أزمة الماء تتفاقم في الفقيه بن صالح

أزمة الماء تتفاقم في الفقيه بن صالح
صورة: هسبريس
السبت 11 يونيو 2022 - 01:24

تشهد العديد من القرى بإقليم الفقيه بن صالح، منذ أكثر من شهرين، نقصا حادا في مياه الشرب بسبب تراجع الفرشة المائية جراء توالي سنوات الجفاف والاستهلاك المفرط وتجاوزات بعض المزارعين خاصة أصحاب الضيعات الكبرى الذين يواصلون استنزاف ما تبقى من المياه الجوفية لأغراض زراعية.

صالح ورّاد، الناشط الحقوقي المهتم بالشأن العام، قال إن “ما يزيد من أزمة مياه الشرب ببعض مناطق الإقليم هو الاستمرار في تبذير كميات من المياه بدون حسيب أو رقيب، خاصة ممن يحصنون آبارهم بأسوار أو ضيعات فلاحية بعيدة عن أعين السلطات”.

ودق الناشط الحقوقي ذاته، في تصريحه لهسبريس، “ناقوس خطر شح المياه بالمنطقة”، مشيرا إلى أن العديد من قرى الإقليم (سوق السبت أولاد النمة، وأولاد بوعزة على سبيب المثال لا الحصر) تعرف تفاقما ملحوظا في أزمة مياه الشرب في غياب إجراءات صارمة كفيلة بالحد من هدر مياه الآبار والحفاظ على ما تبقى في السدود من مياه للاستهلاك اليومي عوض السقي.

وأضاف ورّاد أن أزمة الماء الشروب بالإقليم تتطلب إستراتيجية واضحة المعالم من الجهات المسؤولة، من أجل العمل على توفير هذه المادة الحيوية للساكنة المحلية وضمان استمراريتها، مشيرا إلى أن الساكنة تنتظر تدخلا من عامل الإقليم لإيجاد حل لهذه الأزمة التي قد تؤثر على الحياة في العديد من القرى والدواوير خاصة النائية منها.

من جانبها، أكدت حنان أبو الفتح، المديرة العامة للوكالة الجماعية المستقلة – قطاع الماء، في لقاء جرى مؤخرا بباشوية سبت أولاد النمة، أن أزمة مياه الشرب باتت مطروحة بحدة، وأن التعاطي مع الوضع الجديد لا يخص جهة دون غيرها إنما يتطلب تعبئة جماعية شاملة لترشيد الاستهلاك ومواجهة أزمة شح المياه.

وكانت الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء المكلفة بتدبير قطاع الماء بسبت أولاد النمة قد اضطرت، خلال الأسابيع الماضية، إلى التدخل من أجل الزيادة في عمق الآبار التي توفر الماء الشروب لساكنة سبت أولاد النمة، خاصة بعد تزايد منسوب الاحتجاجات في صفوف القاطنين بالطوابق العلوية بالمدينة.

بدوره، حشد المجلس الجماعي لسبت أولاد النمة كافة المستشارين وعددا من الفاعلين الجمعويين ورجال الإعلام في لقاء حضرته السلطات المحلية من أجل انخراط الجميع في التعبئة والتحسيس بضرورة ترشيد الاستهلاك؛ وهي الخطوة التي وُصفت على أنها إشارة قوية إلى بوادر أزمة عطش حادة بالمنطقة.

وطلبا منها للحد من تداعيات أزمة شح المياه، كانت فعاليات مدنية وحقوقية قد نظمت وقفات احتجاجية أمام مقر بناية الوكالة الجماعية المستقلة، من أجل تدبير جيد للقطاع، أوضحت بشأنها المديرة العامة للوكالة لهسبريس “أن الأمر يتعلق بأزمة عامة جراء توالي سنوات الجفاف وتراجع الفرشة المائية، وليس نتيجة تدبير عشوائي للقطاع على المستوى المحلي”.

وكشفت المسؤولة أن ما تقوم به المصالح المعنية، بتنسيق مع المجلس الجماعي والسلطات المحلية، من إجراءات لتدبير ندرة المياه يعتبر إجراء مؤقتا، مشيرة إلى أن مد ساكنة المنطقة بمياه سد بين الويدان يبقى هو الحل المقترح في ظل المؤشرات الحالية التي تكشف عن استمرار تراجع الفرشة المائية.

وعلاقة بموضوع الماء، كانت السلطات الولائية والإقليمية قد ترأست اجتماعات موسعة مع المصالح المختصة لتدارس كل التدابير الواجب اتخاذها في إطار تدبير شح المياه على مستوى جهة بني ملال خنيفرة. ومن بين الإجراءات التي تقررت على مستوى جماعة سبت أولاد النمة حفر ثقبين مائيين بعمق 400 متر بتمويل من الجهة، والزيادة في عمق بئر ثانية إلى مستوى 300 متر، مع الدعوة إلى الإسراع بمد ساكنة المنطقة من مياه سد بين الويدان في أجل أقصاه شهر شتنبر المقبل.

‫تعليقات الزوار

13
  • اسماعيل
    السبت 11 يونيو 2022 - 01:32

    لا حل الا بجلب المياه من سد ببين الويدان لان الفرشة المائية تضررت كثيرا

  • علي
    السبت 11 يونيو 2022 - 01:50

    يجب على الدولة التدخل لايقاف الصحاب الضيعات الكبرى عن حدهم لا يعقل مواطن ما لقى ما يشرب وصاحب ضيعة يسقي مئات الهكتارات المعدة للتصدير ويجب وقف اللافاج السيارات والمسابح وسقي حدائق الفيلات وتحدير اصحاب المقاهي والمطاعم ولكن للاسف الدولة في دار غفلون
    شوارع الفقيه بنصالح عامرة دلاح

  • السي محمد
    السبت 11 يونيو 2022 - 01:52

    عمال الجماعات يسقون المساحات الخضراء بافارط وبطريقة عشوائية تتلقى الواد فالشارع وتيسقيو حتى التراب ماشي غير الربيع اما محطات افريقيا ما كاين غير غسل الشاحنات والتسياق لك الله ايها المواطن

  • لفففف
    السبت 11 يونيو 2022 - 01:53

    مخطط المغرب الاخضر اهلك الفرشة المائية من اجل عيون الافارقة الكسلاء والاوربيين الاستغلاليين وشوفو دبا افريقيا تنفعكوم

  • nh
    السبت 11 يونيو 2022 - 01:57

    المغرب جنى على نفسه كان كيعجبو يفتخر بالتصدير ديال المنتجات الفلاحية وشوف دبا اللي يفككوم الدولل تعمل لصالح شعوبها والمغرب يعمل للتباهي ولصالح افريقيا واوربا مشكلة الماء ماشي غير بسبب الجفاف راها بسبب التدبير والتبدير ماشي ديال المواطن بل ديال الصناعة والفلاحة والاغنياء والحكومة ساكتة وفالاخير كعادتها ختخرج شي احصائية وهمية ديال ان المواطن يرمي كدا من اللترات شهريا في المرحاض وتتهمو بكلشي
    خليوكوم حاضيين كورونا التافه والناس تتموت بالعطش

  • والو
    السبت 11 يونيو 2022 - 06:55

    حوض ام الىربيع وملوية وسوس وتانسيفت يعرف خصاص كبير من الماء نظرا للا سنغلال في الفلاحةوالشرب اما المناطق التي تعرف احسن التساقطات ووفرة المياه في السدود اللوكوس وسبو فانها معباءة بالمياه وليس بها قنوات الري ولا الشرب مثل سد الوحدة لماذا لا يتم ربط المغرب على غرار الكهرباء بقنوات من الحجم الكبير تشق المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه محملة بمياه السدود حيث مساهمة جميع السدود

  • Agronome marocain
    السبت 11 يونيو 2022 - 07:47

    Logique. Ce qui arrive lorsqu’on confié à un bureau d’études la planification stratégique des affaires de l’État. Penser que des oliviers valorisent mieux l’eau que les céréales et encourager le goutte à goutte a mené à cette catastrophe. L’été risque d’être long. Quant au bureau d’études, il a été grassement payé et il s’en est allé !

  • خميس زمامرا
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:19

    أين هي السدود اين هو المخطط الأخضر واليابس وأين هي ححومة اخنو ش من هذا كله…. ؟!

  • عبد الهادي عشاب
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:44

    قل إن أصبح ماؤكم غورا فمن ياتيكم بماء معين

  • أسماء
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:15

    هناك من يكتري 6 هكتارات أو 5 يقوم بالسقي ب مضختين منذ سنوات وأصحاب هات الأراضي الكل يعرف ناس دراوش ومحافضين

  • ملاحظ
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:50

    فقير مستعد يشري البوطة ب 50 درهم بدل من 40 درهم تضامنا مع الفقيه بن صالح التي تعرف أزمة ماء غير مسبوقة

  • نوار يحي
    السبت 11 يونيو 2022 - 15:02

    الداخلة وسط المدينة مقطوع منها الماء 15 يوم هادي
    مدينة 80 فالمائة منها معندهومش الماء

  • شيخ ولد بابانا مرسول
    السبت 11 يونيو 2022 - 21:53

    صحيح حتى ان معمل السكر باولاد غياد والذي يستعمل المياه بكثرة. جفت اباره العميقة . فإستعان بسد بين الويظان عبر قنوات افورار الفلاحية.ليستأنف عمله

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال