أخرباش: تقوية النساء في الإعلام ضرورة

أخرباش: تقوية النساء في الإعلام ضرورة
صورة: هسبريس
الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 22:30

شددت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، على أن “تقوية ريادة النساء في الفضاء العمومي الإعلامي متطلب تنموي وضرورة ديمقراطية”، مبرزة أنها “ليست خدمة تسدى للنساء، بل استثمار من أجل النجاعة الشاملة للمجتمع”.

كلام أخرباش جاء خلال الملتقى التاسع والأربعين للصحافة الفرنكوفونية المنظم من 25 إلى 27 يوليوز الجاري بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، من طرف الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكفونية وفرعه بالمغرب، حول موضوع “دور الإعلام في تقوية ريادة النساء”.

واعتبرت أخرباش خلال مداخلتها في الجلسة الأولى لهذا الملتقى، إلى جانب كل من كريستين طوبيرا، وزيرة العدل السابقة بفرنسا، وكوليت تشومبا نتوندو، برلمانية وكاتبة دولة سابقة في الشؤون الخارجية بجمهورية الكونغو الديموقراطية، أن “الإجحاف القائم على النوع في المعالجة الإعلامية يحيل على إشكاليات ذات صلة بالصالح العام، فالتمثيل غير المنصف والتنميطي للنساء في الإعلام يسهم في تقويض مشروعيتهن وإضعاف حضورهن في الفضاء العمومي الواقعي”.

كما أدلت أخرباش بمعطيات استقتها من مخرجات تتبع البرامج والدراسات الموضوعاتية التي تنجزها الهيئة العليا، تظهر أنه خلال الفترة ما بين 2010 و2021، لم تتجاوز مدة مداخلات النساء في الإعلام السمعي البصري، العمومي والخاص، 18 في المائة من مجموع الحيز الزمني المخصص لمداخلات الفاعلين العموميين والخبراء.

وأشارت إلى أن “هذا اللاتكافؤ في تمثيل النساء في الإعلام قائم ومستمر، ولا يعكس حقيقة لا الواقع الراهن للمجتمع ولا تطلعاته المواطنة والديمقراطية”.

من جهتها، قدمت نرجس الرغاي، رئيسة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في إطار أشغال الملتقى الفرنكفوني، عرضا حول واقع ورهانات مشاركة النساء في البرامج الإخبارية لوسائل الإعلام.

وأثارت الرغاي خلال مداخلتها في الورشة المخصصة لموضوع “أي فضاء للتعبير لفائدة النساء القياديات في الإعلام؟”، قضية التمثيل غير المنصف للنساء في النقاش العمومي خلال الفترة الانتخابية وخارجها، مؤكدة استمرار هذا الواقع الإعلامي رغم العمل المتواصل للهيئة العليا في مجال تعزيز قيم المناصفة وتمكين النساء في كل المجالات.

يشار إلى أن أشغال ملتقى الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية، الذي اختتم اليوم الأربعاء، شارك فيها حوالي 200 صحافي وناشر ومسير مقاولة صحافية وسمعية بصرية، وخبراء من بلدان فرنكوفونية، جلها من إفريقيا.

‫تعليقات الزوار

1
  • نورالدين
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 07:52

    اصلا هناك عدم التكافؤ حتى بين الذكور، فنحن لا نرى وجوها اعلامية مغربية سمراء على الاطلاق و لانسمع اسماء اعلامية مغربية يهودية مثلا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة