاعنين في دين الله تعالى هو إشارة سياسية قوية على أن من دافع عن الدين سيكون مكانه في السجن الشيء الذي سيفتح الباب على مصراعيه بعد اليأس لإنتاج شباب المتفجرات.
    وبالتالي تتحمل الدولة العلمانية القائمة على رقابنا بالحديد والنار المسؤولية لماستؤول إليه الأمور.
    إن العلمانيين والملحدين يستفزون الشعب المغربي بتصريحاتهم الهوجاء.

  • radouane
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:09

    الحمد لله والشكر لله
    قال الله تعالى { وَا وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}
    لله الحمد والمنة فكل ساكنة الدارالبيضاء تعرف هذا الشيخ المعتدل الطيب الغيور على محارم الله ،الساعي للخير و الإصلاح بين الناس المعروف بابتسامته العريضة يمازح ويناقش ويحاورالصغير والكبير لا يحتقرأحدا ، إذا سألته تحسب نفسك الشيخ و هو التلميذ لتواضعه ، إذا مر بالشارع الكل يبادر لمصافحته وتقبيل رأسه . فالحمد لله أثر دعوته ظهرت على كل شرائح أبناء البيضاء حتى على جماهير الرجاء الذي أجاب زعيم الخباثيين بما يليق به بعدما أراد هذا لأخير وحزبه الهجوم على دين الله ثم التنكيل والتهكم على الشيخ الذي قال فيهم حكم الله ، وتحا دهم أن يجيبوا فلم يجيبوا ولن يجيبوا لأنهم لايعلمون.

  • omar
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:14

    الحق الحق واصل ولاتخشى في الله احد

  • صاغرو
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:16

    الكثير من الإسلاميين لا يفهمون إلا القوة ( معهم أو ضدهم ) و إن شعروا بالضعف يلجؤون إلى التقية و النفاق.
    أغلب التعليقات لم تتناول اتهام هذا الذي يدعي أنه يدافع عن دين الأمة النساء اليساريات بأنهن بغايا
    ما حكم الشرع إذن في أباكم النعيم.
    هل الإسلام ضعيف إلى حد توقفه على مثل خطاب هذا الرجل أنسيتم الله هو الحافظ لذكره
    شخصيا كنت علاقتي بالدين عادية إلى حين معرفتي بالطلبة الإسلاميين في الجامعة منذ ذلك الحين أصبحت أتحفظ من أي شخص يتظاهر بأنه يدافع عن الدين ( نعم أيام النقابة حرام و الحزب حرام والفصائل حرام أما الآن فحلال )
    وبعد ظهور القاعدة و الجاهديين و صيرورة الدين وسيلة للوصول للمناصب و الكرافاط وبعد كل ما وقع ويقع داخل وخارج المغرب زدت بعدا.
    سؤالي واضح هل الدين يستمد قوته من ذاته أم من السيف و التكفير
    إذا كان الله يا أباهم النعيم فعال لما يريد فلماذا لا تقبل إرادة الله.
    الخلاصة أن تحليل ما فاه به هذا التكفيري سيلاحظ أنه خائف و يحاول كسف العاطفة و إلا ما دخل الإمام مالك في الموضوع.
    رأيي أن أباهم النعيم يجب أن يتابع بمقتضى قانون الإرهاب، لأن ما قاله تحريض على القتل

  • مصطفى
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:20

    الشيخ لم يفتي الا ما أنزل الله وفقك للخير وكتر من أمتالك

  • TAICH
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:32

    اللهم انصر دينك و نبيك ومن يدافع على دينك امين
    اللهم اخدل من خدلك وخدل نبيك وخدل امة نبيك محمد صلعم امين
    اللهم من اراد بهذه الامة خيرا فاعنه عليه ومن اراد بها شرا فارد كيده في نحره امين
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان امين

  • ابوياسين
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:40

    ان محاكمة هدا الرجل هي محاكمة للقرآن والسنة ومحاكمة لله ولرسوله الرجل لم ينطق الا بالحق قال الله وقال الرسول فمن هدا الدي يجرأ على محاكمة كلام رب العالمين كما قال تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة:44]، والله الدي انزل ان للدكر حظ الانتيين. من سوف تحاكمون ومن سوف تدينون لله الامر من قبل ومن بعد …

  • fassiel
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:32

    من انكر شيئا معلوما بالضرورة من الكتاب و السنة فقد خرج من الملة
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • ZBAIR ABDERRAHIM AGADIR
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:34

    Dans les années 60 et 70 , l'USFP était le parti politique qui subjuguait 90 % des marocains politisés ou d'un niveau intellectuel estimable , surtout grâce à la fascination qu'avait la jeunesse marocaine de l'époque aux grandes valeurs occidentales ( progressisme , communisme , hippisme , liberté des mœurs , droits de l'homme , émancipation de la femme..etc ) . Mais maintenant que reste – t – il de l'USFP et où en est l'Occident avec ses valeurs : laïcité , gauche , droite , développement , avancé scientifique , démocratie , art culture …etc. Même l'Occident et l'extrême orient sont convaincus que les grandes idées philosophiques des 3 derniers siècles ne sont plus payantes , le monde gédéochrétien est en perdition à cause de la débauche , la corruption morale et l'impérialisme du capitale.
    Donc notre cheikh peut dire ses idées , LACHGAR et co et toute la classe politique ne sont pas SACRÉS . Quand eux critiquent les préceptes de l'islam et le Coran qui leur demande des comptes.

  • غيور
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:42

    هذا الحزب و أصحابه يخرفون ولا يعرفون أنهم في المغرب بلد اسلامي قبل أن يكون بلد التسامح

  • مسلم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:05

    الى رقم 78: نعم الله حافظ لذكره,ولكن هذا الحفظ هل هو اتوماتكيا ,ام يهيء له الاسبا ب لحفظ ذكره باتباعه المؤمنين به, كلما وجدوا فيه تحريفا او تبديلا الا ويبلغون به ولي الامر الذي يحافظ على الملة والدين.
    كل شيء بالاسباب.
    ((انا مكنا له في الارض واتيناه من كل شيء سببا))الكهف:84.
    مثلا: ادريس لشكر اراد ان يفرض رايه على الشعب المسلم الذي هو السبب لحفظ ذكر الله من التحريف والتبديل.
    وكتبنا عبر موقع التواصل الاجتماعي اية كريمة تبلغ لاولياء الامرعن التبديل لما ورد في الذكر الحكيم من قبل بعض العقول اليسارسة,
    ((وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم, وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الا الضن وان هم الا يخرصون)) الانعام:115.116. .

  • نورالدين
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:13

    اذا كنا فعلا في دولة اسلامية وفيها أمير للمؤمنين، فلماذا نترك لشكر وأمثاله يتطاولون على كتاب الله وسنة رسوله .ففي الوقت الذي يجب تقديم هؤلاء للتحقيق تم تقديم الشيخ المدافع عن ثوابت الدين .هنا يطرح السؤال ما محل امارة المؤمنين من الاعراب في هذا الشأن؟

  • عبدالإله
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:17

    كيف لإنسان يعيش في القرن الواحد والعشرين ومازال يقول وهو متأكد من نفسه بأنه ليس هناك إله وأن الكون خلق صدفة كأمثال 4 – loujdi فكما تسأل يا ملحد من خلق الله فسأسألك من خلق صدفتك ولا أنتظر منك الإجابة لأنني وضعت لك سؤال على مقاس سؤال لعلك تفهم
    وماهي الأشياء التي توصل إليها العلم وتناقظت مع ما جاء به القرآن ؟؟؟؟ و ماذا تقول في علماء نابغون أسلموا رغم أنهم العنصر المباشر للإكتشاف أما أنت يا 4 – loujdi فما أنت إلى بشر يتكلم ويكتب ليس لك علاقة بالعلم لا من قريب ولا من بعيد !!!!!!

  • ابا بدر
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:18

    لهذا السبب يجب على كل سلفي ان يناصر حزب العدالة والتنمية الذي كان دائما ضد مثل هذه الدعوات الاشتراكية وايد الدستور الجديد فقط لانه يحمل عبارة المغرب دينه الاسلام عكس ما نادى به هؤلاء الاشتراكيين والعلمانيين بان يكون دين الاسلام غير وارد في الدستور الجديد ..

  • awsim
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:22

    -عاملوك باحترام…انه درس يجب ان يتعلم منه من لايحترم الناس. وان جادلوه يجادلهم بالتي هي احسن مصداقا لقوله تعالى (وجادلهم بالتي هي احسن)وعليه ان يكون لطيفا لين الجانب ان اراد ان يطمئنوا اليه والا انفضوا من حوله مصداقا لقول رب العالمين(..ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)..المهم ان يتعلم الانسان من اي كان…فالطبيب المعالج احيانا يحتاج لمن يعالجه اذا حل به مرض ولم تسعفه معارفه وقد يلجأ الى من هو اقل منه معرفة طلبا للشفاء..واتمنى سيدي ان تستوعب هذا الدرس جيدا لانه بليغ ومفيد…

  • بواوال
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:29

    أخواتي إخواني لنرقى الى مستوى أخلاق الإسلام ونتحرى قول كلمة الحق و لو في أنفسنا، ألا نعلم أن التكفير من أغلظ التهم التي قد تستوجب القتل و أن من قواعد الشريعة في الإسلام الحكم على الظاهر والله هو الذي يتولى السرائر.
    فبأي مبرر يقوم أحدنا أو جماعة منا بإلإستئثار باتهام الأخرين جزافا ولم يمكنه أحد من هذه السلطة مهما كانت غيرته على الدين خاصة في أمور غيبية تتحكم فيها مشيئة الله.
    بالله عليكم أيها المدافعون عن الشيخ لو قيل لأحدكم في مجمع اسكت ايها الخنزير او لا حق لك في الكلام ايها الكافر أواخرسي أيتها الباغية ماذا سيكون الجواب و رد الفعل.
    اليس من الإنصاف احترام شعور اهالي من مات ممن اتهموا بالكفر الا يستحقون المواساة الم يدفن اقاربهم في مقابر المسلمين وماذا يربح الاسلام من سبهم و شتمهم ،ألم يوصينا ديننا الحنيف بالدعاء لموتانا بالرحمة و المغفرة.
    تصوروا ماذا ستفعلون لو كنتم في الشارع فجاء أحدهم و بدأ يرميكم بالحجارة.
    وخير ما ينصح به الشيخ هو الإعتذار ، لأن الدعوة الى الله تكون بالحسنى و ليس بالسب و الشتم.

  • مغربية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:14

    بعيدا عن مشكلة الشيخ نعيم والسيد لشكر ارئ انه الموضوع الاساسي لم يناقش رئيس حزب يدعو لنضر في موضوع الارث وشيخ يرد بالتكفير وهكدا المشكل يضل علئ ما هو عليه…… لبد للفقهاء ان يبينو لنا سبب "لذكر مثل حض الانثيين" لانه ادا ضهر السبب بطل العجب
    وحسب معرفتي البسيطة وقد اكون مخطئة انه السبب يرجع لان الرجل هو الملزم بالنفقة وليس المراءة لكن في زمننا هدا هل الرجل ينفق علئ اخته الغير متزوجة كمثال وليس حصر…. هل المراءة حرة في ذمتها المادية ولا يطالبها الزوج بان تنفق كما ينفق ….. ايوة هنا فاش بقات ولكن هدا لا يعطينا الحق في ان نغير شرع الله بل علئ الرجل ان يطبقه
    "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم" لكن الرجل تياخد لارث ويضربها بنكرة لبنت او ممكن ميدخلهاش فيه اصلا لكن وجب ايجاد حل بعيدا عن تغير شرع الله

  • محمد المرابط
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:27

    أعتقد أن الشيخ أخطا إن كفًر أحدا "قلت "-إن -لأني لن أحكم حتى أسمع او ارى بنفسي"…. إلا إن أعلن عن ذالك المعني بالأمر صراحة … أما عن لشكر وآخرون الذين يريدون مثلا ان يلغو من القرآن "للذكر مثل حض الأنثيين" ويصححو لله تعالى هذه اللآية …ويقولون"بطريقة غ مباشرة" بأن الله ظلم المرأة وعلينا استرداد حقها من الله لست أدري ماذا نسميهم؟ من يدعو لمنع تعدد الزوجات والله أجاز ذالك؟ألم يكن من الممكن الدعوة إلى تنظيم التعدد عوظ منعه{كما هو معمول به حاليا}؟

  • abderrahmane ibn abdellah+9999
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:29

    92 – بواوال
    البادئ أظلم فمن استهزأ بآيات ربنا واستخف بعقول جل المغاربة إذا أنت تطلب من عالم أن يعتذر من سفهاء لرده باطلهم فإننا لا نطالب باعتذار الذئب لشكر بل أولا التحقيق معه لخمس ساعات ثم لا نطالب إعتذاره للمؤمنين بل عليه أن يصرح بالإلتزام بهمته وهي التمثيل البرلماني دون أن يصدر فتاوى -كما فعل – إلا أن يدرس الإسلام لكي لا يصرح بأخطاء تمس واقع المغاربة -هل تعلم أن قوانين كثييرة مجحفة وآليات إدارية شاذة خضع لها المجتمع لا لشيء إلا لأن * واحد المسؤول قصر وسكر مع شي واحدة تا للفججر* قالت ليه* إيوا واعدني ما تاخذ غيري خليلة*باقي سكران وهو طرح قانون منع تعدد الزوجات*من الدوخة تخلط ليه *خليلة* مع زوجة قال تعالى* غير متخذات أخذان* أخلة* أما الأموات فلقد مات فرعون غرقا وخسر الآخرة ولعنة الله عليه لقد وصف هكذا كذلك الموتى المنافقون … للنشر يا هيسبريس

  • منير التولالي
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:38

    في مداخاتي هذه أود أن أتقدم برسالتين :
    الأولى لمن يعتبرون الخوض في أحكام الله حرية تعبير ..أقول لهم أن الأحكام هي قرينة للعقائد لا تراجع و لا تجزأ ..لهذا لا يمكن أن نقبل بهذه الدعايات الرخيصة التي تتحدث عن المساواة بين الرجل و المرأة في الإرث على أنها حرية تعبير ..لأنها هجوم مباشر على الإسلام و أحكامه و تستوجب متابعة أصحاب هذه الدعايات قضائيا لأن الإسلام هو دين الدولة المغربية كما ورد في الدستور ..و إذا كان القبول بتقييد التعدد نتيجة سوء استعمال هذه الرخصة و جعله بيد القضاء أمرا حكيما ..فإن القول بتحريمه أيضا فيه انتقاص لأحكام الله ..و لا ينبغي التسامح مع دعاة التحريف ..لأننا لن نكون مجتمعا يحرف عقيدته و لن نقبل أن نسير على خطى بني إسرائيل .
    و الرسالة الثانية لمن يكفر على العموم أقول أن إخراج الناس من الملة أمر عظيم و لا ينبغي أن يتحول مجتمعنا إلى نهج التكفير لأن الخشية من أن تتحول هذه الفتاوى إلى رخص للقتل ..لذلك على المجامع العلمية أن تقوم بدورها في التعبير عن موقف الأمة و حماية عقيدتها تجنبا لما هو أسوأ
    و حتى لا يستغل تراجعها في تكريس مفهوم العدالة الفردية وولاية الفقيه في مجتمعنا .

  • hassan
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:43

    الشيخ قال الحق, الحق يعلو ولايعلى عليه ,حفظ الله الشيخ ونفع به

  • Tolérance zero
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:56

    C est ce genre de discours (commentaires des obscurantistes)et ce genre de personne(se soi disant imam)qui poussent les gens à se convertir aux autres religions dont les piliers sont la tolérance et l amour d autrui et non la haine et la violence.il ignore qu il fait mal à l islam avec ce genre de discours et le malheur c est qu il y a des ignorants qui l approuvent.lui et ses adeptes ignorent la différence entre laïcité et atheisme.une grande différence dont beaucoup ignorent le vrai sens.

  • ali
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:27

    بدأوا بالاكل في رمضان .ثم محاولة شرعنة المثلية.ثم إحلال الدارجة محل العربية.واليوم الحديث على منع التعدد و العبث بقواعد الارث.وغدا سوف يطرحون امورا أخرى هي أخطر وأبشع.كالمساس بالمذهب المالكي.واحلال الزواج المدني…….إلخ……

  • Obs Toubkal
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:29

    Avec ses accusations d'apostasie à l'egard de d. Lachgar 1er secretaire de l'Usfp et autres mr abdelhamid Abounaim nous rappelles les années de la priode 1990 à 2003 ou les extremistes islamistes salafites et jihadistes rivalisaient dans leurs discours fanatiques et lançaient des fatwas d'accusation d'apostasie et de menaces de meurtre contre d'autres musulmans qui ne sont pas de leur avis ou qui preche la tolerence ou la laicite Pourquoi donc ce supposé erudit se met a renouer avec cette periode qu'on aimerait bien oublier alors que de nombreux autres de ses semblables ont retrouvé le chemin de la realite sociale Accuser le commun des mortels de ses concitoyens d'apostasie est acte arbitraire et barbare ne decoulant d'aucune morale religieuse ou philosophique et ne sert qu'a semer la violence et l'anarchie Certes les critiques à l' egard de l'Usfp et sa politique menée par driss Lachgar ne manquent pas mais qu'elles le soient dans le cadre democratique et tolerence

  • abderrahmane ibn abdellah+9999
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:30

    93 – مغربية
    "للذكر مثل حض الانثيين"
    هذه آية عن حالة واحدة لكن حالات كثيرة أخرى بينتها نصوص أخرى غير هذه الآية تبين كم ترث في كل حالة حسب وضعيتها في حالة زوجة هل بأبناء أو دون أبناء وقد يكون نصيب لوريث آخر ولو هي زوجة كما حالة العاصب كذلك المرأة الو ريثة غير الزوجة كالبنت وأقارب آخرين وكم نصيب الورثة الآخرين معها إنه علم المواريث فعليك-بكتاب علم المواريث* ابحثي فقط في قوقل وحمليه ثم تدارسيه لتعلمي أنهما ليسا طرفين إثنين بل هي حالات والعلمانيون اعتمدوا على الثنائية في الآية للرجل مثل حظ الأنثيين* فظنوها قسمة على إثنين تلزم التساوي فالورثة قد يكونون أكثر من إثنين ولم يفقهوا أنها- أنصبة*للنشر يا هيسبريس؟؟؟ أم لسلة المهملات؟؟؟

  • achikel
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:51

    التكفير إرهاب. لأن بعد التكفير يأتي القتل..

  • المغرب وخطر جلوتين الظلاميين
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:04

    ان حاخامات الظلام والارهاب والتطرف يستغلون الوضع الاقتصادي والاجتماعي الهش والمتهاوي لبلادنا وللشرائح الاجتماعية الكادحة والفقيرة والمهمشة والمقصية من الحق في التنمية بابعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وذلك عبر اتارة الوتر الحساس والمعتقد الديني لجميع المغاربة والذين هم بالطبع مسلمون وذلك من اجل الابتزاز السياسي و تصفية الحسابات مع القوى الديمقراطية والتقدمية وهم في هذا يقدمون خدمة جليلة للمتغطرس بنكيران وحكومة الباجدة الظلامية الرجعية المخزنية وانقاذها من السقوط المدوي….

  • شريف الشريف
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:00

    ان هؤلاء يا شيخ لا يهمهم سوى جمع الاصوات و هم يتأهبون منذ الأن ليفوزوا بمقاعد ولو على حساب الشرع فهم يوهمون النساء بأشياء ماأنزل الله بها من سلطان ويعولون عليهن كقوة حيث انهن أصبحن الغالبية في هذا البلد السعيدولاكن الله غالب على امره

  • loujdi
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:10

    إلى التعليق 89 و كل المنتقدين. نعم العلم الحديث لم يثبت وجود إله. تتهمونني بغير علم أنني لا أعرف علوم، جيد فسأكتفي ببضعة أسماء: ستيفن هاوكنغ عالم الفيزياء من جامعة كامبردج يفسر في كتابه كيف أن الفيزياء الحالية يمكن أن تفسر الكون دون وجود إله و هاوكنغ له 124 مقالا منشورا في الفيزياء. لورنس كراوس في كتابه كذلك يفسر كيف الفيزياء الحالية يمكن تفسر العالم دون الحاجة إلى إله و كراوس فيزيائي مرموق له 205 مقالا علميا منشورا. فيينمان كذلك في مجموعة مقالات و كتب يعبر عن إلحاده و هو نوبل فيزياء.
    تكلم معلق هنا عن intelligent design بطبيعة الحال هته نظرية غير علمية و غالبية البيولوجيين لا يأمنون بها، بل لا تنشر فيها مقالات علمية و أتحدى من كتب عنها أن يثبت العكس.
    أخيرا من قال أن علماء الغرب يدخلون للإسلام أفواجا تفضل الإحصائيات، و هذا بحث منشور في مجلة NATURE: 93% من علماء الأكاديمية الأمريكية للعلوم لا يأمنون بإلاه أو يشكون به، فقط 7% منهم من يؤمنون به. و الأكاديمية الأمريكية للعلوم تضم أجود علماء أمريكا من ميداليات نوبل و الذهبية للرياضيات إلخ.

    لا تتعصبوا فأنا لا أتكلم من فراغ.

  • mohajirt
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:37

    إن الشيء المؤسف أن يساريين وحداثيين طعنوا في الرسول صلى الله عليه وسلم، ودعوا إلى مراجعة أحكام الإرث، فلا أحد طالب بمحاكمتهم، ولا تدخل القضاء .ولا وزارة الاوقاف، بينما تابع القضاء الشيخ أبو النعيم فقط لأنه قال كلمة حق"

  • عبد الله
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:56

    لا غرابة ان يتعامل رجال الامن بالاحسان فهم مسلمون وفيهم ابي واخي وابني وصديقي، فيهم المحافظ على صلاته والصائم بل وحامل القران…فهم جزء من الشعب ومن المجتمع المغربي المسلم الابي، اذن فلا غرابة.

  • nizar
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 20:57

    تعليق على الاخت رقم 68 اقول لك يا اختي ادا لم تدرسي العلوم الشرعية والفقهية من الاحسن ان تلزمي الصمت ما يتعلق ارث هدا حسم فيه رب العزة في محكم كتابه ولا حق لاحدان ينظر او يعطي البدائل لان ليس هناك اجتهاد مع النص ما يتعلق فرائض الارث والتعدد حسم فيهما القران ولا داعي لكي تتكلمي في شيخ انت بعيدة كل البعد حتى تقولي وجهة نظرك فيه عودي الى مطبخك وكفي فمك لحم العماء مسموم وشكرا

  • canada.angl.phon
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:00

    الدولة المغربية تتابع وتحاسب من يطعن في اشخاص حزبيين ونقابيين ومفكريين علمانيين ونساء متبرجات …ولكنها لا تعاقب و لا تحاسب من يسب الله تبارك وتعالى والرسول محمد -ص. اللهم ان هدا لمنكر في دولة تعتبر الاسلام هو الدين الرسمي …اين علماء المغرب…خلاص ماكو علماء مع الاسف الشديد…

  • عبد العليم الحليم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:23

    بسم الله الرحمان الرحيم

    loujdi

    لاتغتتر بالكثرة

    وبدون استهزاء بأحد يقول المثل:

    كمشة دنحل خير من شواري ددبان

  • عبد الله
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 23:24

    الحق أبلج والباطل لجلج ولا حول ولا قوة الا بالله، الرجل لم يمارس سوى حقه في التعبير.

  • ابو مصعب
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:22

    الى الوجدي 102أقول اذا كنت لا زلت شاكا في وجود الله فأجب عن هذه الاسءلة من خلقك اخلقت من غير شيء ام انت الخالق ام خلقت السموت والارض ولا تحدثني عن خرافة الصدفة او الطبيعة فهما لايخلقان ذبابا فاذا علمت قوة تستطيع خلق هذا العالم الفسيح المعقد الذي لا تمثل الكرة الارضية الا حبة رمل منه فاخبرني بها واذاكان عقلك يقبل بوجود هذا الكون المعقد بالصدفة فما عليك الا ان تسلم بأنك نفسك صدفة واعلم ان قانون الصدفة نفسه ينفي وقوع الصدفة على أشياء معقدة فلو افترضنا أن لدينا ملايين من الاحرف الهجائية ونثرناها على الارض بكيفية عشوائية اترى تجاورها العشوائي يعطيك كتابا متناسقا في علم من الغلوم بفصوله وابوابه وعناوينه تم لايغرنك الحاد بعض العلماء انهم لايشكلون شيءا امام نظرائهم المومنين فهم لم يعلموا من الحياة الا ظاهرها وتبا ل"علم" لم يهد صاحبه الى خالقه والسلام على من اتبع الهدى.

    ا

  • مغربي بالمهجر
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 04:06

    رحم الله الحسن التاني فقد اصبحنا نخشى على ديننا من كترت الملحدين و العلمانيين والشيعيين في المغرب اكتر مما نخشى من اليهود والنصارى .والسبب انهم يدعون الاسلام ثم يهاجمونه بانصاف ايات من القرءان حتى يضهر فقط النصف الفارغ من الكاس .والى هؤلاء الملحدين و المتحررين الذين يزعمون ان الاسلام سبب تخلف حظارتنا ,فما بذيلكم وماذا قدمتم لهذه الحظارة.تم انكم تقولون ان القرءان ليس كلام الله .فقد تحداكم الله زمنا بعيدا ان تاتوا بسورة مثله ,فلم تستطيعوا قرونا بعيدة.بل طالبكم ان تستعيون حتى بالجن,فلم تستطيعوا ولن تستطيعوا. والى صاحب 53 اقول اكمل الايات الى اللنهاية وستلاحض الفرق ان كان عقلك سليما. فتعليقك باطل يراد به الحاد انشر مشكورا

  • Gwiri
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 05:34

    للتعليق 105 : كنت اضن انك ستفيد صاحبة التعليق رقم 68 بأجوبة منطقية من مصادر موثوقة كما يكون الحوار دو مستوى . لكن جوابك كان صادم و اقصائي فيه تحقير لها وكان كالتالي :ان القران حسم في كل شيء و ان لا تتدخل في الموضوع و ان تلزم السكوت و تدخل المطبخ و تكف فمها لحم عماء مسموم .
    هل هكذا نتناقش يا من يقصي المرأة ؟ آه نسيت صوت المرأة عورة في الاسلام ، ناقصات دين و عقل ، نجاسة و أكتر من سيدخلون جهنم . انصحك بقراءة التعليق رقم 53 .

  • مرمر
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 22:43

    بصراحة حماسه اتجاه الدين الاسلامي جعله لم يتحكم ويسيطر في اعصابه مما جعله يدخل في خانة القدف والتهجم ولكن احييه لغيرته على ديننا الاسلامي ولكن بصراحة كل ما قاله صحيح فانا امراة واعتز بدلك واحترم بشدة تقسيم الله عز وجل للارت واحترم للدكر حض الانتيين لانه لو لم تكن حكمة في دلك لما وجب وحق التعدد حق اعطاه الله في حدود ماشي ماعندي ماناكل وندي 4 الله اهدينا واهديكم تحاورو بلا تعصب لاننا عندما نتعصب نخرق كل القوانين ولا ندرك ما نقول وبدل منوجهو نضيعو

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 4

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 5

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 4

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 7

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة