أرباب المقاهي ببني ملال ينددون بقرار الحكومة

أرباب المقاهي ببني ملال ينددون بقرار الحكومة
صورة: منير امحيمدات
الخميس 15 أبريل 2021 - 04:48

قررت كل من الكتابة الإقليمية للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب- فرع بني ملال والمكتب المحلي لنقابة قطاع عمال المقاهي والمطاعم المنضوي تحت لواء الاتحاد الديمقراطي للنقابات بالمغرب تنظيم وقفات احتجاجية، والدخول في اعتصامات طيلة شهر رمضاء تنديدا بقرارات الحكومة المجحفة.

وشجبت الكتابة الإقليمية للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب ـ فرع بني ملال بشدة ما وصفتها بـ”القرارات اللامسؤولة للحكومة، القاضية بإغلاق المقاهي والمطاعم طيلة شهر رمضان دون مراعاة لما آل إليه القطاع نتيجة الإغلاقات المتكررة تارة والفتح المحدود تارة أخرى”.

ومما جاء في بلاغ استنكاري لها متوفر لدى هسبريس: “لقد كان على الحكومة وهي تستعد لاتخاذ مثل هكذا قرار أن تعمل على تشكيل لجان وبتنسيق مع جميع المتداخلين في القطاع لدراسة تداعيات ذلك على الأمن الاقتصادي، تفاديا لأي احتقان شعبي قد يعصف بالسلم الاجتماعي”.

وأضاف البلاغ: “لكي تحقق هذه القرارات أهدافها يجب أن تصاحبها مجموعة من التدابير الوقائية، من خلال تنزيل حزمة إجراءات موازية تقي القطاع قوة الصدمة”.

وأوضحت الكتابة الإقليمية سالفة الذكر أن “الحكومة كان بإمكانها اتخاذ بعض التدابير الاحترازية تضمن الوقاية دون الإخلال بالسير العادي لعجلة الاقتصاد الوطني؛ لكنها أبت، كعادتها دائما، إلا أن تمارس سلطة الوصاية وتحجر على قطاع بأكمله لتزج به في غيابات المجهول”.

وفي تصريح لهسبريس، قال براهيم ادبرايم، الكاتب الإقليمي للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب: “بعدما وقفنا على حافة الإفلاس، وبعدما خسرنا كل شيء ولم يتبق لنا ما نخسره..، قررنا في الكتابة الإقليمية للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم- فرع بني ملال- الدخول في محطات نضالية، سنجسدها من خلال وقفات احتجاجية واعتصامات طيلة شهر رمضان، دفاعا عن الكرامة والحق في العيش الكريم”.

وفي السياق ذاته، أشعر المكتب المحلي لنقابة قطاع عمال المقاهي والمطاعم، المنضوي تحت لواء الاتحاد الديمقراطي للنقابات بالمغرب، والي جهة بني ملال خنيفرة بتنظيم أشكال احتجاجية طيلة رمضان لعدم “الاستجابة لمطالب النقابة”.

احتجاج بني ملال حالة الطوارئ الصحية مهنيو المقاهي والمطاعم

‫تعليقات الزوار

6
  • البورجوازية العالمية
    الخميس 15 أبريل 2021 - 05:56

    المجتمع الذي ينزل القرارات المعيشة هو الطبقة البورجوازية الاريسطقراطية لا يعرفها أحد هذه الفئة لا تريد أن تموت بسب كورنا المتحورة ولا بسب الطبقة العاملة بسبب إنتشار الجائحة العالمية لمرض فيروس كرونا

  • elhoussainebouziane
    الخميس 15 أبريل 2021 - 08:11

    (ما ضاع حق وراءه طالب) دافعوا عن انفسكم وذلك بشتى انواع الاحتجاجات وحبذا لو قطاع المقاهي و المطاعم في باقي المدن تشبت بحقوقه التي اهدرتها هذه الحكومة الامية التي تخرج إلينا من الحين إلى الآخر بقرارات عشوائية غير مبنية على المنطق.

  • مراقب مروكي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:56

    على ماذا ستضربون عن الطعام أو عن الصيام راه مدة وقبل دخول رمضان وأصحاب المقاهي والمطاعم يهددون بالاضراب ولا شيئ حصل حتى ان جل المستخدمين غير مصرحين بهم في الضمان الاجتماعي ما ضيعتم حقه القانون في الصندوق التقاعد والصحي والله يهديكم عندما تقررون على فتح المقاهي والمطاعم افتحوا للاجراء عندكم واجباتهم وتحية لمن يحترم أجيره أما الحكومة فلا تفكر للبعيد ولا للمواطن حق التفكير والاهتمام

  • ابراهيم مول القهوة يحكي حقيقة هاته الجمعية
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:00

    الكاتب الاقليمي يريد التصعيد بحجة عدم تشاور الحكومة مع ممثلي المقاهي
    رئيس الجمعية يلغي الإضراب بحجة أن الوزارات إتصلت بالجمعية و فتحت باب الحوار
    دابا هاذو ممفاهمينش بيناتهوم واحد فيهم على حق و واحد كذاب أو بأصح العبارة لعب الدراري يا إما الرئيس كذب عندما قال أن الحكومة فتحت باب الحوار و لم يطلعنا على محضر الاجتماع أو سقف المطالب إما أن كاتب الفرع يريد التصعيد من أجل مصلحة أخرى ؟؟؟؟؟
    يقول المثل تبع الكذاب حتى لباب الدار
    رئيس الجمعية الوطنية يصرح أن

  • لنا تعليق في الموضوع
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:29

    رمضان مبارك على المغاربة كافة أجمعين نطلب من العلي القدير أن يرفع هذا الوباء واعادة الحياة لطبيعتها ونشاطها اما عن الجمعية الوطنية وعن الفرع الإقليمي لها بمدينة بني ملال ومن هنا اخاطب كل من الرئيس وكاتب الفرع هنا أجد ان لا علاقة بين الإثنين الرئيس يشرق وكاتب الفرع يغرب كل في واد بالأمس أعلن الرئيس عن اضراب وطني عام وهنا أتقدم لسعادة الرئيس ماذا تعني بالإضراب العام هل جميع القطاعات ستدخلها في الإضراب بما في ذلك مؤسسات الدولة والإدارات العمومية وبين ليلة وضحاها تقدم سعادة الرئيس وخرج ببيان تعليق الإضراب بناء على اوهام تقدم بها والعكس صحيح وانا اقول ان هناك بيع وشراء او ربما صفقة ابرمها سعادة الرئيس وهذا يتجلى في دخول كاتب الفرع بني ملال بناء على هذه التذوينة التي يدعوا فيها لتصعيد والاحتجاج هنا اقول لكم انتم الاثنين الله أعطينا وجوهكم والله يعفوا عليكم مما تقومان به القطاع انهار وأصيب بخيبة امل بسبب هذه الجمعية المشؤومة التي جرت على المهنيين الويلات والمصائب والقادم أصعب وكلنا عليكم الله

  • احمد
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 12:58

    يجب على ارباب المقاهي والمطاعم ان يتفقوا ويتكاتلوا فيما بينهم بعدم فتح المحلات بعد إغلاقها حتى تلبي الحكومة لمطالبهم المشروعة وتتكفل بعمال هذا القطاع

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 1

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 2

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 7

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 2

مع ربيع الصقلي