أحياء في أكادير تطالب بالتبليط والإنارة .. والمجلس البلدي: التصورات متوفرة‬

أحياء في أكادير تطالب بالتبليط والإنارة .. والمجلس البلدي: التصورات متوفرة‬
صورة: أرشيف
الجمعة 12 غشت 2022 - 04:00

مازالت أحياء “الهوامش” بحاضرة أكادير تنتظر حظها من التنمية المرجوة، فالمدينة يقول السكان تسير بسرعتين، الأولى تشهد دينامية كبيرة على مستوى الأحياء الراقية، فيما تبقى الهوامش المعروفة بسفوح الجبال (آيت المودن وآيت تاوكت وإغيل وضرضور)، ضعيفة الاهتمام.

ورغم انفتاح الجماعة على جمعيات هذه الأحياء بعقد لقاءات تواصلية معها بغية الاستماع، إلا أن تراجع المجلس الحالي عن اتفاقية التهيئة الموقعة سنة 2012 قلص من صدى الاجتماعات التي عقدت على امتداد الأسبوع الجاري.

جمعيات المجتمع المدني بأحياء سفوح الجبال بأكادير سجلت أن اللقاءات مع الجماعة محدودة الخلاصات، منتقدة منح الهيئات المدنية دقيقتين من أجل طرح التصورات، “ما يكرس غياب الإشراك في القرار العمومي”.

وطالبت الجمعيات ضمن بيان مشترك بضرورة تفعيل الاتفاقية الموقعة مع الجماعة سنة 2012 لضمان استفادة هذه الأحياء من التنمية أسوة بالبقية، خصوصا على مستوى تبليط الشوارع والإنارة العمومية.

كادواني الحسين، فاعل جمعوي بأحياء سفوح الجبال، قال إن الجماعة تراجعت عن تفعيل اتفاقية الهيكلة التي وقعت سنة 2012، رافضا “الاكتفاء بتزيين الواجهات والشوارع الرئيسية في مقابل تناسي الأزقة وغيرها من أعطاب هذه الأحياء”.

وأضاف كادواني، في تصريح لهسبريس، أن المتدخلين في هذه الاتفاقية هم العمران والولاية ومندوبية الإسكان والجماعة، لكن “هذه الأخيرة تراجعت عن مهامها، وهي التبليط وتوفير الإنارة العمومية في أربعة أحياء مهمشة”.

بدوره سجل توفيق سميدة، الفاعل المدني بأكادير، أن “الجمعيات جاءت بمقترحات عديدة، لكن العلامة البارزة للقاءات هي أن الجماعة لها تصورها الخاص”، مشيرا إلى أن “الأمر شابه جلسات استماع، ولم يكن له أي طابع إجرائي”.

وأكد سميدة، في تصريح لهسبريس، أن “التوقيت الذي عقدت فيه اللقاءات مع المجتمع المدني سيئ؛ فالفترة الحالية تتزامن مع العطلة، وبالتالي عديد المعنيين لم يتمكنوا من الحضور”، متأسفا لكون أكادير “تشهد تعثرات كثيرة ولم تنل حقها بعد من التنمية”.

من جهته، قال خالد قايدي، كاتب جماعة أكادير، إن “اللقاءات كانت موضوعاتية تهم بسط التصورات والرؤى، وتدخلات الجمعيات همت أساسا أمورا محلية مرتبطة بالإنارة والتبليط وغيرها، لكن التشخيص بالنسبة للجماعة متوفر منذ مدة”.

وأضاف قايدي، في تصريح لهسبريس، أن “المجتمع المدني قدم انتقاداته وملاحظاته وقد احتفظ بها المسؤولون”، معتبرا أن “الجماعة ترفض الحديث عن أحياء هامشية وتضع نصب أعينها إصلاح أحياء ناقصة التجهيز، خصوصا في منطقة سفح الجبل”.

ووفقا لإفادة المسؤول الجماعي ذاته فقد عقدت عشرة اجتماعات مع المجتمع المدني، وستعقد أخرى ابتداء من الثلاثاء المقبل مع الشخصيات المرجعية في ميادين عديدة، مثل الرياضة والبيئة؛ كما سيتم الانفتاح على الجمعيات الثقافية الأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

15
  • حجيب
    الجمعة 12 غشت 2022 - 04:41

    كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو…. اكادير براسو مافيهش الضو… اعمدة الانارة فيها مصابيح مامضوياش حتى على راسها

  • Hassan
    الجمعة 12 غشت 2022 - 05:17

    الاحياء المتواجدة وسط المدينة ولم يثم تبليطها فما بالك بالاحياء الهامشية التي انتشرت كالفطر في سفوح الجبال بذون تراخيص بناء.

  • ALI NAIT OMAR
    الجمعة 12 غشت 2022 - 05:46

    و كذلك الطريق رقم P4310 الممتد من ضاية الرومي الى خميس ايت واحي التابع لإقليم الخميسات يجب تهيأتها و تزفيتها كلها محفرة و مستحيل المرور منها……و شكرا

  • كريم
    الجمعة 12 غشت 2022 - 08:30

    للأسف لا زالت العديد من الأحياء داخل المجال الحضري وكأنها دواوير منسية وعلى راسها حي تليلا او بالأحرى دوار تليلا….الذي تم إنجازه منن تسعينياث القرن الماضي ولا زال لا يتوفر على طرق معبدة او ازقة مرصفة وذالك امام التجاهل التام للجماعة الحضريه لمدينة أكادير الذي رفض رئيسها استقبال ممثلي جمعية الحي. وهذا شيء مؤسف جدا ولا يرقى إلى التقدم والمستوى الذي نطمح الوصول اليه في بلدنا الحبيب.
    وهذا نداء الى جميع سكان هذا الحي للاستيقاظ والمطالبة باذنى حقوقهم في العيش الكريم في حي مجهز بأبسط مايجب ان يتوفر عليه كل حي من الأحياء

  • Karimov
    الجمعة 12 غشت 2022 - 08:47

    اكادير وسوسلاند عموما اصبحوا مقبرة للاسمنت ووجهة لكل من هب ودب ويجب وقت انتشار هاذا السرطان الذي اتى على الاخصر واليابس واعدام الكتير من الاشجار المحيطة بمدينة اكادير شمالا وغربا، جنوبا وشرقا من اشجار الاوكلبتوس واشجار الميموزا ونواع اخرى من الاشجار والنباتات الموسمية للاسف حتى الاراضي الفلاحية لم تسلم من عصابات ومافيا العقار وسوسلاند لم يعد يستحمل الكتير من الهجرة والاسمنت ويجب بناء مدينة جديدة في اقاليمنا الجنوبية وليس فقط سوسلاند الذي يعيش كارتة وكوارت في كل شيء وماضي اكادير احسن من حاضره ومستقبله حتى المستعمر لم يقم بهاته الجرائم والكوارت والزلزال التاني الذي بدا معالمه تتضح شبئا فشيئا منذ منتصف السبعينيات الى ان وصل قمة الدمار والخراب والانحاطاط والفوضى والتلوت والاسواق العشوائية والفراشا والعربات المجرورة بالدواب واصبحت المدينة والمنطقة قرية كبيرة في القرون الغابرة، لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • omar
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:09

    في صورة المقال و على اليمين العمارة مائلة أو العمود مائل

  • كريم
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:51

    ماذا عن المدن و المناطق المغربية الاخرى ام ان رئيس الحكومة منحدر من اكادير و بالتالي يجب الاهتمام بهذه المدينة هناك مناطق ب المغرب لا تتوفر حتى على ابسط مقومات الحياة الكريمة

  • Abo ayoub
    الجمعة 12 غشت 2022 - 09:57

    الاحياء الهامشية لمدينة أكادير هي احياء بنيت خارج الضوابط المعمارية ؟؟؟؟؟ ما بني على باطل فهو باطل. ؟.

  • Abdeslam
    الجمعة 12 غشت 2022 - 10:01

    في الصورة تظهر عمارة مائلة يجب معاينتها عن قرب
    انها تظهر محاذية مع العمود الكهربائي للاشرة والتقريب

  • Aglzim
    الجمعة 12 غشت 2022 - 10:03

    Le quartier de Tilila est en plein centre d agadir à 2 pas de la faculté de médecine et la faculté Ibno zohr cependant ce quartier n est toujours pas goudronné et les rue et les boulevards n ont toujours pas de trottoirs … Incroyable
    ..

  • الدراركة
    الجمعة 12 غشت 2022 - 11:25

    وماذا عن جماعة الدراركة التي طرقها وازقتها تعود لما قبل التاريخ كلها حفر وطرق متآكلة وغيرها…

  • التصورات متوفرة‬
    الجمعة 12 غشت 2022 - 12:43

    قال ليك التصورات متوفرة‬ ,واخا نعم اسيدي

  • عزالدين
    الجمعة 12 غشت 2022 - 12:44

    انزا العليا كذلك الله يهديهم علينا قتلنا غي العقرب دايرة بحال النمل

  • الأشغال في وقت الاكتضاض
    الجمعة 12 غشت 2022 - 13:14

    المدينة خصصت لها الملايير و بدأت تشهد إعادة تحديث بنيتها التحتية، لكن مع كامل الأسف مدننا لا تنقصها البنية التحتية فحسب بل تخليق الحياة العامة و ممارسات و سلوكات المواطنين، هناك تسيب في المواقف السيارات و إرتفاع غير مبرر في الأسعار و ارتجالية في تسيير المدينة و حركة السير و سرقة واضحة للعيان في كل مكان…

  • عبد الراحمان
    الجمعة 12 غشت 2022 - 17:58

    من ساكنة تيليلا
    تيليلا لا تعاني التهميش وحده بل كل أنواع التهميش
    . الكلاب الضالة النباح حتى الفجر
    . روائح مطرح النفايات تزكم الأنفاس كل ليلة
    . ازقة بدون تبليط لغبار
    .الحساسية والغبار
    .انعدام الإضاءة و ضعفها
    .انعدام المناطق الخضراء
    .انعدام مستوصف
    .انعدام دور الشباب
    .الأمن ضعيف
    .التنقل طاكسيات إلى انزگان شبه منعدمة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة