أخصائية في التغذية تقدم نصائح لتفادي الإصابة بالتسمم خلال فصل الصيف

أخصائية في التغذية تقدم نصائح لتفادي الإصابة بالتسمم خلال فصل الصيف
صورة: أرشيف
السبت 30 يوليوز 2022 - 07:00

ترتفع خلال فصل الصيف حالات التسممات الغذائية، وذلك لكون ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى فساد الأطعمة وكثرة الميكروبات بسرعة، وهو ما يتطلب أخذ الحيطة والحذر بشكل متزايد، خاصة حينما يتعلق الأمر بأطفال صغار تكون مناعتهم وقدرتهم على المقاومة جد ضعيفة.

وفي هذا الإطار، تحدثت أسماء زريول، أخصائية في التغذية والصحة، عن أسباب التسممات الغذائية، خاصة حينتما يتعلق الأمر بالأكل خارج البيت، مؤكدة أن الأمر يتعلق بالمسار الذي تمر منه المنتجات الغذائية.

وشددت زريول، ضمن تصريح لهسبريس، على أن وجود خلل في مراحل إنتاج الغذاء يمكن أن يؤدي إلى التسمم، سواء تعلق الأمر بالتبريد أو طريقة التقديم أو التخزين وحتى النقل، مبرزة أن الأمر له علاقة بالنظافة، والحرارة “ولا يمكن تحديد السبب الرئيسي لحالات التسمم التي تحدث إلا إذا ما كان هناك افتحاص”.

وأكدت المختصة أن المطاعم والفنادق، وغيرها من أماكن الأكل، غالبا ما “لا تلتزم بالمعايير المعمول بها في هذا الإطار، ولا تولي أهمية لمراحل إنتاج الغذاء من البداية إلى النهاية”، ناهيك عن أن الأمر يتعلق أحينا بالأشخاص، من قبيل “عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل اليدين”.

وانتقدت زريول “عدم بذل مجهود كبير من أجل توظيف أناس مختصين في المراقبة”، مشددة على أن “الافتحاص الذي تقوم به الدولة لا يمكن أن يشمل جميع الفنادق والمطاعم، وبالتالي الافتحاصال ذاتي هو الذي يجب أن يتم التعويل عليه”.

ودعت إلى الالتزام بتوظيف مختصين في النظافة والتغذية للمساهمة في التقليل من التسممات التي تحدث في أماكن التجمعات، من قبيل الفنادق والمطاعم، وغيرها، قائلة: “هي تسممات نادرا ما يمكن أن تقع داخل البيت؛ إذ ما هو مقبول في المنزل لا يمكن تطبيقه خارجا، لأن الكمية محدودة ويمكن التحكم في نظافة المكان، وبالتالي الممارسات التي نقوم بها داخل المنزل لا يمكن ممارستها خارج البيت”.

وأوصت زريول بالانتباه للنظافة حين تناول الطعام خارجا، قائلة: “من الأفضل اختيار تناول الأشياء المطهية، وغسل اليدين جيدا، والالتزام بالنظافة الشخصية، وأيضا طلب الأطعمة التي يتم إعدادها في حينها”، داعية كذلك إلى “السؤال عن المكان المرغوب التوجه إليه، والسؤال داخل المكان عن الالتزام بمعايير الجودة للفت انتباه صاحب المطعم أو الفندق وتنبيهه إلى هذه الأمور”.

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد
    السبت 30 يوليوز 2022 - 08:01

    بصراحة، لي بغا صحتو يتفادى اكل الشارع، ما كاين ما حسن من خبز و اكل الدار. مرا في الشهر ما فيها باس و لاكن ماشي يوميا الديليفري و الاكل في السناك….

  • كوارث مأكولات الشوارع
    السبت 30 يوليوز 2022 - 08:08

    مشكل التسمم يبقى مطروحا دائما سواء خلال فصل الصيف او باقي الفصول، الا انه يرتفع بشكل كبير خلال الصيف نظرا للحرارة و غياب وسائل التخزين و تعفن الاطعمة و تكون الميكروبات، لكن هذا المشكل الكثير يستهين به و لا يعطي له أي أهمية و لو انه يسبب في وفاة العشرات بشكل مباشر و الالاف بشكل غير مباشر، في المغرب هناك أزمة غذائية/صحية، نتيجة الفساد و غياب المراقبة، فأغلب الاطعمة السريعة و مأكولات الشارع مغشوشة، من شاورما و دجاج و لحوم تبقى معرضة لغبار الشارع و تخزن في ظروف كارثية لليوم التالي او للايام الأخرى حتى تتعفن و يتم اضافة لها مواد كيميائية مسرطنة لإخفاء الراحة الكريهة، و ما يعرف بالسوصيص الذي ينتج في ظروف غير صحية و من مواد بقايا جلود و عظام الدواجن و المواشي مع إضافات مشبوهة، و قلي الأسماك في زيوت مستعملة اكثر من شهر و بطاطس مقلية تضاف لها مكونات مسرطنة تحافظ على لونها و من التلف السريع و الدجاج النافق و اللحوم البعيدة عن اية مراقبة قد تكون جيفة او مواشي تعرضت لأمراض السل او الحمى القلاعية او البردسة و تم دبحها و توزيعها في الظلام بين الجزارة بثمن بخس و الخبز المدعم بالسكر و مواد كيميائية

  • فؤاد
    السبت 30 يوليوز 2022 - 09:30

    انا مع تفادي الاكل خارج البيت خاصة في فصل الصيف. لان المراقبة من وزارة الصحة غائبة و لا تغدو الا شكلية…ناهيك عن قلة النظافة و التعفنات و ..
    اللهم الواحد يطيب راسو او يتسمم هو و ولادو ..

  • الفرق
    السبت 30 يوليوز 2022 - 09:49

    ان المطاعم التي بها حركة و اكتظاظ الزبناء،بمعنى كما يقول المثل (شي داخل شي خارج) فهي معروفة عند الكثير و تكون فيها الاوجبات حينية و مقبولة، اما التي تبدوا خالية من الزبناء او شبه ذلك،فيجب الابتعاد عنها…و يبقى الأكل داخل المنزل هو الافظل.

  • تسممات كثيرة
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:22

    ‏‎منذ 15 سنة اصيبت زوجتي و بنتي بتسمم غذائي بمدينة السعيدية بعد تناولهما لاطباق مخالفة لما اخذت انا و إبني. بعد زيارة الطبيب و عندما سألت الصيدلي هل لاحظت تسممات غذائية اخرى في هاته الفترة أجابني: بيع أدوية لمعالجة التسممات تمثل نصف رقم معاملات الصيدلية … “La moitié de mon chiffre d’affaire”… بمعنى ان حالات التسمم بمدينة سياحية صغيرة كثيرة

  • ولد حميدو
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:49

    حتى وجبة الإفطار في رمضان فنسبة كبيرة من المغاربة تتناولها في المطاعم اما عن توصيل الوجبات فانقدت عدة مطاعم من الإفلاس أثناء الحجر الصحي للجائحة

  • ملاحظة
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:57

    اكل وجبات التوصيل في الغالب لا يتسبب في تسمم لأن أصحابها عندهم زبناء معتادين و طبعا سيعطونهم اكلا صحيا حتى يكسبونهم
    هدا رأيي و الله اعلم

  • acuité visuelle
    السبت 30 يوليوز 2022 - 12:17

    الى بغيتي تاكل في الزنقة خص الشوف عندك يكون عشرة على عشرة
    خص الزبون يشوف أضافر الشيف واش نقيين او لا حيت الجوع كيعمي البصيرة

  • سيدي عمر لحسني
    السبت 30 يوليوز 2022 - 14:22

    في مواسيم العطلة الصيفية مكاين غير كور واعطيه.الله يحفض ويسلم .من الاحسن كول في.بيتك افضل لسلامة صحتك واسرتك.

  • Driss BAHJA
    السبت 30 يوليوز 2022 - 16:44

    البلد الوحيد لي فيه الشبكة ذيال الشوى او المقلة كحلة و ما خفي أعظم نصيحة بتجنب الاشياء المشكوك فيها تجنب الصلصات و ما الى ذلك، وجبة ذات مكون واحد او ثلاثة، و حسن الاختيار مثلا ما بين الحلويات تفضيل المعجنات على اشباه الميلفوي لتجنب الكريمة التي يفشل فيها الجميع و الله يهدي بائيعي لوازم الحلوي في إقتناء المواد الطبيعة الصحية…

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال