"أرشيف المغرب" تعلن نشر فهرس "القسم التاريخي"

"أرشيف المغرب" تعلن نشر فهرس "القسم التاريخي"
الأحد 19 يوليوز 2020 - 15:28

أعلنت “مؤسسة أرشيف المغرب” أنها تواصل خطتها الرامية إلى تقريب مضامين ما تحتضنه من أرصدة وثائقيـة من الباحثين والمهتمين وعموم القراء، وذلك من خلال إعلان نشـر فهرس “القسم التاريخي” (SH).

ويتكون هذا الرصيد، وفق المؤسسة، من مجموعة من الوثائق المتنوعة التي جمعها “هنــري دوكاستر” ومن خلفه في مهامه، وهي “وثائــق متعلقة بمشروعه التاريخي المنشور ‘المصادر الغميسة لتاريخ المغرب’ محتوية على نسخ وصور لمراسلات مختلفة بين السلاطيـن المغاربة والدول الأوربية (خلال الفترة الممتدة من القرن 16م إلى القرن 19م)، وملاحظات ومعلومات مدونة عن المغرب وقبائله (صور فوتوغرافية، قصاصات الصحف) ، ووثائق عبارة عن مراسلات وأعمال البحث المتعلقة بتاريخ المغرب، وكذا وثائق تهم إنشاء القسم التاريخي التابع لإدارة الحماية الفرنسية بالمغرب”.

وتعد مثل هذه المبادرات “جسرا تواصليا مع المرتفقين، وتقريبا للخدمة الأرشيفية من الباحثين والمهتمين بما يضمن تيسير سبل البحث العلمي، ومن المرتقب أن تتبعها خطوات أخرى من شأنها تقريب ما تزخر به المؤسسة الأرشيفية من أرصدة وثائقية من عموم المرتفقين، بشكل قد يدفع في اتجاه كسب رهان ‘أرشيف القرب’، وهو رهان لا يمكن تصوره إلا داخل نطاق ‘الرقمنة’ التي باتت خيارا لا محيد عنه في ظل ما أبانت عنه جائحة ‘كورونا’ من تحولات ومتغيرات رقمية، ومن إقبال غير مسبوق على ‘الرقمنة'”.

‫تعليقات الزوار

2
  • said
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:58

    نحن أمة لا تهتم بتاريخها و ندمره بايدينا ، وخير مثال على ذالك ريح يوسف ابن تاشفين في مراكش الذي اصر القذافي على زيارته على هامش احد المأتمرات فكانت الفضيحة بحيث ان الصباغة الطرية لم تستطع حجب رائحة البول على الجدران في عز الصيف ، وكذالك ضريح ابن بطوطة في طنجة الذي يحرص الكثير من السياح خاصتا الصينيون على زيارته و كذا الاسبان الذين يحجون الى اغمات التي دفن فيها احد اغظم ملوك الاندلس المعتمد ابن عباد،،اما السعودية فمحت من على وجه الارض كل ما يذكر بتاريخ الامة حتى بيت خديجة ض تحول الى مراحيض و قبر الرسول كادوا ان يسووه بالتراب لوﻻ الاستنكار من عدة دول

  • هدهد
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:22

    المغاربة يفتخرون شفويا بتاريخهم بطريقة شوفينية. و لكنهم في نفس الوقت غير مطلعين على ذلك التاريخ؛ وليس لهم ثقافة صيانة الوثائق و المخطوطات والحفاظ عليها. بل ان من بينهم من يخرب الأثار ويهربها إلى الخارج والدولة في دار غفلون او ان بعض رجالها يتواطؤون في تهريبها. لان ذلك يحقق لهم الملايين من الأرباح. اما إحداث دار الأرشيف فقرار صائب وإن جاء متأخرا. ولكن لماذا إسنادر رئاسة هذه المؤسسة إلى شخصية جامعية غير عارفة بعلم الأرشيف التطبيقي و عينت في المنصب دون استحقاق لتتعلم الحسانة في ريوس اليتامى. وظلت في المنصب اكثر مما ينبغي. وتتحدث كثيرا و تعمل قليلا. و على اية حال فارشفة بعض الوثائق التاريخية رقميا عمل مهم ينبغي الاستمرار فيه.

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب