أحداث عنف في هولندا بين مغاربة وأندونيسيين

أحداث عنف في هولندا بين مغاربة وأندونيسيين
الجمعة 8 يناير 2010 - 02:00

بعد اشتباكات عنيفة بين مهاجرين شباب من أصل مغربي وآخرين من جزر الملوك ( مجموعة من الجزر في إندونيسيا تقع بالقرب من خط الاستواء، وهي معروفة باسم مالوكو أو مولوكاس أو جزر التوابل)، أضحت البلدة الهولندية كولمبورغCulemborg  تحت الحصار الأمني، وذلك تخوفا من السلطات  من أن يمتد العنف إلى أماكن أخرى.

كانت بداية الأمر في شتنبر الماضي عندما اسقط احد الشباب من يد احدهم ساندويتش الشاورما، وهكذا فعندما تتلاءم الظروف تتعدد الأسباب للشجار،وقع ذلك في بلدة كولمبورغ قرب مدينة اولترخت ، ولكن بسبب هدوء الأجواء بعد ذلك  لم يعر احد للأمر أهمية كبرى.

واندلعت اشتباكات عنيفة ليلة رأس السنة لتصل ذروتها يوم الأحد الماضي مما استدعى تدخل الشرطة التي ضربت طوقا أمنيا على الأحياء المتضررة وقامت بإغلاق الشوارع المؤدية إليها وبالتالي حظرت الدخول إليها كما حظرت التجمعات.

الاشتباكات العنيفة بين الشباب في رأس السنة أمر مألوف في هولندا ،ففي جميع أنحاء البلاد بلغ عدد الحوادث المبلغ عنها لدى الشرطة 2500حادث واحتجزت حوالي 900 شخص، أما ما وقع في كولمبورغ فكان أمرا جديدا، فقد كان في المواجهة شباب من الجيل الثاني من المهاجرين، وفي أوقات الذروة من المواجهات كان يشارك من كل جانب حوالي خمسين شابا مما تسبب في أضرار كبيرة في الممتلكات و أضرمت النار في السيارات، ودمرت البساتين وحطم زجاج النوافذ.

التصعيد عشية رأس السنة الجديدة حدث عندما اقتحمت سيارة متكونة من أربعة شبان مغاربة تجمعا لشبان من جزر الملوك  كانوا أمام أحد المنازل، و قد سعى الذين تعرضوا للهجوم لتعقب المهاجمين، و الذين بدورهم تلقوا تعزيزات من غيرهم من المغاربة، وبذلك اندلعت المواجهات و تركت وراءها العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بجروح.

واقتيدت امرأة شابة إلى المستشفى بعد إصابتها بجرح في رأسها عن طريق حجر وهي في نافذة منزلها.

رئيس بلدية  كولمبورغ  أعلن حالة الطوارئ ، ويؤمن حوالي 100 من ضباط الشرطة منذ يوم الاثنين  المنطقة المتضررة ، وطرق الوصول ، في حين تراقب كاميرا الفيديو المناطق الحرجة، وتم اعتقال العديد من متزعمي المواجهات، ووفقا للسلطات  ينبغي أن تبقى تدابير الطوارئ لمدة أسبوعين على الأقل .

وتخشى السلطات المعنية في المقام الأول من امتداد النزاع إلى مناطق أخرى، و ذكرت وسائل الإعلام الهولندية أن الأحداث التي وقعت في  كولمبورغ سوف تتابع عن كثب من قبل المجموعات ذات الصلة، خاصة وأنه حتى الآن  لم يعلن احد التصعيد، ووفقا لبعض الشائعات فإن عصابة الدراجات النارية ” Hells Angels ” لديها فكرة التدخل في كولمبورغ  بوصف رئيسها لفرع أمستردام أصله من جزر الملوك، والأمر حتى لو كان شائعة وربما مضللة فإنها تظهر مدى توتر الحالة .

معظم المعلقين يتفقون على أن الإجراءات التي تتخذها السلطات هو الصحيح، و فقط عند عودة الهدوء إلى المنطقة  يمكن دراسة ما إذا كان النزاع بسبب قصور خطير، ويرى عدد من المراقبين أن النزاع في المقام الأول نتيجة للثقافة السائدة وسط عدد من الشباب من أصول أجنبية ، فالخصومات تجد لها ذرائع دائما.

‫تعليقات الزوار

27
  • jebli et fier
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:26

    les autres étrangers ne sont pas forcément mieux éduqués que nous, à partir de là, je suis du coté de mes freres marocains
    POINT

  • abel canada
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:36

    معروف على ان مغاربة هولندا داسرين …اما لااندنوسيون فهم من اطيبب خلق .اشداء على الكفار رحماء بينهم والله اعلم من ضلم من

  • دايز من هنا
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:42

    المغاربة خطاااااااااار فين ما مشاو ههههههه نوضوها معاهم صباط على ود ساندويش دشوارما..هاكاك!

  • marocain de amsterdam
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:52

    peut importe qui a commencé
    je resterai avec mes frere les marocains et je vais les soutenir
    sinon si on est vaincu tous les autres etrangers vont nous devaloriser et nous exiter

  • Foad
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:34

    si les indonisien ont Helles Engel..les marocan ont BAdr Harry champion de mond de K1

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:46

    سيفطوهوم للمغرب يترباو شيشوية.

  • الطير الحر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:02

    يذكرني هذا الحادث باحداث العنف اللتي اندلعت بين شباب البان وشباب جزائريين باحدى مدن المانيا الشرقية ان لم تخني الذاكرة مدينة دريسدن عام 94او95 وكانت كتبت عنها الصحف الالمانية بالبند العريض حرب بين شمال افريقيا والبانيا وكان السبب ان احد الطلبة المغاربة تعرض لكسر في رجليه فاستنجد بشباب جزائرئئن فهبوا الى نصرته بالسكاكين والهروات ولم تتوقف المعركة تقريبا ليلة كاملة حتى تدخلت قوات الشرطةالخاصة بالشغب
    وادخل شاب دزايري و5 البان المستشفى باصابات بليغة
    هذا ماقراْته على صفحات Abendzeitung الالمانية

  • hassia
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:06

    ces molokes sont comme les harkis algeriens,se sont des enfants de traitres,nos jeunes ont le droit de riposter et se defendre sinon ils seront devores,des cliques de jeunes ils y,en a plein en europpe

  • إندونيسي في المغرب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:44

    أنا إندونيسي ساكن منذ 10 سنة في المملكة المغربية.للأسف الشديد عنوان عنف المغاربة والإندونيسين في هولاندا خارج عن أخلفيات الصحافةلأن التاريخ تتحدث منذ القدم حتى الأن علاقة المغرب و إندونيساممتاز حتى على مستوى الشعبين، وخير دليل على ذلك بين البلدين لا تطبق تاشيرة الدخول. علم أن إندونيسين من أصل جزيرة الملوك في هولاددا من دعاة الإنقصال من إنونيسا، وهم يختارون جنسياتهم هولاندية بدلا من إندونيسية.

  • نورالدين الطلحاوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:04

    تحية السلام للمغاربة في العالم
    ماجاء في المقال ليس كله صحيح فهو يكتب وينقل ما يقوله الاعلام الهولندي وهذا فيه ظلم شديد.
    الشبان المغاربة لم يكونوابالحي بسبب حضورهم لحفل بنادي لكرة القدم وكان الحي خال من الشباب فاستغل شباب من الملوك هذه الفرصة وقاموا بالاعتداءعلى مغربي عمره 55سنة أمام بيته وأشبعوه ضربا حتى كسرو ذراعه وكسروا واجهة البيت، بعدها اتصل هذا الرجل بابنه المتواجد بالحفل ليخبره انه اعتدي عليه فجاء ابنه ومعه بعض الشبان المغاربة وهكذا اندلعت المشاجرات بين الطائفتين. الاعلام الهولندي بشكل عام جعل الضحية هو الجاني والعكس ،نعم هناك توترات من قبل لكن الذي يهمني هنا هو من كان السبب فى اندلاع هذه الاعمال اننا أمة العدل ويجب ان ننصره حتى ولو كان مع غيرنا. اذاعة واحدة تحدثت عن الضحية المغربي وقالت لولا هذا الاعتداء عليه لما جاءت ردة فعل الشبان المغاربة ،وزارة العدل و الداخلية لم تقولا ان المغاربة هم سبب هذا إنه الاعلام الذي تنقل عنه ياصاحب المقال
    اما عن الشباب المغربي في هولندا فهو زينة الشباب مقارنة بغيرهم. الشباب المغربي موجود في الجامعات في الكليات في البرلمان في الوزارات في الاحزاب في النقابات في جميع مكونات المجتمع الهولندي وهذا ما يغيظ البعض ويجعلهم يتخوفون من (الاسلام)
    ولكي يغلقوا الابواب في وجوه الشباب الطموح يركزون عن مجموعة صغيرة جدا تحسب بالاصابع لا تتجاوز 0,01% وتقدمها للهولنديين من خلال وسائل كصورة عامة عن الشباب المغربي وهذا من اجل التالي:
    1 – تشويه صورة الاسلام وهو المقام الاول
    2 – تغطية الجرائم الكبرى ( الجرائم المنظمة )التي يقوم بها بعض الهولنديين والجنسيات الاخرى التي لا تدين بالاسلام ومنها: القتل – المخدرات – الاغتصاب- تبييض الاموال – التزوير- الاتجار بالناس خاصة الفتيات – الاختلاسات الكبرى للشركات ……..
    3 – اصدار وتبرير قرارارت وقوانين خاصة بالاجانب
    4 – اللعب بهذه الورقة عند السياسين خاصة الانتخابات
    هناك اسباب كثيرة لايتسع ذكرها في التليق تحتاج الى مقال، خلاصة القول لمغاربة مشي دسرين يا صاحب التعليق.

  • Idriss
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:38

    الحمدُ للهِ وحدهُ..
    تحية جميلة إلى كلّ مُحِبّّيّ السّلام.
    قالَ عليه الصّلاة والسّلام :
    أُنصُرْ أخاكَ ظالِمًا أوْ مَظلومًا…؟! حديث.
    ” وَالصّلحُ خيرُ ُ.. ”الآية.
    تحية إلىَ كلّ الناسْ..
    إدريس منصور.

  • نورالدين الطلحاوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:40

    نسيت ان اقول للسيد القضاوي ان الصورة المستعملة ليست لمدينة كلومبرخ، انها صورة لأحدى المظاهرات بالمدن الكبرى ، يجب ان تتعلم القص واللصق.

  • صديق
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:12

    الملوكيون ليسوا اندونسيين ولا اندلسيين,هم كدلك شعب عنيف

  • إذاعة هولندا الدولية
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:10

    ارتفعت حدة التوترات بين المغاربة والملوكيين في مدينة كولمبورخ بوتيرة متصاعدة خلال الأشهر الفائتة. عراك وشجار، وإضرام النار في السيارات. تمت مجموعة من الاعتقالات، كما استخدمت البلدية مجموعة من المرشدين الاجتماعيين، ولكن وحتى الآن لم تأت هذه الجهود بثمارها. اضطر البوليس في ليلة رأس السنة للتدخل مرة أخرى بعد أن نشب قتال بين المجموعتين الاثنيتين.
    سوق العمل
    تسبب خلاف بسيط حول أضرار لحقت بسيارة في نشوب بعض الاضطرابات بين المجموعتين ليتصاعد المشكل من ثم باضطراد، وهكذا تسير الأمور دائما، كما يقول عالم الاجتماع رودي كووبمانس المنسوب للجامعة الحرة بأمستردام، إذ أن مثل هذه الاحتكاكات تأخذ في الغالب شكلا اخطر في أنحاء أخري من العالم: “يتعلق الأمر هنا بالسيطرة على الفضاء العام المشترك، ولكن قد يكون للأمر علاقة أيضا بالتنافس في سوق العمل، وقد يتعلق الأمر، كما حدث قبل سنوات في برمنجهام بسيطرة مجموعة أثنية على الحوانيت والمتاجر في حي من الأحياء السكنية”.
    يسري الآن في حي ترفايده في مدينة كولمبورخ أمر محلي بفرض حالة الطوارئ . يسري كذلك أمر بحظر التجمهر في الشارع، كما أن مخارج وممرات الحريق والطوارئ قد تم إغلاقها بكتل خرسانية، وذلك للفصل بين المجموعات المتخاصمة.
    جينات موروثة
    في هذا الحي تسكن حوالي 65 أسرة من اصل ملوكي يعود أصلها لجزر الملوك الاندونيسية. أتي الملوكيون إلي هولندا في العام 1950 حين استقلت مستعمرة الهند الشرقية (إندونيسيا حالياً) بعد كانوا قد ساندوا القوات الاستعمارية الهولندية في قتالها ضد الاستقلاليين، ليظلوا من ذلك التاريخ يعيشون ويشكلون مجموعة منفصلة في هولندا.
    لمجموعة الملوكيين هذه ينتمي القس ناه ساهوليكا، الذي يذهب إلى أن الخلافات مع الشباب المغاربة تعود لشهر سبتمبر- أيلول من العام الماضي، بسبب إتلاف سيارة احد الملوكيين من قبل مجموعة من الشباب المغاربة: “أعرف كيف نفكر ونتصرف نحن الملوكيين، لا نسمح لأحد بتحدينا والتضييق علينا، نحاول الدفاع عن المكان الذي نسكن فيه مهما كلف الأمر. هذه الجينات ورثناها عن آبائنا الذين قاتلوا دفاعاً عن الهولنديين في اندونيسيا”.

  • عبدو
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:28

    صاحب التعليق 2 abdel canada قال مغاربة هولاندا داسرين .انت عاد حطك الكار فى كندا وقيل.اشكتعرف فى هولاندا عندك شى دراية على هولاندا او مكونات شعب هولاندا هادوك ياوجه… ملوكس من اخبت عباد الله و مجرمين معندهم حتى علاقة مع الاندنيسيين ماشى مسلمين.انا عشت 17 سنة فى هولاندا.هدى سياسة هولاندية فرق تسد.كنوضو الفتنة بين الاقليات المغاربة ميحملوش لقيسهم فى كرامتهم يا الكندى هادوك خالقين و مربيين فى هولاندا و متشبتين فى مغربيتهم كتر منك يا المربى فى المغرب و هدا هو سباب عدابهم تم او ربى فمك مرا اخرى.

  • DARK POWER
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:32

    En tte l’europe les etats finances et aide des petits clans contre les emmigres musulmans, g deja vu des docs sur les marocains de Hollande, c desmensonges, nos Marocains sont des victimes de leurs politiques, il ne faut po croire les medias, en plus de ca impossible qu’un tel conflit a cause dune chawarma c impossible!!! Y a plusieurs clan en europe diriG vers les etranG MUSULMANS en premiers lieu!!! ici en Russi et L’Ukraine ya les Skin heads, les Nacistes, les Hooligans, Les Ariens, les Slaves…mais croyez moi ils vs illusiones! et chui sur que c Indonesiens qui ont attaké en premier!!!
    Faites gaffes et soyez solidaire ac les autres meme si on ne connait pas la verite, il faut aliqué la meme loi que celle de l’adversaire, ON S’EN FOU!!!

  • amine
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:16

    salam,mes frers je m excuse mon francais et pas bien mais je peux pas en allmends ecrire.je veux dir pour le monsieurs qui as ecrit le 2 eme article hchouma alik,nous sommes marocains vrai hommes immigries mgharba hta l mout,et pas oublie 1 grands bonjour pour nos frers les algeriens et les tunisiens maghreb united

  • yassine rbati
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:14

    rester unis il ne faut pas laisser tomber le drapeau marocain faut soutenir le Maroc jusqu’au bout l’union fait la force et somme tous des marocains

  • LE MAROCAIN
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:18

    Salam alikom
    nous les marocains on est pas des chercheurs de problèmes mais si on nous manque de respect, il faut agir, pour chawarma ou autre, une personalité ça se respecte.
    vive la bagare et je connais très biens les européens et leurs chiens.
    j’éspère que nos frères leur ont bien cassé la gueule
    Salam alikom

  • abel canada
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:20

    انارقم 2 اعتدر اعتدر لكن قصدي ان لاينجرو الى فتنة مبيتة وخصوصا بعدما عرض فلم // فتنة //..فهم تضررو لما قاطعناهم وحداري من اانتقامهم لكم اعانكم االله

  • sahrawi maghribi
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:50

    نورالدين الطلحاوي شكرا لك كلام صحيح 100%

  • imad
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:48

    how much are the Moroccan and how much are the Moloks ? then we can know if is it posible to send the Moroccan of Spain and France and a bit of Algerians to Holand

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:22

    هؤلاء الشباب هم عنوان الوحدة و قدوة لكل مغربي حر يدافع على خوه المغربي الله ينصركم

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:24

    انني من هنا اطالب بتسليم زعيم التمرد الملولكيين للمغرب ورميه في ملعب محمد الخامس وسط جمهور الرجاء البيضاوي حتى يوزعوه توزيع ويصنعوا من جلده كرة قدم وغربال للدقيق يحيا المغاربة هؤلاء الهمج لا يعرفون الا خليان ضاربوهم ايها المغاربة نسور المهجر عليكم بكل من يعتدي عليكم حتى يعلم انكم رجال

  • the moroccan
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:30

    we know that holland makes always muslums looking baaaad coz they’r so scared of islam.so wherever they said is flat wrong.concern the moloks they’r just bunch bastards and killers too.anyways i would support my fellow moroccans .wrong or right.once again screw holland hatefull country.

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:08

    المرجو من كاتب المقال القيام بدروس لتعلم قواعد اللغة العربية.فلغته ركيكة وتضم أخطاء عديدة.وبالمناسبة أقول لهده الجريدة أن تحاول تحسين مستوى كتابها لا أن تتحامل على رجال التعليم وتنقل للرأي العام أخطاء لم يرتكبوها أصلا.

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 8 يناير 2010 - 02:54

    حقيقة لاأعرف كيف يعقب إخوة على موضوع وهم لايعرفون حقيقة مايحدث في هذه المدينة فأنا أقطن بمدينة كولمبرخ مايقارب أكثر من 22 سنة ربما تسألونني من كان سببا في حدوث هذه الأحداث فأنا لاأبرؤ أبنا جلدتي ولاأقول أنهم ملائكة لاخطؤؤن فالمولوكس هم من بدأ وهم من أشعل نار الفتنة فبلدية كولمبرخ منحت للمغاربة قدرا ماليا حتى يقوموا بتنظيم حفل بنادي كرة القدم المغربي حتى لايبقى أي شاب في الحي المذكور كما عززت لهذا اليوم شرطة مكافحة الشغب لكن الخطاء الذي قامت به شرطة مكافحة الشغب أنها تمركزت بحي المولوكس فيما أنها لم تتمركز بأحياء المغاربة لحمايتهم من اي حدث مفاجئ وفعلا استغل المولوكس هذا الخلل وفاجؤوا أسرة مغربية بمهاجمة منزلها وكسر زجاجه وضرب الأسرة الذي كان متواجدا في سيارته وحينها لم يكن أي شاب مغربي متواجد في سكنه وحينها أبلغ أحد أبناء هذه الأسرة أحد الشباب المتواجدين في الحفل مما أصاب دهشت الجميع وحينها هبوا جميعا لنصرة إخوانهم فردوا الصاع صاعين أما سبب الصراع كما ذكر صدم شباب مغاربة لأحد بنات المولوكس فهذا شيء لاأساس له من الصحة فهاذ الحادث فعلا حثل ولكن بعد الهجوم لهذا الغرض فأنا أدعو شبابنا لأن لاينجروا إلى هذه الأحداث فمهما يكن فهم يعتبرون هولنديون رغم أننا نحن كذلك لنا نفس الجنسية الهولندية لكن هذه الأحداث أبرزت أن الإعلام كان بجانبهم ………………..

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض