أخنوش: الحكومة تتخذ قرارات ضرورية لتدعيم أركان "الدولة الاجتماعية"

أخنوش: الحكومة تتخذ قرارات ضرورية لتدعيم أركان "الدولة الاجتماعية"
صور: منير امحيمدات
الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:03

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن “الإصلاح من أجل استكمال أسس الدولة الاجتماعية مسؤولية جسيمة تقع على عاتقنا أمام جلالة الملك وأمام الشعب المغربي والتاريخ أيضا”.

وأضاف رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث اليوم في الجلسة الشهرية بمجلس النواب: “لن نتردد إذا تطلب منا الإصلاح اتخاذ بعض القرارات التي قد تبدو مجحفة بالمنطق السياسي الضيق، لكنها في العمق قرارات ضرورية لتنزيل مشروع الدولة الاجتماعية، كما يطمح إليها الجميع”.

ولفت أخنوش إلى أن “هذا النوع من القرارات في عدد من المجالات، كالتعليم والصحة، يتطلب تحمل المسؤولية دون تردد من أجل التأسيس لمرحلة فارقة في تاريخ بلادنا”.

وسجل أخنوش أن “جائحة كوفيد19 خلفت صرخة مدوية في وجه المسؤول المغربي، وتقييما صريحا لمدى نجاعة بعض السياسات العمومية المتبعة منذ سنوات”، مشيرا إلى أن “بلادنا تخصص سنويا ما نسبته 2 من الناتج الداخلي الخام للمساعدات الاجتماعية، وهي نسبة تمثل المعدل الدولي في المجال؛ لكننا رغم ذلك لم نتمكن من القضاء على الفوارق الاجتماعية والحد من مظاهر الفقر”.

ولفت المسؤول ذاته إلى أن “أزمة كوفيد 19 ينبغي أن تتحول إلى فرصة للانطلاق صوب تدعيم أركان الدولة الاجتماعية، وحشد كل الإمكانيات المتاحة من أجل منظومة اجتماعية متكاملة”، مبرزا أن “إعادة الثقة في العمل السياسي تقوم على تقديم خيارات وبرامج اجتماعية واقعية ذات مصداقية تعالج الأولويات الحقيقية”.

كما أشار أخنوش إلى أن “الحكومة شرعت في تنزيل برنامجها المتعلق بالحماية الاجتماعية”، وإلى “مصادقة المجلس الحكومي على 6 مشاريع مراسيم تتعلق بالحماية الاجتماعية، ما سيمكن أزيد من 3 ملايين مواطن من الاستفادة من التغطية الصحية”، مؤكدا كذلك أن “الحكومة تعمل بشكل متواصل من أجل تمكين الفلاحين وباقي أًصحاب المهن الحرة من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض في أقرب الآجال”؛ كما شدد على أنها “تلتزم بالجدولة الزمنية التي حددها خطاب العرش بتمكين الفئات الهشة الخاضعة لنظام ‘راميد’ من التوفر على التأمين الأساسي عن المرض، كما هو الشأن بالنسبة لنظرائها في القطاع الخاص”.

كما ستعمل الحكومة على ضمان تعويضات عائلية لكل الأسر للحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة ودعم التمدرس في سن مبكر في أفق 2023_2024، حسب أخنوش، مشيرا إلى أن “الحكومة ستباشر سنة 2025 توسيع الانخراط في أنظمة التقاعد لكافة الناشطين، وتعميم التعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الحكومة أن الأخيرة “وضعت إستراتيجية للنهوض بقطاع الصحة، ترتكز على تثمين الموارد البشرية بكل فئاتها، وتأهيل العرض الصحي لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمراكز الاستشفائية والإقليمية والجهوية والجامعية، وإحداث مجموعات صحية جهوية مع مأسسة إلزامية الولوج إلى مسلك العلاجات عبر مراكز الصحة الأولية، والإحداث التدريجي لنظام طب الأسرة”.

“كما ستعمل الحكومة على إحداث بطاقة صحية ذكية لكل مواطن مغربي، تحد من الإنفاق المباشر للمرضى، خصوصا ذوي الدخل المحدود، على الخدمات الصحية، وتمكن من التتبع الدقيق لمسار كل مريض”، يؤكد رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن “الحكومة خصصت في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2022 ميزانية تقدر بـ6 مليارات درهم لتأهيل البنيات الاستشفائية وتعزيز تجهيزاتها، وهو ما يشكل زيادة قدرها 2.7 مليارات درهم”.

وأشار أخنوش إلى أن “أهم المشاريع ستتمحور حول إطلاق المركز الاستشفائي الجامعي الجديد ابن سينا، الذي سيخصص له مليار و100 مليون درهم، وتأهيل 1500 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية باعتمادات تقدر بـ500 مليون درهم، ومواصلة بناء وتأهيل 30 مركزا استشفائيا جهويا وإقليميا من خلال رصد 600 مليون”.

وبخصوص قطاع التعليم، أكد رئيس الحكومة أن الحكومة “تشتغل على النهوض بالموارد البشرية لتحقيق طموح تحسين جودة التعليم، من خلال تجويد تكوين الأساتذة وتحديد معايير توظيفهم وتحسين ظروف اشتغالهم”، وأضاف: “تعزيزا لكفاءة الأساتذة تشتغل الحكومة على خطة وطنية للرفع من القدرات التكوينية لهيئة التعليم. وكخطوة أولى، في أفق إحداث كليات خاصة لتكوين الأساتذة يكون الولوج إليها على أساس الانتقاء، قامت الحكومة هذه السنة بوضع شروط لانتقاء المرشحين تهدف إلى الاستثمار في تكوين الأساتذة على المدى البعيد، لتعزيز كفاءتهم، باعتبار هذا الورش ركيزة أساسية من ركائز الإصلاح التربوي”.

وسجل المسؤول الحكومي ذاته أن “تفعيل هذا التوجه سيتم من خلال تعزيز التكوينات الأساسية والمستمرة للفاعلين التربويين، التي رصد لها غلاف مالي يقدر بـ500 مليون درهم برسم سنة 2022؛ كما سيتم تخصيص 400 مليون درهم لتأهيل البنيات التحتية والتجهيزات”.

‫تعليقات الزوار

125
  • سمير
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:06

    هاد الحكومة غادي تكون حكومة الأمل والمغاربة كيتيناو منها الخير الكثير

  • محمد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:07

    نستبشر خيرا مع الحكومة الحالية انشاء الله نتمنى تغييرا و تحسنا في كل المجالات و هذا ما نحن متيقنين منه

  • نوهيلة
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:07

    ان الوضعية اليوم في حالة مقلقة ولا تواكب طموحنا نحو التنمية ولهذا فمن الضروري الاستجابة للمطالب المشروعة لامواطنين كي يستفيدو من خدمات صحية دات جودة مهما كان مستواهم الاجتماعي وانتنائهم الجغرافي

  • Khadija
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:07

    اكيد البلاد سترى النور بقيادة السيد عزيز اخنوش بعد تجربته الغنية انا متاكدة بلي غادي تكون احسن خمس سنوات

  • Khadika
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:08

    هيكلة الاصلاح مبنية على دعاىم تتعلق بتنظيم سلسلة العلاجات وتحفيز الاطر الطبية وكذت دعم الحكامة والرفع من الميزانية الوطنية المرصودة لقطاع الصحة

  • Mehdi
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:08

    دمتم لخدمة الصالح العام سي أخنوش، كلام نابع من قناعة عنوانها العريض، التواصل قاطرة لمد الجسور بين المواطنين والمسؤولين، بالتوفيق.

  • Jalila
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:08

    لكورونا إيجابيات تثمل في مغرب مابعد كورونا بخلق نهضة ثقافية و اقتصادية و علمية و ولادة روح مواجهة و تحدي الأزمات .

  • Kamal
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:09

    علينا أن نرفع التحدي كمغاربة في جميع المجالات ، فكورونا تعيد ترتيب البيت المغربي بعدما شرعت في ترتيب السياسة الدولة ، وأعادت النظر في نظرية ومفهوم الزعامة،هذا هو المغرب الذي نحلم دائما أن نعيش بين احضانه.

  • Nourdin
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:09

    عزيز أخنوش دائما لخدمة الصالح العام.

  • Wassila
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:09

    مغرب الغد مغرب سيحمل على عاتقه الإهتمام بالكفاءات بمختلف مجالاتها بدءا بالتربية و التعليم باعتبارها لبنة أساسية لتطور المجتمعات مرورا بالصحة والتشغيل مغرب ما بعد كورونا.

  • يعقوب المناضل
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:10

    تبارك الله عليك اسي اخنوش راك فطريق الصحيح متديهاش فالهضرة تاع لمشويشين

  • Hamada soussi
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:10

    انا متأكد بلي غادي تكون احسن حكومة عزيز اخنوش عارف كيفاش اضبط أمورو وحاسبها مزيان

  • Jalila
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:10

    أمل يلوح في الأفق و شعور مليء بالتفاؤل لمصير المغرب بعد تجاوز هذه الأزمة …حيث ارى ان جميع القطاعات ستعرف الكثير من التغيير نحو الأفضل و سيتحول الإهتمام إلى ما فيه الصالح العام

  • Safa
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:10

    البلاد محتاجة لامثال عزيز اخنوش انتمى له التوفيق في مهامه يا رب

  • Souad
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:10

    أنا متفائل جدا أننا سنخرج أقوى من هذه الأزمة، و سنبني مغرب جديد و قوي و باقتصاد و تعليم و صحة جيدة إن شاء الله.

  • أكرض اوضاض
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:10

    مجهودات الحكومة في استكمال هذا الورش المهم، سيجني المغاربة ثمارها في قادم الأشهر

  • Naima
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:11

    دمتم لخدمة الصالح العام.

  • فدوى
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:11

    يجب كذلك إعادة النظر في فلسفة تدبيرنا للفقرحيث أن أزمة كورونا أبانت عن نقص كبير في هذا المجال، وهذه فرصتنا لبناء دولة اجتماعية قوية إزاء كل الصدمات الاقتصادية والكوارث الوبائية أو الطبيعية.

  • Dalila
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:11

    يجب العمل على توفير خطة ميزاناتية لاستمرار دعم أسر الذين سيجدون صعوبة في استعادة وظائفهم لضمان إنعاش منظومة الطلب الداخلي عبر تحفيز الاستهلاك خاصة وأن قوة الاقتصاد الوطني تكمن في الطلب الداخلي الذي ينبغي أن يوجه بشكل براغماتي للمنتوجات الوطنية الصنع .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:11

    للنهوض بتحسين المجتمع ، لا تحتاج للمنابر و الإرتجالية في جميع القرارت و القوانين التي تخنق المواطن ، يجب تكافؤ الفرص ، و استقلالية القضاء و عدم التمييز و ربط المسؤولية بالمحاسبة و مراجعة المعاشات و المنتجات المحلية الأولوية للمجتمع المغربي قبل التصدير و الإستماع للمواطن المغربي من الأضرار التي تلحق به ، المغرب لا يحتاج للثرواث و إنما يحتاج لحسن التدبير و التسيير الداخلي.

  • Maryam
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:12

    نتفائل خيرااا بهذه الحكومة الجديدة عزيز اخنوش رجل الانصات والعمل والمعقول وهدشي كنا شفناه معاه طيلة هاد السنوات كيفاش قد اطور الحزب ديالو ويرجع فيه الروح

  • سعيد السوسي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:14

    حكومة عزيز أخنوش تسير في الطريق الصحيح لتغيير واقع المغاربة.. بالتوفيق

  • محمد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:14

    اصلاح التعليم من بين الركائز الاساسية لتحقيق تنمية مندمجة ببلادنا و ايلاء الاهتمام بتكوين و تحسين الظروف المعيشية للموارد البشرية مدخل اساسي يستحق التنويه، بوافو

  • Emilou
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:15

    tout ceci est bien et correct! même élocution de tous les autres chef de gouvernement durant les 2 années de leurs investiture, on n’a pas encore oublié BenKIRANE quant il hurlait et tapait fort sur le micro pour ce faire entendre ON VA Faire CECI !! on VA faire CELA § on va vous faire sortir des bidons villes et on va vous léguer des maisons ? vos enfants seront les mieux Lotis en Afrique BLABLAABLABLA et il chantait bien , maintenant comme il est un grand Chanteur il est revenu pour chanter davantage : je serai très curieux de voir BEKIRANE s’allier avec AKHANOUCH et BenKirane le porte PArole il sait bien chanter n’est ce pas hahahahahh Dr EMILOU HARIIS Jr

  • مواطن حر
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:16

    اصلاح القطاع الاجتماعي بالمغرب من بين الركائز الاساسية لتحقيق تنمية مندمجة ببلادنا و ايلاء الاهتمام بتكوين و تحسين الظروف المعيشية للموارد البشرية مدخل اساسي يستحق التنويه.

  • سماوي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:17

    إن “الإصلاح من أجل استكمال أسس الدولة الاجتماعية مسؤولية جسيمة تقع على عاتقنا أمام جلالة الملك وأمام الشعب المغربي والتاريخ أيضا”.
    الاصلاح هو ترجع 17 مليار وتأمر النيابة تفتح تحقيق في 4000مليار ديال وزارة التربية الوطنية فين مشات وملايير الصفقات المشبوهة التي قامت بها ووارة الصحة ….

  • Khadija
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:19

    هذه حكومة الأمل للمغرب .و الاصلاح ضروري .وفقكم الله

  • يقول ياليتني قدمت لحياتي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:21

    تكنزون الذهب والفضة وتدعون الشفافية والنزاهة .

    ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
    أنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ، إنما سلطانه على الذين يتولونه الذين هم به مشركون ) صدق الله العظيم

  • نعيمة سوسية
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:22

    سوس تفتخر بابنها الذي يعمل ليل نهار لاصلاح ما أفسده من كانو قبله .
    الحكومة بخير و الوطن سيكون بخير

  • السوسي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:22

    ايو لا باقيش تعيبو على حكومة العثماني وقبل مندو حكومة بن كيران .
    لمهم متنساش وعدك بلي غادي تخلق جوج مليون منصب شغل

  • بشرى
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:22

    قوانينكم يجب ان تحترم الدستور قبل إقرارها و إلا فإنها تصبح قوانين غير دستورية بالتالي غير قانونية …

  • مصطفى
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:23

    اصلاحاتكم جوهرية و بعيدة عن الشعبوية
    مزيدا من العمل في خدمة الصالح العام

  • oujdi
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:23

    ݣاع فئات الشعب خرجتهم هاد الحكومة للشارع يديرو مظاهرات، خاد الشي فغضون شهرين من توليهم الحكم، باتاو record هههه، الشهر الجاي ترقبو مظاهرة ديال الناس لي فالقبور باقي غي هوما لي مازال ما داروهاش،

  • سعيد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:24

    كشاب مغربي .نفخر بعملكم في رئاسة الحكومة و نحن مطئنين للمستقبل تحت قيادتكم سي عزيز أخنوش

  • مفربي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:26

    قرارات جائرة…فرص جواز التلقيح…شرط 30 سنة..احتجاج التلاميذ…المعطلين…ماذا قدمتم للمغاربة؟

  • fouadmokhtar01
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:28

    نحن نتفائل خير من الله تعالى أولا أما الكلام والشفوي هو اللي كنشوفوه من يوم ترأسثم الحكومة والإضرابات والزيادات في المواد الأساسية للمواطن الضعيف الذي لاحول له ولاقوة .
    زيادة على اتخاذ القرارات المتسرعة العشوائية مثل هاد الشباب لي فوق 30سنة ليس له الحق في التعليم بالله عليكم ماذا سيفعل هاذ الشباب اللي عمرو فناه في الدراسة لهم مستوى عالي وشواهد بلا حساب وسنين وهو ينتظر وربما كانت أمنيتهم التعليم . ومثلا هاد القرار ديال إغلاق الحدود والمطارات في وجه المسافرين لدينا عائلات سافرو خارج أرض الوطن لقضاء طلة قصيرة ولم يكن لهم أموال كافية للمبيت في الفندق أو المأكل فماذ سيفعلون الآن يبيتون في الشوارع .

  • immad
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:29

    بالله عليك أسي أخنوش …الحكومة التي تراجعت عن سن 45 سنة للوظيفة إلى 30 سنة تريد الخير للمغاربة؟؟؟ تريد تشريد المغاربة وطحنهم ….كفى من الشعارات الفارغة والوعود الكاذبة ….عقنا بيكم ….العدالة عند الله .

  • حميدا
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:36

    هذا الناس معايشينش معانا الدنيا مقربلة وبنادم تسدو عليه كل البيبان وهوما تيمثلوا علينا لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله يدير شتاويل ديال الخير لهذ البلاد.

  • Hassan España
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:39

    ومادا عن الحدود ياسعادة الوزير التي أقفلت في وجه مغاربة المهجر مع العلم أنهم ملقحين ام نحن لسنا مغاربة وليس لنا الحق لي دخول الى بلادنا

  • مهتم بالشأن
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:41

    من الملاحظ أن الحكومة الحالية برءاسة اخنوش قد استحوذت على بعض المشاريع الملكية وبعض مشاريع الحكومة السابقة ونسبتها اليها مثل مشروع المساعدات الاجتماعية التي ابتداتها الحكومة السابقة وخصصت لها 52مليار درهم سنويا في ميزانية 2022 كذلك التعويضات العائلية لدعم التمدرس والتعويض عن فقدان الشغل وانشاء المستشفى الجامعي ابن سينا الحكومة السابقة هي التي نهجت وخلقة وبنت وليس حكومة اخنوش كما قال وزير تجهيزها نزار بركة بان حكومتهم هي من اسست وبنت المحطة الكبرى لتخلية مياه بحر الدار البيضاء حتى كذبهم العثماني في تدوينة فهذه الحكومة لم تأتي بشيء جديد كل ما تفعله تتمم ما بداته الحكومات السابقة وتدعي انها اتت وعملت وتعلم. اذا كنتم فعلا تريدون الاصلاح فحاربوا لوبيات الصحة والتعليم الذين يعرقلون اي تقدم أما كلام الانشاءات فعينا وشبعنا منه .

  • سلام علي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:43

    مع الاسف المواطنون يبحثون عن اعداءهم لكن الاعداء يوجدون بين ظهرانيهم يتحكمون فيهم وهم اشد واخطر الاعداء
    فلا تبحثوا بعيدا عن الاعداء

  • عابرة
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:52

    واك واك الحق لا تريد سوى العيش الكريم هذه باتت أدنى متمنياتنا..

  • ملاحظ
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:53

    هذا هو الطنز العكري. تدعيم قواعد الدولة الاجتماعية بخلق طوابير من المعطلين الذين لا ذنب لهم سوى أنهم ازدادوا في هذا البلد الذي يقهر شعبه بشتى الطرق

  • jaouad
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:58

    نتمنى التوفيق لهده الحكومة فعلا سنرى الخير معها ويتضح من خلال قرارتهم الحالية

  • omar
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:59

    الحكومة لها ارادة قوية في اتاح فراص الشغل للشباب وتكوينهم وتوفير لوقمة العيش للجميع الفئات

  • البوهالي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:59

    ههههههه هذا كلام بنكيران كان يقوله من قبل وقاله مرارا وتكرارا وكنتم تتمسخرون عليه وتعارضونه على ذلك واليوم صرتم مثل الببغاء تقلدون غيرهم (آسي أخنوش جب شي حاجة ديالك) ولا تكن مقلدا لغيرك

  • سارة
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:59

    لدينا الثقة الكاملة في السيد الرئيس عزيز اخنوش رجل العمل و المعقول

  • ayoub
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:59

    نفتخر بالحكومة المغربية و بجميع قرارتها لانها تتمشى مع جميع طموحات الشباب

  • Soufiane
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 17:59

    المغاربة ككل عندهوم امل كبير فالسي اخنوش لي اظهر لنا اهتماهه بالشعب المغربي ببرنامج انتخابي مميز سيساهم بالنهوض بالمغرب

  • سلوى
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:00

    من ديما بين لينا السي عزيز انه لاشيء يعلو فوق المصلحة العامة للشعب و البلد و نحن نفتخر به

  • chaima
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:00

    نثق في الحكومتنا وبجميع قرارتها ونحن فخورين بعملها وبجدياتها مند البداية

  • Mahmoud
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:00

    انشاء الله ميكون غير الخير مع السي عزيز اخنوش و حكومته ، السي عزيز الذي دائما ما اظهر لنا استعداده التام لخدمة و طنه

  • إحساس مواطن
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:00

    المعروف ان الحكومة هي شكل من اشكال الموءسسات لها مدير
    ومدراء تنفيديين و…..
    الغريب في هذا الموءسسة وكأن كل يلغي بلغاه
    بنموسى يخرج بقرار دون مراجعة من الجهة الإجتماعية او الأمنية
    آيت الطالب نفس المشكل .
    وتبقى المقاربة الأمنية هي الحاضر لا لشيء ولكن هي لبقات
    وهذا ينفر المواطن من هذه الموءسسة المهمة ويقل من ثقته
    بها .
    اظن يجب ترتيب الحكومة من الداخل حتى ينعكس ذلك على ادائها.
    سواء بقيادة اخنوش او سوبرمان روح الفريق غائبة والحلول الفردية هي للفرجة ولكن لا تأتي بالنصر

  • kamal
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:01

    الحكومة الجديدة ستعالج جميع اخطاء الحكومة السابقة وستعطينا التغير الحقيقي

  • ميو
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:01

    متى ستقع هذه الأشياء التي تسهل كتابتها على الورق لكن في الواقع تضل حبرا على ورق وتنتهي بمجرد نهايه الولاية احكومية

  • Sara
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:01

    خدمة الوطن و المواطن دائما ما كانت من اولويات الرئيس عزيز اخنوش ليغتانم كل فرصة كانت عندو و بين لينا بالعمل و بخدمتو بلي هذه ليست مجرد اقوال

  • imad
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:01

    من الان كنلاحظ الفرق بين الحكومة السابقة والحكومة الحالية فجميع قراراتها من مبتغانا

  • رشيد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:01

    أسس الدولة الاجتماعية لا تأتي على بغثة ، يلزمها التدرج شيىا فشيئا ومراعاة الوضع الاجتماعي والنفسي الذي تعيشه الفئة المستهدفة من هذا الإصلاح ، لا يمكن القضاء على مظاهر استفحلت في المجتمع بين عشية وضحاها ، نحن مع الاصلاح ولكن الأمر هنا لا يتعلق بنفق يستغرق انجازه 40 يوما ، هذا وضع 40 مليون إنسان ، الكل يعيش يومه وينتظر الفرج غدا ، بل منهم من فقد الأمل في الغد و أصبح ينتظر وقت رحيله ، الموضوع يتطلب تنزيل إجراءات مصاحبة جريئة و ناجعة من أجل بعث جزء من الأمل في النفوس ااتي ازدادت اختناقا بتأثيرات الفيروس اللعين لتنظاف على ماهو متراكم …..، الله ينزل الرحمة من عندو ويجيب شي معجزة تنقد مايمكن إنقاده ……

  • Dija
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:01

    نفتخر بالسيد الرئيس قائد حقيقي همه الاول و الوحيد هو نزيدو بالمغرب القدام و تنما بلادنا و تكون الظروف ملائمة للشعب باش يعيش بخير

  • fouad
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:02

    هدا هو التغير الحقيقي مند تكيل الحكومة نلاحظ نوع من الاجتهاد والحماس في العمل

  • سارة
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:02

    خمس سنوات دوزها السي عزيز في الميدان تعرف خلالها على معاناة الشعب و عمل ما في جهدو يلقاو الحلول و هاذشي ليشفناه في البرنامج الانتخابي ليخلا الشعب يصوت عليه و خلاه يستحق رئاسة الحكومة عن جدارة ، ما احوجنا لمثله متمنياتنا له بالتوفيق

  • mounia
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:02

    الحكومة الحالية غادي تبين لينا التسير الحقيقي والعمل د المعقول لي فيه الجدية والاجتهاد ، حيث لي عارف يسير حياتو والناجح بمجهودات على ياقين غادي تسير الحكومة أحسن التسير

  • الكلام شئ والواقع شئ آخر
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:02

    كلامكم حبر على ورق لم نرى الآن سوى القرارات المجحفة ضد المواطن

  • Soufiane
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:02

    كل التوفيق للسيد الرئيس في مسؤولياته الجديدة ، كلنا امل بغد افضل انشاء الله

  • nourdin
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:03

    انا على ياقين الحكومة كتدير ما في جهدها باش تقوم بالعمل نقي لي في مصلحة الشعب وبالاخاص الفئات الشابة لانها هي مستقبل الاجيال اللحقة

  • سلوى
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:03

    اانشاء الله تزيد بلادنا القدام بهاد الحكومة الجديدة ، بالتوفيق لكم

  • Bahim
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:04

    سيد رئيس الحكومة رجل شهم متأكدين انشاء الله بفضلو غتزيد بلادنا القدام

  • kltoma
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:05

    انشاء الله نتفائل خيرا في في حكومتنا وانا متأكدة غادي تكون احسن حكومة غادي تقوم بدورها بأكمل واجه

  • Haifd
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:05

    بصراحة سيد رئيس الحكومة مكنسمعو عليه غير الخير انشاء الله بفضلو بلادنا ضروري متحرك او تبدل

  • Saad
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:06

    انشاء الله مع الحكومة الجديدة التي يقودها سي عزيز اخنوش ستشهد بلادنا تغييرا و ازدهارا في شتى المجالات، بالتوفيق لكم جميعا

  • Bochra
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:06

    سيد رئيس الحكومة كيبقى أعظم رجل او كنزيد نحتارمو حيت عندو غيرة على بلادو او باغيه يزيذ القدام

  • Safae
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:06

    سي عزيز اخنوش له استراتيجية محكمة، نحن نثق في مجهوداته ونتمنى خيرا

  • Hafida
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:06

    بلادنا مابقا والو او يدفنوها و حنا متأكدين بلي سيد رئيس الحكومة غادي يعاود يحيها كيف كانت او احسن كاع

  • Samira
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:07

    نحن ننتظر بشرى خير مع الحكومة الجديدة، و التي ستكون حكومة ناجحة انشاء الله

  • Jamal
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:07

    سيد رئيس الحكومة معروف ب العمل او المعقول نستبشر خير انشاء الله معاه ✌️✌️

  • Jamal
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:07

    الشعب عارف مصلاحتو مع من او متأكدين بلي سيد رئيس الحكومة غيزيد ب بلادنا القدام انشاء الله

  • Salma
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:07

    الشعب المغربي لديه امل في الحكومة الجديدة لتقوود بالوضع في البلاد نحو الافضل

  • farid
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:08

    فقما تيكون شي خبر على عزيز اخنوش تيكثر الذباب ههههه وا راه عيقتوووو

  • Mona
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:08

    سيد رئيس الحكومة تبارك الله عليه كيقول الكلمة او كيطبقها ف ارض الواقع او عندنا امل كبييير فيه✌️✌️✌️

  • Siham
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:08

    اليسد عزيز اخنوش اعتاد ان يخدم مصلحة الشعب و يضعه ضمن اولوياته هذا ما يجعلنا نفتخر به و نتمنى له مزيدا من العطاء

  • Aicha
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:08

    انشاء الله كنتمناو الافضل مع سيد رئيس الحكومة او انشاء الله غادي تكون احسن حكومة حيت هذا السيد ضابط امورو او عارف كيفاش يسير

  • رابح
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:09

    ننتظر تحقيق الوعود الانتخابية وليس اتخاذ اجراءات ضد الشعب

  • Aicha
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:09

    نحن نتوقع الافضل مع الحكومة الجديدة ونتمنى لها كل التوفيق

  • Lmai
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:09

    كلنا ثقة في حكومة عزيز اخنوش حكومة التغير للافضل #العمل_و_المعقول

  • Wan
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:09

    سيد رئيس الحكومة رجل العمل و المعقول متأكدين انشاء الله بفضلو غتزيد بلادنا القدام

  • Touria
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:10

    واللي معندوش راميد وماشي من هاد الفئات مسكين ولا مسكينة مديروش ليه تغطية صحية اجبارية على المرض علاش التفرقة ديرو لكلشي تغطية صحية حشومة هادشي والله

  • Noura
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:10

    سي عزيز اخنوش رجل معقول مُحكم في خطواته وعارف اشكيدير بالتوفيق لحكومته

  • Mouhamed
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:10

    نتمنى خيرا مع الحكومة الجديدة بالتوفيق

  • الفيلالي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:16

    رجل رزين معقول وعارف اش تيدير نصبرو على الحكومة شوية يالله بدات

  • Regragui Moh
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:20

    في أفق إحداث كليات خاصة لتكوين الأساتذة يكون الولوج إليها على أساس الانتقاء، La création de ces facultés (pédagogie, didactiques …) devient une urgence en vue de bonifier la qualité et les compétences du personnel éducatif. Nous espérons tous qu’on ne reviendra pas en arrière sur ce projet. Seule l’université avec avec ses départements de recherche en la matière est en mesure de former un personnel enseignant reponsable et consciencieux, à condition que le recrutement pour les études se fasse sur des bases saines.

  • لا اسم
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:29

    عاااااش بابا أخنووووششش وشكراااااا لمن يحميك من نظام الدولة

  • هشام
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:52

    انا عمري 43 سنة وهذه اسوأ حكومة منذ الاستقلال. وكل قراراتها غير شعبية وطريقتها في العمل تعتمد على استفزاز المواطنيين.

  • كمال الدين
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:57

    الحكومة لي جات خاصها تاخد قرارات صعيبة باش يقادو الوضعية من بعد لكن هاد الوضعية مابغات تقاد والقرارات بقاو معانا

  • Med
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:06

    نفس الاسطوانة يتم بثها ، لا جديد يذكر …………..

  • جميلة العلوي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:10

    اخنوش لم يتطرق الى اصلاح العدالة التي هي اصل المشاكل في مجتمعنا. الشعب ضاق ذرعا باللوبيات التي تناصر الفاسدين في ميدان التعليم والصحة.
    لاتقدم ولاتنمية بدون ربط المسؤولية بالمحاسبة. لقد اوقفتم قانون الاثراء الغير المشروع لانه ليس في صالح الفاسدين والانتهازيين واصحاب المصالح.
    كفانا من بيع الاوهام للشعب، نريد سياسة ملموسة على ارض الواقع خدمة للطبقات المسحوقة.

  • للبوجهالة
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:10

    كلما كانت النوايا حسنة كلما بدأت أقلام وافواه الفاشلين والحاقدين واعداء النجاح بالتشكيك و بالسب وتلفيق التهم الباطلة …

  • abd
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:18

    الحكومة تتخد قرارات لزرع الفتنة والفوضى و الاضرابات لان المثل المغربي يقول بان الفكرون كيعيش فلخواض

  • سومية
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:35

    انشاء الله الحكومة الجديدة سنلتمس معها التغيير اخنوش رجل ناجح

  • احلام
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:36

    لنا كامل التقة في سيد عزيز اخنوش بالعمل والجدية لعتادنا عليها ديما ولوصلتو لما هو عليه الان وطننا يستحق اللفضل

  • امير
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:39

    لنا امل في الحكومى لتحسين الاوضاع ديال بلادنا وكنتمناو انشاء خير

  • حميد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:40

    كمواطن مغربي كنشوف واتطلع لمغرب جديد بادن الله وانشاء الله التغير فعهد هاد الحكومة

  • اسماء
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:41

    بلادنا تستاهل حسن التوفيق وكنتمناو مع هاد الحكومة نشوفو التغيير للافضل انشاء الله

  • امل
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:42

    عزيز اخنوش اينما رحل وارتحل يترك بصبة قوية وهو النجاح ناجح في جميع المجلات هو رجل الساعة بامتياز ورجل المرحلة لنا امل وتقة بانه سيكون احسن رئيس حكومة سيمر في تاريخ المغرب

  • Bonne initiative
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:42

    Bonne initiative les effet de ses mesure se ressentiront dans les prochaine années en ce qui concerne les conditions d’accès au concours de l’enseignement pour les 30 ans et moins je l’ai comprend ayant fait des etude en économie mais le problème c’est que les arguments de mr benmoussa étaient humiliante envers les 31 ans et plus en les traitant d’incompétents Cest pourquoi le maroc a besoin d’un ministre plus éloquent qui sache comment argumenter et defendre ses décisions

  • ابراهيم
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:43

    الحكومةالجديدة ستكون عند حسن تطلعات المغاربة حيت خدمة وتقاتل وتبتت نفسها

  • اشرف
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:45

    بالتوفيق انشاء الله وطننا كيستحق محسن كنتمناو الحكومة دير ما فجهدها فهاد المجال

  • ابناء الفقر والفقراء
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:45

    قدموا البديل لمن تم اقصاؤه في مبارة التعليم اذا كنتم تؤسسون لدولة اجتماعية!
    أزلوا على من يريد ولوج مهنة المحاماة شرط 10 مليون للانخراط في الهيئة !
    ازلوا هذه الشروط التعجيزي على ابناء الفقراء اذا كنتم فعلا تؤسسون للدولة الاجتماعية ودولة الكفاءة والاستحقاق و تكافؤ الفرص.
    ازلوا هذه الشروط على ابناء الفقراء.
    قدموا البديل لمن تم اقصاؤه في مبارة التعليم

  • كريم
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:48

    اركان من بين الحوابج لكتمتاز به بلادنا خاصو للتفاتة باش تعرف قيمتو وفوائدو بالتوفيق

  • بارك
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:52

    نتمنى التوفيق والنجاح لهذه الحكومة برئاسة السيد المحترم عزيز أخنوش أغراس أغراس و تكون هذه الإجراءات اللازمة في صالح الطبقة المتوسطة و الضعيفة, كما يجب عليكم السيد الرئيس بالدراسات المعمقة جدآ و إشراك الكفاءات العالية دوي الاختصاص لكي لا نقع في الأخطاء التي وقعت فيها الحكومة السابقة في بعض المشاريع و القوانين مثل قانون 60-16 لله يجازيكم بالخير

  • سياسة خنق المواطن
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:02

    سياسة خنق المواطن لتحقيق التوزازنات والاتزامات التي تضعها الدولة عنوتا على عاتقها تجاه صندوق النقد الدولي و البنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية لإرضائهم لن تنحو إلا نحو الهاوية والفوضى وبدل البحث عن حلول تصر الدولة على صم أذانها والتعنوت و اللامبالات وهذا لعب بالنار لا قدر الله

  • مواطن2
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:03

    فعلا ملايير تخصص لمشاريع متعددة تهم عدة قطاعات لو صرفت فيما خصصت لها تحت مراقبة دقيقة لتغير وض

  • HICHAM
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:09

    ااساعة المشءومة مزال مناقشتوهاش او ان فرنسا مزال حاظرة او ان الوزير مزال تيتريض مع شروق الشمس لهو 7

  • مواطن2
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:11

    المشكلة كلها ليست في الملايير التي ترصد للمشاريع…بل في طرق صرفها في غياب مراقبة دقيقة من طرف مختصين في تلك الميادين. فعلا الدولة ترصد الملايير لكنها لا تترجم على ارض الواقع . في احد الفيديوهات تحدث احد الصحافيين عن مبلغ 4000 مليار خصصت لمشروع كبير لانقاذ ما يمكن انقاذه في ميدان التعليم…والنتيجة ان تلك الملايير تبخرت والتعليم لا زال في مكانه.اذا لم نقل رجع الى الوراء.الماساة هي ان الملايير تبخرت وانتهى امرها ولم تتحرك اية جهة للبحث في مصيرها الفعلي….البلاد في حاجة الى النوايا الحسنة …الى الاخلاص في انجاز المهمات…الى تتبع دقيق لكل درهم يرصد لغرض ما…الى جيل قنوع لا يطمع في مال ليس له…الى جيل لا يسعى وراء حياة البذخ والرفاهية…الى جيل محب لبلاده …المغرب لا يفتقر الى المال بقدر ما يفتقر الى المخلصين.

  • مغربي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:34

    نريد التعويض الشهري عن البطالة

  • Abouali
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:53

    من المؤكد ان الحكومة الحالية تسعى لتحسين وضعية المواطن المغربي اجتماعيا واقتصاديا لكن عليها أن تبدأ بالاجابيات التي سيلمسها المواطن قبل أخد بعض المكتسبات من المواطن ولو كانت ضرورية وذلك للحفاظ على السلم الاجتماعي كما يجب مراعاة حقوق بعض الفئات المتضرر ة من المرحلة الانتقالية.

  • Abdou
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:58

    ورش الحماية الاجتماية كان جاهزا منذ سنوات, لكن كان يتوجب انتظار مغادرة البيجيدي لكي تطلق الدولة تنفيده
    فمن جهة لم يكم ممكنا إعطاء هذا المشروع للبيجيدي كي لا يجني ثماره في الانتخابات من جهة ثم إنه في الحقيقة حكومة البيجيدي لم تكن بما يكفي من الانسجام والقوة لكي تتمكن من إنجاح مشروع ضخم كهذا
    كيفما كان الحال مرحبا بهذا المشروع الذي طال انتظاره

  • Moroccan citizen
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:58

    الذباب الالكتروني يمجد اخنوش اما الشعب المغربي الحقيقي هو الموجود في الشارع منذ بداية القرارات العشوائية في التساقط الواحد تلو الآخر دون حسيب ولا رقيب السيد رئيس الحكومة واقيلا ماعندوش علم بما يروج في فيس بوك أو يتصفح يوتيوب لن نتقدم في ظل هذه الحكومة البيروقراطية

  • للبوجهالة
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 21:09

    اكره كثير من المصطلحات ..أبناءنا وأبنائهم..والتمسكين والشعبوية .
    فهناك كثير من أبناء الفقراء اساتدة في جامعات دول عضمى كامريكا وفرنسا وكندا . وخبراء وعلماء ووو.كما أن هناك أبناء ميسورين فاشلون …
    وحتى الملايير لا تنفع مع أجسام ال..وعقول العصافير …

  • من روما
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 21:41

    إن هده الحكومة تجر البلاد والعباد إلى مالم يحمل عقباه وإنكم للمسؤولين غدا أمام الله مالك الملك قاضي القصات بمدا ستجيبون يا اخنتون اتقي الله ولا تغرنك أموالك فدعوت المضلوم ليس بينها وبين الله حجاب

  • فقير
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:17

    كيف ستحاربون الفقر وانتم من يحتكر الثروات.منطق عجيب..التاريخ هو الحاكم..قضيتم عل احلام سباب استعدوا لمباراة مند شهور وبجرة قلم يحرمون..جريمتهم انهم نجاوزواسن الثلاثين..اي دولة اجتماعية هده التي تتحدثون عنها….

  • مواطن بسيط
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:41

    يأتون دائما بمصطلحات لا فائدة منها..الدولة الإجتماعية….تكلموا مع الشعب كلام واضح وليس مبطن وكفى من الكلام اللذي لا نفع منه…..الشعب يريد الحياةةالكريمة والتحرر من عبوديت اصحاب المليارات

  • tbaten
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 23:01

    حتى أنت نعطيوك عشر سنين بحال لي فاتوا!…………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

  • احمد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 23:34

    مثل حكومة بن كيران 10سنوات والوضع هو الوضع .يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا

  • tanmirt
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 12:27

    اكثر واحد خرج على المنتوجات الوطنية هوا عزيز اخنوش عندما كان وزيرا للفلاحة
    فشجرة الاركان و نخيل التمور و الصبار الهندي في طور الانقراض و ذالك لتتمكن اسرائيل من سرقتة و انتاجه عندها
    bravo akhannouch

  • assif
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 15:18

    حكومة اللامبالات ولا أظن هناك جديد سوى الاحتقان الاجتماعي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز