أرباب المقاهي يشْكون قرار "الإغلاق الليلي" في رمضان إلى أحزاب الأغلبية

أرباب المقاهي يشْكون قرار "الإغلاق الليلي" في رمضان إلى أحزاب الأغلبية
صورة: و.م.ع
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:00

وجه أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب رسالة إلى زعماء الأحزاب السياسية المشكلة للأغلبية الحكومية، يشكون من خلالها قرارات سعد الدين العثماني، وعلى رأسها حظر التنقل الليلي والإغلاق طوال شهر رمضان.

ووضعت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب الأحزاب السياسية المشكلة للأغلبية في موقف حرج، مطالبة إياها بدفع رئيس الحكومة إلى التراجع عن قرار حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان.

ودعت الجمعية زعماء الأحزاب الستة إلى ثني رئيس الحكومة عن قرار حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه والتخفيف من حالة الاحتقان التي يعرفها القطاع والقطاعات المرتبطة به، وتجنيب البلاد كل توتر اجتماعي محتمل.

ولفتت الرسالة المذكورة، التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن الحكومة قررت حظر التنقل الليلي طيلة شهر رمضان المبارك “دون أن تضع تصورا أو خطة توقف نزيف الإفلاسات التي ضربت القطاع مع عدد من القطاعات المرتبطة به، ما ينذر بانهيار كامل لقطاع يشكل مصدرا أساسيا لعيش الملايين من المغاربة”.

وشدد المهنيون على أن المؤسسات المعنية بالقطاع والجماعات بكل أطيافها السياسية “تنتهج نفس السلوك الجبائي كما كان قبل الجائحة، كما رفضت تفعيل المذكرتين الوزاريتين الأخيرتين الصادرتين عن وزارة الداخلية انسجاما مع قرارات لجنة اليقظة الوطنية ولجن اليقظة المحلية المرتبطة بالجائحة، القاضية بالإغلاق المبكر للوحدات واستغلال % 50 من الطاقة الاستيعابية ومنع عرض مباريات كرة القدم، وغيرها من التدابير”.

وأوضح في هذا الصدد رئيس الجمعية، نور الدين الحراق، أن المعنيين راسلوا زعماء الأغلبية الحكومية “لوضعهم أمام مسؤولياتهم أمام التجار والمهنيين المغاربة ، والتأكد من صدقية خطاباتهم تجاه هاته الفئات”.

وزاد المتحدث نفسه، ضمن تصريحه للجريدة: “سواء تم ثني رئيس الحكومة عن قرار حظر التنقل الليلي أو عكس ذلك سنكون قمنا بعملية فرز بين خطاب وممارسة كل هيئة سياسية”، مشيرا إلى أن “الجائحة أوضحت من يدافع حقيقة عن هموم التجار والمهنيين ومن يتصرف عكس ذلك”.

وأضاف رئيس الجمعية أن عددا من الجماعات المحلية التي تدبر شؤونها هاته الأحزاب السياسية “أخلفت الموعد في هاته الجائحة، بل عمدت إلى تفعيل مساطر التحصيل ومساطر المراجعات، ولم تتردد في الحجز على حسابات المهنيين”، مردفا: “إن أخلفت بعض الأحزاب السياسية موعدها هاته المرة طبعا لن يكون مرحبا بها في وحداتنا”.

الأحزاب السياسية المقاهي والمطاعم سعد الدين العثماني شهر رمضان

‫تعليقات الزوار

51
  • 3arafa
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:09

    كان الله في عونهم، وعون كل من يسكن في شقة صغيرة…المشاكل الاسرية سترتفع كثيرا، اما المشاكل المالية فلنا الله سبحانه تعالى…على أعرف كيف سيتدبر الناس امورهم، خصوصا أن مصاريف رمضان مكلفة ومصاريف العيد لا تحصى ….الله هو المستعان، هذا كل ما أستطيع قوله ما دمت في المغرب، اعدكم يوم سءهاجر ساقول اكثر.

  • هشام
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:10

    كلشي كيشكي.سنوات من الجمع وتكريس الأموال. ماشكرتم الله وما قلتم لابد أن نعين الفقراء ونشغل الشباب…هد العام لي الجائحة ف العالم ،تبكون ليل نهار. والله إن في هؤلاء من يكذب. لي مضرور والله مكايشكيو.ولكن التجار لي فيهم الجشع يبكون ويشكون!

  • السعيدي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:11

    إلى عولتو على الأحزاب ماغادي، معمركم طفروه.

  • siham.silnce
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:12

    الله يدير تاويل ديالي الخير انا خدمة سرباية بجوج وليدات شغنسرف وشغناكل الله يفرجها ياربى صدمونة لهاد الخبر حسبى الله ونعم الوكيل فيكم

  • yaaaaaaaaaaaadris
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:13

    ماحس بالمزود غير اللي مضروب به، آش غادي يديروا لكم الأحزاب؟ إلى بان ليهم ش بلان باش ربحوا ممكن يبيعوا و يشروا فيكم، مابانش غادي يقولوا ليكم ما قالته بنو إسرائيل للموسى و أخيه : إذهب أنت و ربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون

  • جمال
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:15

    سؤالي الى خبراء ملف كورونا بالمغرب لمادا كورونا لاتنتشر بالنهار وتنتشر باليل فقط

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:15

    يمكنكم فتح محلاتكم من مطاعم ومقاهي نهارا وسريا لان كرونا تتجول بالليل

  • حسنو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:17

    الله يحسن العوان، فأوروبا عندهم امكانيات هائلة و المستشفيات و مع ذلك مازال عندهم الاغلاق.
    الاغلاق الرمضاني هو فقط من اجل تفادي الكارثة الكبرى ، و امتلاء المستشفيات.
    اعتقد انه يجب الوصول لاتفاق معين ، متلا ان لا يتجاوز عدد رواد المقهى عددا معينا ،و تحديد عدد الطاولات بحسب مساحة المقهى ، ملئ استمارة لكل رواد المقهى مع العنوان و رقم الهاتف،التزام اصحاب و رواد المقهى على السواء بالتدابير الصحية .
    الى كان الوعي و الالتزام الحقيقي و مسافة الامان اعتقد يلزم فقط اقناع الدولة بان الرواد و أرباب المقاهي قد المسؤولية و سيلتزمون بالتدابير

  • مواطن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:19

    ان احزاب الأغلبية المعنية بهذه الرسالة هم من صوتوا وقرروا منع التنقل الليلي في رمضان، اذن هم شركاء في القرار

  • Mohamed ben daouid
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:20

    قرار العثماني ؟؟؟ واش صافا زعما معارفينش شكون مول القرار . بلا متصدعو راسكم هوما بغاو يلقاو ذريعة باش يطيحو النظام الاقتصادي في العالم كامل ويعوضوه بالدولار المشفر المبني على بلوكشين . الحل هو النظال راه غادي يطيحو ليكم مقاولاتكم الأرض .. ملامح الاناركية تلوح في الأفق .

  • بنت الرباط
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:24

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. صراحة اذا تم اتخاذ قرار بالاغلاق فيجب مواكبته بالمعونة و ازالة الضرائب و تخفيف اداء الديون …الله يحسن عوان الجميع

  • elouardanihamid
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:25

    تعتبر فضاءات المقاهي المتنفس. الوحيد للمواطن المغربي والملجأ لكل من ضاق درعا لضغوطان الحياة اليومية بل كذلك ميدان للمتابعة الدوريات الرياضية كما تستقطب جيوش المعطلين والعاطلين ناهيك عن الموظفين االاشباح وعابري السبيل كما تستقبل يوميا شريحة واسعة من مكونات المجتمع المغربي من كل القطاعات لهذا يجب على من يهمه الامر أخذ بعين الاعتبار الدور الأساسي والسياسي الذي يلعبه هذا القطاع الحيوي وما له من دور في كبح الاحتقان الاجتماعي الذي اصبح في كف عفريت…

  • بوبو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:25

    كان الله في عون الطبقة الفقيرة. الاغنياء ينظرون والعمال ينتظرون،،،،

  • نسبية الحقائق العلمية
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:27

    المشكيل ماشي فلعثماني ، واخا كايتحمل نسبة كبيرة من المسؤولية .راه ما كاين ما خرج علينا قد داك اللجنة العلمية والقرارات ديال أعضاءها اللي تايبانو ليك مگرفطين والنعمة باينا عليهوم، اوخدامين كايخرجو بقرارات لاشعبية في حق الضعفا اولي قهرهوم زمان، بحجة أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة،

  • خلدون
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:28

    نسب عالية من المقاهي سيتم افلاسها ودخول اصحابها السجن اغلبهم جهز مقهى بلكريدي وتتبعه شيكات ومصاريفه ومصاريف عاءلته سنتين وهداةالقطاع يعاني دون تدخل احد مع العلم ان هدا القطاع يؤدي ضراءب ورسوم ويستهلك منتوجات كالحليب والقهوى وحتى الاواني وغيرها وترتبط به قطاعات أخرى وهو متنفس للشعب ويشغل تلات ملاين عامل وشركات أخرى ترتبط به كمحرك لقطاعتها كصناعةةالكراسي واللاتات والأجهزة لا يعقل ان يترك هكدا يدمر دون انقاده حكومة التلكوموند لا تريد السماع للشعب تتحكم بمنطق تهضر ترعف

  • مواطن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:32

    ومن هي الأغلبية انها الحكومة كما ان قرار الاغلاق لن يتم الغاؤه .كان الله في عوننا جميعا اختناق صحي اقتصادي اجتماعي وعندما يحين اجل سداد الماء والكهرباء والضريبة المهنية ستؤدي وستؤدي .

  • مواطن مع المسكين
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:34

    يا أيها الناس، ما حاس بالمزود…، شنو الفرق بين دابا و رمضان، خليو الناس تعيش و ترزق الله، راه حشوما و عيب، هادو راهم خوتنا أيجوعو مساكن، حملو المواطنين شويا المسؤولية(التباعد،…) و يردو البال لراسهوم، اللي مرض الله يشافيه، اللي مات الله يدخلو فسيح جنانه، غير متزيدوش تعقدو الوضع، راه معقد و بزاف. رحمة بالعباد اللي بغات تخدم و توكل عائلاتها و اللي بغا يصلي لله الواحد القهار.

  • حماد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:35

    هؤلاء الدين يطلبون بالتراجع عن قرار الإغلاق هل بفكرون بعقولهم أو بأرجولهم صحة المواطنين فوق أي إعتبار كفى من الإستهتار

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:39

    ارباب المقاهي (ماشي كلشي طبعا) هذه فلوس الاجراء الذين تستغلونهم دون التصريح بهم في صندوق الضمان الاجتماعي. احزاب الأغلبية تدافع بعدا على حقوق هاذ الناس .

  • خليد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:39

    القرار لا رجعة فيه لأنه ليس قرار المحكومة و لا رئيس المحكومة بل قرار الماسونية التي تحكم العالم وخاصة الدول التخلف و الأسوء فيما سيأتي بعد قرارات تلو القرارات للقضاء على الطبقة الوسطى والفقيرة بالمرة خطة كورونا خطة النظام العالمي الجديد المستبد السلطوي و لكن “و الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ” و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ” لكم الله يا أصحاب المقاهي و لنا الله و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • mouad
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:39

    زعما راه العثماني هو لي فرض علينا هادشي هههههههه
    ماحسيتي بوالو ونتا كاتكتب هاذ الجملة

  • مجرد سؤال
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:45

    هل يجهل أصحاب المقاهي أن أحزاب الأغلبية المشكلة للحكومة هي التي وافقت على قرار الإغلاق ؟ وهل يعتقدون فعلا بأن هذا القرار صادر عن سعد الدين العثماني من تلقاء نفسه دون الاستشارة مع باقي الوزراء ؟

  • khalidi159951
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:46

    يجب سن قانون الطوارىء يضم بالاضافة الى الاجراءات الواجب اتخادها، وكدا المنع والادن بل حتى انشاء صندوق مالي غليض مخصص للتداعيات الاجتماعية لحالة الطوارء، شريطة عدم وضعه رهن اشارة الشفارة

  • Hamdoullah
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:51

    سدوا الحدود و خليوا الناس تسترزق٠راه الماريكان و النكليز اللي جاو للداخلة هوما سباب لبلا

  • adil
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:52

    لماذا لا تلزمون الشركات الكبرى باعتماد العمل عن بعد علما أنها لها جميع الوسائل و الإمكانيات لتحقيق ذلك خصوصا في هذا الشهر الكريم وبالتالي سيكون هنا تخفيف من الزحام في وسائل النقل العمومية والشوارع و حركية السيارات ، ستنقص الحركية بخمسين بالمائة ، ولتترك المقاهي تفتح أبوابها إلى منتصف الليل مع تقييد حركات إنتقال السكان في قطر عشر كيلومترات كما فعلت عدة دول أوربية

  • مغربي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:58

    مثل هؤلاء النقابيين و رؤساء الجمعيات هم المشكل الأساسي لاننا كما يعلم الجميع أن الدولة تسكت و تخرص هؤلاء بالرشاوي و الهدايا و ووووووو المهم لا تعولوا على هؤلاء النقابيين و رؤساء الجمعيات بل انتفضوا في وجوههم و في وجه الحكومة المخزنية و في وجه خدام الدولة طالبوا بحقوقكم بأنفسكم

  • رأي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:03

    هذه لعنة المستخدمين الذين يضيعونهم أرباب المقاهي، رواتب هزيلة و عدم تسجيلهم بالضمان الاجتماعي

  • أسامة تامدي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:03

    صحاب المقاهي و المطاعم طمعتهم دولة منين كان غادي يعملو الإضراب العام ومنين تراجعو على قرار الإضراب دارت عليهم سياسه صعيبة

  • ابو ايمن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:13

    الله يكون في عوان الناس المساكين قرار الإغلاق الليلي مبالغ فيه وتبريراته غير مقنعة فإذا كان المغرب متحكم في الوباء فذلك بغضل السياسة الحكيمة لعاهل البلاد وتضحيات الشعب المغربي وصبره اما اللجنة العلمية فهي مكونة من اشخاص يستفيدون من الوضع الراهن ويجترون كلاما اصبح متجاوزا فاذا كان الخوف من السلالة البريطانية هو الحجة فبريطلنيا مصدره خففت القيود منذ اليوم اما ما تقوله اللجنة العلمية فكلما غير مفهوم حيث أن الوضعية الوباءية لم يطرأ عليها أي تغيير يمكن رده إلى ما يجترونه وبالتالي ما يقولون دون مفعول حتى الآن والكل يعرف ما يسمى والخبراء اللي كثرو هاد ليوم
    الله يخلي الملك والرجاء في الله

  • ولد حميدو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:26

    ستمنع مواءد الرحمان فبالاحرى المقاهي
    اكثر المتضررين هم المتسولون لا مساجد لا مقاهي
    فقط اتساءل
    الدهاب للشاطىء في النهار مسموح ام لا
    خصنا نتشاورو مع المخزن

  • البوهالي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:29

    من رأيي المتواضع، المقاهي في رمضان تفسد صيام العباد في النهار. فهي تشجع على تتبع المؤخرات وتنشر الرذيلة والفساد والشيشة والموسيقى الصاخبة واحتلال الملك العمومي وغيرها. اضافة الى الزيادة المفرطة في الأثمان ونقص الجودة وعدم التصريح بالمستخدمين والتملص الضريبي بعدم التصريح بحقيقة المداخيل الحقيقية. فهي أصلا غير صالحة للعباد. من الافضل تغيير انشطتهم بما ينفع الناس بدل تسييس مشكلتهم في سنة انتخابية جائحة

  • ملاك
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:36

    يا تخرجو تغوتو…يا تكمشو ….و الا غوتو راه اصحاب الطراويح غاظين اغوتو …اش معمول ؟؟العتماني راه مخبي دابا ههههه خايف اسمع شي خبر بالليل بحالنا مني كتسمعو الاخبار في اخر دقيقه اوا نوبتك امولاي عوعو الشعب راه بدا اشعل

  • محمد لعيوني
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:54

    أظن ان الأساتذة المتعاقدون وعائلاتهم اضافة إلى ارباب المقاهي والمطاعم والعمال وعائلاتهم اضافة إلى ارباب حافلات النقل وسيارات الأجرة الكبيرة وعائلاتهم اضافة إلى فءات اخرى والتي تضررت من قرارات العثماني كافية في الانتخابات المقبلة لتبوأ الصدارة لأي حزب يتبنى مواقفها ا مثلا اساتذة التعاقد ادا كان عددهم متلا 500 الف إستاد ولكل أستاذ أربعة أفراد من العاءلة فمجموع مليون صوت نفس الشئ بالنسبة لأرباب المقاهي والمطاعم وسيارات الأجرة وحراس السيارات
    الأصوات كتيرة يجب فقط من يفهم اصحابها

  • sa3idbach
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:58

    لن تنفعكم الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة فكلهم على كلمة واحدة مصالحهم أولا وضرب المواطن كان يجدر بكم اللجوء إلى القضاء وإلى جلالة الملك وجلالة الملك هو الوحيد القادر على ردعهم وإنصافكم أما الباقين فما هم سوى مرتزقة وتجار في أحلام المواطن سلات الهضرة

  • كمال
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:03

    كرونا في المساجد وليست في الاسواق . يقول الله سبحانه وتعالى : وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فيه الابصار. التفسير :حيت ان الله أمهلهم وأدرَّ عليهم الأرزاق، وتركهم يتقلبون في البلاد آمنين مطمئنين، فليس في هذا ما يدل على حسن حالهم فإن الله يملي للظالم ويمهله ليزداد إثما، حتى إذا أخذه لم يفلته وهدا هو حال المسؤلين عندنا وصناع القرار . ان الله على كل شى قدير . ابشروا الفرج قريب .

  • مواطن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:05

    الله يكون في عون عمال المقاهي و المطاعم وباقي المهن الحرة

  • abdel
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:25

    لنتغاظا عن مسألة المقاهي و لنعد الى المساجد ما معنا ان تكون الاسواق صباحا مفتوحة و الحركة حدث ولا حرج و تغلق المسجد ليلا مع منع التراويح . حتى الدول الغير مسلمة و مع سياسة الاغلاق الشامل تركت المساجد . ان الشعب الان يتحاقن بين استاذ و محامي و ممرض و عاطل ارحمو شعبكم وكفانا تناقظات .

  • Gabriel batistuta
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:27

    خطة سهلة لفتح المقاهي والمساجد دون اللجوء لا الى احزاب الاغلبية ولا الى احزاب الاقلية

    عدد المقاهي ضرب 300 درهم لكل مقهى /عدد المصلين ضرب 50 درهم لكل واحد
    هذه الاموال توجه الى جريدة هيسبريس والتي بدورها ستفتح قنوات تواصل مع الجهات المختصة وهاهي المقاهي والمساجد تفتح ابوابها الى حدود منتصف الليل .
    وهذه ليست رشوة بل مجرد مساهمة للحد من تفشي وباء كلونا.

  • meed
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:48

    الله يكون فعون لي خدامين في المقاهي

  • العابر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:49

    ما فيها باس إلا تراجعت الحكومة عن قرارها!!
    فقد فعلتها تونس. الإغلاق صعيب بزاف، سي العثماني قال اليوم في البرلمان **نزيرو سمطا ** هل يعرف السيد رئيس الحكومة تزيار السمطة؟؟؟
    بالتأكيد لا!!! أقترح على أعضاء الحكومة و زعماء أحزاب الاغلبية و النواب قضاء رمضان مع مستخدمي المقاهي و المطاعم ليعرفوا معنى **تزيار السمطة **
    واش عمركم جربتو رمضان مع الحاجة لكل شيء؟؟؟
    حرام عليكم صيامكم و فءة كبيرة ستصوم مقهورة و محرومة من التغذية الكافية لصوم هذا الشهر الكريم!!!

  • amine
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:04

    والنهار مكاينش زحام في كل مكان والعيد الكبير مكانش الزحام…
    اصحبي هناك شيء غامض في هاد كروما….. داك العام جابوها مع رمضان و هاد العام جابوها معا رمضان… حتى الناس بدو تينسو المساجد و التواصل العائلي المهم الله يختم بخير حال الدنيا بدا تيتبدل و القادم اصعب وافتن لقدر الله.
    اللهم سلم سلم و اخرجنا منها بسلام.

  • شر الليل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:14

    إلى صاحب التعليق الأول.هل الاسراف في رمضان هل الشعب لا يأكل أكثر إلى في رمضان.رمضان يا اخي هو أن تصوم وتحس بالجوع لتشعر بالفقير الدي لا يجد قوت يومه .هل .

  • حسن مكتري مقهى
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:35

    انا مكتري مقهى انتم اللدين تتكلمون عن ارباح المقهى ونسيتم مصاريفها وكثرة الضراىب مثل 1 ضريبة المرابحة 2 ضريبة النضافة3 ضريبة المشروبات 4 ضريبة لاتراس5 ضريبة السمعي البصري6 ضريبة الاشهار الماء والكهرباء الويفي هادا القطاع اي مشروع مقهى مشروع فاشل مثقل بالضراىب والكراء المرتفع سببه جشع اصحاب المقاهي واصحاب المحلات كيف لنا ان نسوي وضعية العمال من نادل وبرمان وعاملة النضافة للطغطية الصحية الحكومة همها المداخيل الضراىب لا يهمها مشكل هادا القطاع ايتها الحكومة المشؤومة اتقوا الله في هادا الشعب المسالم وخافوا الله

  • الوطنية
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:36

    الخسارة التي ستتكبدها اية مقهى مفتوحة في ليالي رمضان اذا افترضنا العمل لمدة 5 ساعات يوميا ( 150 ساعة في الشهر ) . ستكون مضاعفة مقارنة مع المداخيل المحصلة في 5 ساعات !!!!! للعلم بعض المقاهي تستغل شهر رمضان للاغلاق و يتخدونه شهر عطلة سنوية !!!!! نسيتم هذا !!!!

  • مغربي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 20:11

    نتمنى من حكومتنا بالسماح للاقليات المسلمة بالمغرب لممارسة طقوسها الدينية على غرار الدول الاسلامية الاوربية التي سمحت للمسلمين بممارسة طقوسهم الدينية.

  • قلب الأسد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 20:14

    شكواهم لله سبحانه وتعالى إن يجعل لهم ولنا مخرجا من هذه الازمة التي ألمت بنا وزعزعت استقرارنا النفسي والأسري أما التشكي لأحزاب كسيحة جامدة لا ترى في المواطنين إلا ارقاما بصناديق الاقتراع تحقق لهم الوصول إلى المناصب التي تذر عليهم الرواتب والتعويضات السمينة وللأسف اثبت التجارب أن أحزابنا لا تكشر عن انيابها وتقيم الدنيا لا تقعدها إلا حين تمس مصالحها …

  • مدوخ من القطيع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:07

    سؤال الأغلبية هي التي توحدت من أجل القاسم الانتخابي ام تقصدون العدالة والتنمية؟

  • Ali
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:01

    السلام عليكم
    على الاقل كان على الحكومة يسمحوا للمقاهي يبعوا قهوة emportée و يغلقوا مع 9. حرام عليهم قطعوا رزق عائلات

  • مواطن2
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:08

    الاحزاب السياسية مشغولة في حروبها….والاحزاب السياسية ليست هي الدولة لتقرر. الوباء منتشر…والعدوى مستمرة….والدولة استنفذت امكانياتها ولم يبق للمواطن الا الامتثال للامر الواقع…وبكل صراحة لابد من الاغلاق الليلي لما فيه من اسباب لانتشار العدوى.هناك من يقول هل العدوى لا تنتشر الا ليلا ؟ يقال له لا يمكن فتح مجال الحركة طيلة 24 ساعة. وبما ان الانشطة الليلية محصورة في المقاهي والمطاعم بالأخص الاولى الاغلاق لتقليص حجم العدوى…علما بان هذا الاغلاق سيخنق فئات من المواطنين . هذا امر على الدولة ان تبحث عن حل لدعم الفئات المتضررة.عموما لا يجب الاستهتار بالوباء او التقليل من اهميته فهو موجود وربما اكثر من اي وقت مضى…ولا يسعنا الا القول = كان الله في عون من لا دخل له ورمضان على الابواب….و” القفة ” لا تكفي لسد حاجيات المواطن المتضرر….دون القول بانها قد لا تتعدى ال300 درهم.

  • مبارك
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 22:31

    بغيت نعرف عله المغرب يتبه فرنسا فالقرارات ،فرنسا تغلق المسجد والمغرب كذالك أليس المغرب دولة إسلامية وملك المغرب من الأسرة العلوية ،لن نسا أنا سكان المغرب هما المسلمين امزيغي احرار وتريخ يكارر الحدث

  • واعظ
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 00:34

    خاص غي يلفيو عقوبة المفطر علانية وهكذا الامور غاتاخذ مجراها الطبيعي…اذ ليس في القران اية عقوبة للمفكر بلا عذر سواء علنا او سرا..دابا التعسف باسم الله فين كاين المشكل اما كثيرون يفطرون بعذر او بلا عذر وهؤلاء قد يشكلون زباءن مفترضين للمقاهي والمطاعم وهكذا نكون منصفين نسبيا لهذا القطاع وللمواطنين كذالك .فحساب الصائم والمفطر على الله وليس عل الامام اوالسلطات او الدولة ..هذه.وجهة نظري

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم