أثرياء المغرب يفضلون عالم المال على حساب السياسة والانتخابات

أثرياء المغرب يفضلون عالم المال على حساب السياسة والانتخابات
الإثنين 14 نونبر 2011 - 14:32

تنقسم اتجاهات الأثرياء والمليارديرات في المغرب إزاء الانتخابات التشريعية، المُقرر تنظيمها في 25 نونبر الجاري، إلى اتجاهين رئيسيين، الأول يتمثل في رجال أعمال يواكبون الانتخابات بالمشاركة أو المتابعة، والثاني يبرز من خلال أغنياء لا يعبأون كثيرا بلعبة الانتخابات، بقدر ما يهتمون بحركة البورصة وأرقام عالم المال والأعمال.

وقدم رجال أعمال معروفون وأثرياء مشاهير في المغرب ترشيحاتهم بشكل رسمي في الانتخابات التشريعية المقبلة، بينما اكتفى البعض الآخر منهم بإعلان تعاطفهم مع أحزاب معينة والتصويت لفائدتهم في الاقتراع القادم، فيما تُجهل طبيعة الميول السياسية لرجال أعمال ومليارديرات آخرين.

وجدير بالذكر أنه وفق دراسات بحثية عربية، يحتل المغرب المركز الخامس في قائمة الأسر “المليونية” والثرية على صعيد الوطن العربي بحوالي 137.4 مليار دولار، كما أن أغنياء البلاد يستحوذون على أزيد من 50 في المائة من الناتج الوطني الإجمالي للبلاد، بحسب تقارير سابقة للبنك الدولي.

ميلود الشعبي (يسار الصورة)، أحد أشهر رجال الأعمال الأثرياء، ومالك مجموعة اقتصادية وتجارية ضخمة في المغرب ذات فروع أخرى في دول عربية أخرى مثل تونس ومصر والإمارات، أعلن ترشيحه للانتخابات البرلمانية المقبلة في مدينة القنيطرة غربي البلاد، التي يمتلك فيها مشاريع تجارية كبيرة.

ويترشح هذا الملياردير، العصامي والأكثر شعبية في المغرب، في انتخابات 25 نوفنبر، باسم حزب “البيئة والتنمية المستدامة”، بعد أن سبق له الترشح باسم أحزاب أخرى من قبيل حزب الاستقلال، وحزب التقدم والاشتراكية حين فاز باسمه بمقعد في البرلمان خلال الانتخابات التشريعية لسنة 2007.

وفيما يبدو انخراطا فعليا لعائلة الشعبي الثرية في غمار المنافسة السياسية، ترشح ابنه فوزي الشعبي (يمين الصورة) باسم نفس الحزب “البيئة والتنمية المستدامة”، لكن في دائرة انتخابية تلقب بدائرة الموت بالعاصمة الرباط، بسبب وجود مرشحين وقيادات سياسية من العيار الثقيل فيها، فيما ترشحت أسماء الشعبي، ابنة الملياردير المغربي، والعمدة السابقة لمدينة الصويرة، كوصيفة لقائمة والدها الانتخابية بمدينة القنيطرة.

وبالنسبة لرجل الأعمال المعروف كريم التازي، مالك شركة ريشبوند وصاحب البنك الغذائي، على سبيل المثال، فهو لم يقدم ترشيحه في الانتخابات الحالية كما في المنصرمة، بل اكتفى بالإعلان عبر وسائل إعلام وصحف محلية أنه ينوي التصويت لفائدة حزب العدالة والتنمية المعارض ذي التوجه الإسلامي.

وصرح التازي برغبته في التصويت لصالح “العدالة والتنمية”، بالرغم من التباعد الإيديولوجي بينه وبين حزب الإسلاميين، حيث لم يُخف هذا الملياردير المثير للجدل تعاطفه السياسي والوجداني اتجاه “الحزب الاشتراكي الموحد”، الذي يعتبره “الأقرب إلى جوهر اختياراته كديمقراطي ليبرالي وحداثي، ومن موقعه كرجل أعمال وطني غيور على البلاد” بحسب تعبير التازي، لكن بسبب قرار هذا الحزب مقاطعة الانتخابات، وجد الرجل نفسه “مُكرها” للتصويت على حزب لم “يتورط” بعد في إفساد الحياة السياسية بالمغرب.

وإذا كان أثرياء ورجال أعمال مشهورون قد قرروا المشاركة الفعلية في الانتخابات البرلمانية بالترشح للحصول على مقاعد داخل البرلمان الجديد، مثل الملياردير عزيز أخنوش، إمبراطور الغاز، الذي ترشح باسم حزب التجمع الوطني للأحرار في مدينة تزنيت جنوب البلاد.

وفي المقابل هناك، فإن هناك مليارديرات آخرين تُجهل حتى الآن توجهاتهم السياسية والحزبية، منهم مثلا الملياردير المغربي الشهير أنس الصفريوي، الذي تم تصنيفه، قبل أشهر قليلة، في المرتبة الثالثة في اللائحة “السرية” لأثرياء رجال المال والأعمال بالعالم، حيث تزيد ثروة هذا الملياردير، الذي اشتهر بشركته ” الضحى” التي تعنى بالسكن، عن 2.7 مليار دولار.

عثمان بنجلون، إمبراطور المصارف المالية بالمغرب، ومحمد كريم العمراني، الوزير الأول ثلاث مرات في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وأحد أكبر الأثرياء في المغرب العربي، تعد أسماء من ضمن أسماء مليارديرات قليلين بالمغرب، لم تصدر عنهم أية إشارات أو تصريحات تفيد طبيعة توجههم السياسي والحزبي.

ويعلم الشارع والوسط السياسي المغربي توجهات أثرياء بعينهم، من قبيل الشعبي والتازي وأخنوش وغيرهم، لكنه بالمقابل يجهل الاتجاهات السياسية لآخرين، بسبب تفضيلهم، ربما، لأرقام عالم المال والتجارة والحسابات البنكية المنتفخة، على “صداع رأس” يتمثل في الانخراط داخل حزب معين، والترشح باسمه في الانتخابات، مع ما يعنيه ذلك من فائدة مالية ضعيفة، بالمقارنة مع ما يعيشونه من رفاهية وحياة باذخة بكل المقاييس.

‫تعليقات الزوار

40
  • lpouvri
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:14

    والله الا حشمومة الصفريوي عندو 2.7 مليار دولار و المغرب مازال عيش في الفقر في جبال الأطلس عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار وحشومة

  • رشيد
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:07

    الجمع بين السلطة و المال فساد كبير جدا و نتائجه مدمرة على البلاد و العباد و ينتج عنه تلقائيا استغلال المناصب للتربح بطرق غير اخلاقية و شرعية و نهب اموال المواطنين و الفقراء و المساكين
    متى يا بلدي يحكمك من يسعى للصلاح و يحارب كل مضاهر الفساد متى لقد صبرنا طويلا عقود و نحن نصبر انفسنا ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل الاصلاح سيكون بالسياسة النزيهة و نجاح من يختاره الشعب او بالاحتجاج السلمي سنرى ماذا سيحدت

  • azzaoui
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:14

    azza 60 AVEC CES Prochaines élections aux moins les Marocaines ont la preuve que leurs pays est bel et bien sous la domination de quelques familles, économiquement, politiquement comme la preuve avec les membres de cette famille, que trois des leurs qui ce présente à cet élection. C'est comme ça on mis la main sur toutes les décisions,et on protège les affaires.LES PAUVRES DIPLOMES NON PLUS ça tenir les MURES ON ATTENDANT L'AUTOMNE MAROCAINE QUI RISQUE D'ETRE PLUS CHAUD .DIEU Protège notre PAYS DE CES PERSONNES SANS SCRUPULE ET SANS AMES. .

  • jamal
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:40

    مرحبا بك الشعبي في مدينتك لكن شرطنا الوحيد ان تدافع عنا من لوبي مال الحرام عبد الواحد الراضي ادريس الراضي واتباعه ( ال الرحوية ) الدين اصبحوا ينتقمون من كل من لم يصوت عليهم باستغلال نفودهم مع القياد والشيوخ والمقدمين واود ان تخرج وتستطلع الحقيقة وخصوصا في التوازيط واولاد بورحمة واولاد اسلامة
    واخيرا الف مرحبا بك ونتمنى ان يكونوا المقاعد الثلاثة في حوزتك

  • مغربي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:20

    من اين لكم هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Ahmed
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:13

    Quelle sont les valeurs ajoutés de ces Miljardairs maintenant et après les élections. C'est honteux, Hchouma, d'avoir des Miljards de dirham ou Dollar, alors que dans la socité ou ces milajrdairs vivent il ya des miljons de pauvres, bidonville, pas de hopitales, analphabetisme et beaucoup de miseres. Donc ces Miljardairs veulent seulement proteger leurs intérêts. Des villas, palais et une luxueuse vie dans le Maroc et à l'étranger.

  • louhi
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:32

    le maroc a besoin d un gouvernent porte au pouvoir non pas par la volonte des millionaires mais par celle des millions de marocains. ASSEZ………………………………. .

  • small investor
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:37

    بصــــــــــــاحتهم من جد وجد و من زرع حصــد

  • maradich nsawet
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:39

    أغنياء البلاد يستحوذون على أزيد من 50 في المائة من الناتج الوطني الإجمالي للبلاد، بحسب تقارير سابقة للبنك الدولي.

  • merzougui
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:43

    ya rien de bien dans lapolitique marocain que du vol du pied jusqua la tete

  • aahmed
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:48

    attention a si chaabi ne pas donner ta main pour leboussan sinon tu aura des problemes a vec ton Maitre personne n a ce privilege au maroc seulement lui allah inasrou wi ya3tih 1000 3ame diale le3mer

  • عبدالقادر لحرش
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:34

    نسبة 50في المائة من المال المتداول في المغرب تنحصر بين فئة قليلة من اثرياء البلد فهل يستفيد المغرب من هؤلاء الاثرياء لان كلما زادوا ثراء كلما توسعت دائرة الفقر عن طريق الاحتكارات والتملصات من الصرائب وترحيل وتحويل اموال طائلة الى بلدان اخرى تستفيد منها عوض بقائها في البلد الدي ولدت فيه واشتراكها في تنمية البلاد وخلق مشاريع تساهم في تنمية اقتصاد بلدنا وخلق استثمارات تساهم في تشغبل يد عاملة مهمة قد تقلص من حدة البطالة في هدا البلد الدي صار كل شيءفيه في ارتفاع مهول وهدا طبعا له انعكاسات سلبية على الحياة الاجتماعية من انحلال خلقي وسرقة ونصب وتفكك اسر ي وقد يؤدي احيانا الى القتل من اجل الحصول على المال .فكلنا امل ان تكون هده الفئة التي حباها الله هدا الرزق ان تعرف ان الدوام للحي الدي لا يموت فيساهمون في التطور الاقتصادي لبلدهم ان كانوا يحبونه .والسلام

  • allah yasttre
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:15

    il faut savoir la virete total, monsieur anass safrioui n'a pas cette grande somme 2,7 MKDHS, il n'a pas meme le 1000 eme de cette somme

  • بلاش
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:17

    من لواحد 15 عام غدي يبقاو غير الاثرياء عايشين في المغرب .

  • A Moroccan citizen
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:48

    These rather wealthy people should help advance Morocco. clearly, they wanna associate power with money to serve foremost themslevs. It'd be really nice if they granted some millions of dirhams to pave roads, create schools, build hospitals…They could tutn Morocco into a paradise if they were more generous to their country. Morocco needs actual patriots, not parrots who drum into our minds the same slogans: we're fed up with those simphonies! We wanna see concrete progress, not speeches. It'd be good if Chaabi, safroui, aknouch,, among others, took power in Morocco, providing they work for the public good: they're milliardaires, and beside power, they could do a lot of things.

  • samir
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:50

    نسبة 50في المائة من المال المتداول في المغرب تنحصر بين فئة قليلة من اثرياء البلد فهل يستفيد المغرب من هؤلاء الاثرياء لان كلما زادوا ثراء كلما توسعت دائرة الفقر عن طريق الاحتكارات والتملصات من الصرائب وترحيل وتحويل اموال طائلة الى بلدان اخرى تستفيد منها عوض بقائها في البلد الدي ولدت فيه واشتراكها في تنمية البلاد وخلق مشاريع تساهم في تنمية اقتصاد بلدنا وخلق استثمارات تساهم في تشغبل يد عاملة مهمة قد تقلص من حدة البطالة في هدا البلد الدي صار كل شيءفيه في ارتفاع مهول وهدا طبعا له انعكاسات سلبية على الحياة الاجتماعية من انحلال خلقي وسرقة ونصب وتفكك اسر ي وقد يؤدي احيانا الى القتل من اجل الحصول على المال .فكلنا امل ان تكون هده الفئة التي حباها الله هدا الرزق ان تعرف ان الدوام للحي الدي لا يموت فيساهمون في التطور الاقتصادي لبلدهم ان كانوا يحبونه .والسلام

  • miraz
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:54

    يجب ان يجبروا على الاسهام في حل مشاكل المغرب الاقتصادية وفي مقدمتها الفقر. ولا المغرب تيعرفوا غير يرضعوا منو…

  • مواطن جد عادي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:45

    ما قيمة….؟

    ..
    ..
    ..
    … ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    ..
    صوتي في وطني لا الحكومة فيه تحكم ولا البرلمان له قوة ولا القضاء له صلاحيات محاكمة الرموز من وزير وبرلماني ورجال مال وأعمال؟، ما قيمة صوتي حين يسيس بقرار أبدي أن تحترم سدد الطبقات ليزداد الفقير فقرا ويزداد الغني غناً؟، ما قيمة صوتي حين أجبر في وطني على دفع ثمن تطبيبي مسبقا وأنا على حافة الموت؟، ما قيمة صوتي في وطني حين أتلدد خيراته فقط بعيوني؟، ما قيمة صوتي في وطني حين أموت كل يوم قطعة وأنا أرى الفساد ينهش عظام محيطي وليس لي مطاوله؟، ما قيمة صوتي في وطني عندما يصبح نصف الدين من المستحيلات؟، ما قيمة صوتي في وطني حين يفرخ تعليمه الجهل والبطالة؟، ما قيمة صوتي في وطني فيهي كل شئ مخزني ولم يخزن لي شئ؟،.ما قيمة صوتي في وطني أحزابه أطيافه حركاته إعلامه مأسسة بضهير لتقسم ضهري؟، اذن فصوتي هو تزكية للفساد والاستبداد ومسح لوجودي من وطني وتكريس لي سرقة مالي و تميزي في إدارتي وهذا ما لا يقبله عقلي.. المقاطعة هي الحل في نضري …؟؟؟

  • مغربي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:46

    الحزب يخلق مشكل لا يوجد أصلاً وهو ألدين ليستغل مشاعر وعطف الجماهير من أجل الوصول هو حزب منافق استغلالي ف بالله عليكم هل هاد الحزب لديه مشروع واضح ، يتغنى فقط بمشكل ألدين الذي لا يوجد أصلاً هل هناك من يمنعنا من إقامة شعاءرنة الدينية لا تم لا لماد هاد الستغلال البشع لدين ألا تخافون ربكم من المتاجرة بدين أم الفوز بالكراسي يعميكم ، مثلكم مثل العديد من الأحزاب كل يتاجر بأكدوبته وأنتم أقبح المتاجرين في نظري ، ولكن الناس التي ستصوت لكم هي كذلك لها مسؤلية أمام الله ، ف الله اعطانا عقلاً نفكر به ونجرد التفكير من الأحاسيس في مثل هاته المسائل الحيوية ، هذا رأيي واعذروني على الكتابة والأسلوب .
    أنا لا اصوت على الكدابين المنافقين وإن اضطررت لئلا اصوت فلن اصوت وهدى أضعف الإيمان بنسبة لي و أعرف العديد من الناس "عيقا" بهاد الحزب

  • حمزة
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:00

    لن نحسدهم فذلك رزقهم كتبه الله لهم و هم من يختارون إن كان حلال أم حرام, لكن هل يؤتون الزكاة المفروضة عليهم و التي تعتبر من ركائز الإسلام المهمة, و بدون الخوض في التفاصيل تصوروا معي 2.5% من 137 مليار دولار تجمع سنويا في بيت مال المسلمين الذي بدوره يستأصل من المجتمع الإسلامي ظاهرة الفقر النابعة عن الفوارق الاجتماعية الكبيرة، سنكون بذلك قد حللنا أكبر مشكل يواجه أي دولة, و حتى أكبر القوى الإقتصادية في العالم لم تجد له حلا, أما إذا لم يحترموا هذا الركن الأساسي في دينهم و هذا حال معظمهم فكيف تريدونهم أن يحترموا واجباتهم السياسية.

  • mohand
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:25

    seule la jalousie pousse ces dizaines de commentaires a critoquer ces gens qui se sont enrichis.. Akhenouche plus homme riche du souss est critique car il entre en politique, Sefrioui l'est car il entre pas en politique… mais faites vous une vie a la fin.. travaillez dur pour vos enfants, vivez de votre sueur au lieu de demander a autrui de vous donner car il est riche et vous pauvres!!! L'empire Sovietique pronait cette philosophie et voyez ou il est aujourd'hui

  • Mohamed from USA
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:48

    لو ان كل هؤلاء الاثرياء المغاربة اعطوا زكاة المال 2.5% لتحسنت اوضاع البلد بدون كل هذه الاحزاب الزايدة. راه كلنا غادي نموتو و ما غادي نديو معانا تا فرنك للقبر.

  • احمد جمال
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 02:23

    باسم الله الرحمان الرحيم
    تمعنوا ايها القراء في هذا الحديث الشريف
    قال رسول الله ص( اذا غضب الله على عبد صخر له في الحرام واذا ازداد غضبه عليه بارك له فيه)
    فهاؤلاء الاثرياء ,لا ينبغي ان يشكلوا لنا مصدر غيرة لانهم في حقيقة الامر فقراء الى مكارم الاخلاق والقيم الانسانية النبيلة و الى رضى ربهم الذي هو مصدر السعادة والطمانينة.و الا كيف يكونون بهذا الثراء وابناء وطنهم يموتون في البحار ويحترفون الدعارة ويتعاطون المخدرات و……بسبب الفقر المدقع واستحالة مصدر العيش.ولا تهتز لهم مشاعر ولا تاخدهم بهم رحمة ولا شفقة .ان العمر مهمى طال قصير والعاقبة يومئدن للمتقين.

  • احهد جمال
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 02:53

    مما يدفع الى الاشمئزاز والتقزز هو كون هؤلاء الاثرياء هم السبب في تفقير المغرب وشعبه بسبب سياستهم الساسوية التي مارسوها لعدة سنين ولا زالوا يقدمون انفسهم في كل انتخابات على انهم هم المصلحين المنقدين دون ان يستحيوا او يملوا.اولم يدركوا اننا في مرحة حساسة تستوجب التغيير في السياسة والساسة,والا ستحل بهم وبالهم طامة كبرى لن يغنيهم مالهم ولا جاههم منها من شيء.وما وقع غيربعيد منا, على ما اقول شاهد و اكيد.

  • mohamed
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 03:16

    pour koi en voie sa a hespress d embraser la main ses honte si tu embrasse la main de ton pere ou la mere ok mais ahtarim nafsak soiyer des hommes commes des algeriens on a pas sa chez nous si vous commencer a construire la democratie oublier d embrasser la main n oublier pas le monde est changer nous somme 2011 je desoler aux marocains sons bien pour voire sa a l internet ses honte merci hespress usa

  • Observer
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 09:27

    Où est le problème? c'est un fils qui embrasse la main de son père en public au parlement.
    Donc, c'est tout à fait normal. Par contre, à mon avis, ce qui est honteux et ce que je ne comprend pas c'est que vous et une bonne partie des algériens n'excellent que par critiquer les autres sans même se donner la peine de se renseigner avant de juger.

  • said
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:37

    assalam alaikoum
    le problème dans les élections n'est pas d’être riche mais le problème est d’être idiot et analphabète
    quand tu va passer un entretien pour n'importe quel poste de travail on te demande de sortir tes diplômes et tes références même si le poste est banal et ne demande pas tant de paperasse alors que la il s'agit de la gestion de ce qui est plus grand et plus important tout le monde peut y accédé je trouve que quelqu'un qui se présente aux élection et qui ne sait même pas écrire son nom doit avoir honte et doit être interdit même de se présenter aux élection quand je voit les politiciens arabe parler et articuler les mots Wallah j'ai honte du niveau intellectuel marocain des notre mais bon allah yahdihoum we mchiw diwha guir fi hrirthoum et finalement 3wacher mabrouka

  • Smilodon
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:44

    il s agit de fils Fawzi Chaabi qui embrasse la main de son père Miloud Chaabi, les deux sont des membres au Parlement.

    et pour l´algerien qui dit au marocain soyer des hommes, nous sommes des hommes avec une dignité au bous du nez

    et on embrassent juste la main de nos parents ou bien grand parents.

    Vive la fraternité Alger-Marocain

    Smilodon

  • youbovski1
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:49

    La famille Alami Tazi sont des enfants tres bien eduques .Ils sont de loin pas des piques assiettes comme la plupart des arrivistes qui ne charchent qu' se remplir les poches.

  • البوجادي الي معارف والواااااا
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:51

    فينك اسيدنا عمر وفينك ا سيدنا ابو بكر وفينك يا عمر بن عبد العزير واش ألي لاباس عليه ولاقي ماياكل ايجي يحضر فجلسات البرلمان باش يدافع على مصالح المواطنين .وبغينا فقير بحالنا بحالو كنشوفوه ف الحومة و كيشوفنا عارف الشتى والصيف اش كيديروا فينا ماشي واحد في غالب الاحيان في اجتماعات و في مؤتمرات ….فين ايبق ليه الوقت باش يسمع للمواطنين .هادا ما عايش معنا ممسالي يسمع لينا .ايوا علاش أيترشح أصلا –كملو من راسكم.

  • c'é pa avec le méga argent que
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:33

    , est ce que vous connaissez bien l'histoire de la chère lybie
    ce sont (les innocents) qui étaient prisonniers ,qui gouvernent maintenant et avec la chari3a islamiya.
    et les mégamilliardaires mofcidines se sont fait encu…..lés avec des batons et humilés à font ensuite tués.
    ce que je veux dire c'est pas avec le méga argent que quelqu'un à une valeur
    c'est avec la foi et le suivi du sabil de NOTRE GRAND DIEU qu'on a une valeur
    vous voyer bien qu'au cimetière tout les corps(des milliardaires ou pauvres) seront une bonne walima pour les verts de terre
    et l'ame où partira t'elle….?est ce qu'elle prendra avec elle les milliardaires?
    je préfère faire un bisous à la main d'un vieu pauvre suivant le sabil du grand dieu que de le faire à mégamilliardaire pour qui la tete ne touche pas la terre.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:38

    قال تعالى : "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ".سورة الإسراء آية 16
    هذه الآية دليل على أن المجتمع الذي يحكمه الأغنياء المترفون و الخارجون عن طاعة الله و الغامسون في الفسوق و الفجور مآله الدمار و الهلاك كما فعل الله بقوم نوح وصالح وشعيب وهود. ولن تجد لسنة الله تبديلا و لا تحويلا.

  • amal
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 13:00

    Miloud Chaabi est certes un richissime homme d'affaires, mais n'oubliez pas qu'il s'est construit tout seul, qu'il n a bénéficié d'aucune largesse, que beaucoup de ses projets sont bloqués par les autorités, et que malgré tout ca, il n a pas choisi d'exporter sa fortune, mais de l'investir dans le pays et de créer de la valeur ajoutée. Il fait ce qu'il peut pour son pays, pas comme certains qui rasent les infrastructures pour y édifier leurs emppires sans respect pour les citoyens, et qui "herreb" leur fric. il a moins ce mérite !

  • mostafa
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 14:17

    زعما هاد الاصلاحات و هادالديموقراطية اللي كتمجدوها لينا ما شفنا منها والو من نهار عقلنا و حنا كنسمعو الاصلاحات التغيير ……الخ
    لو الملك يحاسب هاد الشفارة من اين لهم هذه الثروة
    لو يظغظ عليهم فقط في أداء الزكاة و الناس الي يكونو مسؤولين عليها مزيانين نعيشو بيخير
    و نصلحو تعليمنا و المستشفيات و الطرق
    لو صوتنا يساهم في افقارنا بلاش هاد التصويت

  • Un vrai Marocaain
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 14:54

    Au commentaire n° 25, si tu avais bien lu le texte, tu aurais compris qu'il s'agit d'un fils "Faouzi Châbi" qui embrasse la main de son père "Miloud Chaâbi" , c'est un geste de respect entre le fils et le père que font tous les marocains "mardiyine lwalidine" non pas comme vous les algérien "msa5it lwalidines". Aussi, puisqu'on est en fin 2011, je te conseille d'apprendre le français avant d'écrire des commentaires pleins autant de conneries que de fautes car en 2012 ça va être trop tard, parole de marocain quia eu l'honneur d'embrasser la main de Sidikom Mohammed 6.

  • HICHAM
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 16:01

    ILS PAYENT DES IMPOTS AU MOINS?????????

  • نجوى
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 16:43

    حشومة وحرام هاد الفلوس كاملة منين جابوها يصدقوا منها شوية واحد غارق فلوس واحد ملقاش ما ياكل و تيهدرو على العدالة الاجتماعية حشومة و عار

  • Khalid
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 16:51

    No bady cares as long as they respect the law and they pay their taxs .buuuuuut do they pay the taxs its big quesion¿.

  • الحسن
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 17:53

    للذين احسنوا الحسنى وزياده…..والله يعلم ما في قلوب هلؤلاء المغاربة الاثرياء …اسال الله لهم الهداية وفعل الخير.

  • farid-2011
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 12:18

    m,mu…اعتقد ان أثرياء المغرب يفضلون عالم المال على حساب السياسة والانتخابات لانهم … يخافون من اين لك هدا هاهاهاها

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"