أخنوش: "رخص الصيد البحري لا تدخل ضمن اقتصاد الريع"

أخنوش: "رخص الصيد البحري لا تدخل ضمن اقتصاد الريع"
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:24

قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، إن رخص الصيد البحري لا تدخل ضمن اقتصاد الريع.

وقال أخنوش، في معرض رده على سؤال بشأن “تدبير الرخص في قطاع الصيد البحري” تقدم به فريق التقدم الديمقراطي في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب إن كل رخصة هي استثمار وترتبط حتما بمشروع وتمنح للسفن وليس للأشخاص على أساس دفتر للتحملات مشيرا إلى إن “هذه الرخص غير قابلة للكراء”.

وذكر بأن هذا القطاع يعتبر من بين أهم القطاعات الإنتاجية نظرا لما يدره على الاقتصاد الوطني من عملة صعبة وتوفيره لعدة مناصب شغل وكذا تزويد السوق الوطنية بكميات وافرة من الأسماك موضحا أن مشاريع من هذا النوع تتطلب استثمارات كبيرة بما بين 1,6 مليون درهم لقارب موجه للصيد الساحلي و37 مليون درهم لباخرة موجهة إلى الصيد في أعالي البحار.

وأضاف أن لهذه المشاريع انعكاسات اجتماعية مهمة على مستوى التشغيل، موضحا أن كل باخرة لأعالي البحار تشغل ما بين 25 و30 شخصا على متنها ، إضافة إلى فرص الشغل التي توفرها في إطار عمليات الإفراغ والتوضيب والتخزين والنقل، مشيرا إلى أن كل قارب للصيد الساحلي يشغل حوالي 40 شخصا في البحر وحوالي 50 شخصا على اليابسة، خاصة في صناعات تحويل الأسماك السطحية.

وقال اخنوش إن الوزارة تلعب دور المراقب والمتتبع للأنشطة، سواء فيما يتعلق بمخططات التهيئة او المراقبة عبر الاقمار الاصطناعية لمواقع السفن بالبحر.

وأصبح الأسطول الوطني المجهز لاستغلال الثروات البحرية، بفضل الاستثمارات المنجزة، يتكون حسب أخنوش من 350 باخرة للصيد بأعالي البحار، و1800 باخرة للصيد الساحلي، و15000 قارب للصيد التقليدي.

‫تعليقات الزوار

40
  • samawi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:06

    البعض ﻻ يفهم ما تقوله فبالنسبة لهم كل من يربح المال فهو سارق او شلاهبي او متملص من الضرائب
    شي تايربح و شي تايحسب

  • الواقعي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:09

    تتمة للسؤال , هل كل شخص لديه المال و سفينة يمكنه الحصول على الرخصة ؟؟؟ الجواب لا طبعا . اذا نفهم من هذا ان كلامك استهبال و استحمار للشعب . هل جل الحاصلين على الرخص من ذوي النفوذ و والوجهاء و الاعيان و الجنرلات؟ نعم أكيد . اذا كان هذا ليس اقتصاد ريعي فماذا يكون ؟

  • le marin
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:10

    كيف يا سيادة الوزير.أنت لم تمنح أي رخصة هذا أكيد، وليس لك مجال ولو أحببت؛كانت الرخص تمنح بتوقيع من وزير الذاخلية إدريس البصري…….

  • N.E.U.T.R.E
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:12

    عندكم الحق حيث أن الريع عندكم هو إدا كان الدخل لا يتجاوز 10000 درهم أما رخص الصيد في أعالي البحار فهي تدر مداخيل بالملايير وهذا لا يدخل في خانة تعريفكم للريع ….

    لكن الله أكبر عليكم يا من يمتص دماء الضعفاء من هذا الشعب وأنتم معروفين

    أصحاب شركات الهولدينكات ( Afriquia Gaz Marjane Centrele laitiere Richbound Sidi Ali Danone Akwa ZARA)

  • مومو
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:32

    هادراجل راهخدام مزيان كون كانو أويزاول كولوم بحلو. المغرب غدي امشي بعيد

  • حميد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:36

    سؤال: لماذا تعتبر أسماء الحاصلين عليها من أسرار الدولة؟
    نحن نريد فقط إعلان الأسماء الحاصلة على هاته التراخيص، و أظن أن موظفي الدولة لا حق لهم في الاشتغال في التجارة.

  • observer
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:39

    ءقسم بالله وما كنتي ضلعة صحيحة لا خديتي ديك الرخصة واخا يكون عندك راس المال
    المهم السيد الوزير تايمرر المغالطات ، سفن الصيد في أعالي البحار تبيع منتوجاتها قبل العودة إلى اليابسة وما تفرغه في الموانئ الوطنية هي المنتوجات التي عافها المستوردون ، سمك أبو منشار على سبيل المثال أقل من 3 متر يوجه للسوق الداخلية لأن لحمه لن يصل لمرحلة نضج تعطيه المذاق المطلوب لدى السوق الأوروبية ، فيوجه للإستهلاك الداخلي بمعنى آخر للمواطن طروازيام كلاس
    المرجو النشر

  • مواطن
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:25

    والله العظيم لقد سئمت من هؤلاء الوزراء الذين يتفوهون بكلام لا يصدقه حتى الرضع , سؤال هل هذا القطاع مهيكل يعني هل المستفدين يؤدون الضرائب هل يشغلون بصفة قانونية المستخدمين هل يعطونها حقوقهم
    مع العلم ان هذا القطا ع يدر ملايير
    حتى اصبح كيلو سردين لا ينزل عن 10 دراهم طول السنة
    فهم التسطا

  • المقتصد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:45

    رخص الصيد لا تدخل في اقتصاد الريع
    رخص مقالع الرمال لا تدخل في اقتصاد الريع
    رخص استغلال المناجم(منجم غاسول الصفريوي مثلا)لا تدخل في اقتصاد الريع
    رخص النقل بجميع أنواعه لا تدخل في اقتصاد الريع
    رخص استغلال مناجم الملح لا تدخل في اقتصاد الريع
    رخص استغلال منشآت سياحية ورياضية وترفيهية لا تدخل في اقتصاد الريع
    رخص استغلال الضيعات والاراضي الفلاحية واملاك الدولة لا تدخل في اقتصاد الريع

    قليب الفستة والرحيل من الحزب الى التقنقراط (سيادتكم مثلا)ومن التقنقراط ال الصباغة بأحد الالوان الحزبية(مولاكم حفيظ العلمي مثلا) ليس بالريع السياسي.
    أحقر وأقبح وأمسخ وأسود حكومة في تاريخ المغرب لأنها كانت فاشلة في استثمار ما منحها الدستور الجديد ورجعت بنا لما قبل دستور يوليوز2011

  • mouzna
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:51

    نظرية القوي ياكل الضعيف هي السائدة في البحار و المحيطات و واجب تطبيقها على اليابسة.

  • لحسن
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:57

    اذا كانت رخص الصيد بأعالي البحار تمنح بسواسية فذلك إذن قانوني ومن له المال يحق له وفق القانون الاستثمار في البحر كما في البر. اما اذا كانت الرخص تمنح لذوي النفوذ ومن لا حق لهم في ذلك فهذا اذن غير قانوني وينبغي فضحه بنشر لائحة المستفيدين من هذه الرخص . ومن حق المغاربة معرفة من يستفيد من تلك الرخص سواء كانت قانونية او غير ذلك .اما اذا كانت هذه الرخص تدخل ضمن اسرار الدولة فهذا شئ اخر. 

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:57

    "رخص الصيد البحري لا تدخل ضمن اقتصاد الريع"
    بقيتي غير نتا زيد ضحك علينا . وسي اخنوش كلشي ديالكم . حنا لمزاليط را غير مبرزطينكم . شيئ طبيعي ان تكون المفاهيم متضاربة بيننا وبينكم .بالنسبة لكم كل ما تصله اياديكم فهو من حقكم وليس بريع.

  • محمد بن باسو
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:57

    تتمة للسؤال , هل كل شخص لديه المال و سفينة يمكنه الحصول على الرخصة ؟؟؟ الجواب لا طبعا . اذا نفهم من هذا ان كلامك استهبال و استحمار للشعب . هل جل الحاصلين على الرخص من ذوي النفوذ و والوجهاء و الاعيان و الجنرلات؟ نعم أكيد . اذا كان هذا ليس اقتصاد ريعي فماذا يكون ؟
    شكرا للواقعي ، هذا ما كنت اود قوله.

  • حقاءق
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:57

    قالت يومية "أخبار اليوم" إنها حصلت على أسماء أبرز المستفيدين من رخص الصيد، وأوردت، في عددها ليوم الأربعاء 8 مارس 2012 ، أسماء جنرالات بارزين: الجنرال دوكوردارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية، والجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، والجنرال دوكوردارمي عبد الحق القادري، المفتش العام السابق للقوات المسلحة الملكية. وضمت الأسماء، التي أوردتها الجريدة، كولونيلات على رأسهم الساوس، وهو ضابط سابق في البحرية، والكولونيل حسن واعليت. وإضافة إلى العسكريين، تضم اللائحة، حسب نفس المصدر، أسماء أخرى لشخصيات سياسية، من بينها مولاي الحسن البركة، والد وزير الاقتصاد والمالية الحالي نزار البركة، والراحل بوعزة يكن، رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي، وصهر إدريس البصري عبد المغيث السليماني. وأسماء أخرى، مثل ماء العينين هيباتو، الرئيس السابق للجنة المالية بمجلس النواب، ومحمد سالم الجماني، والريف الدليمي، العامل السابق، والنائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت أبي، والنائب البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي، حسن الدرهم.

  • بحري
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:12

    مواطن بحري فقير و بسيط ولديه زوجة وثلا ث اولاد ارسل الى وزاراتكم طلبا للحصول على رخصة بناء قريب الصيد صغير كي يعيش به هو واسرته .فرفضتم .انتم فقط في الوزارة تلعبون مع الكبار في الصفقات العليا .وتنسون الفقراء والضعفاء .لمادا تمنعون رخص لبناء قريب الصيد التقلدي للبحارة ???

  • A.B
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:24

    الله او دى اسى الوزير اد لم تكن هده الرخص ريعا فلمادا جل بواخر المستفيدة منها

  • جديدي سي محمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:26

    تجميد رخص الصيد مند 1992 أتناء وزارة المرحوم مصطفى الأسهل ، وقد نتج عن هدا التجميد إدماج المعلم شكارة إلى القطاع لشراءه الرخص والمراكب من الحرفيين ،وإعادة استبدالها وبناءها بسفن أخرى كبيرة الحجم والحمولة ،لان القانون يسمح له،
    والملاحظة هو اتخاد قرار التجميد كان بحجة ان السمك اصبح قليل و الموانىء صغيرة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  • تماري
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:35

    حــنا بغـيـنـا غـيـر نعـرفـو اصـحـاب هـذ الــرخــص

  • MILOUD ZOUIN
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:53

    رفض وزير الفلاحة والصيد البحري خلال الدورة البرلمانية الأخيرة الكشف عن أسماء المستفيدين من رخص الصيد، مشيرا إلى أن بعض مالكي رخص الصيد يرفضون الكشف عن أسمائهم، موضحا أن كل أصحاب الرخص هم رجال أعمال، بما فيهم بعض البرلمانيين، ونفى أن تتضمن لائحة المالكين أي شبهات في إشارة إلى تملك جنرالات لرخص صيد في أعالي البحار. من جهته أشار عبد الرحمن اليزيدي الكاتب العام لنقابة ضباط وبحارة الصيد في أعالي البحار أن رخص أعالي البحار تستفيد منها مجموعة من العائلات المعروفة في الصحراء، بالإضافة إلى رجال السياسة وعناصر من العسكر ووزراء سابقون. ووفق المصدر ذاته فإنه قبل السبعينات كان الكل يستفيد من رخص الصيد الساحلي، وأواخر السبعينات لم يكن المغرب يتوفر على بواخر في أعالي البحار، وخلال نهاية هذه الفترة عملت قانونا للتشجيع على الاستثمار في هذا القطاع، والتساؤل المطروح يتعلق بالناس الذين أخذوا هذه الرخص، واستفاد من هذه الرخص العسكريين والسياسيين والمقربين من مراكز القرار.

  • أكادير2133366659
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:05

    أفلاح أورتسكذوبت أسي الوزير هاتي ميدن المغرب سن كل الباطووات ويميت أدكان ، هاتي البارخات للي إتكمارن حماس ن أوفلا البحر كلتن كان وين أنمغار المغرب ، أما أيت سوس هاتي كان غير إخدامن نسن ، إسمغورن المغرب كاورن ح تكما د الفيلات د القصور نسن دار فلاسن كشمن الفلوس بلا والو
    باراكا تمينك غينا أسي أشلحينح هاتي أوتمازيرت أديك إساوالن
    هاتي أور نكا إغيال باش أيح اتينيت زود تماعتاد
    البحر إكا وين إسمغورن أما إمزداغن ن سوس أودارسن إلا أبلا ربي

  • وهيبة المغربية
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:08

    أك إِهـْــدُو رْبــّـي آسِّي عــزيز :

    هـــل ســـــبــــق أن نـــــــشـــر دفـــــتـــــر تــحــمـــلات فــي هـــذا
    المـــجــــــال ؟

    مـــع تــحـــيــــات : إِللٌــــيسْ نْــتْمَــــاِزِيرْتْ

    وهيبة المغربية

  • acharif lkadiri
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:12

    هذا ليس اقتصاد الريع هذا اقتصاد البيع

  • ce n'est pas une rente
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:34

    Ce n'est une écconomie DYAL RI3 mais une économie dyal LAFDI3.on s'est trés que les exploitants ne foulent pas (leurs bateaux ) les ports du mMaroc .ils vendent leurs cargaison directement a l'Etranger.ET en devise vers la suisse………….le reste vous le connaisser.

  • chevalier
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:42

    فالحقيقة ديك الرخص الصيد البحري تعطى غير شي مرضي الوالدين تيحب دولة بزاف وبمقابل تتحبوا دولة بلا حدود طاكسيات وكران يتعطاو المقاومين لي مات الله يرحموا لي عايش الله يطول عمرو وتمنح لبعض معاقين مساكن وحاملي شواهد عليا بطالة البحر يعطى كبار ضباط كبار اداريي الدولة وزراء وكبار سياسين رؤساء الاحزاب وهادشي حتى فاروبا الله الوطن الملك

  • A.B
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:43

    الله او دي اسي لوزير
    ان لم تعتبر رخص اعالي البحار ريعا فلمادا ادن البواخر المستفيدة منها ترسو جلها في الموانئ الاجنبية خصوصا ميناء لاص بالماص
    في اواسط التمانينات تم توسيع ميناء اكادير من طرف الحسن الثاني رحمة الله عليه قصد احداث منطقة التبادل الحر في هدا الميناء لوضع لبنة اساسية لجلب بواخر اعالي البحار خصوصا منها الوطنية لكي ترسو في هدا الميناء و رغم دالك مازالت جل البواخر الوطنية المستفيدة من الرخص تفضل التوجه الي موانئ اجنبية خصوصا لاص بالماص
    اليس هدا ريعا حقيقيا
    شكرا لهسبريس

  • oussama
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:02

    أخنوش: "رخص الصيد البحري لا تدخل ضمن اقتصاد الريع"
    بل في اطار الزبونية و المحسوبية ;انا مواطن مغربي ولا استطيع اقتناء السمك في بلدي لانه مرتفع الثمن; لنا الله

  • أبو نوفل
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:18

    هل يمكن للسيد الوزير إطلاع المواطنين على لائحة المستفيدين من رخص الصيد على غرار ما قام به زميله في التجهيز والنقل على اعتنبار أن الأمر يخضع لدفتر التحملات وأن هذه الرخص لا تدخل فيما اصطلح عليه باقتصاد الريع.

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:31

    هاد الوزير لي كيهضر براسو راه عندو شحال من باخرة اصلا هو رجل اعمال ماخاصوش إكون وزير الفاهم يفهم
    على اي غداً امام الله سبحانه وتعالى غادي تحطو لحساب انشاءالله ديال خيرات البلاد لي كتنهبوها ولي هي من حق الشعب

  • بحار
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:12

    كنا تمنينا أن يرحل أخنوش عن قطاع الصيد البحري إلى غير رجعة لكن مع الأسف لا زالت دار لقمان على حالها، و على أخنوش أن يلتحق بإحدى المدارس ليتعلم معنى اقتصاد الريع، فهو يدافع عن نفسه و عن زمرته من المنتفعين و المفسدين و الإنتهازيين ممن شردوا البحارة الضعفاء و امتصوا من دمائهم و لا زالوا كذلك. و ميناء أكادير يشهد على ما قلناه، فلقد تواطئ هو و من معه مما يسميهم بهتانا مستثمرين و إحدى نقابته الفاسدة المفسدة على ضرب مصالح البحارة و طردهم و تشريدهم. و ما سمعناه اليوم مع الأسف يقطع كل الآمال في التغيير نحو الأحسن و يدل على أن هذا الوزير يقف دائما إلى جانب أصحابه المستفيدين من اقتصاد الريع، و ها هو الآن يتفاوض لشراء شركة مارونا و السيطرة على الصيد بأعالي البحار. رحم الله رجال البحر الصيادين و كان الله في عونهم و المطلوب انتفاضة البحارة ضد هذه السياسات العشوائية و الإرتجالية و ضد لوبيات الفساد بقطاع الصيد البحري.

  • Hibano
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:43

    لكم البر والبحر والجو: إذا لم يكن هذا ريع فماذا تسمونه؟ هل خلقكم الله وحدكم فوق هذه الأرض ؟

  • Bouganaya
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:45

    De n imprte quoi
    Chacun a son problème essaie de régler n importe comment
    Mr Aziz akhanouch est parmi les seuls ministres qui ne touchent pas de salaire et en plus ils emploient son personnel de ses sociétés pour l intérêt général de l état
    L homme était très riche avant que vous le connaissiez
    Sa famille est connue par son sérieux
    Pour les armateurs de la Peche hauturière c est vrai que ce n est pas propre pour certains mais il existe des sociétés citoyennes qui opèrent dans la clarté et la transparence comme Sofinas et Umep
    Pour les Generaux
    C est faux ce que certains ont publie il n y a plus de Generaux dans le secteur est ce depuis début de ce siècle
    Pour votre information un bateau coutent 30 000 000 euros
    Seuls ceux qui ont les reins qolident peuvent d aventurer dans ce secteur

    En fin pour votre information. Hassan II rahimaho Allah lors de la récupération de notre sahara en 1975
    A voulu protéger notre mer cote sahraoui des pirates chinois coréens espagnols  

  • ميدح
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:03

    اذن اقتصاد الريع هو تأزيم المواطن البسيط. أما أصخاب الرخص والمتهربين من الضرائب والمفسدون و ناهبو المال العام فﻻ حﻻل عليهم

  • dris
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:50

    toute vérité n'est pas bonne à dire ;vous semez le vent attention la tempête résultante arrive espèrent qu'il ne soit pas un tsunami

  • Rachid
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:38

    هذا الشخص و امثاله و الشعب يعرفهم جميعاً هم المصاصين للدماء للمغرب و المغاربة . و انا اقول غير اجمع في المال و الممتلكات الى حين فقط . انشاءالله ستلقى ماالقى الطرابلسي و و امثاله و سترى ذلك بعينك و تندم على البوم لسرقت فيه و خنت فيه ابناء الاحرار هذا الوطن.

  • shoum
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:38

    آودي حنا لمزاليط ما خصناش نسولو على أشياء بعيدة علينا. الله يخلي لينا لمرفحين ديال لبلاد هوما لي عارفين كيف يسيرو لبلاد. حنا ناخدو غير الصدقة. راه ما تنضحكش

  • محمد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:54

    يجب سحب الرخص فورا ومن الضروري على الدولة ان تشتري سفنها وتشغل خبراء ومحاسبين في هذا المجال

  • ولد البحر
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 02:02

    أولا الباطوات ديال أعالي البحار و بالأخص صيد الرخويات ما بقاش كايوصلوا لديك المبالغ الخيالية اللي جاب أخنوش. أخنوش مديها فالفلاحة أو خلا الصيد البحري كايلعبوا فيه الشمايت كيبغاو. أخنوش إلا ما كايخذ الأجرة ديالتو راه كا يخذها بطريقة غير مباشرة أضعافا مضاعفة ملي كا يدوز المشاريع أو طلبات العروض المتعلقة بالفلاحة و الصيد البحري للشركات دياولو أو دياول مراتو. يكذبون على الشعب و يتظاهرون بالنزاهة و باطنهم عكس ظاهرهم. ستلقون الحساب العسير عند الله لأنكم فرطتم في البحارة المستضعفين و المشردين و المطرودين و تواطأتم مع المجهزين و سنفضحكم بإذن الله و سنعري زيف قراراتكم الفاشلة في قطاع الصيد البحري. و ها أنتم الآن توزعون رخص بواخر RSW على زمرتكم و القريبين منكم، و تتظاهرون بطلبات العروض، و المخطط الذي تسير عليه سيدمر ثروة البلاد السمكية. و أنت الوحيد المسؤول عنها و ستحاسب عليها عاجلا أم آجلا، و دعوات المظلومين من البحارة ليس بينها و بين الله حجاب، فلتهنأ بمنصبك و أموالك و قصورك و كان الله للبحارة و لن تدوم لك كما أنها لم تدم لقارون. و ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا و يأتيك بالأخبار من لم تزود.

  • Zayna
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 06:04

    Pour quoi est il re conduit a ses functions de minister
    Par ce qu il sert les interest de la haute sphere
    Il faut demander l audite du Ministered des peches

    Oure soule Nazadare a nssagh issalmane
    Tanmirte

  • ahmed motik
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 18:11

    je croix , que vos services du ministere de peche ont meme privatisé les centres de formation pour les fils des citoyens de ce pays , on ne acceder à ces centres sans etre fils de qu'elqu'un uo proche de qu'elqu'un pour obtenir un diplome et chercher embauche pour souffrir avec le minimum des parts que seuls les membres du proprietaire du bateau qui prennent les parts doubles et divisent le revient d'une maniere fausse ,,,et plus de controle ni de lois qui défend les interets de ces pauvres marins ,que seul dieu leur garantit le minimum,,,Monsieur ,,le ministre de peche vous etes responsable de ce secteur devant le ROI et DIEU ,,,et cherchons que ce secteur favorise l la formation comme droit et embauche et assure travaille dans les meilleurs conditions,controle de la bonne , nous nous cherchons pas l'engrement ni autorisation ,,,mais seulement formation et embauche à nos fils et les jeunes de de notre bien aimé nationgestion du secteur

  • وهيبة المغربية
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:05

    للــتــذكيــيــر :

    السي عزيز أخــنوش "رجـل طيب…"

    " وَرَثَ ثـــروة " مــن " وطـــني " الذي ورثهــا من "ا لمستعـــمر"

    وُلِـــدَ الــسي عــزيز "بـملعقـــة " من ذهـــب "في فمــــه" كمـــايقــــال

    وثـــروتــه تثكــــاثــر " بفــضل الله " وليست في حــاجة…

    …لرجال أعمـال يسهرون الليـــالي من أجــلهـــا

    والسي عـزيز مـا بقــــا لو غــير يحـــج !

    لــهــذا الـــسي عــزيز "عــزيز "عـلينــــا

    " وكــيف لا يصــقه المغـــاربــة في تعــريف " إقتصـــاد الرييـــع " ؟؟

    إلِّلــيسْ نْتْمــَازِيرْتْ:

    وهيبة المغربية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة