‫تعليقات الزوار

110
  • نرجس
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:54

    كلمة تغيض كيد الكائدين الحاقدين على تضامن العرب والأمازيغ المغاربة مع الأستاذ أبوزيد.. بارك الله فيك يا أستاذي العزيز…فعلا صدق الله العظيم حين قال:"وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم". أصحاب الفتنة جعل الله كيدهم في نحورهم وسخرهم ليوقض الحب والود بين الأمازيغ والعرب المغاربة في شكل جديد وقوة أخرى ستستمر لعقود من الزمن.

  • Anas
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:54

    حفضك الله يا ابا زيد و كلنا معك

  • Maghreb
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:01

    أبو زيد يمسح ذنوبه في الدين و عدد محاضاراته. إذا هو لم يتعلم من محاضراته سوى السخرية من "عرق معين" و هو صاحبها فماذا سنتعلّم منها نحن؟!
    كما أنه يروج لخرافة تهديده بالقتل التي إخترعها من أجل التغطية على القضية الأساسية و التي هي السخرية من شريحة عريضة من هذا الشعب خارج أرض هذا الشعب. فهل كل من إرتكب خطأ فادح في حق الناس سيلجأ للدين لتغطية هذا الخطأ و يبدأ بالثناء على الصحابة و إستعراض النية و جمع المصفقين الذين يصفقون للإيديولوجية أكثر ما يصفقون للحق.

  • Murrakuchi
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:08

    فصاحة تثلج المخ وترجع الوسمة وترفع البعاني
    انا فخور بالتمرح بين كلمات استاذنا البليغ أبو زيد
    ونحن انشاء الله عازمون على العهد الحر المختار وله نحن في نيت ناشرون و مع الاحباب من فصاحتكم نناقشه و نردده وننقشه في جنبات واحشاء قلوبنا التي لا نمزجها بالوان مع العقائد بل واحدا وعقيدة عليها الى الجنة انشاء الله نعيما بجنات القلب وردة وردة وزهرة زهرة

    فالشعور بالامتنان لوطن عشنا في أرضه وتمرغنا بخيراته لا يكون إلا باعطائه
    الجزء الأكبر من أهتمامنا لا بالتبجيل والمديح فقط بل بالعمل والانجاز

  • أبو أنس
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:10

    لا شك أن أبا زيد المقرئ الإدريسي ومنذ زمن طويل وهو يعيش بمبادئه وأخلاقه فلم يتغير وقد تغير الكثيرون، منذ زمن وهو يدافع عن القدس وفلسطين ولا زال لحد الساعة، منذ زمن وهو يدافع عن المبادئ النيرة ولم يكن يوما انسانا حاقدا أو متعصبا لجهة أو أخرى، فهو يحب الجميع بدون استثناء، اولائك أرادوا تشويهه والنقص من عطاءاته، فلم يفلحوا ولن يفلحوا، فهو سيبقى انسانا متميزا شكرا لك أبا زيد

  • محمد المزار
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:20

    كثرة الكلام تفسده معناه…بعد صلاه الاستسقاء نزل المطر…وتسترزق مرة أخرى يا أبا زيد؟ استرزق الله مما في خزائنه فإن رزقك بين الكاف والنون.
    لن يقدر العبد إن يعطيك مثقال خرذلة إلا بإذن الذي خلقك من طين.
    عن أي أمة تتحدث يا هذا ؟ هه تقصد الأمة العربية هه؟؟ لها رب يحميها هو الشيخ السيسي.

  • Soussi de Montréal
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:22

    Tous les Soussi savent et connaissent votre valeur et je comprend que vous avez des ennemis qui veulent créer la zizanie entre vous et le reste des marocains. Ils ont bien choisi les quelques secondes de la bande vidéo qui remonte déjà à quatre ans. Personnellement, je ne comprend pas c'est quoi ce mouvement anti Arabe qui s'installe au Maroc. Je suis un chelh et je suis bilingue depuis mon enfance. J'aime la langue Arabe et je remercie Allah de me l'avoir appris. Il me suffit comme honneur que Mohammed est un Arabe. J'essaie d'apprendre l'arabe à mes enfants ici à Montréal comme je peux. Ceci dit, je veux que les Amazigh conservent leur culture et leur langue. Je veux que le peuple marocain reste uni loin des ethnies. Il ne faut jamais oublier que nous sommes premièrement des musulmans. Il n'y a pas de différence entre un arabe ou un non arabe. Ina Akramakoum 3inda Allah atkakoum. Soyons unis. Et merci

  • المختار السوسي
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:25

    لو اعتذرت من الاول لما كان ما كان .

    انا شخصيا من سوس من انزكان من الجرف و قلبي و اسع و اسامح كثيرا ليس عندي مشكل .ارجو من العدالة و التنمية الا يكرروا الخطا.

    فبنكيران وصف حروفنا بالشينوية و اعتذر .
    و الريسوني قال كلاما في قطر .

    و ان تكرر الخطا في الامازيغ او الامازيغية فسيكون مقصودا و متعمدا و سياسة ممنهجة لتعريبنا باسم الدين . وهذا ليس في صالحكم يا pjd

    نحن نقبل الانتقاد و قولوا ما شئتم لكن الاهانة او طمس الهوية فهذا صعب علينا .

  • نزيه
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:25

    بسم الله الرحمان الرحيم
    استغفر الله العظيم ان كنت قلت فيك يا اخي العزيز شرا او سوءا. اطلب منك المسامحة.. فالبعض ينشر أخبارا و شائعات لا سند لها..
    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • سعاد
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:27

    أين هذا السموّ وهذه الرفعة مما ارادوه أصحاب الحمية الجاهلية؟؟؟
    حقا "شكرا لكم أيها الأعداء".

  • amali
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:28

    hhالسلام عليكم
    بدل التحجج الفارغ و توجيه الاتهام المجاني و بشكل عام .تحلى بالمروءة و اعترف بخطئك مباشرة دون التبرم و المراوغة.هذه نكتة و للاسف هي للسخرية من الاخوة الامازيغ بسوس و ان كانت في المقابل تحمل معنى اخر و هو مثابرتهم و اجتهادهم في مشاريعهم التجارية.
    دعك من اتهام الاخرين .رغم الهالة الاكاديمية لازلت لم تتحرر مما بك من عنصرية و الرقي الى مستوى الاعتراف بالخطا و الاعتذار عنه

  • mr_kinan
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:29

    رجل يدكرني بفريد الانصاري رحمه الله.
    من علمائنا الاجلاء ارادوا ان ينكلو به فرد الله كيدهم في نحرهم.وبين الحق.وسيبقي هدا البلد شامخا بكل اطيافه اللغوية موحدََا بدينه الدي وحدهم للابد. رغم حقد وحسد الحاسدين
    نحبك في الله استادنا وشيخنا الجليل

  • ouchn
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:29

    La valeur ajoutee est 0. Tu veux garder ton salaire, point final. Tu n'es qu'un bavard et un raciste. Dormeur et haut parleur.
    Publiez s'il vous plait

  • azeddine
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:29

    ا ن لم تستحيي فقل ماشئت .فبعد ان كرمك اصحاب العرق المعين و ناصروك ضالما لعل وعسى ان تراجع مواقفك المخزية ها انت تطل علينا بنزوة فرعونية منبطحة,المهم ان الرسالة قد وصلت والجواب للتاريخ.

  • wold byout
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:39

    الله يسمح لية متيقتوش (افك) تفضيحتك كانت صوت أُصورة

  • L3asima
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:39

    أنا لم اكن اعرف أبو زيد لكن الان وبفضل الهجمة الشرسة عليه أصبحت أحد مناصريه و متتبعيه

  • بدر
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:40

    تفسير سياسي للنكتة…..وما راينا اي اعتذار لاخواننا….واما معاهدة رب العالمين بهذه الشعارات فيجب اعادة النظر فيه

  • rasalkhit
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:43

    انتهت قضية النكثة واستمر في نومكم في البرلمان واغتنم الفرصة قبل فوات الآوان أنا لا أثق فيكم ولا في حزبكم أنا ندمت على صوتي التي أعطيتكم اياها.
    اعتذارك جاء مؤخرا ولم يكن له المعنى
    تنميرت

  • ابو سعد الشياظمي
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:47

    اتعجب من هذا الزنديق لماذا لم يعلن بعد توبته من الاستهزاء و التنقص من صحابة رسول الله صلوات ربي و سلامه عليه في مطلع التسعينيات اليست لديهم حرمة هم يا زنديق اشرذمة قليلة انبطحت و اتيت تلوك الكلمات و الايات لتظهر انك في عز

  • ayiss
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:50

    ما زال المقرئ يخرف .عوض ان يعتدر وينتهي .راح يكيل الكيل من التهم للحركة الامازيغية لمجرد انهم قالوا له اخطات باهانتك لاهل سوس .فراح يتحدت عن فلسطين وعن القدس وعن الامة وعن الامور التي صدعوا بها رؤوسنا لعقود من الزمن.كان عليه ان يتكلم عن صفقة المغرب واسرائيل حول شراء الطائرا ت في ظل حكومة يترئسها اصحاب المقرئ من الاسلاميين.
    اكيد كلمك المستلبون من اتباع حزبك .لا ظن ان حزب اللاعدالة واللاتنمية سوف ينجح في سوس بعد اليوم .ركز على فلسطين ونسي المغر ب الم اقل لكم ان هؤلاء مستلبون .شادون هوياتيا وعرب اكثر من العرب انفسهم .

  • abou anass
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:53

    ماذ تنتظر من شعب جعل من قضية فلسطين قضيته الأولى .. نحن فلسيطنيون أكثرمن الفلسطينين أنفسهم .. نحن أكثر حماسة من حماس … في حين أنهم يساندون المرتزقة لتقرير المصير.. لا خير في الشعب المغربي…
    أنشر يا هيسبريس مشكوووور

  • بنحمو
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:05

    السيد أبوزيد إجتمع بمناصريه و أخد يشكو همهم لهم, ثم ينتصر بهم . يصول و يجول و يقول نحن أصحاب مشروع. وأي مشروع هذا الذي يمرمد "عرقا معينا" في المغرب ديالهم "عندنا في المغرب".وهو يتكلم عن الأصالة يحصره فيه و في جماعاته. يا سلام. ثم يتجه لمن أخرجوا الفيديو بالنعوت التي يتقنها: الخبث, المكر, أصحاب التطبيع…يا سلام.
    لك أن تصول و تجول بين مناصريك, لكن ذنبك ستحاسب عنه عند الله.

  • moha usa
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:11

    اذهب الى فلسطين ثم الى الجحيم انت ومن معك يا صهيون يا عروبي قومجي فالمغاربة وا عون بنفاقكم و استرزاقكم بالدين و فليسطين

  • abdou
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:14

    180°C'est spectaculaire! Mais une fois chez ses vrais frères salafistes wahabistes, il va reprendre le même langage pour les beaux yeux du pétrodollar. Votre démagogie et votre "commerce religieux" s'éclipseront bientôt. Merci Hepress

  • Mohnd
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:14

    Au poubelle de l' Histoire.
    Ne repetez pas, d' isulter ce qui reste de patremoin du Maroc, sans les sacrifices des Imazighenes tu vivrais comme en Yemen.

  • abdoulah
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:26

    يا فضيلة الشّيخ نحن أهل سوس نحبّك ونحبّ كلّ علماء ومشايخ هذه الأمّة الّذين يعملون عمل الأنبياء ويحلّون محلّهم في تبليغ رسالة التّوحيد والنّجاة من عذاب النّار والفوز العظيم . ومن تكلّم بإسمنا غير هذا الكلام فنحن براء منه أمام الله ورسوله وأمام المسلمين ، ولا يجوز إعطاء هذا الحادث التّافه أكثر من قيمته فهي مجرّد نكتة تعجّ بأمثالها بلادنا والأمر ليس بالجديد . فولله يوم يأذن الله سبحانه وتعالى لنحرّر تلك الأرض المقدّسة لنكوننّ في أوّل الصّفوف كما جعلنا سيّدنا عمر بن الخطّاب يوم فتح القدس .

  • anarouz
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:31

    أبو زيد السفسطائي يبرر زلة لسانه

  • بنحمو
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:34

    أما قسم العهد الذي طالبت الحضور بترديده معك, فكنت أتمنى أن يخص قسما يعاهد على الدفاع على حوزت الوطن الذي يجمعنا, وقسما لنصدي لكل منيقسمه إلى رقع جغرافية, قسما على أن نبقى من أجل وحدة الوطن و المجتمع تحت راية واحدة لا هي مشرقية و لا هي غربية بل راية مغربية قحة.
    أما القضية الفلسطينية قد ناصرناها و لا زلنا مند نصف القرن الماضي, أما اليوم فقد كثر التجار بالقضية الفلسطينية من المشرق إلى المغرب. و خير دليل أنهم يقولون أنهم مع القضية الفلسطينية لكنهم يرسلون مسلحيهم إلى كثير من الدول إلا إسرائيل.

  • FOUZIA
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:35

    هداهو صوت الحق صوت من شخصية كرست حياتها لخدمت القضايا الكبرى للامة شخصية غيورة على الهوية والوطنىة حفظك الله ورعاك لن ننخدع بكلام دعاة الفتنة انهم فى الوحل غارقون يرىدون ان يجروا البلاد والعباد الى الفتنة اقامو الدنيا على نكتة حتى اصبحوا هم نكتة ولقد علم الجمىع ان هده الغوغاء ما هى الا حسابات ضريبية يوديها الرجل على مواقفه وافكاره زادته شهرة و نصرة

  • mohammed.b
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:39

    لم نر في المغرب رجلا بمثل هذه القوة في الحوار و الإقناع. إنهم يستمرون في التمويه علينا حين لا يسمحون لمثل هؤلاء النوابغ، أكرمهم الله، أن يتدخلوا في وسائل الإعلام التي نؤدي ضريبة ميزانيتها.

  • قـــــــــــائد ميداني
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:41

    بونسواغ عليكم،

    اذا قصدت بالاعداء الذين قالوا انك خائن لوطنك وذلك بسبك لشريحة كبيرة من ابناء هذا الوطن، فانك لن تنال الا رضى الذين يحملون نفس الافكار التي تسلحت يوما بها. فاستهزاؤك باهل سوس لتنال رضى بنو جهل وبنو وهاب ذنب لن يغفره التاريخ لك مهما قدمت من اعتذار. وانا اقول لك انه قد حان الوقت لتعود من حيث جاء اجدادك، فاذ لم تستطع تحمل تكاليف الرحيلة والخيمة، فانا مستعد لتحملهما لان امثالك غير مرغوب فيهم في بلد عرف سكانه الاصليين لغة التسامح طيلة تاريخهم كله. وامثالك لا يصلح الا جارا لبدوي لا يعرف للتسامح معنى وصحراء النقب تتوحم لك لتستظيفك.

  • خالد ايطاليا
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:42

    يقول المغاربة {اللسان مافيه عظم } ,دعك من اسقاط أخطاءك على الاخرين ,او ان لك اعداء كزعيم للقضية الفلسطينة ,ففلسطين لم يحررها من استعملوا المدافع والذبابات والبناذق ,لتحررها انت بالثرثرة والتهريج . موضوع النكتة انتهى امرها ,ولما تبحث عن مزيد من الاثارة والشهرة .فايديولوجيتكم مفضوحة ومتعفنة .وعن اي امة تغرد .؟؟ امة تلد مثل بشار والقدافي وصدام .؟؟؟؟

  • ابراهيم الروداني
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:43

    للاسف لم نرئ منه اي اعتدار بل مجرد لعب بالكلمات والمعاني يا ابوزيد سوف نرئ لعنة تكبرك هدا ولله ستابعك ماحييت الان اهل سوس لم يستسيغو فعلتك وردت فعلك كانت اعظم

  • رأي
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:45

    مادا يقصد الاستاد ابوزيد بالامة هل الامة الاسلامية ام الامة العربية.
    ان كان يقصد الامة الاسلامية فنحن معه . اما ان كان يقصد الامة العربية فدالك دعوى جاهلية

  • Amine
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:45

    راجعوا التاريخ و ستجدون أن الشجر والحجر ينطق بالأمازغية و ما بالكم بالبشر.

  • SEFAOU
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:47

    كفا من المراوغة واللعب بورقة الاسلام والقران ,لتغطي عن خطاياك ,فاذا كان اسلامك حقا يحث عن العنصرية ,كما هو شانك فاننا صراحة سنتبراء منه ,اما كونك تدافع عن فلسطين ,فهادا من باب الدعابة والضحك على ذقون العروبية.كن شجاعا واعترف بما اقترفته من ذنب اتجاه اسياذك المسلمين الامازيغ,لماذا تركت زوجتك تدافع عنك,اما الثلة التي تساندك فهم اهل فنة وتفرقة

  • الصريح
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:50

    اولا العنوان لا علاقة له بتاتا بالمضمون فالمقرء لم يعتدر بل فقط اعترف انه قد يكون اخطاء وان اساته الادب مع احد اهم اطياف الشعب المغربي وسخريته منهم امام جمع من الاعراب لايزيد على ان يكون مجرد هفوة تماما كاي هفوة لغوية يمكن ان يقع فيها اي محاضر تانيا ابو زيد جعل من هاته المحاضرة حملة دعائية مجانية لنفسه فتحدث عن نبوغه في طفولته وان القاءه لمحاضرة في احدى المدارس في سن الثالثة عشرة كان حدثا جللا تم عرج على بطولاته القومية في الدفاع عن القدس واللغة العربية ومحاربته للفركوفونية ناسيا او متناسيا ان خطاب المعارضة وادعاء انه مستهدف من اعداء في السلطة قد مر زمانه فالاستاد نائب برلماني في حزب حاكم له من الصلاحيات ما يمكنه من تنفيد ما يدعي الشيخ انها اولويات يجب المحاربة من اجلها فمادا فعل زعيمكم الدي علمكم السحر السيد بنكيران من اجل الدفاع عن اللغة العربية ومن اجل محاربة التطبيع مع الكيان الصهيوني والوقوف بشجاعة امام دعاة الفركفونية لا شيئ سوى خطابات اكل الدهر عليها وشرب تستغل من اجل الضحك على دقون اغبياء هدا الشعب وما اكثرهم وفي الختام اود ان اسال السيد اين سبتة ومليلية والصحراء من قسمكم

  • Kafka
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:56

    تراهات كثرة الكلام دون فايدة و تبرير كل شي
    باسم الدين الانسان لحمه لا يوكل و جلده لا يلبس ليس له الا لسانه

  • mohamed
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:59

    باراكا من سياسة التمويه الخاوية …كلنا نخطئ,المهم أن نتعلمَ من أخطائنا ولكن عندما يتمادى الانسان عن خطاه ولم يعتذر حتى مشى عليه الكار وبدا يتهم الاخرين…وأنا الآن أ دفع ضريبة عملي ضد التطبيع والدرجة… اتق الله يارجل .انت رجل دين وعلم…لا تستغل خطإك لضرب خصمك في السياسة.تسخر من إخوتك …هذا ليس من خصال العلماء والدعاة إلى الله.اعتذرت عن الخطا الله يسامح الجميع ويهدي الجميع…(ولكن بدون مروغات)أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم من التائبين حقاً، المنيبين صدقاً، وأن يغفر لنا ذنوبنا و يكفّر عنا سيئاتنا

  • Z A R A
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:59

    —–اغلب الاما زيغيون علميون يحبون العلوم ولاسيما الريا ضيات —هناك في
    الريا ضيات مثا ل مضاد contre exemple—مهما كان شان مخلوق ومهما
    كبر ت خطا با ته ومهما وووو–عندما نجد له نقطة واحدة سلبية(اي مثال مضاد)
    ليس ضد عرق معين بل ضد الانسان والانسانية فان كل وجميع ما يفعله ويعمله
    يعتبر سلبيا مهما طا ل هروبه الى الاما م وكثر ت التصفيقات الغريزية لدى الانصار—-العا قل يستعمل***** الوقاية افضل من العلاج****

  • cbhackers
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:59

    مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا.

  • rachid
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:59

    حفظك الله ادام عزك
    سجلك النظالي يشفع لك

  • Sous M.d.
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:01

    ما علاقة تصريحاتك العنصرية المبيتة والدين الذي تختبأ وراءه؟ أنت تتحدث هن هوية الأمة ! أي أمة؟ وأي هوية؟ الأمة العربية؟ والهوية العربية؟ أما الشعب الأمازيغي الذي تكرهه لاكن تخاف من غضبه أين هويته وأرضه وكرامته وتاريخه؟ المنطق عندكم هو كل أرض يطأها العرب تصبح عربية"هذا منطق استعماري واضح.نفس الأسباب والدوافع التي عربت المغاربة هي التي فرنستهم.والدافع إستعماري بكل المقاييس وخاصة فيما يخص التعريب الشامل المسبوق بالتهميش وتزوير التاريخ والأسماء والرموز والقمع.الأمازيغ الذين يتلددون بخرافاتك هم مرضى وضعاف النفوس خَضعُوا لِالتعريب و المسخ حتى نَخرَ عقولهم وجعلهم يُنزِلون رَاية أجدادهم الأمازيغية ويُنصِّبون راية الغزاة العرب على أرضهم.

  • Ibrahim
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:06

    I am sorry Hespress but I have not seen an apology from this man yet! for your information, I am amazigh and muslim but at least I was expecting a "sorry for what I said" and that would be the end of it!
    but this man continued bragging about himself telling how he was giving lectures when he was 13years of age and all I heard is blablablablablabla and it really heart my feeling!
    let me tell you one thing, if you really feel sorry all you have to do is say " I am sorrrrrrrrrrry' god damn it
    but as I said , I don't think this man is genuine at all and it goes to all the people that are with him in this conference , the proof is that they are compying with him at the end of it !!
    !

  • zorif souss
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:07

    عن أي اعتذار تتكلم ؟هذه تزكية للنفس بصباغات مختلفة للمتاجرين بالدين .لكن دعنا نطرح عليه سؤالا : ماذا قدمتم إلى اليوم للشعب المروكي عوض النوم في البرلمان و النكث.إن هذه النكة بينت مدى الوعي الكبير للمثقفين الأمازيغ باختلاف توجهاتهم من علمانييهم إلى إسلامييهم و مابيهما.و هي بحق يمكن أن تؤرخ إلى ما قبل النكتة و ما بعدها في تقويم لن يقبل بعده المساس بلأمازيغي عامة كما كان مألوفا.

  • محمد العلوي
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:08

    السلام عليكم . سأتكلم و إن كان التفاعل مع التعليق سيكون سلبي و لكن لن أخشى في الله لومة لائم .منذ الإعتذار الأول لأبو زيد على راديو أصوات و السفاء إما يزدادون سفاهة أو يزدادون غباءا بسب أبو زيد و هذا ما يعرف عندنا في العامية (التبرهيش) فالمسألة قد حسمت و لا داعي لتضخييم الموضوع .. هذا من جهة أما من جهة أخرى أتمنى من أبو زيد الا ينجر للمعارك الخاوية لأن الهدف منها هو إلهاءه و جره عن المتارك الحقة بتشتيته و إشغاله بمعارك التعاليق و الردود و التهديدات و أرجو من كل له ذرة منطق أن لا يعيد سرد الحادثة لأن الأمر قد حسم و ثانيا لكل المدافعين عن أبو زيد الضي أعتبر نفسي منهم قفل الموضوع و واقعة النكتة و التركيز على إخراج من الجيل القادم رجال أمثال أبو زيد و لأن الشيئ إن زاد عن حده انقلب إلى ضده

  • شلح
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:11

    لا داعي لذر الرماد على العيون ، نعلم جيدا ان النكثة قصدت بها عرقا معينا ، طبعا زلة لسان، نحن اهل سوس سامحناك ونسامحك ، نحن جد مسالمين ، المهم من كل هذا اننا مغاربة مسلمون ،و همنا هوالوحيدهو وحدتنا الترابية ونشر الدعوة وخدمة الصالح العام والعيش في امن وسلام في وطننا العزيز ، لقد حاول الاستعمار الفرنسي التفرقة بين شعب المغرب بظهيره البربري ولم تجد امامها إلا شعبا موحدا قويا وصامدا فما عساك بنكثة لا تغني ولا تسمن من جوع، نعم انت أخطأت فلا تكرر الخطأ في حق أي مسلم كان، لك ان تسب وتلعن الكفار ،الصهاينة …متى شئت وأين شئت،انت رجل دين، عالم وذو فكر نير ونحن في حاجة ماسة إلى أمثالك في هذا الزمان فلا أحد يريد بك الضرر اذا كنت في خدمة الاسلا والمسلمين ،والسلام عليك اجمعين.

  • Axel hyper good
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:14

    40سنة من الكلام الفارغ, 40 سنة من التزويروالكذب والبهتان, 40 سنة من العنصرية والعنجهية والاستعلاء, 40 سنة من تحقير واستصغار "عرق معين".

    في 40 سنة كم من انجاز وكم من جوائز نوبل حقق اسيادك الاسرائليين رغم حروبكم ومقاطعكم لهم.

    لا تنس ايها البهلوان, ان هنا تامزغا ولا تنس اننا امازيغ من "عرق معين".

    ما يؤلم اشد الالم ان اللئام ياكلون من خيرنا ويجتمعون فقط لمحاربتنا نحن اصحاب الارض.

    مشروعك فاشل, الامازيغ افاقوا من تخذير الدين وبرؤوا من مرض العروبة.

    **** من اجل تمزغا بورغواطية.

  • الادريسي
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:15

    أنا كاتب هذا التعليق وحسب استطاعتي ووسعي أعاهد الله عهدًا أبديًا، أن تبقى القضية الامازيغية، وكل تامزغا، حاضرة في ضميري ووجداني، وأن أعمل على خدمتها، وأن أعتبرها قضيتي الأولى، وهمي الاكبر، رغم محاولات طمس هويتها، والعبث بمقدساتها، أعاهد الله عهدًا أبديًا، ألا اتعامل مع العدو الصهيوني أو من يساندهم، أعاهد الله عهدًا أبديًا، ان اوصي اهلي وابنائي، ومن هم تحت رعايتي، أن يحفظوا عهدي، من بعدي، و أن يورثوه ابناءهم، حتى يأذن الله بالفتح المبين، والله على ما أقول شهيد

  • rachid fellouli
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:17

    يبدو من خلال التعاليق ان أصحابها لا يهمهم اعتذار المفكر النزيه أبو زيد ، فالبعض أعماه الحقد والتعصب والكراهية لهذا الرجل العظيم وأغاضهم حجم التعاطف والمساندة التي لقيها والكم الهائل من شهادات لرجال ونساء أمازيغ أحرار في أخلاق المقرء الادريسي الذين اتهموه بهتانا بالعنصرية
    أما البعض الآخر والذين فضحهم أبو زيد وكشف حقيقتهم الاستئصالية وتواطؤهم مع الصهاينة مما يفسر السعار الذي اصابهم والذي يبرر طريقة تعليقاتهم وتحاملهم على هذا الرجل الذي صدق ما عاهد الله عليه ،ولم يبدل ولم يغير
    فلا تلتفت ولا تهتم فخير الخلق اتهموه بشتى وأقبح النعوت والشبهات والاتهامات ،ولكن التاريخ لا يذكرهم بل يذكر أنه أعظم رجل عرفه التاريخ،وأنت سليل هذا النبع الصافي ومنه تستقي فالله أن شاء الله يعصمك من كيد الكائدين واباطيل المنافقين

  • Democracie
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:29

    Nooooooooooooon
    C'est pas suffisant
    Les hypocrites Qouraiches doivent arreter de jouer avec la religion pour gagner le pouvoir et le petro dollar
    Il faut juger ce raciste
    Il faut dessoudre le parti du racisme et de la honte PJD
    Il faut interdire d'etablir des partis politique sur la base de la religion
    Il faut officialiser la langue Tamazight

    Tanmert

  • أبو شفاء
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:31

    سُئل النبى صلى الله عليه وسلم : أى الناس أشد بلاءاً ؟ قال : " الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان صلباً في دينه اشتد بلاؤه ، وإن كان في دينه رقه هون عليه ، فمازال كذلك حتى يمشى على الأرض ماله ذنب " ( رواه الترمذى في الزهد ، وابن ماجة ، والدارمى ، وقال الترمذى هذا حديث حسن )
    وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وأن الله عز وجل إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضى فله الرضا ومن سخط فله السخط " ( رواه الترمذى وحسنه ) .
    والسيد ابو زيد من خيرة الرجال الذين ابتلوا هذه الايام من قبل شرذمة الخراصين الفاسدين الفاسقين حسدا من عندأنفسهم لعلهم يسكتون صوته
    ويشغلونه عن قضية القضايا ،لكن خاب سعيهم ورجع كيدهم في نحورهم ،حيث زاد هذا الابتلاء أبا زيد رفعة وسموا .
    وصدق فيهم المثل السائر : وما ضر السحاب نبح الكلاب .

  • ابراهيم
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:33

    فعلا شكرا يا ايها الاعداء
    …..
    اللهم اغفر لمن أساء لك.
    قامة في سماء المغرب

  • abidawi
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:34

    المٌعربون وخدام العرب بالمغرب الأمازيغي وبعض الجماعات بَنَت إديولوجيتها على محنة الفلسطينيين.فلا هم يرحلون إلى فلسطين ليحاربوا إسرائيل ولاهم يدفعون أموالهم من أجلها هذه القضية الإنسانية التي جعلوها عقيدتهم الجديدة لإيجاد موقع لهم في عقول البسطاء من الشعب.هاؤلاء لا يريدون أن تصبح القضية الفلسطينية قضية إنسانية بل يَحصرونها في قوميتهم العربية الشوفينية كي يستغلوها في الحكم وفي تحريك المشاعر السادجة لِالبسطاء من الناس عند الحاجة.ألا يعيش الأمازيغ وهم في قعر دارهم أبشع من الفلسطينيين؟ موت أطفالنا بالبرد في القرى المهمشة ,القمع ,الإعتقالات المناضلين بِحُجَج ملفقة ,التعريب ,تزوير التاريخ ,منع الأسماء الأمازيغية وتبديل أسماء المدن والبلدات وما إلى ذالك من ظلم المُستَعمِر العروبي الذي لا يختلف عن الظلم الصهيوني.الحكام العرب لاتَهمُّهم القضية الفلسطينية بِقدر ما تَهمُّهم نتائجها السياسية.جل الحكام العرب يتعاملون مع إسرائيل في سرية وعلانية إلى درجة أن قطر دفعت 3,5 مليون دولار في حملة ناطانياهو الإنتخابية وهذا بِتصريح علني ل السيدة " لِيفْنيِ".

  • صالح المجدي
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:36

    حياك الله ياأبا زيد لم تكن في يوم من الأيام عنصريا فأنت أنت من علمت الأجيال حب المبادئ والأخلاق الكريمة .وأنت أنت من دافعت عن فلسطين والقدس وكوسوفا .وأنت أنت من ناضلت ضد الظلم والفساد والحكرة . وأنت أنت من دعمت الأراميل والأيتام والمطلقات . إن أفضالك لايمكن أن تحصى . وأعمالك لاتعد . فلا تبتئس بما يقوله السفهاء عنك .ولا تلتفت بما يشيعه المغرضون عنك فأنت نار على علم ومن يجرؤ على إخفاء نور الشمس ؟؟ . نعم من فرط تواضعك اعتذرت عن خطإ لم يخطر لك على بال . فأرادوا أن يثيروا العجاج في الماء فجرفهم التيار وما كادوا يفعلون . فسر في طريقك فأنت الموفق والله ناصرك نعم المولى ونعم النصير .

  • Amazigh and you're a joke
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:38

    Your speech is showing how (really humble) you are. Why you are coming with this joke in the first place if you are a public figure? Why you don't leave Imazighen in peace? Why all these unsuccessful Muslims never learn that they are doing a dangerous mixture between language and faith. Most of Moroccans are raised as Muslims but the ignorance of those faked and arrogant scholars is going to destroy everything. Imazighen have learned from history that they have to fight to keep their identity which is mainly Tamazgha and (Africanity). Faith is a matter between the individual and God. No body has the authority to judge people for their belief. An other thing which I would point out is that you said that you get support from Imazighen from Souss. These poor people are certainly naïve and don't really understand your purpose. And those who voted for your party is because of Mr. El Outmani. Now as they have witnessed your party shifting colors for each season. You will see

  • Mustapha L.
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:41

    لا أحد غيرك يريد الفتنة ويعمل في سبيلها.
    لن يجديك الإدعاء كونك ضحية مؤامرة أوأن تكون للأمرعلاقة مع حزب العدالة والتنمية، مع القدس، مع إسرائيل، مع المريخ و زحل…
    حزب العدالة والتنمية يحصل على الأصوات في سوس كما في بقية البلاد بسبب إنتشارالجهل والظلامية.
    كل ما في الأمر أنك صرحت بعداء صارخ وعنصرية فاسقة تجاهنا (وأنا البعيد كل البعد على ال PJD وإسرائيل والصيونية، لا أجد وسيلة لأعذرعنصريتك وإهانتك لا سيما وأنت لا تزال ترفض تقديم اعتذار حقيقي و صادق ؛ كلما أتيحت لك الفرصة لذلك كلما زدت في التبريرات الكاذبة و رمي اللوم على الآخرين أو على جهات معينة أو مؤامرات عالمية مما يدل على
    ا لأهمية التي تمنحها نفسك. لمسنا هذا الكبرياء منذ البداية : عادي بالنسبة لشخص يتباهى كالصبيان بكونه ألقى محاضرة في سن 13 عاما : يا سلام).
    الأمر يتعلق فقط بشخص قال ماقاله في أهلنا السواسة، في إجتماع رسمي، في بلد أجنبي وهومسؤول سياسي مطلوب منه أن يدافع عن مواطنيه.

  • Sanaa
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:42

    قال تعالى : (( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد )).
    ومنه قول الشاعر :
    أخذته عزة من جهله ** فتولى مغضبا فعل الضجر
    اتق الله ياشيخ! ان الله يعلم ما في السماوات والأرض ويعلم ما تسرون وما تعلنون والله عليم بذات الصدور.
    عنصريتك تجاه العرق المعين المعروف بالبخل كانت واضحة وضوح نور الشمس! ومحاولاتك البئيسة هذه لتبرئة نفسك لن تشفع لك لا امام العليم الرقيب ولا امام صناديق الاقتراع خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.

  • ناصح صريح
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:43

    كلامك صحيح ومعقول، زادك الله علما وفقها ، فلا تأخذك العزة بالإثم، واعترف بخطئك صراحة دون تبرير، والتنكيت من الأصل أمر مذموم،

  • Taoufiq
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:46

    … Un homme pas comme les autres

  • hamlal
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:48

    الخطابات الشعبوية والانتخابوية فانتم تتقنونها ولكن هموم الشعب فالنوم اولى واحلى منها نحن لم نعد نريد سياسيين يستعرضون علينا عضلاتهم في اللغة العربية و المحاضرات الدعوية .انا عندي سؤال: ما هي الفائدة التي خرج بها هؤلاء المستمعين من محاضرتك هاته ؟ سواسة بعدا تيبيعو ويشريو السلعة باش اربحو فلوس حلال اما انت كتبيع وتشري بالدين باش تربح 3دالمليون فالبرلمان اوبالنعاس نحن نريد رجال علميين في امور الدنيا وقرارات جريئة ماشي غيرblabla

  • maroc_france
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:49

    أصبحت الأنترنيت تفضح وتعري عن الوجه الحقيقي للسياسي فما يكون لهؤلاء إلا أن يختبؤوا وراء أعذار واهية من قبيل أعداء الوطن وماشابه ذلك. فهذه الحادثة تذكرني في قضية مشابهة هنا بفرنسا حيث تم تقديم شاب مغاربي لوزير الداخلية في حكومة ساركوزي وقال له شخص إنه مغاربي من شباب الحزب فرد الوزير: "إذا كان هناك واحد فقط فلا بأس؛ المشكل حينما يكونوا أكثر من واحد" فأثار ذلك ضجة وتم إتهامه بالعنصرية ضد المغاربيين؛ وحاول كنظيره الإدريسي أن يتملص مما قاله بعدد من الأعذار لكن على عكس المغرب تمت متابعته قضائيا و أدين على كلامه .

  • SANAR
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:54

    كلنا أبوزيد..
    حفضك الله يا أستاذ

  • حسن اشمها
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:15

    يا ابوزيد الاخطاء لفظ عام , لاكن خطاؤك مخصص لنا نحن الامازيغ , لهذا نقول لك لقد اذنبت وارتكبت محرما لان الله تعالى ينهى عن السخرية في القرءان . قال تعالى "لا يسخر قوم من قوم ……" لهذا فانك قد تجاوزت الخطا ودخلت في المعصيت لانك توذي اجدادنا واقرباءنا المسلمين والقرءان كذلك ينهى على ذلك …
    يا ابو زيد هناك احاديث كثيرة تنهى على عنصريتك , فما عليك الا ان ترجع اليها ان كنت تحب الله ورسوله حقيقة .
    40 عام من المحاضرات لاكن يمكن هدم كل ذلك في دقيقة .
    يا ابا زيد لو عرفت رقم هاتفك لنصحتك في سبيل الله .

  • بن محمد
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:20

    يا استاذي اضف في دعائك " يجب على كل برلماني له ضمير حي الا يتقاضى كل هذه الاجرة الخيالية بل يقسمها الى نصفين او ثلاث لان هناك من لا يستطيع ان يوفر لقمة خبز و يعيش تحت تح…تح عتبة الفقر.فهؤلاء هم المسلمون الحقيقيون الذين سينصرون دين الله حاليا و مستقبلا

  • Sefaou
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:20

    soyons clairs et remercions ce petit charron raciste(ABOU ZAID);tu merites une medaille d or pour ce que tu as fait,tu as vraiment creuser un fausser et tu nous a fait comprendre qu il y a une difference entre un amazigh et arabe;nous sommes fiers d etre des amazigh que arabe.

  • omar
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:20

    ألاف المحاضرت نعم , وانا حضرت محاضرة لك ولم احضر محاضرة اخرى لك بعد بل وعدت نفسي ان لا أصدق كل من يتخد الاسلام وسيلة . هذه المحاضرة كانت في جامعة الحسن الثاني في المحمدية سنة ٢٠٠٤ والتي خصص لها ساعتين ٤٠ دقيقة لابي زيد هذا والباقي للتدخلات والاسئلة . لكن أبا زيد لم يحترم هذا الوقت فاستغرق الوقت كله في كلام فارغ ليعتدر في ثلاث دقائق الاخيرة وخرج . ومن بين خزعبلاته محاولته اقناع الطلبة بان الروس قد غيروا اسم زعيم الشيشاني من مسك ادوف الى مسخ ادوف لتشويهه كأن لغة الروس عربية . وبعده في نفس السنة القى وزير الاتصال آنذاك نبيل بن عبد الله محاضرة محترما وقته وسمع لتدخلاتنا واجاب عن اسئلتنا , ومن هنا فقدت الثقة في العدالة والتنمية باكملها . وادركت ايضا ان محاضرات ابي زيد كلها لن تكون الا مثل هذه او اسوأ منها . أما من يستظيفونك الأن ويقيون لك المهرجانات من العرب وأمازيغ فنحن نعرف من هم . فهم فقط العرب المنتمين الى حزبكم والامازيغ المستلبين المنتمين اليه ايضا.

  • fatihA
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:23

    عنوان الفيديو فيه اعتذار لكن الرجل لم يعتذر بل اقر فقط بان ذلك خطأ وفرق بين الاقرار والاعتذار لاننا لا نحتاج الى الاقرار اذ لا نشك في ان ما صدر منه من تنقص الامازيغ والاستهزاء بهم خطأ لا ريب فيه مثلما لا نشك انه لا يشك في حقده الدفين الظاهر والمستتر للامازيغ قبل ايام حينما استجوب لا يريد ان يقر بل يتهرب ويدعي ان النكتة انتزعت من سياق معين مع ان الكلام واضح في السب ولا يتاثر بالسياق ولا يحتاج فيه الى اي سياق لفهمه لان ما يحتاج الى السياق من الكلام هو ما احتمل اكثر من محمل ووجه لعدم وضوحه وصراحته في حين ان كلام الرجل اوضح من الواضح في تنقص اسياده ' عرق معين' لننتهي الى ان الرجل لا ينبغي ان يشك عاقل في انه مريض بكره الامازيغ وان الرجل خبيث بل اخبث من الخبث نفسه ومثل هذا الشخص خطير جدا على المجتمع لانه يستغل سذاجة الناس وحماسهم الديني ليلعب على مشاعرهم ويتمسح بالدين في كل نيل من الهوية مستغلا مستواه الثقافي المتميز_ الذي نقر له به من باب الانصاف لقوله تعالى : "ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا " _لتمرير خبثه من حيث لا يشعر القوم وعن غير وعي منهم لاحسانهم ظنهم به ولحسهم الديني

  • aitwitfaw
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:23

    اعتذر على الاقل لما صوتوا للعدالة ’ السواسة ’ انت لم تعتذر ’ سامحك الله’ لو اعتذرت لتحولت الى جهتك’ للاسف لم تفعل

  • lah ama
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:30

    التصفيق والقهقهة ليست من سيمات ابي بكر في محاضراته ايها الرجل انا امازيغي لست ضد ماتقول حين تتحدت عن الاسلام ان اخطئت او اصبت فلك او عليك.السؤال:لماذا استدليت بالنكتة كانها واقع يعيشه شريحة كبيرة من المغاربة?ياايها الرجل الزم لسانك فانك ستسال عنه واياك ان تكون من اللدين يقولون من قول خير البرية يرمقون من الاسلام كما يرمق السهم من الرمية .هداك الله الى الاءسلام الصحيح فالفتنة نائمة لعن الله من ايقضها.

  • كاره المستلبين
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:30

    30 – abdoulah
    و الله ثم والله انا اتمنى من اعماق اعماق قلبي ان ياتي ذاك اليوم الذي تتمناه و في اقرب الاجال حتى تكون في الصفوف الاولى فنتخلص منك و من امثالك..اللهم يارب العالمين يا مجيب الدعوات لا تخيب دعاءه و حقق رجاءه و ارحنا منه و من امثاله..
    لو انكم تحملون مقدار 1/100 من العاطفة التي تحملونها لقضايا المشارقة لو انكم تحملون ذاك المقدار فقط لبلدكم لما تجرء جيران السوء على بلدنا و على اراضينا و اذاقونا الذل و الهوان باقتطاعهم لاراضينا و اهانتهم لكرامتنا
    يارب حقق لهم متمنياتهم و خلصنا من امراض المستلبين يارب !!!
    54 – rachid fellouli..
    ابو زيد هو سليل النبع الصافي هههه و انا ايضا (سليل ذلك النبع الصافي) فوالدتي و والدة والدي هما الاثنتين من الادراسة و لكن انا ضد كل متعجرف عنصري..قولوا ما تشاؤون و ابنوا له ماشئتم من محاريب فلقد اعتذر مقرئكم الادريسي اعتذر لذلك العرق المعين رغم انوفكم و لن يجرء بعد الان لا هو و لاغيره ان يستهزئ بالعرق المعين فاعتبروا يا اولي الابصار
    شكرا هسبرس

  • moh alnif
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:39

    notre première affaire est l intégrité territoriale .Monsieur abouzid ne sois pas palestinien plus que les palestiniens

  • MONSIF
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:49

    فلولا نكتتك الفاضحة يا ابا زيد لما تحققت لك هذه الشهرة المزيفة التي تتدعي بلوغها , فالسؤال دائما مطروح لماذا هذه النكتة بالضبط عن اهل سوس الشرفاء وفي لقاء عربي في بلاد خليجي , كما ان ما تتضمنه النكتة خارج تماما عن موضوع محاضرتك ?

  • Amazigh Muslim
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:50

    ".. و سنجتمع غدا من اجلها.."
    اين ان شاء الله في كلامك يا "رجل دين"
    تنسى الله في كلامك و تستدرك النكت للعالمية.
    ما بقى كلام, عرفناك من انت. سير الله اعفو عليك.

  • استفت الناس واستفت قلبك
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:51

    رحمك الله ابانا در ندكرك بخير بكيت ووضعت خدك على التراب اعتدارا لسيدنا بلال وما كان من سيدنا بلال الا ان قبل خدك وبكى وعانقك.
    سبحان الله حبيبنا السيد المقرىء هدا العبد المدنب الدي يكتب هاته الاسطرضد كل تعصب وعلى يقين بان معظم المغاربة دماءهم عربية امازيغية امتزجت عبر التاريخ وكل من ينطق بتعصب فانما هي انانية يروم بها لمصلحة نفعية دون اخوته في الملة والدين والوطن. واسمح لي ان اصارحك لقد اخطات في حق اخوتك من سوس حيث فيهم قيلت النكتة واعطيت الفرصة لاناس اخرين ليطعنوا في الاسلام ونعود بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن . لا يغرك زيف الكلام من قبيل نفديك والتصفيق راه البلاد فيها المخزن والله انصر سيدنا … وختاما استفت الناس واستفت قلبك.

  • \\\sayat
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:56

    راي الاصلام في العنصرية: أول ما يقرأ الإنسان في كتاب الله من سورة الفاتحة بعد البسملة (الحمد لله رب العالمين)، لم يقل رب المسلمين، ولا رب المؤمنين، ولا رب العرب، ولا رب الشرقيين، ولكنه رب العالمين، كل العالميين. وآخر سورة يقرأها المسلم في القرآن (قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس) وبين أول المصحف وآخره تنتشر آيات كثيرة تتحدث عن عالمية هذا الدين (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)، (تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا)

  • amgherbi
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:25

    للاسف لا يبدوا انا الشيخ ابو زيد فهم الرسالة حقا واما وقد جعل حصول حزب العدالة على المرتبة الاولى في قلب سوس كانها شيك على بياض فاني ابشره ان جل من صوت على حزبه وانا منهم بعد ان يستمع الى هذا الفيديو سيكون لهم موقف اخر فانا شخصيا قد قلت عفا الله عما سلف لما سمعت عن اعتذاره ولاكن بعد ان اسمتعت الى هذا المقطع وكيف حاول الشيخ توظيف الجانب الديني والدعوي لديه ليتنصل مما صدر عنه من اساءة ويظهرنا نحن منتقديه كاننا نتواطا ونكيد لشخصه وكان الامر مسائلة شخصية فكما قال بلسانه من يكون ليعطى له كل هذا القدر وانا اقول له انك برلماني منتخب واجرتك من ضرائبنا ويفترض انك تمثلنا ورجل دعوة يفترض انك تجمع بين الناس ولا تفرق هذا معي اذن هو خير وهذا ضدي اذن هو شرير واعيد واكرر للاسف قد خاب ظني فيك يا شيخ فلوانك فقط اكتفيت باعتذارك الاول اما الان فانك تورط حزبك ايضا معك فاما ان يكون له موقف منك واما سيكون لنا موقف منه وغدا لناظره قريب والانتخابات على الابواب.

  • Sayatlll
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:35

    حتى المتسولين و الذين يتخذون من القران حرفة الاسترزاق عند شيوخ وشيخات الخليج :موزة واتباعها .بدات قريحتهم تنفتح على مهاجمة اعرق واشرف شعب في الكون ونعتهم بالبخلو ناسيا عرقه الهمجي ,للتوضيح كهل نسيت انك لاجىء في هذه الارض,هل نسيت انك من قباءل همجية وقطاع طرق ,,,,,,,,,

  • s-mahfoud
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:43

    ما علاقتنا نحن سكان المغرب الأقصى بفلسطين ومشاكلها ،إذا لم تستطع الدول القريبة منها. .كمصر الأردن سوريا العراق إيران لبنان ودول الخليج مجتمعة أن تجد حلا لها، فما بالنا نحن المغاربة ،كل ما في الامر أن هناك حزبا إسلاميا ـ كأن باقي ألمغاربة كفارـ يستغل هذه القضية كأصل تجاري يستخدمه متى شاء وكيفما شاء لشحن بطارياته

  • soussi
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:44

    tout ce que vous dites monsieur ne va rien changer dans nos espries,ce que vous avez fait contre les amazighs est impardonnable.vous avez gagné des pognons en orient et vous etes venu pour en regagner d'autres en dépi des citoyens amazighs en profitant de leur sagesse , de leur tolérance et de leur hospitalité.non monsieur ce n'est pas comme çà qu'on fait sa place dans la politique surtout dans un pays où la majorité de son peuple sont sont touchés par vos blagues

  • brahim ayt oumghar
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:30

    متقيش الامازيغ يا ابوزيد ..وشكرا هيسبريس

  • hgghgg
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:36

    حفظكم الله يا شيخ أبو زيد و تبثكم على الحق

  • azer
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:40

    الاعتذار على الاقل هكذا ،انا ابوزيذ اعتذر لجميع المغاربة عن ………………………وارجو منكم ان تقبلوا .

  • Dadaatta
    الجمعة 24 يناير 2014 - 01:52

    Le PDJ est rendu comme un cameleon a chaque situation ces barbus essaient de nous faire endormir avec la relegion ou l affire de la palstine. on est des amazighs et les arabes en egypt et le moyen orient ont des relation avec Israel. pourquoi pas nous les marocains….! notre pays a besoin d israel. l affaire de la palastine est loin de nos problemes , alors arreter ce cenema….

  • أمازيغي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 06:15

    والله لقد استمعت لشريط بتمعن ابحث عن شيء له علاقة بالاعتذار الذي عنون به الشريط لكن لم اجد شيئا . سوى سفسطة و هرطقة ، أنا كأمازيغي لا اقبل هذا الذي سمي اعتذار.

  • Amazigh N'Souss
    الجمعة 24 يناير 2014 - 06:54

    أبو زيد وزوجته وأصحابه يعرفون جيداً أن في النكثة عنصرية واضحة و مصطلح "عرق" له ما له من العرقية. فعلم الإثنولوجيا تخلص بشكل كلي من كلمة عرق وعوضت ب إثنية . ولكن أبو زيد على ما يبدو ليس في كامل قواه العقلية.
    حسابنا مع أبو زيد سيكون في تزنيت أو أكادير و ليس الحاجب او تبريكت، سنعلمك أشياء أنت وكتائب اللا عدالة ولاتنمية تجهلونها، هي أن سوس لا يركع ولا يسجد فهو شامخ كشموخ الملكة ديهيا أمام جحافل الغزاة من عرق معين، لن أقولهم، حتى لا أتهم بالعنصرية في السعودية،معروفون بالنهب والسلب والسبي .

  • Nabil
    الجمعة 24 يناير 2014 - 07:16

    هذا الشخص الاستاذ الفقيه اعتذر صحيح ، لكن كل اعتذاراته ملفوفة ومزينة بكلمات سخرية ، يقول الاشرار الاخرين ارادوا بي .. المعنى واضح لان هذا اعتذار وهمي لاشخاص معينين له يستفيد منهم واليهم يوجه اعتذاره والى محبيه ، هذا الاستاذ معروف بعدائه للثقافة الامازيغية واللغة الامازيغية فلا داعي للاعتذار يا شيخنا الكريم ، بارك الله فيك وامثالك .

  • صحراوي أمازيغي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 07:45

    النكتة قديمة جدا وجميع المغاربة يتداولونها، لماذا بالضبط يحاسب عليها المقرئ أبو زيد لوحده؟
    بعض الأمازيع يبحثون عن الفتيل للإضرام نار الفتنة بين المغاربة أمازيغا وعربا، فشلت فرنسا في تكريس الظهير البربري بفضل نباهة أجدادنا وعدم تقتهم في المستعمر الغاشم، والآن بعض الأمازيغ الشديدوا الغيرة من كل ما يمت للعربية بصلة " حضارة – وأشخاصا …." يريدون تحقيق ما لم يحققه المستعمر الغاشم
    ، تكريس العنصرية والتفرقة بين أبناء البلد الواحد وأصيحوا يطبلون بالصداقة مع اليهود ولا يخجلون من اعلان الكراهية للعرب مع لايبادلونهم هذا الشعور كما يزعمون. هؤلاء ليسوا مغاربة ولا يشرفوننا كمغاربة أمازيعا وعربا وصحراوى.
    أما وحدوي وأقول عاش المغاربة موحدون متماسكون بحول الله تعالى وقوته.
    أما العنصريون الكائدون فنسأل الله تعالى أن يجعل كيدهم فقي تدبيرهم.

  • مغاربي / أمازيغي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 07:50

    يقسمون على أن يجعلوها قضيتهم الأولى تعلوا على القضايا الوطنية ومقتضيات الدستور فهل هي إشارة أم رسالة أخرى إلى " قسم المسيرة الخضراء " ومن أقسموا به ليحنتوا
    اتقوا الله في وطنكم وعودوا إليه

  • Mohamed
    الجمعة 24 يناير 2014 - 09:04

    أنا ليس لي شأن بكل ما خلف كل هذه المؤامرة الخسيسة المفضوحة و "البايخة" بالدارجة. المهم أن عليك أن تحمد الله الذي يسر لك كل هذا التضامن لأنك شخصية عامة تماما كما التضامن الذي ناله الوزيرين في محنتيهما. و أدعوك أن تفكّر مليا في كل الناس البسطاء الذين يتعرضون للظلم يوميا في هذا البلد دونما سند

  • lahoucine
    الجمعة 24 يناير 2014 - 09:51

    المبالغة في الكلام لا معنى لها وخير الكلام ما قل و دل وكلامك كله نقد وكذب.

  • مغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 09:53

    مشكلة ابي زيد و الكثير من المغاربة ، أنهم لا يتصورون الوحدة الوطنية و الاستمساك بالدين إلا مرتبطا باللغة العربية بشكل مرضي و رفض ما عداها بالرغم من وجود أمثلة لدول مسلمة كماليزيا مثلا التي لا تتكلم العربية بينما نموذجا الاسلامي يتجاوز المغرب بسنوات ضوئية . وكل ما طالب أحد بالتمكين للثقافة الأمازيغية دون أن يكون أن يعني ذلك العربية إلا و اعتبر عدوا للوحدة الوطنية ، ألا إنهم هم أعداء الوحدة الوطنية ، فما الذي يهدد الوحدة الوطنية تهميش ثقافة أصيلة في المجتمع و جعل الناس يحسون بالإقصاء و تبرير ذلك بالحرص الزائف على الإسلام أم إعادة الإعتبار لكل مكونات المجتمع بحيث تحضى كل فئة منها بالتقدير و الاحترام اللأزم و ينتهي الشحن و الشحن المضاد ، لكم أن تختاروا بين الامرين ، فأما وحدة مزعومة يستأثر فيها مكون واحد شعارها العروبة الإقصائية والأسلام و الحجيم لما سواها ، أو و حدة وطنية مبنية على أساس متين تحضى فيه كل الفئات بنفس الحقوق و ينتفي فيها الشعور بالغبن و التهميش يكون شعارها الوطن و الإسلام بكل معانيه السامية .

  • Anawr
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:00

    40 سنة من السفسطة و التهريج…!
    لم تعد تنطوي حيلكم، سواءً سياسياً أو ثقافياً و حتى دعوياً على أحد من الأحرار عرباً كانوا أو أمازيغ…!
    ولماذا أصلاً نتنتظر اعتذاراً منكم ونحن نعلم من تكونون و ما تُكِنونه لنا!
    نعم هذه زلة و ظهرت للعيان وما خُفي في نفوسكم أعظم و أعظم بكثير من نفاق وكره لهويتنا.
    شأنهم شأن أقرانهم السياسويين الآخرين، فشلهم في فهم قضايا شعبنا يجعلهم يطيرون آلاف الكيلومترات ليتستروا و ليتاجروا بقضية الشعب الفلسطيني الأعزل التي هي قضية كل أحرار العالم.

  • مروكي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:03

    اقسم ان اغلب المعلقين والمطبلين لهداالشخص لم يروا الشريط كاملا ليس هناك اي اعتدار

  • خالد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:15

    الإعتذار الوحيد و الأنسب هو أن يعلن حزب العدالة والتنمية عن طرد هذا القيادي المبتدأ الذي أسقط من شعبيته.

  • لحسن الاكاديري
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:18

    انا اشلحي قح واموت في شلحيتي و مسلم حتى النخاع واموت في اسلامي وبالنيابة عن من امثلهم من الشلوح الاقحاح و ترسيخا لثقافة الاعتذار اقبل و بصدر رحب الاعتذار و ادعوا لك و لي بالمغفرة…..

  • بني شيكر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:35

    نحبك في الله أيها البطل الفذ المنافح عن قضية فلسطين الحبيبة مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، اما من ينتقد اسلامك هؤلاء القوم لا حظ لهم من الاسلام ومن تعالمه هؤلاء خدام أعتاب بنو صهيون، ومن يطلب منك الرحيل ومن أنت حتى تطلب منه الرحيل المغرب للمغاربة أمازيغ وعرب وأفارقة وأندلسيين أناس متعصبين كاليهود الذين قاموا بالتطهير العرقي لفلسطين بذبحهم وابادتهم وطردهم من فلسطين هكذا أراد الأمازيغي المتعصب المتصهين ابادة جميع المغاربة ليبقى هو العرق النازي الذي سوف يخضع له المغاربة وعرب وأفارقة وأندلسيين بالقوة، الحمد لله ريفي وأعتز ولكن بدون تعصب أو اقصاء، نعيش في الغربة عن وطننا ولكن لا نرى هذا الحقد الدفين عند قوم أرادوا استغلال الأمازيغية لافراغ مكبوتاتهم، فالعالم أصبح قرية صغيرة وأناس خليط كالموزايك من جميع الأجناس منصهرين لا فرق بين هذا وهذا إلا عند هذا القوم المرضى اللهم إننا نتبرأ من هذه الدعوة للجاهلية المقيتة

  • المنصف
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:55

    ا نكم لاتريدون اعتذارا ,مع انه اعتذر في الاذاعة ,ولكنكم تريدون القضية الفلسطينية, وتقولونها صراحة :مالنا ولفلسطين !اما التطبيع مع اسرائيل, فانكم ترحبون به وتسعون له , وتهرولون لاستضافتهم,فتبا لمن يستقطبكم ويمولونه على ظهوركم ,انكم تتملصون من الدين بسلاسة وتتخوفون من اعلان ذلك ,ولكنكم لاتجرؤون.ان الاسلام سيبقى دين المغاربة, والعربية لغة القرءان,واني امازيغي ابا عن جد, ولكنني لااقرا القرءان الابالعربية ,ولايمكنني ان اصلي الابالعربية.وها نحن الان نتواصل بالعربية التي لامحيد لكم عنها .فلاتكتبواحروفها ,واستعملوا هيروغليفيتكم اومسماريتكم .

  • محمد اسد المغرب
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:58

    عندما رأيتك تحمل شارة جبهة النصرة أنداك عرفت ان الدم السوري سوف لا يدهب سدى وان الله سينتقم من كل الدين تواطئوا مع امريكا لتدمير أحسن واجمل بلد عربي يحمل لواء العلم والعقل ضد من يحمل عقل النقل والعنصرية

  • azedine
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:36

    بعدما استمعت الى المقطع المصور بامعان اتصور ان الرهانات المستقبلية التي ينبغي ان تتضافر من اجلها الجهود هي المساهمة في كل مشروع يرمي الى تقويةوحدة الشعب المغربي والابتعادما امكن عن العصبية الضيقة المنبوذة من قبل الشرع ثم ان التحديات الي تواجه المغاربة ازاء قضية الوحدة الترابية يحتم علينا تغليب المصلحة العامة وتناسي الخلافات الجزئية البسيطة

  • ابواكرام وسارة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:09

    المقرئ ابو زيد رجل الحوار و الاعتدال اعرفه مند 25سنة تقريبا لم ارى فيه تعصبا ولا عنصرية بل بالعكس الرجل متزوج من امراة دات اصول سوسية وكم من مرة سمعته ينكت عن ابناء عشيرته وقبيلته بدون خلفيات و في السياق الدي اتت فيه المداخلة .الكم الهائل من المعلومات والحشد المعرفي والصبيب المتدفق من الافكار والارتجال يورط لسانه احيانا.انا شخصيا افتخر بامثال هؤلاء الرجال خصوصا عندما يحاضرون خارج الوطن . انه النمودج للرجل المثقف المغربي الاصيل والمفكر الاسلامي البليغ.

  • awsim
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:16

    -لقد صدق من قال بان الرجل لم يعتذر وانما يريد ان يسكت عنه الضجة التي اثارها اساءته للمغاربة بنكتته المشؤومة نزولا في الغالب عند بعض من نصحوه من المقربين اليه وغالبا في تياره السياسي الذي لن يوافقه كل المنتمين اليه على فعلته وان لم يستطيعوا الجهر بذلك لاسباب
    تخصهم…والدليل هو هذا الشريط الذي هو استفزاز واضح الا لمن على بصره غشاوة…وقد خلط الامور على من لايفهم الافي السياسة ولافي الديماغوجية اذ لاعلاقة للامر بحزب العدالة والتنمية ولا بالذين اطلقوا بالون الدارجة او ما اعتبره الاستاذ مؤامرة ضد فكره وتوجهه السياسي..والحقيقة انه ما من احد ذكره بسوء قبل هذا وعندما صدر منه ما صدر لم يكن احد يشير الى العدالة والتنمية الا من قبيل لومهم على السكوت غير المباح في مثل هذه الحالات والمعني برلماني حزبهم..ولم يطلب منه سوى الاعتذار عن خطإ صدر منه لانه بشر وليس لانتمائه الحزبي او المذهبي وبالتالي فالذين طلب منه الاعتذار اليهم هم اخوته في المواطنة والقرابة والدين..ولكن يتضح ان ابا زيد لازال يواصل اصراره على انه بريء وان من اثاروا عليه الضجة انما هم ثلة من الذين في قلوبهم مرض..ومن لم يستح فليفعل ما شاء

  • أمازيغي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:15

    في الحقيقة العنصرية ضد الشلوح ليست وليدة اليوم بل هي مند زمن طويل وأنت لست الوحيد الدي ينعت الشلوح بأوصاف قبيحة بل هناك العديد لكن الشيئ الأكيد هو أنك تربت فيك هده الطبيعة في الاشعور عندك تعتبر أن الطائفة كما سميتها الأن هي عرق أو طائفة كما تشاء هم أناس تانويين لا يساون شيئا في مقابل دلك العرق العربي السامي الدي يتميز عن غيره بانتمائه الى القران والرسول ولكن في الحقيقة أن هده الأرض التي تعيش عليها وكل ترواتها التي تسترزق منها ليست في ملكك بل هي في ملك هده الطائفة وكدلك الشعب الدي تسميه طائفة ليس طائفة بل هو شعب له تاريخ تقافة ولغة وتروات والطائفة هي مجموعة من كساب الابل الدين دخلو لأول مرة الى هده الأرض واستغلوا المحاضرات والمجالس التي يحكون فيها مجموعة من الأفكار كما تفعل الأن واستولو على الأرض بكنوزها وكل ما تختزنه وحولو هده المجموعة التي ربما لم تكون تتجاوز بضعة جمال وبضعة أشخاص الى أمة عربية تم عربو كل ما يجدونه في أمامه ومن تم همشو كل من لا يشبههم ومارسو عليه الارهاب بشتى أنواعه الفكري والفعلي والأن تأتي لتبرر لنا كل ما فعلته وغيرك لأنك أحسست بالخطر عندما نبدك من كانو محبيك

  • مغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:32

    كيف لك ان تدافع على قضايا الامة , وانت تسخر من ابناء شعبك (السواسا) بما تعتبره نكتة .

  • مصباحي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:06

    إني معك في قسمك على محاربة التطبيع، ولكن ماذا سيكون موقفك من الإتلاف السوري الذي لا يختلف حوله إثنان أنه منتوج صهيوني بامتياز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • madriss
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:41

    هذا ليس اعتذار؛ هذا خطاب بئيس لا يعني أحد. انتقاء الكلمات الفصيحة ذات الصبغة المتأسلمة, مقولبة للتأثير في الناس والتمسح في الدين والمراوغة, وليس لجبر خاطر من جرحتهم نكتتك السخيفة.
    الله يعاونك على قضية فلسطين,والله يعاونك على الصد للتطبيع.. والله يعاونك على الأمازيغ الشياطين والملحدين والكفرة, والله يعاونك على التعريب, الساحة أمامك اركب خيلك وكرّ وفرّ.. من يمنعك؟
    أما من هم مثلي من السذج والمضحوك عليهم, أجد أن نكتتك سخيفة مائعة تستوجب الاعتذار الصريح. والعاقل من يجاوز سقطته لا أن يحشو في أسفه ما يزيد عليه النقمة. بدل التفلسف, كان ان تعتذر صراحة من كل من جرحهتم نكتتك السخيفة دون الافاضة في ثرثرة لا جدوى منها..

  • archimède 007
    الجمعة 24 يناير 2014 - 16:20

    mr abouzaid parlementaire doit s'excuser aux valeureux et dignes amazighes ,s'abstenir d'user de la religion car c'est un homme politique adhèrent et actif dans le PJD .De plus jouer sur les sensibilités :Palestine. et glorifier sa jeunesse en comptabilisant ses PROUESSES et copier sur le Serment al massira son AL AHD relève de la fuite vers l'avant.Courage et demande pardon à ceux que tu as insultés devant les ))(pétrodollariens ).

  • les amazighes
    الجمعة 24 يناير 2014 - 16:41

    ليست هذه اول مرة يهاجم فيها بوزيد الادريسي الامازيغية فلقد سبق له أن وصف الأمازيغ, في فيديو له في موقعه, بالمتطرفين
    و دعى الملك عبر ظهير ملكي إلى إبادة و طرد "اللهجات" أي االلهجات لأمأزيغية
    و دعى ايضا الى "فرض اللغة العربية بالحديد و النار و السيف, بلغة العصى و الزجر و بالقعر على الرؤوس, على غرار ما قام به ملك فرنسا سنة 1537 عبر ظهير ملكي" هذا ما قالة "الشريف الإدريسي" المقرئ أبوزيد بالحرف.

    و في نفاق مخادع ابو زيد خرج علينا بعذر اقبح من عذر اخر قائلا ان الفيديو يرجع الى 4 سنوات , نحن نعرف انه يعود الى 4 سنوات لكن هذا لا يمنع من انك اخطأت سواءا قلت ذلك منذ 4 سنوات او منذ 4 ثواني .

    ثم استطرد قائلا عندما قلت عرقا معينا لم اكن اقصد السواسة و لا الامازيغ , من كنت تقصد اذا ؟ مهما كان العرق الذي قصدته فلا يجوز ان تضحك الناس بالاستهزاء من اي عرق سواءا امازيغي او غير امازيغي .
    و انا شخصيا سقطت من عيني عندما انكرت انك تقصد سواسة رغم ان كلامك واضح و هذا معناه انك انت نفسك ليست لك الجرأة بالاعتراف لانك تعرف في داخلك انك اخطأت .

  • Aicha
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:54

    والله هذا الشخص لا يستهل هذا كله اتركوا السيد يحلم في سوباته في البرلمان اما الشلوح فبزاف عليك اولد الناس لوكان ماشي هداك العرق لامت بالجوع ولن تنفعك محاضارتك في شئ

  • حمو
    السبت 25 يناير 2014 - 12:15

    تقبل الله منا ومنك اﻹعتذار يا أستاذ. فالمغاربة كما لا يخفى عليك كلهم إخوة والحمد لله.
    شكرا على شجاعتك باﻹعتذار

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية