أزمة القمح العالمية تهدد المستهلك المغربي بزيادة اختلال القدرة الشرائية

أزمة القمح العالمية تهدد المستهلك المغربي بزيادة اختلال القدرة الشرائية
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 16 ماي 2022 - 14:00

بعد قرار الهند حظر تصديره، يتجه المغرب إلى البحث عن أسواق جديدة في أمريكا الشمالية لتأمين حاجته من القمح بجميع أنواعه، بينما تشير معطيات إلى أن “من شأن ضعف الإنتاج المحلي والإمدادات العالمية أن يؤدي إلى رفع الأسعار وضرب القدرة الشرائية”.

وحظرت الهند صادرات القمح الذي يعتمد عليه العالم للتخفيف من قيود الإمدادات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، وعللت ذلك بكون الأمن الغذائي في البلاد يتعرض للتهديد.

وعلى إثر ذلك، قفزت أسعار القمح في الأسواق العالمية، حيث ارتفع مؤشر القمح القياسي بنسبة 5.9% في شيكاغو، وهو أعلى مستوى له في شهرين.

ورسيما يتوقع أن يتراجع الإنتاج (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2021/2022 بـ 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 69% مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا قياسيا.

واستورد المغرب خلال شهر يناير المنصرم 805 آلاف طن من القمح، مقابل 338 ألف طن في الفترة نفسها من سنة 2021، وهو ما يعكس استعداد المملكة لأي سيناريو يعيق وصول القمح إلى المغرب.

ويستورد المغرب سنويا من الخارج، خصوصا من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأوكرانيا وكندا، ما بين 60 و75 مليون قنطار من الحبوب، تشمل القمح اللين والصلب والشعير والذرة.

وقال عبد الخالق التهامي، خبير في الاقتصاد الاجتماعي، إن “المغرب سيعاني من تبعات قرار الهند حظر تصدير القمح، لأنها كانت تمثل سوقا أساسيا لهذه المادة الحيوية”، مبرزا أن “أزمة القمح عالمية، لا تخص المغرب فقط”.

وأضاف التهامي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مصر تستورد 80 في المائة من القمح الأوكراني، وهي أيضا تواجه أزمة خانقة على هذا المستوى”، معتبرا أن “على المغرب التوجه إلى دول أمريكا الشمالية لتلبية حاجياته”.

وشدد الخبير الاقتصادي على أن “هذه الدول، ككندا وأمريكا، لها فائض في الإنتاج المحلي للقمح، لكن توجه الدول إلى هذه المصادر سيؤدي إلى ارتفاع ثمن هذه المادة الحيوية بسبب ارتفاع الطلب”.

وأشار إلى أن “الإنتاج المحلي من القمح ضعيف جدا هذه السنة، فبعدما كان الرهان هو تحقيق 70 مليون قنطار، بلغ الإنتاج هذه السنة 32 مليون قنطار”، مبرزا أن “ذلك سيؤدي إلى ارتفاع سعر الخبز وكل المواد المرتبطة بالقمح”.

وفي أوكرانيا التي تعيش على وقع حرب مع روسيا، فرضت الحكومة قيودا على تصدير بعض المنتجات الزراعية خلال السنة الجارية، منها القمح، الأمر الذي ستنتج عنه زيادة كبيرة في الأسعار الدولية.

وأوردت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” في توقعاتها الحديثة، التي قيمت التأثير المحتمل للحرب الروسية الأوكرانية على الجوع في العالم، أن أوكرانيا وروسيا من بين أكبر مصدري القمح والذرة والشعير وبذور اللفت وعباد الشمس في العالم بأكثر من ثلث صادرات الحبوب العالمية.

‫تعليقات الزوار

84
  • سعيد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:05

    اين هو صاحب المخطط الأخضر صاحب الأفكار
    أين النتائج
    أين الملايير التي صرفت
    أين هي المحاسبة

  • زاءر غريب
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:06

    أين هو المخطط الأخضر واين اللون الأخضر واين هو الأخضرار..
    لا نرى إلا السواد الأعظم

  • مواطنة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:06

    المغرب الاخضر بان على حقيقتو علاش ماتزرع الاراضي فيها القمح َولعرفتوزهي ماطيشة وليمون ودلاح باش تصدروهم اوا درهوم حتى يبسو واعجنوهم

  • wahatt.alkaram
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:07

    من نهار دخلت هاد الحكومة ولينا نسمعو غير الكوارت

  • محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:07

    نحن أيضا يجب علينا زيادة سعر الفوسفاط ، واستغلال هذه الزيادة في دعم المواطن المقهور.

  • يجب دعم الفلاح في الأسمدة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:08

    الفلاحون الصغار يستغنون عن الأسمدة بسبب ثمنها المرتفع،
    اعرف فلاحين لم يستطيعوا شراء الأسمدة في السنة الماضية مما أثر على المحصول الزراعي،
    أما هذه السنة فلا حصاد أصلا

  • عبدو المغربي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:08

    الدول تزرع القمح والشعير ونحن نزرع الأفوكا نغمسو بيها الطواجن تبا لسياسة المغرب الأخضر .. سياسات فاشلة في القطاع الفلاحي بكل المقاييس

  • سلوى
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:08

    نحن دائما نعيش الازمات سواء بحرب أو بدون حرب ما نايضنش نايضنش غا زيدو ثقلو علينا إلا أن يفرج الله علينا

  • مغربي بالمهجر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:10

    الى الموظفين المطالبين بزيادة الرواتب
    لا زيادة في الرواتب الافظل هو دعم السلع الاساسية بتلك الزيادة حتى يستفيد كل النغاربة خصوصا الطبقة المطحونة واللتي تشكل الاغلبية
    اما زيادة الراتب فهو مكر سيء من هاته الحكومة كي تضمن اصواتكم في الانتخابات القادمة و يستمرو هم في نهب الاغلبية من الشعب واللتي من اليسير شراء اصواتها بالمال لجهلها و فقرها
    انتم الطبقة المثقفة و المتعلمة كونو في مستوى الحدث
    و شكرا

  • السي محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:11

    أين المخطط الأخضر؟
    أين الإنتاج القياسي؟
    أين دعم الفلاح؟
    هنيئا لنا بالدلاع و الافوكادو

  • Hammadi
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:11

    وًولاد الزنا حرقو الزرع البارحة بعد المقابله لا اكاد استوعب نوع هده الميكروبات و الله اني ظلمت الميكروبات سبحان الله لااستطيع فهم هدا ، الحمد لله الله شرع حد الحرابة ولكن الدولةًلاتطبقه لو كانو في السعوديه لقتلو وههدا شرع الله

  • hicham
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:11

    ضعف المحصول يدفع المغرب إلى استيراد مليون طن من القمح الامريكي
    فين هو المخطط الأخضر لي تيهضرو عليه

  • كي والو
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:13

    في 2021 سجل المغرب رقما قياسيا في الانتاج ولكي لا يباع في الأسواق بثمن مقبول وادخار الباقي تفاديا لاي نقص في الانتاج في السنوات الموالية قام العديد من الجهال من الاقطاعيين بحرق جزء كبير طمعا في تعويض التأمين واليوم يعاني الناس من نظرة محتملة ورفع للاسعار أكيد .
    يجب حذف التأمين على المحصولات الزراعية في حالة الحريق
    الله يلطف في ما هو آت

  • 12hafid30
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:15

    اللهم نسألك اللطف، اللهم استرنا من الجوع والجفاف، اللهم استرنا و احفضنا برحمتك الواسعه، انك على كل شيء قدير.

  • فلاح مبتدئ وطموح
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:15

    تسريع الوثائق الإدارية وخصوصاً شهادة الإدارية لإقامة الاستمرار التي تخول للفرد أن يستثمر في الأراضي الفلاحية لان الإجراءات المتخد لاخدها تطول كثيرا وهذا من موانع الاستثمار في المجال الفلاحي لان اكثر الارضي ليست لها لثلاث الملكية وهذا مشكل عويص…

  • خ F
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:16

    من هنا أدعوا إلى منع إحتكار القمح والشعير والذرة من طرف التجار الجشعين عبر تدخل الدولة العاجل وتحديد الكمية المسموح شراؤها لكل تاجر أو مؤسسة تجارية، لابد من المراقبة الشفافة، كذلك نشير إلى ضرورة تقليل تناول الخبز بكثرة كما جرت العادة،

  • الفاكتور
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:17

    بل سياسة المخطط الأزرق الصهيوني هو الذي سيلقي بالمغاربة في المجاعة.
    مثال منطقة طاطا يمكنها تحقيق الإكتفاء الذاتي للمغرب العربي من القمح و لكن سياسة قتلة الأنبياء أغرقتها بزراعة الدلاح ليقضى على الفرشة المائية فيها و بالنالي ترحيل السكان بسبب العطش لتخلو لهم الأرض ليستخرجوا منها المعادن

  • rachida
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:17

    كيف لمغرب اخضر وبرنامج اخضر ووزير فلاحة كان اخضر سيعاني من ازمة القمح وما يتبعها .
    على رئيس ااحكومة ان يشرح للمواطن المغربيي كيف تحول الاخضر للاسود .

  • عاشق الفلاحة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:18

    ويستورد المغرب سنويا من الخارج، ما بين 60 و75 مليون قنطار من الحبوب، تشمل القمح اللين والصلب والشعير والذرة. # وما مصير الانتاج المحلي ؟؟ 25% رغم اننا بلد فلاحي بالدرجة الاولى ..ويبقى المغرب دائما مرتبط بالتساقطات المطرية …يجب اعادة النظر في الانتاج .

  • الوتد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:18

    نحن لا نتجاوز 35 مليون نسمة ،ماذا لو كنا مثل مصر 105 مليون نسمة .
    أكيد سنموت جوعا وربما عطشا.
    مصر تطعم 70مليون نسمة اضافية بالمقارنة مع المغرب.

  • مثقف
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:19

    هذا دليل فشل مخطط الأخضر الدي استنزاف فرشة المائية بلافائدة فدلاح مثلا يستهلك ملايين اطنان من المياه ودلاح ليس، بمادة اساسية لوكان توجيه مخطط إلى زراعة الحبوب و القحطاني و ذرة سوف تحقق بلادنا الأمن غذائي وتحقق الاكتفاء ذاتي وربما تكون من دول المصدرة القمح أصبح الان قمح كذهب في قيمته نتيجة ارتفاع أسعاره عالميا مشكلة بلادنا معندناش، خبراء في جميع مجالات لان تعليم بلادنا لا يؤهل لتفريخ علماء وخبراء

  • %%%%
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:20

    vous nous avez sorti tout un tas de gens qui nous disent non on est pas affecter part le problème de ravitaillement de blé . et vous voilà dire le contraire.
    lmoukhatat Lakhdar depuis que akhnouch été au gouvernement il a englouti des milliards pour arriver a ce résultat . donc n importe qui peut etre ministre et gérer sa comme il lui plaît il faut juste qlq piston et de l argent .

  • هشام متسائل
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:21

    “وحظرت الهند صادرات القمح”
    الهنود رجال و حكومة تفكر في الشعب

    في المغرب ما كاينش غير صدر صدر للخارج. واخا توصل الطماطم 15 درهم و الفلفل 20 درهم أما السمك من زمان و هو فوق فوق

  • مستحيل
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:21

    علاش حنا ماشي دولة فلاحية ؟ لنوقف نحن ايضا تصدير مواردنا . طبعا لا مستحيل .

  • ملاحض من ......
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:23

    اللي امحيرني هو كل شىء اغلى فالعالم والنتائج انتاعه ضهرت على القدرة الشرائية للشعب المغربي .
    هل ليس للمغرب شىء ازداد ثمنه في العالم لكي يخفف عنا هاده المعضلة التي اصابتنا في هاده العهدة الحكومية المشؤومة .
    اين ارباح الفسفاط ؟
    اين اموال السمك . لنا بحرين المحيط والبحر الابيض ؟
    اين اموال الفلاحة .التي كنتم تتبججون بها .
    الخضر الفواكه .
    سبحان الله وبحمده

  • k.m
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:24

    الأمن الغذائي ثم الأمن الغذائي قبل العملات الصعبة.لذا وجب وأصبح من الضروري إعادة النظر في السياسة الفلاحية وتوجيه الأراضي الخصبة وخاصة تلك التي تمت فيها الوزيعة على من لا يستحقها إلى زراعة الحبوب وتخصيص اعتمادات مالية مهمة للنهوض بقطاع الحبوب وإعادة النظر في توزيع الاراضي سالفة الذكر على الفلاحين الحقيقيين قبل حلول الكارثة.

  • bcahmed
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:27

    أغلب الدوال التي لا تتوفر على حكومات تحب الوطن قبل المصلحة الخاصة سوف تعاني لأنها شجعة سياسة فلاحية تتعارض مع مصلحة البلاد والعباد ولاحول ولاقوة إلا بالله.

  • rachid
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:27

    هذه الأزمة يجب أن تقع فعلا ( أزمة الخبز ) لكي يتحسس المواطن قيمت الخبز ومدى أهميته وسعره في المجتمع. هناك من شبع الخبز ولايعرف قيمته ويبحث عن الخبز الساخن عند الخباز ويترك البارد في البيت ثم يبيعه بعد ذالك لمول جافيل. وهكذا يضيع ملايين الأطنان من الدقيق بدون فائدة.

  • منذر ابن منذر اليعروبي بن القح
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:35

    في المغرب هذا المشكل الخطير كأنه غير موجود اصلا رغم ان جميع الدول لاسيما الاوربية و اعلامها يتكلمون عن امكانية حدوث هزات و ازمات جوع و انتفاضات خبز بسبب الازمة الروسية الاكرانية و قرارات الدول المنتجة للقمح عن امتناع تصدير القمح تحسبا للزمة مستقلبية…دول شمال افريقيا تعتمد على الدقيق و الكسكس في غذاءها و استحالة استيراد القمح و ارتفاع اسعاره قد يعصف بهذه الدول التي تعتمد في غذاءها على الخارج…

  • الخداع
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:39

    ماكين لاجفاف ولا أزمة ولا حتى ديون انكشفت خططكم والاعيبكم محاولة تهيئ البشرية للمزيد من الزيادات والتجويع فهدا أصبح شي ء معلوم لدا عامة الشعب

  • بلد الفوسفاط
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:41

    الأسمدة مرتفعة جدا في بلد الفوسفاط الذي مازالت فرنسا تتحكم فيه ! لن نرى الخير حتى تحدث قطيعة مع المستعمرات القديمة !
    فلناكل التراب ان لم نستطع أن نزرع قمحا !

  • ياسين ايت الصغير
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:41

    اريد منك مساعدة ستمنحني العديد من الامتيازات
    انا تلميذ ادرس بشعبة علوم رياضية خيار فرنسية 1bac
    وقد طرح الاستاذ تساىلا مفاده ان الاعداد الأولية لا توجد هناك طريقة لمعرفة مواقعهم. لكني احب التحدي وبدأت اشرع في محاولة إيجاد صلة بينها وبالفعل لم تمرة حتى نصف ساعة حتى كنت قد وجدت العلاقة بينهم والان بامكاني ان احل اي سؤال حول اي عدد هل هو اولي ام لا. وقد سمعت من قبل انه لم يتوصل إلى حد الآن احد إلى حل لهذه الإشكالية وانه هناك مكافىة لمن يحلها. ولكن وللأسف لم أجد شخصا يساعدني على اقتراح حلي على تلك الجامعة التي تنظم هذه المكافأة… فقررت ان ألجأ إليك ان كان بوسعك ان تساعدني او تقترح علي شخص لكي تتيح لي الفرصة. وانا متأكد وعلى يقين بأن هذه الخاصية التي توصلت إليها فعالة 100٪ على كل الاعداد. وشكرا حتى وان لم تصلك هذه الرسالة لانه من الموسف ان تضيع فرص الشباب الذين يقدمون شيئ يستحقون علي التشجيع

  • momo
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:46

    المغرب ليس بلاد فلاحي هو بلاد شبه جافة …لا يصلح الا لزراعة الاشجار المثمرة التي تتحمل الجفاف الطويل …
    يعني المغرب لن ينتج القمح بشكل مضمون كل سنة ولكن كل خمس سنوات …
    ولو افترضنا ان المغرب بلد فلاحي ينتج القمح بشكل كافي فهذه الازمة العالمية سترفع الاسعار لان البترول والاسمدة ارتفعت بشكل مهول …
    يعني كلام المغرب الاخضر هو بروبغندا فقط …
    المغرب الاخضر يجب توسيعه وزيادة تمويله لانه هو الحل لبلاد شبه جافة يعيش نصف سكانها من الفلاحة المعيشية …
    الانتقاد البناء مطلوب في وقت الازمات …لان النقد الهدام سهل على الجميع …

  • Malak
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:49

    مكائن لا ازمه و لا اي شيء غير زيدو هانيه المغاربه عندهم الفلوس. عزيز اخنوش قراكم مزيان هههه
    كره القدم الشعب كيشري تداكير ب ٢٠٠ درهم
    العراسات و لو الناس اعيطو علي باطمه و غيرهم و مكائن غير 30مليون للفنان و زيد العرس اوو شي مناسبه
    مني جابوو السد الفنان الكبير. سعد لمجرد لوزان و طلب ليهم ،120مليون عاد الطائره الخاصه الخ الخ هدا يظل أن الفلوس موجوده
    و مني جماعه الدارالبيضاء كنعطي ملايين الرجاء و الوداد كل سنه يعني المغرب عندو الفلوس
    لا ازمه ولا يحزنون
    كل بيت كل واحد علي الاقل كيشارجي التليفون ديالو يوميا 20درهم
    شوفو غيرو …..كملو من عندكم. الخبز اوصل تا 2دراهم اشريوه

  • الزعيم
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:51

    المغرب لن يعرف ازمة الحبوب ،،،الفوسفاط مقابل الحبوب وكفى بالله شهيدا…

  • المجاعة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:54

    خص مخطط اسود استعجالي لتجنب المجاعة المخطط لها من طرف قوی عالمية۔۔۔اذا لم يكن هناك مخطط لانقاذ المغاربة من الجوع فهذا يعني ان المغرب له يد في هذه المٶامرة، كما هو الشان فيما يخص كورونا۔
    الحل هو تدخل الدولة و اجبار الفلاحين علی زراعة انواع معينة من المحاصيل، اجبار الشباب العاطل عن العمل علی العمل في الحقول و كذلك السجناء۔۔لان المرحلة القادمة صعبة و خصوصا علی افريقيا و الدول المتخلفة۔۔۔الهدف نشر المجاعة و التخلص من كل الاشخاص غير المنتجين۔۔۔

  • مول البركة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:55

    الدول تزرع القمح والشعير والمغرب يزرع الدلاح

  • Hassan
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:56

    لطفك يا الله أما على ما يبدو فالقادم أسوأ

  • السوسي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:56

    لا خير في شعب يأكل من وراء البحر يجب دعم الفلاح الصغير والمتوسط وكذالك الناس في البوادي والارياف

  • المايسترو
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:02

    حسب ما قرأت وانا صغير وحتى عندنا كبرت أن المغرب بلد فلاحي هههههههه.

  • محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:04

    (ويستورد المغرب سنويا من الخارج، خصوصا من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأوكرانيا وكندا، ما بين 60 و75 مليون قنطار من الحبوب، تشمل القمح اللين والصلب والشعير والذرة.)
    على مافهمت من هذه الفقرة ان المغرب لا علاقة له بالهند،فإذا لماذا ستشهد الزيادة في الأسعار،او خصكم غتزيدو والسلام على المواطن؟؟

  • ياسين
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:05

    ملايين من الأمتار المكعبة من الماء تستنزف سنويا في سقي فواكه موجهة للتصدير والتي لا يستفيد منها المواطن العادي في حين كان من الأجدر استغلال الفرشة المائية المهددة أصلا بالزوال في سقي زراعات تعتبر أساسية كالقمح والذرة و الشعير لا لإنتاج فواكه تعتبر من الكماليات كالأفوكادو والتي حظرت العديد من الدول زراعتها لما تستنزفه من فرشة مائية. الغريب في الأمر هو اتجاه الدولة في تشجيع هذا النوع من الزراعات في بلد مهدد بالعطش في السنوات القادمة. فهم تسطى

  • الله الطف
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:08

    كلشي تزاد ،هاد المخطط الأخضر شحال تصرفات عليه و اشحال كيدخل للدولة!!! الفلاح الصغير يعاني في صمت لمستفد هو الفلاح الكبير

  • CITOYEN
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:09

    سار البحث على حلول بديلة محتما ليس لاقتناء القمح بل لإنتاجه محليا وانأ اكتب هذه الكلمات تساءلت كم هي المساحات المخصصة لملاعب الغلف في المغرب التي تتطلب سقيا واهتماما كبير وما هي استفادة الاقتصاد منها اضن لن ترقى إلى ما سيجنيه البلد إذا ما استغلت في زراعة الحبوب ولو حتى تنتهي هذه الظرفية السوداء إذا وجب أن نختار بين الأمن الغدائي أو رياضة لا تنتج شيئا و لمالا تستغل مياه البحر المحلاة نسبيا في زراعة الحبوب لماذا نرهن امننا الغدائي والطاقي بمؤسسات غير حكومية تتلاعب بالأثمنة وتخلق الأزمات إذا لم نتعلم من الحاضر فنحن نتجه إلى الهاوية دولة لا تنتج وشعب مستهلك والوسطاء مع السماسرة يقررون في مصير القدرة الشرائية للمواطن واستقرار البلد ورقيه

  • abdou
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:10

    مادام المملكة حيادية بين روسيا و أكرانيا . لماذا لا تستورد القمح من روسيا بالروبل ؟ و لو لم يسمح الغرب بذلك و على رأسها أمريكا ؟ لن تستخلص الدروس بسبب التعنت الذي يتحلى به الكثير . ماذا ٱستخلصنا من الحائحة غير الفساد و الإفساد ؟. كيف المرء الذي يرى الرعب الذي كانت تعيش فيه الإنسانية و مع ذلك لا يتعظ و يصر على الإفساد !؟ قمة الجشع و ميتة الضمير . و أين نحن من ٱستخلاص من هذه الحرب و من تطبيل على المخطط الاخطر الذي لا يستفيد منها إلا شركات التصدير و كبار الملاك . أي المخطط يستفيد منه 10% فقط و 90%متضررة منه أو تكاد . على ما يبدو دولة ليبرالية ماضية ف تدبيرها و لم تبالي بالنمودح التنموي و كيف تهتم بالتضلمات ودعوات الخبراء و توصيات المجالس . و ما بالكم التعليقات التي لا يقراها من يراد تفعيل معها .

  • aziz
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:12

    اوا خليتو الفلاح تيزرع ف دلاح او لفوكا او لفريز

  • حنان
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:14

    أين ملايير درهم التي صرفت على مخطخط مخضضر بالكدوب لك الله يا وطني

  • الدليمي بكار
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:18

    الحكومة الإيطالية غادي تعطي لشعب 200 أورو باش تدعم المواطنين على القدرة الشرائية ديالهم او حن باغيين يزيدو لل موظفين ف الخلصا او يخليو المسكين على جوانط ا الموظفين يلا كنتو رجال وقفو مع الطبقة المسحوقة وقفة رجل واحد باش كولشي يستافد

  • الرحيق المختوم
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:24

    هذا حال الأمم التي تأكل مما لا تزرع. المغرب بلد فلاحي بامتياز، ومناخه صالح لإنبات الحَجَر، ولكن أهله خاملون وحكامه عملاء خونة. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • تهدد شعوب باكملها
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:26

    كل شعوب همهم( الاكل في كل وقت ) مهدد (بالمجاعة)…….
    باختصار أجيال الخمسينات والستينات والسبعينات عاشت ما يسمي،بعام الهيف والسكر الأسود والخصاص في كل شيء ناهيك على القدرة الشرائية تحت الصفر ولكن تخرج العلماء والخبراء والمهندسين والأطباء والعباقرة …رغم ان المدارس كانت نادرة وبعيدة …..،.
    .اما اليوم كل شيء متوفر ولكن عم الجهل وامتهان الفقر والاستفادة والوزيعة مجانا والتسكع في الشوارع والمقاهي والادظان على مواقع التواصل التافهة وخاصة الشفاوي الخاوي ….
    عندما يلتقي العلم والفقر تكون القناعة ….ولكن عندما يلتقي الجهل والفقر يبدء العداء و تلفيق التهم الباطلة على البلاد والعباد….
    قبح الله الجهل

  • كازاوي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:36

    بكل صراحة أسوأ حقبة تعيشها بين مطرقة قيود حوفيد الخانقة و سندان الغلاء وطحن للقدرة الشرائية.وحرب الغباء بين اوروبا وامريكا وابريطانيا ضد روسيا وتبعاتها الخطيرة والانهيار للاقتصاد في اي لحظة .

  • ابو حفة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:36

    مادام الغرب يتحكم فى الانتاج الداخلى لى الدول النامية مصيرنا الى الهاوية سؤال موجه اليس لدينا اراضى زراعية كي يكون الاكتفاء الداتي لمادا سمي بالمغرب الاخضر وهو ليس اخضر بل اسود فى وجه المواطن الضعيف

  • صحراوى حر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:46

    حكومة التجويع والغلاء والفقر والبؤس بامتياز اسوء حكومة فى تاريخ المغرب مشؤومة
    امام الشعب المغربى ايام وسنوات صعبة أصبح الشعب يتحسر على ايام العثمانى وبن كيران وحكومة العدالة والتنمية ابله يحسن العوان

  • ملاحضتين
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:49

    اولا الدي له حجج دامغة على تبدير المال العام أو عدم نجاح اي مشروع استراتيجي كمثلا المغرب الأخضر..فمن الواجب عليه كمواطن ( واعي..ومتمكن ) ان يبلغ السلطات المختصة ….اما الشفاوي الخاوي وتلفيق التهم الباطلة فينم على فشل صاحبه ….
    ثانيا الدول الاوروبية تدعم مواطنيها باليورو. لا نهم يستحقونها فهم يشتغلون بمسؤولية ويدفعون الضرائب ويشاركون في نمو البلاد ….اما البلد الدي يعم فيه الجهل والفاشلون والدين يستهلكون في كل وقت ولا ينتجون اي،شىء ويلوتون كل شيء فأنا مثلا كدافع ضراءب وواجبات أخرى أرفض ان يدهب المال العام للوزيعة مجانا كيفما تكون الضروف

  • ريم
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:55

    اتمنى من كل قلبي ان تكون هناك اجراءات للانقاذ الوضعية والتوجه إلى زراعة القمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي نسال الله العلي القدير السلامه

  • احمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:58

    الامن الغدائي مهدد من الداخل
    الفلاحة المغربية وجهها الفلاحون الكبار الي سد حجات اوروبا من الخضر والفواكة والحوامض لتامين دخل الضيعات الفلاحية الكبيرة
    مائة ميلون قنطار التي يحتاجها المغرب امرها سهل بتوجيه السقي الي اراضي البور وخلق سدود خاصة بهذا النوع من الفلاحة لسد حاجيات البلاد والعباد من الحبوب التي يحتاجها الخبر وتحتاجها الناشئة في العلف
    ايام الاستعمار كان المغرب مصدرًا للقمح والقطاني
    ماذا تغير
    تغيرت عقليةًاصحاب القرار

  • Abderrazak
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:00

    سياسة المغرب الفلاحية تشبه تماما سياسة البرازيل في الثمانينات. كل المنتوجات المغربية المربحة وبدون تعب للتصدير من اجل العملة . الطماطم الدلاح البطيخ … .لكن البرازيل تداركت خطءها اما الاقطاعيون المغاربة اصحاب الضيعات الشاسعة والمدعومين من طرف الحكومة و اللوبي في البرلمان لا يفكرون كما نفكر نحن الشعب. ان لم يتدارك المغرب خطاه الان قبل الغد فستكون الكارثة.

  • مواطن
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:00

    أين هي ربط المسؤولية بالحاسبة. أين أنت ياصاحب المخطط الأخضر. الذي أتى على اليابس والأخضر. حسابنا معكم عند الله

  • الصرصار
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:03

    المغرب مثل الصرصار العام كله وهو زاهي عند الأزمة يذهب يطلب المساعدة.بعض الناس يقولون المغرب يتحكم بالإنتاج عبر الأسمدة راه المغرب هو اي متحكم فيه لانه لا يعرف كيف ينتج

  • المهجر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:03

    اللهم كثر حُسادُنا،فعلا نحن دولة فلاحية أراضي شاسعة نتباهى ببناء السدود ولكن للأسف لا نملك غذاءنا !صراحة معادلة عجز عن فهمها عباقرة العالم ،هل من سياسي محنك يتفضل في بلدنا الحبيب ليشرح لنا ما آلت اليه الأمور منذ 1955الى الان فالوضع عصي على الفهم

  • مهتم
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:05

    غياب التخطيط و اللامسؤولية, القمح بجميع أنواعه يمكن لجهة واحدة كجهة الشاوية ان تسد حاجيات المغرب.

  • Agronome marocain
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:16

    Il faut d’urgence mettre à l’agenda politique le concept de souveraineté alimentaire : redonner aux citoyens marocains l’entière liberté de choisir les systèmes agricoles et alimentaires qui vont les nourrir … Sinon, exporter de la pastèque depuis les déserts ou des agrumes risque de nous mener droit dans le mur !

  • مواطن مغربي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:23

    اين هو المغرب الاخضر؟و اين الرؤى الاستراتيحية للمشروع واين المردوية والحصيلة بعد سنوات من التسويق والتمويل ؟ وماهي نسبة النجاح والنجاعة في تامين الغداء للشعب والمواطن؟

  • هشام
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:25

    هو سؤال بسيط. هل تعتقدون ان الحكومة الحالية او اية جهة في المغرب سوف تدق ناقوس الخطر. سوف تبقى الامور هكذا وكل يوم ستزيد الضغوطات. ونحن سنظن ان الدول والحكومة سيجدون حلول. حتى ساعة الصفر وعندها سوف نفهم متأخرين جدا.

  • ادا عمت هانت
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:41

    هندما يصبح اسخاص لم يستطيعو حتى تدبير مستقبلهم الشخصي،وفشلو في كل شيء يعاتبون البلاد والعباد بدون حجج دامغة فنتضر الساعة…..
    جيران المغرب ودول كثيرة يعم فيها الخصاص في كل شيء قبل و بدون أزمة الحرب على اوكرانيا رغم الامكانيات الكبيرة والكل يتكلم على ترشيد النفقات في الوقت الدي ينادي المتربصين بالوزيعة بالاستفادة ..
    . ومع دلك شوفو الاخبار ..وابتتعدو عن مواقع التواصل التافهة…..

  • عمر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:43

    هيا حنا عايشين غير بفضلهم نطلبو من الله يشوفوا من حالنا ويخليونا نعيشو يطلقو لينا القمح والزيت وكل ماهو ضروري وحنا نصدرواليهم روتني اليومي بكل أنواعه والوانه

  • قاطعو القمح قاطعو الخبز
    الإثنين 16 ماي 2022 - 17:13

    سلاح المقاطعة تقداو الرز قبل ما يغلوه
    وتناول الخضروات مصلوقة و مبخرة بالفرشيطة
    و تناول البيصارة والحريرة في العشاء ….
    و الخبز مفايه نفع ها تي قطع المصرن ويهلك الصحة
    فيها خير.

  • Karim
    الإثنين 16 ماي 2022 - 17:21

    الخبز بدأت الزيادة فيه والتلاعب بسعره بعدما كان ممنوعا الزيادة في الخبز الا بامر من الحكومة لكن اظن ان الحكومة لم تعد يدها طويلة في ضبط التلاعبات وانما حماية المضاربين وارهاق المستهلك لك الله يا وطني

  • Adil USA
    الإثنين 16 ماي 2022 - 17:34

    على الدولة ان تتحمل الفارق في زيادة السعر او تزيد بنسبة قليلة لتحافظ على السلم الاجتماعي. و على المغاربة ان يفهموا ان الزيادة في الاثمنة لا علاقة للدولة بها فالعالم يغلي و قابل للانفجار و الضعيف يودي الثمن. الحمد لله ان لنا استراتيجية فلاحية مع كل الانتقادات للدولة فلو لم نكن نحقق اكتفاء ذاتي فلاحي خاصة في الخضروات و الفواكه لكانت مجاعة لا قدر الله لان القادم اسود اذا استمرت هذه الحرب. يجب الافتخار بما لدينا و العمل بجد للتقليص من الاختلالات السلبية في الفلاحة بتحقيق اكتفاء ذاتي متكامل .

  • مغربي حر و افتخر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 17:47

    ضحك علينا اخنوش سنوات او سنوات هدي ب مخطط المغرب الاخضر او تخسرات عليه الملايير .او ف الاخر حتى الاكتفاء الداتي من القمح ماقادين نديروه . جات حرب اوكرانيا او تورقنا .

  • أستاذ
    الإثنين 16 ماي 2022 - 17:57

    كل شئ أصبح غالي و الثمن ديالو ارتفع و تضاعف سبحان الله المنتوج الوحيد لي الثمن ديالو مستقر هو الفوسفات

  • مسلم مغربي أمازيغي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 18:11

    الشعب المقهور هو من يحس بارتفاع الأسعار..
    اما بعض الحلايقية عندهم ملايين وملايير.. ويشترون عشرات الهكتارات.. ويزرعون شجرة الخروب التي ارتفع تثمنها بكثير…. المغرب الأخضر أصبح اصفر..

  • مجرد رأي......
    الإثنين 16 ماي 2022 - 18:14

    ما دام المغرب يعاني من اضطراب التساقطات المطرية في كثير من السنوات ، و عجز في الموارد المائية ، لكنه في المقابل يتوفر على طاقات بشرية في الفلاحة من مهندسين ، تقنيِّين ، و أيضا يد عاملة فلاحية مؤهَّلَة ، و يتوفر و يتحكم في صناعة الأسمدة الزراعية ، فلماذا لا تفكر الدولة و تضع مخططا للإستتمار في أراضي فلاحية في دول إفريقية تتوفر على مؤهلات مائية جيدة مثل إيتيوبيا ، الكوت ديفوار ، و غيرها من الدول الإفريقية ، و هناك يمكن للأطر الفلاحية المغربية انتاج ما يرونه ضروريا للحاجيات المغربية ، و المحلية لذلك البلد ، و أيضا للتصدير ، و بهذه الطريقة مثلا ( أظن ) يمكن أن تُغطِّي حاجيات المغرب من الحبوب و البذور ، هذه مجرد فكرة راودتني ، لأن بعض الدول تقوم بها رغم أنهم ليست عندهم المؤهلات الفلاحية التي في و عند المغرب مثل الإمارات العربية التي عندها فقط الإمكانيات المالية…..

  • مراقب
    الإثنين 16 ماي 2022 - 18:17

    إلى السيد وزير الفلاحة السابق، الذي عمر في الوزارة لأزيد من عقد من الزمن، نقول لك كما قلت أنت بنفسك في سياق مغاير، لماذا لم تخلق احتياطي استراتيجي من القمح وقد سكنت وزارة الفلاحة دهرا

  • Kennedy
    الإثنين 16 ماي 2022 - 18:21

    Il faut que akhanouch rende les 50 milliards consacré au Maroc Vert puisqu’il échoué, si le prix du blé augmente le prix du pain serait plus cher, le sang coulera dans les rues et personne ne sera épargné

  • علي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 18:24

    الإنتاج منخفض جدا أمر طبيعي لان الحكومة لا تؤدي عملها كما يجب. الحكومة المتقاعسة لا تعلم شيئا اسمه العمل العنزيه، لا تعرف معنى التدبير إو الترقب الاقتصادي لكن تعمل كدابة تنتضر الخير و الماء من عند الله دون حساب و لا مراقبة.

  • عينك ميزانك
    الإثنين 16 ماي 2022 - 18:27

    الدولة غير تتغني علينا و ساعات الصح تتفضح فينا هو مشروع المغرب الاخضر لي هدي 20 عام و الدولة متبنياه شفوي و الحاكم غا دوي

  • صفريوي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 20:20

    اين هو المغرب الأخضر. اين هو الأخضر. لا نرى الا الاسود

  • yns oms
    الإثنين 16 ماي 2022 - 21:39

    المصيبة هي ان المغرب يستورد من الولايات وكندا وفرنسا القمح المعدل وراثيا (هذا امر معلوم وقد كتبت عنه هسبريس من قبل). واذا استورد القمح من اكرانيا فهو يستورد قمحا ملوثا اشعاعيا والله أعلم

  • بالعقل و النقل
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 00:02

    المشكلة الحقيقية ليست في الزرع و إنما في ردة فعل شعب جائع؛ ( جاهل) بفعل فاعل و سيجني المسؤولون و مجرموا الدولة مازرعوا بعد أن تصلهم ألسنة نار ماقد زرعوا

  • سهول خصبة
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 08:10

    توفر المغرب على سهول اطلسيه غربيه بالغرب والشاويه ودكاله كانت في النرتبه الاولى. لانتاج القمح والشعير بكل انواعه الا ان العقار التهم كل هذه السهول …بحيت…ان..ثم التسضييق على الفلاح ..ومساعده المنعش العقاري..وما جره من تلوت وخراب …لهذه الاراضي التى كانت تؤمن…غذاء..الساكنه ان تعول على ما ينتجه الاخرون ..ذلك هو قمه النظرة القاصره..

  • احمد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 08:23

    صحيح اين المغرب الاحضر لتفادي مشكلة الحبوب عار أن نستورد الحبوب من الخارج وعندنا اراضي شاسعة بورية وسقوية اين حكومة اخنوش

  • مولود
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 11:51

    نصف الخبز يرمى بجوار القمامات من الان نقص العجينة اوسخن الخبز القديم على الاقل باش ما ترميش الخبز

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 17:15

    هناك أراضي صالحة لزراعة الحبوب بشتى أنواعها ومساحتها تحقق الاكتفاء الذاتي وكذلك التصدير، ولكن تستغل لتشيد العمارات السكنية في مدارات قروية وبطريقة عشوائية لا تستجيب لشروط السكن ولا توفر العيش الكريم، فلما لا يمكن استغلالها في الفلاحة وبذل أن يسيل لعاب المقاولين سنشجع الدولة الفلاح المغربي البسيط على الاستثمار وتعود الفائدة عليه وعلى المواطن البسيط كذالك وسنأكل خبز البلادونحفظ كرامة العباد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات