أبو النعيم يرد: المغاربة ليسوا منافقين .. وموسى ليس إرهابيا

أبو النعيم يرد: المغاربة ليسوا منافقين .. وموسى ليس إرهابيا
السبت 18 يناير 2014 - 15:00

لم يفوت الشيخ عبد الحميد أبو النعيم، الذي أثار جدلا واسعا بعد اتهامه شخصيات يسارية بالكفر، الفرصة تمر دون أن يرد على الناشط الأمازيغي، أحمد عصيد، والباحث في الأديان، مصطفى بوهندي، عقب ما صرحا به في إحدى حلقات برنامج “مباشرة معكم” الذي بثته أخيرا القناة الثانية.

وكان عصيد قد تطرق، في البرنامج التلفزي ذاته، إلى ما سماها ذهنية متعفنة ومتخلفة يتسم بها المجتمع المغربي، وبأن المغاربة لديهم أقنعة وتربوا على ثقافة النفاق”، فيما تحدث بوهندي عن “سلبيات” الأنبياء بالإشارة إلى الآية الكريمة “فوكزه موسى فقضى عليه”، معتبرا أن القرآن بين لنا أن مثل هذا العمل الإرهابي المتمثل في القتل لا يجب أن يكون”.

أبو النعيم، من خلال شريط فيديو بثه على اليوتوب وصفحته الرسمية على الفايسبوك، قال إن النفاق في الإسلام قسمان، النفاق في الاعتقاد، وهو أقبح من الكفر، ونفاق الأعمال مثل الكذب في الحديث وخيانة الأمانة، فيما النفاق في عرف الناس هو الاحتيال والخبث والمكر..

وخطاب الشيخ السلفي عصيدا بقوله “هل المغاربة منافقون، هل تعي ما تقوله”، قبل أن يؤكد بأن كل كتابات عصيد تتضمن خلطا عجيبا من الأحكام، مردفا “حكمك على المغاربة بالنفاق هو تكفير لجميع المغاربة” يورد أبو النعيم.

واستغرب أبو النعيم من وصف عصيد للمغاربة المعروفين بالطيبوبة والكرم والبشاشة، بالنفاق والاعوجاج السلوكي، متابعا بأن “هذه النعوت تصدر من شخص يحارب الله ورسوله، ويهاجم أمراء الخير، ويصفهم بأقبح الأوصاف”، مشيرا إلى وصف عصيد للمولى إدريس الثاني بأنه “ابن غير شرعي”.

وبخصوص ما ورد على لسان مصطفى بوهندي، مدير مركز أديان للبحث والترجمة بالمحمدية، فقد نفى أبو النعيم تهمة الإرهاب عن النبي موسى عليه السلام، مبينا أن لفظة “وكزه” تعني أن موسى لا يريد قتل الرجل، لكن وقع القتل، كما أن موسى حينها لم يكن قد نُبئ، أي لم تأته النبوة بعد.

وزاد الشيخ السلفي بأن الله يقول عن موسى أنه من أولي العزم من الرسل، بينما بوهندي يصف عمله بالإرهابي، مستطردا بأن إصدار مثل هذه الاتهامات والنعوت إنما هي نتاج “الحقد الدفين على أولي العزم من الرسل”، قبل أن يؤكد بأن الطعن في الأنبياء يعد كفرا، لكونه تكذيب بكلام الله تعالى”.

وتساءل المتحدث عن الفائدة الفكرية والحضارية من الطعن في الأنبياء، مضيفا أن “الجهلة الحاقدين الذين ينفذون أجندات صهيوينة وكنائسية يقولون الباطل لإفساد عقائد الناس”، ليخلص إلى أنه “من نكد الدنيا أن يقف في وجهك هؤلاء الصغار الذين لا علم لهم ولا فهم ولا دين، إنما يخدمون أهدافا استعمارية” على حد تعبير الشيخ أبو النعيم.

‫تعليقات الزوار

159
  • abdou italia
    السبت 18 يناير 2014 - 15:09

    Bravo notre cheikh.allah te protege

  • ام ريم
    السبت 18 يناير 2014 - 15:13

    لله الامر من قبل ومن بعد,كيف تدفع الوقاحة بالبعض إلى انتهاك الحرمات واتهام رسل الله الاطهار المعصومين ,وصدق رسول الله عليه أزكى السلام إذ قال: إذا لم تستح فاصنع ما شئت.

  • Oukhrid
    السبت 18 يناير 2014 - 15:19

    في لحظة من النقاش رد الشيخ الفزاري عليهم مستدلا بقول الله عز وجل ًاانتم اعلم أم الله" فاصبحوا كلهم صاغرين لا سي عصيد لا سي بوهندي ولا الأستاذة اللي معاهم "إن الباطل كان زهوقا "وكفى الله المومنين شر القتال

  • Aziz
    السبت 18 يناير 2014 - 15:24

    أسيدي الله يكثر من أمثالك …………

  • هشام
    السبت 18 يناير 2014 - 15:25

    الواقع أنا استغرب من هؤلاء من يسمون أنفسهم علمانيون يفسرون القرآن على هواهم نافثين سمومهم الكربهة في عقول بسطاء القوم . أقول لهم و أنا مطمئن لو استطاع الإتحاد السوفياتي تغيير هوية المسلمين في دول آسيا الوسطى لإلحاديته و ماركسيته حين ذاك ستفلحون في تغيير تعلق المغاربة بدينهم الحنيف . و أضيف سلعتكم فاسدة والمغاربة الذين تصفهم أيها الصغير بالنفاق يرفضون أجندة اسيادك و أخيرا احيي الشيخ الكريم على تنويره للناس و مواجهته لهؤلاء

  • سعيد المغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 15:25

    بوركت ياشيخ ولو أني لا اتفق معك في كثير من الامور فإني اتفق بان عصيد وامثاله يكنون ويضمرون العداء للدين حتى دفع بهم الحقد إلى المس بالرسل، وشان بين الرسل وبرزبال الذي لا يعرف كيف يطهر لسانه وسوأته. عصيد بربري متعصب عنصري وصلت به الشوفينية الى معاداة العربية والاسلام على السواء

  • elmed
    السبت 18 يناير 2014 - 15:26

    بوركت يا شيخنا ٫ كلامك صحيح حفظك الله للإسلام و المسلمين.

  • بلالللل
    السبت 18 يناير 2014 - 15:29

    الله يعطيك الصحة بردت لينا غدايدنا زيدهم باباهم،مزال عقابهم عند الله عظيم الا متابوش انا بكثرة الذنوب لي خديت بالمعيور فيهم قلبت القناة مكملتش البرنامج،زنادقة

  • ra9im
    السبت 18 يناير 2014 - 15:30

    اولا اقول ان الحق احق ان يتبع و كلمة الحق يجب ان تقال مهما كان الامر صعبا و العواقب وخيمة و لا يخلو مطالب بالحق من مخاطر و اعداء فالصراع بين الحق و الباطل قاءم منذ ان خلق الله هذه الارض و من عليها مشى الباطل يوما مع الحق فقال الباطل ان اعلى منك راسا فرد عليه الحق انا اثبت منك قدما قال الباطل انا اقوى منك اجابه الحق ان ابقى منك قال الباطل ان معي الاقوياء و المترفون قال الحق: ?وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون ? ان هؤلاء من يطلق عليهم العلمانيين و الحداثيين و التقدميين يركضون خلف السراب الحقيقة ليست بجديد بل هي عين الرجعية والتخلف لأن أصول هذه الأفكار من عقائد الوثنيين والفلاسفة الذين كانوا يسخرون بالأنبياء وبما جاءوا به من دين من عند الله وينبذون كل عمل يقيدهم في عقائدهم و تصرفاتهم وفي القرآن الكثير من القصص التي تدل على ذلك منها إنكار الأمم على أنبيائهم فهم يستهزؤون بالله وبرسوله ودينه و في الاخير اقول ان هناك حملة شعواء على الاسلام و المسلمين و لاكن كل محاولاتهم ستبوء بالفشل كناطِح صخرةً يوماً ليوهنها فلم يضرها وأعيا قرنه الوعل

  • امين
    السبت 18 يناير 2014 - 15:30

    يظن بعض اليساريين والعلمانيين والحاقدين عل الاسلام والمغاربة الاحرار ان بنقاشاتهم هاته ستجلب لهم الشهرة وهي بالعكس لنتجلب لهم الا البعد عن الله اولا ثم كساد زادهم السياسي الذي خفث منذ سنوات

  • لحسن
    السبت 18 يناير 2014 - 15:31

    في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لرفع يدها عن دعم الفئات المستضعفة، يعود مثقفونا إلى عصور غابرة ويناقشون هل قتل موسى رجلا عمدا مع سبق الإصرارا والترصد أم أنه قتل دون نية إحداثه وكأنهم يتأهبون محاكمة موسى عليه الصلاة والسلام؟ عصيد وأبو النعيم والفزازي هم بيادق المخزن من أجل اثارة النقاش وإلهاء الناس عن سياسة التقشف و استرداد الأموال المهربة إلى الخارج والتحقيق في سرقة أموال الشعب وشقق باريس والرجة الثانية للحكومة المتمثلة في إمكانية مغادرة التقدم والاشتراكية لحكومة مزوار والتنزيل الديمقراطي للدستور، واااااااااااااااااااااعقنااااااااااااااااا بيكوم. يا أبا النعيم اتق الله ولا تسع إلى إذكاء النقاشات التي تلهي المغاربة عن واقعهم، ويا عصيد رفقا بنا من هذه النقاشات التي لا تسمن ولا تغني من جوع، ناقشوا سياسة الحكومة وتنزيل الدستور بنفس الحماس الذي تناقشون به ترهاتكم. من آمن فجزاؤه عند ربه ومن كفر فسيلاقي حسابه أمام ذي العرش

  • Aziz
    السبت 18 يناير 2014 - 15:34

    Oh ! Grand Chef numero 2
    Que vos paroles sont manifique
    On attend tous les prochaines
    Oh ! Grand Chef numero 2….

  • Baba
    السبت 18 يناير 2014 - 15:35

    في بلاد الكفر كل من أراد الشهرة او التشهير يرتكب حماقات كالخروج الى الشارع عريانا او حلق نصف راسه او او. او. اواااااااااالا
    هدا المرض وصل الى بلادنا
    البحث عن الشهرة على حساب كلام الله
    الله ينجينا من هده الفءة ومن أفكارها ومن معرفتها ومن الجلوس معها
    امين امين. .

  • AZIZ
    السبت 18 يناير 2014 - 15:35

    عيش نهار تسمع خبار

    هنا في اوربا يقول الفلسطينيون :ان معاناتنا مع اخبث اليهود هي مع اليهود المغاربة !!!

    وبالطبع فان اخبث العلمانيين سيكونون : العلمانيون المغاربة !!!

    لان امثال بو كرموص الهندي يدعى الاسلام بل ويدرس في الجامعة ,وهو يضع السم في العسل ويلبس على الشباب المغربي دينهم باسم : التنوير و الحذاثة والفكر , الذي ليس الا كفرا من وحي الشيطان !!!

    اعاذني الله وكل المسلمين منه …

  • KHALID
    السبت 18 يناير 2014 - 15:36

    بعد القضاء على الكنيسة من الخارج و الأن يتم هدمها من الداخل من طرف التيار الشيطاني الصهيوني المستحود عليها )أقوال بابا الكنيسة الأخيرة عن الجنة و ألنار و أدم و حواء أنها أكبر خرافة ) و بالتالي قام بهدم أكبر معتقد عند المسيحية…… هاهم يحاولون ) أي التيار الشيطاني الصهيوني) إتباع نفس المنهج لتدمير الدين الأسلامي من طرف أشخاص من بني جادتنا……يتبع إنشاء الله

  • mers
    السبت 18 يناير 2014 - 15:41

    لقد صدق من قال اذا لم تستحئ فاصنع ما شئت واذا لم يكن لك رادع فقل ما شئت

  • brahim
    السبت 18 يناير 2014 - 15:45

    قال إبن العربي في تفسيره لقوله تعالى :(فوكزه موسى فقضى عليه)
    :لم يقصد قتله وإنما دفعه فكانت فيه نفسه,وذلك قتل خطا, ولكنه في وقت لايؤمر فيه بقتل ولا قتال, فلذلك عده ذنب.
    وقد بيناه في كتاب المشكلين في باب الانبياء منه )إنتهى كلام إبن العربي الفقيه المالكي في كتاب أحكام القرآن
    وهذا يدل على جهل هؤلاء الرويبضة لم يكلفوا أنفسهم أدنى جهد في البحث في كتب التفاسير

  • عبد
    السبت 18 يناير 2014 - 15:48

    اللهم افتح علينا ببركات من عندك اللهم احفظ الشيخ واخذل كل من اراد بديننا شرا

  • عبد الصمد
    السبت 18 يناير 2014 - 15:54

    بارك الله فيك يا شيخ و جزاك الله خير الجزاء

  • mostafa sbayo guelmim
    السبت 18 يناير 2014 - 15:54

    اللهم أعن ابا النعيم على قول الحق في وجه كل لئيم، فما قال كله صواب والمغاربة الأحرار معه، أما هؤلاء المفسدون فمكانهم مزابل التاريخ، كمن سبقهم ،فرعون وجنده

  • abdelamin
    السبت 18 يناير 2014 - 15:56

    الله يعطيك الصحة الله يكثر من أمثالك …..

  • moh
    السبت 18 يناير 2014 - 15:56

    أمثال المدعو أبو النعيم يحملون خردة من أفكار متخلفة حاشى معاذ الله أن تمت إى ديننا بأي صلة بل هم يسيؤون إلى الدين ومن حقنا أن نحاسبهم على هذه الإساءة .هل تخاف يا هذا على الدين الذي قال الله تعالى إنه حافظه؟الأجدر بك أن تخاف الله على هذا التخلف الذي تلصقه بديننا الحنيف أنت وأمثالك . أنتم تنفرون الخلق من الدين . إنكم تجهلون أنكم متخلفون .

  • Mou3ad al Murrakuchi
    السبت 18 يناير 2014 - 15:57

    اينهم شيوخ الامة, ولماذا لايردون…اليس في المغرب رجال سوى شيخا الدارالبيضاء : الشيخ ابو النعيم والشيخ زحل…

    هل بلعتم السنتكم…ان كان من يستفيد من الحرية فالارحى بها اهل الدين…

    نعم نحن جميعا مع اهل الحق…ونمنى ان تبنى قاعدة من الشيوخ الاحرار الشجعان يكونون ثقافة جديدة في طريق الدعوة الى الله…

  • ashraf
    السبت 18 يناير 2014 - 15:58

    جزاك الله خيرا وحفضك الله من هؤلاء الصغار الذين يسمون انفسهم دكاترة ومفكرون وهم ليسوا سوى مستلبون فكريا يجرون وراء ربح ود الاخر الذي لا يعترف اصلا بهم ..بل فقط كراكيز تستعمل لتنفيد اهداف خارجية لاسيادهم كلها تصبو الى تدمير اسس ديننا الحنيف …ولكن الشئ الذي لا يعرفونه هؤلاء اننا لا نزيد الا تمسكا وقناعتا وايمانا بهذا الدين …لا الاه الا الله محمد رسول الله

  • khalid
    السبت 18 يناير 2014 - 15:59

    عن طريق تجنيد رجال علم، صحافة ،سياسة ،…..تهدف المنظمات السرية الشيطانية الصهيونيةعن طريق الإعلام ل
    أولا
    <1 تمييع الشعب المغربي و اللعب على النزعة العرقية.
    2 إفساد المجتمع و ضرب أخلاقه و قيمه.
    ثانيا
    1 التشكيك في الدين الإسلامي عن طريق برامج مباشرة كالبرنامج الأخير حوار معكم)حتى التوازن بين الخصمين المتناضرين من حيث العدد كان لمنظمات السرية الشيطانية الصهيونية واحد ضد 5) و الدي كان يهدف إلى التشكيك في أمور في كتاب الله.
    ما زلنا في بداية نهاية مخططاتهم أطلب من الشباب أخد الحيطة و الحدر من هؤلاء العلمانييون الدين يخدمون بوعي أو دون وعي مخططات المنظمات السرية الشيطانية الصهيونية) .و الرجوع و التمسك بكتاب الله و سنة رسوله

  • مغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 16:02

    لا صراحة في هذه النقطة السيد عنده الصح . لا يمكن ولايصح وحرام ان يتطاول كل من هب ودب والملحدين على انبياء الله ورسله الكرام ونحن في بلد مسلم اسمه المغرب .مصيبة هذه وكلشي كيتفرج وساكت . والاخطر من ذلك انهم يقيمون الدنيا ادا نعتهم احد بالكفر ويمنحون لانفسهم جميع حريات التعبير في نعت الرسل الكرام بالارهابيين والاستهزاء بالقران وسب المواطنين ونعتهم بالمنافقين واستغبائهم دون حسيب ولا رقيب . على الاقل لتكن لبعضهم الشجاعة والنبل والاخلاق للاعلان والاعتراف بانهم ملحدين ياك كيقولوا على راسهم رجال احرار واين هي الرجولة لا تختبؤوا كالفئران عبروا عن مواقفكم والحادكم امام الملء . شوفوا الغربيين يقول الرجل انا ملحد ويدافع عن قناعته وموقفه ولكن الشماتة والجبان كيبقا شماتة .

  • Bop35
    السبت 18 يناير 2014 - 16:03

    شكرا لي الشيخ ابو النعيم, ان ماقاله حق,,ونطلب الله ان يقوي من امثاله….

  • Walo
    السبت 18 يناير 2014 - 16:05

    pour une fois je suis d'accord avec ce Cheikh. J'ai regardé le programme mais il faut dire que ce 3assid a dérapé big time, il nous insulté tous, tous les Marocains. je trouve ça bizarre de laisser ce genre de passer à la Télé, bien sure on est tous pour liberté d'expression mais c'est grave … les intellectuelles de 2 centimes .

  • كاره الاتباع
    السبت 18 يناير 2014 - 16:06

    يكون التعدد مكروهاً إذا كان فعله يؤدِّي إلى مكروه، كطلاق الزوجة الأولى بسببه من غير سوء فيها يؤدِّي إلى طلاقها، أو إذا كان فعله سيشغله عن تحصيل فضائل الأمور كطلب العلم والعمل الخيري، أو أن يعدِّد مَن كان ضيِّق الصدر كثير الغضب، فهذا أكره له التعدد، لأن التعدد يحتاج إلى حلم وسعة صدر للزوجات وهذا العبوس توجد به كل الصفات المكرهة للتعدد ورغم ذلك فهو متزوج من اربعة وله 21وعشرون ولدا وبنتا (آلة بشرية) ويعيلهم من الدعم الخليجى الذي يتوصل به لنشر الفكر الوهابي الارهابي علما انه لا عمل له اذن فهو عالة على المجتمع ولا ينتج الا البطالة والمجاعة والفساد (مفسد في الارض) وهو غير معروف بل يعمل في الظلام والخفاء فلا يؤتمن جنبه ولا رايه (اكبر المنافقين وهو يساوي النفاق بالكفر اذن فهو كافر حسب منطقه هو) لا يؤمن بالاختلاف والدمقراطية التي توافق عليها المغاربة اذن فهو خارج عن جماعة المغاربة التي يدعي الدفاع عنها وخارج عن اجماع المغاربة والنتيجة هي ان من يناصره هم شردمة من الخارجين عن الجماعة وعن مذهب المغاربة من خلال التعليقات فلا يتجاوزن المائة مع ان هناك من يعاود التعليق والتنقيط وعصيد مغربي

  • أم ايوب
    السبت 18 يناير 2014 - 16:08

    بارك الله في شيخنا الكريم ووفقه وأعانه وما أقول لهؤلاء الناس اتقوا الله وأرجعوا إلى الله وآخر كلامي هو حسبنا الله ونعم الوكيل لمن أساء للقران وللأنبياء

  • houcine045
    السبت 18 يناير 2014 - 16:09

    المغاربة ليسو منافقين فو الله لوكان هناك إستفتاء لتطبيق شريعة الله لبلغة الأصوات المئيدة لحكم الله 99.99 من بين المئيدين لشرع الله مدمني خمر والمخدارت لأنهم يريدون من ينقدهم من هاده السموم وأطلب من هسبريس أن تقوم بهادى الإستفتاء شكرا

  • brahim 04
    السبت 18 يناير 2014 - 16:10

    الشيخ ابو النعيم كان شجاعا و اعطى فتوة كما على عصيد أن يعلن إلى أي ديانة ينتمي.

  • morrocan
    السبت 18 يناير 2014 - 16:13

    إقرؤوا التعليقات لتتأكدوا أن الغالبية العظمى من المغاربة متدينون بالفطرة

    عاش الاسلام

    عاش أمير المؤمنين

    عاش المغرب

  • IHIHI
    السبت 18 يناير 2014 - 16:18

    في يوم من الايام سنرى السي ابوالنعم في برامج 2M كما كان الحال بالنسبة للسي الفيزازي الذي كان في تاريخ ليس ببعيد يعارض كل شيئ في المغرب قبل ان يغير من طريقة خطابه وسبحان مبدل الاحوال.

  • Mustapha L.
    السبت 18 يناير 2014 - 16:18

    إلى 6 ـ هشام
    من حق أي إنسان أن يجتهد وأن يفسر القرآن بعقله. و الذي لا تسطيع عقولكم أن تتصوره هو كون مئات آلاف المغاربة الحاملين للثقافة الإسلامية تعلموا فأصبحو يوظفون العقل في هذه الأموروبالثالي لا يعتقدون بوجود الآلهة أو أصبحوا لا يدريّون وهذا منتهى العقل والمنطق. لا تمكن مناقشتكم لإنعادم ثقافة الحوار لديكم ولكونكم تحلّلون دماء من خالفكم إلى هذا الحد.
    أما إنكار لجوء الكثير من المغاربة إلى النفاق في مواقف عدة وبسبب ديكتاتورية التديّن الذي يجب على الإنسان أن يتظاهر به في مثل هذه المجتمعات، أقول هذا الإنكار في حد ذاته نفاق و عدم نضج عقلي وحضاري.

  • aghiras
    السبت 18 يناير 2014 - 16:18

    الحق يعلو ولا يعلى عليه
    إن الله يمهل ولا يهمل
    فسحقا للعلمانيين اولاد الاستعمار الجديد

  • ميمون الورياغلي
    السبت 18 يناير 2014 - 16:22

    الصهاينة لا ينامون و لا يكلون و يسخرون الأموال و السيولة الطائلة التي توفرها لهم أمريكا و الغرب من جيب دافعي الضرائب لتحقيق أهذاف نشر المد الصهيوني المتحالف عقائديا مع اليمين المسيحي المتطرف لتشكيل عدو مشترك لمجابهة الإنتشار المطرد للإسلام في كل العالم . و الصهيونية لا تحتاج إلى جيوش لتفرض توجهاتها بل تستقطب لكل بلد مسلم من أبنائه من يقوم بدوره الذي وكل له . ففي المغرب هناك اليوم سيطرة على الإعلام السمعي البصري من شخصيات و مؤسسات متصهينة و في السينما هناك مخرجون لم عودوا يخفون تعاطفهم مع اليهود و تعلقهم بهم و لنا في هذا المجال عدة نماذج وفيما يسمى بحقوق الإنسان تلك الشجرة التي تختفي وراءها غابة التصهين العالمي فقد ظهر في شوارعنا و مؤسساتنا التعليمية من ينادي بإفطار رمضان نهارا جهارا و ترخيص التنصير و الشذوذ و بث التفرقة و التمييز العنصري من خلال التجديد للظهير البربري و تحيينه إستغلالا لدغدغة العواطف القبلية و العرقية . وقد وجدوا من بيننا من يغذيه حقده و نفوره من الدين من يبدل الغالي و النفيس في سبيل تفتيت و بلقنة الأمة المغربية.و إسالوهم لمذا يتكالبون و يترددون دوريا على إسرائيل؟.

  • محند
    السبت 18 يناير 2014 - 16:29

    المغاربة ليسوا في حاجة الى متطرفين كيفما كانت مرجعيتهم. المغاربة والوطن في حاجة الى مواطنين وخاصة العلماء والمثقفين وذوي المسؤوليات الذين يوظفون فكرهم المعتدل وعلمهم ومالهم وسلطتهم في خدمة جميع المواطنين والانسانية جمعاء في التحرر من بؤس الجهل والامية والفقر والجوع والفساد والاستبداد والظلم والرفع من مستواهم في التعليم والصحة والشغل والسكن والعيش في الكرامة. وهذا هو الجهاد الاكبر. الفكر المتطرف وسلوك وممارسات المتطرف يشكلون خطرا كبيرا على امن المواطن والوطن والتطرف بكل انواعه يؤدي الى الخراب والموت وهذا ما حدث ويحدث كل يوم في افغانستان والصومال ومالي والعراق وسوريا واسراءيل وفلسطين وغيرها من بلدان التي اصابتها عمى وفيروس التطرف. افيقوا يا ذوي البصيرة والالباب والضماءر الحية لان الندم لا ينفع. العرب والمسلمون متخلفون ولكن التطرف يرجعهم 50 عاما من التخلف الى الوراء مثل العراق.

  • حميد شحلال
    السبت 18 يناير 2014 - 16:31

    أنقب واهرب"إحذر أضواء الكميرا فإنها تعمي من ُسلطت عليه واحذر الاعلام فإنه قد يلبسك جلبابا غير الذي ترتديه الآن فكثير من علمائنا بعد أن سلطت عليه الاضواء قدم تنازلات وتغيرت نبرة صوته ووقع في المجاملات وأصبح يجلس في الاستديوهات أمام الحسنوات عينه في عينها وعطرها في أنفه وإبتسم للعلمانين بعد تقطب جبين وإن كنا لا نعرف عن منهجك الكثير الا أننا نحسن بك الظن فالكميرا واعرة فكم من زعيم حزب بكى أمامها في الانتخابات وكم من منافق خشع أمامها في الصلاة وكم من ذي متربة قال أمامها الله يخلف على اللي برعونا في هاد لبلاد وكم واحد غير ملامح وجه زوجته ليظهر في الخيط البيض إنها الكميرا فاحذرها

  • حميد اموكاى
    السبت 18 يناير 2014 - 16:32

    السلام اعليكم ورحمة الله ايها المؤمنون اعلموا انى انا ليس سلفى ولا ب عالم اننى انا امى لااعرف لافى السياسة ولا فى اساسى اانما دفعتنى الغير لما سمعته من البرنامج الدى قدما وتبعته جيدا وايد فيه الشيخ الفزاز لاانه تكلام بدلائل قاطعة اما الاخرون الدين تكلموا كلام مبهم بائعتقادهم انهم احرار يقولون مايريدون ولكين للااسف لم يعرف اينا تكون الحرية وفى اينا لم تكون الحرية انا العلم الشرعى ليس فيه حرية انما حريته مع النص والحديت ومن رفد النص او حديت فائنما يدخل فى دائرة المرتد هدا هو الدين اما عندما يكون الحديت لايحتاج الى نص ولا الى حديت فانت حور المهم اننى انا ايد الشيخ ابوا النعيم واقول له لا تخش احد فائن عند الله جزاء لايقدر بتمان هم باعوا اخرتهم بدنياهم وانت اشرى منهم اخرتهم الدى باعوا وشكراوسمحوا لى ادا انا عملط اى غلطة سواء فى الائملة او فى النطق اننى اومى

  • mohamed de ouarzazate
    السبت 18 يناير 2014 - 16:32

    بالفعل اولي العزم هم خمسة رسل محمد صلى الله عليه وسلم ونوح عليه السلام .و وابراهيم الخليل .وعيسى عليه السلام .ومــــوسى عليه السلام. هم اولي العزم من الرسل و هي اعلى مرتبة عند الله .

  • الملاحظ
    السبت 18 يناير 2014 - 16:33

    غريب امر هؤلاء الفقهاء . مثل ابو النعيم و من هم على شاكلته فهم يريدون من الناس ان تصدق كل ما يقولوم و ما فاله من سبقهم. يريدون ان يساؤؤا بين انتاجاتهم و تاويلانهم و تفسيراتهم و بين القران. هل تريدون اقناعنا ان ما تنتجونه يؤتفع الى مرتبة القران. لا تشوبه شائبة و لا ياتيه الباطل من خلفه و لا من ورائه. غريب كفركم هدا. اما كفر من تكفرون فهو اهون لانه صادر عن قراءة فقط و اصحابه لا يقولون بان انتاجاتهم مثل القران . و هم على الاقل يجتهدون في البحث عن الحقيقة ليس الا. اما انتم فموقفكم هو ان تؤمن الناس بما تقولون او نكقرونهم. فقط اسرحوا لنا كيق لمخلوق مهما اغترف من العلم. كيف له ان ينتج شيئا اشبه بالقران. كيف تساوون بينكم و بين الله في الانتاج. اجننتم ايها الكفرة. اما قضية نفاق المعاربة. فاتحداك ان تضرب معي موعدا و نطوف انا و انت كل بقاع المغرب لاريك ان المغاربة منافقون. اضرب لي موعدا هنا لنتفاهم اين نلتفي و معنا الشهود و الكاميرا ليحاسبك بعد دلك المشاهدين. انحداك ان تنزل معي الى هدا الواقع الدي تنكره و انت اعلم به. لكتك لا تستطيع الاعتراف لانك و امثالك لا تحبون الانكشاف .

  • hassane marrakeche
    السبت 18 يناير 2014 - 16:33

    لا ادري الى اين يذهب بنا هذا السجال وهذا الكر والفر في الكلام الفارغ افيقوا من غفلتكم ونقاشاتكم في لا شيء انظروا الى الامام الى المستقبل الى النمو بشباب الامة غوصوا في بحر العلم و المعرفة تنافسوا في رقي البلاد ماذا يعنيني المولى ادريس ابنا غير شرعي ما هو المهم في هذا تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسالون عما كانوا يعملون تكلم عن الابناء الغير الشرعيين الذين يزدادون كل يوم في المغرب وضع الحلول تكلموا عن الملاهي الليلية تكلم عن المخدرات اكتب عن الانحلال الخلقي ….و ……و …… و…

  • مغربية
    السبت 18 يناير 2014 - 16:37

    رؤية عصيد كناشط حقوقي تتبع حقوق الانسان المتعارف عليها عالميا و انسانيا، لا يمكنه ان ينتقي منها بعضا و يترك بعضا، كما لا يليق به ان يكيف اراءه على حسب هدا فلان و هدا علان، ماسيقوله لك في المغرب هو ما سيقوله ان دهب لافغانستان هو ما سيقوله ان دهب لامريكا، حقوق اي بشري موجود على الارض كيما كان لونو و عرقو و دينو، عند عصيد واحدة لا يفرق بين هدا و داك، حتى المعتقلين الاسلاميين رغم اختلافكم معه، دافع عليهم و على طرق تعديبهم ايام 2006،

    هدا الفرق بين الانسان دو المبادء الحقيقية القارة، التي تنبع من قناعة واحدة و منطقية، و بين تجار الدين الدين يفتون على حسب الجو و ما يصب في مصالحهم، مثال بسيط اراءكم المتضاربة بخصوص الثورات،

    مبغيوتوش تفهمو هداك شغلكم، كلنا نعرف ان المجتمع المغربي منافق، و هو كما باقي الجتمعات العربية مجبر لينافق، بسبب صرامة المجتمعات و كونها محافظة شكليا، فتجد كل الناس تعمل اعمال ف الخفاء و تنكرها في العلن خوفا من الرقابة و الوصاية المجتمعية، مثلا الشراب يباع عادي و لي حصل سكران يمشي للحبس و قس على الزنا، الزواج العرفي، ترك الصلاة، عدم الصوم، الخيانة، الكدب، النفاق، الالح

  • صادق
    السبت 18 يناير 2014 - 16:37

    عجبا أيها الشيخ ترد فقط على من يريد اﻹصﻻح وﻻ تقل شيء للمفسدين أهذا هو اﻹسﻻم يسخر فقط ﻹسكات المظلوم

  • وزاني
    السبت 18 يناير 2014 - 16:38

    ولمادا طلست لحيتك بالحناء الكي لايظهر لك الشيب …لمادا طلست عقلك بالافكار الظلامية الكي لا ترى النور ….انك ايها الشيخ المخبول على ظلال مبين ولا ادري اين كنت حتى اخرجوك في هده الحلة المضحكة ….متى اعياكم الحوار والحيلة لجاتم الى الخطر الخارجي انك اكبر خطر على المغرب لا ادري لمادا يحاكمونك من الاحسن ان يضعوك في ثقب حتى تعود الى غيك كما الدين سبقوك من امثال الفزازي وابو حفص

  • omhend
    السبت 18 يناير 2014 - 16:41

    كل هؤلاء المعلقين الذين يكيلون المدح والحب لمثل هؤلاء الفقهاء ويعارضون عصيد ويخافون من فكره انما هم شرذمة من المريدين الفارغة عقولهم ويريدون ان يعيشوا ابد الدهر بين الحفر السحيقة ولا يستطعون ان يروا الحياة بعقولهم , عندما اقرا هذه التعاليق ادرك ان المغرب لا زال بعيدا جدا وان مثل هؤلاء سيرجعون بالمغرب الى جاهلية قريشفي صحراء نجد . يدافعون عن الدين بسب الناس والمفكرين . وهل الدين يدعوا الى كل هذا السب والحقد والجهل الاعمى سبحان الله . مع الاسف وهم موجودون في الغرب الاسلامي ,هذه الثعابين تعيش بيننا في جبال الاطلس الشامخة .

  • الحسين شوهاني
    السبت 18 يناير 2014 - 16:41

    إنك فعلا لشيخ كبير… تقدمك في السن جعلك تخرف فاختلطت لديك المفاهيم .
    منطق اللامنطق سيجعلك تكفر كل من حولك و حتى شخصك…

  • Abdellah
    السبت 18 يناير 2014 - 16:46

    أسيدي الله يكثر من أمثالك ……

  • mustapha
    السبت 18 يناير 2014 - 16:47

    عجبا لهؤلاء اذا طعن احدهم في الثوابث والعقائد والموروث لا يتابع ..لا يستنكر ..ولا يفضح امره(بضم الياء ).. شخص واحد يطعن في 40 مليون مواطن …في تاريخهم… في ثقافتهم التي ملات الدنيا …في دينهم وانبيائهم. عوض ان يكونوا مناضلين في صفوف الشعب لكسب الحريات الحقيقية… للدفاع عن الطبقات الكادحة التي للاسف لم تعد تجد على الساحة سوى الانتهازيين والمتشدقين بالكلام الغليظ الرنان ….اتعبتم مسامعنا بالشعارات والهتافات والفكر الرخيص البارد الذي لا يسمن ولا يغني من جوع…من تكون ان انت يا عصيد حتى تطعن في هويتنا وتتهمنا بالنفاق بصيغة الجمع… ومن تكون انت يا بوهندي حتى تتهم نبيا بالارهاب… والله انتم ابواق لاهداف معلنة واخرى خفية ..وامثالكم على الساحة التي خلت من الرجال كثر بواقع المؤنت والمذكر اذكركم فقط ان الارض لن تسعكم ان انتم اسبحتم الدين والاعراض والموروث لماذا لا ترفعون اقلامكم هذه في وجه مجرمي هذا الوطن الذين يعيثون في خيراتنا فسادا ويعيشون بيننا احرارا وكما كتبت في مقال سالف انني لست بوقا لاحد ولا حزب لي او جماعة او فصيل انما انا مواطن فهم اللعبة جيدا في ليل الخديعة لهذا الوطن البئيس

  • درع الامة
    السبت 18 يناير 2014 - 16:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 41 – Mustapha L
    لا ليس من حق اي انسان ان يجتهد في الدين ما دام لا يحمل العلم الشرعي الذي يمكنه من فعل ذالك فالاسلام ليس لعبة نلعب بها لتسلية و الترفيه بل هو علم مثل باقي العلوم التي تدرس في العالم كله …
    ثقافة الحوار موجودة على عكس ما تقول فهي السبيل الوحيد لكي تتمكن من ان توصل رسالتك و افكارك الى من يخالفك ولاكن الذي يجب ان تعرفه هو ان المغاربة يجمعون على ان الاسلام هو الدين الرسمي للبلاد اي ان هنالك توافق كلي على ذالك وبالتالي مثل هاته الامور تم تجاوزها منذ زمن بعيد ليس لضعف الوسيلة او تخوف بل لان مثل هاته النقاشات تم تجاوزها الا من طرف فئة قليلة تعد على الاصابع تعمل على ايجاد سبيل ما يخرجها من قوقعتها الحجرية واقصد هنا العلمانيون الذي هو في الحقيقة لا دين له قد تنطلي على البعض ان العلمانيون هم مسلمون وهذا مستحيل تماما فهذا تناقض صارخ بين منظومتين لا يجمعهما شيء فالاول من صنع البشر و الثاني من خالق البشر …
    لا اعتقد بوجود دكتاتورية دينية بل على العكس تماما فالمنظومة العلمانية هي من تتحكم في كل مقدرات البلاد من اعلام واقتصاد وسياسة

  • حي المحيط
    السبت 18 يناير 2014 - 16:51

    كـثــر الله من أمثالك يا شيخ أبا النعيم ونسأل الله أن ينصرك على هؤلاء المتزندقين من العلمانيين. الله ينصرك ويشد عضدك.
    يا من تسمي نفسك "أمنار" صاحب التعليق رقم 38 ، إذا كان هذا الرجل ونحن معه من المتطرفين الكهفيين، فإلى أي جنس تنتمي أنت وأمثالك؟
    إلى جنس المثليين أم إلى جنس وكالي رمضان أم إلى جنس الملحدين.
    والله أنتم أشد من فرعون وهامان وقارون وابي لهب، والله إن الأرض تتبرأ منكم ، فتش في هذا الكون ربما ستجد نفسك في قائمة مثلييي المريخ.

  • عبد الرزاق الداخلة
    السبت 18 يناير 2014 - 17:01

    الله بارك فيك اشيخ او كتر من امثالك و نصر الاسلام على كل الملحيدين الذين يعيشون في الارض كالانعام

  • ايزم ابرباش
    السبت 18 يناير 2014 - 17:06

    الدولة فوق الاديان

    ما هدا الجنون? كن مسلما او دمك حلال
    كن عربيا او دمك حلال
    اقبلي ان تكوني زوجة رابعة والا انت فاجرة
    لا تلبسي الدجين عيك بلباس ملحفة ايرانية وانت عليك بلباس باكستاني
    للاسلامويين حق العبث بحق الحياة
    يا الله ياالله يا رب هل ترضى ان يعطي رجل درسا دينيا وليس له حتى الشهادة الابتدائية ? انهم خريجوا الجماعات الاسلامية

  • bradurif
    السبت 18 يناير 2014 - 17:06

    محمد السادس يترأس أشغال الدورة العشرين لمنظمة القدس و عليه فإن عصيد و أبو النعيم يلزم عليهم أن يتحدوا من أجل المغرب و يمضون في المسار الذي إختاره الملك محمد السادس

  • عمر
    السبت 18 يناير 2014 - 17:07

    كنت ساثق بما قاله الشيخ اولا انه نزه من الكفر شخصية اعرفها تمام المعرفة وهذا ما دفعني لوضع علامة استفهام كبيرة علا مرجعيته

  • ahmed
    السبت 18 يناير 2014 - 17:07

    الشيخ أبو النعيم أسد السنة

    بارك الله فيك

    اللهم استعملنا ولا تستبدلنا

  • السلاوي
    السبت 18 يناير 2014 - 17:11

    نعم نسبة كبيرة من المغاربة منافقين وغشاشين ، معاملاتنا اليومية معهم تفضح نوايانا في السوق ،في البناء ،عند البقال وبائع الخضر ، في الإدارة ، في المسجد ، في المدرسة ،داخل منازلنا أثناء الحديث أو في ما بيننا ، أو ليست تصريحات حكومة بنكيران اليوم بنفاق ،جلها نفاق ، كل ما وعدوا به الشعب المغربي لم يحققوا منه ولا شيء ،ومع كل هذه الإنتكاسات والكذب مازالوا يراوغون وينافقون ، النفاق جزء لا يتجزأ من تركيبة المسلمين بدون إستثناء . مع إحتراماتي وتشكراتي

  • Mohamed
    السبت 18 يناير 2014 - 17:13

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    وعاش سيدنا الأمير المؤمنين محمد السادس نصره الله
    وعاش الشعب المغربي المسلم من طنجة إلى الكويرة
    وأنصرنا على زنادقة المفسدين من العلمانيين الخارجين على شرع الله
    وأنصر الإسلام والمسلمين من خارجين على الدين
    أمين يارب العالمي

  • marocain
    السبت 18 يناير 2014 - 17:18

    كلنا مسلمون بالفطرة لكن هدا لا يصح ان كل من يتناقش بالمنطق والعقل والفلسفة نصنفه في خانة العلمانية والحاد كما انه لسنا وحدنا على الكرة الارضية من يفهم اكثر والا سنكون قد اصبنا بذاء التحجر وذاء الطمس

  • alia
    السبت 18 يناير 2014 - 17:18

    افتخر واحمد الله ان من علي بنعمة الاسلام , و وسطية الاسلام دون التطرف سواء يمينا او يسارا هو الضمان للتعايش فلا تظيعوا هذه النعمة .

  • l autre
    السبت 18 يناير 2014 - 17:20

    ابو النعيم اتهم النساء اﻷتحاديات بالبغاء فاستدعي الى المخفر للتحقيق معه. قلنا جميل حتى ﻻيقذف احد اﻵخر وتكون فتنة بين الناس. اﻵن عصيد يقذف المغاربة ملكا وشعبا بالنفاق دون أن يستثني أحد… فهل توجد أكثر من هذه جريمة يا وكﻻء عامون؟

  • الغريب
    السبت 18 يناير 2014 - 17:21

    انك رجل الأمة ورجل الدولة في زمن قل فيه الرجال ، رجل لايخشى في الله لومة لاءم ،اما العلمانيين واليساريين اشباه الرجال فمتاعكم قليل ومأواكم جهنم

  • abdelhakim.canada
    السبت 18 يناير 2014 - 17:23

    واسي عصيد اخوك كاتب هدا التعليق البسيط مواطن مغربي .والله العظيم احبك في الله كلما رايت صورتك على الشاشة او في الجريدة… والله تعالى يعلم ما في قلبي….اسال الله ان يفتح قلبك لكي تبصر الحقيقة كاملة شاملة جامعة مانعة… الله يهديك الى الطريق المستقيم …قد تقول لي انا مسلم نعم انت مسلم لكن الاسلام والايمان والثقوى الكل فيه درجات… انني اتوقع ..ان شاء الله ستخرج من دوامة البحث عن الحقيقة…و ستبصر نور الايمان وتصبح عصيد اخر بقوة وبايمان اكثر صلابة ..ان الله على كل شيء قدير…

  • hassane
    السبت 18 يناير 2014 - 17:23

    bravo notre savon le dieu te protège continu votre parcour

  • Mustapha L.
    السبت 18 يناير 2014 - 17:24

    إلى درع الامة 60

    لست متفقا معك ؛ فهل لي مكان في هذه البلاد ؟
    من حق اي انسان ان يجتهد في القرآن وأن يدرسه من الناحية النحوية واللغوية و اللسانية و التاريخية، و و الأدبية ، و، و إلخ…
    الإعتماد على العلم الشرعي وحده ليس إجتهادا جريئا. وليس من العقل أن أكتفي بالعلم الشرعي و أتجاهل إسهام العلوم الأخرى ومعطياتها الصارخة.
    أؤكد لك أن الكثير من المغاربة لا يؤمنون بوجود كتب منزَّلة ولا آلهة منزِّلة لها. و هؤلاء يحترمون إيمانكم وأنتم لا تطيقون وجودهم.

  • sin señal
    السبت 18 يناير 2014 - 17:24

    ردا على الورياغلي أنا لا أرى أي حل لوضع حد للتخبط والاقتتال حاضرا ومستقبلا إلا بالركوب مع هؤلاء الصهاينة في القارب نفسه إما أن ننجو كلنا أو نموت كلنا.لأن العداء والإقصاء يموت ديموقراطيا. لعبة الكفارهذه تقتل المصالح وتقتل الصهاينة والمتطرفين من كل نوع وشكل . sin señal

  • نجمة اليسار
    السبت 18 يناير 2014 - 17:28

    يعود المسمى ابو النعيم الى لعبة التكفير جاعلا من نفسه قاضيا و عالما لما تضمره السرائر فبعد ان كفر الجابري والعروي هاهويكفر الاستاذ عصيد استاذ الفلسفة والناشط الحقوقي والاستاذ بوهندي الاسستاذفي الديانات لا لشئ لا انهما ادليا براييهما ففي ينامج تلفزيوني مخصص للنقاش وابداء الاراء انه الارهاب الفكري باسم حماية الدين والدين في سموه منه براء ان مثل هذا السلوك الشاذ قي بيئتنا الاسلامية السمحة ان يوقظ الفتنة بين المسلمين ان الفتنة نائمة لعن الله من يسعى لايقاظها فكفانا من اللعب بنار الفتنة

  • مغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 17:29

    الي التعليق رقم20بمادتعرف العالم الم تسمع قول الله عزوجل َيرْفَعُ اللهُ الذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ والذِينَ أُوتوا العِلْمَ دَرجاتٍ) (سورة المجادلة : 11) فهم الوارثون لما تركه الرسول، لأنه القائل:" بلِّغوا عني ولو آية " رواه البخاري، والقائل في طلاب العلم:" مَن سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا سلك الله به طريقًا إلى الجنة" كما رواه مسلم، والقائل:" إن الملائكة لَتَضعُ أجنحتَها لطالب العلم رِضًا بما يصنعُ" كما رواه أحمد وابن حبان والحاكم، والقائل:" يا أبا ذَرٍّ لأن تغدوَ فتتَعلّم بابًا من العلم، عمل به أو لم يعمل خير لكَ من أنْ تصلِّي ألفَ ركعةٍ" كما رواه ابن ماجه بإسناد حسن.
    وأشرف العلم ما كان متصلاً بالقرآن ففي حديث البخاري ومسلم:" خيركم من تعلَّم القرآنَ وعلَّمه"

  • يحيى
    السبت 18 يناير 2014 - 17:32

    الله يعطيك الصحة ويكثر أمثالك. راه مكينش شي منافق قدهم وقد دوك العلمانيين، صحاب ليهم هدي تونس ولا مصر، من هنا سيبدأ المجد الضائع بإذن الله وقوته.

  • kakashi
    السبت 18 يناير 2014 - 17:32

    "حكمك على المغاربة بالنفاق هو تكفير لجميع المغاربة" يورد أبو النعيم.

  • سوسي عربي مغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 17:33

    شكر الله لأخينا الشيخ أبو النعيم على رده المفحم لهذه الحفنة من الجهلة الذين يسمون أنفسهم علمانيين و الحق أنهم منافقون متطاولون على الحق أينما وجد , وخاصة حينما يتعلق الأمر بالدين , يجتهدون بدون علم . و الذي يجب أن يكون هو المحاسبة الشديدة لكل من سولت له نفسه زعزعة عقيدة مسلم تحت أية ذريعة حتى ترتدع هذه الفئة المارقة التي تبتغي الشهرة على حساب العقيدة , كما يجب محاكمة كل مثيروا الفتن من أمثال لشكر الذي كان سبب إثارة كل هذه القلاقل بدعوى الحرية. و الله المستعان.

  • moha
    السبت 18 يناير 2014 - 17:34

    من لم يقتنع باملاات الشيخ وقنعاته فهو ليس علئ صواب ان الشيخ نسي ان امثال عصيد انتجهم امثاله اللذين استبدوا استبداذافكريا علئ الشعوب باسم العلم والله وهل لا يعلم ا ن هناك عصاءد او عصيدون ادقعهم الفقر اللذي يكفر الله وبالاحرئ الاشخاص او اقوال الشيخ وهرطقاته

  • خالد تاك
    السبت 18 يناير 2014 - 17:40

    وصف عصيد المولى إدريس التاني بأنه إبن غير شرعي .متى كان عصيد يؤمن بالشريعة فهو مع تجريم الحليلات وإباحت الخليلات ومع الحرية الفردية والجنسية، العلمانيون ليس عندهم اي مشكل في الانجاب خارج مؤسسة الزواج بل يعد ذلك عندهم من التقدم والحداثة، سبحان الله أصبح عصيد يتكلم عن شئ لايؤمن به ألا وهو (الشرع) الابن الشرعي و الغير الشرعي .

  • boufous mustapha
    السبت 18 يناير 2014 - 17:44

    السلام عليكم
    اريد ان افهم هل اصبحت موضة عند شيوخنا كل من اراد اسمه ان يصبح مشهورا يطلع علينا بفديو يغسل بيه دماغ فئة من الامة لتصبح خارجة الله يخليك ياشيخنا ابو النعيم نحن في دولة لها اصحاب الاختصاص لي هوالمجلس العلمي ومعندكش الحق ترد على واحد في تجمع حزبي معترف بيه عندهم برنامج بغاو يطرحوه على نواب الامة في البرنمان علاه انت مسلم من درجة اولى ونواب الامة مسلمون درجة ثانية لاياخد برايهم هناك نواب نزهاء ويخافون الله ولا يبحتون عن الشهرة بفديوات يفتون بامور غريبة
    دولة الحق والقانون ومؤسساته الدستورية وامنه وكثرة مساجده الله يحفض لينا امير المؤمننين محمد السادس حامي الملة والدين وجعل لهاد البلد مجلس من علماء الاختصاص واصبح المغرب من الدول الا سلامية المتقدم في المجال الديني

    شكرا هسبريس al3assema الرباط

  • مصطفى
    السبت 18 يناير 2014 - 17:46

    الخوض و الاجتهاد و التأويل،كل ذلك ليس أصلا تجاريا مكتوبا باسم البعض و محرما على البعض الآخر.و كل من تقفل هذه الأبواب بدعاوى‏(‏ليس له فيه علم-ليس من أهل الدار و الاختصاص-يهزف بما لا يعرف…‏)‏أو غيرها مما براد به القمع الفكري و الإرهاب الثقافي،إنما تدعي لنفسه احتكار الدين و الاستئثار بفهم نصوصه و فقه أحكامه. و هذا لعمري كهنوت !فمن نصب هؤلاء أوصياء و أولياء على الدين؟فأم الدواهي و رأس البلوى أن ينطق كل زميت متعصب باسم الدين

  • خالد
    السبت 18 يناير 2014 - 17:54

    كنت أردت أن أضيف تعليقا، لكن لما بدأت في قراءة التعليق وجدت ما أردت كتابته في جميع التعاليق تقريبا باستثناء بعضها.
    جل التعاليق تصب في مساندة الشيخ رد وجيييييه وسدييييييد من شيخ فريييييييييد

  • Hilal
    السبت 18 يناير 2014 - 18:00

    ا ما كفاكم تضليلا بهذا المسلسل الممل والحروب الطاحنة التي افسدتم بها العلاقة بين الجار وجاره , وبين الصديق وصديقه , وبين الصهر وصهره . .. اوقفوا هذا المسلسل المقيت , واطفئوا عنا اواره . وانشروا الاخاء والمحبة بين المواطنين . ولاتظلموهم باشاعة وبث العداوة والبغضاء . نحن – في هذا الظرف بالذات – في حاجة الى من يجمعنا لا الى من يفرق بيننا . فالحكمة الحكمة ياعقلاء . فهذه الزوبعة فتنة , يجب اخمادها وابعادها عن مجتمعنا . احترموا المقدسات , واشتغلو بما ينفع الناس . ومن شاء فليومن ومن شاء فليكفر والله عليم بذات الصدور .

  • ABOU AASIM
    السبت 18 يناير 2014 - 18:02

    je vous connais depuis 1990 VOUS ETES UN GRAND HOMME DE HADITT ,JE SUIS D DACOORD AVEC TOIS CHEIKH ABOU NAIM CONTINUS DE REPONDRE A SES POUBELLE DE L HISTOIREP

  • haksiral
    السبت 18 يناير 2014 - 18:05

    النفاق جزء لا يتجزأ من تركيبة المسلمين بدون إستثناء . مع إحتراماتي وتشكراتي ……الناس لا يريدون من يقول لهم الحقيقة….ما ابو النعيم قفرها و ما لقى فاش ايشد غير عصيد!!!!!!!!!!اودي طلقوا من سي عصيد هو راه ماتا ايقول غير لي في قلبو….

  • صاحبي
    السبت 18 يناير 2014 - 18:12

    -70 للتعليق 20 / +154 للتعليق 11 sc
    20 – ISKANDAR السبت 18 يناير 2014 – 15:36
    أولا لماذا نسمي من يحفظ القرآن و الأحاديث بعالم؟ هذا فقيه فقط.
    العالم هو من يبحث عن الجواب بالدراسة والتجربة و البرهان المنطقي والعقلاني بعيدا عن كل خرافة.
    ثانيا، فهذا المسمى أبو النعيم قد تتلمذ علي يد الشيخ تقي الدين الهلالي و هو أول من أدخل الفكر الوهابي السلفي إلى بلدنا و معروف عنه أنه لا يومن بشيء إسمه الديمقراطية و المبادئ الكونية لحقوق الإنسان.
    ثالثا، يقولون أن الديمقراطية كفر و من يخالفهم الرأي كافر و من يستعمل عقله للتفكير خارج إطار النص فهو زنديق و من لا ترتدين الخمار فهن من البغايا.
    بماذا سيفيدنا مثل هؤلاء (العلماء)؟ ما هي قيمتهم المضافة للمجتمع ككل؟ ماذا صنعوا أو اخترعو لكي يخرجونا من التخلف؟ هل هم جزء من الحل أم جزء من المشكل؟ من الذي أعطاهم الوكالة كي يتكلمو بلساننا؟
    أتمنى للمغاربة مزيدا من الوعي

    11 – بلالللل السبت 18 يناير 2014 – 15:29
    الله يعطيك الصحة بردت لينا غدايدنا زيدهم باباهم،مزال عقابهم عند الله عظيم الا متابوش انا بكثرة الذنوب لي خديت بالمعيور فيهم قلبت القناة مكملتش البرنامج،

  • مسلمة
    السبت 18 يناير 2014 - 18:15

    يا ريت للجهلة بامور الدين ان لا يخوضوا في نقاشه فعقليتهم وايمانهم ودلائلهم ومستوى تفكيرهم ادنى من قداسة القرآن وقداسة الله، سبحانه الدي شرع امور الدين والدنيا صالحين لكل زمان ومكان ، و اية ديمقراطية هده ايها المعلق bain عندما تطلب من الشيخ ان يدهب الى الجبل ويعتكف في المسجد اظن ان الشيخ لم يصل الى هحا الضعف بعد فاسﻻمه اقوى من اسﻻمك

  • مغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 18:23

    الله يعطيك الصحة ويكثر أمثالك. راه مكينش شي منافق قدهم وقد دوك العلمانيين، صحاب ليهم هدي تونس ولا مصر، من هنا سيبدأ المجد الضائع بإذن الله وقوت

  • mohamed wlad ziyan
    السبت 18 يناير 2014 - 18:31

    تحياتي السي لحسن نعم هكذا هم البسطاء في تفكيرهم دائما ينزاحون وراء المظاهر ولا يتأملون في الخطابات بعمق مشاكلنا تتجاوز هذه التراهات لكل واحد يقول ما يشاء ولكن يجب ان نعير اهتماما لمن يتحدث عن واقعنا ومعاناتنا، إن أكبر المنافقين هم تجار الدين أقصد صاحب اللحي المتذلية وكذلك المثقفون المزيفون هذاك عصيد ولا شنو سميتوا، يجب أن نناقش أشياء أعظم من هذا انظروا إلى أبناء الشعب انظروا ماذا يمارس علينا المخزن وكفانا خزعبلات

  • هشام
    السبت 18 يناير 2014 - 18:35

    41إلى مصطفى أود أن أذكرك أن العقل البشري محدود جدا لكي تستخدمه في محاججة رب العباد في خلقه و ما شرع لعباده إدا افترصنا ان عقلك مثلا سطلا يسع 5 لترات من الماء فهل يستطيع ان يحمل أكثر من سعته فكما أنك لا تقدر ان تستوعب أن الله خلقنا لعبادته و سطر لنا من شريعته احكاما تنظم حياننا كمسلمين .كدلك لسطل لا يسع 100لتر

  • الرازي
    السبت 18 يناير 2014 - 18:47

    إذا كانت الأغلبية الساحقة من المغاربة تتفق و تساند هذا الفقيه المغفل، كما تظهر تدخلات المعلقين هنا، فهذه كارثة عظمى!

  • عبد الجبار
    السبت 18 يناير 2014 - 18:53

    أنت أكبر المنافقين عندما تصرح بأن المغاربة ليسوا بمنافقين ،أما الأنبياء فنحن لا نعرف خباياهم ونفسياتهم ، فهم ليسوا بمعصومين عن الخطأ، كانوا سياسيين محنكين ،والسياسي دوما إنسان منافق ،فلا يمكن نشر أي دين بالتي هي أحسن وبالسلم وبالإقناع ، لذا فالديانات هي أفيون الشعوب حققوا فقط الدمار والجهل والحروب لشعوب العالم.
    لا لإختيار التعاليق ياهسبريس وشكرا

  • عبدالله
    السبت 18 يناير 2014 - 18:57

    هؤلاء يجب مقاضاتهم بحكم القانون. فمن تطاول على الإسلام ومقدسات البلاد ووحددتها، وشتم أحدا من الأنبياء، يجب أن يحاكم وأن ينال جزاءه حسب مقتضيات القانون. المغرب بلد مسلم وينص على ذلك دستور البلاد. اللهم صَلِّ على سيدنا موسى وعلى نبينا وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، لا نفرق بين أحد منهم، نشهدك أنهم بلغوا الدين وأدووا الأمانة.

  • فقهاء الظلام
    السبت 18 يناير 2014 - 18:57

    ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله . . وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

    ناس يعيشون خارج التاريخ وخارج الجغرافيا.. خارج التاريخ لأنهم يعيشون بأجسادهم في زمننا الحالي ينعمون بتقنياته ونتائج علمه، ولكن تفكيرهم يعيش في زمن آخر.. زمن أهل الكهف وجبال تورابورا.. وهم خارج الجغرافيا، لأن انتماءهم ليس للوطن، فحب الوطن في عقيدتهم كفر زلالال، بل في وطن يحملونه في مخيلاتهم المريضة.. ولهذا يستحيل التفاهم معهم بلغة العلم والعقل.. لأن أدمغتهم مسيجة بألف حجاب وحجاب.. أتركوهم سينقرضون من تلقاء ذاتهم كالدينصورات.. فالتاريخ لا يكفل الاستمرار إلا لمن هم أقدر على البقاء.. أتركوهم في جهلهم ينعمون.. فالقافلة دوما تسير ولن يوقفها الصياح والعويل.. واتركونا نحن في حالنا.. نؤمن أو لا نؤمن، فهذا شأننا.. والله أعطانا عقولا لنفكر بها، ولنختار بمحض إرادتنا.. إن الجهلة من خفافيش الظلام وأمراء الدم، الذين يفتون بالقتل ويشرعون للإرهاب، هم الذين سيحاسبون أمام الله.. لأنه لم يعطهم تفويضا من عنده للتكلم باسمه.. ولأنهم يستبيحون دماء المسلمين.. ومن ثم أنا أطلب من هؤلاء المدعين أن "يديوها في الجهة اللي ضاراهم" ويتركوا الناس وشأنهم

  • امقسوا
    السبت 18 يناير 2014 - 19:03

    لااله الاالله ماهذا انقلب كل شيئ اصبح المتهم مبرئا والمبرء متهما واصبح الظالم مظلوما والمظلوم ظالما وقد صدق ص لما تكلم عن علامات وءاخرالزمان فقال ويتكلم فيه الرويبضة قالوا وما الرويبضة يارسول الله قال الرجل التافه يتكلم في شؤون العامةاصبح لشكر ومثاله كعصيد واحرار والغزوي يطعنون ويستهزؤون بالنبي ص والقرءان فسكت علماء المغرب كان هذا لم يعنهم ولما تكلم الشيخ اعانه الله وحفظه قاموا عليه واتهموه بالتطرف والارهاب ان هؤلاء فضحهم الله واظهر خبثهم للمغاربة والحمد لله وانا اطلب كل علماء المغرب وخطبائه وائمته بالقوف مع الشيخ فعند الامتحان يكرم الرجل اويهان

  • مسلم و كفى
    السبت 18 يناير 2014 - 19:10

    أيها الناس كلكم نعاج و لا تعرفون ما يعرفه هؤلاء "العلماء" من أمثال أبي النعيم، الذي يريد أن يضمن لكم الخلاص و لو إكراها بسيفه الخشبي. أنتم العامة لا تطيعون إلا بالعصا و لا بد لكم من راع يرعاكم حتى لا تذهبوا إلى تخوم الجحيم لترعوا. هو يخاف عليكم. و له رسالة يجب أن يبلغها و لا ينام. أزعجتم فقيهنا الكبير العالم بيقينيات الدين، المختص الاختصاصي، و كأن الإسلام جاء إليه خصيصا. لنفرض يا أبا النعيم أن الناس كفرت و أنت على حق، فهل أنت شغلك؟ طيب جادلهم بالتي هي أحسن. لنقل بأن لك حقا على الأحياء لتسوقهم كما تساق بعير الأعراب، فهل لك الحق في إطلاق أحكام الكفر و الشرك على الموتى؟ على شهداء الشعب؟ هل أنت أحسن و أخير من المهدي بن بركة؟ هل أنت أخير من عمر بن جلون؟ هل أنت أخير من الجابري الذي قدم أفكارا كبيرة في التراث الإسلامي و ختم سيرته بتقديم تفسير للقرآن؟ أم أن باب الاجتهاد أغلق مع بعض البشر المختصين الذين تردد أقوالهم؟ تواضع يا أبا النعيم و زكّ نفسك و عيشتك و حياتك .. كل البشر عليهم أن يتواضعوا لله و لبعضهم البعض … هل كان لرسول الله لسان يجرح الناس؟ هل كان فظا؟ هل الإسلام دين السيف؟

  • درع الامة
    السبت 18 يناير 2014 - 19:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 86 – هذه هي حقيقة الإسلام
    انتم ليس لكم رادع اخلاقي يصدكم عن سبيل الطاغوت وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ان لم تستحي فافعل ما شئت …
    الكفار لا مكان لهم في بلاد المغرب حتى لو استوجب الامر طردهم منها فهم لا مكنوا لنا سبل العيش الكريم و التقدم العلمي و الكنلوجي و الرقي الحضاري مثلنا مثل سائر الامم ولا هم كفوا ايدهم عن من يريد بهاته البلاد الخير و الازدهار لا عمل لهم سوى سب وشتم مقدسات البلاد ''الاسلام-العرب-الشعب-القران و السنة'' واذا وجدتم كافرا لا يتكلم في هاته الاشياء المقدسة لذى الناس فاعلم انك في المريخ …
    لم يسبق لي ان رئيت مرتدا كافرا لطيفا طيب الخلق كلهم يسبون ويشتمون و يتهكمون فالامر سيان عندهم …
    كلهم في سلة واحدة فمعظمهم كثير الكلام قليل النفع

  • سعيد أبو هشام
    السبت 18 يناير 2014 - 19:22

    بدأ الإسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء .عجبا لبعض الناس كلما جاء أحد يدافع عن دينه إلا وشنت عليه الحرب ،فمثلا عندما يدافع أبو النعيم عن موسى عليه السلام تجد أقلاما حاقدة وناقمة تصفه بأقبح النعوت ،نختلف معه أو نعارضه فالرجل يقول مايمليه عليه ضميره والله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم ما في قلبه ،أتعجب كثيرا كلما تصفحت بعض المواقع وأرى بعض الأفكار من بعض القليل من المغاربة يتطاولون على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى الاسلام ،فأتساءل مع نفسي وأقول مع نفسي حاشا لله أن يكون هؤلاءـ الشردمة ـ من المغاربة لأن المغرب بلد اسلامي بجميع مكوناته حفظ الله أمير المؤمنين محمد السادس وحفظ الله بلدنا الآمن من هؤلاء الأوباش والخفافيش التي تريد لبلدنا الحبيب الفتنة وحفظ الله علمائنا الأجلاء .

  • jaoudar
    السبت 18 يناير 2014 - 19:22

    je prefere les reactions du professeur Mustafa Ben Hamza. plus specifiquement sur la langue darija et comment il a fait ses observations et analyses historiquement et scientifiquement sans insultes sans diffamation. le faquih doit etre la personne exemplaire, une grande sajesse meme s ils l attaquent. zman la3jab mabaqui may3jab.

  • عبدالرحيم
    السبت 18 يناير 2014 - 19:23

    الحمد لله رب العالمين . وءعرض عن الجاهلين. نحن لانحسن التكلم بالعربية لكي يمكن ان نفهم المعاني القرءانية .لوفهمنها ليمكن ان تكون المجادلة . انه كلام الله كم من مشرك وشيوعي اصبحوا مسليمين لحسن خلقهم. وهذا الذي ينقصنا في الدول المسلمة.

  • عبد الله الناصح
    السبت 18 يناير 2014 - 19:28

    إلى الذين يوجهون سهامهم الى كل من يدافع عن التوابث الدينية كيفما كان نوعه ودرجة ثقافته وتكوينه ويصفقون الى كل ناعق ومنتقذ للدين.أولا من بدأ بإشغال الناس كما تقولون بما تسمونه تفهات وملهيات عن الواقع أليسوا ملحديكم وببغوات أريسطوا وكارلماكس وفرود ومستشاروا الصهاينة بالوكالة لما لم يوجهوكم الي التكنولوجيا التي لاتعرفون منها لآ أنتم ولا هم إلا الإسم وربما ترجمتها بالفرنسية وفي حد أقصى الإنجليزية.أم تحسنون الثرثرة فقط.كيف لجاهل بالتاريخ الإسلامي الصحيح وبعلوم القرآن والحديث وفقه السيرة وأسباب نزول الآيات القرآنية أن يخوض فيما لايعلم. ماذا تعرفون عن ماملكت أيمانكم وسبب نزولها والحكمة من ذلك. كيف ياجهلة تدافعون عن الزنا وتعدد الخليلات والتناسل بالعشرات بدون وازع ولا حياء تحت الأشجار كالقطط والحلزون وربما يزني بعضكم ببعض ولا غضاضة عندكم في ذلك لأن ذلك من حرية الجنس عندكم كما هي متعارف عليه في قوانينكم الكونية التي يلقنها لكم عصيدكم ثم ياجهلة تناقشون كلام من خلقكم وتصفون من تبع كلام الله بالظلامي والرجعي وتريدون أن لايرد عليكم أحدا أهذه هي التكنولوجيا التي تثقنون ويريد الظلاميون أبعادها عنكم.

  • Abouhoussam
    السبت 18 يناير 2014 - 19:30

    Il n y a pas plus terroriste que les laïques ; et les apostats qui sèment l ignorance du saint Coran et des préceptes fondamentaux de l Islam ; la situation s empire davantage ; : prostitution galopante ; dégradations des mœurs ; des crimes abominables sont commis chaque jours ; l enrichissement et le pillage des pauvres les laïques combattent l Islam affaiblissent les musulmans aux cotés des sionistes.

  • رشيد منير
    السبت 18 يناير 2014 - 19:35

    لا احبذ الجدال في هذا الشأن على خطورته،لكن كم اتمنى وآمل ان تتدخل وزارة الاوقاف لا لترهيب العلماء من الحديث والدفاع عن حدود الله وانما للضرب بالقانون ومحاكمة كل من يتجرأ على الله ورسله وشريعته من امثال هذا العصيد ليعتبر الآخرين وليشعر العامة بوجود وزارة تهتم بشأنها الديني وحالها الروحي.

  • المصطفى الرباني
    السبت 18 يناير 2014 - 19:35

    جيد جدا أتمنى أن يكثر الله من أمثالك،لانك على الأقل خلقت جوا للنقاش والجدال،وهذا في نطري شيء محمود ونحن في حاجة لبعض المشاكسين ليستفزوا المثقفين للخروج من أوكارهم. أقول لك مسيرة موفقة

  • Hilal
    السبت 18 يناير 2014 - 19:36

    يكفي ان يقال لمن يرمي علماء الاسلام بالجهلة ; ما قاله احمد الفراهدي لابنه عندما رماه بخلل العقل لما جهل كلامه في وضع اوزان الشعر اذ قال له : لو كنت تعلم ما اقول عذرتني. او كنت تعلم ما تقول عذلتك لكن جهلت مقالتي فعذلتني. وعلمت انك جاهل فعذرتك.

  • walid
    السبت 18 يناير 2014 - 19:39

    خرصت ألسنتهم يا شيخ وأطال الله عمرك ..الحلال بين والحرام بين والكفر والجحود أيضا

  • yuossef
    السبت 18 يناير 2014 - 19:42

    من هداالمنبر ندعو صاحب الجلالة نصره بصفته اميرالمومنين ان يردع ويحاسب كل من تطاول علئ مقدسات وشعار الامة الدي هو الله الوطن الملك ونقول لامين الحزب المكردع ادا اردت التصحيح او التغيير فقم به داخل حزبك وقانونه وليس في القرءان الكريم

  • عبد القادر
    السبت 18 يناير 2014 - 20:00

    الى من ينفي ثقافة النفاق السائدة في المجتمع المغربي كيف يسمي الذي يحمل ايات قرانية ودعاء دينيا على واجهة سيارته وهو لائحة يحترم قانون السير
    ماذايسمي الذين يرتشون ويرشون ويصلون ويصومون ويلبسون اللباس الديني في رمضان وايام الجمعة ويشربون الجعة ويباشرون بنات الهوى في ما عدا ذلك من الايام
    ماذا يسمى المقاول الذي ينجز طريقا ولا يمر العام حتى تصير اشبه بسطح القمر
    ماذا يسمى الجزار الذي يبيع النعجة مكان الخروف وغير ذلك من غش الجزارين
    ماذا يسمى الامام الذي يؤم الناس ويغتصب الاطفال
    ماذا يسمى عالم الدين الذي قضى دهرا يزمر ويطبل ويفتي متناغما مع سياسة المخزن
    ثم فوق هذا وذاك ما هذ الموضة التي يلجأاليها البعض في تغيير اسمائهم الى أسماء من قبيل ابو النعيم وابو ……. اليس في هذا نفحة نفاقية لا تخلو من تمويه وتمظهر ورياء

  • الأمازيغي الحر
    السبت 18 يناير 2014 - 20:01

    كنت لا أريد الخوض في هدا النقاش البزنطي ولكن بعض المعلقين التافهين الحاقدين على الإسلام ولا أدري هل هم مغاربة أم من جنسية أخرى , المهم أن واحدا من هؤلاء الجهلة بدأ يسب رسولنا الكريم (المعلق رقم 70) واتهمه بلاسكيزوفرينيا لا حول ولا قوة إلا بالله ’ لمادا نعطي الفرصة لمثل هؤلاء الملاحدة الخبثاء المرضى بالحقد والضغينة .أتسائل هل من الطبيعي والمنطق أن يبقى دور العلماء والمجالس العلمية مهمشا وبعيدا عن الدفاع عن عقيدة المغاربة وترك المجال للمتطرفين والملاحدة أن يستغلوا جو الحرية وبعلة الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان ,أن يستفزوا المغاربة في دينهم وهويتهم وتقاليدهم ؟؟ألم يان لمن وكل إليهم الحفاظ على الأمن الروحي للمغاربة أن يوقفوا هدا الإرهاب والهجمة الممنهجة من طرف هده الشردمة الضالة أمثال عصيد وأمثاله؟؟ لقد بلغ السيل الزبى بالمغاربة والعاقبة للمتقين فاحدروا صبرهم فإن الفتنة نائمة ونعلة الله على من يريد إيقاظها.

  • الصاعقة بلجيكا
    السبت 18 يناير 2014 - 20:07

    هناك حقاءق لابد ان يعيها اي يعرفها الجميع انتبهوا جبدا يا مسلمين :
    1 ما من امة وارادت التغيير والنهوض من الانحطاط الا وكانت الفءة القاءمة على انهاضها على عداء مع الحكم القاءم على التخلف
    2 ما حصل ولن يحصل في التاريخ يوما ان قامت الامة المتخلفة بكليتها للتغيير بل كان القاءمون بالتغيير هم اقل الناس عددا
    3 ان اصحاب فكرة التغيير في المجتمع المتخلف دائما يتهمون بشتى التهم لان افكارهم تكون غريبة على المجتمع المتخلف ومن جهة اخرى لابعادهم عن طريق التغيير السوي لاطالة عمر الواقع الفاسد ليطول بذلك الحكم القاءم على هذا التخلف
    4 ان اصحاب الدعوات الخيرة لابد وان يتعرضوا للاذى والشتم والسب وهذه سنة الله في دعوته فكل الانبياء واتباعهم تعرضوا الى المحن والاذى من طغمة الحكم القاءمة على التخلف
    وقد اخبرنا رسولنا عليه الصلاة والسلام (الا ان السلطان والقران سيفترقان الا فالزماوا الكتاب الا سيولوا عليكم حكام ظالين مظلون ان اتبعتموهم اظلوكم وان خالفتموهم قتلوكم قالوا ماذا نصنع يومءذ يا رسول الله قال كما فعل اصحاب عيسى شدوا عل الخشب ونشروا بالمناشير والله لميتة في سبيلالله خير من حياة في معصيته
    صبرا شيخنا

  • غيور
    السبت 18 يناير 2014 - 20:11

    خ ير اهداء الى كل العلملنيين المتطاولين عن شرع الله ودينه وعلماءه هو قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون–……………………..

  • hassan M
    السبت 18 يناير 2014 - 20:26

    "ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم" بكل صراحة نحن المغاربة دنيويون. شئنا ام ابينا. وكل من يسبح ضد التيار فهو متعصب . نحن نحب المال والبنون فقط. لكن الله يمهل فقط.

  • عابر سبيل قنيطري
    السبت 18 يناير 2014 - 20:26

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اطلعت على أغلب التعاليق, فوجدت أن كل من ينتقد الشيخ ممن يسمون أنفسهم تقدميون و حداثيون , يهاجمون الرجل و يقذفونه بشتى أنواع السب , بالله عليكم أهذه هي الديموقراطية التي يتشدق بها شيوخكم ؟؟؟؟ أهذه هي حرية التعبير التي تمجدونها و تتباكون عليها ؟؟؟ و الله لم أر في حياتي ظلاميا مثلكم يا إخوة عصيد و الدغرني و لشكر و شباط …و القائمة طويلة. لكن لا تقلقوا الشعب المغربي المسلم ذكي و فطن و قد خبركم و عرفكم جيدا ,و لن تنطلي عليه حيلكم القديمة و أفكاركم الحاقدة .سبحان الله , لم أر أبلد منكم . و الله يرد بنا و بكم.

  • سني حتى الموت
    السبت 18 يناير 2014 - 20:33

    هؤلاء العلمانيين يضنون أن الشعب المغربي سهل الهضم لهم ،يضنون أنهم سيغيرون فينا شرع الله ورسوله بعلمانيتهم المتبرجة بالشطيح والرديح وهزان العورة،السي عصيد عنداك أن أن تضن أننا بأننا سنتبعوك في كلام الفارغ الخيالي المحلل حتى في دكر الله،والله تم والله إني لاأفكر حتى في سماع كلامك بعدما عرفتك من أنت وماتنوي وماتريد أن تحقق،أنا لانأمن إلا بالقرأن وبتحاليل من لهم العلم في هدا الفكر أما الغير فهو حر في التحريف كبني إسرائيل الملعونيين من الله عز وجل جلاله .

  • mohammad
    السبت 18 يناير 2014 - 20:35

    Abou naim est un satan qui veut se passer pour un ange. Par contre Assid est un ange qu'on veut faire passer pour un satan.
    AUCUN BARBU DANS LE MONDE NE POURRA ME CONVAINCRE DE CE QU'IL RACONTE.
    Dieu m'a dote d'un esprit critique qui me permet de distinguer le bon du mauvais. Pour moi c.est le cadeau divin qui est superieur a tout!

  • sabi
    السبت 18 يناير 2014 - 20:35

    بارك الله في شيخ على كلمة الحق
    لمادا عصيد يتطاول على الاسلام ويصف وينعت المغاربة بهده الاوصاف هل هو احسن من الاساسدة الدين قامو بتدريسه
    فهو وصف الشيخ الفيزازي بانه لايعيش في عصره وكانه يقول له انت متخلف ونسي بان الاسلام هو صالح لكل زمان ومكان
    على عصيد ان يكف عن الاسات للمغاربة لانهم ليسو بحاجة لمتله ومن معه فهم لايمتلون الا نسبة لاتتعدى 0.00001 في المئة ويجب ان يحترم الاغلبية ان كان ديمقرطيا كما يدعي

  • marouane
    السبت 18 يناير 2014 - 20:36

    هذا الأبو نعيم دون المستوى، فبعد أن كفر عبد الله العروي و عابد الجابري أكد أنه فارغ ثقافيا لدي وجب عدم الإكثرات بما يقول.

  • bouj
    السبت 18 يناير 2014 - 20:47

    لاندري لصالح من يعمل المجلس العلمي او انه حتى هو داخل تحت اجندة معينة لايحرك ساكنا حين تمس مقدسات الدين ولايدافع عن من يدافع عن الدين………
    قال تعالى
    ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ(32)﴾. [سورة فاطر]
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ABDO
    السبت 18 يناير 2014 - 20:58

    هاذ بوهندي من يكون حتى هو قطر به السقف ولى يفهم في القران الكريم ويفسره على مقاسه الم يستحيى من نفسه ولا اقول من الله لان الله سبحانه طبع على قلبه .ان كان فكره نير ونابغة لماذا لم نسمع عن مساهمته فيما ينفع المغاربة من اختراعات وتنمية اقتصادية ومشاريع تنموية هنا يظهر الرجل الصالح والنافع والفقيه اما ان تاتي وتشرح لنا القران فسبقوك العلماء اسيادك ومشايخك في شرحه بما انارهم الله من علم .اما سي عصيد كل خرجاته عصيدة ما فيها ما يتجمع مازال كاع ما القى هو ديك الهوية اريد ان اعرف شيئا يتكلمون عن السنة الامازغية التى حلت وهي 2965 سنة والسنة الميلادية 2014 ادن الامازغية بدات عندما خلق النسان لم اعرف اين وجدوا هذه الكتب اللي تتكلم عن هذا التاريخ المجيد .واقوموا لنهضة وطنكم ان كنتم وطنيين بارك من السينما الله يعفو عن 2M اللي كل مرة تجيب بحالكم بدون استفادة

  • أمين
    السبت 18 يناير 2014 - 20:58

    نعم كثير من المغاربة منافقون(عندما تكون النسبة المائوية أكثر من 51%, نقول الكل),المغاربة تلربوا على النفاق في التجارة في الصناعة في الإدارات في قضاء حوائجهم من الآخرين,في المستشفيات,حتى حراس موقف السيارات منافقون, و من يقول أن المغاربة ليسوا منافقون و ليسوا كذابون و ليسوا مُحتالون……إلخ , إنهم يعيشون في كوكب آخر ليس في بلاد المغرب.

  • ANTAQUI
    السبت 18 يناير 2014 - 21:03

    كنت انوي عدم الدخول في هادا الموضوع التافه ولكن جرني الى دالك رضوض القطيع من الحوانات العفنة المؤيدة لهادا التافه خانز الفم المعو قيد حياته ابو الجحيم.اقول لهاؤلاء احملوا هادا المعتوه الى مستشفى الامراد العقلية و بالسرعة اللازمة والا سيعدي ما تبقا من هدا الشعب .من حق الدفاع عن هادا الدين الحنيف.اهو ضعيف الى هادا الحد حتى تدافع عنه جماعة من المنمافقين و الاسلام منهم بريء.ابتزلفكم لهادا النكرة تضهرون انكم مؤمنبن.اتظنون وظنكم ظن السوء ان لهاد التافه المدعو ابو الجحيم مفاتيح الجنة و انه سيدخلكم اليها.يا طيور الظلام الا تعلموا ان الشاعر قال عليكم يا امة ظحكت من جهلها الامم.تبا لك و لامثالك و لاتباعك و اطلب الله وارجوه والح عليه ان يصلط عليك يا ابو الجحيم جميع المصاءب و جميع الامراض و يزيدك مرضا على مرض.و كما تنافق الله سينتقم منك اجلا ام عاجلا ان شاء الله.

  • said
    السبت 18 يناير 2014 - 21:05

    ها قد بدأت الحرية تعطي ثمارها
    هنيئا لصاحب التعليق 108 الذي تجرأ وجاهر بكفره وهي ثمرة من ثمار العقلانية ودعاة العلم المتقدم.
    حشرك الله مع من تتشدق بقوتهم
    اللهم ثبت قلوبنا على دين الاسلام .وخذ كل منافق اخذ عزيز مقتدر

  • hassan frigorist tawima nador
    السبت 18 يناير 2014 - 21:06

    بسم الله الرحمان الرحيم
    رد الشيخ أبو النعيم يعتبر واجبا من الواجبات الشرعية
    على تصريحات أحمد عصيد ومصطفى بوهندي والتي لا تستدعي للاستغراب بل ما يستدعي له هو سكوت الحكومة ورئيسها المفترض الساهرين على ما يهم الشعب المغربي دينيا ودنيويا ، بتجريم كل من أراد العبث بالدين حتى لا نقع في الفتن ،وقتها لن يتجرأ أي متطفل التكلم في الأمور الدينية بغير علم

  • رمتني بدائها وانسلت
    السبت 18 يناير 2014 - 21:10

    إذا تبين وصف عصيد المولى إدريس الثاني بأنه "ابن غير شرعي" فسيكون هذا السفيه قد رمى أمه الأمازيغية…{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً}‏‏ ‏[‏النور‏:‏ 4‏] وقذف أباه بالزنى ! ادريس بن عبد الله حفيد الحسن سبط إمام المرسين صلى الله عليه و سلم…
    و كانت كنزة العفيفة ملك يمينه… و كانت من فتياة أوربة المؤمنات الأمازيغيات ! فبعدما قذف عصيد المنافق رسالة نبي الله ص بالإرهابية ! يخوض هذا الفاسق في عرض مؤسس الدولة المغربية واصفا ابنه بنطفة الزنى و لا يهمه في ذلك ان يستبيح شرف الأمازيغيات العفيفات…عذرا انشر يا رقيب ولاتعتم

  • لحسن أوعدي
    السبت 18 يناير 2014 - 21:15

    سأبدأ من أين إنتهيت أنت . وأتساءل بدوري . هل كل هؤلاء الثعابين يعيشون بيننا في جبال الأطلس الشامخة؟ . أطرح هذا التساؤل و لكن بالنقيض بما جئت أنت به . و أتساءل عما هو فكر عصيد إن كان له فكر أصلا؟. و كيف سيتقدم بنا هذا الأرياز ؟. و من خوله أصلا الحديث بإسمنا نحن الأمازيغ ؟ . وهل بإتهام رسالة الرسول الكريم بالفعل الإرهابي هو ما سيقدم المغرب إلى الأمام أم سيرجع به إلى عصر ظلمات المقبورين الكاهنة و كسيلة اللعين؟. عن أكبر و اخطر الثعابين هي تلك التي تخفي سمومها و تقدمها في طبق معسول. فعصيد الأرياز و عصبته ما الجديد الذي يدعون إليه؟. هؤلاء هم من يدسون السم في الجسد المغربي عن طريق التبشير بالعصبية القبلية و التمييز العرقي . بمعنى فرق تسد. نعم قد نتفق مع هذا الفقيه أو لا نتفق لكن أين هي مؤسسة العلماء المغاربة؟ وما رأيهم في تطاول عصيد و لشكر؟. لمذا أصابهم البكم و العمى فجاة؟. أين المجالس العلمية و علماء القرويين من كل هذا الهجوم غير المسبوق على معتقدات المغاربة؟. إذا كان هذا الفقيه متطرفا فإن تطرفه لا يضاهي تطرف المتطاولين على أركان الدين و على خير البشر أجمعين.

  • مدني
    السبت 18 يناير 2014 - 21:18

    الا يزال يعيش بيننا امثال هذا ؟ الا زلتم تناقشون هل قتل موسى وهل اكل عيسى افيقوا يا اهل الكهف فنحن في القرن 21 افيقوا لقد فات على نومكم مئات القرون افيقوا لقد غزا الانسان القمر وسيغزو المريخ وانتم تعيشون من ابراهيم وموسى احلق لحيتك فقد اخترع اانسان الشفرة وانت لازلت على شكل البدائيين اين زفي اي كهف نمت كل هذا الزمن اقترح عليكم ان نعلنها اشهارا ننعش به سياحتنا وندعو شعوب الارض ان ياتوا الى المغرب ليروا هذه المستحتة التي تنتمي الى العصور الغابرة وياخذوا معه صورا تذكارية وبهذا سيكون ذا منفعة للبلاد والعباد

  • مغربية
    السبت 18 يناير 2014 - 21:18

    اضحكني تعليق فيه merci notre savon
    الصابون البلدي ، ف ايام النبي الكريم شكون فيهوم لي كان سميتو عالم، حتى واحد، ملي مات رسول الله كلشي ولى عالم و تقاتلو "العلما" و انقسمت الامة كم فرقة، ها الشيعة ها السنة ها الخوارج ها المعتزلة ها الاسماعيلية ها الاحمدية حديثا ووو و لا زالو يتفرقون ..
    كل فريق فهم القران بطريقتو، و هدا سبب كافي لكي لا يمارس اي "سافون" الوصاية ديالو على الناس، شكون ف هاد الفرق لي جاتها العلامة من عند الله انها الفرقة الناجية؟؟؟ اتحداكم شي جماعة تقدر تتثبت انها الفرقة الناجية، so shut up
    ———
    العالم الحقيقي لي عليه الاجماع هو لي كيقولك واحد زائد واحد يساوي اثنين، هادا ميقدر حد يختلف معاه، او يقولك الماء يتكون من درة اكسجين و درتين هدروجين.
    اما هادو يحلمو حاجة و يجيو ف الصباح يقولو فلان كافر و نتبعوه، و الله ما نغامر!! اني اخاف الله رب العالمين، و كل واحد له الحق في الشك و البحث عن الحقيقة. من لم يقتنع بدين الاسلام فهدا راجع انو معندناش ناس قادرين عن الاقناع و الحوار، كان واحد الله يرحمو هو ديدات، لكن لا يعترفون به لانو احمدي رغم كم الناس الدين اقنعهم بالاسلام.

  • Batma
    السبت 18 يناير 2014 - 21:22

    إذا كان المغاربة ليس بالمنافقين فأنت أكبر المنافقين

  • مواطن2
    السبت 18 يناير 2014 - 21:32

    الامر الغير المفهوم هم ان يطالب البعض باشياء بث فيها القرآن وغير قابلة للنقاش. فالاجتهاد يكون في غير كتاب الله وسنة رسوله. والغريب انهم يقولون ما يشاؤون لبلوغ اهداف معينة ولا يتابعون من طرف من يهمهم الامر كوزارة الاوقاف والمجالس العلمية التي لها صلاحية وضع حد لكل ما من شانه ان يخالف كتاب الله وسنة رسوله. الامور تسير في الاتجاه الغير الصحيح وعلى من يهمهم الامر التدخل لوضع حد لامور قد تخرب المجتمع المغربي.

  • يوهار
    السبت 18 يناير 2014 - 21:32

    لو استخدم الشيخ أبو النعيم جزءا من دماغه المسؤول عن التفكير المنطقي و المتناسق لأدرك أن نقاشه لأفكار عصيد و بوهندي لن تغير من قناعاتهم شيئا.لأنه في واد وهما في واد.ألا يعلم الشيخ أبو أن أمورا في الدين لايمكن أن يتقبلها العقل و إنما تصديقها فقط؟أما عصيد فيخضع كل أفكاره لمنهج الملاحظة و التجريب و الاستنتاج.فإن استطعت أن تجعله يقتنع بمعجزة الإسراء و المعراج دون الاعتماد على ما ورد في القرآن الكريم (وهذا مستحيل!!)آنذاك يمكن أن يكون النقاش ذا جدوى. لأن بعض الفقهاء يثيرون شفقتي حين يسعون إلى الإقناع بصدق النبوة المحمدية بدليل من القرآن الكريم أو الحديث النبوي ! وهذا ما لا أحب أن يحصل للشيخ أبو النعيم.

    "قبل أن يؤكد بأن الطعن في الأنبياء يعد كفرا، لكونه تكذيب بكلام الله تعالى"
    -الذي يطعن في الأنبياء يكذب كلام الأنبياء أنفسهم (أي تكذيب كلام الله بالنسبة لك) .هل لديك أدلة أخرى غير كلام الله للاستدلال ؟و إلا فالجدال سيكون عقيما.
    أما النفاق فهو صحي اجتماعيا ضد التكفيريين .بالله عليك ماذا عساني أقول لمن أعرف أنه "يجاهد" في تارك الصلاة إذا سألني"واش تصلي آ الأخ ؟"
    غريزيا سأجيب :"ما موضيش!!"

  • hassan frigorist tawima nador
    السبت 18 يناير 2014 - 21:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    رد الشيخ أبو النعيم يعتبر واجبا من الواجبات الشرعية
    على تصريحات أحمد عصيد ومصطفى بوهندي والتي لا تستدعي للاستغراب بل ما يستدعي له هو سكوت الحكومة ورئيسها المفترض الساهرين على ما يهم الشعب المغربي دينيا ودنيويا ، بتجريم كل من أراد العبث بالدين حتى لا نقع في الفتن ،وقتها لن يتجرأ أي متطفل التكلم في الأمور الدينية بغير علم

  • أهل الفتن
    السبت 18 يناير 2014 - 21:48

    إن لم تستحيي فافعل ماشئت ! لغة المغاربة التي توحدهم لا تعجب عصيد فهو يسعى لتبديلها بحروف غريبة عنهم لا يفقهون فيها… و علم وطنهم لا يعلو على علم ذو صليب معوج ثلاثي الون رمز فصل الشمال الريفي و الوسط الألطلسي و الجنوب السوسي… و المغرب أصبح يسمى تمزغا و تاريخ المغاربة أصبحت له سنة جديدة 2964… و مؤسس المغرب حفيد النبي زان و ابنه مؤسس مدينة فاس و جد الشرفاء العلويين غير شرعي… و رسول الله ص و رسول المغاربة رسالته إرهابية و شيوخ المغاربة ظلاميون و دينهم منذ أربع عشرة قرون يجب تبديله ليوافق الحداثته و العصرنته … و المرأة المغربية بجلبابها لا تحلو له و يجب تحريرها و لا بأس أن تشيع الفاحشة و الدياثة لأن المرأة المغربية حرة في جسدها… فما بقي لزعيم حزب الشيطان من رمز للمغاربة إلا داس عليه بسم دجل الطابوهات… فعذرا أيها الشيخ الجليل فجلباك المغربي الأصيل و نور سنة المصطفى في وجهك ليس إلا سلفا عند رجال الشيطانية… قد تصهينوا… انشر فضلا و لا تمنع بسم الحرية…

  • Radi
    السبت 18 يناير 2014 - 21:52

    اللهم انصر الاسلام و المسلمين وأخذل ملة الكفر و اذنابهم

  • MoMo
    السبت 18 يناير 2014 - 21:52

    بارك الله فيك يا شيخنا .. والله إنك إسم على مسمى : أبو النعيم .
    فلماذا تكلف نفسك الرد على شخصين هما أيضا اسمين على مسميين : العصيدة والهندية .. وكلاهما نقيض الأول : فالعصيدة تجري البطن والهندية تجمعها : وكل منهما ـــ أعزكم الله ـــ ينتهي في دورة المياه مع باقي الفضلات .

    لا أعرف من يسمح لمثل هاذين الزنديقين بالظهور على القنوات العمومية والحديث والنقاش في أمور أبعد منهما مسافة بعد الأرض عن آخر كوكب في هذا الكون .

    يا أبا النعيم : لا تكلف نفسك الرد على الأمازيغ ، فهؤلاء لا تجد فيهم رجل تقي ولا فرج نقي … خصوصا الأمازيغ الحاليين ، أما أباءهم وأجدادهم فنعم الرجال … اشتهروا بحفظ القرآن والحفاظ على الدين الإسلامي والدود عنه .

    الأمازيغ : نعم الأجداد والأباء .. وبئس الأبناء والأحفاذ .

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 18 يناير 2014 - 21:53

    اخوتي في الدين ساعدوني لم اعد افهم ولم تعد قدراتي الذهنية قادرة على تحمل اواستعاب بعص الاراء، حينما تجد نفسك في خضم الاحدات وتعالج معهم اهم القضايا الشائكة في حلها، حتى تفاجأ في اي لحظة انك تواجه فقط بعض الاشخاص،كأن تقرا عن احدهم ولا داعي لدكر اسمه ختى لا اشوش عليه تعليقا كهذا(ان هذا العالم عجيب، بعد ان اصبحنا نعيش في زمن حرية التعبير، اصبح حتى للاحمق راي) سؤالي :1- فلماذا انت متواجد هنا معنا و مع الجهال ايها الفهيم 2-هل المسؤولية تقع على الجهة لتي علمتك الخوف من الاسلام مكان الاستماع به 3-كلامك لم يضف شيئا و لم يات بحل لمشاكلنا الحالية،هذاالامر مع نفس الكلام ينطبق على المواجة الساخنة بين عصيد وأبو النعيم، لن يضيف اي شيء لنا، مثل هذا الاسلوب المختلف تماما في الراي.

  • chawi
    السبت 18 يناير 2014 - 21:54

    سارد على عصيد.انت نقطة في بحر ولن تغير شيئا من ما بنوه الاجداد والاسلاف. هدا الاسلام اللدي انت بصدد خدشه .قد سالت من اجله انهار ووديان من دماء الشرفاء. والعظماء. والاجلاء. والاخيار. والبواسل. ل يضعوه لنا في طبق من ذهب. مما يكتنز من اخلاق. وقيم. تشمل شتا مناح الحياة .اقول لك انك تدعي العلم وما انت بعالم تدعي المعرفة وانت لا تعرف مدا قيم واخلاق المغاربة وتسامحهم. هدا لا يعني اننا بلداء اواغبياء لاننا نعي كل ما
    يجول ويدور بخاطرك من افكار هدامة ليست من صنعك. وااكد لك انك ستعود الى الصواب عما قريب لانك ستعي ان لهدا الدين رب يحميه وامارة المامنين ترفع شانه. فسكوتنا ليس ضعف بل انتظار. لعودة ابن البياة لبياته حينها سنسامك رغم ما قلت فينا لان التسامح من شيم هدا الدين العظيم.

  • عبد الله
    السبت 18 يناير 2014 - 22:09

    الئ صاحب التعليق 80 يبدو انك تطبق قاعدة -ويل للمصلين- وهدا دليل علئ انك تجهل اصول الدين الاسلامي السمح و طريقة استدلالك خاطئة جملة وتفصيلا و الدليل انك حي ترزق و لم يقتلك اي مسلم بيننا اكان جارك او اخوك او ابن عمك او او . اما من يعتقدون ان الاسلام هو دين العصور القديمة فهم خاطؤون لدلك انصحهم بالذهاب الئ مليزيا او اندنيسيا ليرو بام اعينهم اخر صيحات التكنلوجيا من صنع مسلمين هواتف تلفزات سيارات وووو بالعكس الاسلام يضع العلم في المراتب الاولئ يا صاحب التعليق93 الدي صنع لنا قمر اصطناعي -انت ايضا انصحك ان اشرطة وثائقية تتكلم عن العصر الذهبي للحضارة الاسلامية في الاندلس ومن اخراج اسيادك الاوروبيين.

  • tarik
    السبت 18 يناير 2014 - 22:15

    Je pense que Asid a raison,les marocains généralement ont reçu une éducation très mauvaise et dans leur pluralité sont des analphabètes d ailleurs Mr benkirane et son gouvernement sont en train de ruiner ce pays et personne ne bouge
    il faut arrêter avec ce comportement que tout le monde soit disant aime la religion alors que la moitié de ceux qui prient dans les mosquées sont des voleurs.

  • مسلم حر
    السبت 18 يناير 2014 - 22:26

    ايها الشيخ عندما تردون على عصيد وبوهندي فانتم تزيدون من عزمهم .عصيد وبوهندي في مزبلة التاريخ ولاأحد يسمع اليهم الا من كان مجنون.وانصح عصيد وبوهندي ان يدهبوا الى طبيب نفساني

  • أمازيغي مراكشي ملحد
    السبت 18 يناير 2014 - 22:29

    هذه هي حقيقة الاسلام:

    A – قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (سورة التوبة آية 29)

    B – محمد: "من بدل دينه فاقتلوه" (صحيح البخاري)

    C – عن ابن مسعود قال: قال رسول الله: لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: الثيّب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة. رواه البخاري ومسلم

    D – عن ابن عمر أن رسول الله قال: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك، عصموا مني دماءهم وأموالهم، إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى. رواه البخاري ومسلم.

    النتيجة المنطقية: الاسلام دين عنف وقتل.

    إما أن تؤمن وتخضع وتركع وتسجد وتدفع الخراج والضريبة أو الجزية للسلطان!

    وإما سيقطعون رأسك على سنة الله ورسوله ويأخذون أموالك وزوجتك وأطفالك سبايا حلالا من عند الله!

  • أبوالنعيم في النعيم ينعم
    السبت 18 يناير 2014 - 22:29

    تكفير أبو النعيم له علاقة بكون الدعوة إلى حوار التعدد وزواج القاصرات يمس بشكل مباشر حياته الخاصة، ذلك أن هذا المتطرف صرح للصحافة أن له ثلاث نساء أصغرهن في عقدها الثاني، وله منهن 21 طفلا وطفلة ( الكينة ممنوعة)، يقطن بمنزلين منفصلين، الشقة الأولى تعيش فيها زوجاته الأولى والثانية، في حين خصص شقة منفردة لزوجته الثالثة وهي لأصغرهن سنا (دون العشرين). وهو رجل مسن (60 سنة) و يقطن وسط حي درب السلطان الشعبي بالدار البيضاء. تخيلوا معي 21 طفل تخرج من المنزل!! الحي سيختنق…
    وا السيد مبرع أو روبما ناوي يزيد الرابعة عندها 12 عام. ونتوما بغيتو تحرمو عليه اللحم الطري؟ أبو النعيم في النعيم ينعمُ.

  • Marocaine
    السبت 18 يناير 2014 - 22:35

    les marocains sont des hypocrites et celui que nie cette réalité c'est qu'il ne vit pas au Maroc, le pays des contradictions ou en théorie c'est le plus grand pays musulman mais quand on passe à la vie de tous les jours le quotidien on trouve tous ce qui preuve le contraire, vous le voulez ou pas on est des marocains hypocrites, arrêter de suivre et de décortiquer ce que Mr.Assid dit à chaque fois au moins lui il a un message de réflexion direct et clair. respect Mr.Assid

  • الراهم
    السبت 18 يناير 2014 - 22:48

    امثال ابو النعامة يعيشون خارج السياق التاريخي عقولهم جامدة التفكير يجترون الماضي ولا يقبلون الراي المخالف ويعتقدون انهم الوصاة على الاخرين في المسائل العقدية امثال هؤلاء يحاولون فرملة عجلة التاريخ التي تسير بالشعوب الى الامام ولكن لحسن حظنا لن ولن يسمح لهم التاريخ بذلك
    الاستاذ عصيد مثقف لايخوض حروبا ضد الاديان ولايسب الله ولا الانبياء لانه يعلم علم اليقين انها حروب لامكسب في خوضها انما يخوض حروبا ونحن معه ضد الظلاميين تجار الدين الذين يمنعوننا من التحرر من خزعبلاتهم الحقيرة ويقفون ضد التفكير المعقلن
    لئن اجتمعت جحافلكم ايها الظلاميون لمناظرةعصيد لغلبكم جميعا لانه متمكن جدا مما تعرفون وما لاتعرفون

  • hamza
    السبت 18 يناير 2014 - 22:51

    الفرقة أو الجماعة الناجية يا أختي هي موافقة الحق. قال ابن المبارك رحمه الله: الجماعة ما وافق الحق و لو كنت وحدك.
    و قال الأوزاعي رحمه الله: عليك بالحق و لو كثر مخالفوه و إياك و آراء الرجال و لو زخرفوه لك بالقول.
    إن النقاش الجاري في هذه الآونة أوجب على كل واحد منا أن يبحث عن الحق لا الحقيقة. لأن الحقيقة ظاهرة: فالله الخالق و الإسلام دين الله و الله يقول الحق و القرآن حق و النبي عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى….، لكن الحق هو محبة الله الفعلية،و لهذا قال ابن تيمية: العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله من الأعمال و الأقوال الظاهرة و الباطنة.
    و الملاحظ أننا نناقش أقوال و أشكال الأشخاص، و الإسلام كما يعرف الجميع بأنه جاء مفصلا فيما يخص الأمور التعبدية و جاء مجملا فيما يخص الأمور الدنيوية. فلا نحكم على الإسلام بقول شخص و فعله كما فعل الغرب و لكن نبحث في الغاية النبيلة التي جاء من أجلها الإسلام. و من واجبنا الدفاع عن الإسلام بما أمرنا الإسلام.
    و إلى كل كاتب تعليق أقول:
    و ما من كاتب إلا سيفنـى……….و يبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء……….يسرك في القيامة أن تــراه

  • سعيد أبو هشام
    السبت 18 يناير 2014 - 23:00

    ردا على المدعو عبدالجبار تمنيت لو سميت نفسك عبد الشيطان لأنك تطاولت على أنبياء العزيز الجبار الحمد لله على نعمة الإسلام علمناإسلامنا كيف نحترم انبيائنا ونجلهم هم معصومون ممن الخطأ مثلهم مثل الملائكة يقول الله سبحانه وتعالى ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيئين ،وقال أيضا آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير .تب إلى الله واستغفر لذنبك .واعلم أن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل وأنك واقف بين يديه عز وجل يوم القيامة وسيحاسبك على ماتقول ولا ينفعك إبليس اللعين لأنه سيتبرأ منك في ذالك اليوم العسير.

  • القشاشدة
    السبت 18 يناير 2014 - 23:01

    أريد فقط أن أرد على صاحب التعليق رقم 108 الذي سمى نغسه بالكافر والملحد المغربي فمن هذا المنبر أقول لك هنيئا لك بكفرك وإلحادك أما بخصوص مغربيتك فأنا أشك في ذلك لأن المغاربة كلهم مسلمين حتى النخاع أما أنت ومن معك من المرتزقة كنملة فوق ضهر الفيل فشتان بين النملة والفيل أما الإسلام باقي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فيجب عليكك أن تعلم أن هذا الدين يحارب منذ 1400 سنة أي من عهد أبو جهل إلى عهد أحمد عصيد وفشلوا كل الملحدين والمتنورين والعقلانين وألا دينين أمثالك لأنكم فشله وشرذمة قليلة لا وجود لكم هنا في المغرب بلاد الإسلام فجمعوا حقائبكم المزيفة وإرحلوا إلى بلاد الهند فهناك ستجدون إلآهكم الحقيقي البقر و الجرذان والقردة والخنازير فتعبدوا وتقربوا إليه لعلكم تفلحون و أخيرا ندعوا الله أن يردكم إلى الطريق الصحيح قبل يأخذكم أخذ عزيز مقتدر

  • احمد
    السبت 18 يناير 2014 - 23:07

    المنافق بل في قمة النفاق من يتجاهل نفاق المغاربة ويفنده..اذا كان هذا الانسان فقيها فهو ليس فقط في قمة النفاق بل في قمة قمم النفاق..ايفيريست النفاق بمعنى اخر..

    انا شاهدت مرات عديدة اناس في حالة سكر يرتلون القران..

    يوجد ايضا اناس يذكرون الله وتجدهم في بيوت الله لكن تجدهم ايضا في بيوت الدعارة يمارسون الجنس مع الباغيات..ان سمعوا بادانة لسلوك البغاء مثلا تجدهم مصطفين في مقدمة المدينين للسلوك مستعدين للمطالبة بعقاب الباغيات وباقصى العقوبات..

    يوجد ايضا عدد من اللصوص والمنحرفين الذين لا يقربون الصلاة ويفعلون كل ما طاب لهم من المناكر لكنهم مستعدين للجهاد والدفاع عن "الاسلام"..

    اظن ان هذا لا يخفى على هذا الفقيه لكنه يحبذه لان الوسيلة تبيح الغاية في نظره!! وهو لا يعتبر باطلا ما بني على باطل..

    ما ذكرته فقط نماذج بسيطة لنفاق المغاربة لان حياة المغاربة مليئة جدا بسلوكات تدخل في باب النفاق.. والنفاق حسب فهمي هو ادعاء انسان امتلاكه لصفات او سلوكات تكذبها نواياه وافعاله في الواقع..ما يعني ان الشخص يموه و يغش ويكذب على غيره..

  • MOSLIM
    السبت 18 يناير 2014 - 23:08

    ا ن الله خلق جهنم لمثل هؤلاء لكن وجب الرد عليهم لكي نكون حجة عليهم يوم القيامة

  • يوسف
    السبت 18 يناير 2014 - 23:09

    شيخنا الكريم ابو النعيم بارك الله في علمك و عملك، و لا تلتفت لهؤلاء الرويبضة فهذه سنة اخر الزمان و انشاء الحق منتصر لا محالة. غفر الله لنا و لهم عوض ما يخدمون دين الله و يوحدون الامة ، يفرقون و يضعفون المسلمون و لكن نحن جميعا مسلمين اولا و مغاربة ثانيا لهم بالمرصاد

  • mohmmad
    السبت 18 يناير 2014 - 23:14

    الإسلاماويون الظلاميون المتشددون أعطوا وجها شَرِسا ودَمويًّا لِلإسلام والمسلمين عبر العالم.هَزُّوا أركان العالم بإرهابهم المجاني وقتلوا مئاة الآلاف من الأطفال والنساء والأبرياء وخربوا أرزاق العائلات.نشروا الحقد والفتنة داخل مجتمعاتهم ومجتمعات الغير.تطفلوا على حقوق الأفراد والمجتمعات بإسم الدين.الإسلام أصلا إنتشر بالسيف والتهديد ومازال.الإسلاميون المتشددون اليوم هم ضعفاء وجبناء لذا يلجؤون إلى العنف والتخريب .ظهروا إلى العالم وكأنهم صُنَّاع الحقيقة.كَلَّفوا أنفسهم بالنيابة عن الله وكأن الله ضعيف ويحب القتل والتخريب.دافعهم هو الحب والتطلع إلى الحكم والسيطرة.كيف لا يَنفر الناس من الإسلام والمسلمين مهما أحاطوا أنفسهم بالبريق والقداسة؟ الشباب المسلم لا يُبدِّل جِلْباب الإسلام بِجلباب المسيحية أو غيرها بل يَفسَخ جلباب الإسلام المُتَّسِخ بالسياسة والتعصب والطاعة العمياء لِالحكام ورجال الدين ويلبس جلباب الحرية والمنطق و الكرامة.هاؤلاء المجرمون يساندهم فقهاء الموت والظلامية وينعتون كل من ليس عربي إسلامي جهادي ولم يخضع لعروبتهم الشوفينية فهو كافر ويجوز قتله وإخرجه من أرضه.

  • bafilal
    السبت 18 يناير 2014 - 23:22

    Les gens des deux cotés, disent la même chose l un en chinois et l aute en japonnais..vous ne faites sortir que votre tyranie,l elimination de l autre.Penser aux conseconces.Guerre froide entre freres ennemis…Ça se répéte.les elections s approchent bonjours les debats.Nous savons tous ce que veut dire croyant et non croyant.nous savons l histoire de l Amazirisme pour contrer l Arabisme.Aller au tribunaux..dina 3arfinou walahou a3lam.justice pour les uns comme pour les autres. 

  • مسلم وأفتخر
    السبت 18 يناير 2014 - 23:25

    أين غابت جماعة ياسين التي تدعي أنها اسلامية أم أن هدفها الانقضاض على الحكم بشتى الوسائل. .أليس كان أحرى بها تنظيم مسيرات واحتجاجات كما تفعل على الدنيا أم أن الارث والتعدد في الزوجات لا يعنيها لأنها جماعة مصلحية حزبية سياسية ولماذا لم تصدر بيانا الى حد الان أين فيلسوفها أرسلان وماموقفه مما يقوله دعاة التغريب…عناصرها تنتشر في الأحياء لنشر اليأس والاحباط ولايهمها مشاعر المسلمين

  • Z A R A
    السبت 18 يناير 2014 - 23:26

    —رغم انهم لايستحقون الرد لاالشيخ ولاالمريدين ولااغلب المعلقين—- —- —ستي احمد عصيد حفظه الله المومن بالحوارواحترام الغيروالمنطق–اها نة له ان يذكرفقط اسمه—
    ——-نحن منا فقون بامتياز نما رس جميع العبا دات –المسا جد وما اكثرهم—ولكن لاتا ثير لها في معا ملاتنا وافعا لنا واعما لنا مسؤولية المدعون "علما ء وفقهاء"ووووو——
    —اما الاتهما ت الرخيصة للهروب من الحوار الفكري مجرد :

    —***اسطوانة مشروخة وثقا فة بئيسة ومنحطة شرقية بترودولاراتية–
    كما يقول الداعية العراقي المتنور السيد جما ل الدين ايا د***—-

  • moha
    السبت 18 يناير 2014 - 23:27

    dites nous
    ما معنى العلمانية
    avant de critiquer
    je ne comprends pas
    l'émmission consernait la lutte contre
    التكفير
    monsieur 3ASSID, est un grand adapte de lute contre
    التكفير
    je ne comprends pas comment il est devenu
    مكفر
    la logique de Mr 3assid c'est que le Maroc est pour tous les marocains, et n'a pas à s'introduire entre ALLAH et sa créature
    celui dit qui nie d'hypocrisie au marocain , il se trompe
    en plus cette hypocrisie que mr 3assid a évoqué c'est celle que les marocains connaissent et pratiquent tout les jours
    soyez honnêtes et reconnaissez que ce qu'il a dit Mr 3assid est vraie
    combien des
    فقيه
    et des gens qui se disent religieuses, partiquent une partie de notre religion l'islam qui leurs convient , mais leurs comportement n'a rien avoir avec notre religion noble l'islam
    en faite d'où vient ce fléau
    السلفيون et
    وهابيون
    les marocains vivaient tranquillement leurs religion, ils ont propagé l'islam en Afrique continuent de le faire en Europe…tranquillement

  • zozo
    السبت 18 يناير 2014 - 23:35

    الإسلام منهج روحي حضاري شامل للحياة إنه يقوي الروح بتعالمه السامية إلا أن السمو الروحي لا يكفي إن كنا نعيش تخلفا حضاريا يجعلنا في مقدمة الدول المتخلفة ,هذا ما نلمسه في المغرب كما نستشعره في العالم الإسلامي , لا روح سمت ولا حضارة بنيت , هذا التباين يفرز فريقين يمكن إختزال هذا الصراع كالتالي
    1 فريق يرى الإسلام عبادات فقط (التيار المتشدد)
    2 فريق يضحي بالإسلام من اجل الحضارة العمياء(التيارالعلماني)
    في نظري الحياة إسلام وحضارة سليمة في أن واحد شيأن متلازمان لكي نحد من هذا الصراع القاءم ولا نرى من يكفر ولا من يبيع الدين بالدنيا والمستفيد الأول و الأخير هو من يرانا سوقا لترويج منتوجاته ومن يرى الإختلاف نقمة لزرع سمومه(الغرب)
    3 نحن في حاجة لتيارإسلامي وسط يقوي الروح لا يفرط في الثوابت يأكل ,يلبس ويحارب بما صنعت يداه
    4 لا نجاح لأمة لايأخذ الضعيف حقه من القوي

  • فيصل
    السبت 18 يناير 2014 - 23:41

    قال الله لنبيه موسى ( واصطنعتك لنفسي ) وقال له يضا ( ولتصنع على عيني ) فهل من ا لمعقول يا سادة ان يكون موسى الذي كان يكلمه الله *ارهابيا*

  • أبو ماسين
    السبت 18 يناير 2014 - 23:46

    هناك فرق بين ما قاله عصيد : "المغاربة لديهم أقنعة وتربوا على ثقافة النفاق" وأعتقد أن الكثيرين يتفقون معه (وهذا ينطبق على شعوب كثيرة لازالت تبحث لها عن توافق بين الحاضر و اكراهات الموروث ) و بين سؤالك "هل المغاربة منافقون، هل تعي ما تقوله" . بهذا السؤال فإنك تقول الرجل ما لم يقله . اتق الله يا رجل . انك تكره الناس في هذا الشخص ..أخشى أن يصل الكره بضعاف النفوس إلى إقتراف حماقة .. أضعف الإيمان أن تكون نزيهاً وصادقاً في نقلك لأقوال عصيد.

  • Musulman Marocain
    السبت 18 يناير 2014 - 23:46

    salami a tous les vrais marocains musulmans en regardant cette vidéo il apparaît clairement que cheikh abou naaim nous dévoile la vérité …
    un message a passer réveillez vous les marocains contre tous ce qui peut nuire a notre islam et notre patriotisme ainsi qu a notre marocanite jazak allaho bi alfi kheir cheikh

  • benhoub amazighe
    السبت 18 يناير 2014 - 23:53

    إن لم تستحيي فقل ما شئت فالإسلام بريء منك يا عصيد وسوف يكون شهيدا لك بكفرك يوم القيامة استغرب لماذا يتم إستدعاءه إلى المحاضرات والقنوات ليتم استجوابه ؟لأنه لايمثل الشعب المغربي ولا حتى الأ مازيغي ذالك الملحد والعلماني لا يمثل إلا نفسه !من كان يومن بالله واليوم الآخر فاليقل خيرا أو ليصمت وذالك أضعف الإيمان منك

  • محمد الطنجاوي
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:42

    من يكون عصيد هذا حتى ينعت المغاربة بالنفاق و هو يعيش بينهم فهو يعتقد ان افكاره متقدمة وانه ديمقراطي و حضاري غير انه لا يلبت أن يكون فكره سطحي فالسيد لا يعي مايقول بمعنى انه "غير داوي.." لهذا :اقول له يجب ان تعرف ما تقول قبل ان تنطق به…

  • محمد
    الأحد 19 يناير 2014 - 02:19

    الى إسكندر 12
    اذا كان الله عز وجل يقول في محكم كتابه " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ، فمن هؤلاء العلماء في نظرك ؟ نعم قد يكون عالم في مادة ما متفوقا وباحثا الى ان يكتشف من خلال ابحاثه العلمية ان هناك خالق لكل شيء وان ما توصل إليه لم يكن سوى اعجازا علميا من ورائه الخالق سبحانه فيومن بالله ويعتنق الدين الذي ارتضاه الله لعباده ليعبدوه ولا يشاركوا به شيئا . وعندما يتوب الى الله فهو من الخاشعين .فهذا العلم قد يكون في الفقه والطب والهندسة وسائر العلوم التي تعود بالنفع على سائر البشر . وعلماء الذين تنعتونهم بشتى النعوت هم في ميدانهم . يقول الله تعالى ، فسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون . واحتج العلماء بهذا النص القرآني ان الأمراض والادواء لا يسأل عنها الا ذوي الاختصاص في الطب اما الزندقة والفسق وفساد الاخلاق والحلال والحرام فلاختصاص في الخوض فيه يرجع الى علماء الدين وليس الفلاسفة واللادينيين . قد يكون لك راي بليغ مستمد من الحقوق الكونية والدعوة الى الانحلال الخلقي ونشر الرذيلة والأفكار الهدامة وتكون في مصرف الداعين الى الخروج عن الملة والعياذ بالله

  • bnadm
    الأحد 19 يناير 2014 - 05:45

    مهما كثر مؤيدي هذا الشيخ ,فهذا لا يعني ان كلهم مومنين و مسلمين انما عنصرين لم يفكرون بعقولهم ,ليكشفو الحقائق ,ينتضرون شيخهم ليصدر فتوى و يتبعونه .و اغلبهم يناقشون الاشخاص وليس الافكار
    اجد دائما ان الخطاب العلماني ينتصر على ذوي المرجعية الدينية, لانه يستمد الحقائق من الواقع,
    انا على على يقين انني ساجد من يكفرني كذلك انطلاقا من هذا الرد.
    و بالتالي يجب على الدولة المغربية ان تبالي بما يقوله بعض الشيوخ في حق الانسانية ,كالتكفير ………

  • أبو ماسين
    الأحد 19 يناير 2014 - 09:01

    حينما استجوبت من طرف الشرطة حول موضوع التكفير والقذف ، رفعت يديك وقلت ما معناه: لا تطلق النار على المبلغ " don't shoot the messenger " وأوضحت أنك لم تأتي بشيء من عندك ، انما تحدثت بما جاءت به كتب الشريعة.
    كذلك عصيد لم يخترع قصة نسب إدريس الثاني ، بل ذكر ما أتت به كتب التاريخ . فابن خلدون تطرق إلى هذا الموضوع في مقدمته. أجهل السياق الذي ذكرت فيه هذه القصة من طرف عصيد ، لكن لا يمكن إتهامه "بالتطاول على أمراء الخير" بل حتى "معادات الله ورسوله" لمجرد أشارتة إلى هذا الأمر. يا رجل هل تعي ما تقول ؟!

  • Révolte
    الأحد 19 يناير 2014 - 11:47

    Qu attendez d un pays de plus de 45 pour cent d analphabètes , que des discours et des réactions qui renvoient à des époques révolues.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى