‫تعليقات الزوار

30
  • Nasro
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:17

    العمل على تعميم الربا
    حيث أقدمت حكومة التناوب بدعوى محاربة الفقر على طرح قانون السلفات الصغيرة والذي يجعل عملية القرض مشروطة بالفائدة الربوية المحرمة، وقد أصرت حكومة التناوب وخاصة المرتبطين من أعضائها بالاتحاد الاشتراكي برفض قبول التعديل الذي تقدمت به المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية والذي يقضي بإدراج صيغ تمويل لاربوية ضمن هذا القانون، وتمت إجازة هذا القانون بتاريخ 7 يناير 9991 بصيغة وحيدة في التمويل وهي الصيغة الربوية رغم أن الله سبحانه وتعالى قال: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله ورسوله).كما أن الحكومة مانعت طوال هذه الولاية التشريعية في الترخيص بالمعاملات المالية الإسلامية وللبنوك اللاربوية.
    الكبيرة الثالثة: إشاعة الخمور
    تتعدد هنا خطوات الحكومة في تيسير إشاعة الخمر والتي جعلت مداخيل رسوم الخمر ترتفع من سنة 1998 إلى سنة 2001 ب 26% كما جعلت مداخيل رسوم الجعة ترتفع ب 41% في نفس الفترة دون أن يكون ذلك ناتجا عن رفع قيمة الرسوم أي أن الاستهلاك هو الذي ارتفع.

  • HASSAN BERNOUSSI
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:26

    يا حسرتاه على دلك اليوم الدي تقلدتم فيه مسؤليه الحكومة تلك الفتره السوداء في تاريخ المغرب وازدادت سوادا في عهد الاستقلاليين عرفتم كيف وزعتم ونهبتم خيرات البلاد وفي الأخير يأتي بن كيران ويقول عفا الله عما سلف وتتكرر المسرحية امام شعب مغلوب على أمره بدون حسيب او رقيب بشري قال تعالى (انا عرضنا الامانه على السموات والأرض فأبين ان يحملنها وأشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا …… )

  • ابراهيم من باريس
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:29

    الدايم الله
    قال عز وجل : كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ
    سعداتك افاعل الخير
    كم من عصور خلت ومن حكومات تداولت واحدة تلو الاخرى
    انها سنة الحياة
    الموت.. اين البصري اين وزير العدل بل اينك ياحسن اين المتحدث الموذن وغرهم من الذين قضو
    ما الدنيا الا معبر قصير المدة مهما طالت فلن تتعدى ما قدر لكل واحد منا المكوت بها
    لنكن عبرة لمن سبقونا لدار الخلود
    رحم ربي جميع موتى المسلمين والحقنى بهم بغير ذنب
    امييين

  • ضحية حكومة التناوب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:30

    قال عز من قائل ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ( 23 ) ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما ( 24 ) )
    دعوة المظلوم كالرصاصة القوية,تسافر في سماء الأيام بقوة لتستقر بإذن ربها في أغلى مايملك الظالم !!!!!!! لاتظلمن اذا ما كنت مقتدر فالظلم اخره يفضى الى الندم
    تنام عيناك و المظلوم منتبه يدعوا عليك و عين الله لم تنم إن الظلم مرتعه وخيم، ودعاء المظلومين مستجاب ولو بعد حين جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:((واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب))والله يمهل الظالم ولا يهمله حتى إذا أخذه لم يفلته: {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ،فإنه مهما كان ذليلاً ضعيفاً ، أو مهاناً وضيعاً ، فإن الله ناصره على من ظلمه ،ومؤيده على من اعتدى عليه ، فالله تبارك وتعالى يرفع دعوة المظلوم إليه فوق الغمام ويقول لها ( وعزتي وجلالي ، لأنصرنك ولو بعد حين ) ،والمظلوم لا ترد دعوته ، ولو كان كافرا أو فاجرا ،فإن كفره أو فجوره إنما هو على نفسه .

  • سلوى
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:39

    كلهم في غاية النزاهة والشفافية هؤلاء خرجو من المسؤولية وهم في غاية الفقر واعتقد ان بن كيران هو السبب فالتسونامي التايلند وثقب الازون

  • اليوسفي الوطني الكبير
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:56

    جوابا على التعليق الاول و الذي يريد صاحبه تشويه حكومة الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي و التي قامت بتخفيظ الديون الخارجية المغربية من 26 مليار الى 14 مليار في خمس سنوات.. و التي لم تزد في اثمان البنزين و التي اطلقت قانون التغطية الصحية راميد.. هذه الحكومة هي التي امنت انتقال العرش بكل سلاسة.. هذه الحكومة هي التي قام وزيرها الاول باستعمال علاقته الدولية حتى سحبت عشرات الدول اعترافها بالجمهورية الصحراوية و في مقدمتها الهند و ما ادراك ما الهند على اثر زيارة رسمية قام بها الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي..
    اما حكاية الربا و السلفات الصغرى فاحيل المعلق على تصريح مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة الحالية و الذي يعلن فيه مصادقة عبد الاله بنكيران على قانون السلفات الصغرى.. اي انها ايدت عمل الحكومات السابقة في هذا الميدان فكفى مزايدات.. خصوصا ان حكومة بنكيران تاخذ رواتب وزرائها من الضرائب على الخمور و السجائر التي زاد استهلاكها مع هذه الحكومة المؤمنة و زاد استيرادها.. ضرائب تصل الى ملايير الدراهم سنويا.. عيني فيه.. يخ عليه.. او النفاق المستحكم و التناقض الصارخ بين الاوهام و الواقع..

  • Nasro
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:09

    ونعتبر أن المسؤول الأول عن هذه الوضعية هو حكومة التناوب أولا لأنها هي التي قامت بإنقاذ شركة "سانكومار" لصناعة وإنتاج الخمور والذي صادقت اللجنة الوزارية التي رأسها الوزير الأول عبد الرحمن اليوسفي في 17 ماي 1999 بإقرار تخلي الدولة من 4 ملايير سنتيم من ديونها الجبائية وكذا مساهمة شركة "صوديا" ب 2 مليار درهم غي رأسمال الشركة، وذلك بدعوى إنقاذ الشركة وضمان ماشتمراريتها وفعاليتها باعتبارها من أهل شركات الصناعة الغذائية بالمغرب، مع الإشارة إلى أن هذه الشركة كان قد بلغ مجموع ديونها 28مليار سنتيم، مما جعلها على حافة الإفلاس باعتراف من الحكومة نفسها.
    التواطؤ لإفساد المجتمع المغربي وتمرير مشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية
    رغم تملص الاتحاد الاشتراكي من مسؤولية مشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية وإلصاقها بحزب التقدم والاشتراكية واعتباره المسؤول عن اعتمادها وتوريط الحكومة فيها، إلا أن المؤكد أن يوم الإعلان عن الخطة عرف تبنيا لها من طرف الوزير الأول حيث عرفت مدينة الدار والبيضاء

  • xmen
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:12

    حكومة فاشلة نجني سياستها نحن الان حطمت بفكرها الاشتراكي العلماني كل القيم الاسلامية المحافضة واهمها الاسرة ابتداءا من المدونة وزيد وزيد

  • بنحمو
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:38

    إلى التعليق رقم 1
    تتكلم بما لم تخبره إلا من من أصله إلى أدنك. هل إنتماءك هو الذي دفعك بأن تقول أن حكومة اليوسفي هي التي أشاعت الخمور بالمغرب ؟ أين قرأت في تاريخ المغرب أن إنتشرت مع حكومة التناوب ؟ صحيح ما يقوله المتخصصين في السياسة, أن عقل المنتمي أعمى. و هل السيد بنكيران و حكومته اليوم حرموا بيع الخمور؟ وهل لم يرفعوا الضرائب عليها ؟
    أما القروض الصغرى ورفض تعديل حزب المصباح على أن تكون القروض لا ربيوية, فليقم به الآن السيد بنكيران إن كان الحزب صدقا في إقتراحه التعديلي. هو الآن في المسؤولية ويمكن بجرة قلم أن يسن قانونا يجرم ويحرم الربى البنكي. سيدي أنت في دولة إسلامية ولك الحرية أن لا تلتجئ إلى الربى إن أردت شراء سلعة من متاع الدنيا,لكن لا حق لك أن تحجرعلى أحد.اليوم مع الحكومة دات المرجعية الإسلامية ,الخمور تسكب ليلأ ونهارا,والأبناك تقرض بما يقننه البنك المغربي بموافقة الحكومة المغربية الإسلامية المرجع.
    فكفاكم كذبا على الأموات و الأحياء.
    شهادتك المزوردة يمكن الرد عليها:" هاتوا ما عندكم وقد تسلمتم الحكم".
    أما التعديلات فهاهي الحكومة الحالية ترفض عشرات التعديلات مقترحة من المعارضة.

  • ديالك فديالي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:41

    حكومة التناوب ناجحة 100/100 لانها زادت في كل مانسيه ابن خلدون في مقدمته , حيث اتمه فتح الله ولعلو بمؤخرته.

    وزارء جاو من الحزقة الى كراسي الوزارة , واصبحوا كالاعمى الذي رجع له البصر ,وكل ماسقط عليه نظره يقول هذا ديالي وحقي , حتى رجعوا يطمعون فالقزيبة ديال الذكور نظرا للخصاص المهول عندهم ………

  • merlin
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:42

    Personnellement, et étant un jeune garçon marocain de la nouvelle génération, je remarque que la majorité de ces ministres avaient un charisme hors pair et une confiance très positive.
    J'ajouterai aussi que la répartition du ministère était à ce qu'il me parait très bien étudié.
    Revenons donc à l'instant présent, (sachant que je n'étais qu'un gamin lors de l'époque du premier ministre Yousfi)
    Je remarque que le gouvernement actuel est si je peux me le permettre un peu désordonné quant à la tache précise accomplie par chaque ministre.
    De plus, et veuillez m'excuser pour le terme; le charisme et la confiance du président du gouvernement actuel me parait quasi inexistante.
    De ma part, j'espère voir dans mon pays, dans mon cher Maroc, des ministres dignes de ce nom:
    Que ce soit par la force de leur caractère, leur détermination d'accomplir les tâches les plus difficiles, mais aussi leur confiance en soi ; leur amour pour leur Roi et leur pays.

  • karim.usa
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:43

    اللعبة السياسية واضحة في المغرب شعب وحكومات متعاقبة بدون ديموقراطية وبدون ادنى شروط الحياة الكريمة للمواطن الفقير المهمش المحروم المقصي المنسي المظلوم المحقور…الله المستعان وسيبقى بل وسوف يبقى هدا السيناريوا الكارتي يتكرر في المغرب لسنوات اخرى…مادام الشعب المغربي لا يتوفر على الشروط الضرورية للتغيير الحضاري المنشود( ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)…

  • مغربي في المهجر
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:20

    ان لم تستحيوا فعلقوا كما شئتم…حكومة التناوب دخلت تاريخ المغرب من اوسع ابوابه انقذت المغرب من السكتة القلبية , فتحت بابا لمصالحة الدولة المغربية مع ما هو سياسي وما هو اجتماعي وما هو ديني وما هو اقتصادي فتحت اوراش كبرى ستعود على الوطن بالخير..لا اعتقد ان السادة المعلقين يدركون هذه المعطيات . ان حكومة عبدالله ابراهيم وحكومة عبدالحمان اليوسفي غرتان في جبين المغرب……..

  • Nasro
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:38

    تعميق أزمة التشغيل والبطالة والمديونية العمومية
    أما عن مستوى المديونية فلقد تباهت الحكومة وباستمرار بقدرتها على تخفيض الدين الخارجي إلى 14.1مليار دولار سنة 2001، بعد أن كانت في سنة 19.1997 مليار دولار، إلا أن هذا التخفيض كان على حساب المديونية الداخلية حيث أن المديونية العمومية الإجمالية الداخلية والخارجية ارتفعت من 270 ميار درهم سنة 1998 إلى 293.5 مليار درهم سنة 2001 مما كان لذلك انعكاس بالغ على الاستثمار الداخلي واستنزاف السيولة المالية في تدبير نفقات الدولة، مما فاقم من أزمة الاقتصاد الوطني.
    إنها فقط بضعة كبائر في سجل هذه الحكومة إجمالا، وسجل الاتحاد الاشتراكي تحديدا لم نرد أن ندمج فيها بعض فضائح وزرائه في الحكومة والامتيازات الخيالية التي استفاد منها بعض أعضائها، مما يضرب في العمق أحاديث ميثاق حسن التدبير، ولنا أن نتحداهم أن يكشفوا تصاريح ممتلكاتهم بين 1997و2002

  • Canadien Marocain
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:41

    جوابا على التعليق الاول 1 والسادس 6
    كل المغاربة يعرفون هذه الحكومة الاشتراكية العلمانية وحياة وزيرها الاول لما كان في باريس , التاريخ لا يصحح .
    حكومة الاشتراكي, العلماني, الذين يكرهون شخصية عمر ابن الخطاب و مادراك ماعمر.

  • jalal
    الخميس 23 يناير 2014 - 01:14

    الله يرحم الحسن الثاني و يوسع عليه و يغفر لنا وله نعم الملك ماعمرني نساه

  • الكوكبي حسن باحث
    الخميس 23 يناير 2014 - 01:43

    إن أي حكومة لها مشروع جلالة السلطان فهذا معروف أما حكومة اليوسفي إلى حد كبير أنقدت البلاد من السكة القلبية وللرجل عدة محاسن تسجل له
    أما هذه الحكومة فوالله التجربة والظروف لها دور كبير للتعليق عليها ولنترك التاريخ ليسجل لها أو عليها ففي الأخير هي بلادنا المغرب فكما هناك مصلحون هناك مفسدون ونتمنى أن نحافظ فقط على السلم الأهلي ونظمن العيش المشترك لأن العالم كله على فوهة بركان والمغربي اليوم سيان لديه الحياة والموة

  • كريم السرغيني
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:59

    لقد ولى زمن التبليد والمزايدات ، فالمغاربة أصبحوا يميزون بين الغث والسمين فلم تعد تنطلي عليهم الديماغوجية ولا الوعود الكاذبة ، المغاربة الأن في حاجة إلى من يصدقهم القول إلى من يتمم مسيرة التنمية حفظا لكرامة افنسان الذي جعهلاه الله خليفة في الإرض ، الزمن زمن الميزان ليزن الناس افيجابيات والمساوئ وكذا الإكراهات ويعمل على توجيه النصح والإقتراحات العملية التي من شأنها تحقيق الأهداف العليا للبلاد ، المغاربة الآن وفي غمرة الاستقرار أن يتم استثمار هذا المعطى لتقديم مخططات عمل واقية من كل الإنزلاقات .

  • ahmed
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:36

    إضافة إلى ما جاء به مقال اليوسفي الوطني الكبير وردا على بعض المعلقين الذين خلصوا عمل حكومة التناوب في ماهو حلال وماهو حرام الخمر والقروض الصغرى وإلى ما ذلك أقول لهم لم تجدوا ما تنتقدون به هده الحكومة التي جاءت في ضروف وصفها الحسن الثاني بالسكتة القلبية والناس الدين عاشوا تلك الضرفية يعرفون معنى السكتة القلبية إلا أنه بحنكة هؤلاء الشرفاء ونضالهم المستمر طيلة سنوات الرصاص وما أدراك ما الرصاص استطاعوا تغيير الصورة المشؤومة عند والمغاربة ولتعداد منجزاتها نجد ما يسمى الآن ب INDH فهي فكرة هده الحكومة والتي انقظ عليها النظام بعدما كانت أدوارها تدى من طرف وكالة التنمية الاجتماعية وهي فكرة أتث بها حكومة اليوسفي من التجربة الفرنسية زد على التوحل الذي عرفه المغرب في قطاع الكهرباء مشروعيperg و pner قطاع الماء مشروع pager قطاع البنية التحتية من مسالك طرقية المخططات الوطنية الأول والثاني الطرق السيار ولاننسى تعويض مضلومي سنوات الرصاص الارتفاع الكبير الذي عرفته ميزانيات الجماعات المحلية عبر رفع الدعم المقدم من طرف الدولة واللائحة طويلة في ينتقد حكومة اليوسفي لن يكون إلا جاحد.

  • meknasso
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:59

    يحز فى النفس أن نرى بعض التعلىقات تحاول ان تنتقص من علو كعب هده الحكومة .. و حكومتهم لم تحقق و لو جزء يسير مما حققته حكومة الأستاد اليوسفى

  • medd
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:19

    اشرف وزير اول في تاريخ الحكومات المغربية هو الاستاد عبد الرحمان اليوسفي
    دخل للحكومة بيد نظيفة وخرج منها بيد انظف
    والله انا لست اشتراكيا ولست متحزبا اصلا
    اقولها للتاريخ فقط

  • masin
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:38

    تبني و تعلي ثمشي وتخلي ….. سعدات لي دار شي خير يلقاه , ولي قام بالمسؤولة التاريخ ما ينساه.

  • oussama
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:58

    سي عبدالرحمن احسن وزير اول في تاريخ المغرب(مع العلم انه كان فقط وزير اول وليس رئيس حكومة و الفرق كبييييييييييييييييير في الاختصاصات والصلاحيات)

  • karam
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:43

    مطلب واحد سيخرجنا من قبضة الجهل والتخلف والعنف الا وهو مطلب العلم والمعرفة او ما سماه اليونان بمحبة الحكمة والسعي الى الحقيقة والفضيلة
    ان مجتمع المعرفة مطلب اساسي ومدخل لتاصيل مجتمع العقل الذي يؤسس لايمان راسخ وقوي ونبذ كل اشكال العنف والطائفية والتطاحن ويترك المجال للحوار والنقاش الهادئ بين الحضارات والديانات والنظريات حتى العلمية منها والبقاء للاصلح على مستوى الفكر والسلوك
    ان الجهل والفقر مثل الجوع والبرد اذا اجتمعا اهلك صاحبه وافتك به لامحالة فاحكامنا مسبقة واراؤنا فاسدة مثل رصاصة طلق في غدارة دون اعمال للعقل اي دون تشكيك ولاتساؤل اونقد بل ان تاريجنا هو الماضي نعيد تكراره لاننا لانعيش الحاضر ولانحمل فكرة التقدم ولاننفتح على المستقبل لان التغيير بدعة او كفر ونكفر بعضنا البعض بدون حق ونردد ليست الشيعة على حق وليست السنة على حق والاصولية على حق والعلمانية كفر وحزب الله هو الاحق والقاعدة احمق لانها ام الارهاب كل هذه النتائج سببها تغييب العقل فسقطنا في شعرية حمقاء تقول بمنطق الا لايجهلن احد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين فاصبحنا مراتب في الجهل وعنوانا للارهاب والعنف والتخلف

  • youyas
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:32

    لو كتبت تعليقك ذاك قبل أن يكون بنكيران رئيس الحكومة ربما كان هناك مغرر بهم سيصدقونك أما الان و قد وصلوا الى الكراسي فهم يتعاملون بالربا و يتبعون نهج بنك النقد الدولي …….

  • أحمد العلوي
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:46

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هناك من يضع حكومة اليوسفي وحكومة بن كيران في الميزان، أقول أن حكومة اليوسفي جاءت بناءا على توافق ليس إلا ولم يكن للاتحاد الاشتراكي أن يفوز بأغلبية كاسحة حتى ولو لم يكن التزوير الذي دائما تتهم فيه الداخلية فالاتحاد الاشتراكي من الناحية التمثيلية الشعبية لا يمثل إلا نسبة متواضعة من الشعب المغربي الدذي يتبنى الإيديولوجية الاشتراكية منذ تأسيسه أما حكومة بن كيران فهي جاء بناءا على حراك سياسي شعبي. والأحزاب كلها لا تمثل إلا نسبة لا تتجاوز 4 أو 5 بالمائة من المغاربة أي الفئة المتحزبة وقليل ما هم.

  • حتى لا ننسى
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:47

    هذه بعض الإنجازات التي حققتها الحكومات السابقة التي شارك فيها الاتحاد الاشتراكي :
    ترامواي الرباط و الدارالبيضاء
    موروكو مول
    ميناء طنجة المتوسطي
    1600 كلم ديال لوطوروت
    الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط
    إصلاح كل محطات السكك الحديدية
    اقتناء قطارات جديدة وسريعة
    إصلاح كل المطارات المغربية
    تزويد أكثر من 90 %من المواطنين بالماء و الكهرباء
    بناء أكثر من 100 سد
    تحسين شبكة الطرق حتى أصبح المغرب يتوفر على أحسن شبكة طرق في إفريقيا
    تحسين جودة المدن المغربية
    التقدم على مستوى التغطية الصحية الإجبارية للمواطنين ( آخرها "راميد")
    الرفع من أجور كل الموضفين و بشكل ملموس

    كل هذا و غيره كثير تحقق في 13 سنة الماضية مع العلم أن المغرب كان على وشك السكتة القلبية سنة 1998
    طبعا لا زال الكثير من العمل . لكن لا أحد يستطيع أن ينكر التغيير الكبير الذي طرأ على المغرب و التحولات العميقة التي عرفتها البلاد في السنوات القليلة الماضية.
    وقد كان ذلك ممكنا بفضل :
    4) سياسة الأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب في عهد عبد الرحمان اليوسفي .
    5) قيادة هذه الأوراش و تتبعها من طرف ملك طموح شغله الشاغل هو وضع البلد على سكة التنمية.

  • Laïla
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:35

    اغلبهم ذهبوا الى دار البقاء ! اخرها موت ثم قبر ثم حشر ونشر ثم الوقوف امام الله والله لاينفع مال ولا سلطة الا من جاء بصلاة وصوم وتقوى وعمل صالح فاالله لايعترف لك بجاه ولا سلطة ولا مال الا العمل الصالح فمن مات على شيء بعث عليه .
    قال الله تعالى: {أَفَرَأَيْت إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ} ـ [سورة الشعراء: 205، 206، 207 ].

  • ولد البلاد
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:10

    لاتسلبوا الناس مالهم لتبنوا مجدا على أنقاضهم.. 30 دولة سحبت العتراف بجمهورية الوهم في عهد اليوسفي … انقاد مالية دولة لم تعد تجد حتى من يقترضها ، اخراج المغرب من عزلة دولية، اطلاق دينامية لمصالحة المغرب مع ماضيه، فتح أبواب الوظيفة العمومية أمام ابناء الشعب بعد أن سدت طيلة التسعينيات نتيجة سياية التقويم الهيكلي، رفع ميزانية الدولة المغربية ضعف حجمها 3 مرات ، اطلاق أوراش شجاعة ومنها خوصصة اتصالات المغرب قبل أن تتبعها عدة دول .. ولمن يناقش الخةصصة عليه بالرجوع الى عائدات سوق الاتصالات على مالية الدولة كا سنة. دون الحديث عن البنية التحتية ( ورش تعميم الكهرباء والماء وتعميم التمدرس عبر بناء مدارس في جميع اصقاع المغرب وتبني الميثاق الوطني كوثيقة وحيدة شارك في صياغتها اغلب الفعاليات دون اقصاء أي أحد . وتبني مدونة الأسرة التي أخرجت المغرب من عصر الحريم ، سي عبد الرحمن أذكرك بخير وعبرك أذكر سي عبد الله ابراهيم وسي بنسعيدايت ايدر … أحترم فيكم وطنيتكم ونقاء أيديكم ، وأقول هذا وأنا أتمنى لسي بنكيران كامل التوفيق واتمنى للمغرب كل النجاح فقط لأنه لاوطن لي غيره، ولانجحت إذا أفلس وطني

  • Nai
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:12

    J'ai beaucoup apprécié certains commentaires très logiques qui se basent sur des faits et qui montrent que le gouvernement de Mr Youssfi a réduit la dette du Maroc, a instauré une confiance internationale dans notre pays, ce qui a encouragé les investiteurs étrangers et par conséquent la création de beaucoup d'emploi. Une petite remarque à ceux qui comparent les gouvernements actuels à Omar bnou alkhattab. Je ne vois pas le sens de ces comparaisons. Il ya 15 siècles de différence entre les 2 périodes. Le monde est devenu plus complexe et si Omar a régné sur des milliers d'hommes, nous sommes maintenant autour de 40 Millions. L'économie est devenue plus complexe. Alors aux traditionnalistes qui n'ont pas remarqué que le monde a changé et qui roulent des voitures, regardent la télé, etc..Réveillez vous et vivez au 21eme siècle. La religion musulmane est très belle et porte en elle le garin du modernisme car elle incite à l'Ijtihad, à réfléchir pour le mieux de la société.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 5

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء