أرباب وعمال وعاملات المقاهي يحتجون ببني ملال

أرباب وعمال وعاملات المقاهي يحتجون ببني ملال
صورة: هسبريس
السبت 17 أبريل 2021 - 01:17

نظم العشرات من أرباب المقاهي والمطاعم ببني ملال، مساء الجمعة، وقفة احتجاجية بساحة المسيرة، تنديدا بقرار الإغلاق الذي اتخذته الحكومة خلال شهر رمضان، دون إرفاقه بإجراءات اجتماعية تخفف من تأثيراته على القطاع.

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات تستنكر قرار الإغلاق، وحملوا يافطة تشير إلى أنه “عشوائي وغير مبني على أي منطق أو حوار”، وتدعو أصحاب القرار إلى التضامن مع المتضررين بأجرتهم.

وحسب إبراهيم إدبرايم، الكاتب الإقليمي للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، فإن هذه الوقفة جاءت تلبية لنداء الكتابة الإقليمية للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب- فرع بني ملال، جراء عدد من القرارات العشوائية، التي أصدرتها الحكومة في حق القطاع والمهنيين والأجراء دون مراعاة الوضع الاجتماعي والاقتصادي لهذه الفئة.

ووصف المتحدث ذاته القرارات التي فرضتها الحكومة خلال شهر رمضان بـ”اللامسؤولة والعشوائية”، مضيفا أنها “لم تراع وضعية القطاع، الذي تأثر جراء الإغلاقات المتكررة تارة، والفتح المحدود تارة أخرى، مما فرض هذه الأشكال الاحتجاجية، التي ستجرى في ظروف تحترم التدابير الاحترازية المعمول بها للحد من فيروس كوفيد-19”.

وفي سياق متصل، احتج مجموعة من عمال وعاملات المقاهي والمطاعم ببني ملال، صباح اليوم ذاته، أمام ولاية جهة بني ملال، مطالبين بحل مشاكلهم المتراكمة منذ بدء الجائحة، مع الأخذ بعين الاعتبار وضعية أسرهم، وتعويضهم على الأقل خلال هذا الشهر الأبرك.

وقرر عدد من أرباب المقاهي والمطاعم بمدينة بني ملال، في سياق التخفيف من تداعيات قرار الإغلاق الذي فرضته الحكومة، فتح أبواب محلاتهم، خلال النهار وطيلة شهر رمضان، أمام الطلبة والأساتذة والباحثين، فيما لجأ آخرون إلى بيع مجموعة من المنتوجات التي تعرف إقبالا كبيرا خلال رمضان.

جدير بالذكر أن أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب كانوا قد راسلوا، يوم الاثنين 12 أبريل الجاري، أمناء الأحزاب المشكلة للحكومة، لمطالبة رئيس الحكومة بالتراجع عن قرار حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان، الذي أعلن عنه يوم الأربعاء 7 أبريل الجاري.

التدابير الاحترازية المقاهي والمطاعم بني ملال جهة بني ملال خنيفرة

‫تعليقات الزوار

5
  • رشيد
    السبت 17 أبريل 2021 - 01:34

    حتى فات الفوت عاد ناييضين تتظاهرو الضربة كان يجب ان تكون استباقية ولكن هاد البلاد فيها غي الخوافة واصحاب المصالح

  • ماشاء الله
    السبت 17 أبريل 2021 - 01:55

    المغاربة لا يتآزروان فيما بينهم.
    ترا مجموعة من الأشخاص يحتجون و الأغلبية نائمة لا يهمها سوى نفسها

    المغاربة خسهم يخرجو كاملين ماشي 10 يخرجو و 40 مليون ناعسين و فآخر المطاف هادوك 10 تيديوهم للحبس بحال الزفزافي و رفاقه !!!

    غادي يجي واحد النهار ما غاديش تلقاو ما تاكلو و حتى واحد ما غادي يسوق ليكم حيت المغاربة هادا باغي يحقر على هادا و بنادم الجار ديالو جيعان و هو ما مسوقش غير تيجماع

    الحمد لله الموت كاينة الكل سواسية مع الموت ديك الدار و ديك الفلوس غير بخار بيهوم دابا برميوك في القبر و يبكيو عليك شي 2 شهورا ومن بعد ينساواك

    الديور و الياجور و المسامر و الحديد و السيما و الرملة
    وغير البني و الناس جيعانة

  • إجراءات لا مفر منها
    السبت 17 أبريل 2021 - 03:22

    غدي إيجي واحد الوقت(لا كتب الله ) حتى الحلان بالنهار سويرتي يكون ممكن. راها وضعية صعيبة كيمر بها العالم كلو. ولا ما امتتلناش للتعليمات ديال الناس لي مكلفا بتدبير الجاءحة را غادي نعودو نعيشو داك شي لي عشناه فالأول.

  • عمر
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:22

    اصبح المر مخيف بسبب كورونا ارجو ان يمر الامر بخير رضان هذه السنة

  • مواطن2
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:27

    المغرب كسائر دول العالم يمر بمرحلة استثنائية تتطلب الكثير من التضامن والتدابير لتجنب الوقوع في الكوارث….ومن تلك التدابير مراجعة الاجور العالية لفائدة المتضررين – مرحليا -. هناك اجور تفوق حاجيات اصحابها بكثير …ولا باس اذن من تطوعهم وتضامنهم عن طواعية واختيار – دون تدخل الدولة – لتمر المرحلة باقل الاضرار…..هناك كذلك من يستفيد من امتيازات كبيرة وكثيرة عليهم ان يخصصوا البعض من عائداتهم لمساعدة من فقدوا شغلهم او تضرروا من الاغلاق. هذا مجرد راي مواطن بسيط…والدولة وحدها الكفيلة بالنظر في مثل هاته الشؤون. ومع ذلك يبقى التضامن قادرا على حل جزء من الازمة القائمة .

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين