أردوغان يزور المغرب مُحمَّلا بأجندة سياسية واقتصادية هامة

أردوغان يزور المغرب مُحمَّلا بأجندة سياسية واقتصادية هامة
الجمعة 31 ماي 2013 - 01:40

يقوم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بزيارة رسمية إلى المغرب في بداية الأسبوع الأول من شهر يونيو، وفق البيان الذي أورده موقع رئاسة مجلس الوزراء التركي على الانترنت، وذكر فيه أن أردوغان سيزور 3 بلدان مغاربية في الفترة بين 3 و6 يونيو.

ولمعرفة خلفيات ومرامي زيارة أردوغان للمغرب، وهي الزيارة الثانية له للبلاد بعد التي قام بها عام 2005، اتصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بالدكتور إدريس بوانو، الخبير في الشأن التركي، الذي أكد بأن هذه الزيارة تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للبلدين، انطلاقا من الروابط الحضارية والتاريخية والثقافية والاقتصادية التي تجمع بين البلدين.

وأورد بوانو بأن زيارة أردوغان للرباط ستزيد من تمتين العلاقة بين البلدين، كما ستكون مناسبة لتعميق التشاور في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، فالبلدان يكتسبان بمصداقية كبيرة لدى المنتظم الدولي، لكونهما يتمتعان باستقرار سياسي ومناخ ديمقراطي، وأيضا بدينامية اقتصادية وتنمية اجتماعية.

وبخصوص أهداف زيارة رئيس الحكومة التركية، قال بوانو إنها تحمل في أجندتها عدة أهداف؛ فعلى المستوى السياسي دعم المسار الإصلاحي الذي سلكه المغرب، والمتمثل في إحداث التغيير والإصلاح من داخل الاستقرار، وهو نفس النهج الذي سلكته تركيا في العشرية الأخيرة فيما يعرف بالثورة الصامتة التي قادها حزب العدالة والتنمية التركي، وأدت إلى المكانة التي تبوأتها اليوم على الصعيد الإقليمي والدولي.

وتابع بوانو بأنه على الصعيد الاقتصادي، هناك أهداف اقتصادية ضمن أجندة الزيارة الرسمية، والدليل حجم الوفد المرافق للسيد طيب أردوغان في زيارته الرسمية الثانية للمغرب، فهناك حوالي 300 رجل أعمال من الصناع والتجار ومسؤولي كبار الشركات والمصانع التركية.

واسترسل المتخصص بأنه على صعيد هذا المستوى هناك طموح لدى مسؤولي البلدين إلى تطوير حجم التبادل التجاري، فقد انتقل حجم التبادل التجاري من 500 مليون دولار خلال سنة 2006 إلى أكثر من مليار خلال سنة 2011 ، غير أن رغبة البلدين تكمن في رفع هذا الرقم ليصل إلى خمسة مليارات دولار في السنوات القليلة المقبلة.

وزاد بوانو متابعا “هناك طموح لتعديل كفة الميزان التجاري بين البلدين، فهي لحد الآن لصالح الدولة التركية، لكن أتوقع خلال اجتماع المسؤولين أن يتم البحث في سبل تصحيح هذا الاختلال من خلال مقترحات، لعل من أبرزها جعل المغرب منصة صناعية كبرى لفائدة المصانع والشركات التركية نحو إفريقيا وباقي دول العالم، بدل أن يكون المغرب فقط سوقا للسلع التركية، باعتبار أن المغرب يملك مؤهلات جد هامة ستساهم لا محال في تحقيق هذا الغرض، وبالتالي سيعم الرفاه والازدهار كلا البلدين” على حد تعبير بوانو في تصريحاته لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

86
  • إدريس المغربي الألماني.
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:50

    مرحبا بأردغان في المغرب. رجل و نعم الرجل. أتمنى أن تقرئو كتاب سيرته الداتية المرنون "قصة زعيم".. والله بكيت لما قرأت إحدى الفقرات.

  • حيران!
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:53

    إستقبلوا الرجل كما يليق بزعيم كبير… تباحثوا معه وإتفقوا معه على ما شئتم…ولكن عندي رجاء حاولوا أن تتعلموا منه كيف نجح عندما كان عمدة إسطنبول في تحقيق نقلة نوعية كبيرة للمدينة وكيف أتبع ذلك بالدفع بالبلاد لمصاف الدول الكبيرة عندما أصبح رئيسا للوزراء….أما أن تكرموه بالشاي وكعب الغزال وتستعملوا ألاعيبكم في الإلتفاف حول الصفقات اللتي سيأتي بها لضمان سيرورة الفساد اللذي أصبحتم به مضرب الأمثال فلا يسعنا إلا أن نقول حسبي الله ونعم الوكيل.

  • الهواري
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:59

    ألف مرحبا بالقائد العظيم اردوغان الهمة و الشان

  • ابوايمان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:02

    ياليت ان تتعلم العدالة والتنمية المغربية من نظيرتها التركية في مجال إقتصادي وخليونا من الهضرة الخاوية والتمثيل المسرحي احنا بغينا العمل لا الهدرة الي ماقدو شيء اعتذرو لشعب المغريبي لو ضع فيهم ثقة

  • مغربية
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:07

    هادا الرجل استلم الحكم في تركيا و هي في اسوء حالاتها في 2003 فانظر الى تركيا الان ,علم تطور و تقدم في جميع المجالات و لله متال يقتدى به
    كل الاحترام و التقدير للرئيس اردوغان
    ومرحبا و الف مرحبا به في المغرب

  • خروب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:07

    مرحبا بسي اوردغان. العدالة وتنمية فتركيا حولوا تركيا لقوة اقتصادية و صناعية في مدة قصيرة و لنا كامل الثقة فعدالة و تنمية ديال المغرب خاص غير شوية الصبر و نخليو الناس يخدموا بدون بلبلة

  • brahim
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:08

    اللهم لانسالك رد القضاء ولكن اللطف فيه
    اللهم احفظ المغرب

  • Amine_Madrid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:12

    اسي شباط ,القضية ولات عندك حامضة ,غي خوي السكتور ديال الحكومة !!!
    الى مقدكش بنكيران ها أردوغان جاي !!!!!!! العدالة والتنمية التركي ينضم للمساندة !!!

  • Rachid orlando
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:14

    مرحباً بالرجال في ارض الرجال !!!!!

  • توفيق اسعدي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:14

    للاسف حتى ولو جاء اردوغان بمشاريع اقتصادية فلن ترى نور لان سياسة المرسومة من اعلى سلطة في البلاد ان يبقى الوضع على ما هو عليه الفقر حتى يبقى الموطن المغربي متحكم فيه اما تركيا فهي دولة المؤسسات وما على المغاربة سوى لحلم وتفرج على الافلام التركية التي تعكس الرخاء الدي وصل له الشعب التركي.

  • خالد شكار
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:17

    نحن نرحب و نشكر السيد أردوغان على الزيرة وندعو الفعلون السيا ييون المغرب لي إستفدا من تجربة حسب العدلة و التنمية التركية ف يعو أنا الرءس المال الائم هو الشعب

  • Marhaba,Sami
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:17

    ( marahba arakadsh مرحبا يا صديق باللغة التركية ( مرحبآ باردوغان في بلده الثاني ( fas اي المغرب كما يسمونه اخوتنا الاتراك)ولكن فقط اتمنى من بن كيران رئيس حكومت بلدنا, ان يقتدي برجب طيب اردوغان في ذكاه فقد كان اردوغان رئيس بلدية اسطمبول, وجلعها جنة في مضيق البوسفور التركي, ومن رئيس بلدية صار رئيس حكومة الدولة التركية القوية اقتصاد قوي نمو لا ديون ارتفاع الدخل الفردي لا وجود لأمية و جهل صحة تعليم جيد و افق و هدف كبير اردوغان يقرأ العالم و مصالح بلده انه عبقري زمنه نظيف اليدين متسماح عند الحاجة و شرس عند مصلحة شعبه ذكي ماهر ويلعب كما الثعلب يرخي الحبل حسب الموازين

  • PureMinded
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:22

    تركيا بلد جيد لنستفيد منه اقتصاديا فقط. اما الشعب التركي فهو مختلف جذريا عنا لانهم يطبقون العلمانية بحذافيرها كما افتاها كمال اتاتورك قبل 80 سنة، فلا يغركم مظهر اردوغان و جماعته لانهم قلة قليلة ممن يحافظون على الاسلام على الطريقة العثمانية، فغالبية الاتراك لا يأبهون بالدين و المشروبات الكحولية تؤثث اغلب البيوت و المحتجبات ممنوع عليهن الدخول للجامعات و و و و..
    و من عاشر الاتراك سيتفق مع كل هذا.

  • نورالدين
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:22

    اتمنى من الحكومة ان تستفيد من التجربة التركية وتستغل زيارة رئيس وزراء تركيا احسن استغلال حتى نكون في مستوى هده الزيارة اما الخلافات الحزبية تبقى بعيدة عن هده المناسبة ونفكر في المصلحة العامة وشكرا للحكومة على تفهمها

  • The stranger
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:27

    واخا تجيب ميريكان الشركات العملاقة ديالها و تحطهم في المغرب لتچدات ديك البلاد…شعب مكلخ و شفار، حكومات و مسيرين شفارة، لا عدل في البلاد و الظلم و الفساد متفشي بين مختلف شرائح المجتمع و في كل جوانب الحياة إلى غير ذلك…فبربكم كيف ستزيد هذه الأمة إلى الأمام وهي لا تخاف ربها و لا تأبه حتى بالقانون…
    باي باي يا مغرب واحد 150 سنة أوشوف تشوف
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • يحيى بنونة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:38

    مرحباً باردوغان
    نحن سعيدين بهده الزيارة

  • othman ennajam
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:41

    مرحبا بسي اوردغان. العدالة وتنمية فتركيا حولوا تركيا لقوة اقتصادية و صناعية في مدة قصيرة و لنا كامل الثقة فعدالة و تنمية ديال المغرب خاص غير شوية الصبر و نخليو الناس يخدموا بدون بلبلة

  • hamid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:57

    الإقتصاد التركي يمر بقفزة نوعية بفضل العمالة لأمريكا وإسرائيل وتطبيق الأوامر ليس إلا.والدول التي تقول لا لأمريكا مصيرها الدمار هادشي اللي كاين.

  • الوطن فوق كل شيء
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:02

    انشاء الله لقاء خير و تعاون وازدهار للمغرب وتركيا.
    الأولوية الأولى ليست هي الاستثمارات من أجل الأستثمار ولكن العدالة الاجتماعية لكل مواطن في المغرب وهذا العمل يعد من الضروريات.
    ( أنظر نص المادة 25 في الأعلان العالمي لحقوق الأنسان)

  • تابط شرا
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:05

    سئل اردوغان يوما ما سر تقدم تركيا تحت قيادته? اجاب : انا امين و لا اسرق
    اذا ليست له عصا موسى و انما الامانة و الوفاء . اه كم من مسؤول غير امين في بلدي المغرب

  • Abdelhay Nej
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:29

    أتمنى أن يستحضر كل من يقارن المغرب بتركيا ويقارن بنكيران بأردوغان أن النظام الحاكم في المغرب اسمه الملكية أي أن هناك شخصا على رأس السلطة يسمى الملك وله صلاحيات شبه مطلقة على جميع السلط. لنكن منصفين قليلا إن لم نستطع أن نكون شجعانا في قول الحق!

  • bengo85
    الجمعة 31 ماي 2013 - 03:59

    إن أردوغان عندما تولى رئاسة الوزراء كان بجانبه الشعب في جميع القرارات . سواء كان القرار في زيادة في ثمن المواد الغدائية أو في سعر الغازوال … الكل و ضعوا فيه التقة منحوه الوقت والفرصة , حتى وصلوا الى ما هم عليه.
    أما نحن الشعب المغربي لم أرى مثلنا قط :
    _ يرفضون مهرجان موازين في الفايسبوك فتراهم السباقين للتداكر
    _ الحكومة تقرر زيادة حوالي 900 درهم لذوي معاشات 75 درهم فيقولون 1000 درهم لا تساوي شيئا 75=1000 !!!
    _ خفضت أسعار أدوية الأمراض المزمنة بمعدل 50 في المائة ( 320 دواء)
    _ في أول يوم له على رأس وزارة التجهيز والنقل أمر الأخ الوزير عبد العزيز رباح الجهات الإدارية المكلفة بالأجور برفع أجور عاملات النظافة بالوزارة من 800 إلى 2300 درهم كحد أدنى. المقولة الشهيرة ( عام او ما دارت والوا )
    أيها الشعب العظيم الم تستحي أليست كل هده اشارات تبشر بمصداقية رئيس الحكومة .
    والله لو كان الشعب المغربي مكان الشعب التركي لفشل أردوغان ولن تصبح تركيا ما هي عليها الان.

  • nationalist
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:12

    هذا الرئيس الذي اكن له كثير من الاحترام . رحم الله نجم الدين اربكان الذي عبد له الطريق ليصل بتركيا لما هي عليه اليوم. تحفظت اروبا على دخول تركيا الى الاتحاد الاروبي فاعتمدت تركيا على رجالها علينا ان نتعلم الدروس من تركيا علينا ان نصل الى الوعي الذي وصل له الشعب التركي و نناصر حكومتنا حتى تقضي على الفساد و المفسدين

  • حنان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:20

    قريبا سيطردك الشعب التركي بعد أن فهم الجميع خداعك لهم و للمسلمين أجمعين ظحكت عليهم بموقفك من الأعتداء الإسرائيلي على الباخرة التركية و بصورة زوجتك المحجبة و لكن هيهات هيهات يا خادم الناتو. يا داعم من خربوا ليبيا و يا من فتح الحدود لمن هب و دب من مجاهدي الناتو عجبا و لكن الاعجب هو أن حزب العدالة و التنمية توامكم في المغرب يفعل نفس التقية و يزيل جلبابه ليلا ليستمتع بموازين.
    أهلا بكم بين ناسكم. جماعات إسلامية ناتوية.

    إربي يا هسبريس الاما نشري

  • R&D
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:30

    يقول المثل "لنفخ في لبن يشتاقو" أوروبا زهدت في تركيا لم ارادت تركيا الدخول إلى الإتحاد أروبي و فضلت اليونان على تركيا لكون أن الأخيرة مسلمة. والأن أوروبا غارقة في أزمة إقتصادية و زادتها اليونان بله وتمنت لو كانت تركيا معهم.

    نعم مثال تركيا تقدمت إقتصادياً وتخلصت من ديونها وها هي الأن تصبح دولة مانحة فلا يشترط عليها أحد "جمعيات حقوق الإنسان الدولية" ولا يسومها أحد في صحرائها.

    اصبحنا نستنجد بالمغنين في موازين وننفق عليهم أموال الفقراء ليبوحو بكلمة صحراء مغربية. انظرو قمة الذل الذي وصلنا إليه

  • Robio
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:40

    الله يجيبكم على خير السيد جاي يجمع المارشيات ويقلب على الخدمه ويسمسر معا الشركات .
    ماكاين لا دين لا مله غير السينما واللقطات وبعض الناس غالطين.
    المغاربة الاحرار عاقو بالترك والعثمانيين من قديم ووقفوهوم عند حدهم في الحدود الجزائرية.
    ماتمرضوناش بداك الاعجاب ديالكوم الخاوي وكونو واقعيين راه بحال اردوكان بحال بيريز كلهم كيشوفو مصلحتهم. وماتعولوش عليهم راه ماكاين صداقة ولا محبة كاين غير الحبة الفرق ان الاروبيين واضحين وهاد اردوكان كيتخبا بالدين..
    لو كان مسلم ومومن ماكنش يخلي الناس تموت في سوريا ويفتح البيبان للطاليبان والقاعدة وباقي المرتزقة لي كيدبحو البشر ويكلو الكبده ديالو.
    غير شاف الدولار عند قطر وهو يبيعلها سوريا
    ولكان باغي الخير لسوريا يديرو للاكراد لي عندو

  • دايز زربان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:42

    في عشر سنوات تمكن من قلب حياة الاتراك الى ما هو احسن لا اعرف كم يجب ان ننتظر نحن المغاربة ربما الى الابد سنبقى شعبا ينخره الفساد ويعيش بدور الصفيح

  • abdo
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:45

    هل يريد جمع مزيد من الإرهابيين من المغرب لمحاربة الأسد؟

  • albdelkabir al bidaoui
    الجمعة 31 ماي 2013 - 05:05

    هل نسيتم الدور القذر لاردوغان في سوريا ؟ تدريب ألإرهابيين و مدهم بكل وسائل القتل حتى الأسلحة الكيميائية ، و تسهيل دخول ألإرهابيين للدخول إلى سوريا لارتكاب ابشع الجرائم ، هل نسيتم تنازله عن الدماء التركية التي سالت على يد الصهاينة بخصوص سفينة مرمرة ؟؟؟ ذاكرتكم ضعيفة أيها الشعب المغربي

  • مغربي غيور
    الجمعة 31 ماي 2013 - 06:48

    يريدون من بنكيران الاصلاح في وقت لا يستطيع أحد منا أن يصلح نفسه بله دولة بكاملها هل تعلمون أن الفساد بدأ منذ خمسين سنة وتريدون من العدالة والتنمية أن تصلح في خمس سنين أعطيكم مثالا كم يحتاج شخص لهدم بيت وفي نفس الوقت كم يحتاج إلى بنائه تستطيع أن تهدمه في يومين ولكن البناء يحتاج أكثر جرب بنفسك أيها المغربي الحر إذن علينا التريث قليلا وإعطاء فرصة للعدالة والتنمية إن هم أصلحوا فأهلا وسهلا وإن لم يصلحوا فالباب واسع من أكتافهم المهم هو أن نتركهم دون أن نشوش عليهم ولكن نراقبهم عن كثب وفي الأخير نحاسبهم ولا نسمع لا إلى شباط ولا إلى غيره كما تعلمون شباط يريد استنزاف أموال الدولة وإذا كان يريد الإصلاح لماذا ترك مدينة فاس تغرق في الفساد بدون رقيب ولا حسيب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أحمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 07:59

    مرحبا ببطل تركيا في أرض الأمل
    كي نحقق في هذا البلد ما حققته تركيا النجاح،لابد من:الإخلاص والوفاء والتضحية ، وهو ما يعتبر صعبا في بلد غلبت فيه الأنا على الوطن، فهل من معتبر
    بمن جعلوا الوطن،أعلى من الأنا الأدنى.

  • badar
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:32

    مرحبا بالسيد رئيس الوزراء رجاب اردوغان والوفد المرافق له نتمنى له مقاما طيبا في المغرب

  • WATANION
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:07

    هل سيستقبله الملك بالورود والزرابي كما فعل مع هولاند الفرنسي ؟

  • benisnasen
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:08

    je vous jure que j'ai lu sur echourouk que le premier ministre mr Erdogan boycotte le Maroc a cause de la presion des associations qui soutiennent le polikhario et que finalement il a choisit l'algerie comme partenaire strategique… aller comprendre nos voisins . je me réjouis de la visite de mr Erdogan premier ministre de la Turquie c'est un poids lourd du nouveau paysage mondial et c'est trés important de voir cette personnalité venir visiter le Maroc cela dit le Maroc compte auprés des strateges politiques du monde .

  • الرأي الآخر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:11

    يا إخوتي المغاربة، إنتبهوا فى التعليقات فإن الأعداء يكتبون بالسم، فمثلا صاحب التعليق رقم 25 – R&D.. إسمه هو مختصر لكلمة ـ republique sahraoui dimocratique ــ الجمهورية الصحراوية الديمقراطية، و هذا الإنفصالي يتكلم كأنه يحب المغرب و مصلحة المغرب ثم ينفث سمومه على الصحراء ،فحداري من هذه الجراثيم.

  • homme d terrain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:18

    Salut à toutes et à tous, ce n'est pas
    sorcier si Ardogan a su mettre son
    peuple sur les railles du développement.
    Primo le pjd turkoi a un projet claire.
    Secondo la grande majorié du peuple partage ce projet et le deffend.
    Vous allez me dire que nous aussi
    sommes dans les mêmes conditions
    mais on arrive pas à progresser d'un
    cran. Le secret est que Ardogan était
    capable de connaître les ennemis du
    peuple et de les éliminer, ces ennemis ne sont d'autres qu'une
    bonne poignée de Généraux de
    L'armée. Si Ben kiran pouvait faire
    de même avec les crocodiles qui ne
    sont peut être pas des généraux dans notre cas, car nous avons notre chef
    suprême de L'armée que Dieu le
    protège, nous serions sûrement et
    dans un futur très proche dans des
    conditions plutôt meilleures. Vas y
    cher président du gouvernement,
    plus de courage, tu as l'apui du roi,
    du peuple et de la constitution, sans
    oublier bien-sûr le plus important celui d'ALLAH. À quelques choses le malheur est bon…

  • Saâdnetwork
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:20

    كل الاحترام و التقدير للرئيس اردوغان
    ومرحبا و الف مرحبا به في المغرب

  • mourad
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:28

    السلام عليكم
    اهلا و سهلا باردغان و من معه هدا هو المعقول بهدا تبنى الدول و ليس انتهازي موازين

  • Atlas
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:33

    On a posé une question à Mr ARDOGAN , comment il a pu réussir se miracle économique en Turquie , il a répondu tout simplement : parceque je ne vole pas .!!! J'ai beaucoup de respect pour ce Mr .

  • ARIFI
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:34

    نستطيع أن نختصر ما تحقق من تنمية اقتصادية على يد "العدالة والتنمية" من خلال عنوان واحد، وهو معدل دخل الفرد بين عامي 2003م و2008م، حيث قفز هذا الدخل من 3300 دولار إلى 10000 دولار، وأصبحت الفجوة بين أعلى دخل لـ 20% من المجتمع التركي وأقل دخل لـ 20% منه تدنّت إلى أقل من 7%. وهناك عنوان آخر وهو الصادرات التركية التي زادت من 30 مليار دولار إلى 130 مليار دولار في الفترة ذاتها.لقد كان الوضع الاقتصادي التركي بائسًا، وكان الانهيار التجاري والمالي لتركيا معلومًا للجميع، واستطاع الحزب في سنواته القليلة التي قضاها في الحكم منذ 2004م وإلى الآن أن يقفز بالناتج المحلي الإجمالي خلال أربع سنوات ونصف من بداية حكمه من 181 مليار دولار ليصل إلى 400 مليار دولار.وعلى مستوى معدل النمو السنوي للدولة، فقد حققت تركيا نموًّا مستمرًّا بين 5 و8% في السنة لأكثر من خمس سنوات حتى الآن، لتأتي تركيا بعد بلجيكا والسويد مباشرةً في معدلات التنمية في القارة الأوروبية. وأصبح الاقتصاد التركي أكبر اقتصاد إسلامي على الإطلاق، مع الأخذ في الاعتبار أنَّ هذا تحقق دون انضمام تركيا إلى الاتّحاد الأوروبي.

  • مجح
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:03

    يا ريت يعطينا أردوغان دروس في العلمانية التركية

    و كيف ساهمت في تطور بلاده حتي تستفيد

    بعض رؤس المشرقية التي تعيش في أجساد بعضنا

  • كيمو
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:27

    تركيا تقدمت لأنها بلد علماني يؤمن بالتعددية و الإختلاف تجاوزو النقاشات البزنطية و تحررو فكريا
    هذا هو السر الحقيقي لتقدم تركيا
    وصفة ساهلة بسيطة غير لي ما بغا يتقدم

  • ilham
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:32

    ايوا دابا دويتو ماشي تقولو لي أوباما أو هولاند

  • عاشق المغرب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:41

    سبب تقدم الدولة التركية بزعامة حزب العدالة و التنمية الاخلاص في العمل لله و لوطنهم و هذا خلاصة كتابه "قصة زعيم" بالاضافة الى ان فلسفة العدالة و التمية التركي اتضحت في التدبير المحلي لمدينة اسطنبول و اشتياق الشعب التركي الى التغيير.

  • محمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:44

    سبق لي ان اشتغلت مع الاتراك انهم اناس طيبون كيبغو المعقول اتمنا ان تجلب هده الزيارةالى الشباب مزيدا من فرص الشغل والاستثمار

  • ابو كوثر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:48

    السي بوانو المختص واش عرفتي اردوغان علاش جايب معاه هذا الكم الهائل من رجال الأعمال الجواب سهل فبعدما علم بالاقتراضات التي اقترضتها حكومة العدالة والتنمية المغربية قرر المجيئ الى المغرب باش يقرض هذه المبالغ قبل ان تقرضها شي دولة اخرى لأن الرجل عارف اش كيدير فتركيا العلمانية تستهوي اعضاء العدالة والتنمية المغربية في السهرات الفاخرة بتركيا بعيدا عن انظار الشعب حيث الحرية المطلقة هناك وتجعلهم يكونون اكبر سخاء وعطاء ولعل الأرقام التي تكلمت عليها لخير دليل عى ذلك ولتووضيح الرؤية اكثر انظروا الى الشركات التي انشأت داخل الاحياء الشعبية -بيم- اصلاحات الطرق السيارة شركة-كوبيزا- فمرحبا بالسيد اردوغان اذا جاء وجاب اما ان نتبجح بنجاح حزب العدالة التركي وكانه هو حزب العدالة المغربي فشتان بين هذا وذاك فاردوغان نجح في تسييره لبلدية اسطمبوللما كان يرئسها, وجلعها تضاهي اكبر المدن العالمية ح صار رئيس حكومة بعدما مر بتجارب عديدة في التسيير وهذا ما جعله ينجح حتى جعل تركيا قوية اقتصاديا ونموا دخل فردي جيد بدون أمية ولا جهل كرامة اجتماعية تطبيب مضمون تعليم جيد ليس كالمغرب الذي يحتل المرتبة ما قبل الأخيرة.

  • maghrebi in holland
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:53

    ألف مرحبا بك يا رجل في زمن الضفادع أستلم تركيا على الضس وفي 10 سنوات حول منها قوة إقتصادية عالمية نتمنى لو كنت تحكمنا،والمصيبة هي دلك المهرج ديال بنكيران يبدى يعطيه في النصائح والكلام الفارغ متل العفاريت والتماسيح التي يبرر بها فشله وفساده هدا الرجل أردوغان وقف في وجه جنرالات أكبر جيش في الناتو الدين كانو يعيتون في تركيا فسادا وعلمانية حتى هزمهم بالضربة القاضية لأنه يملك رجولة وشجاعة وحب وطنه ليس متل الكذابيين والمنافقين الدين هلكو هاته البلاد
    وزعم شوية يا بنكيران وقل للرجل يعطيك النصيحة أولا مكترضاش؟وحتى إدا عطاهلك فلست أهلا لتطبيقها
    أنشر يا أخي بارك الله فيك

  • Mahmud al Murrakuchi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:19

    مرحبا والاف مرحا يا سيد الرجال,ومرحبا بزوجته المناضلة أمينة, التي راته في رايا قبل زواجهما, ذلك الزعيم التاريخي, صاحب :
    مساجدنا ثكناتنا…قبابنا خوذاتنا…مآذننا حرابنا…والمصلون جنودنا…هذا الجيش المقدس يحرس ديننا
    كان الاقتصاد التركي قبل أردوغان في المرتبة السادسة والعشرين على مستوى العالم، وبعد أردوغان أصبح في المرتبة السابعة عشرة، وبذلك دخلت تركيا مجموعة العشرين " G-20"، وأصبح كذلك سادس أقوى اقتصاد أوروبي.
    كان الدخل القومي قبل أردوغان 220 مليار، وبعد أردوغان أصبح 650 ملياراً.
    كانت ديون تركيا لصندوق النقد الدولي قبل أردوغان 23 مليار، وبعد أردوغان أصبح الدين = الصفر.
    كان معدل التضخم فوق الثلاثين بالمئة قبل أردوغان، وبعد أردوغان نزل إلى أقل من 9 بالمئة.
    قبل أردوغان كانت صادرات تركيا 36 مليار دولار، وبعد أردوغان تضاعفت نحو ثلاث مرات لتصل إلى 113 مليار دولار.
    ارتفعت الرواتب والأجور بمعدل 200%.
    بعد أردوغان زاد العمل في البورصة التركية ثلاثة أضعاف.
    بعد أردوغان أصبحت ميزانية وزارة التعليم أكبر ميزانية بين الوزرات، حتى إنها فاقت ميزانية الدفاع.
    بنى أكثر من 150 ألف قاعة دراسية جديدة

  • المستقل
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:24

    شي وحدين من اتباع الب ج د طبعا كيهدرو على اردوغان بحال ايلا باهم
    ايلا كان حقق نجاح فكوريا الجنوبية حققت نجاح يفوق تركيا بكثير و في مجالات لا تفقه تركيا فيها شيئا
    اذا كان لكونه مسلم فتركيا بلد علماني بالدستور و القانون و لا نحتاج ان نقول ان نفحاتهم الدعوية قد وصلتنا عبر مسلسلاتهم
    اذا كان يحمل نفس اسم الب ج د عندنا فهو تشابه اسماء من قبيل الصدفة و اذكر ان باراك اوباما اسمه الحسين و لم نر منه شيئا حسنا
    اذا كان وزراء الب ج د كاتباعهم يكنون كل هذا الغرام لاردوغان فان مصالحنا ستضيع لا محالة
    اردوغان جاء يبحث عن سوق علينا ان نتعامل معه على هذا الاساس اما حكايات الغرام فلا مجال لها في الاقتصاد

  • أبو طه
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:59

    40 – ARIFI
    كل ما قلته جيد وصحيح شكلا لكن لابد من تصحيح بعض الأرقام الناتج المحلي التركي هو 800 مليار و ليس 400
    أضيف شيء مهم هو أن من بين أسباب الطفرة التركية هي المعاملات مع روسيا و اللصوص الروس الذين يستثمرون كثيرا في تركيا
    هناك شريحة مهمة من المغاربة لن تتقبل أن نصبح مثل تركيا لأنها ألفت الريع فكما قلت سابقا تخفيض الهوة ما بين الأجور العليا و المتوسطة لكن هناك إرتفاع مهول للأسعار "مثلا رسوم القنطرة الفاصلة بين الجزء الأسيوي و الأوروبي حوالي 50 درهم تقريبا كرسوم الطريق السيار بين فاس الرباط" و ليس هناك دعم مثل صندوق المقاصة لأن أوردغان قام بحذفه في أولى خطواته للإصلاح من بين منجزاته أيضا أنه إعتمد على النظافة و الأمن هل تعتقدون أن المغرب مستعد لتكون النظافة من بين أولوياته بالطبع لا
    إذن و ببساطة كل ما قام به أوردغان كان هو إقناع شعبه ببعض المبادئ التي تؤدي للنجاح و الشعب أكمل المسيرة و أيضا لم يكن عند الساسة الأتراك سياسي كشباط العبقري كانت عندهم عدة أحزاب كالبام و إستطاع التغلب عليها بواسطة الشعب

  • ربي اعنا
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:07

    سنكون احسن من تركيا انشاء الله انها مسالة وقت . فالتالريخ خير شاهد . فنحن لسنى وراء المشروع الحكومي بل نحن امامه نمضي قدما
    واصل سيدي الرئس .لو كانت لي دعوت مستجابة لما بخلت بها لها البلد.المغرب الحبيب.

  • rachid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:14

    العلمانية ليست هيا سبب تطور تركيا قبل العدالة و التنمية كان حزب علماني ترك لم ينجح إلى في زيادة دين تركيا و قبله كانت أحزاب علمانية و ديمقراطية لم تفعل شيء لتركيا .
    حزب العدالة و التنمية أخذا السلطة من العلمانيين و الجيش و حول تركيا إلى دولة متقدمة في الواقع و ليس في خيال هرطقات العلمانيين
    وعندما سألو أردوغان عن السر وراء هذا النجاح منقطع النظير، قال في وضوح وشجاعة: "لدينا سلاح أنتم لا تعرفونه، إنه الإيمان، ولدينا الأخلاق الإسلامية، وأسوة رسول الإنسانية عليه الصلاة والسلام".

  • kara
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:21

    نرحب برئيس وزراء تركيا و اخواننا الاتراك

  • المقاومة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:27

    رأينا اردوغان على مدى السنوات ألأخيرة قد مـثــّل مسرحية بارعة لم تشأ أن
    إنفضحت ْ فصولها بسرعة وأزيح القناع عن وجه اردوغان القبيح..فرغم انف اردوغان واسياده ستحقق سوريا العروبة النصر ،كعادتها دائما، وهي اهلا لذلك وهذا مقدر عليها ونحن العرب الحقيقيين مع سوريا دائما .. والخزي لأردوغان واسياده المجرمين !!…….بسم الله الرحمن الرحيم.ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.(صدق الله العظيم).

  • منال من طنجة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:32

    لامرحبا بسلطان الحريم ،اعتبره مسؤولا عن تدمير سوريا وشريكا في سفك دماء السوريين !!!!واتمنى ان تذوق تركيا من نفس كأس الارهاب .وحتى وان بنت اطول سياج امني مع سوريا ستنقلب القاعدة عليك كما حصل مع السعودية وامريكا ولمن بكت عيناه اذكرهم بان تركيا محتلة لارض عربية الاسكندرون ،الحمد لله ان المغرب لم يعرف حكم العثمانيين

  • م.ف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:34

    ألف مرحبا بالضيف الكريم السيد أردوغان . ان المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا يرحبون بقدومكم الى المغرب المضياف المغرب أرض المحبة والسلم والسلام والتسامح مرحبا وزيارة ميمونة انشاء الله الرحمان الرحيم .

  • اردوغان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:42

    مرحبا يا زعيم كلمة قليلة في حقك
    لنسأل خوتنا المغاربة من بعد شد الرئاسة في تركيا دار نفس الخطوة الي بغات الحكومة ديالنا تدير ولكن يا إخواني التماسيح والعفاريت مخلوهاش.
    فقط للتذكير أردوغان يُحول تركيا من دولة مَدينة إلى دائنة لصندوق النقد
    استفيدوا استفيدوا استفيدوا
    اولا نبقاو ديما اللي طلع لرئاسة الحكومة مفيدوش
    خوتي فكرو هاد الناس طلعاتهم اصوات الشعب اوا احتمو الشعب اخليوهماخدموا
    كيما قال بن كيران الى بغينا نفشلو خليونا …..

  • hamidovich
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:43

    مرحبا وأهلا وسهلا بالسيد رجب طيب أردغان في المغرب

  • mostafa
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:47

    Soyez le bien venue cher dragon Ardoghan, et oui c'est vrai dragon, quand il a gagné aux élections en Turquie, il avait hérité une situation désastreuse, et avec le sérieux et la bonne volonté il a en quelques années redressé la barre de la Turquie en la projetant parmi les pays les plus développés du monde, ce n'est pas un miracle, il suffit d’avoir le courage politique et la bonne foi pour réussir, nous les marocains nous avons besoin de cette relation pour nous inspirer de près de la dynamique machine turquoise, j'espère de tout mon cœur que cette visite soit l'initiateur espéré pour aller de l'avant In Cha Allah. Amiiiiiiiiiiiiiine ya Rab

  • أنا مسلم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:02

    إلى أصحإب التعليقات التي ترجع النجاح في تركيا للعلمانية عليكم ان تقرؤوا التاريخ قبل أن تزايدو على الاسلاميين في تركيا
    من انقلب على الشرعية مرارا في تركيا: أليس الجيش التركي حارس العلمانية من الذي قام بالاغتيالات ضد الاسلاميين ,من الدي منع تدريس القران و منع الحجاب ومظاهر الاسلام في بلد الخلافة:إنهم من يدعون فصل الدين عن السياسة وفي الواقع هم يحقدون على الاسلام و يريدون حياة الفساد الاخلاقي و المالي بدلا عنه ,من الدي قاد تركيا إلى هاوية الافلاس حتى صاروا يستجدون أوربا لتسمح لهم بالانضمام إليها.
    في المقابل من الدي أخرج تركيا بعدما صارت دولة العسكر المغمورة ألى مصاف الدول المتقدمة و أرجعها ألى سابق عهدها عندما كانت تفرض الضرائب على فرنسا و روسيا و ألمانيا و جنوا
    الله يهديكم راه ما كاين غير الله و الموت رجعوا لمولاكم عسى أن يغفر لكم و يرحمكم

  • Dr. Mustapha
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:12

    مرحبا بالزعيم الكبيرأردغان في المغرب. لقد استطاع ان يعطى لتركيا نقلة نوعية عملاقة اقتصاديا وسياسيا وثقافيا …سيذكرها التاريخ الاسلامي. للعلم ان ترتيب تركيا اقتصاديا:
    6 على الصعيد الاروبي
    15 على الصعيد العالمي!!!!!!
    معجزة اليس كذالك.

  • EL oudghiri
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:14

    كم نحتاجُ لقائدٍ رجب وقائدٍ طيّب وقائدٍ أردوغان، إذن لعرفنا كيف نجتمعُ على كلمةٍ سواء، وعرفنا كيف ننطقُ بالحق بلا جُبنٍ ولا مواربة، كم كنتَ شجاعاً يا رجب وكم انتصرت ولو بالكلمات للشهداء والضحايا الأبرياء. رحِمَ الله شهداءنا فدمُهُم سيظلُ ساخناً مستحقاً في ذممنا المهترئة، حتى يظهر فينا رجبٌ يتقي الله فينا وفي نفسه، ويقودنا للأخذ بالثأر. يا" رجب طيّب أردوغان"،،، ليتكَ كُنتَ عربيّاً

  • AHMED
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:17

    الديب مكيعوكش لله
    كل من يتتبع الاحداث حول العالم يمكنه ان يلاحظ مدا نفاق هذا الرجل الذي لم يفوت فرصة ليمدح ويفتخر بصداقته مع جاره الرئيس بشار الاسد لكن لما اتته الاوامر من اسياده الصهاينة في ا لنا تو ا نقلب عليه.
    يدعي الدفاع عن فلسطين ويربط علاقات اقتصادية وعسكرية مع المحتل الصهيوني.
    يدعي الحرية للشعوب ويقصف الاكراد بالطائرات.
    حداري منه قبل ان يفاجؤكم بدعمه تحقيق مصير ما يسمي الجمهورية الصحراويه
    حداري انه منافق خطير …

  • younes
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:04

    أورد بوانو بأن البلدان يكتسبان مصداقية كبيرة لدى المنتظم الدولي، لكونهما يتمتعان باستقرار سياسي ومناخ ديمقراطي، وأيضا بدينامية اقتصادية وتنمية اجتماعية. ألا تستحيي فالفرق شاسع بين البلدين الأول لديه معدل نمو يفوق 7% لمدة تزيد عن 10 سنوات متواصلة و كانت الدفعة لأخيرة لتسديد دينه الشهر الماضي و حقق في السنة الماضية فائضا في الميزانية قدر ب 150 مليون دولار و إقتصاده متنوع و يفوق إقتصاد المغرب ب 9 مرات الأمية فيه تقارب 0% و التطبيب مجاني حتى للأجانب في المقابل نجد أن النمو في المغرب لا يتجاوز 3% و قد ينزل إلى أقل من ذلك في سنوات الجفاف الديون ليست لدينا عنها أية فكرة بسبب غياب الشفافية ولا زال المغرب يستدين من كل الجهات و لغاية اللحظة دون أن ننسى طوق النجاة الذي قدمته دول الخليج (5 مليارات دولار) إقتصاده يعتمد على الريع (الفسفاط، تحويلات المهاجرين….) عجز مدمن في الميزانية نسبة الأمية تفوق 40% النظام متهالك الفساد متفشي و دعنا نتكلم بصراحة كم هي ثروة أردغان و كم ثروة محمد 6

  • Abdallah
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:08

    اضنه سيستفد من مسؤلينا وبمجرد عودته الى تركيا
    سيطلق مهرجانا من طينة موازين.

  • ABDELaziz
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:31

    هل تعلمون أن الفساد بدأ منذ خمسين سنة وتريدون من العدالة والتنمية أن تصلح في خمس سنين أعطيكم مثالا كم يحتاج شخص لهدم بيت وفي نفس الوقت كم يحتاج إلى بنائه تستطيع أن تهدمه في يومين ولكن البناء يحتاج أكثر جرب بنفسك أيها المغربي الحر

    إذن علينا ……………………………..

  • mosab amazigh
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:51

    La Turquie est un pays laïc avec au pouvoir un parti conservateur musulman. L’AKP, le Parti de la justice et du développement
    L’économie turque affiche une croissance de 8,9 %v
    Le taux de chômage est de 10,6% et la dette ne
    représente que 40 % du PIB
    erdogan a fini de rembouser ses dettes auprès du FMI
    nous sommes tres tres loin de modele turc
    benkirane et son parti essaye de copié sur l erdogan pjd turc
    faut changé deja les mentalités au maroc
    L'école démocratique : Echec du système éducatif marocain
    faut un Programme d'urgence de l'enseignement
    pas de education ni culture ni travaille la jeunesse marocaines est perdu
    je connais bien la turquie j suis mariée avec une turque nous sommes tres tres loin de modele turc

  • عمر الرابع
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:19

    الى رقم 13. مذا تعرف عن الاتراك كشعب؟ كيش يمكن لاردوغان ان يفوز بالانتخابات كل مرة و جل الاتراك علمانين لا يابهون بالدين و الاخلاق. انا عايشتهم في المهجر و الدي لصدقاء كثر اغلبهم يصلي و يصوم و يحافظ على دينه و له غيرة على الاسلام و تاريخ الاسلام… العلمانية كانت في تركيا منذ سقوط الخلافة و لم تفعل شيئا يذكر اردوغان و حزبه و الشعب التركي المحافظ الذي انتخبه هم وراء النجاح في تركيا.

  • سعيد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:45

    الف مرحبا بالأسطورة أردغان ونعم الرجل

  • maghribia1
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:46

    مرحبا بالقائدالعظيم,سيستقبلك الشعب المغربي بالورودوالزغاريد يا بطل!!!!

  • مول حليب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:19

    كان صديق بن علي و مستثمر في تونس, فانقلب عليه, نفس الشئ مع القذافي و بشار و المالكي اللذي فتح له ابواب العراق … فاحذروه اينما حل يحل الفساد و الخراب … بغيتو استثمارات? راهية البرازيل و الهند و روسيا و مليزيا … مستعدين و بدون مقابل سياسي ولا استعماري عثماني.

    ارجو النشر و شكرا.

  • reviens chez toi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:22

    J'avais beaucoup d'estime pour ce monsieur, j'avais cru que lorsque l'union européenne avait fermé ses portes devant la Turquie, celui la se tournera vers les pays arabes pour qu'on puisse construire ensemble l'avenir de nos enfants. mais malheureusement les derniers événements nous ont bien montré que ce monsieur est aussi un assassin des enfants syriens et un voleur des usines syriennes, et il est la seulement pour ses intérêts , et c'est pour cette raison que je n’achète plus rien dans les magasins "BIM", et laisse libre la conscience de chacun de suivre ma décision.

  • اوكٓادير
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:46

    الأتراك رجال نسال الله ما يحشموناش معهم العفاريت والتماسيح والمشوشين

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:49

    الطفرة الاقتصادية التي تعرفها تركيا ليست وليدة حزب العدالة او طيب اردوغان
    بل انها امتدت على عشرية طويلة من الاصلاحات لغيره من الرئساء بوصاية عسكرية بدؤوها بفصل الدين عن السياسة و تحرير الاعلام السمعي البصري على مصراعيه (اكثر من 50 قناة بين خاصة و عمومية تستعمل فيها اللغة التركية فقط ولها قمر اصطناعي تركسات)تمهيدا لوعود الانضمام للاتحاد الاوروبي و الاهتمام بالقطاع السياحي الذي يذر اموالا طائلة ناهيك على تحويلات المهاجرين الاتراك الذين يعدون بالملايين في اوروبا ثم القطع مع سياسة الريع وفتح السوق التركية للمسثتمرين و الاعتناء بقطاع النسيج التي اصبحت بفضله تركيا قوة ضاربة لا تضاهيها الا الصين و الهند ناهيك على الصناعات التحويلية للمواد الغذائية و تمرس شركاتها في اقتحام الاسواق الافريقية و العربية بالفوز بالصفقات العمومية و هلما جرا من الاصلاحات الحقيقية في الصحة و التعليم و الرياضة الشيء الذي ينعكس ايجابا على وضعها الاقتصادي و الاجتماعي
    و النموذج التركي غير قابل للتطبيق في المغرب لافتقاد الشجاعة لدى المكونات الحزبية السياسية في الخلق و الابداع بين التشريع الصحيح و التنفيذ

  • BRUXELLES
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:02

    بعض تعليقات ا لحاقدة من ا صحاب ولاية الفقيه الدجال حتى خلنا ان بشار هو صاحب الزمان اين تركيا اردوغان وسوريا بشار مرحبا باردوغان المغاربة ا دكياء قد طرد سفير ا يران من زمان فمرحبا بالرجال وتبا لدجالين

  • ankara
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:37

    ا لعدالة والتنمية في تركيا مرت بمراحل صعبة ولكن الشعب تضامن مع هذا الحزب الحكومي لانه حزب ذو مصدقية وشفافية وصنع ما صنع بالدولة في التقدم.نتمنا من حزب الحاكم والمختارمن الشعب ان ياخذ مثل تركيا في الحكومة الحالية ما دام اغلبية الشعب يساندها

  • BENKHAYAT Hicham
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:20

    Soyez le bienvenu Monsieur le President. Vous serez chez vous.

  • الـــــمـــزابـــــي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:33

    اردوغان رجل شريف ويستحق استقبال مشرف افضل من استقبال هولاند او غيره

    فمرحبا بك ايها القائد اردوغان في بلدك المسلم الثاني

    زيارة مشرفة بحق

  • rifaei
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:36

    مرحبا بك سيد أردوغان في المغرب….لقد طال انتضارنا لمثل هذا الصنف من الرجال ………….. وقريبا سترون في الاسواق made in turkey

  • ياسمين
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:54

    سجل يا تاريخ ماذا بعد زيارة اردوغان للمغرب

  • saifeddine
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:17

    أردوغان رجل قل أمثاله الرجال و العدالة و التنمية التركي جعل بتوفيق الله تركيا تتقدم و أصبحت من الدول التي يحتدى بهم و العدالة و التنمية في المغرب كذلك إنشاء الله و بتوفيق الله ستنجح في النهوض بالوضع الاقتصادي و الاجتماعي للمغرب بعدما تتغلب على التماسيح و العفاريت و أصحاب النفوذ و بعدما تقضي على أوكار الفساد و على الشباطيين الذين لا يهمهم إلا مصالحهم الشخصية و المناصب التي يريدونها

  • l3am zin
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:04

    وبالتالي سيعم الرفاه والازدهار كلا البلدين" على حد تعبير بوانو في تصريحاته لهسبريس. golo l3am zine

  • مواطن
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:26

    لا يمكن للمغرب أن يستفيد من هده الزيارة لأن أردغان هدا الرجل النزية والوطني قد نجح في تأهيل اقتصاد بلده و تنافسية مقاولاته. أما إقتصادنا و إدارتنا وعدالتنا وتعليمنا و….ما زالوا رهينة لتحالف الفساد السياسي والقضائي والمالي والسلطوي, ومما يصعب عملية الأصلاح هو هدا النضام الأنتخابي الدي لايفرز إلا البلقنة.
    فأي إتفاق بين إقتصاد مؤهل وإقتصاد الريع والفساد لا يمكن أن يكون إلا لفائدة الأول. وخير دليل هو تفاقم العجز التجاري مع الدول التي وقعنا معها إتفاقيات التبادل الحر.

  • العثماني
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:53

    زرت تركيا من قبل 10 سنوات و زرتها مؤخرا، فوجدت أناسا لا يسعون "السعاية و مد اليد و الطمع" بل قانعون و يعملون و لا يستحيون من نوع العمل. بل الكد و الجد. وجدت مسؤولين شرفاء لا يسرقون و لا يرضون بالسكوت لكسب مناصب و علاقات يحاربون الفساد و المفسدين كيف ما كانت نوعيتهم. لا يسكتون على الفساد و لو أتى من المؤسسة العسكرية أو الملكية أو الإقتصادية أو الأحزاب. فهل نحن قادرين أن نحارب فساد أعضاء المؤسسة الملكية و نحاسب أمراءها و أزواجهم و أقاربهم و من والاهم؟ إذا فعلنا هذا فنحن سنكون قادرين على تحويل بلادنا من فيودالية إلى ديموقراطية تعم فيها العدالة و الرخاء و التنمية جميع أفراد المجتمع كيفما كان وضعهم الإجتماعي و العلمي و الإنتمائي. على الكل أن يأدي الضرائب للدولة كان له منصب ملك أو وزير أو طبيب أو عامل يدوي. و ثمن البنزين يجب أن يصل إلى 15 درهم بدل 12 لأن الأجانب و السواح و الجالية يشترون بنزين سياراتهم في بلدانهم بمبلغ لا يقل على 16 درهم. الموظفون السامون "تشديد الميم" لا يجب أن تهدى لهم سيارات الخدمة و بنزينها. يجب على المؤسسة الملكية أن تتمتع بالميزات القانونية فقط دون زيادة.

  • SAMI
    الأحد 2 يونيو 2013 - 13:38

    اهلا بالسيد اردوغان الذي جعل تركيا يعترف بها عن قديم كانت لا احد يزورها ولا يعرفها من بعد الدولة العتمانية وهاهي الان ازدهرت بشخصية السيد اردوغان حزب العدالة الذي خلى البلاد مزدهرة و الحمد لله المغرب له الخيرات انا باشوف المغرب ان شاء الله سوف يرى تقدما مع العلم تظل تركيا اكبر بلد سياحي ياريت نتعاون مع بعض ونصلح بلدنا المغرب الحبيب لانه ينقصه تعاون ودي

  • lahsen roudani
    الأحد 2 يونيو 2013 - 14:17

    السيد المحترم الطيب اردوغان الرجل الطيب العصامي غني عن التعريف دخل التاريخ من بابه الواسع و قطع بتركيا اشواطا نحو الرقي والازدهار وظهرت به وعلى يديه عالميا بصورة جد مشرفة ورائدة . هذا الرجل يستحق الترحيب اللائق بمقامه وشهامته واستقامته فاهلا و سهلا بك بالحليب والتمر على الطريقة المغربية يا طيب في الشهر المبارك رجب يا سيد يا سيد رجب

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس