أربع دعاوى قضائيةً جديدة ضد العرايشي وعريضة للمطالبة بإقالته

أربع دعاوى قضائيةً جديدة ضد العرايشي وعريضة للمطالبة بإقالته
الخميس 31 أكتوبر 2013 - 08:00

بعدَ الحُكْم الصادر عن المحكمة الإدارية بالرباط، والذي قضى بعدم قانونية صفقة عروض البرامج لشهر رمضان الماضي، تنتظر الرئيسَ المديرَ العامَّ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، أربعُ دعاوى قضائيةً جديدة، كما تمّ خلق عريضة للمطالبة بإقالته، وصل عدد الموقعين عليها لحدّ الآن إلى ما يقارب 1400 مُوقِّع.

وقال مصطفى لبيض، الذي سبق أن رفع، إلى جانب عبد المالك حنين، رئيس جمعية مِهْنيّي ومبدعي الإعلام السمعي البصري، دعوى قضائية ضد العرايشي، أمام المحكمة الإداريّة بالرباط، وحكمت لصالحهما، أنّ هناك تحضيرا لإقامة دعاوى قضائية جديدة، تهمّ العملية الثانية لطلب عروض البرامج، والتي تمّت بعد رمضان، مضيفا أنّه بعد مرور 65 يوما من الإعلان عن طلب العروض، ما زال لم يُعلن عن النتائج بعد.

وأفاد لبيض، في اتصال مع هسبريس، أنّ اللجنة المشرفة على عملية طلب العروض لما بعدَ شهر رمضان، والتي أقرّتها دفاتر التحمّلات في المادة 193، والتي تنصّ على أن تكون اللجنة المكوّنة من 8 أشخاص هي الساهرة على العملية، لم يحضر من بين أعضائها سوى ستّةِ اشخاص، كما أنّها ضمّت أعضاءً جُدُداً لم يُعلن عن أسمائهم قبل مباشرة عملهم، ولم يصادق المجلس الإداري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على قرار تعيينهم، وهو ما يطرح، حسب قوله، سؤال ما مدى توفّر المعايير التي حدّدتها دفاتر التحمّلات في أعضاء اللجنة الجدد.

وبخصوص طلبات العروض لإنتاج برامج ما بعد رمضان، أفاد لبيض أنّ هذه النقطة، إضافة إلى مسألة إقحام أسماء جديدة في اللجنة المشرفة على الطلبات، ستكونان محور دعوييْن قضائيتين ضدّ الرئيس المدير العامّ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، موضحا، أنّ دفاتر التحمّلات التي وضعتها وزارة الاتصال، تنصّ على ضرورة أن تنطلق عملية إنتاج برامج ما بعد رمضان منذ فاتح أكتوبر الجاري، “ورغم مرور شهر على هذا التاريخ، ما زلنا لم نعرف بعدُ نتائج عملية طلبات العروض، كما أنّ الانتاج بدوره لم ينطلق”، يقول الأبيض، ومضى قائلا “هذا معناه أننا سننتظر إلى غاية شهر يناير من السنة القادمة، وشوف تشوف هل سيتمّ إنتاج برامج جديدة أم لا”.

ووصف لبيض، حصيلة سنة 2013، من حيثُ إنتاج البرامج بـ”السنة البيضاء”، وقال إنّ السنة الجارية، التي تشرف على نهايتها، لم تعرف تسجيل إلا البرامج التي بُثّت خلال شهر رمضان الماضي، بينما اتّسمت باقي الشهور ببثّ البرامج المُعادة، متسائلا “أين ذهبت الميزانية التي حصلت عليها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من الحكومة، برسم سنة 2013، والتي أعلن وزير الاتصال أنّ الشركة حصلت عليها، وما مصير المنتجين والمخرجين والفنانين، في ظلّ عدم إنتاج برامج جديدة، وما دور التلفزة ما دام أنّ المشاهد ظل لسنة كاملة يشاهد الإعادات”.

وعزا لبيض سبب عدم إنتاج برامج جديدة، لما بعد شهر رمضان، لكون “إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تريد أن توصل رسالة إلى المنتجين، وإلى الرأي العام، مفادها أنّ دفاتر التحمّلات وما جاءت به غير صالحة”، مُردفا “الإدارة تريد ان تسوّق خطابا وسط المنتجين مفاده أنّ وزارة الاتصال هي المسؤولة عن عرقلة عملية الانتاج، بعد إقرار دفاتر التحمّلات، وليس إدارة الشركة، بُغية العودة إلى زمن السيبة والمحسوبية والزبونية”.

وبخصوص الوضع الحالي الذي تعيشه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، حمّل لبيض المسؤولية للرئيس المدير العامّ فيصل العرايشي، قائلا “نحن لسنا ضده شخصيا، بل ضدّ طريقة تسيير الشركة، التي لا يسهر على تسييرها لوحده، بل يتقاسم المهمّة مع مجموعة من المدراء الذين استقدمهم، والذين أوصلوا الشركة إلى ما هي عليه الآن”.

وأضاف أنّ المشكل الأكبر الذي تعاني منه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يتمثّل في انعدام الكفاءات البشرية داخل الإدارة، وهو ما يحول، على حدّ تعبيره، من أن تسير الشركة قُدما إلى الأمام، “لكون الموارد البشرية التي تسيّر الشركة حاليا فاشلة”.

الدعوى القضائية الثالثة التي تنتظر فيصل العرايشي، تتعلق بتوقيف برنامج “بلادي”، الذي كان يقدمه مصطفى لبيض؛ الأخير قال إنّ البرنامج، الذي تمّ توقيفه خلال شهر دجنبر الماضي، “تمّ بدون سابق إنذار”، مضيفا أنّ الجلسة الأولى للدعوى القضائية التي رفعها ضد إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تمّت يوم 12 أكتوبر الجاري، في غياب ممثل الشركة، وستنعقد الجلسة الثانية يوم 26 نونبر القادم.

وأوضح لبيض أنّه سيرفع دعوى قضائية أخرى، لعدم إعادة بثّ برنامج “بلادي”، في إطار القرار الذي صادق عليه رئيس الحكومة، والقاضي بإعادة إنتاج وبثّ مجموعة من البرامج، مضيفا أنّ الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لا تنفق “ولو سنتيما واحدا” على البرنامج، منذ أن شُرع في بثه قبل 15 عاما، وأنّها تستفيد من 15 بالمائة من مداخيله من عائدات الإشهار”.

يُشار إلى أنّ المحكمة الإدارية بالرباط كانت قد قضت، ابتدائيا، بعدم قانونية صفقة طلبات عروض برامج شهر رمضان الماضي، التي تهمّ القناة الأولى، وأمرت بإلغاء نتائجها، على إثر الدعوى القضائية التي تقدَّم بها كل من الإعلامي مصطفى لبيض وعبد المالك حنين رئيس جمعية مهنيي ومبدعي الإعلام السمعي البصري، خلال شهر ماي الماضي بسبب “اختلالات وتجاوزات طالَت فتح الأظرفة ومضمونها”.

‫تعليقات الزوار

9
  • comment
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 09:45

    personnellement, je ne suis jamais rentré dans un foyer et je constate que l'une des chaines de notre RTM est ouvertes.et pour etre franc, la seule chose que je regrade que ce soit sur 2M ou al oula est l'info soir pour faire la MAJ de l'actualité de notre cher Maroc(meme si on dit pas tout dans ces infos)à part ça, je zappe vers d'autres chaines.Il faut pas parler d'émission culturelle,des séries télévisés, des films télévisés, dessins animées, ou meme info internationales, car je peux trouver tout celà dans d'autres chaines avec une très bonne rédaction,plus proches de la réalité, un trés bon scénario, un trés bon………………

  • Moroccan
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 10:06

    القناتين الاولى والثانية مثل الدجاجة التي تبيض الدهب ، واموال الشعب تقسم على مجموعة من اللصوص الكبار برعاية الدولة المافيوية.

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 10:14

    الافضل ان يتم توقيف بث هذه القنوات بصفة نهائية لانه لا فائدة منها ولا حاجة لنا بها ولا يشاهدها احد منا لانها تخدش بالحياء وتحاول تحطيم قيم المغاربة وثقافتهم بالاضافة طبعا الى تبذير اموال الشعب فيما لا فائدة فيه

  • محمد
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 11:02

    لقد سيطر هدا المدير على كل حثى اصبحنا لا نري الا الافلام القديمة والمسلسلات الحب الدي لايفيد الا في نشر الفساد لان شبابنا لايهتم بالقصة بل يهتم بتقليد الاعمى من يعري والقبلات الشارع اما الرياضية فحدت ولاحرج كلها مباشر في التنس واعادت الحلقات ومعلقين الا في الصفة هدا قدرنا ولاحول ولاقوة بالله كل شئ مفروض في هدا البلد

  • نجاة
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 12:14

    السلام عليكم و الله صدق الاخوان المعلقون كل القنوات المغربية لا تبث الا المسلسلات و الأفلام التي لا تغري المتفرج بتبعها ان شخصيا لا انظر الا البرامج الحوارية مثل مباشرة معكم و قضايا و آراء و حوار و في بعض الأحيان الأخبار ما عدا هذا فانا اشعل التلفزة رغم انها تمول من اموالنا رغم أنوفنا فنطلب من المسؤولين ان يراعوا مشاعرنا و ديننا فلم نعد تشاهد مثل المسلسلات التي تعبر عن واقعنا و تراثنا مثل المسلسلات القديمة خصوصا التي كانت تدور في البوادي

  • مشاهد
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 13:19

    قنواتنا المغربية الفت عرض ما هو جاهز من مسلسلات مدبلجة والتي لا تمت لواقعنا بصلة أيضاً اعادة البرامج القديمة اصبح واقعا لا مجال للهروب منه طبعا هذا كله يصب في صالح المشاهد الذي لا قيمة له عند الشركة المنتجة والتي عملت مجهودا كبيرا في الآونة الاخيرة بعرضها لمسلسلات أجنبية مدبلجة بالدارجة المغربية حتى تقترب اكثر من المتلقي وتزيد من تكفيفه ماذا ننتظر اكثر من قناة تسهر على خدمتنا 24/24 في بث متواصل كله سخافة سوى ان نكون يدا واحدة وبصوت واحد لا للقناة الاولى وما جاورها  

  • مغربية
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 18:06

    ما يضحكني هو اعادة مسلسل المكسيكي ديابلو لمرات عديدة حشوما عليكم واش استهبلتو الشعب المغربي لهاد الدرجة

  • مواطن مغربي بإقالته
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:13

    ادا كانت الحكومة الحالية تهتم فعلا بآراء المواطنين فما عليها الا ان تطرح موضوع بت القناتين في احد برامجها الحوارية وسوف تعلم جيدا راي المواطنين فيها .لكن لا حياة لمن تنادي الافواه مكبلة

  • chabab
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:57

    اين شعار"ربط المسؤولية بالمحاسبة" اين شعار "الحكامة الجيدة" الذي يتشدق بهما المغرب منذ سنين ؟ . الى متى سنطرح السؤال من اين لك هذا ؟ على مسؤولينا اصحاب الايادي "الطاهرة" "العفيفة " ؟ الى متى سنتمكن من القضاء على التسيب و حماية المال العام ؟ الى متى سيجر ذووا النفوذ و الجاه الى المحاكمة و الزنزانات ؟ليتاكد للمغاربة اننا فعلا امام مغرب جديد : الكل فيه مسؤول و الكل فيه محاسب ؟ هذه مجموعة اسئلة لن يستطيع الاجابة عنها الا مغرب المستقبل

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 5

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"